فضاء الرأي

حيرة اصدقاء الكرد

-
قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

&

انها حيرة ، لكني لست وحيدا بين& اصدقاء الكرد الحائرين .اصبح صعبا الحديث عن الأكراد& &ومع الأكراد ـ الكتابة عن قضيتهم ايضا اصبحت حقل الغام ، حينما لا تكون كرديا أبا عن جد . اكثر من هذا عليك ان تكون اما مسعوديا او بافليا ، بعد ان حمل الأبناء راية الآباء .اما اذا كنت تغييرا " من جماعة التغيير " فخوف عليك وهم يحزنون .

&بين التعليقات& والمكالمات الهاتفية واللقاءات الصداقية &يخيرنا الأصدقاء الأكراد بين الصمت او اتهامنا بالجهالة بالقضية وتاريخها او بالعداء لهم .وما كنا بمعتدين ؟ اروي بعض الحوادث& الواقعية& " الطريفة " التي عشتها مع بعض الأصدقاء من الأكراد . اعلم ان البعض سيتهمني بالعداء للشعب الكردي ويضيف العنصرية كصفة لي . ربما سيمضي البعض للقول بأني ولدت في عاصمة الأنفال " اسم بغداد لدى البعض . وهذه هواية& كردية جديدة ، تغيير اسماء المدن " &. لكني اطمئن الأخوة &والأخوات& الكرد ، ان بعض من هذه النوادر& تنطبق على بعض عرب العراق ممن نسوا عقولهم& في السرير .

ما يحدث اليوم &تعبير عن غياب المنطق والحماس الأهوج الذي يغطي حقائق التاريخ والجغرافية وعلم الأجناس& والهجرات واحترام الشعوب لبعضها . بأختصار شئ من الجهل وشئ من التعصب وكلاهما وجهان لعملة واحدة . لكن البعض يعرفني وانا اعرف نفسي& وهذا هو المهم حتى لو كلفني ذلك شتائما وصفات ليست لي .

نبدأ بأربيل . صديقي الكردي يتحدث عن هولير ، وانا اتحدث عن اربيل التاريخية . يعاتبني الكردي على هذه التسمية . التاريخ الألفي لأسم المدينة الآشورية لا يشفع لي امامه . اقول له : حتى الأسلام الذي غير كل شئ& لم يغير اسمها& السحري والغامض . اخبره اني مازلت &اسمي مدينة الصدر التي كان اسمها مدينة صدام&& بأسمها الأول الذي اختاره& بانيها عبد الكريم قاسم :مدينة الثورة . لكنه لا يقتنع ويعتبر ذلك استفزازا& للكرد واني صرت عنصريا عربيا مثل بقية العرب &. أتركه وحيدا في المقهى& وعبارتي الأخيرة له : ماهكذا يصنع التاريخ ؟

نتحدث عن الملا مصطفى البرزاني .& يوقفني صديقي الكردي بغضب حينما اصفه برجل ذو عقلية عشائرية ، صوفية نقشبندية ، اقطاعية& ، لم يتمتع بعقل تنويري ، &تحالف مع الشياطين واوقع به& شيطان فارسي& يسمى الشاه محمد رضا بهلوي . قبل ان اكمل عبارتي &تنهار علي صفات العربي العنصري ، الشيوعي الماركسي الذي لم يتعلم من اوربا شيئا بعد كل هذه السنين &. يتركني صديقي الكردي& وحيدا في المطعم . امرنا لله : ادفع حسابه .

يمزح صديقي الكردي ويتهمني بأنني كردلي& وهو يسمع& دفاعي عن القضية الكردية ؟ ما معنى هذا ؟ أسأله . &يخبرني ان اصلي دون شك كردي او نصف كردي ، خصوصا ان اصل اجدادي من جنوب شرق العراق . أذن ، انا كردلي ، انا موجود& كما في الكجيتو الديكارتي& ؟ لم اكن اعرف هذا ؟ &.عل الراس وعل العين ، كما تقول الأغنية . علمني المنفى الطويل ان البشر لا يختلفون& والأمر صدفة ان تولد في مكان دون آخر &غير اني& ولدت في بغداد بالصدفة من ابوين عربيين .& لكنه& حينما يسمعني &اميز بين الكرد الفيلية " الذين يسميهم صديقي المصري الفيليين ،بكسر الفاء وانا أصحح له دون جدوى ـ بفتح الفاء ، منذ سنوات " كونهم سكان مدن وحواضر منذ قرون وهم من نخب العراق ، وبين اكراد الجبال ذو العقلية العشائرية الذين تحضروا حديثا ، يغضب عبر الهاتف ويتهمني بأني برجوازي محدود الفهم .ولا يترك لي فرصة لكي اقول له : هذه هي السيسيولوجيا &في فرنسا والأرجنتين وجزر القمر ، يغلق الهاتف . أعاود الأتصال به درءا لسوء الفهم . لكني لا أسمع الا صوت رسالته الصوتية . مع ذلك اترك له رسالة صوتية ، محاولا تبديد سوء الفهم ، لكنه لم& يجبني عليها منذ شهرين . &

قبل ليلة راس السنة بساعات& زرت صديقا فنانا عراقيا في ساحة الرسامين على تلة &مونمارت بباريس . قبل ان اغادره& سلم على صديقه الرسام الكردي وقدمني اليه كعراقي . رد الفنان الكردي ، انه ليس عراقيا بل كووردستانيا& . احييه& بالعربية . يجبيني بفرنسية& ركيكة .أسأله ان كان يجيد العربية ؟ نعم ، لكني لا احب الحديث بها . حسنا ، قلت له ،& لكني عربي واتحدث الفرنسية واكتب بها& واحاضر بها وهي تكاد ان تكون لغتي الأولى بعد هذه السنوات الطويلة . وصلت شابا صغيرا ، لكن لغتي& الأم العربية ، واحبها وهي لغة جميلة في الشعر . لا احب العرب ولا العربية . قالها بتحد وكأني أمثل الجامعة العربية . قلت له وانا اغادر المكان بعد ان صافحته بحرارة : عاشت كوردستان حرة عربية . ردد : عاشت ... ولم اسمع بقية الجملة بالعربية& التي يكره الحديث بها .

قبل اعوام هاجمني كاتب لبناني في مجلة الناقد& لا يستحق ذكر اسمه .& اتهمني فيه بأني كردي واني احقد& على العرب ، لأنه قرأ نصا&& في كتاب لي&& يتحدث عن& مذبحة حلبجة . اتصل بي اكثر من صديق من الكتاب العرب كي ارد عليه في نفس المجلة ، وهذا من حقي ضمن شريعة الصحافة . استكثرت الرد وقلت لأكثر من صديق :& اتهمني بتهمة باطلة لكنها& ليست تهمة ان يكون المرء كرديا ويدافع عن شعبه . اصولي عربية لكني لم اشعر بهذا &، عميقا في داخلي &، في يوم ما . عربي ، كردي ، فرنسي، ايطالي ، مكسيكي ... هذه ليست تهم . انا احب كل هذه البلدان التي احمل جنسياتها ، ماديا ومعنويا . احيانا اشعر بالزهو ان محدثي الغريب في القطار او الطائرة لا يستطيع تحديد جنسيتي . انا انسان ، ذلك واضح على الأقل في ملامحي .

قبل 42 عاما وصلت الى باريس ، هاربا من العراق الصعب جدا حينذاك . بعد اسبوعين اسسنا ، بضعة اصدقاء اكراد " بيشمركة " هاربين بعد انهيار الحركة الكردية وانا& ، جمعية لمساندة الشعب الكردي في فرنسا. كنت العربي الوحيد بينهم . في اجتماعاتنا كانوا يتحدثون بالكردية وانا مثل الأطرش في الزفة ؟ بعدها يترجم لي كاكا سيمند مختصرا للحديث . لا انكر انهم كانوا يعتزون بثقافتي ومعرفتي بتاريخ الأكراد وكنت اراجع مقالاتهم ، رغم صغر سني حينذاك . بعد سنوات طويلة صاروا قادة و سفراء و وزراء ولم يتذكروني ابدا . لكني اتذكرهم . قال لي صديق& انهم يتجنبونني فهم صاروا& وزراء وسفراء& وانا بقيت ، على حالي ،& كاتبا& فقط.

كان صديقي سيمند يتندر كثيرا على العرب وانا ابتسم دائما . في المقاهي كان يعامل الندل من شمال افريقيا بقسوة وكراهية احيانا . مرة عاتبته& على هذا السلوك& بحكم كونه ماركسيا &-لينينيا ـ ماويا من جماعة الكوملة . قال لي بيقين مطلق : نحن الأكراد اصحاب ذوق وهؤلاء همج . هذه المرة ضحكت . قلت له : اذهب الى فاس او مراكش او الجزائر سترى انهم اصحاب حضارة رفيعة& لكنهم هنا عمال& تحت رحمة ارباب العمل .العرب& بدو لن يستطيعوا صنع حضارة& وما تتحدث عنه صنعه الفرس والأكراد ولأتراك .& هكذا تحدث سيمند ، صاحب فكر الكوملة &.بردت علاقتنا بعد ذلك . بعد سنوات فكرت : لم يكن يعرف ان الفرس والأكراد والترك لم يصلوا الى هناك ، ابدا وعبر كل التاريخ . لكنه صار اكبر مسؤول &في الأعلام العراقي لسنوات طويلة .

رسم لي صديقي الأديب الكردي خارطة كردستان العراق على ورقة كبيرة . احتاج الى ورقة أخرى لكي يرسم عليها اجزاءا من مدينتي الكوت والعمارة &وصولا الى شمال البصرة . قلت له هذه اراضي عربية. احتج وقال لي : العرب& هاجروا اليها بعد الأكراد . انها كردية بالأصل . ثم اضاف : نصف بغداد كردي . حسنا الرصافة& ام الكرخ ؟ قال الرصافة والكرخ . قلت له سيكون التقسيم صعبا . شربت الشاي الأخير عنده وانصرفت .

كتب اديب كردي من جنوب العراق مقالة ، اكد فيها ان الشعب السومري كردي . دليله كان العمامة التي يضعها& ملك لجش غوديا على رأسه . انها تشبه العمامة الكردية . الدليل الثاني ان السومريون بنوا زقورات& تذكرهم بجبال كردستان وجرارهم تشبه جرار الأكراد& . كان صاحبنا قد زار متحف اللوفر& لأول مرة واندهش ، مثل البدوي الذي حينما رآى الطائرة الأنكليزية فهتف&& ساخرا من السماء : متعجب خالقلة بعيرة . لا ادري ان كان يعرف صاحبنا رأي علماء الآثار في اصل السومريين وان الجبال موجودة في كل مكان وليس في كردستان فقط .

تحالف الحزب الشيوعي العراقي مرة واحدة مع البعثيين . كانت وصمة عار في تاريخ هذا الحزب . تحالف القادة الأكراد مع البعثيين مرارا& منذ انقلاب شباط الدموي عام 1963 حتى& سقوط البعث . البرزاني &- الأب &تحالف معهم مرتين . ابنه مرات كثيرة حتى انه ادخلهم اربيل على سجادة من دم الأكراد &. تحالف الطالباني مع البعث سبع مرات . تحالف الأغوات &- الجحوش& مرارا وتكرارا مع البعث وصدام و ردام ، ليلا ونهارا وصار اسمهم " فرسان صلاح الدين ". لكن صديقك الكردي لا يسمح لك بالحديث في الموضوع ويقاطعك بنبرة بغدادية : اقلب صفحة ...

في نقاش حول كركوك قلت لصديقي الكردي- البغدادي الذي لم يز كردستان الا بعد سقوط نظام صدام حسين بحثا عن تقاعد ، ان كركوك لأهلها .احتد وغضب مؤكدا ان كركوك للأكراد . لكنهم ضمن اهلها ، اجبته . لم يوافق واصر انها قلب كردستان. قلت القلوب في وسط الأجساد وليس على الحافات . اشتاط& واتهمني بكوني ضحية للدعاية البعثية الشيعية وان التعريب غير كل شئ . .حاولت مناقشته في تاريخ المدينة قبل انفجار آبار النفط والتاريخ العثماني والملكي والجمهوري . لم يقتنع : كركوك دائما قلب كردستان . غيرت موضوع الحديث& صابرا مرددا في داخلي : النفط مفتاح الفرج .

كأني تورطت حينما فتحت فمي في جلسة مع فنانين أكراد& حينما صرحت ان الوقت غير ملائم لأستقلال كردستان . قبل ان اطرح اعذاري خاطبني احدهم بتعال : انتم الشيعة لكم دولتكم . يا اخي انا لست شيعيا . اذن انتم العرب& لكم دولكم 22 دولة فاشلة . يا اخي انا& لست عربيا ، على كل حال غير متأكد من ذلك ولايهمني ، انا يساري عموما اؤمن ان الأشتراكية مصير البشرية لا حقا حينما سنصبح 20 مليارا على الأرض& . نعم انتم الشيوعيون... . قاطعته وقد نفذ صبري : يا اخي لست شيوعيا وتركت الحزب الشيوعي عام 1973 حينما وقع اتفاق الجبهة الوطنية مع البعث تضامنا معكم ودفعت ثمن ذلك غاليا . على كل حال ، انتم جميعا ضدنا ، الأمم المتحدة وفرنسا وامريكا و روسيا وايران وتركيا . كلكم ضدنا . بعد كل هذا لم يكن يدرك صاحبي الفنان ان الوقت غير ملائم لأستقلال كردستان .

خاتمة 1

عازفة الكلارنيت الكردية التي التقيتها عند اصدقاء في لندن تعشق مسعود البرزاني .من حقها ، العشق جميل وهو نبرة الحياة الجميلة .لكنها تقدسه& وتلك هي المشكلة . طلبت مني ان لا اقول اسمه الا مسبوقا بالرئيس . ضحكت&& فجن جنونها وكادت ان تغادر بيت الأصدقاء . انقطع الحديث وظلت تنظر لي شزرا طوال السهرة& وحين غادرت لم تصافحني ، شأن الجميع .

لا تعلم ان مسعود ابن ابيه.عقل اقطاعي ، قبلي ، عائلي . عائلته تحكم : ابناءا& وخوالا واعماما برزانيين . مثل ابيه لا يحب بغداد وصرح بذلك . يحب العزلة ، ليس في كهوف كلالة بل في القصور التي تركها له &حليفه صدام . هو الملك والخليفة والسلطان . كل شئ بيديه ، المال اولا ، الجيش وفروعه من امن ومخابرات ، حياة الأكراد . هو الذي يخلق الصداقات والتحالفات والعداوات . يحل البرلمان ويبيع النفط على هواه وبأرخص الأسعار ، ليكسر السوق كما يقول " البياعة شراية " وبأصرار كيدي لأسرائيل . هو الذي ادخل دبابات صدام لكردستان وعليها العلم العراقي الذي يكرهه . هو الذي حارب غريمه جلال في حرب اهلية دفع الشعب الكردي اكثر من 50 الفا من ابنائه وقودا لها& .هو الذي يسير بالشعب الكردي الى الهاوية و ...... و اشياء كثيرة من خصال الرجل الذي لايبتسم ابدا .

انه الرئيس الذي خرب السهرة في لندن .

خاتمة 2

شاع عن جلال الطالباني انه مام الأكراد و صمام العراق . لكن طالباني ، ثعلب الجبال اذا كان رومل ثعلب الصحراء . منذ ان بدأ حياته السياسية لم يترك نظاما عراقيا ، عارفي ، بكري ، صدامي ، الا وتحالف معه ثم انقلب عليه ، وعاد اليه وهجره في قصص حب وانتقام كما في مسلسل تلفزيوني &برازيلي . تحالف مع ايران& حتى النهاية ، شاهنشاهية وخمينية وخامنئية ، كلفت الأكراد حلبجة- الجرح . عذره حدود السليمانية مع ايران . تحالف مع نظام الأسد متعذرا بعبقرية الأسد وعداوته لصدام .اقام صلات مع الأسرائيلين بحجة انتماء حزبة الى الأشتراكية الدولية . لحسن حظه ان نظام جعفر النميري بعيد عن العراق والا لتحالف مع النمر . تحالف مع الأتراك ضد اكراد حزب العمال الكردي . تحالف مع المالكي ليحاصر مسعود وانقلب عليه . سبب له لؤم المالكي جلطة لم يشف منها . لكن هل سيغفر له الشيوعيون مجزرة بشت آشان التي& اصدر فيها اوامره بقتل الشباب الشيوعيين الأسرى في جريمة حرب نذلة ككل جرائم الحرب ؟

كل اصدقائي الأكراد يقولون لي : انه الماضي . اذن ماهو التاريخ ايها الأصدقاء ؟

خاتمة الخواتم

الشعب الكردي في العراق بحاجة الى تجديد .تجديد قادة قضيته العادلة وتجديد الأفكار حول تقرير المصير والدولة الكردية المنشودة . انها& " قسمة ظيزى "& ان يبقى الأكراد&& حطبا لنار الصراع بين الطالبانية والبارزانية ، بين النقشبندية والقادرية ، بين صراع الأبناء الجدد ، ورثة العشائر وثأراتها القديمة. هل سيصلب الأكراد على صليب خصومة مسعود &-بافل في سنواتهم القادمة . لا يكفي ان يكونوا ضحايا فقط& يرددون اسم الأنفال وحلبجة خمس مرات في اليوم . اعلان الحداد على الماضي قبل اعلان الدولة ، فالدولة مستقبل .

الأكراد بحاجة الى قادة شباب ، علمانيون ، حداثيون ، يتركون& ألقاب عشائرهم في سجلات الأحوال المدنية . قادة يعرفون تجذير الديمقراطية من خلال الفعل الثقافي والسياسي والأقتصادي .جميل حلم الدولة الكردية ـ، لكن الدولة ليست اغنية حماسية لفيروز& تحرر فلسطين " اجراس الدولة فلتقرع " . الدولة بناء وصبر وعقلانية . بيت& يبنى حجرا على حجر بصلادة في ظل الطوفان& الذي يهدد بأغراق الشرق حيث " لا جبل عاصم " .الأكراد بحاجة الى قادة هادئين &&يعرفون التواضع وفن التنازلات المتبادلة& ، يقيسون المع والضد . يرسمون مناطق الحياد& لأجل مسمى . يهيئون الأقتصاد القادم للدولة مع جيرانهم &في التاريخ والجغرافية والقدر، عرب العراق خصوصا . الدولة بحاجة الى منافذ ، الى طرق تجارية ، الى خزينة مملوءة ، الى زراعة تنظم ويهئ سوقها مع دول الجوار ، الى صناعة تنتج ما يحتاجه الشعب ، على الأقل المستلزمات الأساسية ، الى اتفاقات مع دول الجوار لضمان الأستقرار& وعدم هدر& موارد الشعب على بناء جيش جديد متوثبا على جبال كردستان بأنتظار الأعداء &. الدولة تهيئ& مسبقا بالحوار مع الجيران& بألأتفاقات المكتوبة المبنية على المصالح المستقبلية المشتركة .اخيرا الدولة بحاجة الى نساء و رجال يجيدون الأبتسامة والضحك لا على شعبهم بل مع شعبهم . كتب الجواهري العراقي ، العربي عن الشعب الكردي :

شعب تشيده الجماجم والدم&&& تتهدم الدنيا ولا يتهدم

البيت يحتاج الى تفكير اليوم ؟ تفكير عميق .

الخيانة

الخيانة& اكبر خطر وليست وجهة نظر ، كما يقول المثل . لكن هذه المفردة& في لغتنا العربية ومؤخرا في اللغة الكردية سهلة الوصول للألسن . نجدها في السياسة والتاريخ والحب والأدب والأغاني . انها مفردة خطرة مثل السيف او الكتاب ، لا تعطى لجاهل ، فيريق معناها على كل مايمسه و يحوله الى خيانة& مثلما كان الملك ميداس يحول ذهبا كل مايمسه من معادن .

في اللغات القليلة التي تعلمتها& لا تأتي مفردة " خيانة " الا بعد تفكير وتمحيص فوراءها اكثر مما وراء الأكمة .حتى الوصول اليها هناك طبقات من الكلام ، من المفردات التي تخصصت في افعال ، اقل خطرا .فللعلاقة الزوجية هناك مفردة وللسياسة مفردة وللجيش في الحرب مفردة وهكذا .لكننا تعودنا كلمة خيانة منذ نعومة اظافرنا& وجلدونا . فأقل ماتقوله الحبيبة لحبيبها في الأفلام المصرية حين يتأخر عن موعده " يا خاين "& وعبد الحليم حافظ صار مغنيا مشهورا بعد اغنية " تخونوه " .

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
اذا احترمتهم احتقروك
OMAR OMAR -

عزيزي الاخ جبار انا منذ كان عمري ثلاثه عشرسنه.. اتعاطف مع القضيه الكرديه... كنت اقول من حقهم انشاء دوله ولكن منذ ان جاء هذا البرازاني ونكرانه للجميل ومن كل المكسبات التي حصلوها من الحكومه العراقيه الحاليه..مانسمع منهم الا الشتائم والكلام البذئ ...فتغير رأي.... وكما قال الامام علي ع ...عجبت الى قوماذا احترمتهم احتقروك ... واذا احتقرتهم احترموك

المهم انت صادق مع نفسك
متابع لايلاف -

الاخ جبار ياسين مسالة المصداقية في قضايا كهذه صعبة جدا وخاصة مع جماعات الاكراد المتعصبة جدا جدا وكما نقول بالعراقي البغدادي على العمياوي؟فلهذا لن اطيل أكثر وليست نصيحة لانك واعي بل تاكيد المصداقية مع النفس كم هي صعبة ومكلفة لكن لامثالك هي الطريق والحياة وغير ذلك تفاصيل متوقعة وخاصة مع اصدقائك الاكراد وشكرا

.. القط مايحب الا خناقه..
OMAR OMAR -

عازفة الكلارنيت الكردية التي التقيتها عند اصدقاء في لندن تعشق (((مسعود صدام البرزاني التكريتي)))الذي كان لهم الدواء والشفاء.. القط مايحب الا خناقه...

يحبون صدامهم الصغير
OMAR OMAR -

يدعون بكره صدام ولكن يحبون صدامهم الصغير مسعور البراز اني الذي هو الذي ادخل دبابات صدام لكردستان وعليها العلم العراقي الذي يكرهه . هو الذي حارب غريمه جلال في حرب اهلية دفع الشعب الكردي اكثر من 50 الفا من ابنائه وقودا لها .هو الذي يسير بالشعب الكردي الى الهاوية و ...... و اشياء كثيرة من خصال الرجل الذي لايبتسم ابدا .لانه عاش الدم

كائنات فظائية alien
Rizgar -

احاسيس مرهفة ... رجاء رجاء عاصمة الانفال ليست بعاصمة الانفال احاسيسهم مرهفة لا تجرحوا شعور القتلة والمجرمين,كائنات فظائية alien قاموا باغتصاب بنات قرى منطقتنا , مجرد كائنات ....العرب.... كلا؟ لا ؟ العرب ملائكة ...الشياطين القيادات الكوردية لا يقبلون بالتعريب والانفال والاغتصاب ؟ فعلا عشائر اقطاعية غبية ؟ ما المشكلة معكم ؟ اليس لنا الحق الحق في اغتصاب مدنكم ؟ اغتصاب نسائكم ؟ السنا خير امة ؟عاصمة التعرب جلب كائنات فظائية alien الى كركوك ...رجاء رجاء لاتقولوا الحقيقة .... هههه .....الهمجية متجذرة في العقل العربي .

لو خير النازحين بكوردستان
>>>>>>>>>>>> -

لو خير النازحين بكوردستان بين البقاء فيها او الذهاب لبغداد لفضلوا البقاء بكوردستان، ولو فضل اهل الجنوب بالسفر لبغداد او اربيل، فبالتاكيد اربيل، التي يتنافس الموظفين ببغداد نفسها على الايفادات اليها، في حين يخيم الحزن عليهم لو جاءتهم ايفادات للعمارة او البصرة او الناصرية او السماوة او الكوت او اي محافظة اخرى، اما لو خرج لديهم ايفاد داخلي الى الموصل او الرمادي او تكريت او الفلوجة الدب الرعب بالجميع.

لو خير النازحين بكوردستان
............... -

الكوردي لا يمتلك أسلحة نووية وصواريخ بعيدة المدى وطائرات تلقي بحممها على رؤوس المعتدين عليه........ يتعجبون من عدم قبولنا بالعبودية ؟؟ عجيب .القيادات الكوردية ,قيادات غبية ...ولكن على الشعب الكوردي القبول بالتعريب والانفال والاغتصاب الجنسي .....الشعب الكوردي شعب عنصري ...لايقبلون بالعبودية العربية .... ....انا كنت معاكم ...انا العربي ...انا معكم من زمان ..رجاء اقبلوا بالتسلط العربي ...وانا ادعمكم .

اربيل
OMAR OMAR -

كان خير الله طلفاح خال صدام امين عاصمه بغداد معروف بحرامي بغداد لسرقته قطع الاراضي في بغداد الذي كان يسبب احراجا لصدام فعزله ....اما مسعود البرازاني فهو على مستوى عالي ..بروفشنال..

الشيعة فعلوا ما لم يقم به
-

الشيعة فعلوا ما لم يقم به صدام في كركوك

إن كل حضارة كاكة ياسين
-

إن كل حضارة كاكة ياسين هي قطع الرؤوس واكل الاكباد إلى اغتصاب الكورديات خلال عمليات الانفال ...فلماذا تعتب على شخص يرفض حضارتكم ؟ الم يحاول الجزائريين تشجيع اللغة العربية بعد طرد المحتلين الفرنسيين ؟ حلال على جزائر ...حرام على الكورد محاربة ثقافة الانفال وحضارة الاغتصاب الجنسي .

( كتب اديب كردي من جنوب ا
-

( كتب اديب كردي من جنوب العراق مقالة ، اكد فيها ان الشعب السومري كردي )....عليك منع الكورد من الكتابة تماما ....حتى لايزعجوك وارتاح تماما ...امة عربية داعشة ...ذات رسالة فاحشة .

ليلة راس السنة
-

( قبل ليلة راس السنة بساعات زرت صديقا فنانا عراقيا في ساحة الرسامين على تلة مونمارت بباريس . قبل ان اغادره سلم على صديقه الرسام الكردي وقدمني اليه كعراقي . رد الفنان الكردي ، انه ليس عراقيا بل كووردستانيا . احييه بالعربية . يجبيني بفرنسية ركيكة .أسأله ان كان يجيد العربية ؟ نعم ، لكني لا احب الحديث بها . حسنا ، قلت له ، لكني عربي واتحدث الفرنسية واكتب بها واحاضر بها وهي تكاد ان تكون لغتي الأولى بعد هذه السنوات الطويلة . وصلت شابا صغيرا ، لكن لغتي الأم العربية ، واحبها وهي لغة جميلة في الشعر . لا احب العرب ولا العربية . قالها بتحد وكأني أمثل الجامعة العربية . قلت له وانا اغادر المكان بعد ان صافحته بحرارة : عاشت كوردستان حرة عربية . ردد : عاشت ... ولم اسمع بقية الجملة بالعربية التي يكره الحديث بها ).......ليس للكورد الحق في رفض لغة الانفال والتعريب والاغتصاب الجنسي ....الاكراد عبيد وعلينا فرض ارادتنا عليهم ....حرية الاختيار غير موجودة في العقل العنصري الحاقد على رفض الاخرين لهم ...الشعور بالاستعلاء والاستهتار بكرامة الاخرين نقطة مركزية ...راجع محاضرة مارتين لوثر كينك I want to suggest some of the things that should begin your life’s blueprint. Number one in your life’s blueprint, should be a deep belief in your own dignity, your worth and your own somebodiness. Don’t allow anybody to make you fell that you’re nobody. Always feel that you count. Always feel that you have worth, and always feel that your life has ultimate significance.لماذا المتسلط ينزعج من ارادة الحرية ؟؟ لماذا الكاتب يستهتر بكرامة انسان رفض لغة التعريب الحقير ؟؟؟

لا تعلم ان مسعود ابن ابي
⚘⚘⚘⚘⚘⚘ -

لا تعلم ان مسعود ابن ابيه.عقل اقطاعي ، قبلي ، عائلي . عائلته تحكم : ابناءا وخوالا واعماما برزانيين .وبأرخص الأسعار ، ..........وبالمقابل كل شيوخ العرب من سويسرا ...وحقوق الانسان والحيوان .

الحشد الشعبي لا يسمح للنا
-

الحشد الشعبي لا يسمح للنازحين العرب السنة بالعودة إلى مناطقهم

حيرة اصدقاء الكرد
-

كونوا متحضرين ايها الاكراد ؟ مثلما مطلوب منكم ...كونوا تحت الطلب العربي .... الانفال والتعريب والحصار الاقتصادي ...من اجلكم .

حيرة اصدقاء العرب
K♥u♥r♥d♥i♥s♥t♥a♥n -

الفهم العربي للتاريخ و الجغرافيا و إرتباط الناس بالأرض فهم قاصر و غبي إذ إعتقد بأنه بمجرد طرد السكان الكورد من أراضيهم و جلب العرب لأسكانهم في هذه الأراضي من خلال المغريات المالية و الوظيفية سيغير من الواقع و يحولها الى مناطق عربية .١٠٠ سنة و العرب فشلوا في تحقيق رغباتهم العرقية فشلا مخزيا .

حيرة اصدقاء الكرد ,
K♥u♥r♥d♥i♥s♥t♥a♥n -

حيرة اصدقاء الكرد ,لا ادعي بأن شعبي هو خير أمة أخرجت للناس , وليس لامتي رسالة خالدة يريد ان يبشر بها للناس , بل انا جزء من شعب ذاق ظلم بمختلف اشكاله-التعريب الانفال الحصار الشيعي الظالم -, تارة باسم الدين الواحد, وتارة باسم المذهب الواحد, وتارة باسم الوطن الواحد , ولا اريد ان يستمر نفس هذا الظلم و الى الابد. فمن يريدني ان أعيش معه بسلام ووئام , عليه ان يقبلني كما انا , وليس كما يريدني هو ان اكون, , اخترت واختار التأريخ ان اعيش في وطني كوردستان , المستقبل فلا أستطيع ان اتنبأ به كيف سيكون , ولا حتى انت كعربي, سنيأ كنت ام شيعيا تستطيع ان تتنبأ بما يحمله المستقبل من مفاجآته السارّة او غير السارّة ,ولكنضمن افق المستقبل القريب استطيع ان اتكهن,و بموجب فهمي المتواضع لحركة التأريخ, انه العرب سيفشلون في تحقيق رغباتهم العنصرية العربية بالرغم من الدعم الامريكي للعرب .

فيلم فجر الاسلام، فيلم ال
-

فيلم فجر الاسلام، فيلم الرسالة، فيلم هجرة الرسول، فيلم خالد بن الوليد، مسلسل خالد بن الوليد، مسلسل عمر بن الخطاب، مسلسل رايات الحق، مسلسل قمر بني هشام، مسلسل صدق وعده، مسلسل القعقاع، مسلسل رجل الاقدار، مسلسل تحت ظلال السيوف، مسلسل محمد رسول الله، مسلسل صقر قريش، مسلسل الزير سالم، مسلسل خيبر....... مسلسل السنة والشيعة !!!! مسلسل الانفال والتعريب والذبح والسرقة

حيرة اصدقاء الكرد
-

حيرة اصدقاء الكرد! تم عمليات تغيير منظمة للاسماء الكوردية لأحياء كركوك ومدارسها ومكتباتها الى اسماء عربية ، فمثلاً غيرت تسمية (قسابخانه) الى المجزرة ، و (تسن) الى تسعين ، و (رحيم آوا) الى حي الاندلس ، واسم مدرسة (پيره مرد) الى البكر ، ومكتبة (آسو) الى الطليعة ومكتبة (هندرين) الى التأميم ....حتى المقابر لم تسلم من عملية التعريب ، فلا توجد مقبرة خاصة للعرب في كركوك ، لذلك سعت الدولة العراقية لايجاد مخرج لذلك ، فعملت الى نقل القبور القديمة لعرب العظيم ، مقابل ان تدفع الحكومة مبلغ 100 ألف دينار عراقي طبع في ذلك الوقت لذوي الميت المنقول ، من اجل نقل رفات امواتهم الى مقبرة (حواش) الخاصة بعشيرة الكاكائية في قره ية (علي سراي) ......

حيرة اصدقاء العرب
-

أتمنى أن يحتلني يهودي ولا عربي .

حيرة اصدقاء امازيغ
-

نحن نتعاطف مع شعب امازيغ و بربر والاقباط والبلوج والفرعونيين الذين لم ينسلخوا عن ثقافتهم ودينهم واصلهم، وكل الشعوب المقهورة من قبل اعدائنا المحتلين . وحين يعترف الظالم بظلمه والمحتل بجريمته والغازي بغدره، ويقرون بحقنا في الحياة وتقرير مصيرنا، فلا يبقَ اي داعٍ لمقاومتهم او كراهيتهم، نحن لا نكره ولانحب لوجه الله، بل نحب من يحبنا او حتى من لا يكرهنا، لكننا نبادل الكراهية لمن يكرهوننا ولن نسكت على من يظلموننا

حيرة شعوب الارض
-

: نحن نحب كل شعوب الارض، عدا التي تحتل ارضنا وتفرض ثقافتها علينا، نحن نحب اليابانيين والصينيين والهنود والروس والشعوب الاوروبية كلها عدا الانكليز الذين قسموا ارضنا على اعداءنا المحتلين في معاهدة سايكس ـ بيكو المشؤومة، ونحن نحب الشعوب الامريكية ومعظم الشعوب الافريقية، عدا المستعربين الذين يناصرون محتلينا العرب، ولا ننسى المواقف النبيلة للرئيس معمر القذافي في دعمه لحقوقنا المشروعة، ونحب كل الشعوب الامريكية الجنوبية والاسترالية، إلاّ التي تناصر اعداءنا. وحين نكره المحتل التركي او الفارسي او العربي، لاننسى الاخيار المتحضرون من ابناء هذه الشعوب الذين يؤمنون بوجودنا وحقنا في الحياة وتقرير المصير،

حيرة ثقافة الذبح
⌚⌚⌚ -

اتمنى منع اللغة العربية في كوردستان وتشجيع دراسة العبرية ..لسنا بحاجة الى ثقافة الذبح ونحر البشر .

...............
☕☕☕ -

انا كوردي ولدت في قرية كوردية صغيرة في كوردستان , هناك ذهبت الى المدرسه عندما كان عمري ست سنوات. منذ اليوم الاول منعنا من التحدث بلغتنا الام التي هي الكورديه . في اليوم الأول لم افتح فمي بكلمه, وكيف لي وانا لا افهم اي كلمه , اليوم الثاني, اراني " المعلم " العربي صورة تفاحه, وسألني ما اسمها, فقلت بعفويه : سيف,Sêv يعني تفاحه بالكوردي. هنا جن جنون " المعلم " وصرخ بي كيف اتحدث بلغه ممنوعه. ضربني على يدي بعصا لدرجة انها تورمت, لم اكن استطع امساك القلم لايام عديده. كانت تربيتهم لنا تربيه عربيه عنصرية أصيله, تربيه مبنيه على الإذلال والمهانه والخنوع وكسر الحب في نفوسنا. تربية الحقد وكره الجنس البشري. كانوا يحقدون علينا ككورد, كانوا يضربوننا ويهينوننا ويشتمون أمهاتنا وآبائنا بمجرد ان تحدث أحدنا كلمه باللغه الكوردية. لم يكن همهم "كمعلمين " تعليمنا حب الانسان واحترام الطبيعه والعالم والعلم، بل كان همهم الأوحد إرهابنا و صهرنا في قوميتهم العربية "المجيدة" كان همهم محو لغتنا الام، وإجبارنا على التكلم فقط بلغتهم

الاذكياء العرب
⛏⛏⛏⛏ -

حتى المقابر لم تسلم من عملية التعريب ، فلا توجد مقبرة خاصة للعرب في كركوك ، لذلك سعت الدولة العراقية لايجاد مخرج لذلك ، فعملت الى نقل القبور القديمة لعرب العظيم ، مقابل ان تدفع الحكومة مبلغ 100 ألف دينار عراقي طبع في ذلك الوقت لذوي الميت المنقول ، من اجل نقل رفات امواتهم الى مقبرة (حواش) الخاصة بعشيرة الكاكائية في قرية (علي سراي) .....اعظم اختراع للعقل العربي. اللعنة على جماعة جائزة نوبل , كيف لا يعطون الجائزة لهؤلاء الاذكياء العرب

Frankenstein
✂️ ✂️✂️✂️✂️ -

العراق كان مدمرا ٢٠٠٣ ركضن القادة الكورد الى بغداد ,اسسوا العراق مرة اخرى من حسن نية او ربما من الغباء لعدم فهمهم للذهنية العربية .نفس قصة Frankensteinرواية للمؤلفة البريطانية ماري شيلي صدرت سنة ١٨١٨ تدور أحداث الرواية عن طالب ذكي اسمه فيكتور فرانكنشتاين ,ويبدأ فرانكنشتاين بخلق مخلوق هائل الحجم غاية في القبح والهمجية ,وقبل أن تدب الحياة فيه ببرهة يهرب من مختبر الجامعة، ويبرر المسخ أفعاله دائما ,يعود فرانكنشتاين إلى بلدته ويتزوج ولكن المسخ يقتل زوجته في نفس ليلة العرس. يموت أب فرانكنشتاين حزنا من الأحداث الرهيبة التي قاستها العائلة من المسخ. يقرر فرانكنشتاين البحث عن المسخ ليقتله ....ولكن قبل فوات الاوان .قصة الكورد نفس القصة اسسوا المسخ والمسخ وراء قتل وابادة الكورد اليوم . يا للهول والفاجعة والغباء

العرب يتقاتلون على خلاف
️☂️️☂️️☂️️☂️ -

العرب يتقاتلون على خلافة ابو بكر وعلي من 1400 سنة لدرجة اني صديقي الانكليزي سألني لماذا لا ينتخب العرب مرشحهم علي او ابو بكر بالانتخابات تحت اشراف اممي ؟ ظنا منه انهم احياء .

بظل وحدة العراق المصخم ا
-

بظل وحدة العراق الواحد عراق سايكيس بيكو. برزت وتعشعشت داعش والقاعدة والبعث وانظمة الفساد المالي والاداري وانظمة الطغيان الدكتاتوري.. وكل المصائب والكوارث التي نثرت شرها على المنطقة والعالم.

(1400
-

ن الشيعة توجهوا لقرون للكعبة التي يطلق عليها (بيت الله).. من اجل انقاذهم من طيغان حكم السنة الذي استمر لمئات السنين.. ولكن لمجرد توجههم الى البيت الابيض (بيت الرئيس الامريكي بوش).. وذهاب وفد شيعي للبيت الابيض ولقاء رب بيتها انذاك.. سقط الطاغية صدام وموروث (1400) سنة من حكم السنة على رقاب الشيعة عام (2003)

حال البراز اني وزبانيته
OMAR OMAR -

اذا اكرمت الكريم ملكته .....واذا اكرمت اللئيم تمردا *********

انتم اساس المشكلة
Araby -

كلام جميل جدا وسلس لفهم مشكلة الاكراد. اتمنى ان يغتنموا هذه الفرصة ويفهموا موضوعك لكني اعتقد انهم سيبداون شتمك من اول تعليق وعلى راسهم رزكار....تحياتي للكاتب

يتخوف من تاسيس دولة كورد
-

يتخوف من تاسيس دولة كوردستان .. يتخوف منها لانها سوف تضع البسمار في نعش خرائط سايكيس بيكو

الحقد العربي العنصري
مطارات كوردستان -

من المهازل ان يمنع الطيران من مطارات كوردستان رغم كامل التزامها بالتعليمات والمعايير الدولية وبخلاف معاهدة شيكاغو التي تسمح بمنع الطيران فقط عند الحروب او (المناطق المحرمة)، فيما الطيران المدني العراقي كان ممنوعا من الدخول لاوروبا لسنوات بسبب الاهمال وعدم الرصانة ،ثم ان مطار النجف تحت حكم التيار الصدري ولا تخضع اساسا لهيئة الطيران المدني العراقي؟! بل وحتى الايرادات تذهب للتيار الصدري نفسه كما اشار اعضاء من مجلس محافظة النجف؟! ومع ذلك لايجروء العبادي وغيره من قادة التحالف الشيعي حتى من مناقشة اخضاع المطار لبغداد؟!!

احتقرتهم احترموك
لم ولن -

لم ولن نحترم عملاء عاصمة الحقارة , واستسلم ١٩٩١ فرقتان من عملاءعاصمة الانفال الى الجبهة الكوردستانية . والايام بيننا . نحتقكرم وايماني عميق ان سوف ياتي يوم لن نرى وجوهكم الحقيرة في كوردستان .

كم انت قذر يا العراق
ئەبوو چیچۆ -

٨٠ سنة , وهل هناك عمل لا اخلاقي لم تجربوه في اخضاع كوردستان ؟ هل نجح الملك الحجازي المستورد من اخضاع الكورد ١٩٢٣؟ تاريخ كيانك العربي العنصري تاريخ بشع .

كم انت قذر يا العراق
كم -

كم انت قذر يا العراق .......

اللعنة على الكيان العنصر
رولاند ريغان -

رولاند ريغان قوله: “الحرية هي واحدة من أعمق وأنبل تطلعات الروح الإنسانية. الناس في جميع أنحاء العالم متعطشون لحق تقرير المصير، أي لتلك الحقوق الغير قابلة للتحويل التي تصنع الكرامة الإنسانية والتقدم . اللعنة على الكيان العنصري الحقير .

فليس في العراق
♠♠♠♠♠♠♠♠ -

فليس في العراق اليوم من هو مستعد للتخلي عن احد عبيده (الاكراد! كما يسمونهم)، وليس من عربي عراقيا كان ام مغربيا مستعد للتخلي عن ارض استباحوها ووصموها بالوطن العربي او العالم العربي او ارض الامة العربية زورا واحتلالا واغتصابا ونهبا وسرقة،

ومهما يكن فلا بدّ من تحر
-

ومهما يكن فلا بدّ من تحرير

حقاً أن هؤلاء
卡哇伊 -

حقاً أن هؤلاء شعب ألف ليلة وليلة .

The Kurdish proverb says:
Kurdish proverb -

The Kurdish proverb says:- "Neither the camel is an animal Nor is the Arab a human being" المثل الكردي يقول: العرب لا حيوانهم (الجمل) حيوان ولا إنسانهم إنسان!.

سياسة ايلاف الجديدة
لاسكات المعارضة للاكراد -

اين تعليقي يا ايلاف لمادا لم تنشر هل هي سياسة ايلاف الجديدة لاسكات الاصوات الحقيقية المعارضة للاكراد والسومريين هاجرو من اراتا / ارارات / ارمينيا ونقلو الحضارة الارمنية الارارادية للعراق Enmerkae and the Lord of ARATTA

اراتا / ارارات / ارمينيا
السومريين هاجرو من -

اين تعليقي يا ايلاف لمادا لم تنشر هل هي سياسة ايلاف الجديدة لاسكات الاصوات الحقيقية المعارضة للاكراد والسومريين هاجرو من اراتا / ارارات / ارمينيا ونقلو الحضارة الارمنية الارارادية للعراق Enmerkae and the Lord of ARATTA

كم انت قذر يا العراق
♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ -

على لسان السروك مسعود البارزاني :(دولة كردستان قادمة لا محالة)...ويل لكم ...اليوم انقذكم امريكا وايران ...وغدا ؟ اسرائيل ستمتد ويل لكل همزة و ....

نحن الكورد سنستقل وننصرف
קורדיסטן -

نحن الكورد سنستقل وننصرف الى شؤوننا، ونترككم انتم والسنة في العراق لتكملوا المناقشة (المثمرة) عن علي وابو بكر وعمر والتي بداءت من 1400 سنة ! وعندما تصلون الى نتيجة عام 3000 هجرية رجاء ابلغونا بالنتيجة لنحتفل معا !!

إذا لم تجدوا أحداً تأكلو
K♥u♥r♥d♥i♥s♥t♥a♥n -

إذا لم تجدوا أحداً تأكلوا بعضكم بعضاً اليس جيد اننا تحت الطلب للاستهتار بنا بدلا من تأكلوا بعضكم بعضاً, أليس شاعركم يقول:” وأحياناً على بكر أخينا … إذا لم نجد إلا أخانا!!!” هذه هي ثقافتكم!!. الذي جاء من شبه جزيرة العرب على ظهر الجمال والبغال واحتل أراضي الغير وعبث ولا زال يعبث بمقدرات الآخرين؟ أم المتواجد على أرضه منذ آلاف السنين وتعرض بعد نشر الفاشية العربية على أسنة الرماح العربية للاحتلال الاستيطاني على أيدي العرب القادمون من الربع الخالي؟ وغير راضي منا .....نعتذر لكم , أجل لا لتحرير أراضينا من براثن المحتلين الأوباش....رضيت ؟ هل علينا ان نعتذر لكم ؟ امس اغتصب الجيش الشيعي النساء الكورد في خورماتو .... فعلا منحطين اخلاقيا .

أحسنت،
ADEL -

أحسنت، الكثير من المتعاطفين مع القضية الكردية وخصوصا العرب العراقيين الذين شاركوا ومازالوا يشاركون أحزان وأفراح أخوانهم الكورد تفاجئوا بردود فعل أصدقائهم الكورد حينما يستمعو نقدا لأستراتجية بعض المسؤولين الكورد وخصوصا حينما يوجه النقد للسيد مسعود البرزاني وكٱنه أنسان معصوم من الخطأ، وكل ماقدمناه من مؤازرة وتضحيات للقضيه الكردية لايشفع لنا فالعربي أن لم يكن مع القائد الرئيس الفذ فهو عنصري شوفيني!!!! هذه العقلية اللاموضوعية لاتخدم مستقبل قضية الشعب الكوردي، تأسيس دولة بهذه الطريقة ستكون مهددة بالهدم لأنها ستبنى بدون ركائز قوية.

اصدقاء الکورد
sultansehak -

بالتآکید لا احد یلومك علی انك تعتبر نفسك صدیق للکورد فانت تسدي لنفسك خدمة و تبین لنفسك موقفك الانساني الذي یمیزك عن الغیر فهذا شیء طبیعي ولاحاجة للمزایدة علی شیء طبیعي و انساني،فشرعیة و عدالة القضیة الکوردیة لا تاخذ شرعیتها من خلال دعمك للقضیة او لا،،فهي قضیة شرعیة و انسانیة مع دعمك و بدونها ،وانا بدوري کانسان علماني متعاطف مع قضایا الکثیر من شعوب العالم للنیل و الوصول الی طموحاتهم المشروعة و لا انتظر من هذە الشعوب ان یشکروني علی دعمي لهم و ایماني بقضیتهم ،،فانا بدعمي لهم اسدي لنفسي خدمة کبیرة لانني اضع نفسي علی المسار الانساني الصحیح و امیز نفسي من الکثیر من الحمقی المتعصبین و المتخلفین ابتداءا من ابنا ء جلدتي الی غیرها من الشعوب الاخری.فما یمیز الانسان من غیرە هو مواقفە الصائبة من القضایا البشریة و الحیاتیة ،،فلا منة علی احد علی اتخاذنا للمواقف الصحیحة في الحیاة . انا لا ادري اي نوع من الاصدقاء الکورد الذي کان لك یا استاذ جبار ولست مسوولا عن المستوی الثقافي لهوالاء الاصدقاء ولکنني اوءمن بالمثل العامي الذي یقول بان لکل قدر غطائه الذي یناسب قطرە و حجمە ،ففي کل امة ناس مثقفین و ناس عامیین وبسطاء ولکن الحکم الاکادیمي لاتبنی علی مزاج و مستوی عقلیة الناس البسطاء ..انا اویدك في الکثیر من وجهات نظرك وککوردي ضالع بشوون قومیتي اعرف و اقر بمواقع الضعف و النواقص الذي یشوب قضیتنا و اسباب الکوارث الذي یحل علی شعبي اعرف واویدك بان ضعف التوجهات العلمانیة في النهج و الخطاب السیاسي علی المستوی القیادي و الشعبي خصوصا في جنوب کوردستان اي في القسم الملحق بالعراق هي اساس نکساتنا ،ولکن هذا النقص لایشوب الشعب الکوردي فقط،،فاالمآساة یشمل الشرق الاوسط برمتها ،واذا قارنا الشعب الکوردي بغیرها من شعوب الشرق الوسط فهي رغم ادعائاتك بانهە شعب کلاسیکي و متحفظ فالشعب الکوردي اکثر انفتاحا و اعتدالا من شعوب الشرق الاوسط و اکثرها انفتاحا للافکار العلمانیة و الدلیل عڵی ذلك مشارکة المرآة الکوردیة بشکل ملحوظ في القتال و محاربة التخلف الاسلامي الرجولي الذي یطغي ایدولوجییاتها علی سیاسات الکثیر من الاحزاب العربیة(الشیعیة و السنیة) و الفارسیة و الترکیة ،، فاذا القیت نظرة الی الحالة السیاسیة و الاجتماعیة و الکوارث التي یعصف بمنطقة الشرق الاوسط نری بان الخطاب السیاسي الدیني الاسلامي المتخلف یط

احتفاظ بارزاني
OMAR OMAR -

اكد عضو لجنة الامن اوالدفاع النيابية اسكندر وتوت، اليوم الاثنين، ان كردستان ستسلم المنافذ الحدودية البرية والجوية إلى الحكومة الاتحادية، “رغما عنه”حسب تعبيره ، محذرا من احتفاظ مسعود بارزاني بالاف المسلحين من داعش، لاستخدامهم ضد القوات الاتحادية وتكرار سيناريو الموصل.وقال وتوت في تصريح صحفي ان “الحكومة الاتحادية لم تنفذ قرارات مجلس النواب أو مجلس الأمن الوزاري ضد كردستان بعد اجراءه استفتاء الاستقلال”، داعيا اياها لمطالبة كردستان بتسليم الإرهابيين الذي يتجاوز عددهم الـ(5000) ارهابي”.واوضح ان “بارزاني جهز هؤلاء من أجل شن عمليات بهم ضد القوات الاتحادية في المناطق المحررة في محاولة لتكرار سيناريو الموصل”.وشدد وتوت ان “على الحكومة الاتحادية الاستمرار في إجراءاتها ضد كردستان وأهمها إعادة السيطرة على المنافذ الحدودية البرية والجوية”، مبينا ان “تلك المنافذ سوف تسلمها كردستان إلى بغداد بأقرب وقت ورغما عنها في حال رفضت”.

اصدقا\ئ الکورد ٢
sultansehak -

و الخلط بین القیادة السیاسیة الکوردیة و شرعیة القضیة الکوردیة ،فالحزب الشیوعي حین ابرمت اتفاقا و حلفا سیاسیا مع النظام البعثي في بدایات السبعینیات من القرن الماضي و بمبارکة من السوفییت ارتکبت اسوء مغالطاتها المبدئیة و السیاسیة لانها خلطت بین شرعیة القضیة الکوردیة و قیاداتها التي کانت علی صلة باسرائیل و امریکا ،فکان من الاحری و المفروض من حزب یناضل من اجل العدالة الاجتماعیة ان یکون اکثر وعیا و درایة من الوقوع في مآزق انساني و سیاسي من هذا النوع و بهذا خسرت مصداقیتها مع الاسف عند عامة الشعب الکوردي و لکن ‌هذا لا یعني بانني ابیض وجه حزب جلال الطالباني للجرائم الوحشیة التي ارتکبوها بحق المناضلین في الحزب الشیوعي العراقي في پشت ا شان و قرداغ و غیرها في القصبات الکوردستانیة ،،فالمشکلة و الحیرة یا اخ جبار لیست في الکرد انما بالعقلیة الشرق اوسطیة التي تطغي علی المدارس السیاسیة عندنا في الشرق الا وسط ،فالاحزاب الکوردیة في جنوب کردستان هي ولیدة و انتاج المدرسة السیاسیة العربیة المتخلفة اذا لم تکن اسواء منها ،،ان الشرق الاوسط یحتاج الی مدرسة سیاسیة جدیدة تاخذ من العدالة الاجتماعیة و حقوق المواطنة اساسا لایدولوجیتها و التعایش السلمي بین القومیات،،مدرسة ترقی الی مستویات اعلی و تعلو فوق الافق القومیة الضیقة وتبني سیاساتها علی احترام خصوصیات القومیات و الاحترام المتبادل بین القومیات مبنیة علی الاسس و الحقائق التاریخیة و الجغرافیة و تناضل م اجل مجتمع دیمقراطي و علماني مبنیة علی الا عتراف بالمقا بل و بناء مجتمع ئاخذ من الانسان هدفا و کل شیء یکون في خدمتە و خلق انسان شرق اوسطي جدید یری في تنوع مجتمعه مصدر قوة لانسانیته و مستقبلە ،،فاذا کان مسعود البرزاني منبوذا للبعض من العرب فهذا لا یعني بان الشعب الکوردي علی خطا عندما قرر بان یدلي بصوتە للانفصال ،بل یفسر عند الکورد بانهم یاخذون من الرموز الکوردیة کعذر للنیل من الحقوق المشروعة للشعب الکوردي و انکار وجودە ،،المشکلةاو المعضلة الکبری بنظری هو ان الافکار القومیة المتطرفة عند الکثیر من العرب یجعلنا ان نقع في الحضیض و یجعلنا متخلفین مثلهم لانهم یحاولون بان نجاریهم في افکارهم المتخلفة و ننسی الاهداف السامیة للانسانیة و النضال من اجل التطور و مواکبة عجلة التطور الحضاري العالمي ، فشعوب الشرق الاوسط و العربیة منها بالاخص لیست معتادة

وسيحيّرونك أكثر
عراقي متبرم من العنصريين -

أستاذي أنت تجاريهم في محنتهم وتضع لهم حلولاً جذرية بكل حب وعطف وهم يستهزئون بك ويستعلون عليك، تتعشّم أن يدركوا أخطاءهم الكبيرة في مسيرتهم ويعتبروا بحماقاتهم الخرقاء التي قذفّت بهم إلى الوراء بمئات السنين فيُطلقوا عليهم كلبهم المسعور رزكار الذي يبدو أنه أصبح لسان الحزبين الفاشلين وليس حزب مسعود فقط ليأخذك إلى أحلام طائر الرخّ أوحكايات شهرزاد الفارسية التي لم ولن تتجاوز مرحلة الخيال أو مغامرات الشاطر حسن التي لم تُكتَب إلاّ للتسلية، حضرتك تدعوهم إلى نقد الذات الذي هو المدخل للخروج من أزمتهم ومن عنق الزجاجة الذي ضيّقوه بلائِهم العنصرية العمياء وإذا بهم يشتِمونك ويصفونك بأقذر الألفاظ. عزيزي، إنّ أصدق وصف لهؤلاء الذين أعجزوا حتى حلفاءهم الغربيين في تغليب عقولهم على أحلامهم الطائشة هو وصف الله لأمثالهم بأنّ((على عقولهم غشاوة)) ولا أظنّ أمثال هذه الغشاوة يقدِر على إزالتها مفكرون إنسانيزن مثلك يفهمون لغة الأرقام والحسابات والحقائق قبل أن يتغنّوا بقصائد الشعراء التي صنعت شعوباً فاشلة تسبح في ظلمات من الخيالات الوهمية التي تنقلب دائماً إلى كوابيس مرعبة وقاتلة.. ختاماً يؤسفني أن أعزّيك أستاذنا بأصدقائك الذين خسروك قبل أن تخسرهم، الذين يبرهنون كل يوم من خلال تصرّفاتهم الصبيانية أنّ مقولة (آخر الدواء الكيّ) هي أنجع دواء لهم وليس نصائح العقلاء المخلصين أمثالك، وها قد بدأ هذا العلاج أخيراً ـ وببخار هادئ ـ على يد العبادي اليوم، بل أُنبِئك بأن هؤلاء سيظلّون هكذا، كما أنبئك بأنهم سيصطدمون بعباديِّين آخرين أو صدّاميّين إلا أن تقوم الساعة!

ألأخ جبار ياسين
دلير -

تحية طيبة وبعد ، لا ذنب لنا نحن الكورد إنك صادقت بعض ألأشخاص أللذين نحن إبتلينا بأفكارهم هنا في كوردستان ولكنك حتما لديك أصدقاء من المثقفين الكورد الذين لديهم رأي مختلف ولكنك مع الاسف ولغرض في نفس يعقوب ركزت على هؤلاء المتعصبين ، صديقي جبار أنا أتابع كتاباتك وتعليقاتك وأود أن أناقشك في بعض المسائل :١- مدينة أربيل الرسمية أو أربائيلو ألاشورية أو هولير الكوردية فهي ليست المدينة الوحيدة في العالم لها عدة أسماء وما الضير في ذلك ، نعم ألامبراطورية ألاشورية أحتلت أربيل وحكمتها وبنت معبدا كبيرا فيها لعبادة الالهة الاربعة ولهذا سمتها أربائيلو ولكن ماذا عن سكان المدينة قبل الاشوريين وبعد سقوطها وإستمرارية السكن فيها من قبل سكانها الاصليين ومن هم ومن أين جاءوا وكما تفضلت في مقالاتك السابقة فما كانت للكورد دولة أو إمبراطورية قوية أو حتى قوة كافية لكي تحتل أربيل ويسكنها بعد إبادة سكانها ، يا أخي التأريخ موضوع معقد فظهرت دول وشعوب وذهبت وبعضها إنقرضت والتاريخ كتبه أشخاص عاديين وكل حسب ميوله الفكرية .٢- جميع دول العالم أسسها أما رجال الدين أو الاقطاعيين والبرجوازيين لانهم كانوا أصحاب نفوذ فلا سلاطين آل عثمان ماركسيين ولا الصفويين والقاجاريين والساسانيين ماويين ولا خلفاء المسلمين لينينيين ولا عمر بن الخطاب مؤسس الامبراطورية العربية من الصين إلى شمال غرب أفريقيا ليبرالي ولا بسمارك الالماني خريج مدرسة كارل ماركس ولا ملوك الانكليز شيوعيين وغيرهم الكثير الكثير أسسوا دول وبنوا كيانات لشعوبهم لماذا لا يحق للكورد أن يقودهم رجل دين أو شيخ عشيرة وهل مرشحي منصب ملك العراق كانوا ليبراليين من عجيل الياور وطالب النقيب وشيخ محمرة وهل كانوا أكثر تنويرا وثقافة من مصطفى البارزاني وهل تمجيد عمر المختار وعبد القادر الجزائري واجب قومي ولكن مصطفى البارزاني وإبنه القائد مسعود بارزاني عشائريين يجب محاربتهم وإبعادهم ،٣- كما قلت التاريخ كتبه أشخاص حسب آرائهم فمن يقول السومريين أتوا من الهند ومن يقول هم أصل الكورد ومن يقول هم أرمنيين أتوا من أرارات فلكل شخص رأيه ولكن الحقيقة هم سكنوا جنوب العراق وأسسوا حضارة عظيمة ،٤- نعم جلال الطالباني كان ثعلبا في السياسة لان ظروف الكورد وكوردستان كانت بحاجة

ما الذي جعل (الملايين يها
ما -

ما الذي جعل (الملايين يهاجرون من العراق، ويختارون اوطان بديله بجنسيات اجنبية لهم ولعوائلهم) .. غير الهرب من (جحيم العراق الواحد)..

باي بنك اودعت
وين الملايين -

--شعب طيب مسكين ساذج يقوده لصوص محترفين وحاذقين ويتلاعبون بثقافته الشفاهيه البسيطه--الاكراد البسطاء طيبين وفطريين ومن اهل الله--بس اكو شياطين دخلوا بينهم وملأوا قلوبهم حقد اعلى العرب--انظر تعليقات بعض القراء الكرد--كم هي عنصريه تصدر من نفوس اعماها التعصب--خذوا دوله ثلاث محافظات والالاف اللصوص المحترفين--يقال ان الاهداف النبيله لايمكن الوصول اليها باساليب قذره--فالغايه من جنس الوسيله--تحيه لكل كردي طيب وقلبه خالي من الحقد

الصديقان العنصريان
صباح محمد أمين -

العراقي المتبرم من العنصرينانك لم تتبرأ من العنصرين لأنك انت منهم ولهم عندما تدعو الى علاج الكي ولم تتفحص المعضلة والجرح ، إشاراتك الى الاصطدام بعباديين آخريين او صداميين الى ان تقوم الساعة ما هي الا هي رغبة جامحة من سيل الحقد والوعيد لتجرف الكورد الى حافات الموت ، كما ان الصديق العدو جبار ياسين أثبت غيابه عن المنطق وقراءة التاريخ والجغرافية وعلوم الانسانية ، واحترام الشعوب ، هنا يا استاذ هو الجهل والتعصب يكمنان في منطقك ، واثبتت البدوية العقلية التي منعت استيعاب الفكر الماركسي والديمقراطي لديك ، الذي يميز العقلية الكوردية عنكم هو إنكم تربيتم ونشاتم في ظل السطوة والغلبة والتعدي ، اما الكورد نشأوا في ظل المعتدى عليه والمسلوب من حقوقه ، لذلك يبقى الفارق والمفصل هو اليد التي تقطع كل من تسول في نفسيته العنجهية والتسليبب ، فهما حاولتم لي ذراع الحق لا تستطيعون من دفن او إنكار وتكذيب ما حصل ويحصل لكورد من الظلم ولا تستطيعون ان توقفوا مسير ونضال الشعب الكوردي الذي تعددت اشكال مسيرته بأوجه مختلفة لمختلف حكامكم الذين توحدوا في عدائهم لشعب الكوردي ،وان سلوك البارزاني والطالباني في ثوراتهم جاءت وفق تلك المعايير والمقاييس الخاطئة لحكام العراق منذ ١٠٠ عام ، فلذلك اللوم لايقع على قادة ثورات الكورد بل يقع عليكم بسبب عدم شروعكم او تبنيكم القضية الكوردية لتحل وفق المعطيات التاريخية والجغرافية والانسانيةاعود وأقول لك يا استاذ جبار ان لم تقتنع بأصدقائك الكورد العنصريين والذين هم كانوا في اختيارك لهم لتؤامة العنصرية في نفسية كليكما ، لربما ينفعك ردود وإجابات الكورد العقلاء هنا في تعليقاتكم لك ففيها الكثير كن السرد التاريخي والجغرافي والانساني الذي ينقصك معرفته ، وانا على يقين انك تعرفه ولكنك تنكره بسبب فكرك الصحراوي الذي يجرد الخير والنمو ناطرا الحين للانتقام ، كما ادعوك ان تكتب وتنصح قومك العرب للعدول عن تصرفاتهم الهمجية والتخلي عن الخرافات والثأر للأحداث أعوام الألفية ، ودعنا نحن الكورد نحل أزمتنا معكم لكي نبني جبالا من النار ما بيننا وبينكم .

الى دلير
جبار ياسين -

أشكرك على تعليقك النقدي الرصين وأشكر كل من ناقش ولم يشتم . ابتكر اليونان القديم فكرة الحوار للوصول الى بعض الحقيقة . في الكتابة هناك ، دائما ، اقتراح للحوار وهذا لب الديمقراطية . لكن سواء تعلق الأمر بالتاريخ او الجغرافية او أي علم ، هناك حقائق نسبية ، اولية يعتمد عليها . انها قاعدة . والا لصارت العلوم كلها في مهب ريح الجهلة والطغاة . لست غبيا وجاهلا لأكون ضد شعب ، أي شعب على وجه الأرض او حتى في المريخ اذا اتفق وكان هناك بشر مثلنا . انها " خطيئة قاتلة " كما تقول المسيحية ، أي غير قابلة للغفران . تحدثت عن سلوكيات تتكاثر اليوم كالفطر بين فئات وطبقات مختلفة ، خصوصا لمن تسيس عن كره وليس عن حب للبشرية وضرورة تقدمها . احببت الأكراد منذ طفولتي . ربما بسبب ابناء جيراننا في الحي الذي سكنته طفلا . كانوا معي في المدرسة وفي العابنا في شوارع بغداد . اخوة الأطفال الذين يحبون عوائل اصدقائهم . كم كنا سعداء بجيراننا ؟حينما صرت شيوعيا كان اكراد كثير معي . حين تركت الحزب الشيوعي بقي اكراد كثير معي . مازال معي اصدقاء اكراد ،هم من اقرب الأصدقاء .هذا الصيف استقبلت ثلاثة منهم، اغلبهم كان يسكن احياء بغداد القديمة . لا داعي للأطالة . التاريخ القديم كله كان تاريخ فتوحات وغزو وهجرات تتابع بحثا عن طرق الحياة .من هم الأغريق ، الرومان ، الفرنجة ، الفراعنة ، العرب ، الفرس ، الأكراد ... الخ الأرض لا تنبت دائما بشرا , غالبا ما يأتون من امكنة اكثر انباتا . السنا جميعا من افريقيا ، مهد الأنسان كما يقول علماء الأناسة ؟ لكن في القرون الحديثة تغيرت الأمور ضمن قوانين الدول التي نشات ، الأفكار ، الفلسفات ، النظم السياسية .... كتبت عن البرزاني الأب الذي اعلن ثورة ايلول ثلاثة اعوام بعد الغاء الأقطاع رسميا في العراق اثر حركة تموز 1958. الغي الأقطاع وشرع قانون الأصلاح الزراعي الذي اعطى الأرض لمن يزرعها . مرجعية الحكيم في النجف والبرزاني وقفا ضد القانون . اليس هذا هو العقل الأقطاعي ؟ هناك خفايا سمعتها من قادة اكراد شاركوا في الثورة عن سلوكه وذهنيته ونظرته للأمور . انها غريبة على الأقل في سبعينات القرن الماضي حيث بدأ العالم يدخل في المرحلة التي نحن فيها الآن . لماذا اشعر بالسعادة وانا اقرأ او اسمع بعض القادة الشباب من نمط برهم صالح وهم يتحدثون عن العراق وكردستان ؟ انهم في العصر وفي العق

الاكراد المنبطحين
ضياء عبد الكريم -

الاكراد في ما يسمى باقليم شمال العراق كلما زادت جعجتهم وعنترياتهم وبدأ الرعاع من معلقيهم بالشتائم وقلة الادب وابداء معدنهم الرخيص كلما زاد انبطاحهم ورضوخهم مرغمين لسلطة الحكومه المركزيه في بغداد الحبيبه واخر انبطاح رئيسي اليوم هو قبولهم بقرار المحكمه الاتحاديه الذي يؤكد على وحدة اراضي العراق ويجرم اي محاوله لانفصال اي جزء منه مما يعني ان استفتائهم اصبح لايساوي قيمة الحبر الذي كتبت نتائجه به وسوف يسلمون كل المنافذ الحدوديه والمطارات والثروه النفطيه وقيمة مانهبوه منها سابقا ويعيدوا اسلحة الجيش الثقيله التي نهبوها صاغرين مرغمين ويعودون مجرد محافظات مطيعه حالهم حال باقي العراق الاشم وغدا لناظره قريب.

اكتب شيئاً آخر
كوردو -

ياجناب الكاتب لماذا لا تهتم بعراقك الذي يعاني من مئات المشاكل، لماذا لا تنتقد ذات العمائم السوداءة التي اصبحت كالغيوم السوداءة تغطي سماء عراقك الجريح، يااخي اتركنا في حالنا، اترك البارزاني والطالبان في حالهم والتفت الى الذين يغتصبون الحياة برمتها في عراقك المنهار، اكتب عن الفقر والقذارة التي تلتهم ابناء وطنك، اكتب عن العنف والقتل والنائبات، اكتب عن عقلية حكامك التي لا تعرف غير الحرب والدمار حلاً للمشاكل، اكتب عن الاجيال المسكينة التي ترعرت على العنف واللطم والظلام، دعنا نحن الكورد في حالنا فنحن لانستطيع العيش معكم ولكن لا كرها بكم بل لانكم لا تحبون الشعوب بل لا تحبون انفسكم، الا يكفي مافعلتم بنا وبكوردستاننا؟؟.

ممتاز
كريم احمد -

مقالة رائعة. اعرف مثلما انت تعرف ان التعصب وضيق النظر والعنصرية يسم غالبية هائلة من اكراد الخارج للاسف، وهؤلاء ترى تعليقاتهم تحت. لاتهتم . مثل ما كانت الحركات القومية العنصرية الاخرى يعمل مطاياها في الخارج. على حساب اهل الداخل.

كم انت قذر يا العراق
-

ليس للشيعة فضل على تاسيس الكيان الخبيث ...بل الفضل لبريطانيا .

الاستاذ جبار الممحترم
الرصافي -

مقال رائع ومفيد ومعبّر ..انا اعرف الصديق ( السابق ) سيامند زيد عثمان وهو في بداية مراهقته كان من المعجبين ب ( جان بول سارتر ) واظنه السبب في هجرته الى فرنسا ! ثم بعده تحول الى الافكار اليسارية المتطرفة ( الماوية ) مثلا وهو من عادتعه يتبنى دائما او فكر او فلسفة جديدة تهبط الى الساحة ! ثم اصبحت هويته الظاهرية ليبرالية ..هو متطرف في كل شيْ ليس لديه خط واضح واعتقد هذا سبب تطرفه وعدم منهجيته ونكرانه للاشخاص ..اما والده فكان شخصية لامعة وسياسي ليبرالي يتسم بالكياسة والثقافة الغربية وكان من اصدقاء الدكتور ( عبد الرحمن البزاز )..وهو كان احد النواب عن مدينة اربيل في مجلس النواب العراقي في العهد الملكي ..

مسالة انهيار الكيان الحق
مس بيل . -

مسالة انهيار الكيان متعلقة بالشيطان الاكبر.... عند ما يقطع امريكا المساعات فيعني هروب منحطي الحشد كما هرب من قبلهم منحطي البعث ....لا فرق بين الكلب الاسود والكلب الابيض الا بالهروب . شعب قاوم حثالات علي الكيمياوي سنقاوم حثالات اخرى....الانتصار للحرية والكرامة الانانية والخزي والعار لمحتلي كوردستان ...

ايهاالمحتلون الشيعه
Human Rights -

ايهاالمحتلون الشيعه اخرجوا من كوردستان ايهاـالمحتلون الشيعه اخرجو ا الآن من كردستان، وإلا سوف ستدفعون ثمنا باهظا جد ا ارتكاب جرائم ضد الانسانية وممارسات ابادة ضد سكان الكرد المدنيين في طوزخورماتو ومناطق كردية اخرى، وذلك من خلال قتل الابرياء وفرهدة البيوت والمحلات وحرقها بعشرات المئات وهي موثفة بدلائل لدى المنظمات الحقوقية الانسانية، وكذلك نزوح وهجرة الكرد بمئات الالوف من مناطقهم وسكناهم، لتطهير العرقي في خرماتو عمل جبان , لا اخلاقي بكل المقايس . يوم الحساب ات ايها الحاقدين منالحشد الشعبي والميليشات المسلحة التركمانية

The Last of the Mohicans
اخر نكتة الموسم : -

اخر نكتة الموسم : السيد كامل ساكو اصبح شيعيا...converted ....اول specie من بقايا اشور باني بال وابن عم سنحاريب اصبح شيعيا ...نعم نحترم حرية المعتقد .للبشر حق الحرية في اختيار الطوائف والاديان والافكار حسب لوائح ١٩٥٣ جنيف - لحقوق الانسان والحيوان .اخر اثوري من نينافا انتهى !!!ذكرني الموضوع بكتاب The Last of the Mohicansاخر موهيكان من الهنود الحمر....قصة ماساوية كقصة الاثوريين وساكو كاظم زهرة.

رد عاى منكت ساذج
كامل ساكو -

اولا-كنتم تقولون سينتحر كامل ساكو بعد الاستفتاء وانا رديت وكتبتقبل ما تسمونوه -استفتاء الانفصال وقلت انه أستهتار -وانتحار وقد انتحر سيدكم البرازاني على الاقل سياسيا ومشروعه الواهم في مهب الريح ؟ثانيا -انا أتعاطف مع الفقراء والبسطاء الاكراد العراقيين في شمال العراق لانهم ابتلوا بغسيل دماغ واعلام مهووس لا يعرف غير الشتم والتنكيت السخيف وللعلم لكي تنكت للعراقيين تحتاج مهارة وفن ومعلومات وانت ساذج جدا ؟ثالثا-تقول اني اصبحت شيعيا فلعلمك انا تعمقت وقرات وبحثت في كل التاريخ العراقي وبالنسبة لاخوتي الشيعة العراقيين كمواطنين ولهم معتقداتهم فانا احترمها بل اعرف اسس طبيعتهم لانهم عراقيين اصلاء وذاكراتهم مستمرة مع استمرار الذاكرة العراقية والتاريخ العراقي ولعلمك معتقداتهم ليست منفصلة عن واقع عراقي وواقع المنطقة لانهم ضد الظلم والكذب والتحريف لانهم عراقيين ومنذ بداية التاريخ ولا علاقة لهذا بالاحزاب السياسية للاسلام الشيعي فهذا امر اخر ولكن هذه النكتة السمجة لا تخدمك فانا مؤمن ومسيحي الايمان الروحي وليس الكنسي اي لا اتبع ما يسمى المؤوسسة الدينية-الرسمية لانها لا تلتقي مع ايماني الروحي الذي هو امتداد للايمان الروحي الاشوري الذي شوهته تحريفات التوراة والفاتيكان وممارسسات ما يسمى اغلبية رجال الدين المسحيين ولهذا انا لست ضد اي دين او مذهب ولكن استخدام الدين لاغراض سياسية والتلاعب بالناس لمصالح سياسية فهذا لا يتفق مع ارائي وخاصة عندي الايمان هو علاقة عمودية وخاصة بين الانسان وخالقه والكون بشكل اعم حتى لو كان الكون وحدة واحدة والانسان واحد في الجوهر مع الكون والايمان الروحي والفهم المادي للانسان والكون ومع هذا نصيحة لله كما يقال بدل ان تحاول بأضاعة وقتك بنكات سمجة وساذجة ناقش واطرح افكارك وتصوراتك ووثائقك لاغناء موضوع الاخ جبار ياسين واتمنى لك الشفاء من مرض كامل ساكو انت وغيرك وشكرا لموقع ايلاف لنشر هذا الرد المختصر