جريدة الجرائد

هل العلماني كافر؟

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

وفاء الرشيد

هل ستخرجونني من الملة إذا سألتكم هل العلماني كافر؟ وهل سيشنع بي غداً لأني أنكش ببيت الدبابير؟ وهل سؤالي هذا تعد كبير على ثوابتكم؟ وهل أنا مجبرة بوصف العلمانية بصورة سلبية عندما أتحدث عنها، وملزمة بأن أصف من يؤمنون بها بالكفر وبالزندقة لكي لا تخرجوني من الملة؟ وهل أنتم لا تتمتعون بمبادئ العلمانية بحياتكم اليومية؟ المبادئ التي تجعل الدولة تعامل الأديان بصورة حيادية تحول منهم أول من ينادون بحقوق المسلمين في دول الغرب تبعاً لهذه المبادئ التي تساوي في الحقوق بينهم وبين أصحاب الأديان الأخرى.


فهم هؤلاء هم باختصار شديد أول من يدعم العلمانية إن كانت في صالح المسلمين، وأول من يلعنها ويكفر بها إن كانت في صالح من يخالفهم في الفكر أو أنها ستساويهم بالأقليات التي تعيش معهم في دولهم الإسلامية. ولنتصور أن دولة ما ليست إسلامية منعت المسلمين من إقامة شعائرهم الدينية، أتعرفون ماذا سيحدث؟، سينزل مئات الآلاف من المسلمين ينتفضون ليطالبوا بتطبيق العلمانية في هذه الدولة لكي يحصلوا على حقوق متساوية مع غيرهم من أتباع الأديان الأخرى.. &"علمانية علمانية&" بدلاً من &"إسلامية إسلامية&"..

هل هو نفاق أو تناقض، وهل هي مبادئ أم مصالح؟ لا تطبقوها في ديارنا وسنطالب بها في دياركم! فعلاً لا يمكن أن يتعايش الإسلام مع العلمانية؟ وهل فصل الدين عن الدولة يعني محاربته؟

فصل الدين عن الدولة لا يعني إلغاء الدين أو محاربته، فالأديان موجودة وتمارس في الدول العلمانية، فمن حق الإنسان في ظل العلمانية أن يعبد ربه كيفما يشاء، ولكن ليس من حقه إجبار باقي المجتمع على مفاهيمه الدينية. إذا أعدنا النظر بالموقف وتم تجديد الفهم الديني بصورة تتفق مع مبادئ العدل والمساواة بين البشر، سنجد أن فصل الدين عن الدولة هو مفهوم يتفق مع بعض مفاهيم القرآن، لأنه يرفض الإجبار والإكراه بصورة مطلقة وجلية، (لا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَدْ تَبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ) و(وَمَا أَنتَ عَلَيْهِم بِجَبَّارٍ) و(فَذَكِّرْ إِنَّمَا أَنْتَ مُذَكِّرٌ لَسْتَ عَلَيْهِمْ بِمُسَيْطِرٍ).

مفاهيم الدين اليوم أصبح التباين فيها واضحا بين الفقهاء والطوائف والجماعات المتناحرة باسم الدين. فمن يا ترى هو صاحب الحق فيهم ليفرض مفهومه الديني على الآخرين؟ وهل أخذ من الله تفويضاً بأن مفهومه للدين هو المفهوم الصحيح، وأن من حقه إجبار الآخرين عليه؟ وهل كفر عمر بن الخطاب في عام الرمادة عندما أوقف العمل بـ&"حد السرقة&" أم أنه اجتهد في فهم روح الإسلام واعتبر القرآن المرجع الذي يؤخذ منه ما يناسب العصر والظروف ليحافظ على الأمة؟ (وَاتَّبِعُوا أَحْسَنَ مَا أُنزِلَ إِلَيْكُم مِّن رَّبِّكُم) فهناك تبعاً لهذه الآية &"الأحسن&" - وبالتبعية سيكون هناك &"الأقل حسناً&" - داخل القرآن نفسه ألا وهو ما يتلاءم مع العصر والزمان.

(إِنَّ فِرْعَوْنَ عَلَا فِي الْأَرْضِ وَجَعَلَ أَهْلَهَا شِيَعًا يَسْتَضْعِفُ طَائِفَةً مِّنْهُمْ)، فقد أمر القرآن &"بالعدل&" واعتبر القرآن فرعون طاغية لأنه استضعف أقلية دينية كانت تعيش في بلده وهم بنو إسرائيل ولم يساو بينهم وبين باقي المجتمع، ويا ليت أصحاب الأصوات التي ترفض العلمانية بحجة أنها تتعارض مع الدين يدركون أنهم يتكلمون فقط عن مفهومهم الخاص أو عن مفهوم بعض الفقهاء عن الدين (فَمَن شَاء فَلْيُؤْمِن وَمَن شَاء فَلْيَكْفُرْ).. فدعوهم يؤمنوا ودعوهم يكفروا ودعوا الخلق للخالق واجتهدوا بالنصوص، وتنوروا ونوروا جيلنا الجديد بدين يتعايش مع معطيات الحال المتغيرة بكل تفاصيها بلا جمود وتحجر.. فلا يمكن أن ننفتح على العالم بلا تقبل أديانهم وقناعاتهم، وأنا هنا لا أشكك بنوايا من يخالفني الرأي ولا أقلل من إيمانهم وإنما حال الوقت علينا أن نفعل ما فعل عمر بن الخطاب ونجتهد.. فالحلول كلها بالقرآن نفسه &"والسنة النبوية الصحيحة&".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
It depends
Hilawi -

It depends on what your ruler tells you, if he says it then it is.

العالمانية وليست العلمانية وفي تفسيرها هي الالحاد او الدنيوية و رفض الغيب وهي عدة أشكال
ابو جبل -

اولاً لنعلم ان دائرة المعارف البريطانية حينما تتحدث عن العلمانية تتحدث عنها ضمن حديثها عن الإلحاد وقد قسمت الالحاد لقسمين إلحاد نظري و إلحاد عملي وجعلت العلمانية ضمن الالحاد العملي النوع الاول العلمانية الملحدة أو العلمانية المتطرفة وهي ماتسمى بالشيوعية او بالماركسية وهي التي تنكر الدين بالكلية بل تنكر وجود الله وتحارب وتعادي الدين و اهله وهذا النوع من العلمانية الملحدة لايرضى باقامة حكم اسلامي او شعار اسلامي بل يحارب المسلمين ويعاديهم ويؤذيهم اما بالقتل او السجن ، وبمنع مظاهر الاسلام للمقيمين والمواطنين المسلمين مثل الحجاب ومن البلاد المسلمة التي حاربته تركيا وتونس وكل بلد مسلم حكمه شيوعيون ملاحدة وفِي فرنسا الأنوار كما يقال واليوم هناك لوثة في اوروبا ذات عمق صليبي. لمحاربة الحجاب رغم شعارات العلمانية وحقوق الانسان وحقوق المرأة و النوع الثاني العلمانية المعتدلة وهذه مرفوضة عندنا كمسلمين ايضا في بلادنا المسلمة وهم الذين لاينكرون وجود الله بل ويسمحون بإقامة الشعائر الدينية على مستوى الدولة و الافراد ويسمون انفسهم بالديمقراطيين او الاصلاحيين لكنهم ينكرون تدخل الدين في سائر شؤون الحياة بل يرون عزل الدين عن هذه الحياة ولا يستطيع المسلم ان يعدد ولكن ان اتخذ له عشيقة او اثنتين او ثلاث بالحرام فالمانع ؟! وهذا النوع أشد خطراً من السابق من حيث الاضلال والتلبيس على عوام المسلمين فهم لاينكرون وجود الله ولايضهرون محاربتهم للدين مما يلبس على أكثر عوام المسلمين حقيقة هذه الدعوة الكفرية فلا يتبينون مافيها من كفر لقلة علمهم ومعرفتهم الصحيحة للدين ولذلك نجد أكثر الانظمة الحاكمة العلمانية لايوضحون لعوامهم هذا الامر الخطير الذي يبطنونه وهو فصل الدين عن الدولة أو الأخذ من الدين ما على أهوائهم وترك مايخالف أهوائهم إن الاسلام لايقبل التجزأة في أحكامه بل هو دين شامل وكامل وهو صالح لكل زمان ومكان في شتى العلوم السياسية و الاخلاقية والاقتصادية بل كل مايتعلق بأمور الحياة إن من اعتقد وهو مسلم سني ان العلمانية قد أتت بأفضل مما جاء به الاسلام فليراجع نفسه إيمانه وإسلامه فهو على خطر عظيم فمن رد حكما لله فقد كفر وحُشر مع الكفار من المسيحيين واليهود وسواهم من الملاحدة والمجرمين

المسلم السني الذي يعتقد ان العلمانية أتت بأفضل مما جاء به الاسلام هو قطعًا كافر ومرتد الا ان يتوب ويجدد اسلامه
قطعًا كافر -

سبب ظهور العلمانية في اوروبا الصراع المذهبي بين المسيحيين كطوائف مما ادى الى اشتعال حروب أهلية اكلت الأخضر واليابس وتسببت في هلاك ملايين المسيحيين حتى اضطر البابا الى مخالفة بولس والكتاب المقدس والسماح بتعدد النساء فسمح لكل مسيحي بالزواج من امرأتين على الاقل لتعويض الفاقد من السكان خاصة الذكور الذين أهلكتهم الحروب المذهبية التي أثارها الاباطرة والباباوات واما اليهود فسبب ثانوي لكنه مؤثر نتيجة اضطهاد المسيحيين لهم وابادتهم لليهود تقريبا في مذابح او إرغامهم على المسيحية فدخلوها وغيروها الى العلمانية حتى ينجوا من الهلاك معروف ان المسيحيين و شعارهم المحبة ابادوا بسم المسيح ملايين البشر في العالم الجديد الامريكتين وأستراليا واسترقوا ملايين من افريقيا وقتلوا ملايين في افريقيا واسيا المسيحية على العموم شر محض .سواء كانت دينية او علمانية ..

روجوا للاسلام ولا تروجوا للكفر ..
ابوجبل -

لا تدعو الى الكفر العلمانية ، وادعو الى الاسلام الإيمان ، ان الاسلام هو اوسع للمخالفين في الدين من العلمانية ، بدليل ان لدينا في المشرق الاسلامي ملايين الكفار والمشركين ولهم آلاف الكنايس والمعابد و الحسينيات الخ ، ولم يمسهم سوء من الف واربعمائة عام بينما استئصلت المسيحية والعلمانية والالحادية ملايين البشر في قارات العالم الجديد والقديم ، ولاحظنا ان الاقليات الدينية والعرقية في المشرق تسارع في حالة ضعف المسلمين الى قتلهم وتهجيرهم كما في سوريا والعراق ، وفي بلد مثل اليونان لا يستطيع المسلمون اختيار مفتيهم وقد تعرضوا للإبادة والتهجير منذ العشرينات في بلاد يفترض انها علمانية لقد حكم المسلمون صربيا لمدة ثلاثمائة عام لم يقتلوا مسيحيًا واحدًا فلما ضعفت دولتهم اباد الصرب عشرات الالوف منهم وهجروهم ودمروا مساجدهم في العشرينات هذا غير ما حصل للمسلمين في في البوسنة والهرسك في التسعينات من عمليات القتل الجماعي والاغتصاب والتهجير .. العلمانية شر مطلق ، على الناس والدول لا تروجوا للعلمانية وروجوا لعودة الاسلام قبل ان يختطفه الحكام الظلمة وعلماء السوء تفلحوا ..

إيقاف الحدود الشرعية
شبهة ورد غطاها -

أوقف سيدنا عمر بن الخطاب حد السرقة لوجود شبهة وهي المجاعة فالناس قد تسرق لتسد جوعها وهو ظرف استثنائي ، معلوم ان الغرض من العقوبات الحدية في الاسلام الردع والزجر أصلا ، ولا توقع الا بعد تحقيق مستفيض وبشهادة شهود او إقرار ، مع فتح باب العفو على مصراعيه عن الجاني ابتغاء الأجر ، في ظل عقوبات الاسلام عاش ملايين الناس في امن مطمئنين على ارواحهم وأموالهم وأعراضهم مسلمين وكفار .. في ظل العلمانية انتشرت الجريمة وتوسعت لأن التشريعات خضعت لأهواء البشر وتم تحليل الحرام وتحريم الحلال وسطًا اللصوص على الأرواح والأموال والأعراض حتى باتت المرأة لا تأمن على نفسها ..ليست العلمانية هي الترياق كما نتصور وإنما العودة الى الاسلام ديانة ومعاملات وعبادات واخلاق واحكام

لا تستطيع الكاتبة المحجبة ان تسير بحجابها في بعض العواصم الغربية العلمانية
ان العلمانية دين له كتابه وتعاليمه وكهنته وسدنته وحراسه -

ترتدي الكاتبة حجابا مترددا ، ولكنها لا تستطيع السير به في بعض العواصم العلمانية ، العلمانية ليست شكلًا واحدًا هناك علمانية متطرفة معادية للدين مستأصلة له من الفضاء العام حتي علي المستوى الشخصي وعقوبة المخالف لها الإعدام ، وهناك علمانية لايت ، وحتى هذه اصابها فيروس العنصرية والعداء للاسلام فباتت تعادي كافة مظاهره في الفضاء العام ، بل وصل بها ارغام المتدينين على الاذعان لما يخالف قناعاتهم الدينية في معاملاتهم وأحكامهم وأخلاقهم وحتى عباداتهم ، بينما نجد ان الاسلام الرحب ترك اصحاب العقائد وما يعتقدون حتى ولو كانت مصادمة للعقل ومتطاولة على الرب ، يغشون كنايسهم وكنسهم وكفل لهم حرية الاعتقاد وممارسته وحرية العمل والحركة و حمى ارواحهم وإعراضهم وأموالهم ، ولم يكلفهم سوى الا الالتزام بالنظام العام للدولة شأنهم في ذلك شأن المسلمين .. ان العلمانية دين له كتابه وتعاليمه وكهنته وسدنته وحراسه فمن ترك الاسلام واعتنق العلمانية فهو كافر بلا ادنى شك الا ان يتوب

أَتَسْتَبْدِلُونَ الَّذِي هُوَ أَدْنَى بِالَّذِي هُوَ خَيْرٌ ؟!!
ابوجبل -

{ أَتَسْتَبْدِلُونَ الَّذِي هُوَ أَدْنَى بِالَّذِي هُوَ خَيْرٌ } ماذا جرى لكم يا بنات مهد الاسلام ومهبط الوحي ؟!!

محنة العقل المسلم
فول على طول -

عقل المسلم فى محنات كبرى وسببها تعاليم الاسلام نفسة .تعاليم الاسلام جعلت من المسلم مخلوق ارتكازى بل مشعوذ كبير ويعانى من الشيزوفرينيا المزمنة والتى لا أمل فى علاجها . أولا من أعطى للمسلم الحق أن يكفر هذا أو ذاك ؟ ومن يملك الحق فى التفتيش عن ايمان هذا وكفر ذاك؟ ومن يعرف أن هذا مؤمن وذاك كافر ؟ ومن يعرف الايمان الحقيقى أو الكفر الحقيقى ؟ ابنتى العزيزة : اللة لم يتنازل عن صلاحياتة لأحد ولم يوكل أحدا أن ينوب عنة ...اللة فقط هو الذى يعرف من المؤمن ومن الكافر وهو فقط الذى يفحص العقول والقلوب ..البشر ليس من حقة فحص ايمان بشرا مثلة وليس من سلطتة لأن البشر جميعا سواسية أمام الخالق . اللة الحقيقى لا يحتاج الى مساعدين أو الى من يدافع عنة . أنت مجرد أن تسأل أو تقول هذا مؤمن وهذا كافر فأنت تجاوزت كل الحدو وهذا فقط موجود فى الاسلام أى أنكم مشعوذون بالبفطرة وحسب دين الفطرة والناس تضحك عليكم . المسلم يؤمن بالشئ ونقيضة ولا يطرف لة جفن وهذة من الشعوذات التى رسخها فيكم دين الفطرة . المسلم يؤمن أن الاسلام كرم المرأة بالرغم من أنةيعرف النصوص التى تحط من قدر المرأة أيما انحطاط .. ويؤمن أن الاسلام دين عدل وحفظ لغير المسلمين حقوقهم مع كل ما يراة المسلم من نصوص وعلى أرض الواقع تكذب هذا الافتراء ..أغرب شئ أن الاسلام أمركم بتغيير المنكر ولم يأمر كل واحد أن يغير نفسة مما جعل منكم منافقين وبشر تتسلط على بعض ولم يطرف لكم جفن لذلك ..وأمركم أن تستتروا اذا بليتم وكأن اللة لا يرى فى الخفاء مما جعلكم تنافقومن بعضكم البعض وتنافقون أى مجتمع تعيشون فية ..تخافون من البشر ولا تخشون اللة .

منع بيان حكم الاسلام في الكافر ارهاب فكري مرفوض ومدان
من اعطى الحق لكنيسة الارثوذوكس بمصر احتكار الملكوت وتكفير الآخرين -

ان منع المسلم من بيان موقف الاسلام من الكافر ارهاب فكري مرفوض وليس لاحد ان يمنعنا من تكفير من كفره الله ورسوله بشروطه وهو بعد ذلك حر في كفره والله حسيبه ولسنا نحن ، من جهة اخرى من اعطى الكنيسة السوداء بمصر والمهجر تكفير الآخرين مثلاً الملكوت محجوز للارثوذوكس وغيرهم في الجحيم - الأنبا مرقس يقول المسلم كافر واي مسيحي يعتقد غير ذلك فليس مسيحياً ؟!البابا شنوده : لا يجوز الترحم على غير المسيحي والكنيسه لا تسمح بالصلاه على المرتد ولا تترحم عليه ولا تصلي على الارثوذوكسي اذا غير مذهبه الأنبا بيشوى يقول الطوائف الأخرى مش داخلين الملكوت او انهم غير مقبولين عند الرب ؟!! ,, ويقول انه سيتوقف عن مهاجمتهم ( لو قالوا احنا مش مسيحيين ) الأنبا بيشوي الأرثوذوكسي يكفّر الكاثوليك و البروتستانت ويقول : الى بيقولوا ان عباد الاصنام هيخشوا السما من غير ايمان بالمسيح دول ينفع اعتبر ان احنا ايماننا وايمانهم واحد,, ؟!! ويقول متى ان دى كارثه كبرى فى الكنيسه ان هى بتقول ان الى عايز يخش السما لازم يبقى ارثوذكسى ) الأنبا بيشوى : هو انا دلوقتى خدت حقوق ربنا وحكمت لما قولت ان غير الارثوذكس مش هيخشوا ملكوت السما ويقول انا محددتش اسم شخص بالتحديد .. الأنبا بيشوى - الأنبا بيشوى يسخر من متى لأنه يقول أن البروتستانت و الكاثوليك سيدخلون السما و يؤكد أن اللى عايز يدخل السما لازم يبقى أرثوذكسى الأنبا روفائيل : لن يدخل الجنة إلا الأرثوذكس !فقط ؟!! البابا شنودة يحرم تناول القربان من عند الكاثوليك ويقول : بنسمى التناول _حتى عند الكاثوليك_ بيسموها ( الشركه المقدسه ) فلذلك لابد للناس تكون متحده فى الايمان عشان يتناولوا من مذبح واحد قبل كده لا يجوز الأب بولس جورج , لا يجوز زواج الأرثوذكس من الطوائف المسيحيه الأخرى ؟! القمص بولس جورج يكفر الكاثوليك ويقول : لا يجوز التناول عندهم ؟!!

هل العلماني كافر ؟
ابو سعيد asd@gmail.com -

فالعلماني هو المنسوب إلى العلمانية، وهي تعني اللادينية، أو الدنيوية، وهي دعوة إلى إقامة الحياة على غير الدِّين، وأن الدِّين يبقى بمعزل عن الدنيا، وأمورها.فمن اعتقد أن الشريعة الإسلامية لا تصلح لأمور الدنيا، أو أنها كانت تصلح في فترة من الفترات، ثم تغير الزمن، أو أن الإسلام لا يتلاءم مع الحضارة، ويدعو إلى التخلف، فإنه يجب تعليمه، إن كان جاهلًا، وإقامة الحجة عليه، فإن تاب إلى رشده، وآمن بأحقية الإسلام، وتقدمه، وصلاحيته، فذاك، وإلا ثبت كفره، وارتداده عن الإسلام، وإن صلىّ وصام وزعم أنه مسلم، قال تعالى: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا ادْخُلُوا فِي السِّلْمِ كَافَّةً وَلَا تَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ {البقرة:208}، وقال عزّ من قائل: شَرَعَ لَكُمْ مِنَ الدِّينِ مَا وَصَّى بِهِ نُوحًا وَالَّذِي أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ وَمَا وَصَّيْنَا بِهِ إِبْرَاهِيمَ وَمُوسَى وَعِيسَى أَنْ أَقِيمُوا الدِّينَ وَلَا تَتَفَرَّقُوا فِيهِ {الشورى:13}، وقال تعالى: وَمَنْ يَبْتَغِ غَيْرَ الْإِسْلَامِ دِينًا فَلَنْ يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الْآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ {آل عمران:85}.والدِّين هو نظام الحياة في العبادات، والسلوك، والمعاملات، والمعتقدات.فمن علم أنه عبد، وأن الله ربه، فعليه أن يعلم أن الرب يأمر وينهى، وعلى العبد أن يطيع، ولا يعصي؛ لأن الذي خلقه أرحم به، وأدرى بما يصلحه، أَلَا يَعْلَمُ مَنْ خَلَقَ وَهُوَ اللَّطِيفُ الْخَبِيرُ {الملك:14}. هذا هو الحكم الشرعي بشكل عام كفتوى ، اما الحكم بكفر المعيّن فيحتاج الى حكم قضائي ..

التكفير في المسيحية فول الارثوذوكسي الغجري عقيدة تراق من اجلها الدماء ويحرق النساء والعلماء ؟!
متابع وراكم وراكم يا غجر -

التكفير في المسيحية عقيدة تراق من اجلها دماء المخالفين ولو كانوا مسيحيين ؟!! التكفير عقيدة فقد نتج عنه حرب المائة عام بين المسيحيين التي ذهب ضحيتها سبعة ملايين مسيحيي في القرون الوسطى حتى اضطر البابا ان يخالف الاناجيل ويسمح بتعدد الزوجات من اجل التعويض عن الفاقد من الذكور ؟!! وبسبب التكفير أخليت قارات العالم الجديد من شعوبها علي يد بتوع المحبة والسلام والتسامح ويسوع بيحبك واتصلب عشانك وبسبب التكفير احرق العلماء والنساء بدعوى الهرطقة والشعوذة ولان يسوع الانجيلي لا يحب منظر الدماء ويعشق رائحة الباربكيو البشري على نار هادئة ، ان المسيحية والمسيحيون شر مطلق ..