جريدة الجرائد

تركيا وإيران و15 دولة عربية

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

يبدو أننا أمام أعظم تهديد يواجهنا منذ نصف قرن. إيران وتركيا منفصلتان، تتوسعان بشكل غير مسبوق في المنطقة، وبسببهما باتت كل الدول الإقليمية مهددة. فالأتراك في ليبيا خطر مباشر على مصر، الأخطر عليها منذ توقيع اتفاق سلام كامب ديفيد الذي أنهى احتمالات الحرب ضدها. وتونس والجزائر مهددتان بشكل غير مباشر مع حشد الجماعات الإسلامية المسلحة المتعددة الجنسيات في طرابلس. وكذلك السودان معرض لتسلل هذه الجماعات، رغم أنه الأقصر حدوداً مع ليبيا، نحو أربعمائة كيلو متر.
إيران، مشروعها كقوة إقليمية منحها شبه سيطرة كاملة على العراق ولبنان وسوريا، ومن خلال العراق الآن تهدد السعودية والكويت والبحرين والإمارات.
والقوتان، التركية والإيرانية، جيوشها وميليشياتها في حالة حرب الآن في سوريا واليمن والعراق والصومال وليبيا.
هذا الوضع الجديد يهدد الجميع، ويتطلب تجمعاً سياسياً لمواجهته، ويرسل رسالة واضحة بأن هناك 15 دولة عربية مهددة بالتوغل الإيراني والتركي، ومستعدة ضمن العمل العربي الجماعي أن تشكل تحالف المدافعين.
ورغم الخطر والحرائق، فإن التحرك الجماعي يبدو محدوداً، ربما لأن الصورة تظهر مفككة للرأي العام في المنطقة، فتبدو كمعارك متفرقة ومحدودة. مثلاً في ليبيا فوجئ الجميع بالتدخل العسكري التركي المباشر الذي لم يخطر على بال أحد. كان ينظر إلى حرب ليبيا، قبل ذلك، على أنها امتداد لأزمة منذ تسع سنوات. التدخل العسكري التركي وميليشياتها السورية صار مثل ظهور الأفعى، أدخل الخوف وتحركت الغرائز الدفاعية، ورأينا تغيراً في مواقف الدول هناك. لسنوات، لم ترتَب تونس والجزائر من تدخلات تركيا في الفترة الماضية، على اعتباره نزاعاً ليبياً ليبياً، مدعوماً من أطراف خارجية متعددة. وكذلك مصر لم يخطر ببالها أن تصبح قوات إردوغان على حدودها. اليوم الخطر جدي، وهي بالتأكيد مستهدفة. وكذلك الجزائر ليست في مأمن، آخذين في الاعتبار أن تركيا لن تتوانى عن مد نفوذها للداخل لو حدثت اختلالات أمنية هناك.
الحقيقة، كانت النوايا التركية السيئة مكتوبة على الحيطان منذ زمن، كما يقال، إلا أن أحداً لم يكن مستعداً لتصديقها، لأنها تبدو &"بارانويا&" ومبالغات بسبب الخلاف مع رئيسها إردوغان. الآن، لا أحد يشكك في هذا الطرح. رسمياً، وعلنياً، أرسلت أنقرة قواتها وعتادها، والآلاف من ميليشيات حاربت في سوريا تقاتل في ليبيا تحت العلم التركي، ووصلت أطراف إلى سرت والهلال النفطي. لم تعد الشكوك &"بارانويا&" بل حقيقة، والقصة لن تنتهي هنا.
يسأل البعض، لماذا يخاطر الأتراك بالحرب في منطقة بعيدة؟ جزء من استراتيجية تركيا، أن يكون لها نفوذ في منطقة شمال أفريقيا المهمة لأمن أوروبا، وجودها يمنحها نفوذاً على دول الاتحاد الأوروبي، ويجبرها على القبول بمطالبها. وسبق ورأينا كيف استخدم إردوغان، الرئيس التركي، ملايين اللاجئين السوريين لفرض مطالبه السياسية والمالية على الأوروبيين. وهذا السيناريو سيتكرر عند سيطرته على ليبيا، وسيبتز الأوروبيين، ويهدد جيرانها، مصر وتونس والجزائر والسودان.
أما معركته المقبلة ستكون في اليمن، لماذا؟ أيضاً، ستمنح الأتراك، وممولهم القطري، نفوذاً في واشنطن، ومن أجل إضعاف دول الخليج الأخرى.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
السؤال لمــاذا اضـــاع الخلايجه الفرصه ؟ بعد ان كانو اسياد المنطقه
عدنان احسان - امريكا -

في عهد الشهيد الملك فيصل - و المرحــــــــوم الشيخ زايد - اين - كانت تركيــــــا - وايـــــــران ،،، ومشروع الملك فيصل تجــــاوز العرب اجمع - لمشروع اسلامي - استفادت منه - كل الدول العربيه الاسلاميه - فالطرقات - والجسور - والابنيه - والمدراس - وتسليح الجيش في سوريه - كلها كانت باماول الخليح.. وحققت سوريه نهضتها ،،، وهذا ينطبق على مصر والجميع .. و هنا شعر الامبرياليون والصهاينه بالخطر - فقتلو الملك فيصل - وجـــــاء الامريكان والصهاينه - بمن يمثل مصالحهم ، وبقي الشيخ زايــــد لوحــده - وبعد وفاته خلفه شـــــيوخ تــــامروا على العرب - من ايدويلجيات -/ الول ستريت / وعملاء مشاريع انابيب الغاز - اي عملاء بالوكاله - في اليمن - والسودان - ولبنان - والصومال - وليبيا --- وتامرتــــــم علي العراق وسوريه وفلسطين .. لابل انتم من تامر علي ايــــــران منذ اليوم الاول الثوره الايرانيه - وحرضتم - صدام ،،،/ واصبحنا اليوم اما -ادوات للمشروع الصهيوني الاسرائيلي - او المشروع الصهيوني العربي الخليجي - وادوات - للفوضى الخلاقه - والربيع العربي / يخطط لكم / بونار ليفي / فلسفه المؤامره /// ولو كان هناك ربيع انتــــــــم الاحق بهذا الربيع ... وعندما ضاعت الطاسه - استغل الاتراك - والايرانيين الفرصــــــه ودخلوا بمشاريعهم بعد ان اصبح العرب جزء من المؤامره/ على الامه العربيه والاسلاميه / واصبحت المنطقه صراع عصابــات / حتى في المفات الداخليه . نصيحه وفـــر تحايلانك - يا استاذ - وادخل في جوهــر الموضوع ،،، والتحليل السياسي شى --- وتحليل اخبـــــــار القنوات الفضائيه شى اخر

15 دولة عربية؟ أين كنتم عن ليبيا خلال عقد من الزمن ؟
ديك الجن -

تفَرُّقُكم عن حقِّكم يا أستاذ مكَّنَ الذين توَحَّدوا في باطلهم منكم!!! ألم تجعلوا ليبيا معسكرين يحاربان بعضهما؟ والعراق عدة محاور؟ كذلك اليمن وسوريا والصومال؟ الطائفية يا أستاذ أَنْسَتْكم عروبَتَكم وكلمةَ (اعتصموا). مَن الذي باركَ كلاب الناتو وفتحَ بلادَه على مصراعيها لقوات الناتو على القذافي، وهذا ماحدث عندما هجمَتْ كلاب الدنيا على صدام حسين وجلستم تتفرجون على بني أمتكم يقتلون بعضهم بعضاً ويستحيي بعضهم نساء بعض،حتى أن بعضكم أخذ يشمت بالليبي الذي أصبح فقيراً بعد غِنًى و بالعراقي الذي فقدَ أمْنَه وعاد لايملك قوت يومه ويقتله القيظ بلا كهرباء ولا ماء. فاشربوها هنيئاً مريئاً ألم يقول الحكماء ((على الباغي تدور الدوائر))؟ ثم هناك سؤال آخر لابد منه: لماذا الناتو وفرنسا وأمريكا وبريطانيا وإيطاليا وروسيا حلال عليهم التدخل والمكوث في بلدانكم وهم حسب تصنيفكم من دول الكفر بينما حرام على تركيا وهي دولة إسلامية؟!

محنة العقل المسلم ..وأصل الحكايه
فول على طول -

مناهجكم تزخر باقامة الخلافه وجمال الخلافه وحلاوتها وعصرها الذهبى وتتمنون عودتها الخ الخ ...ولا تنسي هيام الكثير جدا منكم بالخلافه العثمانيه - مع أنها استعبدتكم وكانت من أحقر فترات التاريخ وأكثرها بؤسا وتخلفا - ومازل الكثير جدا من العرب والمسلمين يرون أن أردوغان هو الخليفه القادم ..اذن لماذا تستغرب أن يبدأ أردوغان بالخلافه بغزو واحتلال بلادكم لأنه غير قادر على غزو الكفار الان ..ربما تكون فى مرحله تاليه كما يردد أتباع الدين الأعلى ؟ هل تعرف أعداد المؤيدين لأردوغان فى العالم العربى نفسه ؟ هل تعرف كتائب المصريين وغيرهم فى تركيا ويؤيدون اروغان تأييدا مطلقا ؟ هل تعرف أن أغلب ميليشيات أردوغان من مصر وتونس وسوريا أى عرب ؟ لولا مناهج الخلافه ما وجد أردوغان كل هذه الجحافل العربيه التى تقاتل فى صفوفه . هل تعرف لماذا يقف العالم متفرجا عليكم ؟ لأن شروركم ترتد لكم فهذا أفضل للعالم . أما تهديد أردوغان لاوربا فهذا مقدور عليه لو أراد الأوربيون ذلك وعندما يريدون وفى أى وقت يريدون ...على الأقل يمكنهم حماية بلادهم واطلاق النار على أى قارب يحمل مهاجرين غير شرعيين ...مجرد اطلاق النار على قارب واحد سوف تتوقف كل القوارب ..وسجن كل عابر للحدود البريه أو اعادته الى أى بلد حسب اللغه سوف تتوقف سيول المهاجرين . المحنه بدأت داخل بلادنا وترسخت فى عقولنا من زمان وهى محنة التعاليم المتخلفه .

انتقام اميركي من كل ألعرب
حسان الشامي -

نعم استاذ عبد الرحمن الذى احترم . السيناريو حقيقي واقع ولكن المهم والاهم ما هو دور الولايات المتحدة الاميركية اليست هذه استراتيجيتها الجديدة بالمنطقة والعالم. فهل يعقل ان تتحرك القوات العسكرية التركية مصحوبة بجحافل المرتزقة والمليشيات باتجاه الاراضي الليبية دون معرفة ورقابة الاساطيل الاميركية التى تجوب بحار ومحيطات العالم واستخباراتها الجوية الإلكترونية والاقمار الاصطناعية الاكثر من نجوم وكواكب السماء. وينسحب كذلك على التمدد الايراني للعراق وسوريا ولبنان وبين غزة وسيناء والحدود المصرية. فهل يعقل ان تقوم السفن الايرانية وطائراتها بافراغ الآف الاطنان من الذخائر وآلاف الصواريخ وتسلل آلاف مليشياتها الى الأراضي اليمنية. والبحر الاحمر ممر أستراتيجي ومهم وهام بالنسبة للولايات المتحدة الاميركية والعالم . اما تكبير حجم وقوة روسيا فمبالغ فيه الكثير الكثير . هل يعقل . عندما كان اتحاد سوفييتي لم تكن الولايات المتحدة الاميركية تحسب له حساب . اما عن امتنا العربية والاسلامية فحدث ولا حرج شرذمة وتفرقة وانانية مفرطة وجهل بالسياسة واللامبالاة. انه انتقام اميركي بامتياز من كل ألعرب.

محنة العقل المسلم وخاصة العربى ونظرية المؤامره
فول على طول -

نظرية المؤامره تسيطر تماما على عقلول الذين أمنوا .فقط يقولون مؤامره ويطلقون الاتهام وينامون فى العسل وبالطبع هناك ملايين المشعوذين يصدقون ذلك . مع أنه لم يقولوا لنا أى دليل واحد على اثبات المؤامره ومن الذى يتامر على من ومن هم ولماذا ؟ فقط تطلق اشاعة المؤامره وهناك عقول بليده وكسوله وخامله تتلقف الفكره لأن الذى لا ينطق عن الهوى قال لهم لن ترضى عنك اليهود ولا النصارى وبذلك أصبحت المؤامره نصوص مقدسه غير قابله للتفكير . أحد المعلقين يتهم امريكا بأنها تعرف كل شئ عن تحركات ايران وتركيا - وهذا ربما يكون صحيحا جدا - ولكن ماذا تريد من امريكا ؟ هل تريدها أن تدافع عنكم ..ولماذا ؟ هل امريكا عسكرى يحرس الشوارع مثلا ؟ لماذا لا تترككم امريكا والعالم تتقاتلون فيما بينكم أفضل من ارهابكم ضد الغرب نفسه ؟ ما الذى يأخذه العالم منكم عندما تكونون فى أجازه من القتال غير الارهاب ضد خلق الله وخاصة ضد الغرب ؟ أنتم تتامرون على العالم كله كى يصير الدين كله لله وتريدون غزو روما ..لماذا لا يرد العالم بضاعتكم اليكم ؟ هل وصل بكم الغباء الى هذه الدرجه ؟ أنتم تتامرون على بعضكم منذ بدء الدعوه وحتى تاريخه وهذا تايخ ثابت ومعروف . معلق أخر يقول الذى قتل الملك فيصل هم الصهاينه والامبرياليون ..مسكين هذا المعلق ..مع أن الذى قتله هم أهله وناسه . ربنا يشفيكم . يا جماعة الخير هذه بضاعتكم وردت اليكم . احمدوا ربكم أن الغزو منكم فيكم وكلكم مؤمنون فى بعض والتاريخ يعيد نفسه . أفضل وأسهل مؤامره أن يترككم العالم لحال سبيلكم فيما بينكم . الغرب سوف يلام لو تدخل أو لم . كفاكم شعوذات وعليكم تحمل مسئولية أفعالم وتعاليمكم .

مضحك فعلا
كندي -

ماذنب ايران وتركيا اذا كان العرب فاشلين ؟ اذا كانوا يقاتلون بعضهم ؟ اذا كانوا يدمرون بلاد بعضهم ؟ هل تريدون امثله : كانت لمصر اليد الطولى وكانت هي السبب المباشر في تدمير العراق بواسطه القرار الذي اتخذته مصر ( باسم الجامعه العربيه ومخالف بذلك الميثاق مخالفه صريحه ) حول قيام العراق بغزو الكويت ( غزو مرفوض وكل المؤشرات كانت تدل على انه مؤقت ) معطيت الضوء الأخضر لتحطيم العراق القيام السعوديه ( باستضافة ) القوات المعدة لسحق العراق ، النتيجه هي عراق اليوم والمنطقه اليوم ، ايران أصبحت على حدود السعوديه الشماليه والجنوبية وتقابلها عبر الخليج الفرسي ، نعم فارسي ، لا العرب تخلوا عنه وجعلوه فارسيا ، وعدة ملايين من المصريين كانوا يعيشون بكرامه في العراق كمواطنين عاديين لهم كامل الحقوق وبدون كفيل وبدون فيزا وبدون واسطه وبدون ابتزاز وتسلط تَرَكُوا العراق جراء الحصار الذي هيأت له مصر ، ملايين العائلات المصرية تضررت ، انظروا الى حال المصريين اليوم في دول الخليج التي اصطفت مصر معها ضد العراق في ذلك اليوم الاسود ، بعض دول الخليج اشعلت الفتنه في ليبيا وسوريا واليمن وانقلب السحر على الساحر فتدمرت تلك الدول وكانت دول الخليج الخاسر الأكبر ، علينا ان نعترف ان بانها اصبحت شبه محاصره في منطقتها ، اليوم ايضا بعض دول الخليج تدفع بمصر الى هاويه سحيقة في ليبيا لن تخرج منها موحده واليمن ( السعيد ) إحالته الغارات والصواريخ والقصف الى اتعس دول العالم ، ايران تريد السيطره على كامل المنطقة وبالأخص منطقة الخليج وكانت على وشك ان تحقق ذلك بعد اختفاء العراق من ساحة الدول الرافضه لذلك ثم ظهوره بقوه مؤيدا لإيران بكل امكاناته لولا وصول ترامب والجمهوريين الى البيت الابيض الذي اخر هذه الكارثه الى حين ، وتركيا تهتم جداً بأمنها القومي وتعلم جيدا ماذا اتريد ، انها لاتفعل شيئا لسواد عيون هذا او ذاك ، مصلحتها اولا ومصلحتها فقط ، اي لا يوجد ثانيا ، فإذا ابتلى الله العرب بقادة ايرانيين وأتراك يحبون ويقدسون بلادهم ويخلصون لها ويحافظون على مصالحها ولا يمكن شراءهم فما ذنب تركيا او ايران ؟ لماذا لاتقوم تلك الدول الخمسة عشر والتي تملك مئات مليارات الدولارات الفائضة عن الإعمار والبناء والمخصصة للهدم والقتل والخراب والتشريد باعمال حقيقيه تمكنها من الوقوف في وجه ايران وتركيا بدلا من استئجار مرتزقه ( حتى الجيوش الأجنبيه ا

اكل عيش
كوردي عراقي -

الراشد يكتب من منظور الحاكم ويركب دائما الموجه السائده من سمح لتركيا التدخل في ليبيا ؟أليس دعم انقلابي معتوه اسمه حفتر ،من سمح لتركيا التدخل في قطر ؟ أليس محاوله دول الحصار اجتياح قطر ،من سمح لا إيران التدخل في اليمن ؟ أليس حصار الشعب اليمني وكذلك الحال في سوريا والصومال .المشكله ان محور السعوديه امارات مصر لم يعد لديهم صديق في المنطقه با استثناء إسرائيل طبعا أخطاء دول الحصار هي السبب وليس تركيا وإيران هل تعتقد أن تسمح لكم تركيا وإيران ان تحاصروها وتتأمرون عليها ؟؟

كفاكم تزويراً للتاريخ يا غجر اليونان
بسام عبد الله -

هناك من يحمل حقداً وكراهية على العرب والإسلام والمسلمين، من أمثال ابن الرب مردخاي فول، تعجز الجبال عن حمله وينكرون حضارات الخلافات الإسلامية، وفضل جيوش المسلمين عليهم وإنقاذهم من إبادة الفرس والفرنجة. ويشيدون بالصهاينة وتلمودهم الذين يلعنوهم في كل صلاة. كانت الأرثوذكسية على وشك الانقراض قبل دخول الإسلام لمصر، وكان القساوسة هائمين على وجوههم في الصحارى من بطش المحتل البيزنطي الصليبي، بل إن بابا الكنيسة الأرثوذكسية نفسه كان مختبئًا في الصحراء طيلة 13 عامًا بعد أن أحرق الاحتلال البيزنطي أخاه أمامه وهو حي، يسرد هذه الحقائق كتاب السنكسار الذي يُقرأ في الكنائس في الآحاد والأعياد، فتحت عنوان "نياحة البابا بنيامين الأول الـ38 (8 طوبة) ما يلي: " الأنبا بنيامين كان هارباً في الصحراء طيلة 13عاماً وكان قبل هروبه قد كتب منشوراً إلى سائر الأساقفة ورؤساء الأديرة بأن يختفوا ، واضطهد المؤمنين وقبضوا على مينا أخو الأنبا بنيامين وعذبوه كثيراً وأحرق جنبيه ثم أماتوه غرقاً، وبعد قليل وصل عمرو بن العاص إلى أرض مصر، وإذ علم عمرو بن العاص باختفاء البابا بنيامين أرسل كتاباً إلى سائر البلاد المصرية يقول فيه: الموضع الذي فيه بنيامين بطريرك النصارى القبط له العهد والأمان والسلام، فليحضر آمناً مطمئناً ليدير شعبه وكنائسه، فحضر الأنبا بنيامين بعد أن قضي ثلاثة عشرة سنة هارباً، وأكرمه عمرو بن العاص إكراماً زائداً، وأمر أن يتسلم كنائسه وأملاكها". (كتاب السنكسار الجزء الأول ص249 طبعة مكتبة المحبة). إن الأرثوذكس لو كانوا في فرنسـا لذُبِحوا في مجزرة سان برتليموا، ولو كان الأرثوذكس في إنجلترا إبان الحرب العالمية الثانية لطمس البروتستانت وجوههم واستأصلوا ذراريهم. ومن عجائب التاريخ أنه لم يذكر مؤرخٌ واحدٌ أن قبطى واحداً تم قتله إجباراً على الإسلام، فالإسلام كان الضمان الوحيد لبقـاء الأرثوذكسية. فالأرثوذكسية هبة الإسلام يا ابن الرب! ولولا الإسلام لاختفت الأرثوذكسية من مصر كما اختفت من العالم كله ولم يبق من الأرثوذكسية اليوم في العالم إلا جيوب صغيرة كالتي في روسيا والبلقان.

نصارحكم يا استاذ ..
صلاح الدين المصري -

بعيدا عن هذيان الصليبيين الشتامين الذين يتدخلون فيما لا يعنيهم ، اقول : واما الشعوب العربية المسلمة السنية فهواها اليوم مع تركيا اردوغان ،ويتحمل الحكام العرب المسؤلية لانهم فشلوا على كل صعيد في ان يكون احدهم قدوة وقائد للامة المتعطشة الى بطل وقد وجدته في التركي رجب طيب اردوغان ، لذا فإن عمليات الشيطنة غير ناجحة ومثلها هذه الدعوات ، ليظهر قائد من العرب يخاطب الامة من واقع هويتها اسلامها وتاريخها وطموحها غير ذلك انتم تحاولون عبثا وتحرثون في البحر ..

إصلاحكم مستحيل يا ابن الرب يا مردخاي فول الصهيوني
بسام عبد الله -

ليس غريباً أن يحشد وينتفض العنصريين والحاقدين من بعض الأقليات السرطانية الخبيثة ويثوروا ويهوجوا ويموجوا عندما يسمعون بالإسلام وعظمته وعدالته وتسامحه، لأنهم منافقون ومن أبرز صفات المنافق هي الكذب والخيانة والغدر واللجاج في الخصام وبث الفتن والدسائس وهذا ما نهت عنه جميع الأديان التي دعت إلى الايمان، ونبذت الباطنية والكراهية والحقد التي أتقنتها بعض الأقليات الحاقدة للإساءة للأديان، ولهذا تراهم يستميتون للنيل من، والتهجم على، وشتم الأديان وخاصة الإسلام ورسوله العظيم. كما هو حاصل في مصر مع أرثوذكسها الذين يشتمون العرب والإسلام والمسلمين ليلاً نهاراً فقط، أنتم يا ابن الرب تجمعات دينية لا زالت تائهة في صحراء سيناء وهي دخيلة وعالة على العرب والمسيح والمسيحيين واليهود والبشرية جمعاء وكنائس معيبة لا تاريخ ولا أخلاق غير الحقد والغدر. ده مش كلامنا ، ده كلام قداسة بابا الفاتيكان بنديكت السادس عشر بوثيقته الشهيرة، وأنتم أيضاً لستم من بتوع المحبة والسلام بل بتوع الخيانة والإجرام، وبرضه ده مش كلامنا ، د كلام المطران جورج خضر. وأنتم من قال عنهم يسوع ( يا اولاد الأفاعي كيف تقدرون أن تتكلموا بالصالحات وأنتم أشرار ؟) وشنودة الثالث قال عنكم بأنكم أصبحتم أمة من الغثاء.

المدراء في مكان العمل
زعيم حارة المسك -

قد تستغربون من عنوان التعليق إلا أن هؤلاء لهم تأثير قذر على حياة الشعوب المسلمة في المنطقة العربية حيث أنهم يتعلمون كافة أشكال السفالة من الأعداء للأمة الإسلامية في الاقتصاد و يتجاوزون حدودهم مع الشرفاء المتعلمين في الجامعات العربية بدلاً عن عديمين الشرف في الدول الغربية. و بالطبع يعتقدون بأن أموال بلاد المسلمين فقط لمن حصل الشهادات من تلك الدول و هذه خيانة خيانة خيانة خيانة خيانة خيانة خيانة خيانة هذا غير جماعات بيع الهواء المسمى بالأمثال الشعبية عبر إعلام الأحزاب إلى بيوت الشعوب المسلمة حيث أنهم يقشون المليارات سنوياً من بيوتنا حتى لا تقوم قائمة الشباب العربي المسلم في وجه هؤلاء العملاء .

تعرف على العقل القبطي المتعصب الاحمق
صلاح الدين المصري -

محنة العقل القبطي ، ينقل المتطرف الصليبي العنصري القبطي حليق الرأس على طريقة النازيين. الجدد مجدي خليل كلام للورد کرومر عن مؤلف شهير لإدوارد لين قوله “إن التعصب يشكل واحدة الخصائص في شخصية الأقباط، وهم يكرهون سائر المسيحيين الآخرين، وإن هذه الكراهية تفوق كراهية المسلمين للكفار في الفكر الإسلامي. والأقباط بصفة عامة أصحاب مزاج معتل، وهم مقترون إلى أبعد الحدود، وهم يظهرون غير ما يبطنون بصورة كريهة جدا، وهم يتذللون أو يسيطرون طبقا للظروف. يعضد هذا كلام للمطران جورج خضر مطران الروم الأرثوذكس في لبنان.المطران جورج خضر أكد أنه لو كان الأقباط هم الأغلبية في مصر لكانوا إضطهدوا ( أبادوا ) المسلمين وقام بنشر ذلك في مقال في صحيفة النهار اللبنانية. وهذا التأكيد جاء نتيجة لمعرفته الوثيقة بقيادات الكنيسة القبطية الأرثوذكسية لكونه عضو في مجلس كنائس الشرق الأوسط ويعرف ما يدور بعقولهم تجاه الأغلبية المسلمة في مصر.اللورد كرومر ذاته اظهر محنة العقل الارثوذوكسي القبطي ولو أنه جاملهم وتحمل عفونة رائحتهم لاغراض سياسية لكن كلامه يشكل فضيحة للعقلية القبطية والتي لا يستطيع القبطي ان يتخلص منها ولو الحد فهي متوارثة في جيناته ..