كتَّاب إيلاف

تأسيس الدولة الكردية.. وهلمجرا!.

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

شيرزاد شيخاني

لم يكن رئيس البرلمان الكردستاني الدكتور يوسف محمد مخطئا حين قال في ندوة سياسية عقدت في كردستان العام الماضي" بأن الإصلاح السياسي الحقيقي لا يأتي من أنصاف المتعلمين".كان الرجل محقا وموفقا في وصف بعض قيادات كردستان بالأميين وبأنصاف المتعلمين، لأن تلك القيادات أثبتت بالدليل القاطع أنها لا تعدو سوى شريحة أمية تمارس الحكم بمنطق العشيرة والأغوات وقطاع الطرق، ولذلك تنتهك القوانين في الإقليم ويداس دستور البلاد تحت أقدام بعض السياسيين،وتسود قوانين العشيرة والديواخانات، حتى تتجرأ عشيرة الزيباري" عشيرة رئيس الدبلوماسية الخارجية العراقية" بجمع أكثر من ثلاثة آلاف مسلح أمام محكمة في مدينة دهوك للمطالبة بتسليم أحد المتهمين بقتل فرد من عشيرتها دون أي إعتبار للقانون وهيبة الدولة،وكما يقول المثل" الطيور على اشكالها تقع"..فلو احترم رئيس الاقليم القانون وتنحى عن السلطة احتراما للقانون بعد انتهاء ولاياته الرئاسية، لما تجرأت هذه العشيرة بإنتهاك القانون وفرض قانونها الخاص للإنتقام،وعلى قاعدة " مفيش حد أحسن من حد" فإن رئيس الإقليم حين يفرض قانون عشيرته على الشعب ويرفض التنازل عن منصبه، فمن حق العشيرة الزيبارية أن تفرض قانونها العشائري للأخذ بالثأر وترفض قوانين الدولة للقصاص من القاتل..وهكذا تصبح قوانين العشيرة هي السائدة في مجتمع الغاب بكردستان.

يتفاخر حزب بارزاني كثيرا بنجاح دبلوماسيته الخارجية،ويستدل بزيارات بعض القادة ورؤساء الدول الى إقليم كردستان، ومعلوم بأن تلك الزيارات بمجملها هي من أجل دفع أبناء كردستان الى أتون حرب بالنيابة عن المجتمعات الأوروبية والأميركية ضد تنظيم داعش الإرهابي، فنحن نريق دمائنا من أجل أن ينعم الآخرون بالنعيم والطمأنينة، ويزهو رئيسنا بلقاءاته على أشلاء أبنائنا التي تطحنها حروبنا بالوكالة عن الآخرين. وبرغم ذلك التفاخر المزيف لكن السؤال الذي يطرح نفسه هو" أين الدبلوماسية في التصريحات الأخيرة التي أطلقها السيد مسعود بارزاني بشأن تأسيس الدولة الكردية في حال عودة السيد نوري المالكي الى الحكم في العراق؟!.

لدينا مثل كردي يقول"بأن الغراب يعير غرابا بأن وجهه أسود".ينطبق هذا المثل على من يتذرع بدكتاتورية المالكي لتبرير موقف سياسي،وهو نفس الشخص الذي صرح العام الماضي قائلا" بأنه سيشكل دولته الكردية قبل إنتخابات الرئاسة الأميركية"؟!. إن السيد مسعود بارزاني هو آخر من يتكلم عن الدكتاتورية، فهو عطل البرلمان ومنع رئيسه من دخول عاصمة الإقليم السياسية، وهو يمنع أعضاء آخرين من البرلمانيين من دخول أربيل لمجرد أنهم يكشفون أوجه الفساد في سلطة الإقليم.. وهو منع نائب رئيس الإقليم من الحزب الحليف الإستراتيجي له من دخول أربيل أيضا قبل عدة سنوات.. وهو يرفض التنازل عن منصبه رغم إنتهاء ولاياته الثلاث الأصلية والممددة.. وهو عين نائبه وإبن شقيقه رئيسا للحكومة منذ سبعة عشر عاما.. وهو عين ولده رئيسا لمجلس الأمن المحلي وإستحوذ على كل الوزارات والأجهزة الأمنية في الإقليم..وهو يرفض حاليا الجلوس الى طاولة المفاوضات مع الأحزاب الأربعة الرئيسية الأخرى لحل معضلات الإقليم.. وأخيرا يأتي ويصرح برفضه إرادة الشعب العراقي الذي ينتمي إليه دستوريا ويصادر حقهم في إختيار من يقود سلطتهم في العراق، فأين السيد البارزاني من الديمقراطية التي يتشدق بها هو وحزبه ليل نهار؟!.

إن السيد المالكي لم يفرض نفسه على الشعب العراقي، بل رفض التجديد لولايته الثالثة رغم كل المزاعم التي سيقت في حينه بأنه هو المسيطر على المحكمة الفدرالية..وحين أصدر رئيس الوزراء حيدر العبادي قراره بتنحيته عن منصبه كنائب لرئيس الجمهورية، إمتثل للأمر وجلس في بيته لأكثر من عام حتى أصدرت المحكمة الإتحادية قرارها بإعادته الى منصبه، وأن السيد المالكي ليس هو بل المحكمة الجنائية ذاتها منعت نائب الرئيس الهارب طارق الهاشمي المتهم بجرائم الإرهاب من دخول العراق.. وأن السيد المالكي لم يعين إبنه وزيرا في الحكومة ولا رئيسا لجهاز المخابرات العراقية، فشتان بين الرجلين.

والأهم من كل ذلك ما هذه اللعبة السمجة بمسألة مصيرية مثل مسألة تأسيس الدولة الكردية، والى متى يظل حزب بارزاني يتلاعب بعقول مواطنيه بتسويق هذه الشعارات الزائفة، لو كان السيد بارزاني قادرا على تأسيس تلك الدولة برغم إعتراضات حليفه السيد أردوغان ومعظم دول الإقليم، لماذا يربط هذه المسألة بالإنتخابات الأميركية وبرجوع فلان أو ذهاب علان؟..إن تأسيس الدولة الكردية لن يتحقق بمثل هذه العروض البهلوانية، بل يتحقق هذا الحلم الكردي بالإرادة الشعبية وبقيادة حكيمة وواعية تعرف كيف تتعامل مع دول العالم بأسلوب دبلوماسي ناجح يقوم على أساس الإقناع بالمنطق وبالقوانين الدولية، والأهم من ذلك هو تهيئة الجو السياسي الداخلي لإنجاح هذه الخطوة بتوحيد الصف الكردي وليس بطرد أحزاب رئيسية حققت في الإنتخابات البرلمانية أكثر من ثلثي المقاعد.. هذه الخطوة تتحقق حين يشبع الشعب وينعم بالرفاهية والطمأنينة على مستقبله، وليس شعبا جائعا مقموعا ومعظم أبنائه ممنوعون من دخول مدنهم.. هذه الأمنية تتحقق فعلا على يد القادة المخلصين والحريصين على مستقبل شعبهم وليس على يد أنصاف المتعلمين الذين يسرقون هذا الحلم الكبير كما يسرقون أموال شعبهم..

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
The rule of kurdish Maffi
cosmo -

Step down before the Hurricane.....Your disteny will never be better than other dictators in the middle east

ديكتاتور صغيرنصف متعلم
كوردي -

بارزاني ديكتاتور صغيرنصف متعلم متأثر بصدام حسين وحافظ الأسد. الديكتاتور لا يلام وإنما المرتزقة حوله الذين يصورونه كهدية من الله لشعبه. العراق وسوريا وليبيا تدمرت ليس بسبب مطالبة الشعب بالحرية وإنما بسبب التخريب المتعمد من حكام مستبدين على مدار نصف قرن.

في ظل العراق الواحد. سرقت
Rizgar -

في ظل العراق الواحد. سرقت ثرواته.. ونزف دم سكانه.. وحكم الطغاة ومن بعدهم الفاسدين...لتحقيق الحلم العرقي العربي منذ ١٩٢١. ملك مستورد وجاسوسة بريطانية و رجل مريض في طريق الموت....ثم ....ثم و ثم فيصل الثاني الذي لم يبلغ سن الرشد ولذا كان الحكم بيد خاله الوصي عبد الإله وجرت أيضاً فصولاً من المآسي لكورد بغداد على يد مستورد لا سباب عرقية ... وحجازي ا خر سمي بغازي الأول - من كثر عشقهم للغزو والقتل يسمون أبنائهم بهذا الاسم الإجرامي غازي- . وا لحلم العرقي العربي انتقل الى الشيعة ...ثم الحصار الشيعي على كوردستان . -

في الشرق الأوسط تحديداً،
Rizgar -

في الشرق الأوسط تحديداً، حيث تسود مشاريع الغزو والثقافات الفاشية، كلُّ مَن لا يعيش في ظلّ دولته القومية، وفي ظلّ رايته القومية، وفي ظلّ سلطته القومية، وفي ظلّ جيشه القومي، سيظلّ مهاناً إلى الأبد. -

استلمت كتاب حول حياة ش
Rizgar -

استلمت كتاب حول حياة شريف باشا , و مساعي الجنرال شريف باشا وجهوده في سبيل الدولة الكوردية بعد أن تخلى عن شعار الرابطة العثمانية وركز محاولاته في تاسيس دولة كوردستان . وقد ركز شريف باشا على جهوده في مؤتمر الصلح في باريس (1919-1920) بعد اختياره من أوساط كوردية مهمة وترشيحه متحدثاً رسمياًَ عن الكوارد في ذلك المؤتمر. وتطرق شريف باشا بخصوص هذه القضية والاتصالات التي أجراها مع العديد من الشخصيات المهمة خارج أروقة المؤتمر. و موضوعاً آخر مهماً وهو دور الجنرال شريف باشا في الوفاق الكوردي-الأرمني. نشاط الجنرال شريف باشا في العقود الأخيرة من حياته ويبدأ هذا بتوضيح عومل استقالة الجنرال شريف باشا من رئاسة الوفد الكوردي في المؤتمر، وكان في مقدمتها شعوره بالإحباط وإدراكه أن ما يهم الدول الكبرى هو مصالحها الاستعمارية با لا ظافة الى معا داة الكورد ورؤساء العشائر الكوردية المحسوبين على الحركة الكمالية . تكرار التاريخ الكوردي بشكل ممل .

وقد قمت بمغامرتي
لي كوان يو -

تمكن لي كوان من تحويل سنغافورة من جزيرة مليئة بالمستنقعات والبعوض إلى مركز مالي عالمي واستثماري تكتظ فيه ناطحات السحب، وقفز فيه دخل الفرد مرات ومرات، ويعد من بين أقل حكومات العالم فسادا.ويقول لي كوان هذه الظروف الصعبة: "سنغافورة أمة لم يكن يفترض أن تولد. التاريخ وقت طويل، وقد قمت بمغامرتي".

الأب المؤسس لسنغافورة
لي كوان يو -

لي كوان يو "إذا استطعت أن تنال مني وتؤذيني فافعل. و لكن لا يمكن أن تحكم مجتمعا صينيا سوى بهذه الطريقة"

عندما اعلن استقلال سين
كاكا مالكي -

عندما اعلن استقلال سينغابور فقام الاحزاب المعارضة بالمستحيل من اجل افشال خطط الاستقلال وهربوا اخيرا الى احظان كاكا مالكي في كوالا لامبور يحلمون بسقوط سنغابور. دارت الايام ومرت الايام واصبح دخل الفرد السينغابوري اعلى من دخل المواطن الا مريكي. ومنع كوان كل الاحزاب طبعا ما عدا حزبه حزب الشعب , ٣٠ سنة من الدكتاتورية وتم انتاج بلد متقدم من كل النواحي .و جماعة المعارضة يتغنون الى اليوم بالديمقراطية السويسرية .

تأسيس الدولة الكردية..
آر آر آر -

هل فعلا دولة دينية ثيوقراطية طائفية افظل للكورد من دولة كوردية مهما كان نوع الدولة الكوردية ؟

يَخْتَلِقُهَا و
احمد بيداوي -

حتى تتجرأ عشيرة الزيباري" عشيرة رئيس الدبلوماسية الخارجية العراقية" بجمع أكثر من ثلاثة آلاف مسلح أمام محكمة في مدينة دهوك للمطالبة بتسليم أحد المتهمين بقتل فرد من عشيرتها دون أي إعتبار للقانون وهيبة الدولة،وكما يقول المثل" الطيور على اشكالها تقع"..فلو احترم رئيس الاقليم القانون وتنحى عن السلطة احتراما للقانون بعد انتهاء ولاياته الرئاسية، لما تجرأت هذه العشيرة بإنتهاك القانون وفرض قانونها الخاص للإنتقام،وعلى قاعدة " مفيش حد أحسن من حد" .... .

تأسيس الدولة الكردية..
آر آر آر -

هل فعلا دولة دينية ثيوقراطية طائفية افظل للكورد من دولة كوردية مهما كان نوع الدولة الكوردية ؟

مبادى القانون الدولي لعا
دلير دوله مه ري -

في عهد تصفية الاستعمار واقرار مبدا حق تقرير المصير وفقا لميثاق الامم المتحدة واعلان تصفية الاستعمار لعام 1960 واعلان مبادى القانون الدولي لعام 1970 والعديد من الوثائق الاخرى اصبح القرار الدولي في حالات كثيرة الاساس القانوني لاضفاء الشرعية على الاستفتاء من اجل الاستقلال .فقد انشات الامم المتحدة مؤسسات تابعة لها لتنظيم اجراء الاستفتاءات لتحديد ارادة الشعوب التي تقر، بناء على نتائجا ، اقامة دولة مستقلة اوانفصال جزء من الدولة او البقاء ضمنها. ومن امثلة البلدان التي جرا فيها استفتاء الاستقلال بناء على قرار الجمعية العامة للامم المتحدة كل من السودان وغانا في1956 والجزائر والكونغو البلجيكي وتيمور الشرقية وارتيريا والصومال وموريتانيا وغينيا ونيجيريا وغيرها.

بناء دولة كوردستان
قاسم سليمان- طهران -

لو كان ايران مع استقلال كوردستان لقرئنا اهمية بناء دولة كوردستان باسرع وقت ممكن .

بناء دولة كوردستان
قاسم سليمان- طهران -

لو كان ايران مع استقلال كوردستان لقرئنا اهمية بناء دولة كوردستان باسرع وقت ممكن .

"الاستفتاء حول استقلال
زارا صالح -

"الاستفتاء حول استقلال كردستان تأخر كثيرا"

استقلال
أنقرة -

أنقرة تعي تماما بأن دولة كردستان قادمة.

استقلال
أنقرة -

أنقرة تعي تماما بأن دولة كردستان قادمة.

عشم ابليس في الجنة
زائر -

عشم ابليس في الجنة ،، وانشاءالله ما يستوي هالاستفتاء وتظل تحت قيادة اسيادك في بغداد

عنصر من عناصر التدمير
جابر العجيلي -

عنصر من عناصر التدمير لمصلحة اسرائيل.

عنصر من عناصر التدمير
جابر العجيلي -

عنصر من عناصر التدمير لمصلحة اسرائيل.

لم يعد سرا الحديث عن عراق
سايكس بيكو -

لم يعد سرا الحديث عن عراق "الشيعة" وكردستان وعراق "داعش"، وفيما يحاول عراقيون الحفاظ على حدود سايكس بيكو كوطن لهم ، فإن هناك عراقيين في الجانب الآخر يرفضون هذه الحدود ويريدون بلدانا أخرى وتوزيعا جديدا للموارد.

ابادو الارمن والاشوريين
ونسو الاكراد المسلمين -

اخطاء صدام واخطاء قادة العراق مند تاسيس دولة فالعراق وتركيا عملو نفس الخطا قضو على الارمن والاشوريين 1915-1923 سكان البلاد الاصليين وزرعو الاكراد في بلاد الارمن والاشوريين لمحاربة الارمن والاشوريين ولكن بعد ابادة الارمن والاشوريين واليونان واستكرادهم نسو ان يفعلو نفس الشيئ مع الاكراد المستوطنيين فكثرو الاكراد في شرق وجنوب اناضوليا وشمال العراق فالفكرة كان في البداية فكرة تركيا والعراق ضرب الارمن والاشوريين الاصليين بالاكراد القادمون الجدد ولكنهم قضو على الارمن والاشوريين المسيحيين ونسو ان يبيدو الاكراد ايضا ولم يبيدو الاكراد لانهم مسلمون والان الاكراد كثرو واصبحو دوخة راس للاتراك والعراقيين فما تزرعه اياه تحصد فالمستوطنات الكردية زرع الحكومتين التركية والعراقية في بلاد الارمن والاشوريين وهكدا الله الجبار يريد ان ينتقم من قتلة الارمن الاشوريين ولكن ابشركم دولة ارمينيا العظمى قادمة وسيتم تحرير الارض وارجاع الاكراد من حيث اتو فلا شرق اناضوليا تركية بل ارمنية ولا شمال العراق عراقية بل اشورية وان غدا لناظره قريب عاش الشعوب الارمنية والاشورية واليونانية ابادو الارمن والاشوريين ونسو الاكراد المسلمين

ابادو الارمن والاشوريين
ونسو الاكراد المسلمين -

اخطاء صدام واخطاء قادة العراق مند تاسيس دولة فالعراق وتركيا عملو نفس الخطا قضو على الارمن والاشوريين 1915-1923 سكان البلاد الاصليين وزرعو الاكراد في بلاد الارمن والاشوريين لمحاربة الارمن والاشوريين ولكن بعد ابادة الارمن والاشوريين واليونان واستكرادهم نسو ان يفعلو نفس الشيئ مع الاكراد المستوطنيين فكثرو الاكراد في شرق وجنوب اناضوليا وشمال العراق فالفكرة كان في البداية فكرة تركيا والعراق ضرب الارمن والاشوريين الاصليين بالاكراد القادمون الجدد ولكنهم قضو على الارمن والاشوريين المسيحيين ونسو ان يبيدو الاكراد ايضا ولم يبيدو الاكراد لانهم مسلمون والان الاكراد كثرو واصبحو دوخة راس للاتراك والعراقيين فما تزرعه اياه تحصد فالمستوطنات الكردية زرع الحكومتين التركية والعراقية في بلاد الارمن والاشوريين وهكدا الله الجبار يريد ان ينتقم من قتلة الارمن الاشوريين ولكن ابشركم دولة ارمينيا العظمى قادمة وسيتم تحرير الارض وارجاع الاكراد من حيث اتو فلا شرق اناضوليا تركية بل ارمنية ولا شمال العراق عراقية بل اشورية وان غدا لناظره قريب عاش الشعوب الارمنية والاشورية واليونانية ابادو الارمن والاشوريين ونسو الاكراد المسلمين

arabised kurd
Hilawi -

I say to the writerThere is a well known Kurdish proverb and goes like this:Do not kill a snake or a scorpion but a Kurd who has arabised.

arabised kurd
Hilawi -

I say to the writerThere is a well known Kurdish proverb and goes like this:Do not kill a snake or a scorpion but a Kurd who has arabised.

لقد اثبتت السنوات التي تل
هسبري -

لقد اثبتت السنوات التي تلت الالفين وثلاثة ان بغداد تتعمد المماطلة والتسويف ومن ثم افشال كل الاتفاقات والتفاهمات التي كانت بينها وبين اربيل , فقد ماطلت لمدة عشر سنوات في تنفيذ المادة 140 من الدستور المتعلقة بالمناطق المستقطعة من كوردستان , وافشلت كل ما اتفق عليه من تفاهمات في ملف النفط الكوردستاني ( عقوده او انتاجه او تصديره) , وكذلك لم تستطع اربيل على مدى عشر سنوات التوصل الى تفاهمات مشتركة مع بغداد فيما يتعلق بحصة الاقليم من الموازنة والتي اصبحت مشكلة سنوية ,وحتى في مجال تصدير المنتجات المحلية من داخل الاقليم الى المدن العراقية الاخرى لم يتم التوصل الى اي اتفاق واضح بينهما... فكيف يمكن للاقليم ان يتوقع نتائج من الحوار بينه وبين العراق حول استقلال كوردستان ؟

فالسياسة تحتاج الى الجراء
usa -

فالسياسة تحتاج الى الجراءة احيانا وتكون هي الطريقة الافضل للحصول على مكاسب معينة بعد دراسة السلبيات والايجابيات .

لقد اثبتت السنوات التي تل
هسبري -

لقد اثبتت السنوات التي تلت الالفين وثلاثة ان بغداد تتعمد المماطلة والتسويف ومن ثم افشال كل الاتفاقات والتفاهمات التي كانت بينها وبين اربيل , فقد ماطلت لمدة عشر سنوات في تنفيذ المادة 140 من الدستور المتعلقة بالمناطق المستقطعة من كوردستان , وافشلت كل ما اتفق عليه من تفاهمات في ملف النفط الكوردستاني ( عقوده او انتاجه او تصديره) , وكذلك لم تستطع اربيل على مدى عشر سنوات التوصل الى تفاهمات مشتركة مع بغداد فيما يتعلق بحصة الاقليم من الموازنة والتي اصبحت مشكلة سنوية ,وحتى في مجال تصدير المنتجات المحلية من داخل الاقليم الى المدن العراقية الاخرى لم يتم التوصل الى اي اتفاق واضح بينهما... فكيف يمكن للاقليم ان يتوقع نتائج من الحوار بينه وبين العراق حول استقلال كوردستان ؟

السؤال التالي
السؤال -

السؤال التالي : -هل لا يزال هناك امكانية في ان تتعايش مكونات العراق الثلاث ( السنية والشيعية والكوردية ) في دولة واحدة يحسون بانها وطنهم دون اقتتال ودون ان يفرض طرف ارادته على الاطراف الاخرى ؟

ديمقراطية حقيقية في العر
اقليم كورد -

ان الكورد قد توصلوا من خلال تجارب الماضي لقناعة تفيد باستحالة وجود ديمقراطية حقيقية في العراق مهما اختلفت حكوماته,

السؤال التالي
السؤال -

السؤال التالي : -هل لا يزال هناك امكانية في ان تتعايش مكونات العراق الثلاث ( السنية والشيعية والكوردية ) في دولة واحدة يحسون بانها وطنهم دون اقتتال ودون ان يفرض طرف ارادته على الاطراف الاخرى ؟

تعاريف
تعريف -

تعريف : قيادات كردستان الأميين و أنصاف المتعلمين، لأن تلك القيادات أثبتت بالدليل القاطع أنها لا تعدو سوى شريحة أمية تمارس الحكم بمنطق العشيرة والأغوات وقطاع الطرق .حسب تعريف المدعو فالذي ينادي باستقلا ل كوردستان امي , غير متعلم , عشائري , غبي ,قطاع طرق , مجرم , سارق , جاهل , ومستبد , و .....و......و......و.....و .اما التعريف الثاني للكورد الذين ضد استقال كوردستان ومع الشيعة ويقبلون با لحصار الشيعي على كوردستان , فانهم عباقرة , متعلمين , اذكياء , مدنيين , اقرباء انشتاين ..... نعم الذين اغتالوا اعضاء الحزب الديمقراطي الكوردستاني في مدينة كويسنجيق ابطال الامة الكوردية , الذين اغتالوا المخرج الكوردي الايراني في مدينة الثقافة مثقفيين جدا , الذين سلموا وبلموا الصحفي الكوردي الايراني الى اجهزة الاطلاعات الاستخباراتية الايرانية هم ابطال الامة الكوردية .....حسب مقايس الكاتب كل من نادى باستقلال كوردستان مجرم وعشائري وغبي ومنبوذ ....!!! شاركت بقلمك في الحرب الا هلية وارسلت الشباب الكورد الى الحرب الكوردية -الكورية ...ثم هربت الى قلاجوالان ..... نوذج لبطل .

نهاية المطاف
شارباژێڕی -

حقد الكاتب على البارزاني هو ان البارزاني كسر حاجز الخوف . ويتحدث عن الد ولة الكوردية . في عالم لم يذق طعم الحرية دهرا، يغدو حال الثورة كحال الطفل يتعلم المشي، قد يتعثر هنا ويسقط هناك أو يتكئ غير بعيد، ولكن يشتد العود مع تكرار المحاولة، ليمضي بلا عثرات في نهاية المطاف.

كل يوم عاشوراء
حسين كاظم -

الحشد الشعبي يقصف مواقع لقوات البيشمركة شرق سنجار .

الميزانية ١٧% فيما
مشعان الجبوري -

النائب العراقي مشعان الجبوري، ،بالتقدم والتطور الحاصل في اقليم كوردستان،من النواحي العمرانية والخدمية والمدنية،متسائلاً في منشور له على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي (فيس بوك) " من كان يتردد على اقليم كوردستان قبل ٢٠٠٣ ويراه حاليا يلاحظ التطور الكبير في العمران والخدمات والمدنية". واضاف الجبوري، بالقول " ويتساءل كيف استطاعوا تحقيق كل هذا الانجاز وحصتهم من الميزانية ١٧% فيما باقي العراق على حاله ان لم يكن أسوأ !! رغم الميزانيات الكبيرة التي انفقت ..."

The rule of Maffia
Cosmo -

The kurdish people deserves better lifeYou cant continue in your approach för ever!!!!!!!

الشارع الكوردستاني
چه قۆ کێش -

ثم بدات حركة التغيير بوضع العصا في عجلة كل خطوة تخطوها حكومة الاقليم وشيطنتها امام الشارع الكوردستاني حاشدة خلفها جمهورا من ( حاملي السكاكين , چه قو کێش ) من مدينة معينة .

معلومات عامة
الأرشيدوق فرانز فرديناند -

هل ادى اغتيال ولي عهد النمسا الأرشيدوق فرانز فرديناند مع زوجته من قبل طالب صربي يدعى غافريلو برينسيب أثناء زيارتهما لسراييفو في 28 يونيو 1914 الى الحرب العالمية الاولى ؟ والجواب معروف .

كلما ازداد هجمات داعش
ابن كوردستان الشامخ -

كلما ازداد هجمات داعش عل كوردستان ، ازداد استهداف الكورد واستهداف مسعود البارزاني بالذات،

منع اللغة العربية
اتمنى -

اتمنى يوم من الايام منع اللغة العربية في كوردستان وتشجيع دراسة الكوردية والعبرية والانكليزية .

الجزائريين
Algeria -

باعتقادي فإن أولى الخطوات التي يتوجب القيام بها الآن... أن يقاطعوا الكتابة باللغة العربية، التي يتكلمها العنصريون العرب... أولم يقاطع الكثير من الجزائريين اللغة الفرنسية في السنوات الأولى من نيلهم الاستقلال، وقاموا بحملة تعريب شاملة، كي يتسعيدوا هويتهم من المستعمر الذي حاول طمسها طيلة 130 عاماً من الاحتلال؟ وليكتب الكتاب المستعربين -الكرد - اشعار اللطم والبكاء والنحيب على خلسة المختلس في الاندلس . بعد ان طردهم السبان شر طردة من ديار اسبانيا.