فضاء الرأي

العراق والكرد: تاريخ متداخل، ومتطلبات مشتركة!

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

في 11 آذار عام 1970 أعلن مجلس قيادة الثورة في بغداد بيانا يحل بموجبه النزاع المسلح الطويل بين الدولة العراقية والحركة الكردية المسلحة على أساس الحكم الذاتي! كان الوفد المفاوض عن الحزب الديمقراطي الكردستاني (البارتي) المتصدر زعامة الكرد يقيم في فندق بغداد الذي لا تنزله عادة سوى الوفود رفيعة المستوى! حينها كنت أعمل في جريدة الراصد، وقد أجريت في صالة هذا الفندق مقابلات وحوارات صحفية عديدة مع رئيس الوفد محمود عثمان ومع قياديين أكراد في مقدمتهم حبيب محمد كريم الفيلي سكرتير الحزب،وسامي عبد الرحمن وصالح اليوسفي رئيس تحرير جريدة التآخي، ونوري شاويس ودارا توفيق وغيرهم، وبعضهم كان يستعد لتسنم منصبه الوزاري في الدولة التي كان قبل أيام يوجه بندقيته إليها! وقد لقيت تلك الحوارات إقبالا واسعا من القراء فزادت إدارة الجريدة المطبوع أضعافا. كان إقبال الناس على ما يتسرب عن تطورات هذه القضية ينم عن لهفتهم وتطلعهم للوصول لحل جذري لها فهي قد التهمت الكثير من أبنائهم، وزهوة أعمارهم، كردا وعربا وتركمانا ومسيحيين!

ما ترسب في ذهني من تلك اللقاءات أن هؤلاء القياديين بقدر ما كانوا يبتسمون شاعرين أنهم يدخلون بغداد فاتحين، لكنهم كانوا أيضا واجمين بعض الشيء، يكتنفهم شعور بعدم الثقة بما اتفقوا عليه،وبمن اتفقوا معه،( وكما اتضح فيما بعد،يقابله لدى الطرف الآخر نفس الشعور مضاف إليه نوايا صدام المعروفة بما يبيت عادة لخصومه من شرور ومكائد،وهو يصافحهم ويعانقهم)، كانوا حذرين في كلامهم وتصريحاتهم يخشون الخروج على تعليمات قائدهم مصطفى البرزاني، حتى أن دارا توفيق كما أتذكر بعد أن استمع لأسئلتي ودونها طلب إمهاله يوما أو يومين ليجيب عليها، وقد جلبها بنفسه إلى مقر الجريدة في شارع الرشيد! كان هاجسهم المؤرق يتركز حول الرد المحبط الذي تلقوه من صدام عن كركوك حين أكد لهم أنها عراقية قديما ولاحقا،وهو وأي عراقي في موقعه لا يستطيع أن يفرط بها! لكنه فتح لهم مخرجا لكي يوقعوا الاتفاقية حين وعد بمناقشة وضعها بعد إجراء إحصاء عام لمعرفة نسب التباين السكاني، لذا كانوا يحسون بأن نصرهم جاء منقوصا!

كان مصطفى البرزاني يوجه وفده في بغداد من قرية "كلالة" المحصنة في أعلى الجبل كما لو بآلة سحرية، ومن الواضح أنهم كانوا يعكسون طريقته في إدارة الأمور بمزاج الفرد الواحد، كانوا حين يظهرون رضاهم في ما يتحقق بمرحلة معينة؛ ينظرون إلى أفق بعيد لا يكاد يرى وكأنهم يسابقون خيول حرب ضروس هم وحدهم يرونها، كان شعورهم أنهم في غزوة كبرى مستمرة، حين تنجح في مرحلة منها،تحفزهم لمواصلتها حتى شوط بعيد لا يعرف منتهاه! وهذه نزعة عشائرية قديمة ليست غريبة لدى شعوبنا الشرقية عموما، فزعيم القبيلة ما أن يعود من غزوة حتى يبدأ يخطط سرا وعلنا لغزوة أخرى أكبر، و"غزوة الضحى"، وما أدراك ما "غزوة الضحى"، هي الأكثر غنيمة ومجدا، وهكذا سياسة بقدر ما تحمل من حرص أو عزيمة تحمل الكثير من المخاطر، خاصة إذا أخذت نزعة جعل القوة تعني الحق، وكل ما استحوذ عليه قسرا صار ضمن الحق! وكثيرا ما يكون الناس الغافلون أو المستثارون هم ضحاياها ووقودها!

كان مصطفى البرزاني سليل عشيرته القادمة من تركيا محملا منذ صباه بأحلام استعادة أرض أسلافه وتصوراتهم عن امتداد أرضها وممالكها وما اعتقدوا أنها تعرضت له من مؤامرات وانتهاك من أعداء أتوا من الشرق والغرب، وحين يكثر الأعداء في المخيلة أو الواقع تكثر نزعات الشك والانتقام والميل لتفجير الدماء بدلا من تفجير الأفكار والبحث عن الحقيقة والعدل!

لم يكن البرزاني يستقى التاريخ من مصادره الدقيقة بل من التكايا والكتاتيب والعائلة القديمة فهو لا يريد الإقرار أن الأرض التي يقول أنها كلها هي أرض الكرد هي في معظمها خاصة سهولها ومدنها العريقة أرض عراقية عامة كانت قد استوطنتها قبل آلاف السنين حضارات ومجتمعات محددة معروفة من الآشوريين والكلدانيين أسلاف الكثير من العراقيين الذين تشرد أحفادهم اليوم في بقاع الدنيا لما وقع عليهم من ظلم واضطهاد، وإذا كانوا لم يطالبوا بها حتى اليوم فهي أمانة وطنية لدى العراقيين جميعا يعيشون فيها سواسية لا يجوز أن تطغى فئة فتستأثر بها وحدها!

لقد نزلها الكرد بين أوائل القرن التاسع عشر والعشرين قادمين إليها من عزلتهم الطويلة في أعالي الجبال، أو انحدروا إليها من سهوب تركيا ليجدوا من سكنها قبلهم بمئات السنين في تجمعات مدينية كبيرة من مسيحيين ويهود وتركمان!

وعلى الأغلب إن مصطفى البرزاني مات وهو لا يعرف أن اسم مدينة أربيل محرف عن آربيلو وتعني الآلهة الأربعة في لغة السومريين!

لكنه أحاط نفسه بمساعدين أو قياديين لا يعرفون سوى تبجيله وتقديسه لا محاورته وتبصيره بالحقائق، وقولة "نعم" هي إحدى صفات النظم الأبوية المطلقة!

الانطباع الآخر الذي تكون لدي من خلال تلك المقابلات ومن متابعتي لمجريات القضية الكردية أن متزعمي الكرد ما أن يحققوا مكسبا كبيرا حتى يضيعونه بمغامرة لا تقل تسرعا عن الغزوة التي حققته، وكأنه قدر برزاني أو قدر خاص بالزعامات

الكردية عموما! يمكن تلمس هذا في ذكريات جمهوريتهم في القفقاس ثم في جمهورية مهاباد في الأربعينات من القرن الماضي، ثم دولتهم سريعة الزوال في جبال من تركيا، ثم الوعد السياسي الجذري الذي انفتح لهم في بغداد عام 1958 !واتفاق آذار 1970 وحيثياته المعقدة، والذي بقدر ما أساء صدام إليه أساءت إليه ردود الأفعال الكردية المرتبطة دائما بشاه إيران وأمريكا وإسرائيل، وبما يمكن تسميتها بعقدة كركوك الكأداء! وأخيرا ما تحقق لهم في العراق بعد هزيمة صدام في حرب الكويت، ثم بعد سقوطه وحتى اليوم!

ولكي لا يظل المعنى غامضا وراء القدر يمكن الحديث في ذلك عن نزعة التوسع والطمع لدى الزعامة القومية الكردية وعدم التدبر في احتساب قدرات الذات وقدرات الآخر، وحقوق الذات وحقوق الآخر وأحيانا العيش في عالم من الأحلام والأوهام والمغريات، وتلك خصال مدمرة فظيعة دفع ثمنها قبلهم القوميون العرب وآذوا بها شعوبهم كثيرا، وما هزائم العرب اليوم وخساراتهم الفادحة سوى عقابيل تلك المغامرات الطائشة!

التطرف والتعصب في النزعة القومية وتثويرها دون اعتبار للظروف الموضوعية لا يعني الإخلاص للشعب دائما، فهو يكشف أيضا عن تهالك على السلطة والزعامة، وامتيازاتهما! فالكرد الذين ضحوا بأرواحهم أو الذين نزفوا دمائهم أسدل عليهم ستار النسيان! والكثير من البيشمركة الذين أصيبوا،والفلاحون الذين اقتسموا مع المقاتلين لقمة الخبز أيام الكفاح لم ينالوا اليوم ما يضمن لهم عيشا كريما، بل إن عوائل الشهداء على حافة الجوع والعوز،والمال والقصور والثروات الآن هي من نصيب أولئك المتزعمين وعوائلهم وقد طفحت أرصدتهم الهائلة في البنوك الأجنبية!

يفاخر بعض قادة الكرد ويهزأون اليوم أن دولتهم لم تولد من سايكس بيكو بل من الثورة ومن مخاض الدم وخرائطه وحروب الجبال متجاهلين أن الكيان السياسي الكردي والكيان العراقي (العرب والتركمان والمسيحيين) متداخل كثيرا، وكلاهما نزلا من رحم سايكس بيكو متلاصقين تماما كتوأمين سياميين!

والإنجليز والفرنسيون ليسوا براء من هذه المؤامرة أو الدسيسة! وهكذا خلق مشوه يعذب فيه الشقيق شقيقه حتى الموت،أو يستمر معه في حياة مريرة قاسية!

ما أن توج فيصل الأول ملكا على العراق عام 1921 حتى جلس الشيخ محمود الحفيد على كرسي كبير في بلدية السليمانية وأعلن نفسه ملكا على الكرد حيثما وجدوا معلنا الحرب على الدولة العراقية الوليدة، متجاهلا أن مصممي ومهندسي سايكس بيكو هم الإنجليز والفرنسيون وليس العراقيون! لكنه عدهم غزاة ومحتلين وغرس الأحقاد ضد دولتهم، كما غرس عقدة الشعور بالاضطهاد في نفوس الكرد متجاهلا أن الشعب العراقي وشعوب المنطقة كلها هم ضحايا تلك المعاهدة، ومعاهدة سيفر أيضا!

لكن الحفيد مضى في تمرد وحرب لأكثر من سنتين راح ضحيتها الكثير من الأبرياء على الجانبين انتهت بإلقاء القبض عليه من قبل الإنجليز ونفيه!

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
مجموع 98 نائبا أنتخبوا
-

مجموع 98 نائبا أنتخبوا ليمثلوا لواء كركوك المجلس النيابي العراقي في العهد الملكي خلال ستة عشر دورة إنتخاببية كان نصيب النواب الكورد منهم 60 نائبا و من التركمان 23 نائبا و نائبا واحدا من الآشوريين ونائبان من العرب و12 نائبا آخرا حيث هنالك إختلاف بين الكورد والتركمان على قوميتهم .

الدورة الانتخابية الخامسة
-

الدورة الانتخابية الخامسة عشر : عقد أول إجتماع لهذه الدورة في السادس عشر من أيلول 1954 وعدد نواب كركوك ثمانية وهم من الكورد كل من أمين رشيد هموندي وحسين خانقاه وداود بيك جاف و محمود بابان ومن التركمان كل من أمين قيردار وسليمان بيات ( ينتخب لاول مرة وهو رئيس عشيرة البيات وهي عشيرة تركمانية كبيرة تقطن ناحيتي آمرلي وسليمان بيك غير أن رؤوساء البيات تقربوا الى النظام وغيروا قوميتهم التركمانية الى القومية العربية وأصبحت اللغة العربية لغتهم الرئسية حتى في أحاديثهم الخاصة ولكن بكلنة تركمانية واضحة ) بالاضافة الى ابراهيم النفطجي و كامل اليعقوبي ، فإن أسلمنا الى أن ابراهيم النفطجي وكامل اليعقوبي من التركمان ( وانا أميل الى هذا الرأي لان الأنتماء هو شعور الشخص نفسه وليس أصله القبلي الا إذا صرح الشخص بأصله بنفسه ) يكون العدد في هذه الدورة مناصفا بين الكورد و التركمان ولاول مرة في العهد الملكي ولا نجد بينهم عربي واحد .

تاريخ وتاريخ
جبار ياسين -

أنه " المعنى التراجيدي للتاريخ " كما سماه المفكر الفرنسي ريمون هارون . التاريخ ،غالبا ، مثل المعادلات الرياضية. أي خطأ في الحساب يقود الى كوارث على الأرض . السياسي بحاجة الى مؤرخ على يمينه ، وشاعر على يساره لكي تسقيم سياسته . كان الأسكندر المقدوني ، تلميذ ارسطو، كما تقول الأسطورة ، ينام والسيف على يمينه والياذة هوميروس على يساره . جد لي سياسيا عراقيا يعرف تاريخ بلاده جيدا ؟ محض حكايات واقوال من هنا وهناك . لم يقرأ احمد حسن البكر غير عبقريات العقاد . والبعض يعرف في الأنساب والبعض الآخر في تقصي الأثر " أي معرفة نوع الدابة من اثر قائمتها على الرمل " البقية اطلعوا على الواقعية السحرية لتاريخ الرسل والملوك للطبري ولعل البعض لم يقرأ غير مقتل ابي مخنف وما لا يحضره الفقيه ؟ معرفة التاريخ تزيدنا تواضعا . اذكر مقالة لكاتب كردي من رعايا السويد يؤكد فيه ان الحضارة السومرية في " الناصرية " هي حضارة كردية ؟ اتفق ان زار رفيق الكلمة متحف اللوفر في باريس ذلك العام . انتبه الى عمامة الملك السومري غوديا ، ملك لجش ، وانطلاقا من هذه العمامة التي تشبه عمامة الكردي استنتج ان السومريون اكرادا . للأسف هكذا يحلل التاريخ على طريقة تفسير اسم كربلاء : كرب و بلاء ؟ لا شك ان كتاب عجائب المخلوقات للقزويني هو الكتاب الذي تنطبق بعض نصوصه على سياسينا وبعض مثقفينا .

نكتة الموسم
Rizgar -

لم يكن البرزاني يستقى التاريخ من مصادره الدقيقة بل من التكايا والكتاتيب والعائلة القديمة فهو لا يريد الإقرار أن الأرض التي يقول أنها كلها هي أرض الكرد هي في معظمها خاصة سهولها ومدنها العريقة أرض عراقية عامة !!!!! تم تاسيس الكيان العراقي العربي العنصري ١٩٢١ فكيف كوردستان اصبحت ارض عراقية ؟ وتم الاعتراف بالكيان ١٩٣٢ ؟؟ اذا كوردستان ارض عراقية...فلماذا صرفت الملايين على التعريب والاغتصاب والانفال والتعريب ؟ وكيف ؟ عند الاستفتاء للقبول بالملك فيصل الأول كملك على العراق (عارضت كركوك تنصيب الملك فيصل فيما لم تشترك السليمانية اصلاً في هذا الأستفتاء)؟؟ بينما وافق لواءا الموصل وأربيل على تنصيب الملك فيصل بشرط حماية حقوق الكورد (الوفاء بمعهادة سيفراي تاسيس كوردستان .) وقد أوضح مواطنو السليمانية ذلك بجلاء (لأن كوردستان منفصلة عن حكومة العراق فلا حاجة لأبداء رأيها في تنصيب الملك . أن الكورد كانوا غير راغبين في كيان دولي مشترك مع العرب.رسالة الشيخ الى عصبة الامم ١٩٢٥ (لايريدون أن يلحق جنوب كوردستان بالعراق ولا يريدون أن يعيشوا مع العرب ضمن اطار وكيان واحد)

الكورد لم ولن يفرطوا بوطن
-

الكورد لم ولن يفرطوا بوطنهم فها هو الشيخ محمود الحفيد في رسالة له الى عصبة الأمم 1926 يقول وبوضوح (في الحقيقة أن إلحاق وطننا بالعراق وفرضها علينا بقوة السلاح، فأنه لايمكن تأمين الأمن والسلم أبداً في هذه المنطقة من العالم واللتان هما هدف هذه العصبة المحترمة، وأن مصير وطن الكورد إذا لم يقرره أبناؤه وحتى ذلك الزمن الذي ستدير فيه دولة كوردية هذا القسم من وطنها كوردستان فأنا على يقين بأن الأمن والأستقرار لن يستتب فيها)

الكورد لم يفرطوا
الشعب الكوردي -

الشعب الكوردي كان يسعى دوماً لحماية وطنه وعدم التفريط بأرضه وعدم فسح المجال لوقوعها لقمة سائغة بيد العرب (نحن متأهبون وسنكون متأهبين دوماً للوقوف ضد العرب وحماية وطننا منهم)

عندما ألحقت ولاية الموصل
-

عندما ألحقت ولاية الموصل (جنوب كوردستان) في عام 1925 بالعراق بدأت صيغة جديدة للتعريب وطرد الكورد من اراضيهم ، في نفس هذا العام تم تعيين شخص عربي من أهالي الموصل وهو (مصطفى العمري) وزيراً لداخلية العراق، وبدأ ذلك الشخص بالتخطيط لمجيء العرب لمنطقة كوردستان، حيث تم جلب أعداد كبيرة من الأسَر العربية من فخذ (سمبس) الى سهل قراج وأعداد أخرى من العرب البدو من طي والجبور الى الموصل وأطرافها. وفي عام 1929 توجه (كنعان الصديد) وبدعم من السلطة العراقية الى قريتي (شعل وطورطة). وبين الأعوام 1930-1935 شجعت السلطة العراقية العرب البدو للتوجه الى مناطق لواء كركوك لغرض الأستيطان فيها. ثم بدأت الحكومة العراقية وبصورة رسمية بتنفيذ عدة مشاريع إروائية لغرض إستيطان العشائر العربية مثل مشاريع اللطيفية والدجيلة والحويجة والجزيرة والاستيلاء على اراضي الكورد . وبعد أكتشاف النفط بكميات كبيرة في منطقة كركوك أزدادت أهمية المنطقة وبدأت بوتائر متسارعة خطوات الحكومة العراقية لأستيطان العرب حيث تم جلب (2000) ألفي عائلة عربية للأستيطان والقيام بتنفيذ مشروع (الحويجة) الأروائي من أفخاذ عشيرتي (العبيد وطي). وشجعت أفخاذ (اللهيب والكرويين) للأستيطان في سهل (قرتبه) وأفخاذ (الجبور) في سهل قراج وشمال شرق الحويجة . وأستوطن عرب آخرون في مناطق داقوق وتازه خورماتو وأطراف كركوك الأخرى. ووزعت الحكومة الأراضي على هذه العشائر والعشائر التي لم يتم توزيع الأراضي عليهم كانوا يستولون على أراضي الكورد بالقوة.

التعريب عمل لا اخلاقي
⚘⚘⚘⚘⚘⚘ -

في مؤامرة تعريب كوردستان، وقد أتخذت هذه المؤامرة سبلاً وأشكالاً مختلفة وأنتهجت نهجاً شوفينياً في إبادة شعبنا الكوردي بحرق وتدمير أرض كوردستان. فقد عمد للتنصل من أتفاقية آذار-1970 وقام بالهجوم المسلح الشامل على مدن وقصبات وقرى كوردستان وأحرق الأخضر واليابس فيها ثم عقد إتفاقية مشبوهة مع شاه إيران وضمن مؤامرة إقليمية ودولية للقضاء على ثورة أيلول هي إتفاقية الجزائر المشؤومة في آذار عام 1975 التي وقعها مع النظام الايراني. ولقد فرض كلا النظامان المحتلان لأرض كوردستان (العراق وأيران) حصاراً شديداً على ثورة أيلول مما تسبب في نكسة هذه الثورة. وقد عمد فور تنفيذ الإتفاقية الى الترحيل الأجباري لسكان مئات القرى (القرى الحدودية) من محافظات أربيل والسليمانية وديالى والكوت ودهوك والموصل الى المجمعات القسرية والى أهوار ومناطق جنوب العراق. كما قام بترحيل سكان عشرات قرى التي تتواجد فيها الآبار النفطية وأحل محلهم السكان العرب مثل قرى المحيطة بكركوك وخانقين ومخمور وسنجار وكنديناوه، وفي هذا العام 1975 قام باعتقال آلاف الكورد الفيليين ورحلهم ورماهم على حدود أيران بحجة تبعيتهم الأيرانية

التمثيل الكوردي لمحافظة ك
⚘⚘⚘⚘⚘⚘ -

التمثيل الكوردي لمحافظة كركوك في دورات المجلس النيابي العراقي في العهد الملكي.....شيخ المؤرخين العراقيين المرحوم السيد عبدالرزاق الحسني رحمه الله أسدى خدمة جليلة الى المكتبة العراقية بتأليفه تاريخ الوزارات العراقي في مجلدات عشرة أرخ فيها فترة مهمة فلولاه لما كنا نقرأ أخبارها الا في حالات ملفوفة في مذكرات الساسة الذين همهم تبيض صفحاتهم و تقديم برآئات ذممهم ، ففي بطون تلك المجلدات تقع عين القارئ على أسماء أعضاء الدورات الكاملة للمجلس النيابي العراقي في العهد الملكي مصنفة على المحافظات العراقية ، هنا أردت الوقوف عند مندوبي محافظة كركوك بشكل خاص وأسمائهم وأنتمائاتهم القومية معروفة لدى أهل كركوك ، ومن خلال تلك الأسماء ربما نتمكن من الوصول الى العدد التقريبي للأثنيات الموجودة في كركوك من كورد وتركمان وكلدان وعرب ويمكن أن يضاف الى الوثائق والدلائل التي تستند عليها عادة في مثل هذه المسائل وفي مثل هذا اللغط الذي يلف كركوك ، وكما يمكننا التعرف أيضا على أمور أخرى أيضا وعلى سبيل المثال من وفي أي تأريخ بالضبط أصبح للعرب في كركوك مندوب يمثلهم في المجلس النيابي العراقي في العهد الملكي ؟ ، واعني عاصي العلي الذي يعتبر أول مندوب عربي أنتخب عن قضاء الحويجة بعد أستحداثها كقضاء في أربعينات القرن المنصرم بعد ان قام ياسين الهاشمي بتوطين عشيرة العبيد الرحالة في منطقة الرياض حيث قام بأنشاء مشروع زراعي فيها أثناء وزارته الثانية قبل إقصائه من قبل الفريق بكر صدقي العسكري عام 1936 ، وعلى حد بعض الباحثين في هذا الشأن يعتبر ما قام به الهاشمي اللبنة الأولى لعملية التعريب التي غيرت معالم أصيلة من كركوك وما يجعل المتابع أن ينظر الى هذا الأعتقاد بعين الجد هو السيرة الذاتية للفريق ياسين الهاشمي والغموض الذي يلف تلك السيرة من جهة ومنزع القومية العربية التي كان ينادي بها الهاشمي وأمثاله طبعا يتمادون في نزعاتهم النابتة من أثر عقدة نفسية ،

ذهب الكورد إلى الاستفتاء
Big Bang -

ذهب الكورد إلى الاستفتاء على تقرير مصيرهم، وكأنّهم يقررون مصير الشرق الأوسط والعالم أيضاً. ذهب الكورد إلى الاستفتاء،وكانه حدث براكين وزلازل وعواصف هوجاء، و ضرب كوكب الأرض نيزك هائل دمّر العالم. ذلك أنه من شدّة التهويل والتخويف والترهيب والتعريب من الاستفتاء الكوردي على تقرير مصيره، وكأنّ ذلك من العلامات الكبرى لقيام الساعة وحلول يوم القيامة. كل ذلك التهويل والتخوين والتشنيع، يؤكّد أن الكورد وقيادتهم في الاتجاه الصحيح، وعلى الطريق الصحيح big bang "الانفجار العظيم"‚ نظرية تقول بأن الكون انبثق عن انفجار مادة قديمة شديدة الكثافة Big Bang

في حربها ضد الكورد
Big Bang -

في حربها ضد الكورد لن يخرج العبادي رافعاً راية النصر، لأن قضية الكورد ونضالهم في كوردستان هي أكبر من قامة العبادي والمالكي وأشباههما ممن يبيعون شعبهم أوهام نصر كاذب مستخدمين بنادق الغير...... ١٠٠سنة وفشل العرب في تحقيق رغباتهم العرقية من التعريب والاغتصاب الجنسي وانفال . فهل بامكان العبادي تحقيق الرغبات العرقية ا لعربية واغتصاب وتعريب كركوك ؟

الكوردي لا يمتلك أسلحة نووية
卡哇伊 -

الكوردي لا يمتلك أسلحة نووية وصواريخ بعيدة المدى وطائرات تلقي بحممها على رؤوس المعتدين عليه، ولكن لديه سلاح من نوع آخر مصنوع من إحساس أبدي بالظلم والإهانة ومن رغبة مزمنة في العيش بحرية وعزة نفس ومن رفض مطلق للعنجهية والتسلط . ذلك السلاح لا يعرفه العبيد والمهزومون في دواخلهم. سلاحٌ المقاومة الكوردي الذي سينهال على رؤوس المتغطرسين المغرورين .

الفهم العربي للتاريخ
-

الفهم العربي للتاريخ و الجغرافيا و إرتباط الناس بالأرض فهم قاصر و غبي إذ إعتقد بأنه بمجرد طرد السكان الكورد من أراضيهم و جلب العرب لأسكانهم في هذه الأراضي من خلال المغريات المالية و الوظيفية سيغير من الواقع و يحولها الى مناطق عربية . هناك من العراقيين من يزعمون إدانة سياسات صدام حسين و لكنهم يدعون بوقاحة الى التعايش مع نتائج سياساته و بخاصة في مجال التطهير العرقي . ويحاول هؤلاء السادة تغليف مواقفهم العنصرية هذه بشعارات حماية حقوق الأنسان و و ما الى ذلك من الشعارات البراقة و التي يبدو أنها لا تشمل المواطنين الكورد . لقد كانت تلك المناطق تأريخيا كوردستانية و ستبقى و لا يمكن تغييرها حتى إذا فرغت من السكان الكورد . وينطبق هذا المبدأ على أية مدينة أو منطقة عراقية أخرى أيضا .فلو بلغ عدد الكورد في بغداد أو النجف أو الرمادي النصف أو حتى ثلاثة أرباع السكان في تلك المدن لن تصبح مدن كردية ولا يمكن للكورد أن يزعموا بأن هذه المدن أصبحت كردية أو كوردستانية .فلو بلغ عدد الهنود او البا كستانيين في لندن أو برمنغهام أو لوتن النصف أو حتى ثلاثة أرباع السكان في تلك المدن لن تصبح مدن هندية او باكستانية ؟

العراق كان مدمرا ٢٠٠٣ ركض
Frankenstein -

العراق كان مدمرا ٢٠٠٣ ركضن القادة الكورد الى بغداد ,اسسوا العراق مرة اخرى من حسن نية او ربما من الغباء لعدم فهمهم للذهنية العربية .نفس قصة Frankensteinرواية للمؤلفة البريطانية ماري شيلي صدرت سنة ١٨١٨ تدور أحداث الرواية عن طالب ذكي اسمه فيكتور فرانكنشتاين ,ويبدأ فرانكنشتاين بخلق مخلوق هائل الحجم غاية في القبح والهمجية ,وقبل أن تدب الحياة فيه ببرهة يهرب من مختبر الجامعة، ويبرر المسخ أفعاله دائما ,يعود فرانكنشتاين إلى بلدته ويتزوج ولكن المسخ يقتل زوجته في نفس ليلة العرس. يموت أب فرانكنشتاين حزنا من الأحداث الرهيبة التي قاستها العائلة من المسخ. يقرر فرانكنشتاين البحث عن المسخ ليقتله ....ولكن قبل فوات الاوان .قصة الكورد نفس القصة اسسوا المسخ والمسخ وراء قتل وابادة الكورد اليوم . يا للهول والفاجعة والغباء

220 مليون
4 ملايين كوردي. -

حتمية استقلال كوردستان.. يثبتها هذا الرعب من مجرد استفتاء اجراه ما يقارب 4 ملايين كوردي.. مقابل 220 مليون عدد سكان ايران وتركيا وسوريا العراق مرعوبين من مجرد استفتاء زوال الدول الاربعة ضرورة للاستقرار العالمي هذه حقيقة يجب ان يعيها الجميع..

أشد ما يُغيظ الشوفينيين
K♥u♥r♥d♥i♥s♥t♥a♥n -

أشد ما يُغيظ الشوفينيين من العرب والترك والفرس في قضية الاستفتاء أنه وجِدَ بين الكورد من يقول للعالم بأسره لا لن أتنازل عن إرادة شعبي

أنا أنظر إلى ما يجري في
♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ -

أنا أنظر إلى ما يجري في المنطقة و العالم بعيون كوردية و كوردستانية وهذا حق من حقوقي الطبيعية، والكاتب ينظر الى الامور بعيون عربية انفالية تعريبية احتلا لية اغتصابية وهذا حق من حقوقكم الطبيعية , لم تكن الغزوات والإحتلالات من أجل الإخوة والصداقة وإنما هدفه اغتصاب أرض أو إستعمار شعب , ولا فرق بين إحتلال ديني أو قومي أو سياسي أو عسكري فإغتصاب الأرض هو عملية إغتصا ب وإستعمار الشعوب هو إستعمار تحت ستارات مختلفة .

ألقد كانت وما زالت كردست
♥ ♥ -

لقد كانت وما زالت كردستان بمثابة البقرة الحلوب التي زودت ايران والعراق وتركيا وسوريا بالمواد الزراعية والحيوانية والايدي العاملة وبعد ذلك اخذ هؤلاء في امتصاص نفط كردستان ومعادنها لكي يشتروا بها السلاح الذي كانوا يستعملونها في قتل الكورد

كيف لي أن أعيش مع أناس
-

كيف لي أن أعيش مع أناس متعطش لدم أهلي، هذا القوم لا يعرفون غير لغة التهديدوالوعيد بالابادة واالقتل

السؤال هو .. ماذا يمكن
السؤال -

السؤال هو .. ماذا يمكن أن يحل بالعراق اسوأ مما يعانيه حالياً ؟ شخصيا اتمنى الا سؤ ولكن غير موجود الا سؤ مما يعانيه ؟؟ ومع ذلك هناك يطبلون لدولة عنصرية واغتصاب اراضي الاخريب عن طريق اكاذيب وفبركة التاريخ ! عجيب مسالة الدفاع عن كيان منهار ومنبوذ ؟

انا على ثقة و
-

انا على ثقة و اقول دائماً لاصحابى بان العرب اناس مختلفون عن بقية البشر. جميعهم شوفينيون و لكن بأوجه مختلفة و جميعهم يتصورون بانهم هم وحدهم لهم الحق بان يكون لهم الهوية القومية و الامم الاخرى ليست الا امم مزيفة و زائلة فى التاريخ لامحال عاجلاً و اجلاً

Iraq is a state but not a
卡哇伊 -

Iraq is a state but not a nation, Kurdistan is the opposite العراق دولة وليس أمة، كردستان هي العكس .

واذا ما كنت اليوم اعامل ا
Rizgar -

واذا ما كنت اليوم اعامل العربي واجلس معه واتناقش معه واعطيه حق المواطنة بأن يكون جاري واعطيه حق الاقامة في مدينتي فالقضية هي انسانية بحتة لا تستند الى تأريخ العروبة البشع فالعربي انسان مثلي اذن اعامله معاملة الانسان لأخيه الانسان نعم قد اتعاطف معه احزن معه ابكي معه اطرق بابه اسأل عن اخباره احمل طفلا عربيا على كتفي واعطيه قطعة شوكولاتة( غير مسمومة طبعا) اقف منتصب القامة امام امراة عربية مسنة تطلب مساعدتي ....كل هذا يمكن فعله والدافع الانسانية لا غيرها لكن غير ذلك فهو ليس اخا لي ولن يكون ولن تربطني به صلات دم ورحم حتى لا يمتزج دمي مع دم العروبة .....فمن صنع داعش لن يكون اخا لي ..فمن اغتصب بنات الازديات الكورديات لن يكون اخا لي ..فمن اغتصب بنات قرانا لن يكون اخا لي ...لذا لا مفر من الانقسام بين هاتين القوميتين العرب والكورد لا مفر من المواجهة بينهما الان او غدا او بعد مائة عام فلا اخ للكوردي سوى الكوردي

كم انت قذر يا العراق
كم -

(كم انت قذر يا العراق الواحد)..(العبادي مع يلدرم جمعهم التامر على الكرد) (عراق يبقى بالتامر)

الم تشبع يا
K♥u♥r♥d♥i♥s♥t♥a♥n -

الم تشبع يا (العراق الواحد) من الدماء.. الم تكتفي من خراب المدن المدمرة لتدمر مدن اخرى لتكون ركام.. وكل ذلك حتى (يرفع علمك المشؤوم على قمم المدن المدمرة).. وليس يرفع (على ناطحات سحاب تبنى او مشاريع صناعية وزراعية توفر فرص عمل تقام).. فكل دول العالم تدخل ازمات ولكن لفترة محدودة لتعيش بعدها بامان وازدهار لعشرات السنين بلا انقطاع).. الا (انت يا عراق اللعنة).

(فالعالم دخل اربع سنوات حرب
⚘⚘⚘⚘⚘ -

(فالعالم دخل اربع سنوات حرب عالمية.. ثم توقفت) الا انت يا (العراق البائس الواحد) (سنوات شؤومك دائمة حروب وصراعات وقتل على الهوية ومقابر جماعية وطغاة ولصوص حرامية. وطغيان بلا حدود، وفساد بلا حدود، تدوم لعقود).. ولا يوجد ضوء بالنفق فيك.. الا بالغاء وجودك من العالمين.. فالعالم اكثر امنا بلا وجودك يا عراق الظلم والفساد..

الم تشبع من الحروب
קורדיסטן -

الم تشبع من الحروب والازمات والكوارث.. الم تشبع من حرمان الشعوب التي كل ذنبها هي انها تحت (وحدتك القسرية).. من حقها بالنفط والثروات لتعيش بسلام وامان.. اليس لك كرامة يا عراق .. لمتى يبقى بقاءك باهانة كرامة الملايين.. الم تشبع من ابتلاع خيرة الشباب بمقبرة النجف المخدوعة باكذوبة (وحدة العراق).. لمتى بقاءك يا عراق (بموت الملايين) تحت شعار (نموت ويحيى العراق) ولا نعلم لماذا (ليس نموت يموت العراق نحيى يحيى العراق)، لماذا عراقكم لا يحيى الا بالدماء)..

ما الذي جمع
ئەبوو چیچۆ -

ما الذي جمع (العراق وتركيا).. ما الذي جمع (اردوغان وحيدر العبادي)..؟؟ بعد سوء علاقات؟؟ ما الذي جمع (ايران وتركيا) حتى زار رئيس اركان الجيش الايراني تركيا بعد انقطاع دام اكثر من 40 سنة؟؟ ما الذي جمع (العراق وتركيا وايران) بتحالف عسكري؟؟ اليس ما جمعهم (هو التامر على الشعب الكوردي باقليم كوردستان لبقاء كيان مسخ باسم العراق).

م ما
ئەبوو -

ما الذي جمع حكم السنة بزمن صدام، مع تركيا، غير التامر ايضا على الكورد بالسماح لتركيا بالتوغل لاربعين كيلو متر داخل كوردستان العراق لمطاردة الاكراد المطالبين بالاستقلال.

الوقوف في وجه إرادة الشعب
(پێشمەرگە) -

الوقوف في وجه إرادة الشعب الكوردي، مجرد عنتريات فارغة

ما الذي
קורדיסטן -

ما الذي (جمع الشيعة مع السنة) خلال ازمة استفتاء كوردستان.. (غير التامر على الكورد).. واجتياح كركوك.. وكسر عيون الاكراد واخضاعهم.

ما الذي جعل العراق
קורדיסטן -

ما الذي جعل العراق اعلى معدلات النازحين والمهاجرين بالنسبة لعدد السكان، واعلى معدلات الفساد المالي والاداري، وبغداد الاسوء بالعيش بالعالم، واعلى معدلات الفقر بين البلدان النفطية، خارج نطاق التعليم ومقياسها بالعالم، لتعكس انهيار التربية والتعليم. . حروب داخلية وخارجية لعشرات السنين لم تنقطع، ارهاب وداعش وقاعدة وبعث وصدام والمالكي وبقية شلة (الخايسين). الذين بظلهم عاشت شعوب منطقة العراق البؤس والدمار والخراب.. ما جعل كل ذلك (هو الاصرار على بقاء كيان مسخ باسم العراق).

ما الذي جعل
-

ما الذي جعل (الملايين يهاجرون من العراق، ويختارون اوطان بديله بجنسيات اجنبية لهم ولعوائلهم) .. غير الهرب من (جحيم العراق الواحد).. ما الذي جعل الكورد يطالبون بدولة لهم مستقلة (غير تأمين انفسهم من شرور جستابو العراق الواحد واريخه الدموي ضدهم)

كوردستان فهي ارض الاكراد
-

كوردستان فهي ارض الاكراد الاحرار الذين يريدون استقلال وطنهم كوردستان من الاحتلال العراقي البغيض.. والمثلث الغربي ارض السنة العرب الذين يقدسون ما يسمونه (الخلفاء).. فلماذا يريد البعض ان يمد رجليه اطول من غطاه..

منطقة العراق ارض (رائعة).
♠♠♠♠♠♠♠♠ -

منطقة العراق ارض (رائعة).. فمتى تصبح (قذرة).. عندما توحدها بدولة تضم مكونات متنافرة.. لتصبح (دولة بشعة ).. لا تحيى الا بالتامر والدماء والفساد.. (فالمقصود بالعراق القذر، هو عراق سايكس بيكو).. وليس (العراق كمعرف لمنطقة جغرافية).. فالعراق عبر تاريخه معرف لمنطقة جغرافية وليس دولة.. والعراق ازمته ليس انه بلد موحد يراد تقسيمه، بل مقسم يراد توحيده قسرا.. والعراق الواحد نزيف دائم.. ولا حل الا تشكيل ثلاث دول بمنطقة العراق لتتخلص الشعوب القاطنة فيه من شروره..

مالسر في الشبه ؟
جبار ياسين -

الغريب ان التعليقات على كل مقال يتعلق بالقضية الكردية متشابهه . نفس التعليقات حرفا بحرف . هل هي جاهزة مسبقا ومبرمجة اوتوماتيكيا ؟ هل ان هناك جيش ضلام الكتروني من يطلقها بعدما اثبتت المدافع لا جدواها ؟ تنبهوا واستفيقوا أيها الكرد ، فتعليقاتكم مثل نخل بلا كرب . بدل النقاش اصبح البعض " فركاس ما ينجاس " الطبيعة اجمل من رسوماتها .

حقارة جيش الاحتلال
-

حضارة " الناصرية " !!! هل الاغتصاب الجنسي والتعريب وقطع الالسن حضارة ؟ فالأندلس ورغم القرون الطوال، عادت إلى الأندلسيين، وزالت الديمغرافية المستوطنة والمفروضة، والبلقان عادت إلى البلقانيين، وزال العثمانيون الأتراك، والجزائر أقرب الأمثلة: ورغم كل العقود الطوال من الاستيطان الفرنسي عادت إلى الجزائريين. ......وارض اسرائيل رجعت الى اصحابها الا صليين بالرغم من الا كاذيب (وحضارة ناصرية) العربية.

المثقف عندما يكون اميا
زبير عبدالله -

ربط الكاتب وجود الشعب الكوردي في العراق ،بالقرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين،ربما الكاتب يأمل بأن يقرأ له المالكي،ولو كان صدام حيا للقي منه مكافاة...اما الذي يكتب تحت اسم جبار...لاشتباه كوفيتين،عند مثقف كوردي..عاب عليه ربطه بين أصحاب الكوفيتين...عمامات قم السوداء تشبه البسة لداعش...ودشداشة العرب تشبه البسة طالبان الأفغانية...واكثر مثقفي العراق يشبهون سياسيين..امثال المالكي..وقادة الحشد الشعبي...وبالتالي يحملون بندقية برنو الصدامية...نسي عراقي انه في سوريا،ايام الاسد الاب،،ورأى الناس تعيط .بالروح بالدم نفديك يا اسد...عيط هو بالروح بالدم نفديك يا صدام...نكشوا قرايبو..خربت بيتنا...انتبه العراق وعيط..بالروح بالدم نفديك يا اسد...

نعم اتفق معاك
-

نعم اتفق معاك ,العرب عرقيا اذكياء . اكثر ذكاء من القوميات الاخرى , والدليل زيارتك للمتحف

Other nations are indepe
-

Other nations are independent, not because they are any smarter than the Kurds, but primarily because colonialism was on their side.

illegitimate bastard chil
-

Even the Brits have given up on their illegitimate bastard child called Iraq......but the mentioned writer will never give up Brits illegitimate

عا صمة الانفال والتعريب .
❤☀️ -

عا صمة الانفال والتعريب ..ستبقى عاصمة الانفال رمزا للقيم اللا اخلاقية لملايين الكورد حول العالم و رمزا للشر العربي الخبيث والقتل والحرق والتعريب ...... الخ.

أتمنى أن يحتلني يهودي ولا
أتمنى -

أتمنى أن يحتلني يهودي ولا عربي

لو خيروني بين أن يحتلني
卡哇伊 -

لو خيروني بين أن يحتلني يهودي أو عربي لأخترنا اليهودي ونحنا مبتسمون من هذا الإختيار........

To the writer
Raid -

It is totally disgraceful and indeed disgusting that you find that even some of the so-called educated class of Arab like this so-called writer harbour such racist views as to deny history and lie about the history of the Kurds. Apart from the sick mind of some Arabs, the total and documented evidence confirms that the Kurds are one of the very original nations that have lived in what is historically known as Mesopotamia more than 3000 years ago. Iraq as a state is a new creation that was brought into existence after the Sykes-Picot agreement after the end of the first world war. Therefore, Iraq in reality never existed in its current shape. It is sad that the Kurds are not Jews and do not live in a civilized surroundings like Europe because had they done so, this article would have been classified as incitement and the writer would have been labelled a denier and totally shunned by the intellectual class and indeed been prosecuted for his denials. Sadly, however, the Kurds are the main victims of sharing their geography with nations with such barbaric and savage culture that not only do they deny their very basic human rights, carry out genocidal wars but also see it fit to lie and fabricate evidence to say that the Kurds have no history in the region. If such racist ignorant and deniers of the ilk of this so-called writer has troubled himself/herself to read some of the historical evidence he/she would not have come up with such disgraceful and ridiculous lies. However, what can you say to Arabs of Iraq if their so-called educated class spread such lies and encourage the "uneducated" classes to act in such racist savage behaviour as we see in the so called Iraq. However, all of such lies and fabrications will come back to haunt those people who spread them and Iraq will never ever see any peace so long as there are occupiers like where this racist writer comes from to deny basic facts just to justify their occupation and so called national superiority o

العراق مال سائب
عراقي متالم من زمان -

اولا هذا التعليق للاخ جبار ياسين وكرد لاقول له نعم اخي كلامك صحيح لان العراق مال سائب؟ولك وللاخ كاتب المقال مني اقتراح هادئ وباخوة عراقية انتم افضل من غيركم ولكن دققوا تاريخ العراق الاشوري ليس الرسمي العراقي ولا في المنطقة ولا حتى في العالم لان التوراتيين وتعرفون والمهم السبب ساعطيكم دليل واحد والامر متروك لكم وكالاتيرسميا سمح الاعلام الرسمي العربي السوري لفديو صغير وحديث لباحث اشوري سوري ولفت نظري تركيزه -على حقيقة الاسرة السركونية؟تعرفون انهم يقولون على اول موحد للعالم القديم سركون-الاكدي او سرجون -الاكدي واسمه الحقيقي بالاشوري=شرو-كين-الحاكم العادل والمهم عند ما يسمى اكتشاف الاثار سموه -سركون الاكدي ومصيبتنا ان 90 بالمئة من العلماء صهاينة-ماسونيين علما انه الى الان لم تكتشف مدينة اكد ويا للعجب؟المهم هل معقول ان تختفي العائلة والشعب الاكدي فجاة بزوال او موت ملك وماذا عن الدولة والمدن والتراث والحضارة والقوة واليطرة والطبقات الحاكمة ومصالحها والمهم صدقنا انها دولة اكدية-وليست اشورية ما علينا امنا بالله الواحد القهار في كل شيئ من خلال اتباعه والمهم ثم ياتي نفس العلماء الاثاريين مجبرين ليكشفوا العصر الاشوري الحديث-العائلة السركونية-سركون الثاني يحكم وتتطور الدولة الاشورية وتتوسع ويبني عاصمة الان في الحمدانية-بغديدة بالاشوري وتذكروا بغداد؟ما علينا اثارها موجودة وتحكم الاسرة السركونية الثانية ويصل مصر العليا ويؤدب بدو العبرانيين ويجلبهم اسرى الى بلاد اشور ويسمون اليوم يهود اكراد وهم يهود واليوم في ايلاف مقال عن ان المخابرات الاسرائلية بعد انتهاء البرازاني ستسلم الامر الى يهود اصليين والمهم لم يقتلهم الاشوريين وانا كشيوعي سابق كنت اكره التاريخ والتعمق وصدقت انا الشيوعي الانجيل لاني مسيحي نعم صدقت الانجيل في عهده القديم ان الاشوريين قتلة ولربما حتى ابراهيم وجبار نفسالشيئ اي لا تعرفون لماذا يشوه ويحرف تاريخ العراق وجغرافيته بجوهرها الاشوري علما اشور=شورايا-البداية ومنذ 7 الاف عام على الاقل-لانها كلها مراحل اشورية بتسميات مختلفة وعوائل حاكمة على مراحل وطبعا صراعات ايضا ولكنها اساسا اشورية وهذا ما لايقبله جماعة المال السائب واسياده نعم مال سائب من زمان وكل من ايده الو كما يقال وهذا ما يجعلني متالم مع امل ان يقوم عراقيين امثال الكاتب والاخ جبار بالتوعية بعد ان يتعمقوا في

نؤكد
كوردستان -

نؤكد بان كوردستان هي دولة بحد ذاتها مهما حاولت القوى المعادية من منع بروزها، ونؤكد لا استقرار لمنطقة العراق الا بتاسيس ثلاث دول فيه.. اهمها دولة للشيعة العرب من الفاو لسامراء مع بادية بادية كربلاء النخيب وديالى.. وبغير ذلك لا استقرار ولا امن ليس في منطقة العراق بل في العالم اجمع، فلا ننسى بظل وحدة العراق المصخم الواحد عراق سايكيس بيكو. برزت وتعشعشت داعش والقاعدة والبعث وانظمة الفساد المالي والاداري وانظمة الطغيان الدكتاتوري.. وكل المصائب والكوارث التي نثرت شرها على المنطقة والعالم.

وما جدوى مناقشة اليهود
دلير سعيد -

وما جدوى مناقشة اليهود في معسكرات الابادة مع النازيين ؟

لا يمكن انشاء كردستان
في اراضي وبلاد الارمن -

الموت للاكراد محتلي بلاد الارمن والاشوريين بمساعدة الاتراك وقاتلي الارمن والاشوريين اصحاب شرق وجنوب تركيا وشمال العراق الابادة الارمنية والمسيحية 1878 - 1923 على يد المحتل التركي وعميله الداعشي المرتزق الكردي بندقية الايجار والاكراد قادمون جدد للمنطقة جلبهم العثمانيون من افغانستان وطاجيكستان واشركو الاكراد في التطهير العرقي ضد الارمن والمسيحيين لا يمكن انشاء كردستان فاشستية في اراضي وبلاد الارمن الدي احتلت بابادة وقتل الشعوب الارمنية والمسيحية في دولة الشر الامبراطورية العثمانية ويجب ازالة اثار الابادة الارمنية وتحرير ارمينيا واشور المحتلتين وطرد الاكراد المستوطنين المحتلين منهما واقامة دول ارمينيا العظمى وكيليكيا الارمنية واشور وبوندوس اليونانية ومعاقبة الاتراك والاكراد المحتلين الموت لكردستان عاشت ارمينيا واشور والعراق

السومريون هاجرو من بلاد
اراتا /ارارات / ارمينيا -

السومريون هاجرو من بلاد مملكة اراتا /ارارات / ارمينيا Aratta / Ararat / Armenia الى جنوب العراق ونقلو حضارة اراتا وهو اقدم دولة وحضارة في العالم اسسه نوح الى جنوب العراق اقرا رسالة ونقوش انميركار ملك سومر الى ملك اراتا وهو اي ملك سومر يعترف بهجرة السومريين من بلدهم الاصلي اراتا / ارارات / ارمينيا الى جنوب العراق ENMERKAR AND THE LORD OF ARATTA

التاريخسز الكردي لا علاقة
لهم بالسومريين -

التاريخسز الكردي لا علاقة لهم لا بالسومريين ولا بالشرق الاوسط والسومريون هاجرو من بلاد مملكة اراتا /ارارات / ارمينيا Aratta / Ararat / Armenia الى جنوب العراق ونقلو حضارة اراتا وهو اقدم دولة وحضارة في العالم اسسه نوح الى جنوب العراق اقرا رسالة ونقوش انميركار ملك سومر الى ملك اراتا وهو اي ملك سومر يعترف بهجرة السومريين من بلدهم الاصلي اراتا / ارارات / ارمينيا الى جنوب العراق ENMERKAR AND THE LORD OF ARATTA

الى العراقي المتألم
جبار ياسين -

التاريخ البشري ليس رغبات وعواطف قومية او دينية . انه علم جاد وليس لنا ، نحن الهواة ، ان نعطي فيه كلمة فصل . اليوم يدرس التاريخ كعلم جامع فيه تجنمع العلوم كلها من الفيزياء والتنجيم حتى طريقة قطع الحجر وصنع السيوف والمنظومات اللغوية . كل هذا وتبقى احيانا كثير من الأمور افتراضات واستنتاجات عقلية ، غير مطلقة . اكتشاف مقبرة قديمة او جمجمة انسان يجعل المؤرخ يعيد النظر في اكتشافاته . لكن هناك التاريخ الذي نعرفه ، المحقق والمدروس والذي يسمح لنا بأستناج هذا وذاك . التاريخ السامي وهجراته معروفة اليوم ابعد و ادق من سحريات العهد القديم والأسرائيليات والتي هي محض ايمان لاعلاقة لها بالتاريخ . فالسيد المسيح لم يمش على مياه بحيرة طبريا واقعيا بل رمزيا ، كما في فكر الصوفية . ما يتعلق بأشورية العراق المطلقة تاريخيا فالأمر ليس بهذه الصورة ، كما يبدو لي . هجرات متلاحقة تغذي بعضها . حضارة تلد من رحم حضارة سابقة كما يعبر كارل ماركس في موضوع علاقات الأنتاج . المعروف للمؤرخين ان الحضارات متلاحمة لكن لكل منها شخصيته ، ان صح التعبير كما يكرر مقتدى الصدر ، بعد ان تعلم العبارة فصار يستعملها كلازمة في كل جملة حتى قال : انا شخصيا ، ان صح التعبير ؟ المهم ان اللغة والديانة والفنون وطريقة الحكم والحروب و اشياء كثيرة تفرز الحضارات المتجاورة عن بعضها وتعطي لكل حضارة تاريخها التقريبي وسمات عصرها . على رأي سبنسر فأن الحضارات دورية وبحقب محددة وتنتهي بالأنهيار وهذا ما حصل ، ليس في العراق القديم حسب ، انما في ارجاء المعمورة كلها والتي اصبحت خرائب اليوم في بلداننا . للتاريخ منهج وهو بوصلة سيره بالنسبة للمؤرخين والآثاريين سواء تعلق الأمر بالصين او مصر او العراق . اسطورة الملك سرجون الأكادي مكررة في التاريخ واقرب نموذج لها سيرة موسى بن عمران .، المصري وفقا لفرويد و العبري وفقا للعهد القديم بل ان بعض المؤرخين يشككون في يهودية موسى . الأسطورة نفسها نجدها عند شعب الأزتيك في المكسيك ولعلها عند شعوب أخرى . التاريخ يفيدنا في فهم الحاضر وليس لذاته كدين او علم مطلق . اخيرا لن نتهاتر في احقية كل منا في الأرض . الأرض لمن سكنها والعراقي هو من ولد في العراق ولو كان اصله من جزر الواق واق . والسلام

The truth
-

The truth is difficult to swallow as always.

ارمينيا الغربية المحتلة
وليس كردستان شمالية -

هده اكبر ضربة للعنصريين الاكراد الفاشيست دعاة انشاء امبراطورية كردستان الداعشية في اراضي ارمينيا العظمى واشور المحتلتين والخالية من الارمن والاشوريين الان بعد قتلهم واستكرادهم واحتلال بلادهم من قبل المجرمين الاتراك والاكراد الابادة الارمنية والمسيحية 1878 - 1923 على يد المحتل التركي وعميله المرتزق الكردي بندقية الايجار وكانت ايلاف نشرت صورة للدكتاتور المجرم البارزاني وهو يشير او ياشر الى خارطة ارمينيا الغربية المحتلة في شرق تركيا ويقول هده كردستان شمالية الاكراد بعد مشاركتهم للاتراك في قتل واستكراد الارمن والمسيحيين يريدون استكراد ارمينيا الغربية المحتلة وتحويلها الى كردستان شمالية في المشمش يا اكراد وهدا حلم ابليس بالجنة وراح تصير كابوس الكم امين

بعد عمليات الانفال اصاب
چیچۆ -

بعد عمليات الانفال اصاب صدام بغرور واعتقد انه انتصر على الكورد ,نفس غرور عبادي , العبادي يتصور انه نجح في الاستهتار بكرامة الكورد ....الايام بيننا .

النازيين العرب
سانت بيسبرغ -

سانت بيسبرغ....عرفت سابقاً باسم لينينغراد ( 1924-1991) , نجح النازيين الالمان في احتلال المدينة ,دمرو الاحتلال النازي المدينة تدميرا كاملا....وانتصر الروس في طرد النازيين الالمان ....نجح النازيين العرب في احتلال كركوك ويحاولون اليوم في تدمير المدينة ...ولكن السؤال , هل بامكان النازيين العرب اغتصاب كركوك الى الابد ام مصير النازيين العرب سيكون على غرار مصير النازيين الالمان ؟؟ سانت بيسبرغ

اين الانصاف
ابو تارا -

بحاول الكاتب في هذا المقال التقليل من شأن الكورد ودورهم وتاريخهم وثقافتهم وقضيتهم المشروعة والعادلة في حين انها قضية شعب وامة مظلومة قسم بلادهم ومزق شملهم بخلاف ارادتهم ورغبتهم لأغراض وغايات واهداف خبيثة ومصالح إقليمية ودولية وهم ضحية مؤامرات وحيل ودسائس ومصالح دولية وخلافات وصراعات داخلية ولكى تبقى المنطقة ملتهبة وغير مستقرة ولكن مهما طال الزمن وكبرت التضحيات فلا بد لليلهم ان ينجلى ولقيدهم ان ينكسر