فضاء الرأي

القدس.. من وعد بلفور الى وعد ترامب

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

الكوارث التي تكون من صنع الإنسان هي أكثر وقعاً ودماراً من الكوارث الطبيعية، كونها تحدث فجوة نفسية داخل أجيال متتالية، بل وتشكل عاراً يلازم فئة من البشرية لا يمكن للتاريخ أن يتجاهلها مهما مر الزمن عليها.

بعد 100 عام على تصريح وعد بلفور في 2 نوفمبر 1917 بتأييد بريطانيا إنشاء وطن قومي لليهود في فلسطين، جاء اليوم 6 ديسمبر 2017 تصريح وعد ترامب بالاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل.

الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يعرف تماماً ان العالم العربي والاسلامي ميؤوس منه ولا يستطيع أن يحرك ساكناً، وإلا كيف يتجرأ على المساس القانوني والسياسي للقدس وانتهاك قرارات مجلس الأمن الدولي دون أن يكترث لأي اعتبار.

فكرة نقل السفارة الامريكية الى القدس وإعلان القدس عاصمة لإسرائيل هي فكرة ليست بالجديدة ولم تكن فكرة الرئيس دونالد ترامب، بل هو قرار أصدره الكونغرس الأمريكي عام 1995 وصوت عليه مجلس الشيوخ الأمريكي بالإجماع وأن جميع رؤساء الولايات المتحدة السابقين تحدثوا عن امكانية تطبيق هذه القرار لكنهم عندما سمعوا الى مستشاريهم تأكدوا أنها فكرة غير سديدة ولم تكن سليمة إطلاقاً، لكن ترامب استمع فقط الى صهره "اليهودي" وكبير مستشاريه جاريد كوشنر عراب ترجمة القرار الى تطبيق رسمي على أرض الواقع، بل أن ترامب يريد أن يثبت للعالم أجمع أنه رئيس استثنائي ومختلف عن غيره من خلال فكرة تطبيق نقل السفارة والاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل وتنفيذاً لوعده الانتخابي الذي يفتخر به دائماً.

المواطن العربي جُل ما يمكن أن يفعلهُ هو وضع صورة قبة الصخرة أحد أجزاء المسجد الأقصى في مواقع التواصل الاجتماعي، وفي ذات الوقت يتوقف العقل البشري للفرد العربي والإسلامي عن توجيه سؤال واضح وصريح وهو لماذا لا يوجد رادع إسلامي أو عربي جماعي موحد سواء كان إعلامياً أو دبلوماسياً بل وحتى عسكرياً تجاه القضية الفلسطينية؟

الفرد العربي والإسلامي يخشى أن يفكر بصوت عالي، ولا يستطيع حتى التفكير مع نفسه لكي لا يصبح مصيره مصير المواطن المقدسي محاصر من جميع الجهات إقليمياً ومتهم بالإرهاب دولياً ولا يعلم متى يحين موعد هدم منزله داخليا.
الدول العربية منقسمة فيما بينها ولا تمتلك أية استراتيجيات تجاه القضايا المصيرية المشتركة مثل القضية الفلسطينية، بل حتى الدول الإسلامية الغير عربية مثل تركيا وإيران اعتمدتا مبدأ المصالح القومية أولاً ومن ثم العد الإسلامية الطائفي الضيق لكلاً منهما بدلاً من المصالح الإسلامية العليا المشتركة، هذا الانقسام الحاد وعدم تحديد الأولويات سواء كانت إسلامية أو قومية أدى الى عدم وحدة القرارات سواء كانت إعلامية أو عسكرية تجاه القضايا المصيرية المشتركة.

"ولم يسجل لنا التاريخ العربي أي صدامات بين العرب واليهود، بل كانت المرأة العربية التي يموت أطفالها صغاراً، تعطي المولود الجديد أسماً يهوديا وتبعث به إلى نساء اليهود ليتربى عندهن، اعتقاداً منها بأن رب اليهود سوف يمنع الموت من الوصول إلى وليدها".

الامل بالشعوب العربية مفقود بسبب حالة التنافر التي تعيشها الدول العربية والبلدان الإقليمية الإسلامية، هذا التنافر والصراع الوجودي "القومي الطائفي الأيدلوجي" يحتم على الفلسطينيون مواصلة نضالهم وحدهم ضد الاحتلال الإسرائيلي لان هذا هو قدرهم اللاهي الذي لا مفر منه.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
استفزاز مشاعر المسلمين
فول على طول -

الحقيقة أن مشاعر المسلمين فى حالة استفزاز واستنفار طبيعى بسبب تعاليم الدين الأعلى وخاصة بعد خطبة الجمعة حيث يخرج المسلم ويتطاير الشرر من عينية وعلى استعداد لقتل كل من يلقة فى الطريق دون سبب ...ويحرق ويدمر وينهب الخ الخ . ما الذى يستفز مشاعر المسلمين بسبب قرار ترمب ؟ بسيطة جدا يجتمع قادة الذين أمنوا ويعلنون أن القدس عاصمة فلسطين ..ويا دار ما دخلك شر . بس خلاص انتهى . ولماذا لم تثار مشاعر المسيحيين مع أن لهم أثار مسيحية فى القدس عشرات أضعاف المسلمين ؟ تعقلوا واقراوا التاريخ بهدوء وبصدق وساعتها فقط يمكن حل مشاكلكم وما عدا ذلك فأنتم مستعدون جاهزون للاستفزاز . عموما ان اسرائيل تعتبر القدس عاصمتها منذ عام 1950 والعالم كلة يعرف ذلك ..لماذا أنتم غاضبون الان من قرار ترمب بنقل سفارتهم الى القدس ؟ امريكا حرة فى قرارها مثل أى دولة . اسرائيل سوف تحمى الأثار كلها من التفجير الاسلامى فلا خطر بعد اليوم . والمسجد الأقصى يمكن تعويضة فقد بنى بعد محمد بأكثر من 80 عاما ..وقبة الصخرة بنيت على أنقاض هيكل سليمان والأثار تشهد بذلك . القدس عندما كانت تحت سيطرة الفلسطينيين كانوا يمنعون اليهود والمسيحيين من زيارتها ولكن تحت سيطرة الاسرائيليين فان الزيارة مسموحة لجميع البشر ومن كل الأديان وهذا معروف للعالم كلة .

مقاومة إيجابية
خوليو -

نقول من الناحية السياسية ان كان المواطن العربي المسيحي والإسلامي الديانة عاجز عن فعل شيىء عملي اتجاه هذا القرار المدروس والذي أقره كونغرس أميركي عام ١٩٩٥ ونفذه هذا السيد القابع في البيت الابيض الان،،، والجميع شرقاً وغرباً يعرف من يدير ويمول هولاء السادة في الكونغرس ليجلسوا على كراسيهم ويصوتوا لصالح من أجلسهم ،، نقول ان كان هذا المواطن المسحوق يعجز عن اتخاذ اي قرار ضد هذا السيد الأميركي ،،الا تستطيع الحكومات العربية والإسلامية ان تقطع علاقاتها مع اسراءيل ومع أميركا وتطرد سفراؤها كردة فعل على هذا القرار؟ او ان السيد ترامب أخذ منهم عهداً مسبقاً بالا يفعلوا ذلك ؟ الا يستطعون عرباً واسلاماً ان يقاطعوا المصالح الاميركية حتى ينتبه المواطن الأميركي الطيب ان قادته يعملون ضد مصالحه الاقتصادية ؟ هي مقاومة إيجابية تبين ان هناك كرامة شعوب لا يسمح ان تداس بهذا الشكل ،صحيح ان الذين امنوا يفتقرون الى برامج سياسية اقتصادية اجتماعية تطور بلادهم ،،لكن على الاقل يستطيعون كأنظمة ان يترجموا على ارض الواقع قرارات تحفظ الكرامة وتتصدى لحيتان المال الذين لا يهمهم سوى مصالحهم الاقتصادية ،،والضرب على تلك المصالح هو أشد ما يؤلمهم ،،فلماذا لا يتخذ العرب والمسلمون هذه الوسيلة لتنبيه هولاء الذين يفرحون بشقاء وتعاسة الشعوب الطيبة الفقيرة؟

ترامب ونعم الرجولة
اركان -

يقولون ان رجل اسمه ترامب أسد امريكا اقعد الاعراب على الأريكة وعلمهم كيف يتعاطون السياسة بالمزيكة وسلملي على المراجل فمن بعدك ياترامب لم يخلق الله رجلا.

الاعتراف بالقدس عاصمة لإس
Rizgar -

الاعتراف. اورشلايم عاصمة لإسرائيل، عمل جبار , يعني فشل الاكاذيب العربية فشلا ذريعا , حاول العرب عن طريق الارهاب والهمجية والقتل والاغتصاب والفبركة والتزوير والاكاذيب تغير الحقائق التاريخية . مرة اخرى جاء الحق وزهق الباطل ....اورشلايم ليس بخورماتو .

ردا على المتصهينين من
الصليبيين والملحدين -

ردا على الصليبيين المشارقة المتصهينين المتهودين واخوانهم في الدين المتصهينين من الشعوبيين الملحدين لنرى من وعده أصدق !وعد أمريكا لهم ، أم وعد الله لنا..!!"فإذا جاء وعدُ الآخرة ليسوؤوا وجوهكم وليدخلوا المسجد كما دخلوه أوّل مرة وليتبّروا ما علوا تتبيرا""إنهم يرونه بعيدا ونراه قريبا"#القدس_عاصمة_فلسطين_الابدية

القساوسة الارثوذكس
يبيعون الكنايس لليهود -

في خبر منشور ان القساوسة الارثوذوكس اليونانيين اجداد الصليبي فول يبيعون املاك الكنايس المسيحية في القدس لليهود الم نقل لكم ان الارثوذكس فيهم عرق يهودي ؟

مسمار يدق في نعش
الكيان الصهيوني -

ماذا يعني نقل السفارة الأمريكية للقدس؟يعني اعتراف أمريكا رسميا بأن القدس والمسجد الأقصى ملك لليهود لا حق للمسلمين فيها، مخالفة بذلك كل المواثيق والعهود الدولية، وهذا ما سيشعل المنطقة انتفاضة عارمة!#القدس_عاصمة_فلسطين

في الرد على دعاوي
المتهودين الصليبين -

ستبقى #القدس عاصمة فلسطين الأبديه إذا ادعى صليبي انعزالي حقود أن القدس تاريخيا تعود لليهود فإن أمريكا تاريخيا تعود للهنود الحمر.

عن سبب ضياع القدس
اقول للكاتب -

مشكلتنا الأساسية أننا دائما نوجه خطابنا وندائنا للعرب متناسين أن المسجد الأقصى هو للمسلمين كافه وليس العرب خاصةضياع #القدس بدأ بضياع الدولة الأسلامية واستبدالها بالقومية العربية

تعليقات المدعو فول
تنفيس عن احقاد كنسية -

تعليقات المدعو فول ليست الا تنفيس عن احقاد نفسية سرطانيةوكنسية وتاريخية جعلته كائن غير سوي مريض ان معاناة المقدسين مسلمين ومسيحيين في ظل الاحتلال واحدة تدنيس لمقابر المسيحيين وكتابة عبارات بذيئة من قاموس فول على جدرانه وتطاول على سيدنا المسيح عليه السلام

لا أمل في النظم العربية
مازن -

الأنظمة العربية المستبدة الوظيفية السائرة في ركاب الغرب هي بالأساس من سلم فلسطين لليهود فكيف يرجى منها موقف ؟!

ترومب المعتوه
متابع -

قصدك رئيس معتوه

غريبة
كلكامش -

يقول مظفر النواب ( تتحرك دكه غسل الموتي اما انتم فلا تتحرك لكم قصبا ) ........ ويجيب المتنبي............ ,,,,(يا امة ضحكت من جهلها الامم)...... ويكملها الفنان حسين عبد الرضا .... ...............(نحن شعوب لانعرف الا الادانة والشجب والاستنكار والتنديد )... ويختمها نزار القباني حين يقول ...............................( اياك ان تقراء حرفا من كتابات العرب فحربهم اشاعه وسيفهم خشب وعشقهم خيانة ووعدهم كذب اياك ان تسمع حرفا من خطابات العرب) .........اتصور وصلت الفكرة مع الشكر

نقحوا القرآن
2242 -

منذ متى كانت القدس للعرب المغتصبين ألا تستحون يا مسلمين يا محتلين. القدس إسرائيليه منذ آلاف السنين مبروك لإسرائيل الديمقراطية ولكن عندي رجاء من إسرائيل، أرجوكم أن تعملو اعلى مساعدة الأخوة العرب المسلمين أن يرجعوا إلى أرضهم التي خرجوا منها الأرض القاحله إلى مكه والحجاز عندا قبر نبيهم لينعموا بالصحراء وعبق نبيهم. هيا يا مسلمين أخرجوا من الأراضي المغتصبة التي أغتصبتوها يالله يالله أخرجوا ونقحو قرآنكم الغير محرف.زغلوطه يا أم أحمد زغلوطه والنبي هاها هاها.

قرار غير بناء
وغير عادل وغير قانوني -

منطق القوة وليس قوة المنطق ... لا مؤامرة اذن كما يزعم الفوال!. والمسؤولية لصد هذا القرار على قدر الصلاحيات... ولو في قرار المستهلك.

المسلمون احتلوا القدس
عصر الفتوحات الاسلامية -

اورشليم القدس مدينة يهودية وعاصمة اسرائيل مند سنة 1500 ق م والكتاب المقدس المسيحي بجزئيه العهد القديم والجديد يشهد بيهودية القدس حيث عاش ومشى وعلم ربنا الحبيب يسوع المسيح له كل الكرامة والمجد والتسبيح وكدلك تلاميد ورسل مخلص البشرية الرب يسوع المسيح ويوجد فيها هيكل سليمان وكدلك قران المسلمين يعترف بيهودية القدس والمسلمين احتلوا القدس سنة 638 وهذا لا يعطي للمسلمين الحق بامتلاك القدس لانهم احتلوها في عصر الفتوحات الاسلامية الاستعمارية الاحتلالية الاستيطانية واحتلوها بفرضهم شروط مهينة تسمى العهدة العمرية وبعد مائة سنة 100 حوالي عام 750 حول عبد الملك الاموي كنيسة ماريا المقامة على هيكل سليمان الى جامع سلامي يسمى المسجد الاقصى وبدون حق

طلبك أشبه بحلم ابليس
بالجنة! -

خطاب كراهية لأكثر الكتب المقدسة انتشاراً وصفاء وبقاء.

العهدة العمرية احتلوها
بفرضهم شروط مهينة -

اورشليم القدس مدينة يهودية وعاصمة اسرائيل مند سنة 1500 ق م والكتاب المقدس المسيحي بجزئيه العهد القديم والجديد يشهد بيهودية القدس حيث عاش ومشى وعلم ربنا الحبيب يسوع المسيح له كل الكرامة والمجد والتسبيح وكدلك تلاميد ورسل مخلص البشرية الرب يسوع المسيح ويوجد فيها هيكل سليمان وكدلك قران المسلمين يعترف بيهودية القدس والمسلمين احتلوا القدس سنة 638 وهدا لا يعطي للمسلمين الحق بامتلاك القدس لانهم احتلوها في عصر الفتوحات الاسلامية الاستعمارية الاحتلالية الاستيطانية واحتلوها بفرضهم شروط مهينة تسمى العهدة العمرية وبعد مائة سنة 100 حوالي عام 750 حول عبد الملك الاموي كنيسة ماريا المقامة على هيكل سليمان الى جامع سلامي يسمى المسجد الاقصى وبدون حق

أغرب ما جاء بالمقال
فول على طول -

أغرب ما جاء بالمقال هو الجملة الاتية : "ولم يسجل لنا التاريخ العربي أي صدامات بين العرب واليهود، ..انتهت الجملة . لا أعرف بالضبط عن أى تاريخ عربى يتحدث الكاتب ؟ وهل هذا التاريخ الذى يقولة الكاتب صحيح ؟ وهل سمع الكاتب عن ابادة نبى الرحمة ل بنى قريظة ..وبنى خيبر وكل يهود الجزيرة وعليهم النصارى فى نجران وكل الجزيرة أيضا ؟ وهل سمع الكاتب عن خيبر خيبر يا يهود ..جيش محمد سوف يعود ؟ وهل سمع الكاتب عن حروب 48 و56 و67 و73 ...وهذا فى العصر الحديث فقط ؟ وهل سمع الكاتب عن الانتفاضات الفلسطينية والردود الاسرائيلية والعمليات الانتحارية الفلسطينية فى اسرائيل ؟ نقول تانى أم هذا يكفى ؟

اظهر وبان
عليك الأمان! -

للأسف، الفوال يهاجم العرب بالوكالة عن..

رداً على الصليبيين
والملحدين المتصهينين -

لاوجود للعهدة العمرية يا صليبيين وملاحدة جهلة والمشرق كله كان تحت الاحتلال الروماني او الفارسي ما عدا الحجاز

وعد الآخرة وعد ترامب
دقت ساعة زوال اسرائيل -

‏وعد بلفور عام 1917 أعطى حق لليهود بقيام دولة لهم في فلسطين‏وعد ترمب عام 2017 أعطى لليهود القدس عاصمة دينية‏‏ وهذا وعد الله عزوجل‏"فإذا جاء وعد الآخرة ليسوءوا وجوهكم وليدخلوا المسجد كما دخلوه أول مرة وليتبروا ما علوا تتبيرا"‏‏والله لن يخلف وعده. والقدس عاصمة فلسطين الابدية

ماذا فعل المسيحيون عبر
التاريخ الدامي للمسيحية؟ -

اليهود اكثر انصافاً منكم يا صليبيين يعترفون بفضل الاسلام عليهم لماذا يتباكى اي انعزالي شعوبي كنسي صليبي على اليهود وهذا تاريخ مسيحيته الاسود ضدهم. وانظر ماذا فعل اخوانك بتوع المحبة اللي بتدافع عنهم باليهود في القرنين الرابع والخامس احرق المسيحيون معابد اليهود و قتلوا منهم اعداد لا تحصى. في منتصف القرن الرابع تم تدمير اول معبد يهودي بامر الاسقف ينوكنتيوس بدرتونا في شمال ايطاليا. احرق معبد يهودي كان بالقرب من نهر الفرات بامر الاسقف كالينيكون في سنة 388. في عام 694 اتخذ مجلس توليدو قرارا باستعباد اليهود و مصادرة ممتلكاتهم و اجبارهم على تنصير اطفالهم و تعميدهم بالقوة. امر اسقف ليموج بفرنسا في عام 1010 بقتل او نفي اليهود الذين لا يعتنقون المسيحية. الحملة الصليبية الأولى عام 1096: تم ذبح الآلاف من اليهود قدر عددهم الاجمالي 12 الف. يهودي في انحاء متفرقة من اوروبا خاصة المانيا. الحملة الصليبية الثانية عام 1147: تم قتل المئات من اليهود في انحاء متفرقة من فرنسا. الحملة الصليبية الثالثة عام 1189: تم نهب و تدمير ممتلكات اليهود بانجلترا. مدينة فولدا بالمانيا عام 1235: قتل 34 يهودي (رجال و نساء). بين عامي 1257 و 1267 تم ابادة اليهود في لندن و كمبريدج و اماكن اخرى كثيرة في انجلترا. في بوهيميا ببولندا عام 1290: قتل 10 آلاف يهودي. عام 1337 بدأت حالة هوس بقتل اليهود في مدينة ديجندورف بالمانيا ثم امتدت الى 51 مدينة في بافاريا و النمسا و بولندا. عام 1348 احرق جميع يهود بازل بسويسرا وستراسبورج بفرنسا (الاجمالي الفين يهودي). عام 1349 قتل جميع اليهود فى اكثر من 350 مدينة المانية معظمهم احرقوا احياء (في هذا العام فقط قتل من اليهود أكثر مما قتل من النصارى في مائتي عام من الاضطهاد الروماني للنصارى). عام 1389 ذبح 3 آلاف يهودي في مدينة براغ. عام 1391 تم قتل يهود اشبيلية بقيادة المطران مارتينيز (4 آلاف قتلوا و تم بيع 25 الف كعبيد).و كان تحديد اليهودي سهل جدا لانهم ارغموا على ارتداء علامة ذات الوان مميزة تسمى “شارة العار” و كان يجبر اي يهودي فوق العاشرة على ارتدائها. عام 1492: العام الذي بدأ فيه كولومبوس رحلته لغزو العالم الجديد تم فيه نفي أكثر من 150 الف يهودي من اسبانيا و مات الكثير منهم في الطريق اثناء الرحلة. عام 1648 مذابح تشميلنيتسكي في بولندا: في هذه المجازر قتل حوالي 200 الف يهودي. - لم