جريدة الجرائد

قوة التغيير الخفيَّة في اليمن

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

لديَّ قناعة راسخة أن الحرب اليمنية وتاريخ الصراع السياسي في هذا البلد على ارتباط وثيق بأبعاد ثقافية في المقام الأول، حيث تسلَّل أشباح العنف منذ وقت مبكر تحت عباءة الثقافة، عندما بدأت إيران الخُمينية تُصدِّر ثورتها الإسلامية المزعومة إلى دول المنطقة، ليس على متن السفن والطائرات، بل عبر برامج ثقافية صرفة، نجحت في تجنيد الرعيل الأول من مؤسِّسي المشروع الحوثي في اليمن، الذي تولَّى في وقت لاحق مسؤولية نشر العنف والطائفية، وصولاً لإشعال حروب صعدة الست التي عمَّقت الانقسام في اليمن، لينتهي المطاف بهذا البلد المنهك على الشكل الذي نراه عليه اليوم.

أولى الحوثيون الجانب الثقافي والفكري اهتماماً بالغاً في مخطَّطاتهم، وغزوا عقول الفتية والشباب في المناطق الجبلية المعزولة في أقصى شمال اليمن، مستغلين غياب الدولة في تلك المناطق النائية، وعدم اهتمامها بمنظومة الثقافة والتعليم، لنشاهد في نهاية المطاف آلاف الألغام البشرية وهي تُسقط مدن اليمن الواحدة تلو الأخرى، متسلحةً بالقنابل ومدفوعةً بالأفكار التي نشرها مؤسِّس الجماعة الحوثية بواسطة ما يُعرف بالمَلاَزم، وهي مطبوعات ثقافية ودينية.

ويطلق الحوثيون، اليوم، على معامل التفريخ التي تنتج لهم الأتباع والمقاتلين &"الدورات الثقافية&"، ويعكس رهانهم على هذا الجانب حرصهم الشديد على إقامة تلك الدورات وإجبار الكبار والصغار على الالتحاق بها، انطلاقاً من رؤيتهم لتلك الأنشطة كتأسيس عقلي يسبق التأهيل العسكري ويتفوق عليه.

وعلى الرغم من تفشِّي الأمية في المجتمع العربي، إلا أن مراكز الدراسات والأبحاث العربية، وحتى الأجنبية، لا تدرك حتى الآن عمق التأثير الذي تحدثه الثقافة بكافة أنماطها في حياة المجتمع اليمني وتوجهاته السياسية، فقصيدة شعبية واحدة يمكن أن تُحدث ثورة و&"زامل غنائي&" أو أغنية قد تُغير مزاج الشارع، وهو الأمر الذي تفطَّنت له &"طهران&" منذ وقت مبكر، فأخذت في استقطاب الكُتَّاب والمثقفين والشعراء اليمنيين عبر دورات منتظمة حملتهم إلى إيران تباعاً، خلال فترة التسعينيات بالتحديد.

وفي المقابل لم تُول الأطراف الأخرى اهتماماً بهذا الشأن الفارق، وظلَّت تراهن على احتواء القوى التقليدية، ممثلةً في مراكز القوى العسكرية والقبلية، التي أثبتت تداعيات الأحداث أنها رهينة للتأثير الثقافي الجارف ومجرد أداة تستخدمها النخب الثقافية المُسيَّسة، التي تعاقبت على حكم اليمن جنوباً وشمالاً، محملةً برياح التأثيرات الأيديولوجية الماركسية حيناً، والقومية والإسلامية أحياناً أخرى.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف