فضاء الرأي

عمر البشير.. بشير العرب

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

زعيم او حاكم او رئيس عربي سمه ما شئت لا يهم فالمهم هو تقييم مواقفه ووقفاته في الملمات والشدائد وطريقته في تناول الامور وخصوصا السياسية منها فأغلب من يستمع اليه او اطلع على مقابلاته في الصحافة لا يحيد عن انطباع جميل يتجسد ذلك في صورة الإنسان السوداني بطيبته وعفويته وصدقه فلا فذلكات لغوية او اصطلاحات يغيب عنها التأطير هو رجل ينتمي الى مدرسة الوضوح والصدقية والانتماء الصميمي الى أمته العربية والإسلامية . 

انتخى بشهامة واصطف الى جانب اخوته العرب في السعودية والإمارات وقطر وسواهم في التحالف العربي عندما استشعر بضمير الحاكم وقلب المسؤول وعقل الجنرال العسكري ان هناك من يتربصويخطط بل ويتوغل ليخترق نسيج الأمة بشعارات واهية وخادعة بلا حياء ويتبجح على رؤوس الأشهاد بأن العاصمة العربية الرابعة صنعاء اصبحت في قبضة المشروع الصفوي الإيراني ولم ينتظر المعادلات او حسابات المصالح والمنافع ارسل جنوده وطيرانه وقواته الى حملة العزم والحزم بقيادة المملكة العربية السعودية  وقاتلوا في عدن والمكلا والمخا وباب المندب وكل موضع على ثرى اليمن دفاعا عن حياض الأمة العربية وعرينها التاريخي ارض سبأ وبلقيس وقحطان بلاد اليمن العزيزة ..

مرة قال الرئيس المصري الراحل السادات للزعيم السوداني النقي والتقي المرحوم جعفر النميري عندما قرر ان يرسل كل جيش السودان الى مصر قبل حرب العبور عام 1973م نحن لا نمتلك امكانات الاطعام والتموين لكل هذه القوات الكبيرة فقاطعه النميري يا افندم المقاتل السوداني في الحرب لا يحتاج سوى الى ( كدمة ) وهي احد انواعالخبز الصلب المعروف في الجيش وقليل من الماء ليقاتل اياما وساعات  نعم انها رجولة وشدة بأس المقاتل السوداني المشهورة عند الخطوب والنزال ..

هؤلاء هم ابناء السودان الطيبين وهذا هو بشير الخير والحزم الرئيس عمر البشير لا يحمل في قلبه سوى الخير زعيم مسكون بهموم واوجاع أمته العربية له صولات وجولات عديدة ليس منها فقط حينما وقف يوما بعد تطاول رسام دانماركي على نبي المسلمين محمد صلى الله عليه وسلم فأنتصب بقامته الشامخة يهز بعصاه خطيبا في جموع السودانيين ليقول ان لم نذود عن حرمة نبينا محمد (ص) فماذا تبقى لدينا وما هي الا ساعات ويطرد البعثة الدبلوماسية الدنماركية في الخرطوم ويدعوا العرب والمسلمين في كل اصقاع الارض بان يقاطعوا منتجات الدنمارك ؟؟

وقفات عديدة ومنعطفات كثيرة اثبت فيها الرجل صلابة معدنه وقوة شكيمته وعمق انتمائه لقضايا الأمة وليس اخرها ان قام أغلاق جميع المراكز الثقافية الإيرانية في السودان وطلب مغادرة العاملين فيها فورا عندما استشعر ان مهمتهم تتجاوز المألوف الى تفرقة الثابت والموصوف بثوابت سنة نبينا الكريم ونسيج مجتمعاتنا .. 

لقد كان محقا سموالشيخ محمد بن زايد ولي عهد ابو ظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة عندما وشحه بوسام زايد وهو ارفع وسام إماراتي تقديرا واعتزازا بقرارات الرجل الشجاعة ليخاطبه انت منا ونحن منكم لقد وقفت معنا في كل الملمات وانتخيت لأجل امتك العربية وصيانة امنها القومي من الاختراقات .

السودان ذخيرة الأمة العربية ومخزن قيمها في الطيبة والشجاعة والتسامح والشهامة ونرجو من العرب ان لا يتلكئوا في دعم هذا البلد العربي الكريم بالاستثمارات والمساندة فالصديق وقت الضيق كما قالت العرب فكيف هو المرجو من الشقيق ..

سلاما بشير الخير والعطاء للعرب والامة فلعمري ينطبق عليك بتواضعك وبسالتك وطيبتك وشهامتك قول الشاعر العربي :

لله درك من زعيم وادع ,,, نسرٌ يطارحه الحمام هديلا 

 

al.dulaimi@hotmail.com

 

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
إلى الكاتب مع المودة
ن ف -

ألتمس الكاتب في أن يكتب مقالة عن الرئيس الزمبابوي المناضل روبرت موغابي حفظه الله ورعاه، ذلك لأن السيد جواد غلوم قد أساء إليه، أو لنقل حسده على النعمة التي أسبغ الله بها عليه. وفي مقالة قادمة بإذن الواحد الأحد ننتظر منك مقالة عن كرامات الرئيس الكوري الشمالي.. عندي فكرة. لِمَ لا تكتب سلسة من المقالات وتجمعها في كتاب عن جميع الرؤساء العظام، كـ هتلر وموسوليني تشاوشيسكو وسالين وصدام وحافظ الأسد والقذافي لتضيء الجوانب الإنسانية في حياتهم، لا سيما في فترة حكمهم.

بشير العرب
فول على طول -

بشير العرب الذى امتطى السودان لأكثر من 30 عاما ومازال فى الحكم ... الذى استولى على السلطة بانقلاب مثل كل الذين امنوا ... الذى أذل شعبة ..الذى فى عهدة الميمون تم تقسيم السودان بفضل تفعيلة للشريعة الغراء التى ألهبت ظهور أبناءها بالجلد فى الشوارع من أجل فتاة ترتدى بنطال ..وقطع الأيدى والأرجل وزيادة العاجزين والمشردين .....الذى بدد ثروات البلد وقعد على تلها كما يقول المثل ....الذى يرسل جنودة مرتزقة من أجل حرب لا ناقة لة ولا جمل فيها من أجل بضعة ريالات ....هل اليمن أفقر بلد فى العالم - البلد العربى والاسلامى كما يحلو لكم ذلك تستحق كل هذا الدمار ؟ وتريدون المزيد من الجيوش لسحق اليمن ..؟ سيدنا الكاتب بالتأكيد سوف تغير رأيك وتهاجم البشير عندما يسحب جنودة من اليمن .....كلكم بشير العرب .

وعاظ السلاطين
Avatar -

العجب كل العجب انه لا يزال في هذا الزمان وجود لوعاظ السلاطين ممن يطبل ويزمر للانظمة الدكتاتورية بلا خجل او حياء...وبعد كل هذا الذي حدث ولا يزال يحدث من دمار وخراب بسببهم ابتداء بصدام ومرورا ببن علي ومبارك وصالح والقذافي وانتهاء ببشار الذي ركب رأسه ولا يهمه كم يعاني اهل سوريا المغلوب على امرهم.....!!

الي فول علي طول
عابر سبيل -

البشير افضل مليون مرة ممن حكموك يا مصري يا قبطي .. مشاكل السودان كلها بسبب جواركم المشئوم يا من لا نعرف عنكم غير الدسائس والخسائس ونشر الرذيلة .. البشير افضل من حسني مبارك الذي جعلك طريد والذي الذي جعلك تعيش علي الصدقات والهبات ... انت تتحدث بلغة التعالي والتكبر وشعبك واهلك يعانون الفقر والجهل والمرض اترك البشير وشأنه وانظر لدولتك حيث التدني والفاقد التربوي والاخلاقي عم كل مناحي الحياة عندكم.

عميد الدكتاتوريين العرب
Adel -

بعد سقوط القذافى ومبارك أصبح البشير عميد الدكتاتوريين العرب بلا منافس, ولولا دكتاتور زييمبابوى روبرت موجابى لنال البشير لقب عميد الدكتاتوريين فى العالم.. البشير تحالف مع بن لادن فضربتة أمريكا وتحالف مع حماس فضربتة أسرائيل ثم تحالف مع أيران ولكن مع أنخفاض أسعار النفط وأنتخاب روحانى خفضت أيران من مساعدتها للسودان فتحالف مع السعودية ضد حلفاء أيران فى اليمن وأرسل ثلاثة أو أربعة طائرات خردة نجحو جميعاً وبتوفيق من ربنا فى الوصول الى المملكة بسلام وأصبحت السودان حليف رسمى فى الحرب ضد أصدقاء البشير السابقين فى اليمن... البشير مسؤل عن مذابح دارفور ولكن العرب دافعو عنة ومنعو المجتمع الدولى من التدخل على عكس موقفهم من بشار الأسد.. أستعجب على مديح الكاتب لموقف البشير من الرسومات الدنماركية وشحنة الغير مسؤل لجموع الغوغاء الغاضبة وقد أسفرت التظاهرات عن مقتل العشرات حول العالم, إلا يعلم البشير أن الحكومات الغربية ليس لديها السلطة للتحكم فيما تنشرة وسائل الأعلام, ولماذا لم يطرد البشير البعثات الدبلوماسية الفرنسية أو الأمريكية بينما "أتشطر" على الدنمارك وعمل فيها أسد لأنها دولة صغيرة..

مقال رائع
عثمان -

حقا يستحق الرئيس البشير كل هذه الكلمات الصادقه رجل وطني وقومي عربي حتى النخاع ودافع عن كرامة الامة العربية .. اما الحاسدين والشامتين خليهم يشربون من البحر الميت..الله يحفظ عمر البشير قولوا آمين.

مثل كل زعماء الذين امنوا
خوليو -

لايوجد زعيم من زعماء الذين امنوا ويريدون تطبيق إيمانهم من يوم انشاء الخلافة - خلافة الدم الدم الهدم الهدم - الا وفي رقبته الاف القتلى والدمار والتشريد ،،وهذا البشير في رقبته قتل وسحق وحرق مءات القرى في منطقة دارفور وهو مطلوب لمحكمة الجنايات الدولية بتهمة قتل اكثر من ٣٠٠ الف من فقراء ومعدمي الذين امنوا ايضاً ،، الزعماء الذين يجب ان يخلدهم التاريخ هم الذين ساهموا برقي بلادهم في مجالات العلم والتصنيع والإنتاج وتطوير المجتمع بدل من تهييج البسطاء الأميين على رسمات كاريكاتورية تسال بحق عن من هو وراء هذا العنف والدم الدم الهدم الهدم المقدسة ،، هذه المقالة يمكن تصنيفها في خانة مقالات الاستجداء والتسول لطلب المساعدة لديكتاتور يخجل من تصرفاته التاريخ كما يخجل من تصرفات كل اقرانه من روؤساء تلك الدول التي حلت عليها شريعة لا تسبب سوى الخراب والدمار والتخلف وخاصة عندما يريدون تطبيقها كاملة كما تفعل داعش الان ،،والسيد البشير لا يختلف عن داعش الشريعة كثيراً ،،استيقظوا أيها السودانيون .

الى عابر سبيل رقم 4
فول على طول -

تحياتى أولا يا عابر سبيل ...بالمناسبة هل تعرف معنى عابر سبيل ؟ الحقيقة يا عابر سبيل أن الفقر والجهل والمرض هم صفات خير أمة اخرجت للناس منذ بدء الدعوة الى يوم الدين ..ولكن أنتم تعانون من الاسقاط كالعادة . نعم من حقى التعالى عليكم لأننا نحاول محاورتكم وافهامكم وأنتم تأبون ...كيف تؤمنون بالذباب والبول ورجم القرود ونكاح الأطفال والولدان حتى تاريخة ؟ وهنيئا لكم البشير - بشير الهنا - فهو الأنسب لكم ..والحقيقة أنا لا أرى فارق بينة وبين أى زعيم مؤمن ..كلهم أخوة فى الايمان والفقر العقلى ومجرمىين ولصوص ومطلوبين للعدالة الدولية . واذا كان مبارك أو غيرة شرد المسيحيين فهذة وصمة عار فى جبينهم وجبينكم أنتم ولكن أنتم لا تشعرون ...فقدتم الاحساس والشعور الانسانى وتفهمون الأشياء بالمقلوب حتى تاريخة ..تعتبرون الغزو " فتح " والنهب والسلب " غنائم " ونكاح الولدان جزاء للمؤمنين الصالحين ...والقتل أمر الهى ..الخ الخ ...بالفعل لنا الحق أن نتعالى عليكم . أما الدسائس والرذيلة وكل الموبقات فهى تعج وتملأ مجتمعات المؤمنين ولكن أنتم منافقون ....يا سلام يا عابر سبيل ..يعنى لولا المؤامرات الخارجية والكون الخارجى وسكان الكواكب الأخرى كان سودان البشير دولة عظمى . ربنا يشفيكم قادر يا كريم . تحياتى يا عابر سبيل .

بعض الكتبة
سامي السلامة -

بعض الكتبة يسكفنون مقالاتهم

رمم , رمم , رمم
واحد -

الكاتب من عشاق الروببكيا وخاصة اذا كان من الطغاة