فضاء الرأي

الفيسبوك وتوتيتر من أجل فلسطين

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

أجريت الكثير من الدراسات العربية والأجنبية حول تأثير وسائل الاتصال الاجتماعي على أحداث الربيع العربي، وقد وجد الباحثون أن الشباب اعتمدوا على الفيسبوك وتوتيترفي تنظيم حراكهم، وقد نجحوا في الإطاحة بأنظمة الحكم في تونس ومصر، كما نجحوا في التعبئة للثوراتوالمظاهرات في العديد من الدول العربية ودول أخرى مثل أوكرانيا وجورجيا وغيرها، وهذا يعني أن لدينا أداة رائعة للتعبئة والحشد الجماهيري. 

إن القضية الفلسطينية تستحق أن نسخر لها هذه الوسائل من خلال تكثيف الكتابة فيها حول الاحتلال الصهيوني والفظائع التي يرتكبها في الأراضي المحتلة وتحميل الصور ومقاطع الفيديو، باللغة الإنجليزية أو مرفقة بالترجمة إلى اللغة الإنجليزية، مع إضافة أصدقاء من الدول الأجنبية، فالصور والمقاطع المصورة تؤثرا تأثيرا عميقا على المستخدمين، وينبغي عدم طرح الموضوع من زاوية إسلامية بل من زاوية إنسانية وقانونية، وذلك لتحاشي تحول الموضوع إلى موضوع ديني، فلا يتعاطف المستخدم مع القضية. 

وفي الواقع أن الولايات المتحدة استخدمت طرقا بشعة في إثارة الرأي العام ضد الأنظمة المعادية لها، إذ يكفي أن تكتب في يوتيوب "How to topple a government FBI, CIA" وسوف تعرف ماذا تفعل الولايات المتحدة لنشر الفوضى في الدول، فهي تفبرك الصور والمقاطع وتنسب مذابح إلى دول معينة مع أن الصورة أخذت من مكان آخر، كما تقوم بإنشاء حسابات وهمية وانتحال شخصيات ومؤسسات، وتعرض فظائع ارتكبوها، ثم تحشد الجماهير ضدها، وتعلمهم صناعة المتفجرات في المنزل، وتخطط لاغتيال شخصية محبوبة في المجتمع بعد أن تنشر أخبار كاذبة عنه وتحرض الناس ضده، وعندما يتم اغتياله، تتفجر الفوضى وأعمال الشغب، وغير ذلك من الإجراءات حتى تحقق هدفها. 

أما من جهة القضية الفلسطينية فلا يحتاج الأمر إلى فبركات إعلامية لأن الفظائع ترتكب يوميا بحق الفلسطينيين، وكل ما نحتاجه هو تحميل الصور والمقاطع المصورة وتكثيف النشر باللغة الإنجليزية، دون الإشارة إلى اليهودية، والتركيز بدلا من ذلك على دولة الاحتلال ومذابحه ضد الشعب الأعزل. 

كما أن هناك جانبا هاما وهو أن غالبية دول العالم مقتنعون بحق إسرائيل التاريخي في فلسطين، وأنها أرض أجدادهم، ويمكن استخدام وسائل لتغيير هذه الفكرة ليس من زاوية دينية بل من زاوية الحق التاريخي، وهناك العديد من المصادر الأجنبية التي تبين أن إسرائيل ليس لهاعمق تاريخي في فلسطين، منها على سبيل المثال خريطة تفاعلية تظهر الفترة الوجيزة التي قامت فيها مملكة إسرائيل ثم اندثرت.

وهي تبين أنها لم تكن موجودة في أرض فلسطين وجاءت من خارجها ثم اندثرت قبل الميلاد ولم تنهض من جديد إلا بعد الاستعمار الغربي الحديث. وهناك مصادر أخرى يمكن من خلالها تغيير الفكرة العامة عن إسرائيل في الخارج. (وعند بعض العرب) 

إنها فرصة عظيمة لإنشاء مواقع جديدة باللغة الإنجليزية وإضافة أصدقاء أجانب، وهذا أقل ما يمكن أن نقوم به في ظل هذه الأوضاع التي تكبل الجميع.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لن يصدقكم أحد يا سيدتى
فول على طول -

وبكل الصدق لن يصدقكم أحد ..انتم لا ترون الا أنفسكم . العالم كلة وخاصة الان يرى ارهابكم ووحشيتكم حتى ضد البلاد التى فتحت أبوابها لكم ..ويرى ما تفعلونة مع بعضكم ومع أبناء جلدتكم المختلفون معكم فى العقيدة بل فى المذهب ...هل بعد ذلك سوف يصدقكم أى عاقل ؟ ولا تنسي يا استاذة أن اسرائيل تملك كل الاعلام المؤثر فى العالم وتعرض فقط أفعالكم وأقوالكم وتهديدكم الدائم للعالم كلة وأولهم اسرائيل ..وتعرض الانتحاريين المؤمنين الذين يقتلون الأطفال والنساء فى اسرائيل بل وفى العالم كلة ...فات الميعاد يا استاذة . .. . وتقول الكاتبة : وينبغي عدم طرح الموضوع من زاوية إسلامية بل من زاوية إنسانية وقانونية، وذلك لتحاشي تحول الموضوع إلى موضوع ديني، فلا يتعاطف المستخدم مع القضية. ..انتهى الاقتباس . ربما الاستاذة نسيت ايات القران والأحاديث التى تتكلم عن اليهود والنصارى ..وطريقة قتلهم ..وربما نسيت الكاتبة أن المسلم الباكستانى والمغربى والتونسي يتكلمون عن فلسطين وكأنها ملكا لهم .زأى القضية دينية من الأساس . ..وفى كل أدبيات المسلمين ومؤنمراتهم يتكلموةن عن فلسطين من منطلق دينى بحت ...عيبكم النسيان . ..تحياتى على كل حال .

فساد و فتنة
حمد -

و زيكربورغ عقد صفقة مع اسرائيل لكي يزيل إي صفحات أو تعليقات تفضح عمايل الاسرائيليين بالفلسطينيين.... مواقع التواصل مواقع فساد و نشر الفتنه بين الناس و بس.....

كفايا بقا
ليث اطلس -

ومتى يتفرغ الفلسطينيون لقضيتهم ويتحدوا لتوحيد صفوفهم بدلا من ثقافة التمادي والتطاول عللى الآخرين دون حباء

لماذا يصطف الارثوذوكسي
فوليو مع اليهود دائماً ؟ -

يجب ان لا تستغرب الكاتبة موقف الانعزاليين المسيحيين المساند للكيان الصهيوني خاصة ارثوذكس مصر من رعايا كنيسة العسكر من امثال فوليو ومن على شاكلته ذلك انهم تجري فيهم الدماء اليهودية من اسلافهم عند قدومهم من ارض كنعان واستئذانهم في مصر

لا يستطيعون
خوليو -

من غير الممكن طرح القضية من وجهة نظر إنسانية وقانونية لسبب بسيط وهو ان ثقافتهم العامة والخاصة ليست ثقافة إنسانية او قانونية،، بل هي فقط دينية معتمدة على كتاب السجع المقدس واحاديث صاحب الدعوة ،، يضعون اقدامهم في الماء البارد مطمئنين ان وعد ذلك الكتاب هو بالنصر ودينهم سيكون هو المنتصر حسب ذلك الكتاب ويدعمون حجتهم بأحاديث مثل ان المعركة النهائية ستكون بينهم وبين اليهود وستتعاون معهم الأحجار التي ستنطق لتقول للمؤمن ان يهودياً مختبىءاً خلفه فتعال اقتله ( البخاري) ،، الهلوسة مزروعة زرعاً في أدمغتهم وآخر الأنباء القادمة من أوروبا اليوم ان داعش تجند الشباب الشمال أفريقي للجهاد بدفع أموال من اجل استرداد الأندلس التي فتحها ألههم لهم. اي اعطاهم إياها ،، فلسطين بالنسبة لهم هي مسجد شيدته الملاءكة من اجل ان يسري اليه بضع ساعات من ليلة الإسراء اي قبل ان يبدأ بتشييده على الارض عبد الملك ابن مروان،،هكذا هي معلوماتهم وثقافتهم ،،طلبك جيد ايتها السيدة ولكن في قاموسهم لن يجدوا تعابير إنسانية ولا قانونية ولا وطنية ( لايعرفون ما تعني كلمة وطن ) يطرحونها للراي العام ،، عندنا مشكلة ياسيدة وهي من الحجم الكبير .

الى المشعوذين جميعا ..
فول على طول -

أفخر بأننى أنتمى الى أى عرق الا أن أكون عربيا أو مسلما وقلنا ذلك للمرة المليون ولكن المشعوذين لا يفهمون ..ولا أعرف بأى لغة نكتبها لهم حتى يفهمون ؟ صدقنى يا مشعوذ منك لة أن نهايتكم قريبة جدا ..عشر سنوات على أكثر تقدير ..تعاليمكم سوف تأكلكم قبل أن ينقض عليكم العالم الحر . تمنياتى لكم بالشفاء قبل فوات الأوان . المشعوذ دائما يأتى بالتعليقات الجاهزة - قص ولزق - ولا يكلف نفسة قراءة ما يأتى بة ولذلك لا يستحق النقاش معة ...رحم اللة المشعوذين ..ربنا يشفيكم قادر يا كريم . تحياتى .

تصحيح لازم
استيطان الارثوذوكس -

واستيطانهم في مصر الارثوذوكس

انعزالي اخر
ويخضع لليهود -

وهذا انعزالي اخر يسجد لليهود ويخضع لليهود المغتصبين لكنيسة القيامة المدنسيين لها ولقبور المسيحيين في القدس المسيئين قبل ذلك للمسيح وأمه الصديقة العفيفة انه الحقد السرطاني من جهة هؤلاء العنصريين عُبَّاد الصهيونية واليهود .

لماذا تكتب بلغة قوم
تكرههم -

ههههه ولماذا بلغة قوم تكرههم ؟! اكتب بأي لغة غير لغة قوم تكرههم

المؤرخون الصهاينة الجدد
يفندون مزاعم التوراة -

بعيداً عن هذيان الكنسيين المسيحيين الانعزاليين المتهودين. المؤرخون الصهاينة الجدد يحطمون أساطير التوراة والمزاعم التاريخية لحق اليهود في فلسطين والمؤرخين الإسرائيليين الذين طرحوا وجهات نظر تدعو إلى إعادة دراسة مجددة لما يسمى للصراع الإسرائيلي- العربي وفق معايير ومقاييس محايدة, مما يعني زعزعة وتحطيم المسلّمات التاريخية التي اعتمدتها الرواية الصهيونية والإسرائيلية فيما يتعلق بأحداث 1947-1948.ومن جهة أخرى، تفسح دراسات هؤلاء المؤرخين المجال أمام نشر الرواية الفلسطينية للأحداث التاريخية الخاصة بعام النكبة بصورة أفضل.وكان المؤرخ بِني موريس أول من أطلق هذا الوصف في مقال نشره في العام 1988 في مجلة يهودية تصدر في الولايات المتحدة. وكان بِني موريس من أوائل هؤلاء المؤرخين الجدد، لكنه عاد لاحقا وتراجع عن كثير مما كتبه سابقا.ويعتقد المؤرخون الجدد أن الصهيونية هي جزء من الحركة الاستعمارية (الكولونيالية) الحديثة وان موجات الهجرة اليهودية إلى فلسطين تشكل التعبير الفعلي والعملي لأسس الاستعمار. أما حرب 1948 فهي، وفقا لهم، جزء من عمليات تطهير عرقي للسكان الأصليين في فلسطين وإحلال المهاجرين مكانهم وعلى أراضيهم.ويوجه المؤرخون الجدد أصابع الاتهام بشدة نحو المؤرخين الصهيونيين الذين أنتجوا روايات متعلقة بأحداث معارك 1948، وما سبقها وتلاها، لتكريسها وتعميقها في الفكر الإسرائيلي العام وكأنها روايات صحيحة. وفضلا عن ذلك، فهم يتهمون هؤلاء المؤرخين الصهيونيين بتمجيد بطولات قادة عسكريين إسرائيليين نفذوا مجازر ضد فلسطينيين في شتى أنحاء فلسطين.ويعتمد المؤرخون الجدد على وثائق ومستندات تم كشفها في أرشيفات إسرائيل والأمم المتحدة وبريطانيا وغيرها، ما منح كتاباتهم وطروحاتهم وتحليلاتهم درجة عالية من المصداقية.ويتعرض عدد من المؤرخين الجدد إلى حملات إعلامية معارضة لهم ولكتاباتهم، كما تلاحق المضايقات بعضهم في الجامعات والمعاهد الدراسية العليا التي يعملون فيها داخل الكيان الصهيوني وأثارت دراساتهم - المنشورة خارج الكيان وباللغة الانجليزية، في الغالب - ردود فعل أكاديمية وإعلامية دفعت بمؤرخين وباحثين غربيين إلى طرح دراسات جديدة حول أحداث النكبة الفلسطينية في العام 1948.ويبرز من بين صفوف المؤرخين الجدد بني موريس وآفي شلايم وإيلان بابي وتوم سيغف وآخرون.

الكيان الصهيوني
الى زوال حتمي -

وبعيداً عن هذيان عُبَّاد الصهاينة اليهود من الانعزالية المسيحية الخبيثة نقول يعرف الصهاينة الغاصبين لفلسطين ان كيانهم الى زوال حتمي متى تعرضوا لخطر وجودي ماحق وأنهم سيعودون الى اوطانهم الاصلية او يهربون الى اي مكان ولدى اغلبهم اكثر من جواز سفر ان الوجود الصهيوني في فلسطين نفعي مصلحي مثل وجود الاسيويين والأوروبيين في دول الخليج والجزيرة العربية الذين هربوا الى اوطانهم إبان غزو صدام للكويت ت ومتى تعرض هذا هذا الكيان لخطر وجودي سيهرب الصهاينة ويتركونه وستكون اولوية الإجلاء لليهود الأوروبيين فيما سيعمل الفلسطينيون سكاكينهم في اليهود الشرقيين

غزو روما
وتدمير الفاتيكان -

ليس استعادة فلسطين والأندلس فقط يا خوري بل غزو روما ورفع الاذان

بسيطة
فول على طول -

حتى تفهم ....ويا رب تفهم .

اكتب غريغي
وحنفهم عليك -

ههههه اكتب بلغة اسلافك اليونانيين وحنفهم عليك برضو ههههه