جريدة الجرائد

كيف تكون مفكراً علمانياً في ثلاث خطوات

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك
يضع لنا أحد المفكرين العرب وصفة سحرية للطمأنينة البشرية، كتلك التي تقول لك تعلم الإنكليزية في عشرة أيام، هكذا هو الأمر بكل سهولة.
يعتقد الأستاذ سعيد ناشيد في كتابه &"الطمأنينة الفلسفية&" أن الصراع بين الإسلام والإلحاد انتج - أو ينبغي أن ينتج - أطروحة ثالثة أكثر هدوءاً وأقل حدة وهي ذات أبعاد متعددة، ترى أن المستقبل لن يكون للدين بمعناه التقليدي القديم، ولن يكون للإلحاد بمعناه الجديد، بل خط ثالث يمكن تسميته بالروحانيات الإنسانية، وهي روحانيات بلا آلة تتناغم مع المنحى العالمي للحضارة المعاصرة، وسيكون فيها الشيخ الأكبر ابن عربي حاضراً، ومولانا جلال الدين الرومي والدالاي لاما والقس مارتن لوثر كينغ، وينتشر التصوف والفلسفة وقيم المحبة والحب والعشق الإلهي!
وحسب وجهة نظر الكاتب فإن التجربة الدينية قد فشلت، لأنه تم اختبارها في حدودها القصوى فأدت إلى العنف والإرهاب، وازدياد حالات الاكتئاب بين المتدينين والمتدينات.
ولأني أعتبر سعيد ناشيد مفكراً علمانياً أخذ علم العلمانية كابراً عن كابر، فأسعى إلى مناقشته هنا عبر تطبيق القاعدة التي رددها في كتابه أكثر من مرة وهي:
- إذا أردنا أن نختبر فكرة معينة، فيكفي أن نذهب بها إلى حدودها القصوى. إن المذابح التي تمت في الثورة الفرنسية وفي عهد الإرهاب تحديداً، كانت اختباراً أقصى لفكرة العلمانية والسلطة البشرية دون مرجعية، ومآسي الستالينية التي حاولت التعجيل بانهيار الأديان، كانت اختباراً لفكرة ماركس القصوى، فجاءت الهزات الارتدادية بنحو عكسي أفاد الكنسية الأرثوذوكسية، والأتاتوركية في محاولاتها إلغاء الدين بدل إصلاحه في تركيا، كانت اختباراً للفكرة العلمانية في أقصى حدودها، فعاد الدين بقوة إلى تركيا، كذلك الحاجة إلى الطموح والإبداع والتفوق، وفق فلسفة نيتشه، ووفق اختبار الفكرة إلى حدودها القصوى أدى إلى ظهور النازية في أوروبا وحرب عالمية ثانية.
كنت سأقدر كتابك جداً لو أنك بدأت بما انتهيت به، وهو أن الصراع العلماني الإسلامي لم يأخذنا إلى أي مساحات جديدة، ولكنك بدلاً من ذلك قدمت أطروحة ثالثة علمانية في صميمها، تطلب من الناس تحت عنوان &"الطمأنية الفلسفية&" أن ينتقلوا من كتب القرآن والسنة والتفسير والموسوعات الفقهية إلى الموسوعات العلمية والفلسفية... وينتقلوا من محمد وعيسى وموسى إلى كانط وهيغل وسيمون فايل!
وتردد في كتابك كله بأن المتدينين والمتدينات هم الأكثر اكتئاباً بين الناس، دون أن تذكر دراسة واحدة على ذلك، وتضرب بعرض حائط المبكى كل المجلات العلمية العالمية الصادرة عن كليات العلوم الاجتماعية والمليئة بدراسات وأبحاث، عن علاقة التدين بالسعادة والراحة النفسية والطمأنينة والتحصيل الدراسي والتفوق... فهذا يمكن وصفه بعبارة فيها خصام ولكن بلا عداء، قائلاً لك إن عباراتك خرجت دون فحص أو نقد يا أستاذ.
ما زالت العلمانية التي ظهرت حديثاً في خريطة الوجود البشري تتعامل مع الطابع الديني الموسوم في فطرة الناس، والذي لم يبدأ مع حضارات غارقة في القدم فقط مثل الفرعونية والبابلية، ولم ينته عند دعوة الرئيس الأميركي شعبه للصلاة من أجل أن يحمي الله أميركا من &"كورونا&"، بل استمر وتطور وتكيف... ما زالت تعامله وكأنها وصية عليه ومن حقها أن تملي على الناس كيف ينبغي أن تختار حاجاتها الروحية.
لم تكتفِ العلمانية بذلك... ففي الوقت الذي تطالب فيه بنقد الخطاب الديني والمراجعات الفكرية وتعديل الخطاب، نجدها لا تطبق معاييرها على ذاتها وكأنها وصلت للحقيقة، العلمانية التي تحارب كل من احتكر الحقيقة أصبح لها حقيقة تدافع عنها وهي الحرب على الطرق المتنوعة للحياة في السياق الاجتماعي، والتنوع فقط لديها في السلوك الاجتماعي الذي يشبهها!
العلمانية التي كانت تنادي بألا يصفق المجتمع بيد واحدة، أصبحت تقطع كل يد تحاول أن تصفق مع اليد الأخرى.
ماذا إذاً! يجب ألا نعقد الأمور! دعونا نقول الأشياء على حقيقتها.
لا مشكلة لديّ شخصياً في كل ما سبق، ففي النهاية كل سلوك اجتماعي أو فكري يمثل صاحبه، ولكن أن يكون الإيقاع السائد هو رفع مطرقة الساحرات على رقاب كل من يحاول إيجاد بديل أو خلق مساحة للحوار، واتهامه بأنه من &"المشعوذين&" الرجعيين أصحاب الكهف والحوت وجبال القاف... هنا يصبح الإيقاع سباقاً نحو القاع.
وكل ما لم يُذكر فيه اسم الله... أبتر.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
مت على الاسلام مر على التوحيد الخالص التلفيق غير مقبول
صلاح الدين المصري -

ما الالحاد علمانية والعلمانية الحاد عالمانية لا تعترف بعالم الغيب ومن صفات المومنين انهم يؤمنون بالغيب ، من اعتقد وهو مسلم سني صحيح الاعتقاد ان العلمانية اتتت بأفضل مما جاء به الاسلام فليراجع نفسه و من كان مسلم سُني صحيح الاسلام فلا يروجن ولا يعتنق العالمانية فإنه على خطر عظيم و يُخشى عليه ان يموت على الكفر ..

من يعيد حد الردة ؟
متابع -

ما تكاثر امثال الملحد ناشد في مجتمعاتنا المسلمة بدعوى حرية التفكير والتعبير - وهو الطعن في الاسلام - الا بعد تجميد حد الردة ورفع سيف العقاب ..

رحم اللة المشعوذين جميعا
فول على طول -

الاسلام غير قابل للاصلاح ..ويعادى العلمانيه والحريه والمساواه وكل الأديان وكل البشر حتى بين المسلمين أنفسهم جعل منهم 73 فرقه وواحده فقط هى الناجيه ..انتهى - يكفى الأيه الأتيه حتى تتأكد من كلامى اذا كنت لا تعرف - أنت تعرف ولكن تهرب وتتهرب وتكذب - قَاتِلُوا الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَلَا بِالْيَوْمِ الْآخِرِ وَلَا يُحَرِّمُونَ مَا حَرَّمَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَلَا يَدِينُونَ دِينَ الْحَقِّ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ حَتَّى يُعْطُوا الْجِزْيَةَ عَنْ يَدٍ وَهُمْ صَاغِرُونَ ﴾ السورة ورقم الآية: التوبة (29.انتهت الايه . يعنى الذين لا يؤمنون بالله تشمل كل العباد غير المسيحيين واليهود ثم يأتى الدور على اليهود والنصارى وهم أهل الكتاب .يعنى الايه لا تدع لك مهربا وهى نسخت كل ما قبلها من ايات السلم والتعايش وهذا باعتراف العلماء منكم ..تعاليم شيطانيه محضه وغير قابله للاصلاح ..انتهى . يا عم الكاتب كفانا كذب وتضليل لأنفسنا وللغير ..لا يصلح الان بعد الانترنت . وها هو أذكى اخواته - متابع - قال لك الخلاصه وهو ذبح وقطع رأس من يخرج من مصيدة الاسلام ومن يفكر أو يسأل فيه .

الاسلام الكيوت المسالم المستنير
فول على طول -

تفسير سورة التوبه والايه 29 حسب النصوص المقدسه والتى لم يعتريها التحريف أبدا : وجيز في تفسير الكتاب العزيز للواحدي: نزل في جهاد أهل الكتاب من اليهود والنَّصارى قوله: ﴿ قَاتِلُوا الَّذِينَ لا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَلا بِالْيَوْمِ الآخر ﴾ يعني: كإيمان الموحِّدين وإيمانُهم غيرُ إيمانٍ إذا لم يؤمنوا بمحمد ﴿ ولا يحرِّمون ما حرم الله ورسوله ﴾ يعني: الخمر والميسر ﴿ ولا يدينون دين الحق ﴾ لا يتدينون بدين الإِسلام ﴿ حتى يعطوا الجزية ﴾ وهي ما يعطي المعاهِد على عهده ﴿ عن يد ﴾ يعطونها بأيديهم يمشون بها كارهين ولا يجيئون بها ركباناً ولا يرسلون بها ﴿ وهم صاغرون ﴾ ذليلون مقهورون يُجَرُّون إلى الموضع الذي تقبض منهم فيه بالعنف حتى يؤدُّوها من يدهم.انتهى - واليك الحديث الأتى : 9- وعَن ابن عُمَر رَضِيَ اللَّه عنْهَما، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ﷺ: أُمِرْتُ أَن أُقاتِلَ النَّاسَ حَتَّى يَشْهَدُوا أَن لا إِلهَ إِلاَّ اللَّه وأَنَّ مُحَمَّدًا رَسُولُ اللَّهِ، ويُقِيمُوا الصَّلاةَ، وَيُؤْتُوا الزَّكاةَ، فَإِذا فَعَلوا ذلكَ، عَصَمُوا مِنِّي دِمَاءَهُمْ وأَمْوَالَهم إِلاَّ بحَقِّ الإِسلامِ، وحِسابُهُمْ عَلى اللَّهِ مُتفقٌ عليه 4/1209- انتهى الحديث ورقمه ..يعنى يا عم الكاتب بعد هذا الارهاب الواضح والصريح مازلت تكتب وتهاجم العلمانيه وغيرها ؟ وترددون الكلام البائس أن شرع ربكم هو الأفضل على الاطلاق وأفضل من قوانين الكفر ومن العلمانيه ؟ الغريب أن بكم مازال يخلق كفار وكأنه يريد اشعال فتنه على الأرض وعلى مر الزمان والعصور ...طيب أليس من الأفضل أن يتوقف عن الفتن وعن خلق كفار ويأمر المسلمين بقتلهم ؟ يعنى أنتم وربكم ارهابيين ودمويين الى هذا الحد ؟ اذن ما هى تعاليم الشيطان ؟ صدقنى أنا أفكر فقط وأسال فقط ولا أتهكم وأرفض تماما أن أعبد هذا الاله وأرفض أن يكون بهذه المواصفات ويكون هو الخالق وأهلا بجهنم .

على خلاف ما يروجه المتطرفون الاقباط
صلاح الدين المصري -

بصراحة لقد فجعت من حجم الكراهية التي يكنها هذا التيار المسيحي الصليبي الارثوذكسي الانعزالي في مصر والمهجر لرسول الإسلام محمد عليه الصلاة و السلام مع انه ما ضرهم بشيء فهاهم المسيحيون بالمشرق بالملايين خاصة في مصر ولهم آلاف الكنايس والاديرة الإسلام هو أهم ثورة في التاريخ .. ثورة على الشرك والوثنية .. ثورة على الظلم والتخلف والخزعبلات الدينية ،كان عملية صححت مسار التاريخ، وضبطته من جديد في أفقه الإنساني ومنهجه الرباني.ان العالم مدين لمحمد عليه الصلاة والسلام فهو المؤسس للحضارة الإسلامية و التي منحت السلام للعالم لمدة عشرة قرون فيما يعرف باسم Pax Islamica.لماذا إذن يكره المسيحيون محمداً ؟! و الأولى بهم أن يحبوه و يوقروه لعدة أسباب: ١- محمد عليه الصلاةو السلام ظهر في زمن انهيار الكنيسة المسيحية و تفاقم الصراع بين أبناء الدين المسيحي و الذي كان على وشك التحول إلى حروب دينية عظمى (مثل تلك التي شهدتها أوروبا لاحقا) تهلك الحرث و النسل. و لكن ظهورمحمداً قد ساهم بشكل مباشر في وأد ذلك الصراع عن طريق نشر الإسلام و الذي عزل جغرافيا المذاهب المتناحرة و قلل من فرص تقاتلها. فشكرا لمحمد2. التسامح الديني الذي علمه محمد عليه الصلاة و السلام كان كفيلا بحماية الأقليات المذهبية المسيحية من بطش الأغلبيات المخالفة لها في المذهب (مثل حماية الأورثودوكس في مصر من بطش الكاثوليك الرومان). و لولا محمد عليه الصلاة والسلام لاندثر المذهب الارثوذوكسي كما اندثرت الكثير من المذاهب تحت بطش سيوف الرومان..فلماذا يكره الأرثوذوكس محمداً و قد أنقذ مذهبهم و أنقذ أرواحهم من الهلاك؟! 3. المفترض أن المسيحية هي دين الحب بين كل البشر. و المسيح يدعو إلى حب الجميع بلا تفرقة (أحبوا مبغضيكم..باركوا لاعنيكم).فلماذا لا يطبق المسيحيون تعاليم ربهم تجاه محمد عليه الصلاة السلام؟ فمحمد عليه الصلاة السلام أظهر كل الإحترام للمسيح و أمه. بل و أظهر الإحترام للمسيحين من معاصريه (ذلك بأن منهم قسيسين و رهبانا و أنهم لا يستكبرون)فلماذا كل هذا الحقد و الكره لرجل أظهر لكم كل هذا الود و الإحترام؟!لماذا كل هذا الكره لرجل.لولا وجوده لاندثرت كثير من مذاهب المسيحية (و منها كنيسة الأورثودكس).وكان الأولى بهم أن يشكروه..أليس كذلك؟

من كانت هذه تعاليم دينه لازم يطلع قاتل ومجرم وسفاح وارهابي
متابع وراكم يا غجر -

تعالوا يا عالم نطلعكم على نصوص الإبادة والارهاب والكراهية في كتابنا المقدس المخبؤة في العهد القديم وتطلع عند اللزوم ضد الاغيار او حتى ضد بعضنا البعض كمسيحيين و التي تبين شروط القتال والحصار وأخذ السبايا . وتبين وجوب قتل الأطفال والنساء والشيوخ وحتى الحيوان , كما تبين القصص التي حدثت وكيف شقوا بطون الحوامل بأمر الرب , إله المحبة.وسنعرض النصوص بدون تعليق كيف تقرأون فى كتابكم (ملعون من يمنع سيف من الدم )؟ كيف تقرأون (أقتلوا للهلاك ) وكيف تقرأون (والحوامل تُشق) ؟ كيف تقرأون (اقتلوا طفلا او امراة او حتى البقر والغنم والحمار) ؟ وتقرأون كل هذا بأمر الرب، وكما امر الرب ويتكرر هذا فى اكثر من 100 موضع فى كتابكم ومثله الكثير من الظلم والسلب والنهب بأمر الرب قرابة 46 مرة ثم من 399 موضع كذلك ، يحبذ العنف والارهاب ومنه تستنبط الكنيسة ، اذا بحثت عن كلمة سيف فى الكتاب المقدس ستجد أنه ذكر أكثر من 400 مره .- في انجيل لوقا 22: 37 .... على لسان رب الجنود "فَقَالَ لَهُمْ "يسوع": لَكِنِ الآنَ مَنْ لَهُ كِيسٌ فَلْيَأْخُذْهُ وَمِزْوَدٌ كَذَلِكَ وَمَنْ لَيْسَ لَهُ فَلْيَبِعْ ثَوْبَهُ وَيَشْتَرِ سَيْفاً".وفي انجيل لوقا 12: 49-53” على لسان رب الجنود جِئْتُ لأُلْقِيَ نَاراً عَلَى الأَرْضِ فَمَاذَا أُرِيدُ لَوِ اضْطَرَمَتْ؟ وَلِي صِبْغَةٌ أَصْطَبِغُهَا وَكَيْفَ أَنْحَصِرُ حَتَّى تُكْمَلَ؟ أَتَظُنُّونَ أَنِّي جِئْتُ لأُعْطِيَ سَلاَماً عَلَى الأَرْضِ؟ كَلاَّ أَقُولُ لَكُمْ! وفي نجيل لوقا 19: 27 على لسان أرب الجنود . "أَمَّا أَعْدَائِي أُولَئِكَ الَّذِينَ لَمْ يُرِيدُوا أَنْ أَمْلِكَ عَلَيْهِمْ فَأْتُوا بِهِمْ إِلَى هُنَا وَاذْبَحُوهُمْ قُدَّامِي" ..... ) وفي سفر حزقيال 9:5 لاولئك في سمعي اعبروا في المدينة وراءه و اضربوا لا تشفق اعينكم و لا تعفوا الشيخ و الشاب و العذراء و الطفل و النساء اقتلوا للهلاك و لا تقربوا من انسان عليه السمة و ابتدئوا من مقدسي فابتداوا بالرجال الشيوخ الذين امام البيت* 7 و قال لهم نجسوا البيت و املاوا الدور قتلى اخرجوا فخرجوا و قتلوا في المدينة اقتلوا الطفل والشيخ والنساء و الشباب ... بلا شفقه اقتلوا للهلاك ... . دين التسامح التثنية 20 / 10-15 , فيقول : (حين تقرب من مدينة لتحاربها استدعها للصلح , فإن أجابتك إلى الصلح وفتحت لك فكل الشعب الموجود فيها يكون لك للتسخير

مشروع شيطنة الاسلام فشل ومشروع تثبيت الاقباط على باطلهم فشل ولم يبق لكم الا الانتحار
ما علاقتكم انتم بسورة التوبة ؟ وانتم بمصر بالملايين ولكم آلاف الكنايس والاديرة يا اقباط متطرفين ؟! -

لو كانت سورة التوبة تتقصدكم وغيركم ما بقي في المشرق الا المسلمين ولتم اما اسلمتكم او ابادتكم كما تم إبادة المسيحية الشعوب التي لم تقبلها او وجد المسيحيون ان التنصير خسارة فيها وقتلهم ضرورة ليقبلهم يسوع بولس ؟! نقول تاني لو كان الاسلام كمسيحيتكم او علمانيتكم ما كُنتُم بالملايين بالمشرق الاسلام كتاب مفتوح لا اسرار مقدسة فيه كالمسيحية وبقية الاديان فالاسلام كله مرفوع على النت منذ عقود وعلى ارفف المكتبات منذ ألف واربعمائة عام ونيف وكل كلام ضده من مبغضيه هراء

,,,,,,,,,,,,,,
طبعاً المسيحية لم تنتشر بالصاجات وانما بالارهاب والارغام والتعذيب والتنكيل والقتل -

طبعاً المسيحية لم تنتشر بالصاجات وانما بالارهاب والارغام والتعذيب والتنكيل والقتل وحتما المسيحية الظريفة لم تنتشر بتوزيع الشكليطه والبنبوني ، فبمجرد ان اصبحت المسيحية الدين الرسمي للامبراطورية الرومانية عام 315، دمرت العصابات المسيحية الكثير من المعابد الوثنية و قتلوا الكهنة الوثنيين. بين عام 315 و القرن السادس تم ذبح الكثير من الوثنيين. اشتهر كثير من القساوسة مثل مارك اريثوسا و سايرل من هليوبوليس بلقب “مدمروا المعابد”. في عام 356 صدر قرار بان يعاقب بالاعدام كل من يقيم طقوس وثنية. و كان الامبراطور المسيحي ثيودوسيوس (408-450) يقوم باعدام الاطفال اذا لعبوا ببقايا التماثيل الوثنية (و هو بذلك – حسب المؤرخون المسيحيون – فانه “كان ينفذ التعاليم المسيحية بكل دقة…”). في اوائل القرن الرابع تم اعدام الفيلسوف سوباتروس بناءا على طلب الكنيسة. في عام 415 مزق جسد الفيلسوفة الشهيرة هيباتيا اربا بشكل هستيري داخل كنيسة في الاسكندرية باستخدام شظايا الزجاج بواسطة عصابة مسيحية برئاسة كاهن نصراني يدعى بيتروش ..بالمقابل الكفار والمشركون في المشرق الاسلامي بالملايين ولهم الاف الكنايس والاديرة والمعابد منذ الف واربعمائة عام ونيف وعايشين متنغنغين ويشتمون الإسلام والمسلمين هنا وفي مواقعهم على مدار الساعة عمرك شوفت وساخه ونتانه وعفانه اكتر من كده يا مؤمن مسلم موحد ؟!

كنيسة الاقباط تكفر رعاياها العلمانيين
صلاح الدين المصري -

انتم اتباع كنيسة اصولية متطرفة كما اعترف بذلك بعض رعاياها من المنصفين حيث قال احدهم : وبالنسبة للكنيسة في مصر فإن تيار التكفير ليس جديداً عليها كذلك، فعلى سبيل المثال لا الحصر فإن تيار الأب دانيال الذي يعمل في كنيسة المنيا هو تيار تكفيري بامتياز يقول عنه الباحث الدكتور رفيق حبيب في كتابه المسيحية السياسية في مصر "إنه تيار يتميز بالحساسية الشديدة تجاه كل من لا يتفق معه وإن تعريفه للمؤمن يخرج من دائرة الإيمان كل التيارات الفكرية المسيحية، ولا يبقي في هذه الدائرة إلا التيار الذي يمثله".ولكن هذا التيار يظل تياراً محدوداً لا يمثل الرأي الرسمي للكنيسة رغم كون أحد رموزه هو أب أرثوذكسي معترف به داخل الكنيسة.أما انزلاق الكنيسة الرسمية إلى التكفير في القرن الواحد والعشرين فهي مسألة خطيرة، لأن الكنيسة من الناحية الدينية تمثل إرادة الرب ومن ثم فقرار الحرمان يعني الطرد من الملكوت المسيحي ودخول جهنم.فمثلاً وافق ما يسمى المجمع المقدس للارثوذكس بالكنيسة الأرثوذكسية "الكرازة المرقسية" بالإجماع على حرمان الدكتور جورج حبيب بباوي وفصله من الكنيسة الأرثوذكسية. والحرمان يعنى انه صار كافر ولن يستحق الملكوت ولن يستحق خروجه لها القيمة وصلاة على روحه ؟!! وذلك في الاجتماع الذي عقد برئاسة البابا شنودة الثالث بطريرك الكرازة المرقسية ، وبحضور 66 أسقفاً يمثلون جميع الأبرشيات في الداخل وفي المهجر، وقال الأنبا بيشوي السكرتير العام للمجمع المقدس في مؤتمر صحفي عقب الاجتماع إن مبادئ جورج حبيب بباوي ليس لها علاقة من قريب أو بعيد بتعاليم الكنيسة الأرثوذكسية ؟!! إلى أن يتوب عنها، وإنه في حالة إعلانه ذلك عليه أن يقدم طلباً مكتوباً للمجمع المقدس ثم تنظر الكنيسة فيما يتم اتخاذه بشأنه.

رداً على شبهة تردد في مواقع الكنسيين الصليبيين واخوانهم في الدين الملاحدة
توضيح حول حديث أُمرت ان اقاتل الناس .. -

على خلاف ما يروج بالنسبة لقول الرسول الكريم امرت ان أقاتل الناس المقصود بالناس هنا العرب زمن الرسول الكريم دون غيرهم من الناس كاليهود والنصارى في جزيرة العرب او غيرهم من الوثنيين خارجها. فقط الوثنيين العرب في جزيرة العرب هؤلاء فقط كان مطلوباً إدخالهم كأمة وثنية في الاسلام طوعاً او كرهاً وهذا ما فعلته الاديان السماوية قبل الاسلام مثل اليهودية والنصرانية . وبتعسف عظيم وصل حد الابادة كما حصل مع شعوب العالم الجديد الأصلية حيث لم يُخلصوا ولم يتركوا على أديانهم مع دفع الجزية وفضل المسيحيون بتوع المحبة والتسامح ابادتهم بالنسبة للاسلام ترك غير العرب الوثنيين في الجزيرة العربية من اليهود والنصارى على معتقدهم - وهم بالمناسبة مشركون و وثنيون وفق الرسالة الاصلية لساداتنا موسى وعيسى عليهما السلام - اما ما عداهم من الناس فبالدعوة بدليل انكم في المشرق كفار ومشركين ووثنيين بالملايين كما في مصر مثلاً ولكم آلاف الكنايس والأديرة .

افتراض الصليبي القبطي على طول فول اضحكت عليه طوب الارض !
صلاح الدين المصري -

يفترض بعض الصليبيين المشارقة ان كتاب ايلاف لم يقرأوا كتابا واحدا عن الاسلام وعن الاقتصاد الاسلامي وعن الحرية الدينية للآخرين في الاسلام ولا عن الشورى في الاسلام ولا عن العهود الزاهرة للاسلام علي كل الصعد طوال الف سنة،ولا عن اشادة المسيحيين الغربيين بالاسلام وحضارته ولا عن المسيحية وتاريخها المتخلف و الدموي والمتوحش وغزوها وتكفيرها لبعضهم و للاخرين وعن حروب المائة عام بينهم ولا محاكم التفتيش التي اودت بحياة ملايين منهم بدعوى الكفر والهرطقة والسحر الاسود وان كتاب ايلاف لم يقرأوا سطرا واحداً عن مذابح ومجازر المسيحيين بتوع المحبة في الأعالي وعلي الارض السلام ضد شعوب العالم القديم والعالم الجديد وقتلهم وابادتهم ونهبهم وسبيهم لملايين البشر ؟! و يفترض بعض الصليبيين المشارقة ان كتاب ايلاف لم يقرؤا سطرا واحد من نصوص الكتاب الموصوف بالمقدس المخبؤة في العهد القديم الحاثة على الابادة والقتل والكراهية والتكفير والنهب والسلب والسبي ، وعن التخريف العلمي بالكتاب الموصوف بالمقدس ولم يقرؤا سطراً واحد عن مسبات رب المسيحيين لقومه وللاقوام الاخرى وان الطعام يطرح للكلاب ولا يطرح للكنعانية تحقير لجنس النساء وعنصرية مقيتة ؟! وعن الفساد المالي في كنائسهم واديرتهم و احزابهم ومؤسساتهم وبيوتهم ، وان كل ذلك مرفوع على النت لمن طلبه يا غجر الاقباط اصبحتم أضحوكة العالم ..

ساحرات العطوان
كاميران محمود -

أن المذابح التي تمت في الثورة الفرنسية والمذابح التي حصلت بعد الثورة البلشفية في روسيا قبل أن يستلم ستالين السلطة لم تكن لها علاقة بفكرة العلمانية التي لم تكن قددشنت بعدسلطتهاوأنما كانت أنتقاماعفويامن التحالف الذي كان قائمابين الطبقة الحاكمة وبين رجال الدين أماالمسلم (الامي ثقافيا) فيفضل دينه لكونه يعطيه السيطرة على مصير المرأة وكذلك التحريم والتكفير للتفكير النقدي التحليلي لضحالة أمكانياته المعرفية و الثقافية و الذهنية.وما علاقة الحضارات الفرعونية والبابلية بالدين الذي تتكلم عنه وتتجرأ وتقارن كتب الشعوذة من التفاسيروالموسوعات الفقهية بكتب كانط وهيغل مع يقيني بأنك لاتعرف عنهما شيئا ولاعن العلمانية التي هي ليست عقيدة مكتوبة بل تدعو فقط لأن تكون أساس المواطنة موقف المواطن من حقوقه وواجباته تجاه وطنه وليس الدين والعقيدةو الدليل الاخير على دفاعك عن الشعوذة والفاشية الدينية هوتهجمك على نقد الخطاب الديني والذي لايمكن دخول الحضارة الحديثة بدون تجاوزه وأخيرافأن مطارق شيوخ العفن جنباالى جنب مع تحريم وتكفيرالرجعيين المشعوذين أصحاب الكهف والحوت وجبال القاف هي التي تقود نحو قاع الحضارة.