كتَّاب إيلاف

لاءات أميركا الثلاث بوجه بارزاني

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

يحاول رئيس إقليم كردستان المنتهية ولايته بالترويج لشعار الإستقلال وتأسيس الدولة الكردية المزعومة إستغفال شعبه وإشغاله عن التفكير بهمومه وأزماته المستفحلة الإقتصادية والسياسية والإجتماعية.لذلك ليس مستغربا أن يصدح حزبه منذ كارثة قطع رواتب الموظفين الى الربع، بنغمة الإستفتاء وتأسيس الدولة بين فينة وأخرى.فمع فشل سياسته الإقتصادية الكارثية، وإفقار الشعب الى حد التسول، وخسران الكثير من القضايا القانونية التي رفعتها شركات النفط وبالأخص شركة"دانا غاز"الإماراتية والتي حصلت على تعويضات بمليارات الدولارات نتيجة أخطاء وزير الموارد النفطية آشتي هورامي ورئيس الحكومة نيجيرفان بارزاني، وما ينتظره الإقليم من دعاوى أخرى من الشركة ذاتها والتي تطالب بأكثر من 25 مليار دولار أخرى كتعويضات من حكومة الإقليم، يظهر بين الحين والآخر مسؤولو هذا الحزب ليروجوا لشعار الإنفصال وتأسيس الدولة للإستهلاك المحلي..ولا أدري كيف تقوم لدولة ناشئة قيامة وخزينتها خاوية على عروشها، وترزح تحت ثقل ديون خارجية تقرب من خمسين مليار دولار.؟!

على كل حال ليس هذا هو هدف مقالتنا هذه، بل الهدف هو ما يروجه حزب بارزاني من مسألة الإستقلال الكاذبة لإشغال الشعب عن همومه الأساسية. وآخر لعباته بهذا الصدد هو إرسال وفد من الحزب برئاسة نجل بارزاني مسرور رئيس الجهاز المخابراتي للحزب والدكتور فؤاد حسين الى اميركا بصحبة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان..وبحسب مصادر عليمة فإن الزيارة كانت لتحقيق ثلاثة أهداف وهي، أولا الحصول على موافقة أمريكا لتنظيم الإستفتاء المزمع إجراؤه في كردستان بحلول نهاية العام الجاري.. والثاني معرفة رأي الإدارة الأمريكية حول إنفصال الإقليم من العراق.والثالث هو تنظيم زيارة لمسعود بارزاني الى أمريكا وإستقباله من قبل الرئيس دونالد ترامب..وبحسب المصادر ذاتها، فإن أمريكا أبلغت الوفد الكردي، بأن الإستفتاء غير مقبول في ظل الوضع الإقليمي والدولي والمحلي المتأزم حاليا بكردستان. أما مسألة الإنفصال فإن الأمر يعود لقرار الشعب الكردي، ولكن الإدارة الأمريكية لاتعتقد بأن الظروف الحالية مناسبة لهكذا قرار..والثالث وهو زيارة مسعود بارزاني الى أمريكا، فإن الأمر حسب الإدارة الأمريكية منوط بالحكومة العراقية لأن إقليم كردستان تابع للحكومة الإتحادية وعلى بارزاني أن يستحصل موافقتها كشرط لقبول زيارته!

 هذه اللاءات الثلاث تشكل ضربة قاصمة لسياسات حزب بارزاني غير المنطقية، وتفند تماما كل الإدعاءات التي يروجها هذا الحزب بأن أمريكا معنا وبأن هناك أكثر من 100 دولة بالعالم تنتظر بشغف بالغ إعلان بارزاني لدولته المستقلة؟!.

المأزق الذي وضع حزب بارزاني نفسه فيه لايمكن الخروج منه إلا باللجوء الى التوافق الداخلي، فبدلا من خلق الأوهام وتسويق شعارات زائفة لكسب التعاطف الشعبي، ينبغي عليه أولا أن يعود الى رشده ويتقدم بمبادرات جدية لتفعيل البرلمان المعطل بكردستان،وحل الحكومة الفاشلة الحالية ووقف سياسته النفطية المدمرة،وإعادة تنظيم رواتب الموظفين وتوفير الأموال اللازمة لتشغيل المشاريع الخدمية مثل الكهرباء وتوفير المياه الصالحة للشرب وتأمين الدواء للمرضى،فقبل أيام راجعت عيادة حكومية ووجدت هناك عشرات المرضى المسنين من المصابين بالأمراض المزمنة كالسكري وضغط الدم وغيرها ينتظرون في طوابير طويلة لتسلم أدوية مخفضة الأسعار دون جدوى، حيث أبلغوا بأن المستشفيات خالية من تلك الأدوية وعليهم أن يحصلوا عليها من الصيدليات الخارجية والتي تكلف ضعف رواتبهم المتدنية أصلا..

إن أي سلطة أو حكومة لاتستطيع أن توفر الكهرباء والمياه والأدوية لشعبها، لا تستحق سوى صب اللعنة عليها، فإذا كان هذا هو حال الحكومة التي تبيع شهريا أكثر من 18 مليون برميل من النفط شهريا، فكيف يريد حزب بارزاني أن نرحب بدولته المستقلة في ظل عصابات المافيا التي لاتشبع من السرقات من قوت الشعب؟!
 

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
جفّ الحبر وتحطمت الاقلام
عراقي متبرم من العنصريين -

أعني حبر وأقلام المطبلين الحالمين بما هو أكبر بكثير من رؤوسهم بعد هذه المقالة.. لاءات ثلاثة قاصمة لظهر سيدكم محافظ أربيل الذي نفخ نفسه بمنفاخ الصهاينة المعروفين بنقض العهود وعدم الإيفاء بأي وعد لعملائهم.. ظنّ مسهود أن الصهيو أمريكان الذين أجرى على عتبتهم دماء الآلاف من شباب قومه المستغفلين بشعارات براغة خاوية أنهم سيمنحونه ودولة ويتوجونه ملكاً عليها وأنه من كل عقله سيصبح إسرائيل ثانية في المنطقة كما جاء على لسان مستشاريه المساكين وإذا به يُركن هكذا على جانب ويُرسَل إلى مخازن الشحن للحفظ حتى إشعار آخر! ألم أقل لكم إنه ليس في الأفق القريب ولا البعيد حتى شبح دولة أو بطيخ مبسمر لهؤلاء الأكراد..أقول لكم الآن شيئاً آخر أيضاً: سيظل هؤلاء الأكراد بندقية إيجار بيد هؤلاء الصهيو أمريكان هكذا إلى الأبد رغم أنهم (أخذوا بمبة) بل راضون قانعون بهذه المنزلة البائسة لالسبب سوى أنهم يحملون في ثناياهم حقداً عنصرياً على كل من حولهم من الشعوب رغم أنها احتضنتهم وآوتهم من خوف وأطعمتهم من جوع!

انتظر لتمضي ثلاثة ايام
برجس شويش -

الرفيق اعلاه انتظر لتمضي ثلاثة ايام فقط على المقابلة التي اجرت صحيفة الاخبار اللبنانية مع الرفيق نوري الماالكي الذي هدد فيها باستعمال القوة ضد كوردستان , ليقول لنا بان مقاله هذه لا علاقة له بما صرح به المالكي, وعبثا حاول ان يبعد عن نفسه تهمة بانه من اكراد المالكي, لا اعتقد احد يشك في ولائك لاعداء كوردستان , لو حقا كنت من البشمركة و يهمك احوال شعب كوردستان وتثبت لغيرك بانك كوردستاني وطني لجأ ردك حالا على المالكي وما صرح به ضد شعب كوردستان كما فعله الكتاب الوطنيون امثال سربست بامرني و كفاح محمود كريم و شه مال عادل سليم وغيرهم الذين ردوا وبقوة على الطائفي و العنصري نوري المالكي. لنعود الى اللاءات الامريكية للرئيس بارزاني كما يدعي الرفيق اعلاه معتمدا على مصادره المعادية لشعب كوردستان , كما اكد المسؤولون الكوردستانيون فان الاستفتاء سيجري في نهاية هذا العام. وهذا يعني ان الامريكين لا يعترضون على ذلك , اما "لا" الامريكية الثانية فهو الرفيق اعلاه يناقض نفسه بنفسه حين يقول بان الامريكين يعتبرون مسالة انفصال كوردستان يخص الشعب الكوردستاني, فهذا يعني ان الامريكين لا يعترضون على مسألة انفصال كوردستان اذا ما قرر شعب كوردستان ذلك, فلماذا الرفيق اعلاه يعتبر ذلك من اللاءات الامريكية, اما عن "لا" الثالثة, فمعظم العراقين المعادين لكوردستان يقولون نفس هذا الكلام الذي يقوله الرفيق اعلاه بان الامريكين لا يستقبلون الرئيس بارزاني الا من خلال الدولة العراقية, اذا كان الامر كذلك يا رفيق فلماذا الامريكيون وعلى اعلى المستويات يزورون الرئيس بارزاني في صلاح الدين ولماذا ينسقون معه بدون اذن من الحكومة العراقية ولماذا يدربون ويسلحون البشمركة بدون رضى الحكومة الطائفية ؟ افلامك كلها محروقة و نوري المالكي اوعز لاكراده بان يتهجموا على الرئيس بارزاني وذلك بالتوافق مع ما صرح به للصحيفة .

اكراد المالكي
ساله يي -

لايزال المالكي متربصاً بكوردستان، ويحيك له الشر ويتمنى أن يراه محترقاً، لأنه يمثل له عائقاً صعباً يحول بينه وبين وصوله الى أهدافه، وعدواً يؤرقه ويرغب بتدميره. ويحاول العبث بالتناقضات الكوردستانية الداخلية واستغلال الثغرات والتدخل والتغلغل في الأوساط الكوردية لزرع الفتنة وتأليب البعض على الآخر، وتدمير العملية السياسية ونشر الفساد والفوضى وانعدام الأمن والأمان في كوردستان. يبدو أن كاتب المقال قد وقع في هذا المطب الخطير، وهو يؤدي الآن دوره الخبيث، ويقدم الفرصة لأعداء الكورد والحاقدون عليه والراغبون في الانتقام منه وللانقضاض عليه وتمزيقه وإغراقه في المشكلات والأزمات. وتدمير العملية السياسية ونشر الفساد والفوضى وانعدام الأمن والأمان في كوردستان. والسؤال هو هل سيفهم أكراد المالكي هذا الوضع ويتحركون على نحو فعال للخروج من المأزق قبل فوات الأوان ؟ أم يستمرون في الغي والخيانة ويربطون مصيرهم بمصير المالكي ويتجهون معه نحو مزبلة التاريخ لقاء دولارات معدودات؟..

إلى المهمشين فقط
أبو ذر -

زورونا تجدون ما يسرّكم: كباب بالتنور، كباب بالطاوه، كباب ع المنقلة. ويسرّ ادارة المطعم أن تقدّم ولأول مرّة دولـــــــــــــــــــمة. أترككم للإستمتاع على أنغام أغنية أربابا ناناوا. ويتخلّل الأمسية كرزات (حبّ رقّي، حب شمسي قمر وفستق). تذكّروا: قشور الكرزات يجب أن تسقط على الأرض.

كيف يفكر مسعود؟؟؟!!!
مضاد رزكار -

يطلبون مقابلة من ترامب لمسعود!!!... تصوّروا.. ترامب الذي تعوّد أن لايقابل إلاّ من يملأ جيبه بمئات المليارات من الدولارات ليداوي بها عجزه الاقتصادي ويشغّل حفنة من ملايين العاطلين في بلده. ترامب هذا الذي ثمن دقيقته بملايين الدولارات مقابل وعود كاذبة يقابل مسعوداً هذا المفلس والمثقل كاهله بالديون ليدعمه مجاناً في تحقيق حلمه الأهوج الذي سيفتح عليه وعلى عرّابيه الصهاينة أبواباً إضافية فوق أبواب جهنم المفتوحة عليه الآن والتي لازالوا يئنّون منها؟! لو كان مسعود فكّر بموضوعية ولم يستنفد كل مافي جعبته من أوراق إستثمارية في سلّة تركيا التي جعلته (على الحديدة) لكان بوسعه ـ ربما ـ استغلّ اليوم جشع ترامب وقام ربما بمقايضته، لكن ماذا بوسعنا أن نقول للتهور وللمال الحرام؟!

كردستان الاسلامية المتخلف
افغانستان باكستان -

1- لا لكردستان شمالية في الاراضي الارمنية المحتلة في شرق تركيا /الهضبة الارمنية المحتلة بعد قتل الشعب الارمني والمسيحي 1878 - 1923 في وطنهم التاريخي المحتل على يد الدواعش الاتراك المستعمرين وعملائهم الدواعش المرتزقة الاكراد بندقية الايجار 2- ولا لامبراطورية كردستان على دماء الارمن والاشوريين واليونان والايزيديين 3- ولا للدواعش الاكراد ونقول هناك خمسين دولة اسلا مية متخلفة عالة على اكتاف البشرية فلو استقل الاكراد سيكون هناك احدى وخمسون دولة اسلامية متخلفة عالة على البشرية فما الحاجة في زيادة عدد الدول المتخلفة باضافة كردستان الاسلامية المتخلفة يكفينا افغانستان وباكستان وطاجيكستان المتخلفة

الى متى الاستغفال
كريم الكعبي -

حقيقة يغيش بغض مغلقي الاكراد الحالمين بدولة كردية في الوهم الغميق والاستغفال، السيد الكاتب وضغ النقاط غلى الحروف ، يغلم الشيغة والمثقفين من الشغب الكردي أن المهاترات الاغلامية بين المالكي ومسغود منذ 12 سنة ولحد اليوم والاثنين هم ساهموا بسرقة اموال الشغب الغراقي ،وهذه الحملات الدغائية لغرض حملاتهم الانتخابية المبكرة الرخيصة ،والبرزاني اجلس المالكي بسدة الحكم بأتفاقات اربيل في الولاية الثانية والاحزاب الشيغية يسغون للأزاحته من السلطة وثبته مسغود ، الالتفات للوضغ المزردي الذي يغيشه المواطن الكردي والديون التي تثقل الاقتصاد، وترك الورقة الكردية التي تلغب بها امريكا واسرائيل في الاستقلال في الوقت الذي يختارونه وليس انتم ايها المغفلون

No 4
Raid -

You will also chill on their nobs

آشور أنطفئت
د. حسن دهوكي -

أغلبية من يعادون طموحات الشعب الكُردي على منصّة إيلاف هم من آثوريي المهجر، وعلى رأسهم من يسمي نفسه عراقي متبرم بالعنصريين. هم يتذاكون بإستعمال أسماء عربية. كل من إستعمل اسم فيه كلمة عراقي هو مسيحي آثوري. العرب في أغلبهم تقبلوا فكرة إستقلال كردستان ويكرهون بعضهم أكثر من ما يكرهون الكُردَالمسيحيون الآثوريون يفعلون هذا لزيادة الأحقاد بين الكُرد والعرب وكذلك ممارسة للواكة للعرب.حتى من يكتبون بإسم الأرمن هم آثوريين من المهجر.

ساكو شيخاني
محمد الكوردي -

الاستفتاء والاستقلال كم تؤرق مضاجع المنقرضين والخونة... الرئيس البارزاني وكوردستان صنوان ملتحمان مع بعضهم البعض ..ساكو يتعالج من الخرف في اوستراليا وشيخاني مصاب بداء فوبيا (البارزاني ...كوردستان مستقلة )يتعالج في مشافي قم المجوسية

جواهر لال نهرو
Rizgar -

مصير المرتزقة معروف , عبدالستار طاهر شريف ؟ الم يعد م قزاز مع العلم خدم قزاز الكيان الحقير حسب اقوال العرب , كان عبدا مطيعا للعرب واخيرا اعدموه , لان المرتزق منبوذ ؟ لماذا لم يعدم اي وزير عراقي اخر والجواب معروف , ولا خوف على المرتزقة لأنهم لن يوقفوا مسيرة أمة بأسرها تواقة للحرية ومستعدة لدفع الثمن كما قال عنها جواهر لال نهرو في رسالة من السجن لابنته .

أن طرح إجراء الاستفتاء
مصطفى -

أن طرح إجراء الاستفتاء على ” الاستقلال ” في كردستان العراق، كتعبير وممارسة، للحق في تقرير المصير، هو حق طبيعي، سياسي وقانوني للشعب الكردي في كردستان العراق، حيث يعُد حق تقرير المصير اليوم، أحد المبادىء الأساسية التي يستند إليها التنظيم الدولي المعاصر، وهو من الحقوق الأساسية للشعوب، لأنه الشرط الأساسي لكافة الحقوق الإنسانية الأخرى، وبدونه لا يمكن للجماعات ولا للأفراد أن تحس بالحرية.

نريد الاستقلال
لا . لا . لا . لا . -

لا لعراق فيدرالي.. نريد الاستقلال

كوردستان امبراطورية الشمس
هه‌ ژار کوردستانی -

كوردستان امبراطورية الشمس ستشرق على الشرق الاوسط وتحكمه بالعدل وانسانية وحرية, لا يقل أحد أن الكورد زائلون، إن الكورد باقون ,باقون كرايتنا الخفاقة الشامخة إلى الأبد.عاش كورد وكوردستان

شركو وشه
وشه ( الكلمة) -

وشه ( الكلمة) استلم ١٠ ملايين دولار لمحاربة الحركة التحررية الكوردية و دعم المرتزقة الكورد . .... واستلم الكاتب جزء من الا موال وهو المسؤول عن قناة knn في اربيل .

قوات الپێشمه ر گه
پێشمه ر گه -

هاجم الكاتب قوات الپێشمه ر گه و وصف الپێشمه ر گه بنعوت , انتصارت الپێشمه ر گه ارعب الكاتب .

الدولة قريبة باذن الله
كوردي وافتخر -

الدولة قريبة باذن الله تعالى جميع العرب منافقون لايحبون الحق , والكاتب منافق ايضا.

أستقلال ولكن بدون شريعة!!
عربي من القرن21 -

وخاصة بدون المادة الثانية العنصرية ضد الذين لم يؤمنوا بتلك الخزعبلات الخرافية !!؟..

ما ورد في تعليقه
رد عنلى برجس -بعض -

يا برجس شاويس هذه هي -المرة-الالف بعد الالف نقول لا تستغبي قراء ومعلقي ايلاف الغراء وكف عن التذاكي والحذلقة من خلال التحريف واتحداك وساثبت الان وادعوا طبالي البرازاني وجماعتك -معك واتحداهم واطبا جميع القراء ليكونوا الحكم ومعهم موقف ايلاف الذي كما تعلم لم يقصر معكم ايجابيا بل فاق الحدود حسب راي المتواضع والمهم اتحداك واقول -للجميع ان يكونوا الحكم وطبعا لن تجاوب-نتيجة تجارب سابقة والمهم - والان اليك القارعة وماأدراك ما القارعة؟تقول-في تعليقك هذا بما معناه ان كارهي البرازاني ودولة كردستان العظمى ؟والاستفتاء ؟دائما يقولون ان امريكا لا تتعامل مع الاقليم او البرازاني الا من خلال حكومة بغداد؟ماشاءالله ؟شلون حكومة؟المهم تقول -في ردك لاثبات خطا هذا الراي -وتقول وهذا صح -اي جوابك وماذا عن الزيارات لمسؤولين امريكان وغيرهم وسلاح وتدريب وكل شيئ واليك القارعة يا برجس فعسى ان تفهم وتتعلم لمرة واحدة وكالاتي-أولا- حكومة بغداد عبارة عن مجموعة لصوص-جيئ بهم ليحكموا وليس عندهم غير السرقة والفساد وعدم الكفاءة والكذب والعبودية لبريمر امريكا او غيره والبرازاني-سيد هولاء -لان اسرائيل تحكم العراق منذ 2003 وايران عرفت اللعبة وعمل الامريكان انذاك صفقة مع ايران حتى تسكت عن اسرائيل ؟وهي ايضا عرفت كيف تحكم العراق ولن اطيل-ليس هناك حكومة في بغداد منذ 2003 وحتى الان ولكن تنسيق واحيانا اختلاف امريكي -ايراني وحتى صاحبك المالكي يا برجس وانا اتكلم من فم مسؤول امريكي-كنت اترجم له عندما كان -اياد علاوي متقدما وبل فاز وكان مرتبكا-قلت له الم تفرحوا بعلاوي-قال لا-هل فهمت؟يا برجس؟وجاء المالكي -بواسطة البرازاني لانكم تكرهون علاوي واي عراقي به ولو شحنة بسيطة عراقية؟العب غيرها يا برجسثانيا-الخلاصة-نعم امريكا ترامب تخطط للعراق ككل وكما في سوريا عندها مرتزقة اكراد وبندقية للايجار- وحتى كما يبدوا لعبة الخلاف مع تركيا وتسليح اكراد سوريا صدقوني لعبة واضحة واردوغان يعلم او تم اعلامه انه شيئ مؤقت الى ان يتم الاتفاق النهائي مع روسيا وطبعا الخليج وبعدها كيف يحاصرون ايران لتقبل ما يلي--بالحصة الكبرى في العراق لامريكا ؟هل فهمت يا برجس؟يعني حكومة بغداد عندما توافق او عندما ترى سلاح للاكراد -لان بغداد بامر السيد الامريكي--موافج ؟اذا يا برجس صاحبك البرازاني باهلك سنين عمره والبارحة شاهدت له صورة مع المدعو عزيز مح

البعث الکردی
ازاد -

هناللک من یتهم الکاتب بانە تابع للمالکی ، ونسوا ان المالکی اصبح رئیسا للوزراء فی اربیل و بدعم من العمیل الابدی مسعود ، وهذا نص من بیان حزب البعث الکردی الذی یعترفون فیە بانهم اکثر جهە ساندت مالکی، وعندما لم یبقی المالکی فی الحکم عرفوا انە لا یعرف الوفاء واشار المتحدث (الحزب الدیمقراطی)الى "ان المالكي شخص لا يعرف الوفاء، وتناسى الدعم الذي قدمه له الشعب الكردستاني والجهات السياسية في اقليم كردستان وبالأخص الحزب الديمقراطي الكردستاني، الذي لم يقدمه له اي شخص أو اية جهة

البعث الکردی
ازاد -

ببعض الببغاوات یتحدثون عن استقلال کردستان کانها حلم لهم فقط ، ولکنهم نسوا ان اخر اکرر اخر حزب سیاسی فی کردستان العراق تکلم عن الاستقلال هو حزب البعث الکردی ، لدییکم محضر جمیع مؤتمرات حزبکم اتحدی ای واحد منکم یوثق سطر بالمصادر ان هذا الحزب امن او تکلم یوما عن استقلال کردستان ، بینما الاتحاد الوطنی مثلا تکلم عام ١٩٨٢ عن الاستقلال . بعد انتفاضە ١٩٩١ وعند عقد اول جلسە لبرلمان کردستان رفض مسعود برزانی دخولە مع جلال طالبانی للبرلمان او دخول کتلتە لانە کان علم کردستان مرفوعا واصر مسعود ان یکون فقط علم العراق مرفوعا، وبالنهایە تم التوصل الی حل وسط برفع العلمین ، فی اول انتخابات بعد الانتفاضە کان شعار حزب مسعود الحکم الذاتی ورفض الفیدرالیە ، بینما کان شعار حزب الطالبانی الفدرالیە ، مسعود لم یستخدم مسألە الاستقلال الا بعد انتهاء حکمە ولصقە بالکرسی واستخدم هذا المسألە کوسیلە لنهب کردستان فالقضیە لکردیە عندە کما کان عند والدە ، عندما سلم الثورە الکردیە فی ثلاثە ایام والجیش العراقی کان فی اضعف حالاتە ، مصطفی برزانی کان اول تصریح صحفی (کیهان)لە بعد استسلامە ، لقد انتهت مهمتی ( کان مکلفا بها من قبل الشاە) وقال ان من یقوم بالثورە فهو خائن للکرد وللشاە . ومن یومها نزع الملابس الکردیە ولم یلبسها حتی مماتە فی واشطن ، فیا ایها الببغاوات عندما تتهمون الاخرون بالعمالە تذکروا ان حزبکم لم یتوقف یوما عن العمالە فالافضل ان تمسحوا هذە الکلمە من قاموسکم

The issues are
Kamaran -

Mr Sheikhani. An independent Kurdish state has always been and will remain our dream. However, I do not think these people want or mean this. To build a state you need a unified army, you need the rule of law(does not exist in Kurdistan) . A few months ago, one of Barzani’s thugs ran over a young chap in my City, Hawler, and killed him because of a road rage. This chap is still at loose and has not been prosecuted and the indeed they are protecting him because of his loyalty to Barzani. What kind of states does Barzani want us to live in?. He has even no respect to his own judiciary. We also need a proper economy, and arguably some reserve to enable to stand on our feet in the interim period. It was almost 3 years ago we Mr Hawarmi with blessing of Barzani , the prime minster said it is just a matter of one year before we become independent economically and 3 years on it is getting from bad to worse. A conservative estimate Kurdistan exports 550,000 bpd and I will pretend all the smuggling to Iran by both Barzani and PUK warlords is not happening for the sake of this argument. Iraq exports 3.2 m bpd. My simple math tells me this is more than 17% of the Iraqi budget that we were promised (best estimate we were only getting 10-12% of it). People have every right, and 3 years on, to ask where does all this money go ? Some of you may say because of the crude oil crash (but we have not seen any other oil producer not paying wages as a result of this, except Kurdistan and I firmly believe there is a net benefit as a result of controlling Kirkuk felid’s). And from what we see poverty has only hit ordinary people and not new Sultans of Kurdistan nor their cronies. I can see the fate of promised state won’t be better than the state of his economy and this rhetoric is only for local consumption because his precarious legal situation of his term. Sadly, some people are simple and believe this soundbite politics and empty promises and I know the brigade will start calling us pr

الايمانات الثلاث
محمد الكوردي -

1- الايمان بالله 2- الايمان بدولة كوردستان المستقلة 3- الايمان بالبارزانية روحا وفكرا وعملا.

فكرد تركيا، بقيادة حزب ;ا
إقليم كردستان العراق -

منذ 1992 ومنطقة كردستان العراق تحظى بحماية دوليّة، وقد أعلنت الفيديرالية من جانب واحد. هذه الفيديرالية توثّقت في الدستور العراقي بعد سقوط نظام صدّام. وعليه، منذ 1992 ولغاية 2017، وإقليم كردستان العراق شبه مستقل، ودولة غير معلن عنها، ولم يتأثّر الأمن القومي لا في تركيا ولا في إيران بأي تهديد وجودي جراء ذلك! ولم يطالب لا أكراد تركيا ولا أكراد إيران بالانفصال. على العكس تماماً، فكرد تركيا، بقيادة حزب «العمال الكردستاني» صاروا يرفضون ويستهجنون ويهاجمون الدولة القوميّة.

دولة الإمارات
دول الخليج -

دول الخليج ، وفي مقدّمها المملكة العربيّة السعوديّة والإمارات، لم تعد تنظر إلى قيام دولة كردستان من تلك الزاوية القوميّة الضيّقة، المتأثّرة بالدعاية البعثيّة. بل صارت تنفتح أكثر على إقليم كردستان. وتحتل دولة الإمارات المرتبة الأولى بين الدول العربيّة التي لديها استثمارات في كردستان.

usa
الاستخبارات العسكرية -

الاستخبارات العسكرية الأمريكية: استقلال كردستان العراق واقع لا محالة!

ثم الحصار الشيعي الظالم م
كاوه -

إنتفاضة اليزيديين ضد العباسيين من ٨٣٨-٨٤١ ,إنتفاضة اليزيديين ضد الصفويين ١٥٠٦-١٥١٠ ,معركة ديمديم ضد الصفويين ١٦٠٩-١٦١٠,إنتفاضة باجلان ١٧٧٥ ضد الدولة الزندية ,إنتفاضة البابانيون ١٨٠٦-١٨٠٨ ضد الدولة العثمانية, ثورة الشيخ عبدالله نهري ضد القاجاريون١٨٨٠-١٨٨١ , ثورة محمود البرزنجي الأولى ضد الكيان العراقي الحقير ١٩١٩-١٩٢٢,ثورة سمكو آغا شكاك ضد إيران, ثورة كوشجيري ١٩٢١-١٩٢١ضد تركيا , ثورة محمود البرزنجي الثانية ١٩٢٢-١٩٢٤ ضد الكيان الملكي العراقي وتأسيس مملكة كردستان, ثورة الشيخ سعيد ١٩٢٥ ضد الكيان الكمالي ,ثورة سمكو آغا شكاك الثانية ١٩٢٦ ضد الكيان الايراني, ثورة أرارات الأول وتشكيل جمهودية أرارات ١٩٢٧-١٩٣٠ , ثورة أحمد البرزاني ١٩٣١-١٩٣٢ ضد الكيان الملكي العراقي, الثورة اليزيدية الكوردية ١٩٣٥ضد الانتداب البريطاني ,ثورة درسيم ١٩٣٧-١٩٣٨ ضد الكيان التركي , ثورة حماة راشد ١٩٤١-١٩٤٤ ضد ايران ,جمهورية مهاباد ١٩٤٥-١٩٤٦ , حرب تحرير كوردستان الجنوبية ١٩٦١- ١٩٧٠ ضد الكيان العراقي , الثورة الكردية عام ١٩٦٧ في إيران ,حرب تحرير كردستان العراق ١٩٧٤-١٩٧٥ , ثورة الاتحاد الوطني الكردستاني ١٩٧٦-١٩٧٨-١٩٨٣ , الثورية الكوردية في إيران ١٩٧٩ , ثورة الكرد ١٩٨٣ -١٩٨٥ والانفال , الصراع الكردي التركي ١٩٨٤ الى اليو م , النضال العسكري الحزب الديمقراطي الكردستاني الإيراني ١٩٨٦-١٩٩٦ضد ايران ,الانتفاضة الشعبانية ١٩٩١ وتحرير جنوب كوردستان , ثم الحصار الشيعي الظالم منذ ٢٠١٤

سامزق جنسيتي
انا -

انا سامزق جنسيتي العراقية لحظة الاعلان عن الدولة الكوردية . او ارسلها لكاكا شيرزاد ليسْلم لكاكا مالكي , وليكتبان معا اشعار النحيب والبكاء على الخلسة المختلسي في الاندلس , .

ساكتب على الجوازات كافة
انا -

ساكتب على الجوازات كافة الدول عدا الدول العربية .

رغم بساطة سلاح البيشمركة
قوات البيشمركة -

. لقد رأينا الخندق السني في 80 سنة الماضية فخنقونا بالغاز والكمياوي والانفال.وها هو الخندق الشيعي يستعد لخنقنا بالحصار الاقتصادي الظالم .الحرس الثوري الايراني والحشد الشعبي الشيعي لايستطيعان مواجهة قوات البيشمركة ابطال معارك زوزك وهندرين وخاكورك وكورى وزمناكو (فالمالكي والقيادات الشيعية ) يعرفون ماذا حدث في تلك المعارك وخاصة معركة خاكورك التي دامت 48 يوما وتكبد الجيش العراقي خلال تلك العركة خسائر كبيرة جدا رغم بساطة سلاح البيشمركة

لن تبقى مستعمرة
كوردستان -

كوردستان لن تبقى مستعمرة الى الابد

أسوأ ادارة كوردية
إِسْكُتْلَنْدِيّ -

أسوأ ادارة كوردية افضل من احسن ادارة استعمارية عربية عنصرية فاشية .

هؤلا ء الا شوريين
نادر دهوكي -

هؤلا ء الا شوريين باتوا عروبيين اكثر من العرب ومسلمين اكثر من الا سلا م وذلك على خط العفلقي سابقا ومؤ خرا الكيلوي - نسبة الى ميشيل كيلو - ولذللك فاننا لانستغرب عدم سماع اصوات هؤلاء - الغيارة على امجاد آشور - ضد الاحتلال العروبي بشقي البعث السوري والعراقي ولا حتى ضد التمدد الاسلامي الداعشي والاخواني في الموصل والرقة وو صولا للحسكة وهم يحطمون كنائسهم وايقوناتهم الدينية . ولكن عندما ذهبت القوات الكوردية البشمركة وقوات حماية الشعب لنجدتهم وانقاذ ما تبقى من الفسفساء الديني والا ثني , ان كان شرق دجلة او غربها فكان لا بد ان يخرج هؤلاء -النشامى - للدفاع عن امبراطورية الاجداد والابا ء واين !!!

اليس الحياة صراع ؟
ياسين هه ناري -

الخرائط تتغير من حولنا يوميا وفي جميع القارات فخارطة الاتحاد السوفيتي اصبحت عشرة خرائط ويوغوسلافيا اصبحت سبعة خرائط وكذلك تشيكوسلوفاكيا واندونيسيا وحتى السودان انفصل عنه جنوبه ...فلماذا اصدقاء كاك مالكي فرحان بالنتائج السلبية لمحاولات استقلال كوردستان ؟ اليس الحياة صراع ؟

استنتاجات ؟
إسماعيل ناظم , -

كيف عرف الكاتب الاسئلة ؟ وكيف حصل على الا جوبة ؟ من اي مصادر ؟ او مجرد تخيلات ذهنية مبنية على استنتاجات ؟

BIG yes
العلم الكوردي -

تذكروا بأن الشاه الايراني القاجاري قد انخلع وبقي العلم الكوردي خفاقاً على ذرى جبالنا الشماء، ونهشت الديدان “اب الأتراك”، عميل الانجليز مصطفى كمال، وظل العلم الكوردي يخفق في كوردستان حتى اليوم، وأخرج صدام حسين “حامي البوابة الشرقية للأمة العربية” من جحر ضب في العويجة بعيداً عن مقر قيادته العسكرية، بعد أن هرب من المعركة ببغداد، ولايزال يعتبر كأكبر مجاهدٍ بين العرب ، بل كمعبودٍ لبعض العرب . ولكن العلم الكوردي بقي صامداً ومرفرفاً، يزين اليوم مطارات كوردستان وأسواقها الحديثة ومدارسها التي أعيد بناؤها بعد تدميرها من قبل جيش البعث…

غير قادرين على تكوين دولة
العفريني -

(إن كنا غير قادرين على تكوين دولة آشورية، فلن نسمح لكم بدولة كوردية وليأخذ العرب كل الجغرافية) وبذلك ينطبق عليهم المثل العفريني والذي يقول بما معناه؛ “Ji qehra şivana, carek da gavana _ أي من زعله من الرعيان أعطى مرة للجشران”. ملاحظة؛ الجشران جمع جشاري وهو راعي البقر .

إقليم كردستان
Murrad -

موضوع ألدوله الكرديه أصبح موضوعا مملا ، علقنا عليه مرات عديده منذ سنوات لكن لن يضر أن نعلق عليه مره أخرى . نبدأ من الأول لنؤكد أنها لن تقوم دوله كرديه بمعنى الدوله لا في الحاضر ولا في المستقبل البعيد أو القريب ، لا تأخذوا هذيان بعض ألمعلقين على محمل الجد ولا داعي لذكر أسماء لكي لا يعتقدوا أن لهم اهميه . تفضل الكاتب وذكر بشكل مباشر أو غير مباشر سبب عدم امكانيه قيام دوله كرديه ونأكد على ذلك بعرض أسباب حقيقه قائمه على أرض الواقع وهي كما يلي : أولا ؛ اثبتت الوقائع والأحداث بأنه لا يوجد قيادات فعليه للشعب الكردي كما يعتقد البعض ، يوجد ما يسمى رؤوس جماعات أو عوائل وعشائر أو حتى عصابات تعمل لمصلحتها الخاصه والتكسب على حساب العامه ولا تربط بينها أي روابط وطنيه أو قوميه وتكن أشد البغض لبعضها البعض ، حتى أنها تفضل التعامل مع من يسمونه الأعداء على أن تتعامل مع بعضها ، ولم يستطع الكرد لغايه تاريخه افراز أي قياده وطنيه موحده على مر السنوات تعمل للصالح العام . ثانيا ؛ لدى الكرد تناقضات قويه مع جميع شعوب المنطقه دون أستثناء من عرب وترك وارمن وسريان وكلدان واشورين وفرس والى اخره من القائمه ، فكيف يمكنك أقامه كيان ، أي كيان اذا ما كنت لا تقبل أي فئه من مجاوريك ولديك عداء معهم جميعا . ثالثا ؛ جميع القوى التي تدخلت بالمسأله الكرديه على مر التاريخ سواء من الغرب أو الشرق لم تكن في أي يوم جاده بإيجاد كيان كردي مستقل بل كانت تعمل على تحقيق مصالح لها في المنطقه بما في ذلك اسرائيل التي قدمت ولا تزال تقدم للكرد جميع انواع المساعدات لتحقق اغراض خاصه بهم ، علما بأن الكرد اعتقدوا في يوم ما أن الخلاص سوف يكون على يد اسرائيل وخاب ظنهم بعد أن جعلوا من اقليمهم مرتعا للموساد . رابعا ؛ قام كيان أو شبه كيان لهم بسبب ظروف خاصه وغير طبيعيه في المنطقه في الوقت الحالي واثبت هذا الكيان منذ قيامه بأنه مرتعا للفساد والسرقه والرشوه والأستبداد ، وكسب القائمين عليه البلايين على حساب ما أسموه القضيه الكرديه ، ومن ثم أفلس الكيان ، وشهد على ذلك العالم أجمع بما فيهم الكرد أنفسهم . خامسا ؛ أن الأرض المطلوب أو المفترض قيام الكيان عليها عندها معضلتان . الأولى ؛ أنها تقع في أرضي دولا قائمه معترف بها من قبل العالم على الرغم من مشاكلها الحاليه وهي تركيا والعراق وايران وسوريه ، أما المعضله الثانيه فهي قانونيه

محمد الكردي
رد من ساكو على -

اولا ولعلمك ساكو في كندا وهو مستمر من خلال مواقعه الاعلامية وصفحته في الفيس-بوك بنشر الحقيقة الاشورية وطبعا يركز على الارض-الاشورية-الممحتلة وخاصة في شمال العراق وبالذات نوهدرا-اي ما تسمونها-دهوك-وطبعا -اربا-ئيلو-اي اربيل -ولهذا قصة استراليا لا تنفعك بل ضدك-والاناء ينضح بما فيه -اي انت تحتاج الى علاج خاص وهو مرضك انت وجماعتك بل هلوستكم لان اشوري هادئ واحد هزمكم وفضحكم وبل ادخلكم في -حيص-بيص-اي حالة الهلع باتهام كل من يفضحكم بانه ساكو ؟هذا أولا واما بعدنصيحة يا محمد الكردي انت وجماعتك -ان تناقشوا ما يكتب ساكو او غيره واما اسلوب الاستهزاء والمسخرة وطبعا الشتائم والاتهامات وما اكثرها كل هذا لا يفيدكم ناهيك عن اكاذيبكم وتحريفاتكم التي لا تنتهي واما عن غروركم وتبجحكم وادعائتكم فحدث ولا حرج وهذا ما يدعو -فعلا للشفقة عليكم نعم اني اشفق عليكم وعلى هذا الاسلوب الخاسر وتعتقدون انه تذاكي وفهلوة اعلامية؟؟ولكن الحقيقة هو افلاس -بافلاس كما هو مشروعكم المفلس ولهذا قام سيدكم الاقطاعي-الفاسد البرازاني -الخسران المفلس -قام بلعبة الاستفتاء حاليا بعد ان فشل مشروع داعش -اي فشل في اكمال كل المخطط فلجا صاحبكم البرازاني الى دفاتره القديمة=الاستفتاء كما يلجا التاجر الخسران الى دفاتره القديمة ولا-هره-ولا-وره--اي كاننا يا زينة لا رحنا ولا اجينا-كما يثقول المثل وشكرا-ايلافملاحظة-لا هرة-ولا وره-جملة ومثل كردي مثل المثل-بالعربية -ايد من قدام وايد من وره-بعد ان رجعت حليمة الى عادتها القديمه-وشكرا مرة اخرى لايلاف

رد على تعليق حسن دهوكي
أشوري هادئ جدا -

أولا- انت تدعي انك دكتور حسن دهوكي ولربما تحمل شهادة دكتوراه -ولا ادري باي اختصاص ولكن بكل هدوء وثقة كأشوري اعرف ما أقول بان اختصاصك هو دكتور بالحقد والكراهية للاشوريين المظلومين -وتريد كأسيادك التوراتيين-الاسرائليين-ان ينقرض الاشوريين-ارضاء لمرضهم وأرضاءا للشيطان -الذين هم وانت وجماعتك -شعبه المختار وسيبقى ويستمر الاشوريين المؤمنيين بالله الواحد -الله الكوني-وبلغتهم اسمه-أشور نعم وأشور ليس ملك بل هو اله الكون -ليس شخص بل رمز لرب الكون واسم الاشوريين منه -واما جماعتك العبرانيين-التوراتيين -فالههم حاقد واناني ومحتكر -وله جماعة خاصة-وبقية البشر لا شيئ ويدعون ان لهم تاريخ وهم لا يملكون غير كتاب الادعاءات والاكاذيب ويقولون اننا اي انهم والشيطان ابادوا الاشوريين وهم مخطئون وانت ايضا يا دكتور الكراهية والحقد علما انك تعلم-بان الاشوريين لن ينطفوا بل هم شعلة نار وضوء ولهب مشتعل ومثل الشمس لا تحجب بغربال وهذه هي الحقيقة الاشورية-في الارض الاشورية وليس =كردستان ولا اسرائيل-الكبرى بحجة او باسم جديد-الشرق الاوسط الجديد ولو كنت دكتور لا تتهم شعب -بهذه الكلمات-المهينة يا حفيد القتلة والعملاء وبندقية للايجار؟ولعلمك نحن الاشوريين لسنا بحاجة الى التذلل للعرب-لانها اي العراق وسوريا على الاقل ارض اشورية وحضارة اشورية والاهم اخواننا العرب الحقيقيين يعرفون حقيقتنا وسيقفون معنا وسترى اقصد الشعب فكف عن اتهام الاشوريين-بكلمات لا تنطبق عليهم بل عليك ومشروعكم واكاذيبكم وان كنت -ممعتض من ان الاشوريين لم ولن يتنازلوا عن ارضهم وحقهم حتى تتم مقولة سيدك التوراتي في اسرائيل او مقولة الشمطاء غولدا مائير كما يسميها كيسنجر نعم مقولتها انه لا يوجد شعب فلسطني وارض بدون شعب لشعب بدون ارض-اي تريد ان ينقرض الاشوري لتصبح ارضه -كردستان ولهذا سيدكم اوعز لداعش-حتى الاثار ام يدمرها او يسرقها وكل شيئ واضح عبر اربيل ؟يا حسن-دهوكي-هل تعلم كم امراة وعائلة دهوكية من اصل اشوري واملك الوثيقة ؟لانهم سبايا-لكم -وهذا فقط بالمجازر والمذابح الاخيرة كما فعلتم 74 مذبحة بحق اولاد عمنا الايزيديين-العراقيين وليسوا اكراد بل اجبروا-ولهذا كان مخطط داعش والبرازاني وسيدهم لابادة اهلنا الايزيديين والله انكم لا تخجلون ولستم من البشر؟من هم مرتزقة قتل وبندقية للايجار يا حسن-دهوكي؟اخجل ان كنت من البشر -هات لي حصوة كردية عمرها 140 س

المزيفون
ابو تارا -

حسب مفهوم و تحليل المعلق مراد وامثاله الشوفينيون واعداء الإنسانية والحضارة والتعايش والسلام الكورد جاءوا من المريخ ولولا جحوش وخونة الكورد والحاقدون على التجربة الكوردية الناهضة لما تطاول وحرف أعداء الكورد وزوروا الحقائق والوقائع وقلبوها لخدمة اغراضهم واهدافهم الشريرة حكومة الإقليم على الأقل وفر الأمان في محيط ملتهب واستقبل ما يقارب مليوني نازح وواجه اشرس ارهابيى العصر في ظل حصار وامكانيات محدودة ونفاق عالمى واعداء متربصين وطوابير في الداخل منفلته ومشاغبة مستغلة للتذمر والاستياء

الجزية
محمد الكوردي -

لا يهم ان كنت في كندا او امريكا لكن المعنى اكبر لذوي العقول النيرة ...لانكم (الباقون المنقرضون )تتلذذوون معظمكم في اوستراليا ..لذا أطلب من المسؤوليين في كوردستان العراق أخذ الجزية من الباقين المنقرضين اللذين التجـأووا لى كوردستان هربا من ارهابيي العصر داعش واخواتها ...انهم وأعراضهم في حماية البيشمركة فلا بد ان يدفعو الجزية كما أقرها الشرع خاصة ان ساكوا وشبابهم يتسكعون في ملاهي اوستراليا ووووووالخ

كوردستان قادمة
عباس العلي -

بالنسبة للمعادين للكورد والدولة الكوردية اقول كوردستان قادمة لامحال وقريبآ جدآ انظروا الى احوال شعوبكم ستعرفون ان كوردستان قادمة رغم انف الحاقدين

كيف بامكان السيد شيرزاد ا
كيف -

عقدت حكومة إقليم كوردستان، اليوم الجمعة، على هامش أعمال المنتدى الإقتصادي الدولي المقام في سان بطرسبورغ، عدة اتفاقات ضخمة ومهمة مع شركة روزنفت الروسية العملاقة لتوسيع آفاق التعاون الاستراتيجي في مجال التنقيب وإنتاج المحروقات، اضافة إلى المجالات التجارية واللوجستية......كيف بامكان السيد شيرزاد النوم ؟