كتَّاب إيلاف

كوردستان بين نقطة الشروع والاستفتاء 2-2

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

واليوم وبعد استنساخ حكومة بغداد لكل أساليب وسلوكيات الحكومات العراقية منذ تأسيس الدولة العراقية في مطلع القرن الماضي وحتى إعلان الحرب على الإقليم واجتياح كركوك وبقية المناطق المستقطعة أساسا من كوردستان بسياسة التعريب والتغيير الديموغرافي خلال أكثر من نصف قرن، وخرق أهم مواد الدستور التي تحرم استخدام القوات المسلحة في النزاعات بين الحكومة الاتحادية والأقاليم أو المحافظات، وفرض الحصار الكلي على شعب الإقليم من خلال الاستعانة بالدول الأجنبية ( إيران وتركيا وغيرهما ) لغلق الحدود ومنع دخول المواد الغذائية أو التجارية ومنع شركات الطيران من الهبوط في مطارات الإقليم، وإيقاف حركة السياحة من العراق إلى الإقليم، إضافة إلى إيقاف تعامل البنك المركزي العراقي مع المصارف الكوردستانية أو العاملة في الإقليم، كل ذلك يأت في سياق حرب إبادة جماعية واضحة جدا لإلغاء الإقليم وتحطيم إرادة شعب من ستة ملايين نسمة، منح من اجل حريته مئات الآلاف من الشهداء، وحقق خلال اقل من ربع قرن من السلام وعشرات المليارات من الأموال ما عجزت عن تحقيقه كل الحكومات العراقية خلال قرن من الزمان ومئات المليارات من الأموال.

تحديات الإقليم بعد الاستفتاء

    إن مجمل هذه الأوضاع والتداعيات الإقليمية والدولية اليوم تضع الإقليم بين خيارين صعبين في الظروف الحالية وهما؛ 

الأول: القبول بدولة المواطنة في العراق وهذا يبدو صعبا للغاية إن لم يكن مستحيلا بعد مئة عام من حكم مختلف التيارات السياسية، وتحت هيمنة الأحزاب الدينية والمذهبية أو القومية، والثاني: خيار إنشاء الدولة الكوردستانية الذي يخضع هو الآخر إلى عاملين أساسيين أولهما اقتصادي سياسي وثانيهما دولي وإقليمي تحديدا دول الجوار ذات العلاقة وهي تركيا وإيران وسوريا.

العامل الأول: 

    في الجانب الإنمائي والاقتصادي، لم تنجح حكومات الإقليم منذ 2003 في إنشاء بنية تحتية تخدم مصالح الأمن القومي للدولة القادمة فيما يتعلق بالأمن الغذائي حد الاكتفاء ( زراعة وصناعة وطاقة )، وانشغلت في بناء مجمعات سكنية وتجارية خدماتية غير مكتملة خاصة فيما يتعلق بالكهرباء والطرق والمواصلات والصحة والتعليم، وهذا ما شهدنا  نتائجه في الآونة الأخيرة، كما لم تنجح بتطوير إمكانيات البترول وخاصة البتر وكيميائيات والصناعات الغذائية والإنشائية والأدوية قياسا مع تعاظم مواردها منذ 2003م، وفي الجانب السياسي ورغم ما حققه الإقليم من انجاز حكومات ائتلافية، إلا انه بقى أسير النزاعات والتنافسات الحزبية، ولم ينجح في بناء جدار سياسي اجتماعي عسكري متين يحمي مصالح الإقليم العليا، حيث تصدع ذلك الجدار في أول تحدي له كما حصل في تسليم كركوك.

العامل الثاني: 

    رغم النجاحات الملموسة المتحققة في العلاقات مع تركيا بدرجة كبيرة وإيران بدرجة اقل وسوريا بدرجة شبه معدومة، إلا أنها كشفت بعد إجراء الاستفتاء نواقص كثيرة، ونقاط خلل عديدة في خصوصية العلاقات ومدياتها مع الحكومات، دونما العمل على بناء علاقات أخرى مع مكونات سياسية فاعلة ومؤثرة وضاغطة في البنية السياسية والاجتماعية والاقتصادية لتلك الدول.

    وفي الجانب الاقتصادي والاستثماري سواء مع تركيا أو إيران لم تصل تلك العلاقات والمشاريع والمصالح بين الإقليم وكل من تركيا وإيران إلى درجة أن تخشى حكومتيهما على تلك المصالح أو المشاريع، لكون معظمها لم تكن مشاريعا إستراتيجية تؤثر أو تضغط سياسيا، حيث نافسا الحكومة العراقية في معاداتهما للإقليم ومشروعه في الاستفتاء، وعلى هذا القياس ممكن مراجعة ذات العلاقات مع أكثر الحلفاء قربا وهم الولايات المتحدة ودول الاتحاد الأوربي وكندا واستراليا، والمجموعة العربية والإسلامية.

سبب أم أسباب؟

    ولكي لا نحصر أسباب ما جرى من تداعيات في جانب واحد أو مجموعة واحدة، فان العديد من المؤسسات ساهمت كل حسب موقعها ومجال عملها بما حدث، وإنها تتحمل المسؤولية أيضا ابتداءً من ممثليات الإقليم الحكومية والحزبية في الخارج، وانتهاءً بالإعلام الكوردي الذي لم ينجح تماما في إيصال القضية الكوردية بشكل مقنع على الأقل لدول الجوار، بينما نجح قرار السياسيين في الاستفتاء بتعريف العالم برمته بقضية الاستقلال، ولذلك نرى هذا الإصرار العجيب على إلغاء نتائج الاستفتاء، التي لا يمكن لأي سلطة داخلية أو خارجية إلغائه إلا باستفتاء آخر يلغي أو يثبت نتائج الأول، وعليه ستبقى نتائجه وثيقة رسمية وتاريخية يعتمد عليها في أي محاولة أخرى للاستقلال في المستقبل.

    لقد ذهب الاسكتلنديون إلى الاستفتاء وكذلك شعب كاتالونيا وربما شعوب أخرى في أوربا أو غيرها، والفرق بيننا وبينهم، إن شركائنا في الدولة جيشوا الجيوش وصنعوا مئات الخونة وحرقوا  مئات البيوت وقتلوا المئات من المعارضين، ويلاحقون اليوم كل الذين شاركوا بالاستفتاء في كركوك والمناطق التي اجتاحوها، ففصلوا المئات منهم وسجنوا اعدادا كثيرة من منتسبي وزارة الداخلية، وفي البرلمان الديمقراطي طردوا ومنعوا كل من شارك في الاستفتاء من البرلمانيين الكوردستانيين، بينما ذهب رئيس وزراء بريطانيا ونخبته الحاكمة إلى الاسكتلنديين راجين منهم إعادة النظر في استفتائهم مقابل الموافقة على مطالبهم بل وإغرائهم بامتيازات أخرى للبقاء في المملكة العتيدة.

إرادتان متضادتان

   إن ما حدث بعد إجراء الاستفتاء في كوردستان من ردود أفعال وحملات عسكرية وتهديدات من العراق أو دول الجوار، أيقظ شعورا كاد أن يضعف أو يخف، وهو إن لا خيار للعيش المشترك في كيان واحد مع هذا الكم الهائل من الحقد والكراهية، فبعد أن كان الاستقلال مجرد حلم لنائم، أصبح اليوم تحدي كبير لدى شعب حيوي ويقظ أيقن إن شركائه في الأرض بمختلف تياراتهم وتوجهاتهم الفكرية والسياسية لا يقبلونه إلا تابعا، ولا يقبل هو إلا أن يكون حرا أبيا.

 

kmkinfo@gmail.com

 

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
احترام الذات
اشوري مشرد من قبل هولاء -

كافي انتهت خدماتك لانه اتضح امرك بالتعالي والنرجسيه ودكتاتوريه الفكر التي تربيت عليها . كتاباتك اصبحت ممله وغير مجديه لانه كلها تنبع من ذات المصدر حفنه من الدولارات . انتهى

Rizgar -

Iraq is a state but not a nation, Kurdistan is the opposite العراق دولة وليس أمة، كردستان هي العكس .

الفرق بين تراثهم وتراثنا
Rizgar -

الفرق بين تراثهم وتراثناء مثل الفرق بين الارض والسماء.الفرق بين لغتنا ولغة هؤلاء مثل الفرق بين الشرق والغرب .

لأن قضية الكورد ونضالهم ف
❤☀️ -

قضية الكورد ونضالهم في كوردستان هي أكبر من قامة العبادي والمالكي وأشباههما ممن يبيعون شعبهم أوهام نصر كاذب مستخدمين بنادق الغير... الايام بيننا.

حقيقة
-

السلطة الثيوقراطية الحاكمة في بغداد لا تفهم سوى لغة القوة

نحن الكورد في داخل الوطن
K♥u♥r♥d♥i♥s♥t♥a♥n -

نحن الكورد في داخل الوطن وخارجه، من أجل إعادة هيبة وقوة الكورد وكوردستان نمنح حكومة الإقليم وأحزابها فرصة أخيرة لكي تتعظ وتكون نداً لبغداد الغاشمة فلذا نطالبها أن ترد على سلطة بغداد.. بنفس اللغة التي تحدثت بها مع الإقليم، أن لم تستطيعوا تنفيذ مطالب الشعب الكوردي استقيلوا من مناصبكم واخلوا الساحة لغيركم،

على غرار ما قامت بها السل
-

من المفروض على غرار ما قامت بها السلطات العراقية بإصدار أوامر إلقاء القبض على المسئولين الكورد، على المحاكم الكوردية في الإقليم أن تقوم بإصدار أوامر إلقاء القبض على أي مسئول عراقي كان له دور سلبي قولاً أو فعلاً ضد الاستفتاء وعلى رأسهم القرد المدعو حيدر العبادي.

نفس المعاملة
⌚⌚⌚ -

بما أن سلطة بغداد أغلقت أجواء كوردستان من أمام الطيران وتمنع الوفود من زيارة إقليم كوردستان، تستطيع حكومة الإقليم أن تمنع البضائع و الوفود والأشخاص الذين يأتون من إيران وتركيا إلى العراق وبالعكس

كيان عنصري مذهبي و شوفيني
العامري٬ الخزعلي المهندس -

**********************.العراقكيان عنصري مذهبي و شوفيني لن تكتب له النجاح وفي طريقه الى الزوال . العراقيدار من قبل ميليشيات الحشد الشعبي الارهابي بقيادة ارهابين قتلة من الشيعة الصفويين مثل قاسم سليماني ،قائد فيلق القدس ,العامري٬ الخزعلي و المهندس، بتمويل و تسليح من ايران الخمينية قاسم سليماني ،قائد فيلق القدس

يستطيع الإقليم أن يستخدم
-

يستطيع الإقليم أن يستخدم المياه كسلاح ضد الأوباش القابعون في بغداد وذلك بقطعه عنهم ...... ولا قطرة ماء الى عاصمة الانفال.

إن أصرت بغداد على عنادها
-

إن أصرت بغداد على عنادها تستطيع حكومة الإقليم وأحزابها أن تجعل من كل كوردي أينما كان ودون استثناء أداة فعالة لتدمير الكيان العراقي تدميراً شاملاً وبأية وسيلة كانت.

يجب تخصيص يوم من كل عام ل
(ڕێفراندوم) -

يجب تخصيص يوم من كل عام للاحتفال بيوم الاستفتاء، ويسمى بيوم الاستفتاء (ڕێفراندوم)....... لنحاربهم نفسيا كما يحاربوننا في كل الجبهات .

إقليم كوردستان
-

على حكومة إقليم كوردستان وأحزابه والمثقفين أن تنظم أمسيات شعرية وخطابية وغنائية تحت اسم ليلة الاستفتاء، لكي تبقى هذه المناسبة الوطنية حية في وجدان الشعب الكوردي لحين تحقيق أهدافه وذلك بقيام دولة كوردستان رغماً على أنف كل من لم يقبل بها على هذا الكوكب الدوار.

إطلاق اسم الاستفتاء
♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ -

إطلاق اسم الاستفتاء♥ ♥ على بعض الشوارع والساحات والمتنزهات ... ليموتوا قهرا وحقدا وغما ....وبث اخبار استقلال كوردستان ...ليصابوا بامراض الطاعون والسرطان والجلطة الدماغية ..... وكوليرا .

رفض وحداد
♠♠♠♠♠♠♠♠ -

رفض وحداد ...على الشعب الكوردي أن يرتدي السواد في كل عام كتنديد حضاري بقرارات البرلمان العراقي ضد تطلعات الشعب الكوردي المشروعة، وهكذا استذكاراً بقرار المحكمة الاتحادية العربية العنصرية المتسيسة برفضها الاستفتاء.

K♥u♥r♥d♥i♥s♥t♥a♥n
(أوليفر وندل هولمز) -

” الوطن هو المكان الذي نحبه، فهو المكان الذي قد تغادره أقدامنا لكن قلوبنا تظل فيه”(أوليفر وندل هولمز)

الغباء كما يؤكد انشتا ينE
Einstein. -

الغباء كما يؤكد انشتا ينEinstein.. من اعتقد ان تكرار نفس التجربة سوف تعطيه نتائج متعددة.. فلماذا يصر شيعة على ضم كوردستان قسرا مجددا . وتطبيق نفس اساليب السنة : التجويع , القتل , التعريب ,الحرق , الاغتصاب الجنسي , ا لحرق ....الاستهتار بكرامة الكورد .. بعد تجربة اكثر من 90 سنة على تاسيس العراق كدولة على يد بريطانيا وفرنسيا بخارطة الشرق الاوسط القديم.

اكبر جريمة
-

من المهازل ان يمنع الطيرا
-

من المهازل ان يمنع الطيران من مطارات كوردستان رغم كامل التزامها بالتعليمات والمعايير الدولية وبخلاف معاهدة شيكاغو التي تسمح بمنع الطيران فقط عند الحروب او (المناطق المحرمة)، فيما الطيران المدني العراقي كان ممنوعا من الدخول لاوروبا لسنوات بسبب الاهمال وعدم الرصانة ،ثم ان مطار النجف تحت حكم التيار الصدري ولا تخضع اساسا لهيئة الطيران المدني العراقي؟! بل وحتى الايرادات تذهب للتيار الصدري نفسه كما اشار اعضاء من مجلس محافظة النجف؟! ومع ذلك لايجروء العبادي وغيره من قادة التحالف الشيعي حتى من مناقشة اخضاع المطار لبغداد؟!!

الشيعة فعلوا
أُسْكُتْلَنْدِيّ -

الشيعة فعلوا ما لم يقم به صدام في كركوك

كيف
أُسْكُتْلَنْدِيّ -

كيف لي أن أعيش مع أناس متعطش لدم أهلي،

العرب لا يعرفون غير لغ
-

العرب لا يعرفون غير لغة التهديد والوعيد بالابادة واالقتل ...في برنامج حول الاغتصاب الجنسي في طوزخورماتوا ...خلال هجمة الجيش العراقي والحشد الشيعي للمدينة .

الخطئ الكبير و الفادح
برجس شويش -

بغض النظر عما قبل حدث الاحتلال العراقي لكركوك في 16 اكتوبر وما رافقتها من اخطاء كبيرة الا ان الخطأ الكبير و الفادح ان القيادة السياسية في كوردستان لم تقاوم في كركوك والمناطق الاخرى المستقطعة من كوردستان ضد غزو الجيش العراقي و الحشد الارهابي الذين عجزوا في تحرير اراضيهم من حفنة من الارهابين الدواعش, كان على قيادة كوردستان اتخاذ قرار الحرب و الدفاع عن كركوك وتمويل نفسه من سلاح الجيش العراقي والحشد الارهابي حين يتم هزيمتهم في المعارك ,اما ما يخص الخونة من افراد عائلة الطلباني كان ينبغي على البشمركة وخاصة بشمركة الذين كانوا بامرة كوسرت رسول الزحف على السليمانية ووتجريد كل افراد عائلة طلباني من مناصبهم وثرواتهم , فالشعب الكوردستاني في يوم 16 اكتوبر كان في اوج ثورته وغضبه وكان سؤازر بقوة اي قائد يتخذ قرار المقاومة ضد المحتلين العراقين. لا تبرير ابدا بعدم المقاومة , ان التبريرات التي قدمت ابدا لا تقنع احدا, فحفنة من الدواعش وكل العالم تحاربهم من البر والجو ولكنهم صمدوا لاكثر من 3 سنوات, فما بالكم ببشمركتنا الابطال الذين يدافعون عن قضية شعبهم وهم بين شعبهم المؤازر والمحتضن. استغرب جدا ان الطائفين في العراق يستمرون في عدوانهم ويقومون باعمال شريرة وعدوانية ضد الكورد في كركوك وغيرها ويصرحون علنا عن عدوانيتهم بينما قياداتنا تكتفي بتفسير ما يحصل وتطالب بالحوار , المستسلمون لن يسلموا من الضرر والاذى من المعتدي بينما الذي يقاوم مهما يكن ضعيفا فانه سيقلل على نفسه ضرر واذى المعتدي, بصراحة شعب كوردستان ينتظر من قيادة كوردستان موقف شجاع و حازم ضد الدولة العراقية الطائفية التي تستمر في عدوانيتها بدون اي خوف من قياداتنا.

اذا كان منْطِق العودة با
卡哇伊 -

اذا كان منْطِق العودة بالمنْطِقة الى الألفية الثانية قبل الميلاد عندما كانت الإمبراطورية العسكرية/ الآشورية موجودة، يمكن القول أيضاً:- ان اسرائيل بابلية كلدانية لان الملك نبوخذنصرالكلداني احتل ايضا اسرائيل واخذ اليهود اسرى الى بابل.-ـ ويمكن لتركيا ان تقول ان العراق وسوريا ارض تركية لانها خضعت في وقتها للاحتلال العثماني و لمدة قرون عديدة، و إنتهى الحكم العثماني في العراق في التاريخ "الطازج" و الحديث بعد الحرب العالمية الأولى، أي "يوم أمس" مُقارنةً بالتاريخ القديم للإمبراطورية الأشورية ألفين و ستمائة سنة قبل الزمن الحالي.- ويستطيع الفرس ان يقولوا٬ ان العراق فارسية لانها خضعت للاحتلال الفارسي بعد سقوط بابل الثانية على يد قورش، و الحُكم الفارسي في العراق هو الأخر أقرب إلى عصرنا بكثير من تاريخ الإمبراطورية الأشورية.

عد وآنة عد ونشوف
جبار ياسين -

يا هو اكثر هموم ؟ اخواني الكرد والله نحبكم حبا جما . لكن ليس بالشتائم وحدها يحيا الكردي بل بكلمة مباركة . هو وينة الماي حتى تقطعوه ؟ هو بولية عداي كما قال الشاعر الكربلائي . ابحثوا عن الحب قبل الكراهية . فالحب يجعل الجماد ينطق . وانا للعراق وانا اليه راجعون .

حالتك مستعصية ياكفاحزكار
مضاد رزكار -

قلوب وحيوانات ونجمات وفقمات وألوان ملونة وفحمية سوداوية، حالة مستعصية تصعب حتى على الكافر، ثم شتائم من النوع الذي لايستخدمها سوى الخارج من عركة المتلقي لكمات وكدمات في وجهه وقفاه المحطمة ضلوعه المكسّرة أسنانه ولا يملك إلا أن يتصرف تصرّف الجبان الذي يشتم من فعل به هذه الفعلة من وراء ظهره!

الكتاب من عنوانه
اصيل -

اذا كان الكرد على شاكلة اكثر المعلقين هنا,,, ولا بألف سنة ضوئية يقدروا ان يؤسسوا ضيعة و ليس بوطن.

بقيادة الخرياني ساكو كامل
ELAPH:منبر المظلومين -

اطلال و بقايا اشورستان و سريانستان- بقيادة الخرياني ساكو كاملايها الحاقدون اوقفوا كفاكم هذا الحقد الاعمى من بقايا اشورستان و سريانستان عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم على الشعب الكوردي الباقي منكم سوف تموتون متحسرون الى الابد جالسٱ لكتابة كلمات مسمومة حاقدة ملىئة التحريض الطائفي والعنصري والشتائم على الشعب الكوردي ضمن تعليقاتك على صفحات إلايلاف التي بحق هي منبر المظلومين و الاقليات في احدى الاقبية في ظلام دامس اما في DEARBORN; MICHIGAN; U.S.A او AUSTRALIA

هربت كالجبناء , لماذا لم
ه. ر -

هربت كالجبناء , لماذا لم تقاوموا الجيش العراقي ؟

فالعبادي والبرلمان وايران
شعب حر -

فالعبادي والبرلمان وايران .. يدعون لمحاصرة كوردستان.. ومحاصرة ليست فقط بالبر والمنافذ الحدودية.. بل محاصرة الكورد بالجو والبحر والنهر وحتى بالهواء ان امكن .. محاصرة بالنفط والغذاء.. اضافة لتجيش الجيوش ضد كوردستان سواء بايران وتركيا ومنطقة العراق.. فكم هي خسة من الذين يدعون انهم يبكون مقتل الامام الحسين بالعطش والجوع والذبح والحصار.. فيمارسون ما مارسه يزيد.. ضد كل شعب حر يريد استقلاله وتحرره.. وكما فعل صدام الذي قتلهم ولوث حتى الجو.. بضربهم بالكيمياوي..

ارفعوا ايديكم عن كوردستان
No Justice No Peace -

كيان عنصري مذهبي و شوفيني لن تكتب له النجاح في طريقه الى الزوال ارفعوا ايديكم عن كوردستانايهاـالمحتلون الشيعه حماية وإنقاذ خورماتو -جينوسايد بنهب وقتل وحرق بيوت الاكراد يجب أن تتوقف مصامصي الدماء الشيعة

طاعون او كوليرا..
مثل سويدي -

: هناك مثل سويدي يقولvälja mellan pest och kolera اختيار بين الطاعون والكوليرا ان (الكورد اختاروا العراق بالاستفتاء الذي جرى لولاية الموصل1926) ببداية القرن الماضي، ليطرح سؤال .. خيروهم بين ماذا وماذا وماذا؟؟ فهل خيروهم مثلا بين (استقلال كوردستان او الانضمام للعراق ؟ او الانضمام لتركيا)؟؟ بالتاكيد كلا.. بل خيروهم اي الكورد بين الموت بالطاعون او الكوليرا .. اي بين (العراق العربي لو تركيا التركية)؟؟ بالله عليكم هذا استفتاء؟؟ وهل يسمى ذلك تقرير مصير باي طريقة تموت على يد تركي لو عربي ...طاعون او كوليرا....فصوتنا للطاعون ......

لماذا لم يخيرون !!!!
مثل سويدي -

لماذا لم يخيرون الكورد بين (العراق او تركيا او الاستقلال)؟؟ عند ذاك كنت ساقول هو استفتاء حقيقي.. ونسال كذلك .. ونطرح ايضا سؤال.. يكشف بان ولاية الموصل ليست جزء من منطقة العراق لذلك جرى فيها استفتاء.. بمعنى.. (لماذا لم يجرى استفتاء للشيعة العرب بالجنوب) و(السنة العرب بالغربية).. للانضمام للعراق من عدمه ببداية القرن الماضي واختزلت فقط بولاية الموصل؟؟

مستنقع العراق الواحد
شيعي -

كشيعي عربي. بعد ما شاهدت العداء الخبيث الذي رايته بعيون (العرب من شيعة وسنة.. ضد الكورد).. دافعت وادافع عن حق الشعب الكوردي بالاستقلال لانقاذه من جحيم العراق الواحد المصخم.. ودفاعي عن استقلال كوردستاني هو دفاعي عن الشيعة العرب بالمحصلة.. لانقاذهم بالمحصلة من مستنقع العراق الواحد وجحيمه.

ويدعي احدهم
(الاكراد) -

ويدعي احدهم بان (الاكراد ثروة للعراق وللعرب)؟؟ نجيبه.. بان العرب والعراق يبدوون ثرواتهم فسادا.. والعراق الاعلى بالفساد عالميا.. فمن حق الاكراد (الثروة) ان ينقذون انفسهم من اكبر منظومة فساد بالتاريخ.. تبدد بالثروة (الاكراد)…. اليس كذلك.

احدهم !!!
جبال كوردستان -

بقاء الكورد بجحيم العراق الواحد اثبتت الايام هو تبديد للثروات فسادا، واستنزاف خيرة شباب الكورد والعرب والشيعة والسنة والتركمان بمستنقع جبال كوردستان

ما دخل الامام الحسين
Rizgar -

ما دخل الامام الحسين بخرائط سايكس بيكو ؟ هل من مجيب ؟

من قبل مليشيات الشيعية
nrt -

قرير تليفزيوني نشرته قناة nrt باللغة الكوردية لجريمة اغتصاب لفتاة لم تبلغ سن الثامنة عشرة من عمرها من قبل مليشيات الشيعية في قضاء طوزخورماتو بعد اعتقالها في ١٦/١٠/٢٠١٧ الأمر الذي تسبب بانتحارها وانتحار والدها بعد ذلك وفقا للأم التي تروي القصة من أحدى مخيمات النزوح التي تضم سكان قضاء الطوز بعد احراق وتفجير منزلهم من قبل نفس الميليشيا.....صبرآ یا ..... جمیع افعالکم یاتی له یوم ....فَمَنِ اعْتَدَىٰ عَلَيْكُمْ فَاعْتَدُوا عَلَيْهِ بِمِثْلِ مَا اعْتَدَىٰ عَلَيْكُمْ ...

اعتراف امريكا بيورشلايم
يورشلايم . -

اعتراف امريكا بيورشلايم كعاصمة تاريخية منذ ٣٠٠٠ سنة خبر عظيم , فشل الاكاذيب العربية فشلا مخزيا في اغتصاب يورشلايم ....نعم يوم جميل لاصدقاء الانسانية ...ولا للا رهاب العربي البشع ......... شعب قاوم الهمجية وفشل ٢٥٠ مليون عربي من اغتصاب اراضيهم التاريخية.

دولة اللبن
عراقية -

أهنيء العراقيين الطيبين بيوم النصر وفي هذا اليوم الذي نأمل فيه بكنس التكفيريين من العراق تماما وكنس المتمردين والعصاة واستعمال الديتول المرّكز بعد الكنس والالتفات إلى توفير حاجات الموطن والخدمات وحقوقه الأخرى بحياة كريمة. نستذكر زهرة شبابنا وقد قدموا أرواحهم شموعا ليرى البقية نور الحياة . في هذا اليوم تتصارع العواطف المتناقضة في داخلي ولا أدري أأضحك أو ابكي . فلقد ابتلينا بمواطنين دماغهم كأنه بلوكة. اعزي العراقيين على لعنة الجغرافيا التي لصقت بنا زرازير يحسبون أنفسهم اسود .. يعلق واحد غاضبا رافضا تسمية شمال العراق بالشمال و انما اسمه لبن ستان. وقد حذف هذا الجهبذ الشمال من الجهات وعنادا مع العرب صارت الجهات ثلاث بدل من أربع .يعني هم ليسوا في شمال العراق و انما نزلوا من ... في بقعة فيها ثلاث جهات. وواحد اسمه شوريش يقول الاحتلال العراقي لكركوك . عجيب كركوك كورية أو بنغالية حتى احتلها العراق . كركوك محافظة عراقية تتبع الدولة العراقية أهلها عراقيون جنسيتهم عراقية رواتب موظفيها من الخزينة العراقية دوائرها الحكومة تتبع القوانين العراقية والشرطة عراقية والطعام عراقي واللغة عراقية . والجاي عراقي جاء واحد ارعن رفع عليها علم غير عراقي يعني صارت غير عراقية .

معركة غابة تويتوبورغ أو
Rizgar -

معركة غابة تويتوبورغ أو معركة فاروس (بالألمانية: Varusschlacht) وقعت في سنة 9 م بين الجيش الروماني بقيادة الجنرال فاروس وتحالف للقبائل الجرمانية بقيادة أرمينيوس زعيم قبيلة الشيروسكيين. كانت إحدى أسوأ الهزائم التي مني بها الرومان : أبيدت ثلاثة فيالق كاملة (السابع عشر والثامن عشر والتاسع عشر)، بالإضافة إلى 6 كتائب المشاة و3 أجنحة فرسان إسناد تشكل كلها ثُمن الجيش الروماني. وفي النهاية تخلى الرومان عن محاولة أخرى لاحتلال المناطق الجرمانية . واعتبر نهر الراين حدوداً نهائية للامبراطورية من الجهة الشمالية الشرقية لأربعة قرون لاحقة.تجرعت الإمبراطورية الرومانية قبل إحدى أكبر الهزائم التي تعرضت لها في تاريخها عدد القتلى 30 الف حيث تم ابادة احسن المقاتلين من الجيش الروماني .لماذا اتحدث عن الهزيمة الرومانية , استسلم الفرق العسكرية العراقية 1991 ( الفرق الثانية والخامسة ومجرمي الامن والاستخبارات)الى الجبهة الكوردستانية ,الذين شاركوا في عمليات القتل والانفال والاغتصاب والتعريب والحقارة ... فتم اعفاء ٦٠ الف مجرم من قبل الجبهة الكوردستانية !!! لماذا قائد القبائل المتحدة الجرمانية Arminius رفض اعفاء المحتلين وتم ابادتهم ابادة تامة .... والنتيجة قرر الرومان عدم التقرب من جرمانيا قرونا .....وماذا عن اعفاء الفرق العراقية الهمجية المجرمة في كوردستان.....بعد اقل من عشرين سنة , هاجموا كوردستان باحقر اسلوب مرة اخرى ؟ ويغتصبون الكورديات في خورماتوا ويقتلون الكورد ويستهترون بعلم كوردستان ...ولكن لماذا ؟؟ لانهم حصلوا على العفو العام سابقا ...لو تم ابادتهم لما تجرؤا اليوم التقرب من المدن الكوردستانية