جريدة الجرائد

أندلس المشرق العربي

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

عندما تنشأ الصراعات في المجتمعات، يحاول البعض ربطها بالتدين، معتقداً أن الدين يُفرّق الناس ولا يجمعهم، بيد أن الاستقراء العلمي للتاريخ يُبين لنا عكس ذلك، عندها نعرف أن الخلافات والصراعات تنشأ في حقيقة الأمر بسبب ابتعاد الناس عن جوهر التدين، أو الفهم القاصر للدين. لعل التاريخ يقول لنا إن من أفضل الحضارات الإنسانية التي عرفها التاريخ كانت الحضارة العربية الإسلامية في الأندلس، حيث عاش الناس المعنى الحقيقي للسلم المجتمعي، فكان هناك العرب والبربر والأوربيون من شتى أعراقهم، ومن الجانب الديني كان الإسلام الذي يحترم بقية الديانات السماوية فهاجر اليهود المضطهدون في أوروبا إلى حضارة الأندلس، بل حتى أتباع الكنائس الأخرى غير المرحب بهم في أوروبا الكبرى، وجدوا ضالتهم في دين يحمي لهم حقوقهم، وكانت النتيجة ما شهد به الأعداء قبل الأصدقاء، نتج عن ذلك السلام حضارة قادت الأنام في مجالات العلم والمعرفة المختلفة، وتعلمت منها البشرية المعنى الرائع للحضارة الإنسانية، السؤال المحوري هنا، كيف تمكن المسلمون من هذا الفهم الرائع لدينهم؟
من يتتبع تطور الفكر الإسلامي ومراحل نضج الفقه الإسلامي يجد أنه تميز بسمة رائدة تتلخص في كلمة الاجتهاد، فكلما أوصدت الحضارة الإسلامية هذا الباب بدأت في دركات التخلف. الوحي السماوي بشقيه القرآن والسنة يمثلان للمسلمين المحور الخالد في الرسالة السماوية، هذان الأمران لا يأتيهما الباطل لكن التأويل الخاطئ هو مكمن الخلل، ومرد ذلك الزلل إلى أمرين أساسيين، أن يتصدر لشرحهما غير المتخصص، أو أن نلزم الناس بفقه لا يتناسب مع زمنهم لأننا قررنا تجميد الاجتهاد والاعتماد على ما مضى من آراء كانت ناجحة في زمنها، لكن من اجتهد بها لو علم بحالنا لسخر منا.
بالعودة إلى الأندلس سنجد نموذجاً للوعي الفكري الذي تجدد عبر الزمن، من درس فقه الإمام مالك الذي بدأ في المدينة المنورة سيجد أنه مر بمراحل في التجديد عبر علماء عاشوا زمنهم واجتهدوا له، ففي حضارة بغداد رأينا مدرسة جديدة لهذا الفقه، والسبب الأساسي في تصوري أن تلك المرحلة تمثل اللقاء الحقيقي بين أكثر من حضارة فكان اللقاء بين العرب وغيرهم من أهل فارس وعموم قارة آسيا، النقلة الأكبر في هذا الفقه كانت في الاندلس حيث كانت بوتقة حقيقية انصهرت فيها مدارس فكرية متعددة وأعراق بشرية مختلفة، مما اقتضى تلك النهضة في التصور الفكري والفقهي بما يتناسب مع متطلبات العصر الأندلسي. الفكر المتجدد نافذة البشر للتحضر، وعكسه في الانغلاق الفكري والخوف من التجديد.
هل يخطر في بالكم دولة عربية نجحت في الارتقاء في سلم الحضارة العالمية يعيش فيها بشر من 200 جنسية مختلفة، تسعى حكومتها للارتقاء بكافة خدماتها للمستوى العالمي وتحصد أفضل أرقام التميز والجودة في الخدمات المقدمة. إن تجربة الإمارات تمثل في طياتها نموذجاً لأندلس الشرق العربي، فهنا دولة قائمة على جذورها العربية الإسلامية لكنها منفتحة على التجارب الإنسانية.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
نرجو أن تحترم عقول القراء سيدى الكاتب
فول على طول -

سيدى الكاتب : ان لم تخترم عقلكم فأنت حر ولكن ليس من حقك أن لا تحترم عقول القراء وتكتب هذا الهراء ...انت تكتب فى ايلاف وليس للمشعوذين ..كلام عفا عليه الزمن ولا يصلح للنشر ومن يكتب هذا الكلام وخاصة فى ايلاف يجب وضعه فى مصحه عقليه حتى رحيله عن الحياه . المقال كله ابتذال ولا يصلح اطلاقا على الأقل فى ايلاف . وحتى لا يتهمنى أحد بالتجنى على الكاتب سوف نبدأ التعليق والتوضيح ..لا يوجد شئ اسمه حضاره اسلاميه لأن الحضاره ليست لها ديانه بل هى من صنع البشر ولم تهبط من اسماء فى كتابكم المنزل ..الحضاره نتاج عمل وعقول ولا تخضع للديانة بل أغلب العقول هم غير مسلمين ومنذ البدء ولا داعى أن نعدد لك الأسماء فهذا معروف ..ولو تم تصنيف الحضارات على أساس الديانه سوف يخرج الاسلام من القائمه ..انتهى - ولماذا لم يقيم الاسلام حضاره فى بلد المنشأ وذهب كى يقيمها فى الأندلس ؟ أو فى فقط فى البلاد التى تم غزوها ؟ وعليك أن تسأل نفسك لماذا ذهب المسلمون الى الأندلس وعلى أى أساس ؟ الاجابه معروفه ..ذهبوا تنفيذا للقران السنه وفقه مالك وهو الغزو والسلب والنهب ولم ذيذهبوا حاملين الورد ..اذن أى سلام تتكلم عنه أتى به الاسلام ؟ أو لم يكن موجودا فى الديانات السابقه أو اللاحقه للاسلام ؟ الاسلام هو الديانه الوحيده التى تشرع الغزو والنهب ويعتبر صالح لكل زمان ومكان والقاتل أو المقتول فى سبيل الغزو يعتبر شهيد عندكم وله مكانه كبيره فى جنتكم ..ومن مات ولم يغزوا فقد مات على شعبه من الجاهليه وهذا هو فقه مالك وغيره ..انتهى - الدين الاسلامى لا يتعايش مع الأخرين سيدى الكاتب بل يريد أن يجبر الأخرين على العيش على الطريقه الاسلاميه وهى الجزيه ان لم يقبل الاسلام أو القتل ..يبدو أن الكاتب لا يعلم شيئا عن اسلامه أو يعلم ويظن أنه يكلم مشعوذين ..يتبع

تابع ما قبلة
فول على طول -

أنتم حتى الان تتباكون على الأندلس مع أنها ليست أرضكم ..هل هذا شئ طبيعى ؟ وما هو جوهر الدين الذى صدعتونا به ؟ هل يختلف عن : اقتلوا المشركين ..واضربوا فوق الأعناق وارصدوهم فى كل مرصد الخ الخ ؟ وهل يختلف عن قتل الكفار جميعا ان لم يدخلوا دين ربكم ؟ أما الجزيه فهى على اليهود والنصارى الذين يبقون على كفرهم ولكن بقية الكفار يجب قتلهم .أليس هذا هو اسلامكم ؟ هل هذا يحتاج الى علماء دين أو متخصصين لتوضيحه وتفسيره ؟ وهل الدين نازل فقط للعلماء ؟ يا عم الكاتب كفى شعوذات . وما هو الفهم القاصر للدين ؟ هل لك أن تقول لنا الاسلام الصحيح وأين نجده ولماذا لا يظهر حتى الان ومتى يظهر ؟ هل داعش فعلت غير النصوص القرانيه والسيره والفقه ؟ أتحداك أن تقول لنا عن فعل داعشى واحد مخالف للاسلام . انتهى - ولا أعرف من أين جاء تقييمك بأفضل الحضارات وخرجت بنتيجه أنها الحضاره الاسلاميه ؟ انتهى - وهل فعلا تعى ما تقوله عندما تقول أن الاسلام يحترم بقية الأديان السماويه ؟ انتهى - وكيف انتقل الاسلام الى فارس والى أسيا كى تدعى أنهم أقاموا علاقات طيبه هناك ؟ هل قرأت التاريخ ؟ هل سمعت عن القادسيه التى تفتخرون بها حتى تاريخه ؟ وهل قرأت عن المذابح التى ارتكبها المسملون فى غزو الهند وأسيا ؟ وهل تعرف كم مليون هندوسي تم ذبحهم على أيدي المسلمين الأوائل الفاهمون للدين كما تصفهم ؟ يا عم الكاتب ارحمونا من كلام مكرر وبائس من عينة : غير المتخصص فى الدين ..الفهم الخاطئ للاسلام ..الاسلام احترم الغير ..الاسلام دين سلام ..الاسلام أرقى حضاره ...هذه شعوذات لا تصلح على الأقل حاليا . انتهى - تجربة الامارات ووجود 200 جنسيه هى من تعاليم حكام الامارات وليس من الاسلام ولك أن تفتخر بذلك ولكن لا داعى للشعوذات . أرجوك تحترم عقول القراء وأنت حر فى عقلك .