جريدة الجرائد

النكبة العربية الكبرى

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

حالة مستعصية على الفهم: رفض الحكام العرب رؤية ما يعيشونه اليوم أنه نكبة حقيقية بكل المواصفات، يتم فيها نهبنا وإخراجنا من التاريخ، وتحويلنا إلى كيانات مشردة، ضائعة أو تابعة.

أكبر ما حلّ اليوم بالعرب هو تجريدهم من أيّ مبادرة، ومن أي وجود موحّد، كلّ يغني بليلاه، ليسهل الانقضاض عليهم واحداً واحداً كما في ملوك الطوائف لا يختلف العدو في الجوهر، بين ملوك كاثوليك يحملون في أعماقهم حقد ثمانية قرون، وربما أكثر، وكيان صهيوني يحمّل العرب معضلات التاريخ والحاضر.

نكبتان تُجسِّدان هذه الحالة: الأولى سقوط الأندلس، وإنشاء محاكم التفتيش المقدس في فترة الطرد والاسترجاع، فكانت الفجيعة الأولى، طرد ثلاثة ملايين من الموريسكيين والمارانيين (المسلمون واليهود)، وجدوا أنفسهم بين يوم وليلة في عراء السواحل، فكان أكبر هولوكوست في التاريخ، دفع إسبانيا الحالية إلى الاعتذار لليهود ومنحهم استرجاع هوية أجدادهم، وهو أمر حضاري طبيعي، لكنهم لم يعتذروا للمهجرين من المسلمين، الموريسكيين، الذين كان أغلبهم قد أصبح مسيحيّاً منذ قانون الملكة إيزابيلا وفرديناند.

لنتخيّل قليلاً تلك الحشود واقفة على حواف الموانئ الإسبانية تنتظر السفن الإيطالية التي تنقلهم نحو الضفة الأخرى، كثير من هذه السفن كانت ملكاً لقراصنة بحار، ترمي أغلب المهجرين في عرض البحار بعد تجريدهم من أموالهم.

الهولوكست العربي الثاني: اتفاقية سايكس بيكو، التي استباحت الأرض العربية، ومزَّقتْها فرنسا وبريطانيا، وخلقت عليها دويلات هشَّة منعتها من أيّ انتقال حقيقي نحو الحداثة، وفصلت فلسطين عن بقيَّة الأراضي العربية، وَوُضِع لها قانون خاص انتهى ببريطانيا إلى تسليمها لعسكريي الهاجانا والشتيرن الصهيونيين، وتشريد الشعب الفلسطيني في ثاني أكبر عملية طرد في التاريخ.. شعب أخرج من أرضه ورمى في مخيمات الموت.

وفي ظل صمت عالمي متواطئ، تحولت الأرض العربية، إثر ذلك، إلى رقعة شطرنج كبيرة، تتحرك فيها مصالح القوى الدولية، وتمّ خلق شرق أوسط، ابتدعه الغرب الاستعماري من خيالاته وأوهامه وأحلامه، ليتمكن من الهيمنة على الخيرات العربية.

وما الشرق الجديد، الذي يمرر اليوم عبر الاتفاقيات والمعاهدات، إلا استمراراً للشرق الذي رسخته اتفاقيات سايكس بيكو، التي جعلت من الكيان الصهيوني قوة الهيمنة المطلقة في المنطقة، فقد حلَّت محل سايكس بيكو الجغرافية والأرض، سايكس بيكو الطائفية والإثنية والعرقية ليكون التمزق العربي شاملاً، في ظل &"البُعْبعين&" الإسلاموي والفارسي.

في حالة اندلاع حرب مجنونة بين إسرائيل وإيران، ستكون الأراضي العربية، الخليج بالتحديد، الضحية الأولى، ولن تحمي إسرائيل إلا نفسها، من داخل الأراضي العربية، فالدم اليهودي مقدس، والدم العربي مستباح.

إن المشهد التراجيدي الذي نراه اليوم يتأسَّس داخل الجحيم والحسابات الدولية، لا يخرج عن المسار التمزيقي الذي شُرِعَ فيه منذ أكثر من قرن، وربما كان أكثر خطراً وتجذراً، فما كان يقبل قديماً كدولة عربية، اختزل في الإثنية أو الطائفة، وقريباً في القبيلة.. النار أصبحت في البيت العربي.. قرن من الخيبات، والنزيف العربي مستمر.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
النكبه الكبرى ..متى تستحون ؟
فول على طول -

أكبر نكبه هو ما قرأته فى هذا المقال والنكبه الأكبر أنك وأمثالك تؤمنون بهذه الشعوذات وتتصدون للكتابه ..هذه أكبر نكبات تعانون منها ولا أمل فى شفائكم . أنتم خارج التاريخ أصلا منذ قرون ..وما هى خيراتكم التى ينهبونها ؟ أنتم عاله على أنفسكم وعلى العالم...أنتم تحت خط الفقر بمراحل وتعيشون على المعونات ..كل الدول العربيه والاسلاميه تتقدم القائمه فى الفقر والجهل والمرض ..ما الذى دهاك يا رجل ؟ أى خيرات تتكلم عنها ؟ اذا كان على البترول فان الكفار هم الذين اكتشفوه لكم ويستخرجونه لكم ويشترونه بأموالهم ...والى زوال قريبا حتى تهدأ وترتاح . انتهى - ومن السبب فى تشريدكم ؟ انظر الى بلادكم وعليك فقط أن تقول الحقيقه التى يعرفها العالم كله ...أنتم تقتلون بعضكم وهذا حالكم منذ بدء الدعوه التى كانت سببا فى دماركم ودمار العالم كله .يبدو أنك لم تقرأ تاريخكم أو تكذب على نفسك وتعتقد أنك تكتب الى مشعوذين من اياهم .يا رجل أنت تكمتب فى ايلاف وفى عصر الانترنت ..والذى حل بكم من أفعالكم وبأيديكم ..الغريب أنكم بدون الكفار تتقاتلون ولو تدخل الكفار تشتكون وتملأون الدنيا عويلا وصراخا .,.هل أنتم قادرون على حل مشاكلكم بدون الكفار ؟ أتمنى أن يترككم العالم لحال سبيلكم وترى النتيجه .. ها هى امريكا تريد غلق سفارتها فى العراق ..ولو تم ذلك سترى النتيجه .ماذا يحدث فى ليبيا وفى سوريا منذ 10 سنوات ومن الذى يقتل فى سوريا ؟كلهم من الذين أمنوا .ماذا يفعل أردوغان خايفة المسلمين فى سوريا والعراق وليبيا الخ الخ ؟ وأى مبادره عربيه تتكلم عنها ومتى كانت مبادراتكم العربيه ذات قيمه ..ومن يحترمها وأولهم العرب ؟ يا رجل أنت تعيش معزول عن العالم وعن الثقافه - وما معنى ملوك كاثوليك يحملون حقد 8 قرون ...وصهاينه الخ الخ ؟ أنت لا تدرى من يحكم اوربا الان ..ووأى حقد تتكلم عنه ؟ ولماذا يحقدون عليكم وأنتم حفاه عراه وجهله وفى ذيل الأمم كما يقول المنصفون منكم ؟ واضح خطاب التحريض فى عباراتك السابقه نتاج تعاليم الشعوذاه اياها . انتهى - نعم يتحمل العرب معضلات التاريخ القديم بسبب الغزو الهمجى العربى الذى دمر الأوطان وحثم على صدور العباد ولم يرحل مثل أى غزو ..وكل التحيه للأسبان واليهود الذين استردوا أرضهم من الغزاه وطردوهم وطهروا أرضهم ..يتبع

تابع ما قبلة
فول على طول -

وما الذى يضايقكم أن تسترد أسبانيا أراضيها من الهمج الغزو أيا كان جنسيته وديانته ؟ أنت لم تسأل نفسك لماذا ذهب العرب والمسلمين الى الأندلس ..هل ذهبوا لغير النهب والسلب ؟ كيف تجرؤ بعد ذلك وأنت تتباكى على الأندلس أن تتكلم عن نكبة فلسطين ؟ ما الذى اعتراك يا رجل ؟ واذا كان الغزاه ذهبوا للأندلس حاملين السيوف والدماء فان تطهير الأرض لا يمكن بغير ذلك ..اذن ما الغريب فى ذلك ؟ هل اعتذر العرب لأى بلد غزوه ؟ حتى الان تقولون عنه " فتح " وتفتخرون به بل تطلقون أسماء الغزاه على الميادين والمؤسسات - خالد بن الوليد ..عمرو بن المتعاص ..أبوة عبيده بن الجراح الخ الخ - دون خجل ..- لا أعتقد أن من حقك التباكى على المهجرين الموريسكيين بالأحرى أن تتباكى على المهجرين السوريين والعراقيين والليبيين الخ الخ بفضل ارهابكم ودمويتكم فهم أقرب لكم تاريخيا ودينيا وعرقيا بما أنك عربى . يتبع

تابع ما قبلة
فول على طول -

السيد الكاتب يتباكى ويتألم من سايكس بيكو وربما لا يعرف أنها هى التى رسمت حدود بين الدول وجعلتكم تدخلون التاريخ الحديث بدلا من مجموعات القبائل المتفرقه التى اعتدتم عليها ولولا سايكس بيكو كان زمانكم قبائل رعاه رحل - سيدنا الكاتب : هل يوجد سلام فى أى دوله عربيه بين أبناء الوطن الواحد ؟ ولماذا ؟ هل تعرف الاجابه أم لا ؟ مصيبه ان كنت لا تعرفها . الحدود بين الدول هو عمل حضارى وكل العالم يعمل به أما قتالكم فيما بنكم وتناحركم فهذا بسببكم ومنذ بدء الدعوه . خيلاتك أنت وأوهامكم مثل كل الذين أمنوا أن العالم يتامر عليكم مع أنه لا أحد يتامر على الأموات . الغريب أنك اماراتى وتردد " الكيان الصهيونى " ولا تدرى أن اسرائيل دوله معترف بها عالميا وقبل وجود الامارات على الخريطه بل قبل أى دوله عربيه ..ولا تدرى أن سمو الشيخ حاكم الامارات أبرم معها اتفاق سلام . ربنا يشفيكم يا بعدا من الشعوذات .