فضاء الرأي

تشاؤم يسود عام 2017

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

تشير جميع التوقعات إلى أن عام 2017 سيشهد أسوا مما شهدت السنوات السابقة، ويؤكد معظم المحللين انقسام سوريا، وليس من الواضح لماذا يعتقدون ذلك، إذ تشير الأحداث إلى أن تركيا لن تسمح بإقامة دولة كردية على حدودها، وقد تقاربت مع روسيا حين استشفت هذا الخطر، كما أن الدولة الإسلامية لن تصمد أمام التحالف الذي يحاربها من العراق وسوريا وايران وروسيا، خاصة إذا نفذ ترامب وعده بعدم الانخراط في حروب خارجية دون مقابل. إزاء هذا الوضع يبقى الخطر الإيراني قائما في المنطقة، لكن إيران داعمة لنظام الأسد في ضرورة الحفاظ على وحدة سوريا، وبقاء الأسد في السلطة وربما تلعب دورا في الحفاظ على وحدة سوريا، وقد أدرك العرب هذا الخطر الإيراني المتفاقم، فعمدوا إلى الاتفاق مع بريطانيا لتشكل هذه الدول معا حلفا استراتيجيا لحماية أمنهم، ولا يخفى على أحد دوافع بريطانيا من هذه الرغبة، فقد خرجت من الاتحاد الأوروبي، وهي الآن تستعد للبحث عن فرص استثمارية واستراتيجية. إضافة إلى ذلك، فإن ترامب لا يبدو ودودا مع إيران كما كانت الإدارة السابقة، وربما يحاول وضع حد لطموحاتها بالهيمنة على المنطقة. أما بالنسبة للطموح التركي بالهيمنة على الجانب السني، فأغلب الظن أن تركيا مرشحة لفوضى داخلية شديدة خاصة وأن قيام اردوغان بتوسيع صلاحياته أثارت سخط العلمانيين الأتراك، وربما يحاولون الإطاحة بحكمه مرة ثانية.

من حهة أخرى، فإن أغلب المحللين متشائمون من رئاسة ترامب مع أن الخراب الذي حل بالمنطقة حدث أيام حكم الديمقراطيين، وربما كانت تصريحات ترامب الفجة دليلا على عدم اتقانه للغة الديبلوماسية ولكنها من حيث المضمون ودلالاته تشبه الخطاب السياسي الأمريكي السابق، إذ لم تكن الولايات المتحدة يوما حريصة على مصالح العرب، بل لقد ألحقت بهم أضرارا لا تحصى ولا تعد على مدى التاريخ.

لم تكن مواقف العرب يوما حكيمة، ومنذ أن احتل العراق ولم يهبوا لملء الفراغ الذي خلفه الأمريكيون بعد انسحابهم، مع أنهم أنسب من ايران وأكثر قربا للشعب العراقي،  كانت الإشارة واضحة أن ثمة ما يجري وراء الكواليس، وقد ذكرت التقارير أن برنار لويس، المفكر الصهيوني، هو الذي أشعل مظاهرات ما عرف ب "الربيع العربي"، ولكن التقارير كانت كثيرة ومتضاربة ولم يتوقف عندها أحد، وربما ظن البعض أن الدولة الإسلامية ستكون حائط صد للمد الإيراني، وكانت الخطة تقوم على إشعال حرب طائفية بين المتشددين من السنة والشيعة، فوصل الحال إلى ما نحن عليه.

بالطبع، فإن الأسف والأسى أكبر من الكلمات، وكان الأمل أن العرب وصلوا إلى مستوى متقدم من التعليم والوعي، ولن ينجروا وراء الفتن، ثم خاب ظن الجميع، إذ تبين أن الجهل لا يزال معششا في رؤوس الجميع، وإذا استمر الوضع هكذا، فلن يتوقف الدمار عن حدود. إن على القائمين على الدبلوماسية العربية التنسيق المستمر فيما بينهم، وإعادة مد الجسور، وصحيح أن هناك مخاطرا، ولكن هناك فرصا أيضا ينبغي استغلالها.

كلمة أخيرة، إن التحالف العربي والتماسك والوحدة لا يكلف ربع قيمة اتفاقية دفاع مشترك واحدة بين أية دولة عربية ودولة عظمى.

 

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الجهل المعشعش
خوليو -

وكيف لا يعشعش الجهل وهم من اول وعي الطفل يبدأون بتعليمه وتحفيظِه علوم غيبية خاطئة وتخويفية ترهيبية ترافقه مدى حياته ،، والنتيجة امام الجميع؛ شعب جاهل في معظمه يقاتل من اجل الحصول على بقعة في سماء الوهم يسمونها الجنة،، للذكر فيها ٧٢ حورية تترأسهن زوجته التي كانت معه في الارض ،، ولكن النكاح للحوريات ،، فهل يصدق هذا الوعد سوى جاهل ؟ فخلال مروره في الدنيا لم يستفد من اي معلومة علمية اكتشفها أبناء الارض،، بل على العكس ،، حاربهم وفجر نفسه لان دماغه لم يقبل الجديد فقد نقشوا عليه نقشاً ما يسمونه علماً زرواً وبهتانا ،، اكيد الجهل معشش وسيبقى ان لم ينتبهوا على نوع التعليم لأولادهم وأحفادهم في المستقبل .

تشاؤم على طول
فول على طول -

على الدول العربية والاسلامية أن تعى تماما أن الثقافة العنصرية والارهابية هى ثقافة مدمرة ولا تبنى أوطان ...وعلى العرب والمسلمين التوقف فورا عن تعاطى هذا الثقافة ..وعليهم أيضا الفصل التام بين الدين والدولة ...بالتأكيد هذا لا يعنى التوقف عن العبادة أو الالحاد بل فقط الاقتصار على الشق العقائدى فى الدين الأعلى أما الشق الارهابى والتحريضى يجب منعة فورا ...وعلى العرب والمسلمين أن يتوقفوا تماما عن نظرية المؤامرة وعليهم تعاطى العلاج المناسب لهذا المرض وعليهم الاعتماد على أنفسهم فى كل شئ والتوقف عن الاستجداء وطلب المساعدات أو التعويل على الغير ويعرفوا تماما أن السياسة مصالح ..مصالح فقط . وعليهم أيضا البدء من الان فى نسف كل التعاليم العنصرية والمذهبية وما عدا ذلك عليكم التشاؤم على طول ...حتى يحين موعد الفناء العالمى لكم أو الالهى أيهما أقرب .

سيضل الوضع قاتما حتى
تتخلص الامة من طواغيتها -

بعيداً عن هذيان الكنسيين المتوقع واستباقاً له ههههه نقول انه لا رجاء من الانظمة العربية الوظيفية العميلة والجاسوسية للغرب والتي يتلذذ الغرب الكافر بأهانتها وابتزازها وتتلذ هي كذلك ؟! لن تقوم للعرب المسلمين قومة تضع لتطاول الكفار والمشركين داخل وخارج البلاد العربية والمسلمة الا بسقوط هذه الانظمة الجاسوسية والعميلة للغرب ويوم اذ يفرح المؤمنون وينخزي ويخسأ الكافرون والمشركون ههههه

خوليو وفول
مسلم -

يا خوليو ما ادلتك على تلك العلوم الغيبية الخاطئة؟وما هي مؤهلاتك التي تستطيع من خلالها تمييز الخطا عن الصواب؟؟ الجنة حقيقة واقعة في كل الاديان السماوية فكيف تصفها بالوهم؟كنت انا مطيعا للرب,الا استحق الثواب؟؟وكنت انت عاصيا,الا تستحق العقاب؟؟ربع سكان العالم يؤمنون بالحوريات ,هل هم جاهلون جميعا؟؟ ام انك انت الجاهل؟؟من فجر نفسه فالاسلام منه براء فابحث عن غيرها !!! ويا فول:ثقافتنا ليست ارهابية او عنصرية وعليك ان تاتي بالادلة,الاسلام ليس دينا فحسب بل هو منهج حياة كامل تماما,وبالتالي لا يحسن فصله عن الدولة,كنا سادة العالم عندما تمسكنا بديننا,ثم اصبحنا في القاع عندما تخلينا عنه,اقرا التاريخ جيدا,المؤامرة ليست نظرية فقط بل واقع عشناه منذ حروبكم الصليبية وحتى الان,استمع لما يقوله ترامب لتعرف المؤامرة,الفناء قادم للعالم ولكن عن طريق الرب فقط.

الادلة
خوليو -

هل الارض محمولة على ظهر حوت ؟ هل الشهب رجم شياطين ؟ هل الشمس تركع امام العرش وتعاود الظهور ؟ هل الشمس تغرب في بءر حمءة ؟ هل سيتزوج صاحب الدعوة مريم ابنة عمران واسية امرأة فرعون في الجنة ؟ هل القرود كانوا بشر ومسخهم الاله لقرود؟ هل تتكرم ياسيد مسلم وتجاوب على هذه الأسئلة ؟ كتابك يقول نعم ،، فهل هذا صح ام خطا على ضوء العلوم الحديثة ؟ غريب سؤالك يامسلم ،،فان كنت لاتريد فصل كل هذه الأخطاء عن الدولة فأنت حر ،، علمهم لأولادك ،، الا ان العقل الحديث يعرف الان ان يميز الخطا من الصواب في كثير من الامور ،، فان كنت لأتعرف حضرتك التمييز بين الحقيقة والخطأ فهي مشكلتك وعليك ان تتدبر امرك معها،، ولكن الوطن لا يمكنه ان يقبل ذلك ،،فهل تريد بناء وطن للجميع ؟ كم انت مخطىء ياسيد مسلم ،، معاوية ابن ابي سفيان واولاده ألغى نظام التشاور بين عدد قليل لاختيار الخليفة وأحل محله نظام الملك والوراثة ،،اي خرج عن الشريعة الإلهية فلماذا نصره الهه في استعمار كثير من البلدان ( اي فتحها أمامه كما تقولون) هذه تطرح نظريتك أرضاً بالقول ان التمسك بالشريعة نصر وتركها خذلان اليس كذلك ؟ بينما العكس تماماً هو الصحيح ،،فبعض الأشخاص من أطباء وكيمياءيين الذين ألقوا الشريعة خلف ظهورهم ،، انجزوا بعض الأشياء والدليل على هذا الكلام ان اصحاب الشرع قد كفروهم جميعاً ،، الى متى ستستمرون بغش اطفالكم ياسيد مسلم ؟ قولوا لهم الحقبقة على الاقل والحقيقة تنفع ولا تضر .

كنيسة العسكر و كنائس
المشرق مصانع للكراهية -

تعلم كنيسة العسكر الكنيسة الارثوذوكسية الخائنة في مصر والمهجر واكيد رعاياها ان الاخر كافر ولو كان مسيحيا ما دام ليس ارثوذكسيا ؟! هذه ادبيات الكنيسة منتشرة على نطاق واسع في العظات وعلى اليوتيوب وفي مواقع الارثوذكس المختلفة في مصر والمهجر اليس تهديد المصريين بالابادة او التطهير العرقي او التنصير نوع من التكفير غير المباشر ؟! والام الارثوذكسية ترضع اولادها مع لبنها تكفير الاخر سواء كان مسلما مصريا او من طائفة اخرى لا تلعب مع هؤلاء لا تصاحبهم ليه يا ماما لانهم كفار ؟! الأنبا مرقس يقول المسلم كافر واي مسيحي يعتقد غير ذلك فليس مسيحياً ؟! البابا شنوده : لا يجوز الترحم على غير المسيحي والكنيسه لا تسمح بالصلاه على المرتد ولا تترحم عليه الأنبا بيشوى يقول الطوائف الأخرى مش داخلين الملكوت او انهم غير مقبولين عند الرب ؟!! ,, ويقول انه سيتوقف عن مهاجمتهم ( لو قالوا احنا مش مسيحيين ) الأنبا بيشوي الأرثوذوكسي يكفّر الكاثوليك و البروتستانت ويقول : الى بيقولوا ان عباد الاصنام هيخشوا السما من غير ايمان بالمسيح دول ينفع اعتبر ان احنا ايماننا وايمانهم واحد,, ؟!! ويقول متى ان دى كارثه كبرى فى الكنيسه ان هى بتقول ان الى عايز يخش السما لازم يبقى ارثوذكسى ) الأنبا بيشوى : هو انا دلوقتى خدت حقوق ربنا وحكمت لما قولت ان غير الارثوذكس مش هيخشوا ملكوت السما ويقول انا محددتش اسم شخص بالتحديد .. الأنبا بيشوى - الأنبا بيشوى يسخر من متى لأنه يقول أن البروتستانت و الكاثوليك سيدخلون السما و يؤكد أن اللى عايز يدخل السما لازم يبقى أرثوذكسى الأنبا روفائيل : لن يدخل الجنة إلا الأرثوذكس !فقط ؟!! البابا شنودة يحرم تناول القربان من عند الكاثوليك ويقول : بنسمى التناول _حتى عند الكاثوليك_ بيسموها ( الشركه المقدسه ) فلذلك لابد للناس تكون متحده فى الايمان عشان يتناولوا من مذبح واحد قبل كده لا يجوز الأب بولس جورج , لا يجوز زواج الأرثوذكس من الطوائف المسيحيه الأخرى ؟! القمص بولس جورج يكفر الكاثوليك ويقول : لا يجوز التناول عندهم ؟!! بالختام نقول ان الارهاب الفكري الكنسي للمسلمين مرفوض .

اماراتيه ولي الفخر
اماراتيه ولي الفخر -

هل هذا صح ام خطا على ضوء العلوم الحديثة ؟))<< هذا سؤالك انت يا خوليو ممكن الحين أنت تجاوبني على ضوء علومك الحديثه تفسر هذا المنظر يوتيوب(النار والماء .. في وقت واحد .. البحر المسجور) وهو اصلا مذكور في القران الكريم من 1400 سنه قال تعالى (وَالطُّورِ *وَكِتَابٍ مَّسْطُورٍ *فِي رَقٍّ مَّنشُورٍ *وَالْبَيْتِ الْمَعْمُورِ * وَالسَّقْفِ الْمَرْفُوعِ * وَالْبَحْرِ الْمَسْجُورِ ) على فكره المسجور معناها "" النار المشتعله "" اذا الاسلام دين غير سماوي ممكن تقولي كيف ذكر حدث موجود في زمنا نحن ؟؟ على علومك وتطورك هل يقدر صنمك الامريكي على اطفاء هذي النار ؟؟؟ شو رأيك تجاوب وبلاش وضعية المزهريه ؟

سبابك العنصري نتاج تربيتك
ونضح بيئتك يا خوري -

يبدو انك لا تكف ولا تمل من ترديد سبابك العنصري اللئيم ايها الخوري الخبيث الجاهل الذي هو نضح تربيتك الكنسية والمنزلية الوضيعة ونتاج بيئتك العفنة يا خوري نحن نقول لك اذهب واكرز بوصفتك هذه بين قومك المسيحيين وفي محيط كنايس الشام ومصر وورينا النتيجة شغل اسطوانتك المشروخة التي تديرها كل مرة عن فصل الاسلام عن الدولة فهي المرفوضة منا جملة وتفصيلاً فالاسلام غير المسيحية المندحرة فهو لا يقبل هذه القسمة واذهب واكرز بها في الكنائس الشرقية وطالبها ان لا تتدخل في الشأن السياسي للدولة ولا تصطف مع الطواغيت ولا ان ننجدهم وتصلي لهم ؟! ولا حياة الأفراد الاجتماعية فتسمح بالزواج بين الطوائف وان تعترف بالزواج المدني وبحق المرأة في الطلاق والاعتقاد الخ هذه الأمور التي تحتاج كفاحك كعلماني كما تدعي وليس الكرازة بها بين المسلمين

الاخت الاماراتية المحترمة
مجادلة الكنسيين عبث -

أختنا الاماراتية المحترمة هؤلاء الانعزاليون الكنسيون يعرفون الاسلام والقرآن اكثر من معرفتهم لدينهم ولأناجيلهم المتعددة والمختلفة والمتخالفة والمتضاربة ولكن حقدهم السرطاني يمنعهم من الإقرار بالحقيقية المسيحيون المشارقة من اسوء مسيحيي العالم متعصبون للباطل ولا منطق لديهم وليس من وسيلة سوى السباب والشتائم وكما قال المسيح عليه السلام من ثمارهم تعرفونهم وهذه ثمارهم واضحة في تعليقاتهم التي تنز حقداً وكراهية سرطانية على الاسلام والمسلمين لسنا بصدد الرد على هؤلاء المعاندين المكابرين على طريقة عنزه ولوطارت لانهم ليسوا طلاب حق ولا حقيقية ولذا فجدالهم عبث ومضيعة وقت ولكننا نحاول الرد على شبهاتهم وتدليساتهم الاحترافية وكشفها وكشفهم خدمة للدين وتنويراً للمسلم ولغير المسلم البشر العاقلين الموضوعيين اما هؤلاء فحالة سرطانية لا أمل في شفاءها ولن يأمنوا حتى يروا العذاب الاليم لحظة احتضارهم وأول مظاهره انهم سيرون توبيخ المسيح لهم على كفرهم وعبادتهم إياه .

يلي يجرب المجرب
ما يكون؟ -

أتاتورك تركيا فعل أضعاف ما تقترح... فما النتائج على الحرية والتنمية والهوية؟