فضاء الرأي

إقليم كوردستان يدفع ثمن لعنة الجغرافيا 6

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

اسباب إصرار مسعود البارزاني على إجراء الإستفتاء: 
هناك جملة من الأسباب شجعت مسعود البارزاني على المضي قدماً في مغامرته غير مضمونة النتائج، واقصد مغامرة إجراء الإستفتاء على الإنفصال من طرف واحد، في الجزء السابق تطرقت الى بعض منها وفي هذا الجزء اتطرق الى اسباب مهمة اخرى يمكن تلخيصها في النقاط التالية:

1ـ اكتشف البارزاني مبكراً أن المواجهة الدموية الاخيرة التي شهدتها مدينة كركوك والمناطق المتنازع علیها بين القوات العراقية المساندة من المليشيات الشيعية التي تدعمها وتسلحها وتدربها إيران، وقوات البيشمركة كانت متوقعة جدا، وان القيادة السیاسیة الکوردیة کانت تشعر بالقلق من الميول والاطماع التوسعية للمليشيات الشيعية المدعومة من إيران والتي تقاتل لصالح المشروع الطائفي الإيراني وتحديدا في (المناطق المتنازع عليها) و التي وردت في المادة( 140 )(1 ) من الدستور العراقي، وتقع (غرب وجنوب وشرق إقليم كوردستان)، وعليه اعتبر البارزاني ان إجراء الإستفتاء في موعده المقرر( بالرغم من الضغوطات الدولية والإقليميه والداخلية لتاجيله ) يعد مطلبا وطنيأ ملحأ وذالك بسبب فشل الشراكة الحقيقية مع بغداد وتنصلها من تطبيق المادة (140 ) من الدستور العراقي. (راجع تصريحات البارزاني قبل اجراء الإستفتاء). 
2 اعتقد البارزاني ان الاطراف الدولية لاتعارض الاستفتاء وإنما ترى الوقت غير مناسب فقط. 
3 بعد ان سيطرت قوات البيشمركة على مدينة كركوك والمناطق المتنازع عليها مع حكومة بغداد، في خضم فوضى اجتياح تنظيم "داعش" الارهابي عام 2014، عمقت هذه الانتصارات رغبة البارزاني و القيادة السياسية الكوردستانية في الإنفصال وخاصة بعد ان بسطت قوات البيشمركة سيطرتها التامة على محافظة كركوك والمناطق المتنازع عليها.
4 اعتبر البارزاني طلب تأجیل الإستفتاء لعبة مخططة ومؤامرة مفبركة لااقل ولااكثر، كما اعتقد بان الفرصة التاریخیة للإنفصال باتت مھیئة في ظل المتغیرات الخارجية على المنطقة والانقسامات والخلافات الحادة في اوساط الاحزاب العراقية والتناقض بين اطرالمؤسسات الحكومة العراقية، وعليه رأى السيد البارزاني في اجراء الإستفتاء في موعده المقرر مقیاسا لحصول الإقليم على موطىء قدم ضمن الخارطة الجديدة والوضع الجديد وخاصة بعد انتهاء ( مسرحية داعش ) في العراق.
مضافا على ما ذكر أعلاه، نجد من المناسب الالتفات إلى نقطة مهمة للغاية: يجب ان لاننسى ايضأ دور بعض الدبلوماسيين والمستشارين والخبراء الاجانب المقربين من القيادة السياسية الكوردستانية وتحديدا من البارزاني في إتخاذ وحسم قرار إجراء الإستفتاء في موعده المحدد، على الرغم من الضغوط والتحذيرات الدولية المتزايدة والداعية إلى تاجيل الإستفتاء، على أساس أن فرض الأمر الواقع على (بغداد وتركيا وايران والدول الغربية وفي مقدمتها الولايات المتحدة الامريكية سيجعلها ترضخ له، واعتبروا ان (ولادة كيان كوردي مستقل) في العراق بات امرأ واقعاً ( De Facto )، ومن بين تلك الشخصيات: الجنرال الأميركي المتقاعد، ( بيتر غالبريث )، الذي قال: ( إن استقلال كوردستان أمر حتمي وسيتحقق بالتأكيد)، والفرنسي، (برنارد هنري ليفي) والذي كان حاضرا مع زملائه الاخرين في أحد مراكز الاقتراع في إقليم كوردستان في يوم الإستفتاء، وصهر الرئيس دونالد ترامب وكبير مستشاريه( جاريد كوري كوشنر) والذي يتمتع بنفوذ كبير في السياسات الداخلية والخارجية للإدارة الامريكية الجديدة، والذي قال للوفد الكوردي في واشنطن قبل موعد إجراء الإستفتاء باسابيع:( إن للشعب الكوردي أصدقاء في البيت الأبيض )، والباحث الإسرائيلي والمحاضر في جامعة بار ايلان( ايدي كوهين) والذي قال نصأ: ( إن بلاده ستدعم إستقلال إقليم كوردستان مئة بالمئة، في حال الإعلان عنها، مشيرا إلى أن كوردستان ستكون نموذجا للتعايش بين كافة المكونات ) واضاف كوهين: ( أقول للدول الرافضة لإستقلال كوردستان، متى سيكون الوقت مناسبا لولادة الدولة الكوردية برايكم، ألا تكفي 100 عام من الظلم؟، و مهندسي إستراتجية إنفصال الكورد عن العراق السفير الأمريكي السابق لدى العراق، ( زلماي خليل زاد ) الذي يعد من اكثر المتحمسين لإنفصال إقليم كوردستان عن العراق لكونه في مقدمة الفريق الاستشاري الذي اقنع مسعود البارزاني باجراء الإستفتاء في هذا التوقيت، واوهمه بأن العالم كله سيقف معه ومع إقليم كوردستان. 
وقال ( خليل زاد ) لصحيفة( haberturk ) (2) التركية: (من الصعب أن يتراجع البارزاني عن قرار إجراء الإستفتاء إذا لم يكن هناك اتفاق بين واشنطن وأربيل وبغداد، وأن الاستفتاء لا يعني( إعلان دولة كوردية مستقلة على الفور)، ومن مصلحة كافة الأطراف أن يكون هناك اتفاق بين أربيل وبغداد ). 
وحول موقف تركيا من الإستفتاء، أوضح (خليل زاد ): ( أن تركيا رفضت في البداية إنشاء إقليم كوردي في العراق عام 1991، ولا شكّ في أن الجميع يعلم أن الإستفتاء يتعلق بالإستقلال، ولا أعتقد بأن تشنّ تركيا هجوماً عسكريا على الإقليم، فأنقرة وافقت واشنطن في الرأي عندما قالت إن (تأجيل الإستفتاء وليس الغائه ) سيكون أفضل، ورغم ذلك لا أعتقد بأن من الممكن أن يستخدم أحد القوة ضد الكورد ).
أنّ الأمر لم يقف عند هذا الحد، وإنما اطلق ( خليل زاد) تصريحات نارية اخرى بعد اعلان عن نتائج الإستفتاء،وقال فيها: ( ان قائد فيلق القدس قاسم سليماني موجود الآن في العراق من اجل دفع الحشد الشعبي للهجوم على محافظة كركوك والتصادم مع قوات البيشمركة).وكتب (خليل زاد ) على صفحته الشخصية على مواقع التواصل الاجتماعي (تويتر): ( يبدو أن التوتر، بما في ذلك احتمال وقوع اشتباكات بين القوات العراقية والقوات البيشمركة، آخذ بالارتفاع، فيما دعا( خليل زاد ) أمريكا الى التدخل لمنع وقوع اشتباكات بين اربيل وبغداد)، وأضاف: (يجب علينا أن نقنع أصدقاءنا وحلفاءنا الإقليميين وليس فقط بغداد بعدم اتخاذ أي إجراءات عقابية ضد الإقليم، وأن نتوقع الحوادث الأمنية ونستعد لتقييمها بسرعة والعمل على تجنب التصعيد، وحتى في حال (عدم استجابة القيادة الكوردية لمطالب الولايات المتحدة فإن تبني مسار عقابي أو استراتيجية الانتظار والترقب لا يخدم مصالح واشنطن )، واستطرد ( خليل زاد ) قائلا: ( أن استمرار الضغط الأميركي من شأنه أن يساهم فقط في زعزعة استقرار كوردستان وتقوية الميليشيات التي تسيطر عليها بغداد وإيران، وسيكون لذلك تأثير مماثل على السياسات التركية والإيرانية مما يزيد من احتمال حدوث المزيد من الاضطرابات على نطاق أوسع في المنطقة ) 


ان تصريح ( خليل زاد ) وتصريحات كثيرة اخرى غير المسؤولة لشخصيات اجنبية بارزة في كبريات الصحف الصادرة باللغات الاجنبية شجعت البارزاني على المضي قدماً في مجازفة اجراء الإستفتاء غير مضمونة النتائج، اضافة إلى (جرعة الإلحاح الزائدة )من أطراف واحزاب کوردستانیة على وجه عام و كبار مستشاري البارزاني تحديدا، على ( ضرورة أجراء الإستفتاء في موعده المحدد،بحجة ليس أمام الإقليم خيار اخر غير إجراء الإستفتاء على حق تقرير المصير، باعتبار ان الإستفتاء هو ممارسة ديمقراطية حضارية تعتمد الحوار والتفاوض )، ولکن نسوا أو تناسوا أو لم يدركوا هؤلاء المستشارين والناطقين باسم رئاسة الإقليم، بأن الاقليم ( مطوق ومحاصر برا من جميع الجهات بدول مناوئة لإستقلاله)، وترفض هذه الدول وحكوماتها المستبدة الممارسات الديمقراطية لانها ( تعاني اصلا من أزمة هوية الدولة احادية القومية المفروضة على مجتمع متعدد القومية، والغاء الهوية القوميات الاخرى وحرمانها من ابسط حقوقها )...!! 
.
وكمراقب للشان الكوردي، لا استبعد اطلاقا موقف ودور( تركيا الخفية و التخريبية )ايضأ و الذي ظل محكوما بمصالحها ومطامعها وعدائها للحقوق القومية للشعب الكوردي (داخل وخارج حدودها ) و تحديدا دور وتخطيط ( اردوغان ) في تشجيع البارزاني لاجراء الإستفتاء، ولكن ليس من اجل (الإنفصال)، وانما ( لايقاع البارزاني في فخ كبير يصعب الخروج منه بسلام )، ليضرب اردوغان ضربته الغادرة والقاتلة (لترحيل الحلم الكوردي بالإنفصال إلى أجل غير مسمى ). وفعلا نجح اردوغان افندي في تنفيذ خطته ببراعة، وتحول الإستفتاء من فرصة للاقتراب خطوة من تحقيق حلم الدولة الكوردية الى ورطة كبيرة، وكبيرة جدا...!!

*( اتطرق باختصار في الجزء القادم، إلى واقع منطقة الشرق الاوسط، والعوامل الدولية والاقليمية والداخلية وتاثيراتها على إستفتاء إقليم كوردستان). 

يتبع 
ــــــــــــ
1 تنص المادة 140 من الدستور العراقي على تطبيع الأوضاع في محافظة كركوك والمناطق المتنازع عليها في المحافظات الأخرى مثل نينوى وديالى، وحددت مدة زمنية انتهت في 31 كانون الأول 2007، لتنفيذ كل ما تتضمنه المادة المذكورة من إجراءات، فيما أعطت لأبناء تلك المناطق حرية تقرير مصيرها سواء ببقائها وحدة إدارية مستقلة أو إلحاقها بإقليم كوردستان عبر تنظيم إستفتاء. 
2 يمكن الرجوع الى أصل الحوار المنشور حصريا في صحيفة( haberturk ) مع السفير الأمريكي السابق لدى العراق، (زلماي خليل زاد) على الرابط التالي: 
http://www.haberturk.com/dunya/haber/1617792-zalmay-halilzad-onumuzdeki-20-yil-suriyede-kurdistan-kurulmaz

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
يا العراق
Rizgar -

الاستفتاء انتصار معنوي للشعب الكوردستاني ودمر الحاجز النفسي و هزّ الكيانات الاصطناعية الخبيثة. مسالة اغتصاب كركوك من قبل الحشود الشيعية مسالة وقت فقط, المقاومة الكوردية حق مشروع .

العقلية العربية قائمة
Rizgar -

العقلية العربية قائمة على القسوة المتجذرة في النفوس و القلوب العربية والساعية نحو التسلط الغاشم و الهيمنة المطلقة على حساب إلغاء الخصم أو تحطيمه بالمرة لكي لا تقوم لا قيامة بعد ذلك ..و حلم الانفال والتعريب والهيمنة على الكورد منذ ١٩٢١ حلم متجذر في النفوس العربية ضد الكورد .لا فرق بين الشيعة وصدام والملك المستورد ....الحقد كما هو.

العقلية العربية قائمة
-

العقلية العربية التي هي خلاصة ووريثة العقلية البدوية المتشبعة أصلا بالوحشية والقسوة والبربرية الصحراوية القاحلة والعنصرية ، فضلا عن سلوك الغدر وكمائن الإيقاع و المباغتة والمداهمة و الخ ( راجع غدر الشيعة للكورد) ، فهذه العقلية الغليظة لا تطيق غير الانفراد المطلق في السلطة و الجاه و بسط النفوذ و إخضاع المعترض بقوة العنف و بحد السيف أو صفير الرصاص ، بل واعتبار ممتلكاته وحيواناته المدجنة و كذلك نسائه أسلابا مشروعة له للنهب والسلب ....في مقابلة مع احد اصحاب الطيور اكد ان الحشد قتل طيوره ...تصورا بان جنس الطيور كوردية ..وتم قتل الحيوانات خلال عمليات الانفال .

ادولف هتلر
K♥u♥r♥d♥i♥s♥t♥a♥n -

ادولف هتلر (القائد الذي يخسر الارض ولايخسر الشعب يستطيع ان ينهض وينتصر , اما القائد الذي يكسب الارض ويخسر الشعب , فلا يمكن ان ينتصر ابدا )..

إذا لم تجدوا أحداً تأكلو
-

إذا لم تجدوا أحداً تأكلوا بعضكم بعضاً اليس جيد اننا تحت الطلب للاستهتار بنا بدلا من تأكلوا بعضكم بعضاً, أليس شاعركم يقول:” وأحياناً على بكر أخينا … إذا لم نجد إلا أخانا!!!” هذه هي ثقافتهم!!. .... ؟؟؟

ذهب الكورد إلى الاستفتاء،
⛹⛹⛹⛹⛹ -

ذهب الكورد إلى الاستفتاء،وكانه حدث براكين وزلازل وعواصف هوجاء، و ضرب كوكب الأرض نيزك هائل دمّر العالم. ....

عنصرية عربية
⌚⌚⌚ -

عنصرية عربية واضحة «لماذا يحق لمواطن من بغداد أو النجف أو البصرة أن يسافر من مدينته مباشرة إلى خارج البلاد، بينما لا يملك مواطنوا الإقليم هذا الحق؟ أين المواطنة من هذا؟»........ عنصرية عربية .

يا العراق
☕☕☕ -

أن السفر عبر مطار بغداد أو أي مدينة عراقية عربية أخرى ليس سهلاً (لمواطني إقليم كوردستان)...انا لا اتحدث عن بعض الخونة الكورد .

يوسف بويحيى
لأمازيغي: -

قد اخطأ بارزاني في نظر القلم المغترب في أوربا تحت مكيفات الهواء الدافئة ،على طاولة الزجاج بفنجان القهوة الرفيعة ،تحرسه حوريات أوربا الشقراوات من كل الجوانب ،قلم دافئ يكتب على مأساة بندقية باردة من صقيع ثلوج الجبال الوعرة ،هنيئا لكم الشهرة و الثقافة و الحرية و الجرأة. لا أخالف هذا النوع من المثقفين في الرأي على أن بارزاني اخطأ ،لكن لكل منا خلفية رأيه في رؤية مكان الخطأ ،كما يحق لي ان اسلك حريتي في التعبير عن خطأ بارزاني كما سلك البعض ذلك بذريعة الديموقراطية و الحرية و الجرأة. في نظري أرى ان بارزاني أخطأ لأنه لم يفكر في أن يكون ديكتاتورا على شعبه ليسحق كل الببغات و الخونة و المثقفين المأجورين و السياسيين الإنتهازيين الذين يتناوبون في الحديث عنه بكل وقاحة ، كما اخطأ في عدم محاسبة الخونة و إكتفى بالتسامح و طي الصفحة من أجل بناء وطن سموح

أنفالاً جديداً على مواطن
⛏⛏⛏ -

أنفالاً جديداً على مواطني كركوك وخورماتو حينما نهبوا وحرقوا وفجروا بيوتهم وتعاملوا مع أهلها معاملة الدواعش الارهابيين. ويتساءل المرء كيف يعامل مواطنون عراقيون من قبل حشود وقطعات بلادهم بهذا الشكل الهمجي تؤدي الى نزوح مئات الالاف منهم هرباً منهم وإنقاذاً لحياتهم وأطفالهم؟ إن التعامل والاحداث التي أعقبت الاستفتاء اثبتت مدى صحة قرار شعب كوردستان بأجرائه لتأمين مستقبله في دولته والعيش بمأمن من التجاوز على حياتهم وحقوقهم وممتلكاهم؟

يا العراق
✂️☂️✂️☂️ -

ان الظرف الحالي لن يدوم طويلاً وهو ظرف مؤقت سيمرّ على الكورد برداً وسلاماً

الكورد شعب حي يجدد نفسه و
-

الكورد شعب حي يجدد نفسه وسيقف على قدميه بهمّة أبناءه المخلصين، ولن يبقى البيت الكوردي مشتتاً الى الأبد

سيبقى الاستفتاء حدثاً ومك
K♥u♥r♥d♥i♥s♥t♥a♥n -

سيبقى الاستفتاء حدثاً ومكسباً تأريخياً في حياة الكورد وزلزالاً سياسياً في المنطقة وحجر الزاوية لبناء K♥u♥r♥d♥i♥s♥t♥a♥n .

ثارت ثائرة الأعداء كلهم،
-

ثارت ثائرة الأعداء كلهم، فاتفقوا جميعاً على نحر الشعب الكوردي لأنه فضّل حريته واستقلاله على الخنوع القسري لسلطاتٍ تافهةٍ وغير قادرة على تجاوز حقدها العنصري

أن ما دفع بالأحداث في هذا
♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ -

أن ما دفع بالأحداث في هذا الاتجاه، وسقطت مدينة كركوك الغنية بالنفط والمناطق المحتلة من كوردستان هو "الخيانة" التي جرت من قبل "أكراد!" في أخطر المراحل من تاريخ كفاح الكورد الحديث،

الإدارة الأمريكية
♠♠♠♠♠♠♠♠ -

أن الإدارة الأمريكية في عهد جورج بوش الأب كانت ضد تفتيت يوغسلافيا ومع وحدة أراضيها ثم كانت مع استقلال شعوب يوغسلافيا بعد مرور ثمانية شهور فقط، وذلك لأنها تتعامل مع الواقع الذي يفرض نفسه على الأرض.

يجب إعلان الاستقلال
-

يجب إعلان الاستقلال - رغم كل التحديات - في حال رفض الحكومة العراقية تنفيذ المواد المتعلقة بإقليم كوردستان، وعدم دفع مستحقات الإقليم المالية خلال مهلة قصيرة محددة، فاعتراف المجتمع الدولي سيتم تدريجياً عندما يلاحظ المراقبون والساسة والإعلاميون أن السبب في إعلان الاستقلال الكوردي هو استمرار الحكومة العراقية في ممارسة ذات السياسات التي أدّت إلى الاستفتاء في 25/9/2017 في الإقليم. لأن المجتمع الدولي يتصرّف وفق الواقع،

تسلم كاكا شمال
نشميل احسان -

تسلم كاك شمال على جهودك الجبارة وقراءتك الواقعية للاحداث , ادام الله في عمرك ستاذنا الغالي وشكرا لك ولايلاف

يجب إعلان الاستقلال
حكومة كوردستان : -

حكومة كوردستان : حديث العبادي عن الحلول والدستور مجرد " دعاية اعلامية"

المخدرات تغزو العراق.
-

المخدرات تغزو العراق.. والبصرة حاضنتها

بعد الاستفتاء الذي جرى مؤ
-

بعد الاستفتاء الذي جرى مؤخراً في إقليم كوردستان تصاعدت اللهجة العدائية تجاه الكورد، ولم توفر بغداد أسلوباً ولا وسيلة لتضييق الخناق على كوردستان أكثر فأكثر، مستغلة التخوّف الإقليمي من الاستفتاء، وخاصة من قِبل تركيا وإيران

نكتة اليوم
. عاصمة الانفال -

عاصمة الانفال سوف يهاجم يورشلايم خلال ٤٨ ساعة , والجيش العراقي والحشد الشيعي سوف يرميان اليهود في البحار

شيعة العراق
نشوان كمال -

ان ما قام به شيعة العراق هو جينيوسايد بحق الشعب الكوردي , اما الدول العربية فقد غدر بالكورد و ولهذا اثول ليس للطورد الى الجبال ولابد ان ياتي يوم ينعم بدولته الحرة

نكتة
⚘⚘⚘⚘⚘⚘ -

برعاية العبادي صحفيو العالم يتوافدون على بغداد للإحتفال بالنصر على خورماتو وكركوك وداقوق.

جديدة في خورماتو
⚘⚘⚘⚘⚘⚘ -

هاجم مسلحون مواطنَين كورديين داخل محل في داقوق واطلقوا عليهما النار ما ادى الى مقتل احدهما وجرح الآخر، وان تفجير دور الكورد والإستيلاء على ممتلكاتهم , ظاهرة جديدة في خورماتو”

ان الأفعال التي يقوم بها
-

ان الأفعال التي يقوم بها الحشد الهدف منه ترهيب الكورد وإجبارهم على ترك بيوتهم وإسكان العرب الوافدين فيها بدلاً عنهم، حيث بدأت مرحلة تعريب جديدة في المنطقة بعد احداث السادس عشر من اكتوبر الماضي

إنزال العلم العراقي من ق
-

إنزال العلم العراقي من قبل طالب كردي خلال احتفالية بجامعة كركوك، إلى حدوث مشاجرة بين الطلاب....... العلم العربي العراقي رمز للا نفال والاغتصاب والتعريب والقيم الغير انسانية .

اين جماعة احباب القائد
لولان حسن -

اسأل اين جماعة احباب القائد المتنحي ( كفاح وسربست بامرني ومحمد واني ) الذين دوخونا بالاستقلال وحطاباتهم الفارغة ؟ اتفق مع الكاتب بان اردوغان خدع الرئيس المخلوع وادخله في المستنقع و, اما كبير المستشارين كفاح سنجاري اكيد بعد ما يدوخنا بمقالاته الانشائيه عن الاستفتاء الذي اصبح سرابا من وراء عنجهية الرئيس المتنحي .....شكرا ايلاف

نقل السفارة الى اورشليم..
卡哇伊 -

نقل السفارة الى اورشليم.. سوف تنهي ملف القدس .. وتنقل الحوار بين الفلسطينيين والاسرائليين الى النقاش الجاد

كلمادخل زركار
جبار ياسين -

رزكار ، المعلق بأشارات يابانية وكورية وقلوب واكباد ومصارين أحيانا بحاجة الى أمرأة . هذا يقني . لا بد ان نزوجه لنرتاح منه . فالزواج يجلب الهدوء والمسرة ويجعل المسودن عاقل . لذا لا بد من تكاتف القراء لجمع خرجية تكون مهرا لرزكار الذي بعد الزواج سيخلد الى النوم . يا محسنين لله

تاريخ الكرد
Altamimi -

الكرد لايفهمون أنهم مجرد أداة للإيجار، الأرض ليست أرضكم وحلم الدولة سوف يقتلكم، لا زلماي زادة ولا غيره ، أريحوا انفسكم واقبلوا العيش مع الأخر الذي لايكرهكم بقدر كره بعضكم لبعض ، متآمرون وخونة منذ فجر التاريخ ، مسعود يغدر بجلال بالإصطفاف مع صدام وابن جلال يغدر بمسعود بالإصطفاف مع الشيعه، ولا تدري مع من سوف يصدف الأبناء وضد من ، الاعزاء الكتاب يكفي تطبيلا وتبجيلاً بمجاميع من الخونة وقطاع الطرق، تحاولون أن توجدوا تأريخاً لقوم على أرض لاتعرفهم، أربيل لاتعرف الكرد بل تعرف الآشوريين ، كركوك لاتعرف الكرد بل تعرف التركمان، اتركوا ماكرون ونتنياهو وزلماي فهؤلاء سوف ينسوكم مع اول صك مادي يقبضونه، الأعزاء كتاب المقالات لا تتذاكوا علينا وتعتقدون اننا سوف نصدق خرابيطكم عن الكرد وتاريخهم ونضالهم.

انت عراقي شريف ,
لاهور طالباني -

انت عراقي شريف , اتصل بالسيدة آلا طالباني من عشيرة بن اسد الشيعية لاننا بحاجة ماسة الى امثالك الشرفاء .

انه لا يوجد دولة اشورية
لتدافع عن الاشوريين -

بدون الاعتراف العالمي بالابادة الارمنية الاشورية المسيحية 1894 - 1923 لا يوجد حل للاشوريين لاحظ ان معاهدة سيفر 1920 والدي لا تزال نافدة وهي بالقوة اعطت شرق تركيا للارمن واعطت حكم داتي للاشوريين في جميع مناطقهم في شرق تركيا وشمال العراق ونحن نعرف انه لا يوجد دولة اشورية لتدافع عن حقوق الاشوريين بعد الابادة الارمنية والمسيحية على يد التركي المحتل وعميله المرتزق الكردي بندقية الايجار ولكن الاشوريين يتعاونون مع حكومة ارمينيا الغربية وارمينيا الصغرى في المنفى والمسنودة من حكومتي جمهورية ارمينيا وحكومة جمهورية ارتساخ/ كاراباغ وان جمهورية ارمينيا الحرة المستقلة المتحدة باجزائها ارمينيا الشرقية والغربية والصغرى والجزيرة الارمنية والخليج الارمني ستكون ضامن الحكم الداتي الموسع للاشوريين وبوجود الجيش الارمني القوي والمنتصر لن يجرا احد ضد الاشوريين

لا لتزوير الحقائق
اصيل -

لا شيء اسمه كوردستان و لا شيء اسمه كورد !! التسمية هي كرد و اكراد و قد علمت ان كلمة كرد كلمة عربية و معناها مبعد اي الاكراد جمع المبعدين ممن ابعدوا من مناطقهم الاصلية و التجأوا الى الاراضي التي يتواجدون بها الآن,,, فلما تزوير الحقائق؟؟؟

اوافقك الرأي
OMAR OMAR -

اوافقك الرأي ولكن يجب ان يتزوج مرأه او جنيه من المريخ حتى ينقل عشيرته وقومه الى الى هناك ..وبحسب ﻗﻮﻝ ﺷﺎﻋﺮ ﻋﻠﻰ ﻟﺴﺎﻥ ﺍﻟﻬﺮﺓ .....: ﻗﺎﻟﺖ ﺍﻟﻬﺮﺓُ ﻗﻮﻻ ﺟﺎﻣﻌﺎً ﻛﻞ ﺍﻟﻤﻌﺎﻧﻲ.... ﺃﺷﺘﻬﻲ ﺃﻥ ﻻ ﺃﺭﻯ ﺍﻟﻘﺮﺩَ ﻭﻻ ﺍﻟﻘﺮﺩُ ﻳﺮﺍﻧﻲ

ابننا روزكار
عراقية -

الصراع الإيراني الإسرائيلي في شمال العراق .قال الأستاذ الكانب ان ميلشيات الشيعية التي تدربها إيران واجهت قوات ميلشيات الكوارد . ولم يذكر انها تدربها إسرائيل . ليش ياشمولي . الصراع إيراني إسرائيلي وقد هرب البيش مركة، بالمركة وتركوا سراويلهم وبعد البحث والتدقيق ظهرت انها مقملة بالخيانة والخسة والجبن وقلة الأصل فتم إحراق الشراويل . ولا مكان لشراويل جديدة بالتاريخ العراقي ولا بالجغرافية الملعونة التي جاءت بكم من قوزستان . لتشكلوا خرستان .فسوف يعود الغجر للقوقاز باللبن والكباب والشراويل . لا مكان لكم في حضارة ولا مدنية هنا . امازركار فهو ابننا لايمكن ان نتركه يعود للقوقاز الباردة والمفتقرة للبن . رزكار ابن أحد جنودنا الأبطال أو ابن مجموعة من الجنود دفعة واحدة باعترافه ولابد ان يكون في مكان مناسب لأي آدمي هجين مجموعة جينات تتصارع فيما بينها .ولذلك تخرج تعليقاتها غريبة متناقضة عدائية . وهكذا هي مجموعة الجينات التي تشكل تركيبة وعي . كما قال الفيلسوف كاك حمه بائع الجاي أسفل القلعة .

الكرد والحل الوحيد
العاني -

مع احترامي وحبي لجميع الاكراد الذين احبهم واجلهم اعتقد نتيجه سقوط بغداد بيد الامريكان والفرس كان له الاثر الكبير في تمدد الاكراد على حساب المكونات الاخرى في ظل ضعف الحكومه المركزيه.اما ان تقبلوا انكم عراقيين وتعايشوا مع الاخرين وحبوهم مثلما يحبوكم او عودوا الى الجبل لتكونوا قطاع طرق وقجقجيه مثلما كنتم دائما لا يغير الله قوما حتى يغيروا مافي انفسهم

لعن الله الروس واليابانيي
والألمان والناس أجمعين -

رزكار عجوز فاته القطار ولم يعد يصلح للزواج ، يعني ما بيعرفش. والحل الأفضل وبسبب الخرف المبكر التبرع له لمساعدته للإنتقال إلى مأوى العجزة لأن المبلغ المخصص له من معونة الخدمة الإجتماعية لا يكفي لذا نراه يصب جام غضبه وحقده على الأكراد والعرب والأتراك والفرس والبشرية والإنسانية كحلاق القرية.

الى المعلقة رقم 36
نشميل احسان -

اولا ليس هناك شيء اسمه شمال العراق , انها كوردستان , التي تخافون منها حتى النخاع , وتهتز قلوبكم مع سماع اسمها الطاهر , ولو لا البيشمركة لكنتي الان وعائلتك سبية عند داعش , وثم تكري ان الكلام صفة المتكلم , كفى للعنصرية يا عراقية .......

جبار ياسين
احمد حسن البكر -

ياسيد جبار ياسين , مداخلتك تعبر عن مستوى فهمك للامور , شنو دخل رزكار بموضوع الاستقلال , رزكار هو ضحية الانفال كضحايا اخرين من شعب حكم عليه بالموت والانفال من قبل الحكومات العراقيو المتعاقبة , على العرب ان يحرروا القدس بعد ان زفتها ترامب امام اعينكم , اذكرك بما قال الشاعر الكبير مظفر النواب : القدسالقدس عروس عروبتكم فلماذا أدخلتم كل السيلانات إلى حجرتها ووقفتم تسترقون السمع وراء الأبواب لصرخات بكارتها وسحبتم كل خناجركم وتنافختم شرفا وصرختم فيها أن تسكت صونا للعرض فأي قرون أنتم أولاد قراد الخيل كفاكم صخبا خلوها دامية في الشمس بلا قابلة ستشد ضفائرها وتقيء الحمل عليكم ستقيء الحمل على عزتكم ستقيء الحمل على أصوات إذاعتكم ستقيء الحمل عليكم بيتا بيتا وستغرز أصبعها في أعينكم

القدس عروس عروبتكم
احمد سنجاري -

يا ايها العرب ...القدس اولى بكم من كوردستان , دعوا الكوردستان لاهلها , وهبوا لانقاذ القدس , القدس تناديكم .....ياعرب ...دعوا عنصريتكم , وقاتلوا من اجل انقاذ القدس التي اغتصبت يوم امس , يا عرب ...يا عرب ..ياعرب , هل تنتطرون ان ياتيكم صلاح الدين الكوردي ويحرر لكم القدس وثم تتكالبون على كوردستان ؟

الى جبار ياسين
شورش -

من حرر القدس ؟

الى المتداخلين العرب
لولان حسن -

كل من يطلع على المداخلات , يعرف حجم الحقد العربي على كوردستان وكورد , وهذا شيئ مؤسف حقا , لان اغلبية المداداخلين يدافعون نظريا عن الديمقراطية وفي نفس الوقت ينفون حقوق شعب يعيش على ارضه التي تجزاءة بسكاكين الدول الاربعة المغتصبة لحقوق الكورد .....اسفي عليكم

والدفع بالدولار.
TV- -

قنات تلفزيونية شيعية يشتم مسعود البارزاني ٢٤ ساعة , وصور كاريكاتيرية لمسعود ......... ومسبات بالجملة . القنات كان مختصا بشتم ابوبكر وعمر سابقا . اتصل بالقنات التلفزيونية حتما لديهم فرص العمل لك ..... والدفع بالدولار.

حتمية استقلال كوردستان..
☕☕☕☕ -

حتمية استقلال كوردستان.. يثبتها هذا الرعب من مجرد استفتاء اجراه ما يقارب 4 ملايين كوردي.. مقابل 220 مليون عدد سكان ايران وتركيا وسوريا العراق مرعوبين من مجرد استفتاء زوال الدول الاربعة ضرورة للاستقرار العالمي هذه حقيقة يجب ان يعيها الجميع

حتمية استقلال كوردستان..
طياري اليمن السعيد -

حسب المادة الثانية من (معاهدە الدفاع المشترك بین دول الجامعە العربیە) لسنة 13/4/1950 شارك الدول العربية في عمليات الانفال والاغتصاب والتعريب والهمجية في كوردستان . حسب مديرية الاستخبارات العسكرية العامة شارك الجبهة الشعبية الجزائرية , و طيارين من اليمن بالاضافة الى لواء العروبة من اليمن ضد الكورد والاردن شارك بلواء اليرموك والسودان ارسل (متگوعین) ودول الخليج دعم العراق ماديا خلال عمليات الانفال العربية ضد الكورد . وعلي عبدالله احد اصدقاء صدام ذهب .....وجرائم ودماء الاطفال الكورد في رقبته

Iraq is a state but not a
ئەبوو چیچۆ -

Iraq is a state but not a nation, Kurdistan is the opposite .العراق دولة وليس أمة، كردستان هي العكس .

الفرق بين تراثهم وتراثنا
ئەبوو چیچۆ -

الفرق بين تراثهم وتراثناء مثل الفرق بين الارض والسماء.الفرق بين لغتنا ولغة هؤلاء مثل الفرق بين الشرق والغرب

نحن نتعاطف مع شعب امازيغ
-

نحن نتعاطف

فالعقلية العربية
Mentality -

فالعقلية العربية التي هي خلاصة ووريثة العقلية البدوية المتشبعة أصلا بالوحشية والقسوة والبربرية الصحراوية القاحلة ، فضلا عن سلوك الغدر وكمائن الإيقاع و المباغتة والمداهمة و الخ ، فهذه العقلية الغليظة لا تطيق غير الانفراد المطلق في السلطة و الجاه و بسط النفوذ و إخضاع المعترض بقوة العنف و بحد السيف أو صفير الرصاص ، بل واعتبار ممتلكاته وحيواناته المدجنة و كذلك نسائه أسلابا مشروعة له للنهب والسلب

فالعقلية العربية
Three -

ثلاثة من الخلفاء و ” أمراء المؤمنين عمر و عثمان و علي ” أنفسهم قد قُتلوا وهم على سدة الحكم والسلطة لأسباب كانت لها علاقة بالسلطة ذاتها .

ولا يوجد بالتاريخ
أُسْكُتْلَنْدِيّ -

لا يوجد بالتاريخ دولة باسم العراق، فالعراق معرف لمنطقة جغرافية .. والعراق تسميه غير اصلية لهذه البقعة الجغرافية، فهذه التسمية لم يطلعها اي من شعوب منطقة العراق الداخلية عليه، بل هي تسمية اجنبية اما فارسية او حجازية، وتعني الشاطئ،

حب كل شعوب الارض
نحن -

نحن نحب كل شعوب الارض، عدا التي تحتل ارضنا وتفرض ثقافتها علينا، نحن نحب اليابانيين والصينيين والهنود والروس والشعوب الاوروبية كلها عدا الانكليز الذين قسموا ارضنا على اعداءنا المحتلين في معاهدة سايكس ـ بيكو المشؤومة، ونحن نحب الشعوب الامريكية ومعظم الشعوب الافريقية وخاصة كينيا وملاوي وتانزنيا، عدا المستعربين الذين يناصرون محتلينا العرب، ولا ننسى المواقف النبيلة للرئيس معمر القذافي في دعمه لحقوقنا المشروعة، ونحب كل الشعوب الامريكية الجنوبية والاسترالية، إلاّ التي تناصر اعداءنا. وحين نكره المحتل التركي او الفارسي او العربي، لاننسى الاخيار المتحضرون من ابناء هذه الشعوب الذين يؤمنون بوجودنا وحقنا في الحياة وتقرير المصير،

نحن نحب اللادينييون
نحن -

نحن نحب اللادينييون والمسيحية والمسيحيين، واليهودية واليهود، والبوذية والبوذيين، والهندوسية والهندوس، والوثنيين واوثانهم، وعبدة الابقار ابقارهم، وحتى عبدة الحمير وحميرهم، وكل الاديان والمعتقدات والافكار والايديولوجيات التي لم ولا تعادينا، ونحن نحب كل البشرية وكل من لم يظلمنا ولا احتل ارضنا ولا سفك دماءنا ولم يذلنا، ونحب اكثر كل من دعم حقنا في الحياة ولو بشطر كلمة، لكننا نكره....... لانهم غزونا، ولانهم لازالوا يحتلون ارضنا ولا يؤمنون بوجودنا وبحقوقنا المشروعة، فهل يراد منا ان نحب من كرهنا وظلمنا وإغتصب ارضنا وقهر شعبنا ومازال حتى اليوم؟! ونحن نتعاطف مع شعب بربر والاقباط والبلوج والفرعونيين الذين لم ينسلخوا عن ثقافتهم ودينهم واصلهم، وكل الشعوب المقهورة من قبل اعدائنا المحتلين العرب . نحن نحب السيد حورج بوش لانه دمر الكيان الخبيث، ونكره Trump لانه دجال ومنافق وكذاب، يتحدث طول الوقت عن الحرية والديمقراطية، لكنه لايؤمن بحرية الشعب الكوردي في تقرير مصيره .

مستوى متدني جدا
برجس شويش -

حين نقرا تعليقات لبعض المعلقين وخاصة من اشورين متطرفين ومن اخر يدعي انه ارمني واخرى تدعي بالعراقية واخر بالعراقي متبرم من العنصرين , نجدهم يدورون في حلقة مفرغة تافهة ويعبرون عن حقدهم وكراهيتم لكل ما هو كوردي ويحاولن كالمراهقين الانتقاص من شعب كوردستان في الوقت الذي يحمي بشمركة كوردستان ارواح اهلهم ويحمون كرامتهم ويهربون من جحيم العراق الى كوردستان حيث الامن و الاستقرار و المدنية, الكورد ابطال وشجاع ولهذا يقاتلون العنصرين الفرس و العرب و الترك بلا هوادة ولا توقف ولكن ماذا عنكم, لا حد يسمع منكم غير المهاترات , هل تملكون الحد الادنى من الشجاعة وتطالبوا بابسط حقوقكم في العراق او سوريا او تركيا وتخوضوا معركة واحدة ضدهم تماما ثل الكورد الابطال الذين يقاتلون على عدة جبهات ضد العنصرين العرب و الترك و الفرس , مثلا يا رفاق, قتل وجرج البشمركة الابطال من الجيش العراقي اكثر من 67 الف من 1961 الى 1975 باعتراف الحكومة العراقية, فهل سمعتم ان اشوري واحد قتل من اجل حقوق شعبه او قتل عسكر تركي او عراقي او جندي سوري من اجل حقوقه؟ لولا الحركة التحررية لشعبنا الكوردستانية لانقرض ما تبقى منكم, فمن هو بندقية للايجار , الذي يقاتل ويحرر ارضه كالبشمركة الابطال ام الذي يذعن للعنصرية العربية ويدافع عنها ويقع في خانة الجبناء حين يسكت عن حقوقه, شعب كوردستان هو اصل المنطقة وما انتم سوى غزاة هيمنوا على حضارة المنطقة بما فيها الحضارة السومرية تماما مثلما فعلها العرب في القرن السادس بعد الميلاد. ساقبل بشهادتكم وساصدقم اذا حقا تناضلون مثلما يناضل الكورد اما ماعدا ذلك فيهي مهاترات صبيانية تشفون غليلكم بها . الكورد لا يمنعونكم في قتال من بيدهم السلطة و السيادة للمطالبة بحقوقكم, حقوقكم عند غيرنا فكونوا شجعان وابطال واطلبوا بها, في سوريا مثلا الذي يحميكم هم الكورد وليس النظام او العرب او غيرهم, فانتم ناكرين للذين يدافعون عن حياتكم وكرامتكم,

أحقر الناس هم الذين ساعدو
بير خدر الجيلكي -

قال هتلر أن أحقر الناس في نظري هم الذين ساعدوني في أحتلال بلدانهم ( البعض ) من الخونة والجحوش الكوردية والكوردستانية أولهم ........................لن أطيل الكلام فأن دولة كوردستان قادمة وقريبآ ومهما حدث يا كاتبنا الشمالي ....................

اسرائيل ستادب تركيا
انفصال شرق تركيا -

بعد تهديد اردوغان العثماني لاسرائيل بخصوص الاعتراف الامريكي بالقدس كعاصمة ابدية للقدس فان اسرائيل اقوى دولة في شرق الاوسط وشرق البحر الابيض المتوسط واسرائيل بصفتها حامية تركيا ومانع الاعتراف الامريكي بالابادة الارمنية الاشورية اليونانية المسيحية 1894 - 1923 اسرائيل ستادب تركيا وتعترف بابادة الارمن والمسيحيين على يد التركي المحتل وعميله المرتزق الكردي بندقية الايجار وبالتالي انفصال شرق تركيا وجنوبها وانضمامها لجمهورية ارمينيا الحرة المستقلة باجزائها ارمينيا الشرقية والغربية والصغرى والجزيرة الارمنية والخليج الارمني ومحاربة ابادة الارمن

ارفعوا ايديكم عن كوردستان
التطهير العرقي في خرماتو -

ايها الحاقدين---ايهاـالمحتلون الشيعه كيان عنصري مذهبي و شوفيني لن تكتب له النجاح في طريقه الى الزوال .العراقيدار من قبل ميليشيات الحشد الشعبي الارهابي بقيادة ارهابين قتلة من الشيعة الصفويين مثل العامري٬ الخزعلي و المهندس، بتمويل و تسليح من ايران الخمينية اخرجوا كوردستان ايهاـالمحتلون الشيعه اخرجو ا الآن من كردستان، وإلا سوف ستدفعون ثمنا باهظا جد ا ارتكاب جرائم ضد الانسانية وممارسات ابادة ضد سكان الكرد المدنيين في طوزخورماتو ومناطق كردية اخرى، وذلك من خلال قتل الابرياء وفرهدة البيوت والمحلات وحرقها بعشرات المئات وهي موثفة بدلائل لدى المنظمات الحقوقية الانسانية، وكذلك نزوح وهجرة الكرد بمئات الالوف من مناطقهم وسكناهم، يوم الحساب ات ايها الحاقدين من الحشد الشعبي والميليشات المسلحة التركمانية التطهير العرقي في خرماتو عمل جبان , لا اخلاقي بكل المقايس .

1887-1945
Vidkun Abraham -

Vidkun Abraham Lauritz Jonssøn Quisling 1887-1945يسميه النرويجيون فيدكن الخائن.. سياسي نرويجي احد مؤسسي الاتحاد الوطني.. ساعد هتلر لاحتلال النرويج .. حيث استغل علاقاته السياسيه وقربه من صناع القرار بالحكومة النرويجيه بالكشف لهتلر عن الخطط الدفاعية العسكريه النرويجيه مامكن الألمان من احتلال النرويج..وتسبب ذلك في مقتل آلاف النرويجيين.. وقد عينه هتلر رئيسا للحكومة النرويجيه لاحقا بعد الاحتلال النازي .. كان مكروها لدى النرويجيين بسبب خيانته.. وبعد هزيمة الألمان وتحرير النرويج 1945 تم إعدامه عام

؟ لماذا يفكّر النّاس بأنّ
Rizgar -

؟ لماذا يفكّر النّاس بأنّ الفتاة هي سبب تعرّضها للاعتداء الجنسيّ وليس المجرم المغتصب ؟ الاعتداء الجنسيّ يُلام فيها الضحيّة !!! والّتي لا تلطّخ المعتدي فحسب بل تلطّخ المعتدى عليه، بأنّ النّساء سيتجنّبن الاغتصاب لو توقفن عن ارتداء ملابس غير محتشمة .. . بنفس الطريقة ان دخول بعض افراد سوباه باسداران الى هلبجة ادى الى رش المدينة بالغازات السامة , يُلام فيها الضحيّة بسبب دخول باسداران ولا يلام المجرمين الذين رشوا المدينة ..... ....معاقبة الشعب الكوردي لا نهم مارسوا حق الاستفتاء فعلى الشعب الكوردي ان يتحمل التجويع والا نفال والقتل .... يُلام فيها الضحيّة طبعا ...لماذا يمارسون الا ستفتاء ؟ الا يعرفون المجرم له حق المعاقبة !!! ( غباء سخيف )

اتمنى منع اللغة العربية
Rizgar -

اتمنى منع اللغة العربية في كوردستان وتشجيع دراسة العبرية .

حقا عراقيون شرفاء
لاهور، بافل و ألاء -

شكرا جزيلا لكم ـ لاهور، بافل و ألاء الطالباني ـ انتم حقا عراقيون شرفاء بعكس الكثير من الاكراد الانفصالين الخونه.انا علي يقين بان القائد الاسلامي الكبير الحاج قاسم سليماني ،قائد فيلق القدس سوف يحميكم من اي سوء هجوم من قبل الاكراد الانفصالين الخونه شكرا جزيلا لكم ـ لاهور، بافل و ألاء الطالباني ـ انتم حقا عيراقيون شرفاء بعكس الكثير من الاكراد الانفصالين الخونه.انا علي يقين بان القائد الاسلامي الكبير الحاج قاسم سليماني ،قائد فيلق القدس سوف يحميكم من اي سوء هجوم من قبل الاكراد الانفصالين الخونه

تاريخيا وحضاريا لا يوجد ا
Rizgar -

تاريخيا وحضاريا لا يوجد اي مشكلة بين الكرد واليهود باستثناء الحماقة التي ارتكبها صلاح الدين الايوبي باحتلاله القدس وتسلميها للعرب والمسلمين وانا بدوري اقدم اعتذاري للشعب الاسرائيلي وللقومية اليهودية عما ارتكبه صلاح الدين الايوبي بحقهم من خطأ فادح، غير هذا لا يوجد اي اشواك بين الكرد واسرائيل بل بالعكس روابط الاخوة والصداقة والنضال المشترك ضد الاحتلال ومغتصبي الارض يتقاسمها الشعب الكردي والشعب الاسرائيلي

برجس شويش
عراقية -

صدق أنت كردي. انتم الكراريد نازلين شتم وسب بالعراق وتاريخ العراق وأهل العراق بتعليقات عبثية حاقدة مسمومة مسعورة لا لشيء أنما تعتقدون ان العراقيين يقفون بوجه أحلامكم . ولما نعلق كرد فعل على عبثيتكم ومغالطاتكم وتطاولكم على العراق العظيم . نصبح متدنون وأنتم القجقجية أعلون . من انتم ؟ على قول القذافي . من هم البيش مركة ؟ الذين نزعوا الشراويل وما بعد الشراويل وهم يهربون من كركوك . انتم ايها الكراريد متورطون في احتلال الموصل وانتم متورطون بالسرقة سرقة المال العام . وانتم متورطون بالتفجيرات التي كانت تحدث في بغداد وباقي المحافظات لاغراض سياسية..انتم متورطون في احتضان داعش. ولا ادري بيشمركتكم وين لما تدخل سليماني ومنع سقوط اربيل . انتم صفر في المعادلة الاقليمية تهددون وتتوعدون وبعدين نهايتكم كل شيء يرجع لقديمة . للجبال والقجق والماستاو. حتى لغتكم منغلة عربي على فارسي على تركي . احترموا نفسكم وارضخوا للدستور. اما كركوك قطنة وطلعوها من اذنكم . لحد الآن نعاملكم بكراريد مواطنين بس يجوز يجي قائد محترم يسوي البيش مركة 3 بدرهم