جريدة الجرائد

مجتمعاتنا والعلمنة اللينة

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

رغم أن مؤلفات الباحثين في عالمنا العربي والإسلامي الذين انكبوا على مسألة العلمانية بحثاً وتنقيباً وحفراً وتحليلاً أكثر من عدد أصابع اليدين وأغلبها من المؤلفات المهمة والمرجعية، التي تعكس جهداً علمياً دقيقاً وجاداً وعلى رأس هؤلاء نذكر الراحل عبد الوهاب المسيري والدكتور عادل ظاهر، إلا أن الالتباس ظل قائم الذات ولم يهتم الخطاب الإعلامي بمراجعة توظيفه لهذا المفهوم الذي لاحظنا أنه بدأ يعرف كثافة في الاستعمال.
فالعلمانية ليست الإلحاد كما يُسوق البعض ولا تعني أيضاً العلم بل هي مشتقة من كلمة العالم. وبأكثر دقة نقول إن كلمة العلمانية مشتقة من الكلمة اللاتينية &"سيكولوم&" وتعني العصر أو الجيل أو القرن. وقد استخدم مصطلح &"سكيولار&" لأول مرة مع نهاية حرب الثلاثين عاماً في سنة 1648 عند توقيع صلح وستفاليا وبداية ظهور الدولة القومية، وهو التاريخ الذي يعتمده المؤرخون للتأريخ لظاهرة العلمانية في الغرب. ويعتبر جون هوليوك (1817 - 1906) هو أول من سك المصطلح بمعناه الحديث، وحوله إلى أحد أهم المصطلحات في الخطاب السياسي والاجتماعي الفلسفي الغربي، فعرف العلمانية بأنها الإيمان بإمكانية إصلاح حال الإنسان من خلال الطرق المادية من دون التصدي لقضية الإيمان سواء بالقبول أو الرفض.
أيضاً من المهم الإشارة إلى نقطة أخرى وهي ارتباط نشأة الحركات العلمانية في الغرب بالتخلص من هيمنة الكنيسة على شؤون السياسة وتحرير السلطة السياسية من أي تأثير مباشر أو غير مباشر من قبل السلطة الدينية، المتمثلة في سلطة الإكليروس. فالعلمانية معنية بدور الإنسان في العالم، وبتأكيد استقلالية العقل الإنساني في سيرورة توظيف الإنسان للعقل في أي من المجالات التي يوظف فيها. وفي فرنسا في القرن الثامن عشر أصبحت كلمة &"العلمانية&" تعني - كما بين ذلك مفكر العلمانية الراحل المصري عبد الوهاب المسيري - من وجهة نظر مجموعة المفكرين الفرنسيين المدافعين عن مثل الاستنارة والعقلانية المادية بأنها المصادرة الشرعية لممتلكات الكنيسة لصالح الدولة. وقد تحققت أبرز محطة في تاريخ العلمانية في القرن التاسع عشر عند إعلان الجمهورية الفرنسية الثالثة عام 1879 أن غالبية البرلمان كانت من العلمانيين، الأمر الذي أدى إلى ترسيخ العلمانية في فرنسا ووضع حد لسلطة الكنيسة.
لماذا كل هذه الديباجة عن العلمانية؟
في الحقيقة نهدف من وراء الإطالة في هذا التعريف انتهاز فرصة تعريفه علمياً وهو الذي يستعمل بكثرة اليوم في وسائل الإعلام وفي المعارك الحزبية بين الميولات الآيديولوجية المختلفة والمتصارعة. من جهة ثانية فإننا نرى في إيضاح مفهوم العلمانية مدخلاً لا بد منه للحديث بشكل موجز عن مظاهر العلمنة في مجتمعاتنا العربية والإسلامية.
من الملاحظات المهمة، التي توقفنا عندها في المقالات السابقة تأثير جائحة فيروس الكورونا على الممارسات الثقافية والاجتماعية وركزنا على تغير سلوك الناس إزاء مراسم دفن الأموات والقبول بعدم الصلاة في المساجد. فمثل هذه السلوكيات الانقلابية على أنماط السلوك الاعتيادية والمتوارثة جيلاً بعد جيل، إنما تنضوي في إطار مظاهر العلمنة. ذلك أنه لولا توفر الاستعداد للعلمنة وبداية تجذر النظرة العلمانية وإعلاء شأن الحياتي الدنيوي، لوجدت الحكومات مقاومة ورفضاً. ولكن الملاحظ أن السلوك كان متعاوناً وليناً وامتثالياً ولم يكن بالإمكان أن يكون كما وصفناه لولا توفر النزعة والأرضية العلمانية لذلك.
فهل أن ما أظهرته جائحة كورونا من نزعة للعلمنة في السلوك هو فقط نتاج الخوف من الموت؟
طبعاً الحسم بشكل قاطع ليس سهلاً. قد يكون للخوف من الموت بعض النصيب ولكن التفسير العقلاني يُلزمنا بوضع ما تمت ملاحظته من تطبيع مع العلمنة السلوكية في إطار سياسات التحديث المختلفة الوتيرة التي خاضتها الدول العربية بعد الاستقلال. ولا يخفى صلة القرب المدلولية والرمزية بين الحداثة والعلمانية، حيث إن هذه الأخيرة ثمرة من ثمراتها.
لذلك يمكن الاستنتاج أن العلمنة أصبحت عنصراً من العناصر المنتجة للسلوك الاجتماعي في الفضاء العربي وعاملاً من العوامل المحددة له.
لا شك في أن هناك فرقاً شاسعاً وعميقاً بين ما وصفناه قصداً بعض مظاهر العلمنة اللينة والعلمنة الصلبة كما هي في الفضاء الثقافي الأوروبي. فالعلمنة الكاملة والصلبة هي التي تفصل بين جميع حقول الفعل الاجتماعي والدين، بينما ملاحظاتنا تندرج ضمن نوع من رصد لحظات فك الارتباط بين مواقف شديدة التعقيد (مثلاً الذهاب إلى المسجد في أوج انتشار الفيروس مع ما يعنيه ذلك من انتحارية في السلوك) والتعاليم الدينية.
من ناحية أخرى للعلمنة الجزئية اللينة حضور أيضاً في بعض البلدان العربية، حيث مظاهر الفصل النسبي والجزئي بين الدين والسياسة بدأت تظهر ونعتقد أنها في طريقها إلى مزيد من التنامي لأن قيماً مثل المدنية والمواطنة لها شروط ومسارات من التحقق تقود بالضرورة إلى تطبيق قسري وآلي لبعض مبادئ العلمانية الجزئية التي يمكن اعتبارها المرادف لمفهوم اللائكية.
إن المحن مرايا نرى فيها ما لا يُرى في سائر الأوقات العادية. ولقد مثلت محنة فيروس كورونا فعلاً خزاناً من الملاحظات الجديرة بالتعمق في بحوث ودراسات تقوم بها مجموعات من الباحثين حتى نفهم مناطق التغير القيمي والثقافي ومداه.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
نهتدي بالهدي النبوي ونرفض العالمانية
صلاح الدين المصري -

سبق الاسلام العالمانية ،والاديان الاخرى بألف واربعمائة عام ونيف عندما دعى الى حفظ النفس ، وهي من الضرورات الخمس ، ففي الظروف غير الاعتيادية قال الرسول صلى الله عليه وسلم للناس صلّوا في رحالكم اي في بيوتكم في ايام اشتدت فيها الامطار العاصفة ، وقياسا على ذلك الخوف من ضرر كعدم امن الطريق الى غير ذلك ، وقال صلى الله عليه وسلم اذا كنتم في ارض وباء فلا تخرجوا منها وان كنتم خارجها فلا تقدموا عليها ، وقد فهم سيدنا عمرو بن العاص ذلك فقام بعزل الناس في الجبال و منعهم من الاختلاط حتى رفع الله الوباء عن الناس ، وهي نفس الاجراءات التي قامت بها الدول اليوم عندما فصلت المدن عن بعضها واوقفت المواصلات بأنواعها واقامت مراكز الحجر الصحي ، ولذلك ان استغلال موضوع كورونا للترويج للعالمانية الناعمة والخشنة ، موضوع غير ناجح ومرفوض من عموم المسلمين الموحدين وهم غالب اهل الاسلام .. لقد استجاب الناس لتدابير الجائحة لانهم يعرفون ان هذا الامر جزء من تعاليم دينهم ووصايا نبيهم في حفظ النفس المقدم على اي شيء آخر في الظروف غير الاعتيادية ..

محنة العقل المسلم ..
فول على طول -

كلما أقرأ لأحد الذين أمنوا أتأكد تماما أن العقل المسلم فى محنه كبرى ولا أمل فى الفكاك منها . الكاتبه يبدو أنها لا تعرف القول الشهير الذى صدعتونا به وبل صدعتم العالم كله أن " الاسلام دين ودوله " ..هذا القفص الحديدى لا تستطيعون الفكاك منه ومن يقول أن الاسلام ديانه فقط يتم تكفيره واباحة دمائه ..وبلاد الذين أمنوا باكامل تضع فى دساتيرها أن الاسلام هو المصدر الرئيسي للتشريع وتأخذ منه قوانين أى لا مكان للعلمانيه أو الديمقراطيه أو حقوق الأقليات أو النساء أو المواطنه التى جاءت فى مقال الكاتبه . وفى بلاد الايمان يوجد لجان اسمها " لجنة الفتوى " ومهمتها مراقبة الافتاء أى مراقبة القوانين ولا تنسي الأزهر الشريف جدا الذى يتحكم فى أنفاس البشر مع لجنة الفتوى وأن شيخ الأزهر أعلى حصانه من رئيس الجمهوريه . بالاضافه الى قوانين الحسبه ومحامين الحسبه المدفوع لهم مرتبات شهريه لأنهم يراقبون كل شارده ووارده فى بلاد الذين أمنوا والتهمه جاهزه - ازدراء الدين الاسلاملاى ...أفعال تخل بالأخلاق ..أفعال لا تليق بالمجتمع المؤمن ..نشر أخبار كاذبه ..الخ الخ - وجود مصلى فى كل مصلحه حكوميه أو غير حكوميه ..هروب من العمل أوقات الصلاه وهى مسموح بها قانونا ...فرض ملابس على النساء ومن تخرج عنها تتعرض بما لا يحمد عقباه من انحطاط مجتمعى وارهاب المشايخ واعلام الدوله نفسه ..وجود كشك للفتوى فى أغلب محطات القطارات ومترو الأنفاق ...رئيس يؤم الشعب فى المسجد.. ولابد من ظهور ذبيبه على محياه .بل لابد من ظهور ذبيبه على وجوه أصحاب المناصب حتى يرتقى للأعلى بما فيها الشرطه والجيش والقضاء ..الخ الخ ..يتبع ..

محنة العقل المسلم ..تابع ما قبله
فول على طول -

واضح جدا أن الكاتبه لم ولا تعرف شيئا عن المسيحيه ..عموما السيد المسيح أعلنها صراحة أن مملكته ليست من هذا العالم ...واعطوا ما لقيصر لقيصر وما لله لله أى فصل نهئى بين الدين والدوله ..تعاليم السيد المسيح كانت واضحه ومحدده ولا بها أى غموض وهى تنقية الفرد من الداخل ووتهذيبه واصلاحه وعندما ينصلح حال الفرد سوف ينصلح حال المجتمع كله لأن الفرد هو اللبنه الاولى للمجتمع . ..لذلك أمكن تماما تهذيب رجال الدين المسيحى فى اوربا الذين انحرفوا عن المسيحيه وأمكن سحب البساط منهم نهائيا والى غير رجعه ..هل يجرؤ أتباع الدين الأعلى وضع المشايخ مثل رجال الدين المسيحى ؟ انتهى - أغرب شئ أن الكاتب تستشهد بكتابات عبد الوهاب المسيرى الذى كان يؤكد على الديمقراطيه فى الاسلام والشورى فى الاسلام وحقوق الفرد والمواطنه فى الاسلام وكلها ارهاصات لا تستحق القراءه . يا ابنتى العزيزه : لا يوجد حتى مجرد الاسم للعلمانيه فى بلاد الذين أمنوا بل فقط لأن الشريعه لا تصلح لذلك يأخذون منها البعض ويتركون البعض لأنها شريعه بدويه بدائيه وفضيحه بكل المقاييس . يتبع

محنة العقل المسلم ..تابع ما قبله
فول على طول -

ورفضوا الصلاه على الأموات فى المساجد ليس له علاقه اطلاقا بالقبول الجزئى للعلمنه ..هم رفضوا استقبال موتهام أصلا الذين ماتوا بالكورونا بل رفضوا حتى دفنهم فى بلدتهم كما حدث مع الكثير من الأموات مما اضطر مجلس الشعب المصرى لاصدار قانون يتجريم هذا الفعل ..وأيضا رفض الصلاه فى المساجد لأن المساجد أغلقت بقرارات سياديه وكالعاده فان أهل العلم فى خدمة السلطان وأصدروا الفتاوى بجواز هذا الفعل ..لم يكتن تعاون من الذين أمنوا بل فرض بالأمر وبالفتوى . ابنتى العزيزه : عقل المسلم فى محنه كبرى واكبر محنه من يتصدرون للكتابه دون علم أو يكذبون وينافقون ..عموما " محنة العقل المسلم " هو عنوان كتاب للمؤلف والأزهرى السابق الدكتور محمد خليل عبد الكريم وليس من عندى . ربنا يشفيكم يا بعدا .

كنت مسيحياً وأسلمت عندما كنت طالباً في امريكا على يد قسيس إهتدى إلى الإسلام وهذه قصته ولم أغير اسمي
جورج عبد المسيح -

يقول يوسف استيس: يسألني العديد من الناس عن كيفية دخول قسيس أو واعظ مسيحي إلى الإسلام وخاصة إذا أخذنا في عين الاعتبار جميع الأفكار السلبية التي تقال كل يوم عن الإسلام والمسلمين. كنت مسيحيا متفانياً، كرهنا كل شيء وأي شيء عن المسلمين قيل لنا أنهم لا يؤمنون بالله، يقدسون صندوقا أسود في الصحراء ويقبلون الأرض خمس مرات يوميا، المسلمون= إرهابيون، خاطفون، خاطفو طائرات، ووثنيون. قد يبدو غريباً ما سأقوله ربما لاختلاف وجهة نظرنا ومفاهيمنا عن الإله والمسيح والنبوة والخطيئة والخلاص، ولكنني في فترة ما كنت على الجانب الآخر كبقية الأشخاص اليوم… دعوني اشرح لكم…. ترعرعت ضمن عائلة مسيحية محافظة في الغرب الأوسط الأمريكي ولقد شيد أجدادي الكنائس والمدارس في أنحاء هذه البلاد وكانوا أيضاً من أوائل الذين سكنوا هذه المنطقة، أقمنا في هيوستن وتكساس منذ عام 1949 عندما كنت في المرحلة الابتدائية( أنا كبير في السن)! لقد عمدت(1) في سن الثانية عشر في باسادينا في ولاية تكساس، وفي فترة المراهقة أردت أن ازور كنائس أخرى لأطلع على تعاليمهم ومعتقداتهم كالطقوس المعمدانية وأعضاء الطائفة البروتستانتية( التي أسسها جون وزلي) وأعضاء الكنيسة الأسقفية البروتستانتية الناصرية وكنيسة المسيح وكنيسة الرب وكنيسة الرب المسيح والإنجيل الكامل وال Agape الكاثوليكية وأعضاء المشيخة والكثير غيرهم. ألممت بالإنجيل وبحثي في الأديان لم يتوقف عند المسيحية فحسب، بل شملت الهندوسية واليهودية والبوذية والميتافيزيقيا ومعتقدات سكان أمريكا الأصليين لم أجد السلوى ولا الاطمئنان الذي لا يكون إلا بمعرفة الحقيقية وإيجاد الطريق الصحيح للخلاص، سألت نفسي لماذا خلقني الرب؟وماذا يريدني أن افعل"؟ أو" من هو الرب بالتحديد؟ لماذا نؤمن بالخطيئة الأصلية"؟ "لماذا يجبر أبناء آدم على تحمل أخطاءهم؟ وبالتالي يعاقبون للأبد… وإذا طلبت من الوعاظ والكهنة أن يعطوك فكرة عن الكيفية التي يصبح " الواحد" يساوي "ثلاثة" أو عدم استطاعة الرب الذي بيده كل شيء وقادر على كل شيء أن يغفر خطايا البشر، عوضاً عن ذلك يصبح رجلاً وينزل إلى الأرض ليعيش كالبشر ثم يتحمل جميع أخطاء الناس دون أن ننسى انه خالق الكون ويستطيع أن يفعل ما يشاء. يتبع..

وماذا عن إحترام وتطبيق القوانين في دولة شنودة داخل الدولة المصرية يا ابناء الرب؟
بسام عبد الله -

هذا الكلام عن إحترام القوانين تقوله لباباك شنودة يا ابن الرب، وتكرز به على قساوستك ورهبانك لا علينا، لأنهم هم أول من يرفض الإمتثال للقوانين، إلا إذا كنتم تعتبرونهم وكلاء الرب على الأرض وما يسري على غيرهم لا يطبق عليهم.

كفاكم تزويراً للتاريخ يا غجر اليونان
بسام عبد الله -

حكم المسلمون مصر وسوريا يا ابن الرب يا مردخاي فول ثلاثة عشر قرنا ولم يرفعوا علم داعش ولم يكسروا صلبانكم ولم يهدموا كنائسكم أو يحولوها إلى مساجد بل على العكس حموها وأصلحوها على نفقة الدولة وزاد عددها لدرجة لم تجدوا لها أسماء فأعطيتموها أرقاماً حتى أ إحدى الكنائس في دمشق أطلقوا عليها اسم كنيسة خالد إعترافاً بفضل خالد ابن الوليد على مسيحيي سوريا ولا زالت حتى اليوم لم يغيروا اسمها وهي الكنيسة الوحيدة في العالم التي تحمل اسم مسلم فلماذا هذا الجحود والنكران وهل كلٌ يعمل بأصله؟. كانت الأرثوذكسية على وشك الانقراض قبل دخول الإسلام لمصر، وكان القساوسة هائمين على وجوههم في الصحارى من بطش المحتل البيزنطي الصليبي، بل إن بابا الكنيسة الأرثوذكسية نفسه كان مختبئًا في الصحراء طيلة 13 عامًا بعد أن أحرق الاحتلال البيزنطي أخاه أمامه وهو حي، يسرد هذه الحقائق كتاب السنكسار الذي يُقرأ في الكنائس في الآحاد والأعياد، فتحت عنوان "نياحة البابا بنيامين الأول الـ38 (8 طوبة) ما يلي: " الأنبا بنيامين كان هارباً في الصحراء طيلة 13عاماً وكان قبل هروبه قد كتب منشوراً إلى سائر الأساقفة ورؤساء الأديرة بأن يختفوا ، واضطهد المؤمنين وقبضوا على مينا أخو الأنبا بنيامين وعذبوه كثيراً وأحرق جنبيه ثم أماتوه غرقاً، وبعد قليل وصل عمرو بن العاص إلى أرض مصر، وإذ علم عمرو بن العاص باختفاء البابا بنيامين أرسل كتاباً إلى سائر البلاد المصرية يقول فيه: الموضع الذي فيه بنيامين بطريرك النصارى القبط له العهد والأمان والسلام، فليحضر آمناً مطمئناً ليدير شعبه وكنائسه، فحضر الأنبا بنيامين بعد أن قضي ثلاثة عشرة سنة هارباً، وأكرمه عمرو بن العاص إكراماً زائداً، وأمر أن يتسلم كنائسه وأملاكها". (كتاب السنكسار الجزء الأول ص249 طبعة مكتبة المحبة). إن الأرثوذكس لو كانوا في فرنسـا لذُبِحوا في مجزرة سان برتليموا، ولو كان الأرثوذكس في إنجلترا إبان الحرب العالمية الثانية لطمس البروتستانت وجوههم واستأصلوا ذراريهم. ومن عجائب التاريخ أنه لم يذكر مؤرخٌ واحدٌ أن قبطى واحداً تم قتله إجباراً على الإسلام، فالإسلام كان الضمان الوحيد لبقـاء الأرثوذكسية. فالأرثوذكسية هبة الإسلام يا ابن الرب! ولولا الإسلام لاختفت الأرثوذكسية من مصر كما اختفت من العالم كله ولم يبق من الأرثوذكسية اليوم في العالم إلا جيوب صغيرة كالتي في روسيا والبلقان.

محنة العقل القبطي المتعصب
صلاح الدين المصري -

إن التعصب يشكل واحدة الخصائص في شخصية الأقباط، وهم يكرهون سائر المسيحيين الآخرين، وإن هذه الكراهية تفوق كراهية المسلمين للكفار في الفكر الإسلامي. والأقباط بصفة عامة أصحاب مزاج معتل، وهم مقترون إلى أبعد الحدود، وهم يظهرون غير ما يبطنون بصورة كريهة جدا، وهم يتذللون أو يسيطرون طبقا للظروف. يعضد هذا كلام للمطران جورج خضر مطران الروم الأرثوذكس في لبنان.المطران جورج خضر أكد أنه لو كان الأقباط هم الأغلبية في مصر لكانوا إضطهدوا ( أبادوا ) المسلمين وقام بنشر ذلك في مقال في صحيفة النهار اللبنانية.

محنة العقل القبطي المجبس والغباء والتعصب الازلي المستحكم
صلاح الدين المصري -

يفترض الحمقى من الصليبيين المشارقة ان كتاب ايلاف علمانيين و ملاحدة لم يقرأوا كتابا واحدا عن المسيحية وتاريخها المتخلف و الدموي والمتوحش وغزوها وتكفيرها لبعضهم و للاخرين وعن حروب المائة عام بينهم ولا محاكم التفتيش التي اودت بحياة ملايين منهم بدعوى الكفر والهرطقة والسحر الاسود وان كتاب ايلاف لم يقرأوا سطرا واحداً عن مذابح ومجازر المسيحيين بتوع المحبة في الأعالي وعلي الارض السلام ضد شعوب العالم القديم والعالم الجديد وقتلهم وابادتهم ونهبهم وسبيهم لملايين البشر ؟!

بالارهاب الكنسي يتم ارغام المسيحيين على طقس التناول الوثني في الكنايس ؟!
صلاح الدين المصري -

خبز التناول يجهزه بشر يمكن ان يحمل أمراض انتقالية ومميتة ولقد امتنع المسيحيون العقلاء في الشام عن طقس التناول جسد المسيح ربهم المحبوب لاحتمال اصابتهم بفيروس كورونا

التعصب جمرة خبيثة تودي بصاحبها الى الجحيم
متابع -

مع ان الكاتبة العلمانية السافرة التي لا نعرف عقيدتها ، تدعو الى ما اسمته العلمانية اللينة - ولا توجد لدى العلمانيين. العرب علمانية لينة بل علمانية خشنة متطرفة استئصالية من النوع الفرنسي ذات الاصل الكاثوليكي المسيحي - جُربت في تونس ،كمثال ولم تجلب للتوانسه الا الخراب والكفر فخسروا الدنيا والآخرة _ ويُفترض ان هذه الدعوة تفرح اي معادي للاسلام والمسلمين من الصليبيين والملاحدة الا ان احد الصليبيين المتعصبين هنا هاجم الكاتبة العلمانية وهاجم الاسلام والمسلمين ، وهذا من الحمق ولذلك قالوا ان الحماقة اعيت من يداويها ، فإذا امتزجت الحماقة بالتعصب الكنسي فكيف تكون النتيجة ؟ غدة سرطانية متقيحة بلا شك ، ان التعصب الديني وهو هنا الكنسي باعتبار ان صاحبه صليبي مشرقي يعتبر جمرة خبيثة ستودي بصاحبها الى جحيم الابدية آمييين

المسيحيون الذين يعلقون هنا كفرة مرتدون عن مسيحيتهم مهرطقون وفق معيار مخلصهم
صلاح الدين المصري -

الحقيقة ان المسيحيين الذين يعلقون هنا وخاصة ممن هم من غجر المهجر الاقباط الاوباش ، بثلب الاسلام وعبثا يحاولون فمشروع تنفير الناس فشل ومشروع تثبيت الاقباط على عقيدتهم فشل باعتراف آباء كنيستهم

تساؤلات
صلاح الدين المصري -

لماذا تتعرض تعليقاتنا للبتر المخل ? بينما تمر تعليقات المنصرين الصليبيين المشارقة الشتامين كاملة من غير تقطيع ؟! اين حياد ايلاف اين ليبرالية ايلاف ؟ الى اي كنيسة في المشرق تنتمني ايلاف ؟!

الى البائس دائما
فول على طول -

نعرف لماذا تثور من الحقيقه ولن نتوقف عن مطاردتك أنت وأمثالكم حتى تفيقوا لأن هذا واجب انسانى علينا ..انتهى - معلقاتك البائسه مضحكه جدا ونتمنى أن لا تتوقف عنها فهى وسيله للتسليه ..نعم هى غبيه ولكن هذا ما يضحكنا ..انتهى - أنت تأتى بمعلقات شتائم وبذاءات ولذلك يتم بترها ولكن أنت لم تفهم ذلك وهذه مصيبتكم جميعا .ايلاف تريد أن تظهرك أنك تملك المستوى الأدنى من الانسانيه ويجب أن تشكرها ..مع أنى أفضل أن تنشرها بالكامل حتى يعرف الجميع مستواكم الأخلاقى ..انتهى - القس الذى أسلم لا يدخل فى نطاق اهتمام أحد لأنها حريته الشخصيه ولكن المشعوذون فقط هم من يهللون لذلك والذين يعانون من الدونيه فهمت ؟ وجنة حكم المسلمين لا يحتاج لاستدعاء التاريخ ..العالم كله رأى داعش بالصوت والصوره فلا تتعب نفسك فى اظهار محاسن حكم الاسلام ..وللمره المليون : ما الذى يفعله الدواعش ولا يوجد فى كتب السيره أو لم يفعله السلف الصالح وأولهم مؤسس الدعوه ؟ لو تملك ذرة صدق وشجاعه تجاوب على السؤال ..انتهى - فى مسأله الوباء فان رسولكم الكريم منع الدخول والخروج من مكان الوبأ والسبب هو أن ترضوا بقضاء الله وقدره وليس تطبيق الحجر الصحى وأنا أتيت لكم بالحديث والتفسير من كتبكم عدة مرات ..كفاكم تزوير وكذب على أنفسكم وعلى الناس ..فهمت ؟ لقوله - صلى الله عليه وسلم -: «إذا سمعتم بالطاعون بأرض، فلا تقدموا عليه. وإذا وقع بأرض وأنتم بها فلا تخرجوا فرارا منه» ..أى فرارا منه وليس حجر صحى ..فهمت ؟ النقطه الأخيره : الاسلام دين ودوله وهذا ليس كلامى والشريعه الاسلاميه مصدر التشريع ..أى لا وجود للعلمانيه التى تعتبر كل البشر متساوون - المسلم وغير المسلم والرجل والمرأه ومن حق أى شخص أن يتبوأ أعلى المناصب الخ الخ - ولا يمكن فصل الاسلام عن الدوله وهذه هى أبسط تعريف للعلمانيه ..فهمت ؟ وشريعتكم لا تصلح ولا يمكن تطبيقها حتى فى بلاد الذين أمنوا ..يطبق فقط أجزاء منها لأنها غير صالحه ..وهذا واقع وليس من عندى ولا سب للاسلام كما تتهمنى ..فهمت ؟ أتمنى تطبيق شريعتكم عليكم فقط بكاملها ..نكتفى بذلك . لعلك تفهم يوما ما . تحياتى .

العالم بدونكم أفضل لأنكم أحد أسباب الوضع المأزوم فى مجتمعنا
بسام عبد الله -

لا زال يعتقد ابن الرب المدعو مردخاي فول أنه يعلق في موقع كتكوت وليس في إيلاف. المسلم لا يشتم أحد، فكيف إذا كان من أهل الكتاب؟ يكفيكم شتمكم لبعضكم البعض، وأنتم أصلاً مشتومين من جميع البشر وخاصة الكاثوليك والبرتستانت، لأن شتم المشتوم كالضرب بالميت حتى حرام. أعصابك لا يطق لك عرق هذه الإتهامات والأسئلة المفبركة والسخيفة والبضاعة الفاسدة تردها وتوجهها لمن علمك العنصرية والحقد والكراهية من باباوات وقساوسة ورهبان، هل تعتقد بأنك عندما تهوج وتموج بأنك ستحقق شيء ما؟ وهل أحد يتوقع منك غير هذا الهذيان والهلوسة ؟ أنت يا ابن الرب مريض وميؤوس من شفائك ولا أمل منك وأصبحت وأقرانك تماما كالسرطان الخبيث علاجه الوحيد البتر والإستئصال. لأنك لا تقرأ وإن قرأت لا تفهم وإن فهمت تتعامى وتتابع إجترار نفس الإسطوانة المشروخة بالشتم والسب. صرت أضحوكة للقراء والكتاب والمحررين. ماذا تعرف يا ابن الرب عن الديمقراطية وأنتم أسرى خزعبلات وشعوذات كنيستكم المعيبة وقساوستكم الذين يغتصبونكم أطفال ويرشمون نساءكم شباب ويبيعوكم السماء شيبان، ورهبانكم الذين يقتلون بعضهم بوحشية رجال الكهوف؟ وماذا تعرف عن الإسلام؟ طبعاً لا شيء غير لا تقربوا الصلاة. وهل إلتقت دياناتكم من كاثوليك وبروتستانت وأرثوذوكس في نقطة ما منذ عشرون قرناً أم أنكم تكفرون بعضكم البعض لحد الإبادة؟ ولولا حماية الإسلام لكم لإنقرضتم وأبادوكم الرومان والفرس. العكس هو الصحيح تماماً يا مردخاي فول الصهيوني وتفتخر الإسلام كان أول من وضع أسس الديمقراطية وقد شرحنا ذلك مع شواهد من القرآن مليون مرة،، ولكن المشكلة في عقلك المقلوب الذي يرى الأمور معكوسة. المصيبة أننا نعيش في عصر إنحطاط سببه أمثالك يا مردخاي فول الذين يضطرونا فيه إلى شرح المشروح وتوضيح الموضح وإثبات المسلمات والبديهيات للمرة المليون وتراهم كالثور الهائج الذي ينطح بعد كل شرح وتوضيح ويجتر المجتر ولا يفهم ولا يقرأ، وعزاؤنا بأن عدد هؤلاء الحاقدين والعنصريين قليل، وهم مرضى إجتماعياً وأخلاقياً ودينياً. الحقيقة لا يتعامى عنها إلا كل أعمى بصر وبصيرة. أفاعي وعقارب كالأقلية النصيرية الأسدية في سوريا، والبرزانية في العراق، والشنودية في مصر، وإفهامها معنى حب الوطن والسلام ومحبة الآخرين المختلفين بالعقيدة والدين والتعايش معهم هو ضرب من ضروب الخيال وأصعب من المستحيل .. رحم الله معاوية الذي قال : اللهم أعني

التعصب دفع كنيسة الاقباط احتكار الملكوت لرعاياها ؟! تكفير داعشي ، يفضحه قبطي !
صلاح الدين المصري -

! لتعلم ان «غير الأرثوذوكس مش هيخشوا الملكوت» يقول الأنبا بيشوى مطران كرسى دمياط وكفر الشيخ ودير القديسة العفيفة دميانة وسكرتير المجمع المقدس السابق، فى مقطع فيديو بعنوان "الأنبا بيشوى: لعنة الرب على عقائد الكاثوليك»: «بينا وبين الكاثوليك حرومات متبادلة بمجامع وهذه الحرومات لم ترفع وكل كهنوتهم مشلوح عندنا»، مؤكدًا أن «العقيدة الكاثوليكية لا تؤدى إلى الملكوت»، «غير الأرثوذوكس مش هيخشوا الملكوت» وتأتى تصريحات «بيشوى» ردا على سؤال حول «هل يدخل الكاثوليك الجنة؟»، ويجيب سكرتير المجمع المقدس السابق بـ«أنه لو شخص كاثوليكى وهو فى لحظاته الأخيرة قال إنى أؤمن بالأرثوذوكسية ولعنة الرب على عقائد الكاثوليك، فى هذه الحالة مش عارف كيف ربنا هيتصرف معاه وهل تعتبر معموديته معمودية طوارئ أم لا، لكن غير كده محدش من الكاثوليك هيدخل الملكوت» على حد قوله.ويتعامل الأنبا بيشوى مع الموقف باعتباره وكيل الرب، والذى سيسأله هو وحده عن العقائد، ومن ثم يتساءل عن الكيفية التى سيقابل بها الرب «هورى وشى لربنا» حسب قوله، متحديًا سائله عن دخول الكاثوليك والبروتستانت الملكوت «أيوة مش داخلين وهو بقى اللى بيجوزوا الوثنى للمسيحى جو الكنيسة دول هيقفوا قدام ربنا، دا أنا لو قلت غير كده ما أقدر أورى وشى لربنا، مش بس كده». - وبالنسبة للكنيسة في مصر فإن تيار التكفير ليس جديداً عليها كذلك، فعلى سبيل المثال لا الحصر فإن تيار الأب دانيال الذي يعمل في كنيسة المنيا هو تيار تكفيري بامتياز يقول عنه الباحث الدكتور رفيق حبيب في كتابه المسيحية السياسية في مصر "إنه تيار يتميز بالحساسية الشديدة تجاه كل من لا يتفق معه وإن تعريفه للمؤمن يخرج من دائرة الإيمان كل التيارات الفكرية المسيحية، ولا يبقي في هذه الدائرة إلا التيار الذي يمثله

انتم اتباع كنيسة داعشية تحاكم رعيتها العلمانيين تلعنهم و تطردهم من الملكوت ولو طالت لأحرقتهم ..
رداً على الشتام دائما -

انتم اتباع كنيسة اصولية متطرفة كما اعترف بذلك بعض رعاياها من المنصفين حيث قال احدهم : وبالنسبة للكنيسة في مصر فإن تيار التكفير ليس جديداً عليها كذلك، فعلى سبيل المثال لا الحصر فإن تيار الأب دانيال الذي يعمل في كنيسة المنيا هو تيار تكفيري بامتياز يقول عنه الباحث الدكتور رفيق حبيب في كتابه المسيحية السياسية في مصر "إنه تيار يتميز بالحساسية الشديدة تجاه كل من لا يتفق معه وإن تعريفه للمؤمن يخرج من دائرة الإيمان كل التيارات الفكرية المسيحية، ولا يبقي في هذه الدائرة إلا التيار الذي يمثله".ولكن هذا التيار يظل تياراً محدوداً لا يمثل الرأي الرسمي للكنيسة رغم كون أحد رموزه هو أب أرثوذكسي معترف به داخل الكنيسة.أما انزلاق الكنيسة الرسمية إلى التكفير في القرن الواحد والعشرين فهي مسألة خطيرة، لأن الكنيسة من الناحية الدينية تمثل إرادة الرب ومن ثم فقرار الحرمان يعني الطرد من الملكوت المسيحي ودخول جهنم.فمثلاً وافق ما يسمى المجمع المقدس للارثوذكس بالكنيسة الأرثوذكسية "الكرازة المرقسية" بالإجماع على حرمان الدكتور جورج حبيب بباوي وفصله من الكنيسة الأرثوذكسية. والحرمان يعنى انه صار كافر ولن يستحق الملكوت ولن يستحق خروجه لها القيمة وصلاة على. روحه لما يفطس الكافر ابن الكافر ابن الكافره ؟!! وذلك في الاجتماع الذي عقد برئاسة الهالك المقبور البابا شنودة الثالث بطريرك الكرازة المرقسية ربنا يجرمه مطرح ما راح ، وبحضور 66 أسقفاً يمثلون جميع الأبرشيات في الداخل وفي المهجر، وقال الأنبا بيشوي السكرتير العام للمجمع المقدس في مؤتمر صحفي عقب الاجتماع إن مبادئ جورج حبيب بباوي ليس لها علاقة من قريب أو بعيد بتعاليم الكنيسة الأرثوذكسية ؟!! إلى أن يتوب عنها، وإنه في حالة إعلانه ذلك عليه أن يقدم طلباً مكتوباً للمجمع المقدس ثم تنظر الكنيسة فيما يتم اتخاذه بشأنه.