كتَّاب إيلاف

ماذا بعد فتنة الإنفصال؟

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك
جنسيتي "عراقية " وبشهادتها بصمت على دستور البلاد.. جواز سفري " عراقي"  به سافرت الى كل الدنيا.. بطاقتي الشخصية " عراقية " أضعها بجيبي وأتفقدها بين حين وآخر خوفا من ضياعها. لأنها وثيقة إنتماء الى بلد اسمه العراق..

 نعم، أنا عراقي بوثائق ولكن بلا إنتماء..أعيش ما وراء حدود العراق الوهمية في منطقة تسمى ( المتنازع عليها)!.والمنازعة ليست بين الولايات المتحدة وروسيا، ولا بين إسرائيل ومصر، ولا بين الهند والباكستان، بل بين من وقعوا على عقد إسمه ( دستور  العراق )!.

هذا الدستور ينص على أن الحكم في العراق، ديمقراطي تعددي برلماني.. ولكن في منطقتي، هو حكم دكتاتوري قمعي تسلطي رئاسي !.

الدستور يقول بأن النفط ملك للشعب، ولكن في منطقتي أصبح النفط ملكا لعائلة الرئيس وأبنائه وأحفاده !.

الدستور يقول بأن العراق كيان إتحادي من البصرة الى زاخو، ولكن في منطقتي نصبت سيطرات تفصل شرق كردستان عن غرب كردستان !.

أجرينا إستفتاء لفصل إقليم كردستان عن العراق ، ولكنه تسبب بفصل نصف كردستان عن ربع كردستان !.

أفقدنا الدكتاتور الكردي هويتنا الوطنية بشعارات قومجية، فخسرنا جميع مكاسبنا وحقوقنا الوطنية !.

آن الأوان لكي نستعيد تلك الهوية وذلك الإنتماء. فالإستفتاء أصبح من الماضي كما قال السيد العبادي، وتبين للشعب الكردي بأنه كان مجرد خدعة حاول بارزاني ومرتزقته من خلالها تثبيت وترسيخ سلطته الدكتاتورية الى الأبد.. والآن حان الوقت لنسأل: ماذا بعد؟؟ ماذا نفعل لكي لا تعود دكتاتورية آل بارزان الى حكم كردستان ؟. الجواب، بأعتقادي بأن الجزء الأكبر من المسؤولية تقع اليوم على عاتق السلطة الإتحادية، وعليها أن تسرع بإتخاذ الخطوات التالية:

1- إلغاء منصب رئاسة إقليم كردستان وذلك للحيلولة دون وقوع كوارث مستقبلية بنشوء الدكتاتورية والإكتفاء بالسلطتين التشريعية( البرلمان) والحكومة الإقليمية كما كان الأمر قبل عام 2005، حيث أن منصب رئيس الإقليم تم صنعه فقط ليكون مسعود البارزاني القائد الأوحد ورئيسا فوق جميع سلطات الإقليم التنفيذية والتشريعية والقضائية.

2-  الإسراع بتنظيم إنتخابات برلمانية بإقليم كردستان بالتزامن مع الانتخابات العراقية القادمة عام 2018، وذلك تحت إشراف مفوضية الإنتخابات العليا المستقلة بالعراق وبالتعاون مع مفوضية كردستان لضمان شفافيتها وعدم حصول التزويرات التي إعتدنا عليها من قبل حزب بارزاني.

3-  وقف جميع أوجه التعامل مع حكومة الإقليم الحالية بقيادة نيجيرفان البارزاني الى حين تشكيل حكومة إنقاذ وطني خارج سلطة البارزانيين ودعاة الإنفصال، أو تشكيل حكومة ديمقراطية حقيقية منتخبة من قبل الشعب.

4-  يجب التفريق بين القوى السياسية المتطرفة التي تسعى لتمزيق العراق، وبين الجهات التي تريد التعايش ضمن البلد الواحد. ويجب محاكمة كل الذين دعوا الى إنفصال الإقليم عن العراق ، ومصادرة أموالهم المسروقة من ثروات الشعب وإعادة توزيعها على المواطنين الذين تجرعوا معاناة قطع أقوات أطفالهم طوال السنوات الماضية.

5- التحقيق في كل جرائم قتل الصحفيين والكتاب والمثقفين الكرد على يد أجهزة مخابرات نظام البارزاني وبالأخص جهاز ( الباراستن ) الذي يترأسه مسرور البارزاني والذي يعتقد ضلوعه في تلك الجرائم ، وإلغاء مجلس أمن الإقليم الذي تأسس لمصادرة الحريات وقتل معارضي نظام البارزاني..

6- يجب على الأجهزة الإتحادية أن تعود الى محافظات كردستان وتنسق العمل مع الأجهزة والمنظمات والهيئات الرديفة لكي يكون هناك تنسيق وإشراف ومراقبة مباشرة من الهيئات الإتحادية مثل ( مفوضية الإنتخابات، حقوق الإنسان، النزاهة، الرقابة المالية ، الإعلام والمنظمات الثقافية) للهيئات الفرعية بالإقليم.

7- يجب أن تتعاون السلطة القضائية العليا العراقية مع الجهات القضائية بكردستان من أجل إنقاذ قضاء كردستان من تحت هيمنة الأحزاب السياسية، والعمل بجدية من أجل تأمين إستقلاليته ليكون جهازا فعالا في مراقبة مؤسسات الحكم بكردستان وليس جهازا مكرسا لخدمة أهداف الأحزاب

8- من المعيب جدا أن يطلق على إقليم كردستان العراق توصيف " شمال العراق" لأن الدستور العراقي يعتبر المنطقة إقليما معترفا وفق الدستور، وأن الشعب الكردي ناضل لثمانية عقود من خلال ثورات متعاقبة لتثبيت هذا الكيان " الإقليم" بدستور العراق، فلا يحق لأي كان أن يصف كردستان بشمال العراق، بل يجب إحترام مشاعر الشعب الكردي وعدم إذلاله والإلتزام التام بنصوص الدستور والتخلي عن التوصيفات العنصرية الحاقدة لأنها تثير الإشمئزاز وتزيد الشحن القومي.

ان الوضع المرتبك الحالي يحتاج الى حلول عاجلة والى ضمانات من السلطة الإتحادية بصدق نواياها ومضيها نحو إجراء تغيير حقيقي في الأوضاع المزرية بإقليم كردستان بعد عودة السلطة الدستورية لكي يقتنع المواطن الكردي بأنه تم طي صفحة الدكتاتورية والقمع السلطوي وأصبح هناك فرصة لبناء ديمقراطية حقيقية في الإقليم بعيدا عن أيدي البارزاني ومرتزقته

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
اخوتنا في العراق العظيم
Moosa -

سلمت الانامل التي خطت هذه المقالۃ. كلنا اخوان تحت خيمۃ الوطن الواحد وليذهب الی الجحيم الفاسدون في العراق علی شاكلۃ مسعود والمالكي. دعونا ننبذ خطابات الكراهيۃ ونعتز بعراقيتنا. مللنا من الحروب. ادعو الحكومۃ العراقيۃ لامرين الاول ملاحقۃ اموال الفاسدين والثاني البدء بدفع رواتب اخواننا الكرد. عاش العراق بقومياته شركاء في الوطن.

مراجعة الدستور ضروره
عبد الامير الخزاعي -

دهوك والسليمانيه واربيل هي محافضات عراقيه وباعتراف العالم باسره. كركوك والمدن المتنازع عليها هي مدن عراقيه ايضا. ,ولكن من ينازع من, ولماذا ووفق اي خرائط؟ عجيب امور غريب قضيه. من يراجع فقرات الدستور يجد الماده 140, المناطق المتنازع عليها وبعض الفقرات التي وضعت كمقدمة للتمهيد لانفصال فيما بعد عندما تحين الفرصه المناسبه. البرلمان الاتحادي وبعد افتضاح المخطط مدعو الى التصويت على تعديل الدستور وازالة الالغام التي وضعت فيه. استوقفني تعليق يردده مستشار البرزاني اكثر من مره يدعي فيه ان طارق عزيز ذات يوم قال للكورد ليس لكم من كركوك سوى البكاء عليها. هذه روايه مختلقه من الفها حتى يائها ولسبب بسيط. من كان يجرؤ ان يشكك طارق عزيز بعراقية كركوك , هذا اولا. ثانيا مفاوضات حكومة الاقليم مع نظام صدام كانت فقط للحصول على نظام فيدرالي للمحافظات الثلاثه. صدام وبحكم خبرته رفض رفضا قاطعا حتى نقاش هذا الموضوع, رغم ان الكورد عرضوا عليه المشاركه بمحاربة القوات الامريكيه ان هي اعتدت على العراق. ترديد تلك الروايات الزائفه ليس بريئا وهويهدف لايهام ضعاف العقول من مثقفي الفيس بوك ان كركوك ليست عراقيه, وهذا النمط من نشر الاشاعات التاريخيه الكاذبه عرابه معروف ايضا ومستورد من جهه معروفه. انا اثني على كلام السيد المحترم شيرزاد بهذه المقاله والتي تحمل نفسا وطنيا يهيء لاعادة التلاحم بين ابناء الوطن الواحد وان كنت اختلف معه على تسمية اقليم كوردستان عوضا عن شمال العراق, كونها مصطلح مستورد من مناطق بعيده عن حدود العراق. العراق للجميع بجميع مكوناته, فالبصره ملك الكورد مثلما اربيل ايضا ملك للعرب والتركمان. اما نظام الكانتونات فيضع بذرة التقسيم بين ابناء الوطن الواحد. عندما نقول هذا لا نعني التقليل من شان احد ولكن التقسيم مرفوض خصوصا عندما يكون على اساس عنصري. تحية مره اخرى للسيد شيرزاد ونامل ان يتعامل مع راينا برحابة صدر.

هواية الكراهية ؟؟؟؟
فهد الراوي -

عندما اقرأ ما كتبته يخيل الي انني اقرأ في زمن البعث الصدامي .انت لست منقذ الاكراد حتى تنصح ...ولا ازيد على ذلك.

دولة فاشلة بلا قيم ومبادئ
برجس شويش -

الكاتب اعلاه مثال صارخ على روح الجأشية فيهم, يضعون يدهم في يد الاعداء ضد شعبهم وحركته التحررية , ان ما حصل في 16 اكتوبر هي خيانة ارتكبها افراد من عائلة طلباني كوردستان , هذا الجآش يطالب بكل خنوع ان يحكم نوري المالكي والطائفيون كوردستان, انه يطلب استسلام شعب كوردستان لدولة فاشلة يقودها فاشلون طائفيون وتابعون لملالي ايران, كم قتل في العراق تحت الحكم الشيعي الطائفي ؟ اكثر من نصف مليون عراقي , ودمر عشرات المدن و القرى وشرد الملاين من العراقين من بينهم 1800000 في كوردستان, الكاتب اعلاه يعتز بهذه الهوية التي لا قيمة لها لدى اي انسان عراقي , فالعراقي مشرد ونازح وجائع و غائب عنه ابسط الخدمات ولا يفكر سوى بالطائفية , فاي اعتزاز بهذه الهوية؟ شعب كوردستان باغلبيته الساحقة اكثر من 92% ينبز هذه الهوية ويرفضها ويريد التخلص من الفاشلين و الطائفين والمتخلفين التابعين لملالي ايران. مادام الكاتب يدعي بانه عراقي ويعتز بهويتها ليترك كوردستان ويعيش في عراقه ليتهنأ بالديمقراطية الطئافية و ليشم الهواء العليل برائحة مئات الالوف من الجثث ضحايا الصراع الطائفية وضحايا بطله المثل نوري المالكي. شعب كوردستان سينتصر والعراقيون والعراق سيدفعون الثمن باهظا كما دفعوه بعد اتفاقية الجزائر الخيانية ومصير الجاش الكورد والخونة سيكون كمصير الذين كانوا فرسان للنظام البائد ضد شعبهم

قائد البشمركة في كركوك
برجس شويش -

أعلن قائد القوة 70 في قوات البيشمركة شيخ جعفر شيخ مصطفى، ان الانسحاب من كركوك «كان انسحاباً تكتيكياً لتقليل الخسائر، وسنسترد مواقعنا».وشدد بالقول «خطوتنا كانت انسحاباً تكتيكياً للحفاظ على قواتنا».متهماً إيران وتركيا بـ «إعطاء الضوء الأخضر للجيش العراقي للدخول للمناطق الكردية بإشراف من طهران».ووصف شيخ مصطفى، نجل الراحل جلال طالباني بافيل طالباني الذي سبق ووافق على الاقتراح الأميركي والدولي بتأجيل الاستفتاء) بأنه «خائن، ليس معه سوى زمرة صغيرة»، موضحاً في الوقت ذاته أنه «رغم ما فعله نحاول أن نتجنب أي صدام بين الفصائل الكردية – الكردية وحل المشكلات من خلال المفاوضات».ولفت إلى أن «رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني أعطى توجيهاته بإعادة تنظيم قوات البيشمركة ومقاومة جيش الاحتلال»، كاشفاً «عن تطورات جديدة على الأرض خلال الفترة المقبلة، ونحن مصرون على استعادة كل الأراضي التي استولى عليها الجيش العراقي والحشد الشعبي».واختتم قائلاً «مستعدون للدفاع الكامل عن أراضينا وديارنا وأهلنا، ولن نفرط أبداً في ذلك الحق تحت أي ظرف من الظروف». هذا هم الوطنيون الكوردستانيون ولا مكان للمستسلمين بيننا . ليترك الكاتب كوردستان ويذهب الى عراقه ويستسلم لارادة الطائفين .

برجس روداو
Moosa -

كلامي موجه للسيد برجس، يا اخي تنعتون بقية العراقيين بكل النعوت السيئة متعالين عليهم بادعائكم انكم أكثر ديموقراطية ثم تنعت الكاتب بنعوت غير مؤدبة. متى تتعلمون إن عليكم إحترام الرأي الآخر؟ وان الصوت العالي دليل الضعف وغياب الحجة. المختصر المفيد أن قيادتكم غامرت وقامرت بحاضركم ومستقبلكم وانتم المطبلون تقادون كالانعام بل أضل سبيلا.

التطهير العرقي ضد الارمن
والمسيحيين في دولة الشر -

الاكراد يحاولون تاسيس كردستانهم في بلاد الارمن والاشوريين وتحديدا في الهضبة الارمنية المحتلة ومساحتة اربعمائة الف كيلومتر مربع 400,000 klm ودلك بعد مشاركتهم ومساعدتهم للاتراك في قتل الشعب الارمني والشعوب المسيحية في دولة الشر الامبراطورية العثمانية رجل اوروبا المريض ونتيجة التطهير العرقي ضد الارمن والمسيحيين 1878 - 1923 فرغت وخلت بلاد الارمن في شرق وجنوب تركيا من سكانها الاصليين الارمن والمسيحيين والذين كانوا اكثرية سكانية 1914 بعكس الاكراد المستوطنين الذين كانوا اقلية وقل عدد الاشوريين في شمال العراق واستكردو اطفال ونساء الارمن لتكثير عدد الاكراد مستغلين تجنيد شباب الارمن والسلطان العثماني اصدر فرمان فتوى الجهاد المقدس الحرب المقدسة ضد الارمن والمسيحيين 1915 والدكتاتور التركي مصطفى كمال منع الناجين الارمن والمسيحيين من الابادة الارمنية من الرجوع لبلادهم 1925 وقتل مصطفى كمال ارمن ديرسيم / ديرسيمون 1937 - 1938 والشعب الارمني يطالب بتحرير ارمينيا المحتلة ولا كردستان في ارمينيا والمحتل الكردي برة برة وسندمركم ونطردكم يا مجرمين

الكاتب بنصح فليقبل النصح
نبيل -

مع كل احترام للراي و الراي الاخر فليقبل الكاتب هذا الراي.قرات بعض مقالات هذا الكاتب وظننت بانه عربي شوفيني و يكره الانسانية وهذاا منحقه، اما ان يقوم الان بالادعاء بانه كردي فهذا ليس مقبولا.مساحة العراق كبيرة و سوف تسعه اذا عاش فيها وليترك الشان الكردي لان مقالاته ليس فيها ادنى حد من الموضوعية للرد عليها.اذا كنت تعتز بعراقيتك فالوطن العراقي ما زال موجودا و بقيام كردستان العراق لن ينهي.

القضاءعلى دكتاتورية حزبين
عربي من القرن21 -

في الأقليم حل لجميع المشاكل , ومحاسبتهم ومحاكمتهم وأسترداد المليارات المنهوبة من ثروات ليس الأقليم فقط بل من ثروات العراق الفطية أيضا , كنت شاهد عيان على وجود مكتب صغير مؤجر لحزب الطالاباني ( كان يديره صباح الطالاباني) في سبعينات القرن الماضي وكان في سرداب في شارع أوكسفورد , وبعد ثلاثة عقود يملكون أجزاء كبيرة من لندن , وغيرها في دول العالم . وهذا يشمل الأحزاب الطائفية الحاكمة في العراق , ولكن من يجرأ للتصدي لهؤلاء الفاسدين الخونة والشعب مغلوب على أمره يعاني الويلات واللجوء والهجرة والتشرد ؟؟!..

اليوم وقد تخلصت السلطة ال
Rizgar -

اليوم وقد تخلصت السلطة الشيعية من أي مخاوف سنية واستولت على مدنهم بقوة الميليشيات والمدارة من قبل الحرس الثوري الإيراني، وبعد أن تلقت الضوء الأخضر من مرجعيتها في طهران، افتعلت الأزمة مع كوردستان،............فشل صدام فهل سينجح عبادي ؟ هل الاستهتار بكرامة الكورد سهلة الى هذه الدرجة؟

في حربها ضد الكورد لن
K♥u♥r♥d♥i♥s♥t♥a♥n -

في حربها ضد الكورد لن يخرج العبادي رافعاً راية النصر، لأن قضية الكورد ونضالهم في كوردستان هي أكبر من قامة العبادي والمالكي وأشباههما ممن يبيعون شعبهم أوهام نصر كاذب مستخدمين بنادق الغير.

ستشهد بقول للصحافي
♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ -

ستشهد بقول للصحافي اللبناني حازم صاغية في مقالة له: "تبقى قضيّة الكورد في الاستفتاء، وفي الاستقلال، قضيّة مُحقّة، مهزومين كانوا أم منتصرين، قضيّتهم على حقّ"، وأضيف: لن يموت حقّ وراءه شعب حيّ لم تتمكن كل قوى الشرّ في المنطقة ولا مؤامرات الدول العظمى عبر التاريخ من ثني إرادته في السعي إلى الحرية والعيش بكرامة.

وإنَّ غداً لناظرهِ لقريب.
♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ -

وإنَّ غداً لناظرهِ لقريب..... رحم الله شهداء الكورد وكوردستان من البيشمركة والمدنيين.

وإنَّ غداً لناظرهِ لقريب.
卡哇伊 -

لمتابع لما يجري بعد استفتاء كوردستان.. بان (شيعة) سواء بالبرلمان او بالشارع او بالحكم.. يراهنون على (يزيد ابن معاوية) بما فعله بالامام الحسين بشهر محرم….. بدعوتهم بمحاصرة (كوردستان وقطع الغذاء عنهم.. ومنع اي شيء يدخل او يخرج منهم.. وقطع مصدر رزقهم النفط .. بالدعوة لدول الجوار بعدم السماح بتصديره عبر موانئهم.. كما حوصر الامام الحسين عليه السلام وال بيته واصحابه).

لتقت النائبة عن الاتحاد ا
-

لتقت النائبة عن الاتحاد الوطني الكوردستاني في البرلمان العراقي آلا طالباني يوم الخميس مع زعيم عصائب اهل الحق قيس الخزعلي. وظهرت طالباني في صورة نشرتها العصائب وهي مرتدية الحجاب رغم انه معروف عنها انها سافرة، لكن يبدو ان مسؤولي الحشد المقربين من إيران يستقبلون زوارهم على الطريقة الإيرانية. وتأتي هذه الزيارة، وابتسامة طالباني كما تبدو في الصورة، في ظل تواتر التقارير التي تتحدث عن انتهاكات واسعة تعرض لها الكورد في المناطق المتنازع عليها التي اجتاحها الجيش العراقي والحشد الشعبي. وتحدثت الامم المتحدة عن حرق عشرات المنازل في طوزخورماتو فضلا عن تهجير قسري لعشرات آلاف الكورد.

Vidkun Abraham Lauritz J
Rizgar -

Vidkun Abraham Lauritz Jonssøn Quisling 1887-1945يسميه النرويجيون فيدكن الخائن.. سياسي نرويجي احد مؤسسي الاتحاد الوطني.. ساعد هتلر لاحتلال النرويج .. حيث استغل علاقاته السياسيه وقربه من صناع القرار بالحكومة النرويجيه بالكشف لهتلر عن الخطط الدفاعية العسكريه النرويجيه مامكن الألمان من احتلال النرويج..وتسبب ذلك في مقتل آلاف النرويجيين.. وقد عينه هتلر رئيسا للحكومة النرويجيه لاحقا بعد الاحتلال النازي .. كان مكروها لدى النرويجيين بسبب خيانته.. وبعد هزيمة الألمان وتحرير النرويج 1945 تم إعدامه عام 1945.

محاولات كردية بائسة يائسة
رمزي -

يلاحظ وجود تغير جديد منذ بضعة أيام أعقب بسط نفوذ الدولة الاتحادية على كركوك وبقية المناطق التي كانت محتلة من قبل الكرد بسبب انشغال الجيش في محاربة داعش. عندما يكتب أحدهم عن هذا الموضوع أصبحنا نرى مئات من الذين يضعون أشارة الرفض للمقال المكتوب (باللون الأحمر) في إيلاف إذا كان ضد الاكراد وبالعكس يضعون أشارة القبول (باللون الأخضر) إذا كان مؤيدا لوجهات نظرهم. بصراحة هذه ظاهرة ملفتة للنظر ويقف ورائها بعض العناصر الكردية التي توجه مجموعات من الأكراد وربما لا يعرفون القراءة باللغة العربية لوضع علامة القبول أو الرفض في نهاية المقال وبتوجيه مباشر من تلك الجهات. أقول أنها ظاهرة لأنها بدأت بشكل غير طبيعي وأدعو القراء الأعزاء لملاحظة هذا الأمر.على سبيل المثال الكاتب لهذا المقال كتب بكل حيادية وواقعية وانصاف للوضع ومع ذلك لأنه لا يعجب الأكراد نرى التعليقات وعليها علامات القبول والرفض بشكل واضح أدعو كم للملاحظة

الى من يهمه الامر
كوردو -

مهما اعتبرتَ نفسك عراقي فأنت كوردي ومهما تخاذلتَ للعراق العربي على حساب اهانة قوميتك ونضالهم وشهدائهم فأنت تبقى خائن في نظر الاعداء اولاً ثم في نظر قوميتك، ان الذين حرقوا بيوت بني قومك وشردوا اطفال بني قومك لن تكون انت احسن منهم خلقاً وكرامة، حكومتك العراقية لم تكن احسن من حكومة صدام الفاشية وهكذا يثبت التاريخ مرة اُخرى ان الذين يحكمون العراق كلهم انظمة فاشية عنصرية ضد شعبك الكوردي، كوردستان وطني وسيتحرر رغم الخيانات ورغم عنصرية وفاشية الاعداء.

العقل
حسن -

العراق او اي دولة عربية لن تسلم من الطائفية والماضي مرآة المستقبل..لذلك افضل الحلول هو الدولة الاتحادية..التي تحفظ حقوق الجميع..المتدين..والعلماني..وكافة الاعراق..ضمن سقف الوطن الواحد..ومن يفكر بغير طريق..يكون مخطئا..اذكر فقط..حقائق..لا تعني انهيار داعش..ان الاسلام السياسي..المتعدد الاوجه..سواء الطائفي....الخ..اجد ان العراق الان اصبح تربة خصبة لعودة كل مخلفات الماضي في اقرب وقت..بل العراق يعيشه فعلا..هنالك اختلافات كبيرة بين فرق الشيعة حول المرجعية..وكذلك احزاب وفئات السنة....اذا..الدواء الناجع هو الدولة الاتحادية...فقط

اقليم السليمانية
نوشيروانى -

اخيرا رضخ سياسيينا وممثلينا في اقليم السليمانية الى المطالب الجماهيرية منذ اكثر من خمس سنوات ونحن نطالب بالخروج من اقليم العشيرة والعودة الى قانون المحافظات لتكون السليمانية محافظة ضمن الدولة الوطنية العراقية وها نحن على بعد خطوة واحدة من تحقيق مطاليبنا فقد ابلغ السيدة ئالا الطالباني والسيدة سروة عبد الواحد السادة في الحكومة العراقية برغبتنا وسنكون يدا واحدة في بناء الوطن ودحر الفتن ومحاربة الارهاب الداعشي البارزاني .

تشويش
نوشيروانى -

لا تشغل بالك بالردود التافهة وخاصة من هذا السوري فهو من الموظفين الفضائيين لدى جوقة البارتي ولا يمثلنا نحن كورد العراق ابدا وقريبا ستقطع راتبه بعد استرجاع النفط الى الشعب بعدما كان ملكا للعشيرة تحياتي لك.

Bye Bye Iraq
Human rights -

Noyou are dead for everلا مستقبل للعراق وداعا وداعا كنت ميتا إلى الأبد لا مستقبل للعراق وداعا وداعا كنت ميتا إلى الأبد لا مستقبل للعراق وداعا وداعا كنت ميتا إلى الأبد Bye By

بان باي مقارنة بين بغداد
(پێشمەرگە) -

بان باي مقارنة بين بغداد واربيل، ونسب النجاح والفشل، نجد ان كوردستان هي المؤهلة كدولة، من حيث الاستقرار الامني والسياحي والعمراني والاداري، مقابل فشل مرعب بكل المستويات لبغداد ومنطقة العراق.. بل نقول من خلص من ادارة بغداد فهو امن، ومن خضع لبغداد فهو بين فساد مرعب كوسط وجنوب، ودمار شامل كالمثلث السني، والاسوء بالعيش كبغداد.

لو خير النازحين بكوردستان
شنگالی -

لو خير النازحين بكوردستان بين البقاء فيها او الذهاب لبغداد لفضلوا البقاء بكوردستان، ولو فضل اهل الجنوب بالسفر لبغداد او اربيل، فبالتاكيد اربيل، التي يتنافس الموظفين ببغداد نفسها على الايفادات اليها، في حين يخيم الحزن عليهم لو جاءتهم ايفادات للعمارة او البصرة او الناصرية او السماوة او الكوت او اي محافظة اخرى، اما لو خرج لديهم ايفاد داخلي الى الموصل او الرمادي او تكريت او الفلوجة الدب الرعب بالجميع.

اخضاع اقليم كوردستان تحت
شنگالی -

اخضاع اقليم كوردستان تحت وصاية الحكومة الاتحادية ببغداد، تعني ليس فقط فقدان العراق للمنطقة الامنة الوحيدة فيه، كوردستان، والاكثر نهوضا واستقرارا.. والفسحة الوحيدة للهروب من واقع بغداد ووسطها وجنوبها المبتلى، ومن واقع المثلث الغربي المرعب.. ولا ننسى كوردستان هي المتنفس السياحي الوحيد الامن.. بل سيفقد ايضا منطقة النجاة الوحيدة لعموم منطقة العراق للهاربين من الحروب الاهلية الطائفية، ومن ضحايا الارهاب، ومن الباحثين عن النجاة بانفسهم من مافيات الجريمة من خطف وتهديد بالقتل من المناطق الخاضعة لبغداد وحكومتها الاتحادية.

Agree
Agree -

سيفر سيطبق غصبا عنكم
وشرق تركيا للارمن -

شرق تركيا حسب معاهدة سيفر 1920 ارض ارمنية وملك جمهورية ارمينيا الشرقية والاكراد يطمعون في ارض ارمينيا الغربية في شرق تركيا اي ارمينيا الويلسنية ويعتبروها كردستان شمالية وايلاف نشرت صورة للبارزاني وهو يشير الى شرق تركيا الدي هي ارمينيا الويلسنية ويعتبرها كردستان شمالية وجزء من امبراطورية كردستان الكبرى الفاشستية ونقول لامثالك بعد مشاركة الاكراد للاتراك المحتلين في ابادة الارمن والمسيحيين 1878 -1923 واستكرادهم وافراغ الهضبة الارمنية من سكانها الارمن والدين كانو اكثرية سكانية احصاء عثماني 1914 سوف تفشلون يا اكراد في استكراد ارمينيا المحتلة وسيفر سيطبق غصبا عنكم وشرق تركيا للارمن وستحرر وتعود للارمن وعاشت جمهورية ارمينيا الحرة المستقلة المتحدة باجزائها ارمينيا الشرقية وارمينيا الغربية وارمينيا الصغرى والجزيرة الارمنية والخليج الارمني