فضاء الرأي

الشيخ أحمد الغامدي: الترفيه حاجة إنسانية

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

أنشئت هيئة الترفيه السعودية في مايو 2016، وهي هيئة تعنى بكل ما يتعلق بأنشطة الترفيه والإرتقاء بمعايير الترفيه في جميع المدن السعودية، وهذا من أهم أهداف رؤية 2030، وقد رعت حتى الآن أكثر من 100 نشاط ترفيهي ما بين حفلة غنائية ومعارض وبزارات ومهرجانات. 

ومن أهم الأنشطة التي رعتها حفلة محمد عبده وماجد المهندس ورابح صقر، والتي أقيمت في جدة في يناير الماضي، بالإضافة إلى مهرجان سعودي كوميك كون، وترعى اليوم  في جدة حفلة الموسيقار عمر خيرت، وكذلك حفلة راشد الماجد ومحمد عبده الأربعاء المقبل في الرياض. ومن الأنشطة المستقبلية عرض سيرك دي سول سيرك موسكو الشهير، وكذلك أمسيات مع فنانين عالميين مثل أل باتشينو وأوبرا وينفري. 
 
هذه الأنشطة الترفيهية لاقت هجوم شديد من بعض خطباء الجمعة والواعظين، اضافة إلى عدد من أفراد المجتمع. "ايلاف" التقت بالشيخ أحمد الغامدي، الرئيس السابق لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في مكة، للحديث عن الجدل القائم حول هيئة الترفية وشرعيتها فقال إن الترفيه والترويح عن النفس في الإسلام من الأمور التي يحتاجها الناس في حياتهم، إلى حد أن لا يشغلهم ذلك عن الواجبات الشرعية ولا الدينية، فلا إفراط ولا تفريط. 

فذم الترفيه واعتباره من عمل الشيطان هذا استنتاج خاطئ ومخالف لكمال الشريعة. فالفسحة والسعة وادخال السرور على النفس تنشط الإنسان على العمل وتعينه على تحمل المشاق، ويحقق التوازن بين متطلبات الإنسان الروحية والعقلية والبدنية والجوانب العملية في حياته، فالنشاط الترفيهي يحقق مطلب مهم وهو التوازن في شخصية الإنسان. 

أيضا ً يكسب الفرد مهارات وخبرات وأنماط معيشية مختلفة قد لا يجدها في الجامعات وأماكن الدراسة، تنمي ذائقية الإنسان وتريه تفاصيل مختلفة في الحياة، فالحياة ليست أبيض ولا أسواد، هناك دقائق جمالية وفنية لا تكتسبها إلا من خلال تطوير الفنون وتطوير الترفيه وجعله في المكان الصحيح في حياة الناس. 

هذه الأنشطة الترويحية والترفيهية لها أيضا ً جوانب مهمة، فهي تبعد أفراد المجتمع عن التفكير السيء وتبعده عن الوقوع في الشر والجريمة. نحن في عصر ظهرت به كثير من الأسباب التي تعين على هذه المخالفات كالبطالة ووقت الفراغ والمخدرات، فحينما يكون الترفيه مقنن فهو بلا شك ليس مباحا ً فقط، بل والقائمين عليه من المأجورين، فلا بد أن تجعل الدولة هذا الجانب من ضمن واجباتها التي ترعاها في المجتمع. 

وهذه الضجة التي حدثت ضد هيئة الترفيه من بعض الأشخاص هي نوع من ردة الفعل حول حالة قديمة سابقة واعتقادهم أن الترفيه هو دمار المجتمع ومضيعة الوقت ومن المفسدات للمجتمع كونها تحوي موسيقى واختلاط، وهذا كلام مردود عليه، فلا الإختلاط محرم ولا الموسيقى كذلك.

وعموما ًالمسائل المختلف فيها لا يجوز فيها الإنكار، وهذا خطأ كبير جدا ًيقع فيه المتدينين والمتشددين، وهو أنهم يريدون الزام المجتمع برأي معين في مسألة خلافية. 

وحول الحديث أنه نحن في حالة حرب فلم اقامة مثل هذه الفعاليات، أكد الشيخ أن كون البلد في حالة حرب لا يمنع من اقامة هذه الفعاليات فالحرب لها رجالها. الرسول كان يحارب ويقاتل وذلك لم يمنعه من اقامة الأعياد والأفراح، وهناك قصة ذكرت في البخاري أن أحد زوجات الرسول نذرت أن تضرب بالدف إن عاد الرسول سالما ًمن غزوة تبوك، فقال لها الرسول إن نذرتي فافعلي، ففعلت. 

فالحرب لا تعني أن نُغلّب جانب على جانب وتلغي جانب عن آخر، فالحياة قائمة والفرح له مكانه، ورجال الجيش يقومون بواجباتهم، والترفيه من المباحات وليس بمنكر يستوجب ايقافه، فلا نقبل من هؤلاء المتشددين اجبار الناس على اتباعهم ويصادرون على الناس اختياراتهم، والدين لا يقبل أن يلزم المجتمع فئة من الناس برأي، سواء بتحريم موسيقى أو اختلاط وغيره، فهذه الجوانب الإجتماعية ينبغي أن يبتعد هؤلاء المتشددين  عن تكريس التحريم فيها لأنها مسائل اختلافية. اضافة إلى أن الحضور لهذه الفعاليات ليس اجباريًا، فالمسألة اختيارية. أما ما يقوم به هؤلاء المتشددين من الهجوم على هيئة الترفيه وتكريس جهودهم لتفسيق الناس ومنازعة ولي الأمر في سلطانه والقسوة على الناس وتفسيقهم فهذه من صفات الخوارج.

وأعيد وأكرر، إن ما تقوم به هيئة الترفيه من أنشطة وفعاليات من الأفعال التي تؤجر عليها، ويجب أن لا تلتفت لمثل هذه التصريحات والهجمات البائسة التي تنطلق من فهم قاصر. 
 

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
ساعة وساعة
ولكن؟ -

قبل ازدراء فوليو وخوليو، أقول بأن الترفيه بحد ذاته لا مشكلة فيه، لكن المحتوى هو المهم: البعض يعتبر الكازينوهات والمواخير والنوادي الليلية ترفيه وسياحة!

مقترح
للدراسة -

أقترح اعادة التسمية الى: هيئة السياحة العائلية.

خارج نطاق الزمن
فول على طول -

عفوا يا فضيلة الشيخ كاتب المقال وبكل صراحة أنتم خارج نطاق الزمن ...تعتقدون أو تؤمنون أن الفضيلة تأتى بالاكراة ..جماعة للأمر بالمعروف وجماعة للأمر بالصلاة وجماعة للترفية ..وجماعة لفرض الصوم ...وكأنكم تسوقون أغنام وليس بشر يعيشون فى القرن 21 ...؟ فضيلة الشيخ ...اللة أعطى البشر عقول وأعطاهم مطلق الحرية ....والحساب على الايمان والأعمال هو من اختصاص الخالق فقط ...اللة لم يتنازل عن صلاحياتة لأحد ...اللة ليس بعاجز ويحتاج للمساعدة من البشر ...فضيلة الشيخ مجتمعاتكم مجتمعات منافقة لأنها تعيش الخوف ...تخاف أن يراها الناس ولا تخاف أن يراها اللة ولذلك تفعلون الفحشاء بشرط خلف الأبواب .زاى أنكم تخافون البشر ولا تخافون اللة ..نفاق . يسقط مجتمع النفاق . تتشدقون بالفضيلة الظاهرية فقط ...متدينون جدا وفاسدون جدا ...مجتمعات من أعلى المجتمعات فى التحرش وزنا المحارم والغش والرشوة وزيارة المواقع الاباحية والمخدرات ولكن المهم السروال والجلباب والزبيبة وتأدية الصلوات فى مواعيدها وعدم المجاهرة بالافطار ..نفاق ما بعدة نفاق ...يسقط مجتمع النفاق .

كنايس الارثوذوكس بمصر
والمهجر مصانع للكراهية -

بقلم الدكتور وديع أحمد (الشماس سابقاً)بسم الله الرحمن الرحيم ..الحمد الله على نعمة الإسلام نعمة كبيرة لا تدانيها نعمة لأنه لم يعد على الأرض من يعبد الله وحده إلا المسلمين. ولقد مررت برحلة طويلة قاربت 40 عاما إلى أن هداني الله وسوف أصف لكم مراحل هذه الرحلة من عمري مرحلة مرحلة:- مرحلة الطفولة:- ( زرع ثمار سوداء كان أبى واعظا في الإسكندرية في جمعية أصدقاء الكتاب المقدس وكانت مهنته التبشير في القرى المحيطة والمناطق الفقيرة لمحاولة جذب فقراء المسلمين إلى المسيحية. * وأصر أبى أن أنضم إلى الشمامسة منذ أن كان عمري ست سنوات وأن أنتظم في دروس مدارس الأحد وهناك يزرعون بذور الحقد السوداء في عقول الأطفال ومنها: - المسلمون اغتصبوا مصر من المسيحيين وعذبوا المسيحيين. المسلم أشد كفرا من البوذي وعابد البقر. القرآن ليس كتاب الله ولكن محمد اخترعه. المسلمين يضطهدون النصارى لكي يتركوا مصر ويهاجروا..... وغير ذلك من البذور التي تزرع الحقد الأسود ضد المسلمين في قلوب الأطفال.وفى هذه الفترة المحرجة كان أبى يتكلم معنا سرا عن انحراف الكنائس عن المسيحية الحقيقية التي تحرم الصور والتماثيل والسجود للبطرك والاعتراف للقساوسة مرحلة الشباب ( نضوج ثمار الحقد الأسود )أصبحت أستاذا في مدارس الأحد و معلما للشمامسة وكان عمري 18 سنة وكان علي أن أحضر دروس الوعظ بالكنيسة والزيارة الدورية للأديرة ( خاصة في الصيف ) حيث يتم استدعاء متخصصين في مهاجمة الإسلام والنقد اللاذع للقرآن ومحمد ( صلي الله علية وسلم وما يقال في هذه الاجتماعات: القرآن مليء بالمتناقضات ( ثم يذكروا نصف آية ) مثل ( ولا تقربوا الصلاة... أسئلة محيرة:الشباب في هذه الفترة و أنا منهم نسأل القساوسة أسئلة كانت تحيرنا: شاب مسيحي يسأل:س: ما رأيك بمحمد ( صلي الله عليه وسلم ) ؟القسيس يجاوب: هو إنسان عبقري و زكي.س: هناك الكثير من العباقرة مثل ( أفلاطون، سقراط, حامورابي.....) ولكن لم نجد لهم أتباعا و دين ينتشر بهذه السرعة الي يومنا هذا ؟ لماذا ؟ ج: يحتار القسيس في الإجابة شاب أخر يسأل: س: ما رأيك في القرآن ؟ج: كتاب يحتوي علي قصص للأنبياء ويحض الناس علي الفضائل ولكنه مليء بالأخطاء.س: لماذا تخافون أن نقرأه و تكفرون من يلمسه أو يقرأه ؟ج: يصر القسيس أن من يقرأه كافر دون توضيح السبب !!يسأل أخر:س: إذا كان محمد ( صلي الله عليه وسلم ) ليس نبيا فلماذا ت

يا ارثوذوكس اذا ابتليتم
فاستتروا الريحة طلعت -

يا ارثوذوكس مصر والمهجر اذا ابتليتم فاستتروا : "سر الاعتراف" هو أحد أسرار الكنيسة الأرثوذكسية السبعة التي يلجأ إليها المسيحيون بهدف التوبة عن الخطيئة وذلك من خلال التواصل مع الكهنة في جلسات منفردة لحمل تلك الخطايا ووضعها علي الذبيحة في القداس.. إلا أن الفترة الأخيرة شهدت هجوما وانتقادات حادة لتلك الجلسات التي أفرزت مع مرور الوقت خطايا وفضائح غريبة تقشعر لها الأبدان تنوعت بين ممارسة الجنس والابتزاز والاستغلال السياسى ,مما دفع البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية لإصدار قرارات حاسمة لعلاج تلك المشكلات منها تشديده علي قرار المجمع المقدس بمنع الاعتراف أمام الرهبان سواء خارج الدير أو داخله طالما توجد كنائس وآباء كهنة إضافة إلي تنظيم دورات للكهنة لتقديم رؤية أعمق للنفس البشرية ومتاعبها والمشاكل الشخصية، وذلك لتساعد الكاهن فى الاعترافات ليكون متفهمًا للمتقدمين للاعتراف. الناشطة هايدي غبريال أن "سر الاعتراف" ينبغى ان يكون كل الكهنة على قدر الأمانة التى تجعل الشعب يثق بهم.. مشيرة إلى أنه أحيانا يحدث مالايحمد عقباه ويكون الاعتراف على الكاهن سبب تدمير لأسر مسيحية ووسيلة لفضح الناس بإفشاء أسرارهم وابتزازهم في بعض الأحيان.وتابعت: علي الرغم أنه توجد قوانين كنسية للكاهن الذى يكسر أمانة سر الاعتراف إلا أنها لاتَفعل.وطالبت بمنع الاعتراف على الرهبان, وأن يكون الاعتراف على الكهنة المتزوجين فقط , وأن يتم وضع شروط وضوابط لاختيار كهنة مميزين يصلحون لأخذ الاعترافات .و أن تكون جلسة الاعتراف فى مكان ظاهر بالكنيسة ,كما ينبغي التوعية بأن مسألة الاعتراف لا تعني الدخول فى تفاصيل الخطايا وأسرار البيوت لان بعض الكهنة يصرون على هذا وهو خطأ جسيم – وتابعت: ينقل الكاهن بدون حكمة اعترافات أى فرد فى الأسرة بين أفراد الأسرة الواحدة, وبدلا من أن يكون الكاهن هو صانع السلام,يكون السبب فى إشعال المشاكل بين الأهل ,ويتسبب فى ترك الناس للكنيسة وبدلا من أن يُلام الكاهن المخطئ,يجدون له مبررات تفقد الناس الثقة في رجال الدين, ولاعزاء للضحايا.وأشارت إلي أنه في أحد الأيام وقعت خصومة بين كاهن وفتاة تعترف عنده,فقام بإفشاء أسرارها للانتقام منها وعن وجود تجاوزات جنسية ومادية تتعلق بجلسات الاعتراف قالت"بالفعل هناك تجاوزات من هذا النوع ولكنها ليست ظاهرة، فهناك الكثير من التجاوزات من قبل

متلازمة فول
مرض عصبي؟ -

تعليق خارج نطاق الموضوع.

نقطة
نظام -

تقصد بالزمن: الزمن الرديء؟

اماراتيه ولي الفخر
اماراتيه ولي الفخر -

الشيخ أحمد الغامدي: الترفيه حاجة إنسانية)) قال تعالى (وَأَمَّا الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِم مَّرَضٌ فَزَادَتْهُمْ رِجْسًا إِلَى رِجْسِهِمْ وَمَاتُواْ وَهُمْ كَافِرُونَ *أَوَلاَ يَرَوْنَ أَنَّهُمْ يُفْتَنُونَ فِي كُلِّ عَامٍ مَّرَّةً أَوْ مَرَّتَيْنِ ثُمَّ لاَ يَتُوبُونَ وَلاَ هُمْ يَذَّكَّرُونَ *وَإِذَا مَا أُنزِلَتْ سُورَةٌ نَّظَرَ بَعْضُهُمْ إِلَى بَعْضٍ هَلْ يَرَاكُم مِّنْ أَحَدٍ ثُمَّ انصَرَفُواْ صَرَفَ اللَّهُ قُلُوبَهُم بِأَنَّهُمْ قَوْمٌ لاَّ يَفْقَهُون ) حسبي الله ونعم الوكيل فيك

الى شيخ أذكى اخوتة
فول على طول -

تعليقاتك الطائشة تؤكد أنكم تعيشون خارج نطاق الزمن ...وتؤكد أنكم تعيشون حالة يأس تام وعام ....لا تملكون ولو قدر ضئيل جدا من الشجاعة والصراحة لمواجهة واقعكم المذرى والبائس ...ربنا يشفيكم قادر يا كريم .

Leisure and relief
Salman Haj -

Humans need leisure which provides relief and a medium for elevating humans above the mundane and animal life. Life Without leisure, arts, literature, entertainment, celebrations, and freedoms to express human emotions and intellectual developments becomes a pressure cooker filled with explosive passions ready to explode and destroy any moment, we see the consequences in the thinking and behavior of large segments of Arabs and Muslims. Today the Arabs Muslims look around them and compare their conditions with those who love free and act free. Some react positively and try their level best to improve within the many constraints in these societies, others like those who follow the call to violence have become a cancer in Arab and many Islamic country. It is a tragedy.

ترفيه ينبت التطرّف
متابع -

الترفيه بهذه الطريقة ينبت التطرّف وقد يخرج امثال جهيمان وأشد