فضاء الرأي

الطلاق السياسي المخملي – تشيكوسلوفاكية السابقة نموذجا

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

قبل حوالي 25 عاما من الآن، وبالتحديد في الربع الأخير من عام 1992م كانت هناك دولة تسمى "تشيكوسلوفاكية"، وهي اتحاد فيدرالي ما بين قوميتين "التشيك" و "السلوفاك". كانت تشيكوسلوفاكية من ضمن دول أوروبا الشرقية التي تدور في فلك الاتحاد السوفيتي السابق قبل إنهياره في العام 1989م. هذه الدولة الفيدرالية أصبحت في ذمة التاريخ منذ العام 1992م، وظهرت بدلا منها دولتان جديدتان في وسط أوروبا هما: جمهورية "التشيك" وجمهورية "سلوفاكيا". 

وعلى الرغم من مرور 25 عاما على هذا الانقسام، إلا ان وجهات النظر لا تزال مختلفة حول الجهة التي ساهمت في هذا الانفصال. "التشيك" يقولون ان "السلوفاك" هم الذين اختاروا الانفصال لاعتقادهم انهما شعبان مختلفان، وان الاتحاد الذي كان قائما بينهما لحوالي 75 عاما لم يكن سوى مجرد صيغة سياسية ربطت بينهما، في حين يصر "السلوفاك" على ان "التشيك" لم يتركوا لهم خيارا آخر سوى طلب الانفصال لأنهم كانوا يتعاملون معهم بفوقية، مستغلين كون "براغ" هي المركز، وعدد السكان التشيك ضعف عدد السكان السلوفاك.

العبرة ليست في الانفصال بل في الطريقة الحضارية التي تم من خلالها الانفصال. لم تطلق رصاصة واحدة ولم يقتل مواطنا واحدا ولم يهدم بيتا واحدا، بل جرى التوقيع على العديد من الاتفاقيات التي تنظم العلاقات المستقبلية بين الدولتين الجديدتين، إضافة الى معاهدة صداقة وتعاون. لم تكن عملية الانفصال وتحديد الحدود الجغرافية وتقسيم الثروة سهلة، غير انها تمت دون تحكيم دولي، وتم فيها اعتماد مبدأ 2 الى 1 حيث كان عدد "التشيك" ضعف عدد "السلوفاك".

وقد بدأت عملية التقسيم في عام 1993م ولم تنته فعليا إلا في عام 2000م، ولم يقتصر التقسيم على الثروة والممتلكات، وعلى 2800 معاهدة كانت تربط بين "تشيكوسلوفاكيا" السابقة وبين العالم الخارجي، وانما شمل أيضا الحدود الجغرافية للدولتين حيث تم اجراء 18 تعديلا على الحدود المشتركة، كما تم تبادل أراضي من قبل الجانبين، ثم أصبح البلدين عضوين في الاتحاد الأوروبي منذ شهر مايو 2004م، وعادا لبعضهما البعض تحت سقف الاتحاد الأوروبي الأكثر ثراء. بهذه العقلانية والحنكة السياسية، ادخل "التشيك" و "السلوفاك" مصطلحا جديدا في القاموس السياسي الحديث اسمه "الطلاق السياسي المخملي".

دعونا الآن نعرج على ما كان يسمى "جمهورية يوغسلافيا الاشتراكية الاتحادية"، وما جرى لها عندما أصرً قادة "الصرب" على فرض الوحدة بالقوة على مكونات هذه الجمهورية. اشتعلت الحروب فيها ابتداء من حرب "البوسنة والهرسك" في شهر مارس عام 1991م، وانتهاء بحرب "كوسوفو" في 21 من شهر يونيو عام 1999م، والتي كانت نتيجتها تفكيك الاتحاد اليوغسلافي وتقسيمه الى جمهوريات مستقلة، هي: صربيا، كرواتيا، البوسنة، سلوفينيا، مقدونيا، الجبل الأسود، وإقليم كوسوفو الصربي تحت إدارة الأمم المتحدة. اما الدمار البشري والاقتصادي والعمراني الهائل الذي حل بما كان يطلق عليه سابقا "جمهورية يوغسلافيا" فلا يمكن تقديره، إضافة الى المستوى العالي من الكره والحقد الذي سوف تتوارثه مكونات هذه الجمهورية السابقة جيلا بعد جيل.

في العراق، اكتسبت الدعوات الطويلة الأمد للاستقلال الكردي زخما في اعقاب الهجوم الذي شنه "داعش" في شمال العراق، والذي تخلت فيه القوات العراقية التي تسيطر عليها الحكومة المركزية في بغداد عن بعض المناطق، ثم استولت عليها قوات البيشمركةوأصبحت واقعا تحت سيطرة الأكراد. وفي السابع من الشهر الماضي، أعلنت حكومة إقليم كردستان العراق ان الأحزاب الكردية اتفقت على اجراء استفتاء بشأن استقلال إقليم كردستان عن الدولة العراقية وسط معارضة شديدة من الحكومة المركزية في بغداد.

أتمنى على القادة السياسيين في العراق – عربا واكراد – ان يحكموا عقولهم، ويدرسوا بروية الحالتين التشيكوسلوفاكية واليوغسلافية من اجل المحافظة على مستقبل ومصالح الشعب العراقي بجميع مكوناته، ولا أتمنى ان أرى كردستان العراق في وضع مشابه لما يحدث حاليا في دولة جنوب السودان بعد انفصالها عن السودان في عام 2011م

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
ومن يفكر؟
زبير عبدالله -

القيادات العراقية تفكر عنهم ملالي قم،.وكل ماقلته صحيحا،خاصة عندما يفكر الانسان،بحرية ،بدون تاثيرات خارجية،والذي يفكر يجب ان يكون بمستوى من الثقافة والتعليم،والخصائص الانسانية يؤهله،ان يحل امرا بهذه الاهمية....لم يكن الاستفتاء او الاستقلال ،السبب في جلب الويلات للكورد،.انظر الى تركيا،وهناك عشرين مليون كوردي،هل هناك ادنى حق انساني يتمتعون به،وهم مثل خلق الله الاخرين ،لكنهم خلقوا كوردا،وليس عربا او تركا ،اوفرسا...هل هناك يوم واحد ولاترفع اعواد مشانق الكورد في ايران الاسلامية، الا تعلم ايها الكاتب الكريم ،بان الحكومات التركية المتعاقبة،دمرت جنوب شرقي تركيا،بالكامل،وهجرت اكثر من ثلاثة ملايين كوردي،في عملية ممنهجة،للقضاء على الشعب الكوردي،تعلم جيدا بالتاكيد ،سياسة صدام،واتفاقه مع الاتراك ،وهذا ما اكده الرئيس التركي ،عبدالله غول،بان يقوم كل من جانبه بالقضاء على الكورد حتى لاتقوم لهم قائمة ....وبعده المالكي ،والان قادة الحشد الشعبي...ربما لاتعلم ،بان الاسد الاب ،وبعثه،هجروا الكورد،بطول 300كيلومتر ،وعرض15كيلومتر،مايسمى بالحزام العربي،على طول الحدود التىر كية ،السورية،وجردو اكثر من 300000الف كوردي من جنسيتهم،1962،عام....لسنا في موقع القوة الكافية،لنفرض شروطنا على الاخرين،ومستعمري كوردستان ليسو بالدرجة الازمة من الانسانية ليستجيبوا لحقوقه...على المثقفين العرب ،تشكيل لجنة مناصرة الكورد،واقناع الملوك والرؤساء العرب،لتاييد الحق الكوردي في الاستقلال،وبالتاكيد سيكون الكورد اصدقاء للعرب اكثر من الترك والفرس...

أمنيات طيبة وجميلة
فول على طول -

ما يتمناة السيد الكاتب هى أمنيات طيبة وجميلة ...ولكم وما نيل المطالب بالتمنى . سيدى الكاتب : فى بلاد الذين أمنوا لم نتعلم ثقافة الخلاف والاختلاف ...المسلم تعلم أنة على حق دائما ...ويملك الحقيقة المطلقة ...وأنتم خير أمة أخرجت للناس ...وأنتم الأعلون ...انتهى - هذة الثقافة يرضعها الزعيم أو المواطن العادى ..لم يتعلم المسلم أن للأخرين أيضا حقوق وبالتساوى بل تعلم على أن الأخرين هم الجحيم - كما قال سارتر - أو الأخرين أقل درجات عن المسلم ...أو مفروض عليهم الجزية وهم صاغرون ...ولا يحق لهم الولاية على المسلم الخ الخ . تعلم أيضا أن الأكراد نفر من الجن ...انتهى - ولذلك لا تحصل الأقليات المختلفة عن دين الدولة على أى حقوق أو على الفتات فى أحسن الحالات ...لا تنسي أيضا أن أصحاب المذهب المخالف لمذهب الدولة وفى الدين الواحد أيضا مضطهدون ومهمشون لنفس الأسباب ...ان لم تختفى هذة الثقافة فلا أمل فى علاجكم . تحياتى لكم دائما ...وعلى حسن نواياكم .

العصا الغليظة
البابلي -

عملية إسقاط تجربة الانفصال التشيكي السلوفاكي ــ كالمثل ــ على الوضع العراقي القائم لم يكن موفقا بقدر ما كان ينم أما عن عدم معرفة أو تحايل على هذا الواقع بهدف التأثير على القارئ لتضليله سعيا لنيل تعاطفه مع فكرة انفصال الإقليم الكوردستاني عن العراق إذ أن الدولة التشيكية والسلوفاكية كانتا أصلا دولتان مستقلتان قبل الحرب العالمية الثانية ثم اتحدتا بعد نهاية الحرب العالمية الثانية ضمن إطار ما سمي بالمعسكر الاشتراكي و لهذا السبب جرت عملية الانفصال أو فك الاتحاد بسهولة و شفافية ، إن ما هو المثير هو تجاهل أوضاع الأكراد في كل من تركيا وإيران و الذين محرمين من أبسط ال حقوق القومية وذلك بفضل العصا الغليظة

التشيكوسلوفاكية
Rizgar -

مقارنة غير واقعية هناك فرق كبير بين البلدين , ان الكيان العراقي قام بتعريب كوردستان منذ ١٩٢١ واغتصب كوردستان من قبل العرب عن طريق مؤامرة خبيثة وبمساعدة الانكليز .ثم رفض الشعب الكوردي الانضمام الى الكيان العراقي العربي . وقد أوضح مواطنو السليمانية ذلك بجلاءعام ١٩٢١ في رسالة الحاكم العسكري الا نكليزي (لأن كوردستان منفصلة عن حكومة العراق فلا حاجة لأبداء رأيها في تنصيب الملك و أن الكورد منذ البداية كانوا غير راغبين في كيان دولي مشترك مع العرب. (لايريدون أن يلحق جنوب كوردستان بالعراق ولا يريدون أن يعيشوا مع العرب ضمن اطار وكيان واحد) . والكورد لم ولن يفرطوا بوطنهم فها هو الشيخ محمود الحفيد في رسالة له الى عصبة الأمم ١٩٢٥ يقول وبوضوح (في الحقيقة أن إلحاق وطننا بالعراق وفرضها علينا بقوة السلاح، فأنه لايمكن تأمين الأمن والسلم أبداً في هذه المنطقة من العالم واللتان هما هدف هذه العصبة المحترمة، وأن مصير وطن الكورد إذا لم يقرره أبناؤه وحتى ذلك الزمن الذي ستدير فيه دولة كوردية هذا القسم من وطنها كوردستان فأنا على يقين بأن الأمن والأستقرار لن يستتب فيها).استعمل الجيش العربي العراقي اساليب منحطة اخلاقيا ( الا غتصاب الجنسي , وحرق الكورد احياء , وقتل الاطفال الكورد , والانفال , والتعريب , وتعذيب الفلا حين , واغتصاب الزوجات امام عوائلهم , وحرق القرى منذ ١٩٢١ ....الخ ) ولكن بالرغم من الجرائم اللا ا خلا قية المروعة نجح الكورد في مقارعة الا حتلال العربي السرطاني الخبيث في كوردستان . لو كان لعاصمة الا نفال القوة والاقتدار لهجموا الا طفال الكورد في الطرقات اليوم , قصفت الطائرات الكيان العنصري ١٩٧٤ مدينة قلعة دزة و مدرسة حيث قتل اكثر من ٣٥٠ طالبا وطالبة ...ومجازر قرية دكان ١٩٦٢ ....ومجزرة قرية صوريا ١٩٦٣ .....فكيف تقارن احتلا ل عربي همجي منحط ولا اخلاقي مع دولة اوربية ؟؟؟

ليتصور أي عربي العكس
عكس -

ليتصور أي عربي العكس: ليتصور ان العرب هم القومية الثانية في العراق وان الكورد هم القومية الأولى وأن الكورد هم الذين دفنوا 180 الف عربي مسالم من الحلة والسماوة والرمادي في يوم واحد ، ليتصور العربي أن الكورد رشّوا أهله العرب المدنيين في الشرقاط بالغاز الكيمياوي ماستكون ردود الفعل لأي شخص عربي؟

كوردي فجر نفسه؟
كم -

إنهارت الدولة العراقية الخبيثة ودخل وحوش العرب والمسلمين الى العراق، آلاف من شيشانيين وسعوديين وفلسطينيين ويمنيين وسوريين وتونسيين وجزائريين ومغاربة ومصريين واردنيين وليبيين وسودانيين وأفغان وعراقيين عرب من السنة والشيعة ، كم كوردي فجر نفسه؟

فجر ؟
العراق -

لقد كان العراق طيلة أربعين سنة في حرب داخلية ضد القومية الكوردية وبدعم ٤٥٠ مليون عربي و بمساندة ٢٢ دولة عربية وكانت بغداد وغيرها تعج بمئات آلاف الكورد من مؤيدي البارزاني هل شهدنا تفجيرات في الصدرية والكرادة؟ هل شهدنا إغتيالات وإختطافات وتقفيصات ؟ أو اسواقاً تختلط فيها لحوم البشر بلحوم البقر والطماطم والتفاح؟

شيئ ما يشبه شيئ؟
عراقي مشمئز من الكذب -

شلك بهل الشغلة وعندما احتلت داعش اراضي بلعبة خبيثة داخلية-خارجية-دولية بامتياز والبرازاني الكردي احد اعمدتها بمليون دليل ودليل-تسليم سنجار وسبايا سنجار حتى سيخيفوا مسيحي سهل نينوى ومسيحيو سوريا ولبنان وقالها التافه ساركوزي-الفرنسي القرقوز-قال لبطريرك المورانة-لا مكان للمسحيين في الشرق الاوسط -ولهذا لكي لا تحدث ضجة وفي القرن الواحد والعشرين وينفضح الغرب الماسوني-المسيحي وحتى الفاتيكان كانت سبايا اهلنا واخواتنا الايزيديات الضحية علما انهم اشوريين واملك مليون دليل ولكن الكاتب الذي اعمى الله عقله وروحه -يصور العصابات الكردية واقصد قادتها ومشاريعها نعم اقصد مشروعهم التحريفي الاحتلالي -لشمال العراق وتدميره -فكيف تريد تشبيه شيئ ما يشبه شيئ ؟العراق ومسيحي الشرق مركز الارض منذ بدء التاريخ وهي اهم منطقة استراتجية واسرائيل يا عيني على سيد الكل- وما ادراك ما اسرائيل الحبيبة على القلوب والارواح -ومابعد الحياة ؟نعم قيل لبطريرك المورانة يبقى المسيحي المشرقي خادما لبعض الدول والاكراد في سوريا والعراق لانها اسرائيل الكبرى علنا وضحك على قردوغان-لانه اعتقد بانه سيصبح سلطان ولكن حكمة الفرس ومصالحهم وروسيا وسوء حظ هذا البرازاني المحرف المخادع -الغدار كما غدر بالايزيديين واهل سهل نينوى وبل يعتدي الان على القوش-التي كانت طول عمرها تحارب معهم وجل اهلها اصدقائه لانهم كانوا شيوعيين-وكانت تسمى موسكو الصغرى-نعم القوش ليس فيها كردي واحد بل لم يطا ارضها مسلم -نعم يعتدون ويرحلون -وخاصة احقر البشر العصابات الكردية كهجمة الرواندوزي قبل 130 عام تقريبا هو في الجيفة والقوش واهلها باقين وسيبقون القوشيين-تابعين لنينوى العظيمة العراقية بعد تطهير كل الدواعش القدامى والجدد والمهم -القوش وسهل نينوى وسنجار وتلعفر وكركوك التي دخلها بلعبة داعش وكل شمال العراق-سيبقى اشوريا عراقيا غصبا ما على البرازاني وغيره والحقائق لا تنقلب الى وقائع لان داعش يا صاحب المقال-داعش فشل وحلفائه والمنسقين معه والخونة سيحاسبون ونحن نعرف لعبة الاستفتاء الكردي فبدلا من محاكمة البرازاني فقط على سبايا اخوتنا الايزيديات ونملك مليون وثيقة فبدلا من المحاكمة يلعب لعبة الاستفتاء واقول له لا استفتاء ولا بطيخ القوش ينفعوك بل انت في طريقك لتكون لاجئا في اسرائيل كما قال العراقي الاصيل اللواء وفيق السامرائي فعجل بالهروب قبل ان تدركك القارعة وما

Peace
Robin -

I finally hope the Kurds get their freedom and their country peacefully

على اية حال
برجس شويش -

اعتقد هذا المقال للسيد حسن العطار بطرحه نموذجين متضادين للانفصال هي رسالة قيمة جدا اتمنى ان تصل الى بغداد اولا حيث يحكمها قوى طائفية لا تفكر الا بالعنف و القوة وان تصل هذه الرسالة ايضا الى بعض الكورد الذين يريدون ان يسلموا مصير شعب كوردستان الى من يغيب فيهم الحكمة و العقلانية والاحترام و التفهم للاخر وحقوقه. نموذح تشيك وسلوفاكيا , الشعبان اللذان انفصلا حتى بدون اي ضجة اعلامية ولم يحس بها حتى دول الجوار لهما , النموذج السلمي و العقلاني بمسؤولية عالية للافتراق بينما نموذج يوغسلافيا هو نموذج الحرب و العنف و الكارثة و الفتك والاكراه , واهم ميزة لهذا النموذج ان الكل يخسرون والكل يدفعون الثمن باهظا وفي النهاية يحصل الافتراق .اعتقد واعتمادا على العلقلية الطائفية و العنصرية السائدة في بغداد ونفوذ ايران القوي فان العراق يتجه نحو النموذج اليوغسلافي وفي النهاية كوردستان سينفصل , لا اتفق مع السيد الكاتب حين يعبر عن مخاوفه بان يصبح كوردستان بعد انفصاله عن العراق كجنوب سودان , فاذا كان كوردستان اليوم وهو في محيط هائج وتابع لدولة يقودها فاشلون في افضل احواله مقارنة بالعراق ذاته والكثير من دول المنطقة فما بال السيد الكاتب اذا يصبح كوردستان دولة ذات سيادة , شتان الفرق بين جنوب سودان وكوردستان .

الوضع مختلف
كريم الكعبي -

السيد الكاتب وضع الجيك والاسلوفاك مختلف عن اقليم كردستان انفصلوا بهدون لأن الاثنين منفصلين من الاول وفرض عليهم الاتحاد بدولة واحدة ا بعد الحرب العالمية الثانية أما الاكراد هم طارئين على شمال العراق وموطنهم شمال ايران والدول التي تقع الى الشمال ،اتى بهم العثمانيين من اجل القضاء على دولة الارمن السكان الاصليين للأقليم، وبعد المجازر التي حلت بالأرمن استوطنوا مكانهم شلة المجرمين الاكرادوهم اليوم يطالبون بالاستقلال وصوتوا على الدستور بعد السقوط، ولاتوجد فيه اي اشارة لأنفصال الاقليم، العراق دولة اتحادية فدرالية على حدوده المعروفة والامم المتحدة لاتأخذ بنزوات هذا وذاك مثل البرزاني وغيره، انما تتبنى دساتير الدول ضامن لأمنها ،البرزاني قبل أن يعلن الاستقلال فهو مطلوب للقضاء حسب لجنة سقوط الموصل وهو أحد اعمدتها والمشاركين بأسقاطها والاستيلاء على اسلحة الفرقة 12 بالجيش العراقي، وبيشمركته ضمن وزارة الدفاع وتستلم رواتبها والتآمر مع تركيا واسرائيل على وحدة الشعب العراقي أحد الاسباب المهمة لآعلانه الاستفتاء، الهروب من المحاكمة وتقديمه للعداله وما جرى للأيزيديين هو يتحمل ذلك انسحبت قواته بعد ان تعهد لهم لن تصل اليهم داعش وسوف يحميهم وتركتهم عرضة للقتل والسبي ، ولاتنسى الموصل حررت بدماء الشيعة لايسمحوا له ذلك بعد أن سرق نفط العراق من الاقليم يجب أن يصفى الحساب معه قانونيا

ولك فول انت كردي مكشوف؟
كردي ما ادري من ابة -

ولك -فول -مش على طول -وهل الاكراد ليسوا مسلمين؟ وانت منهم ولكن على شوية ماركسية ونيوليبرالية وكلاوات كردية مكشوفة؟انهم لولا الاسلام لما كانوا دنسوا ارضنا المقدسة-الارمنية-الاشورية-المسحية؟نعم ذبحوا ملايين منا- لاننا مسالمين وهم والاتراك العثمانيين-المسلمين ذبحونا واحتلوا ارضنا والان يسمونها كردستان؟انت تعلم طبعا يا فول الكردي -الغير مستوي -دائما ان هولاء -احفاد القتلة -المسلمين المتعصبين يسموون الاشوريين المسحيين-في ارض أشور المحتلة في شمال العراق العظيم؟يسموننا-فله-بيسا؟يعني مسيحي نجس؟اتحداك يا فول -ان تفتح الموضع-لانك اساسا كردي وتلعب مع رزكار ومن يشبهه نفس اللعبة والمهم اتحداك بما-ياتي -اسال زبير عبدالله وبرجس ورزكار-والمدعو مستشار اعلامي للبرازاني-كفاح محمود اسالهم لماذا تسموون مسحي شمال العراق-فله-بيسا؟هل كلامي صحيح؟لماذا قال بطريرك الكنيسة -الكاثولكية الكلدانية السيد لويس ساكو-للبرازاني ان هذا معيب ويجب العمل لتصححوا اخلاق مسلميكم المغروريين الذين يعتبرون المسحيين كفرة.بل ان قتل مجرم حقير كردي قتل مسحيا-لا يحاكم وبالمناسبة لهم عملاء بين المسحيين واحدهم وصل الى مرحلة محافظ اربيل-أقصد فرانسو حريري قتله كردي مازال عائش حر والكل يعرف وفي عام 2000 سالت الخبيث مسؤول المكتب السياسي الكردي=لحزب البرازاني-الخبيث فاضل مطني عن عدم محاكمته -قال-هل نستطيع سيقلبوا الدنيا علينا لاننا مجتمع كردي -اسلامي عشائري-فيا فول على طول لا تضحك على نفسك والا-قصة انك مسيحي-وتتهجم على الدين الاسلامي والمسلمين والعرب -وكل موضوع عن الاكراد انت موجود-حمص بالجدر ينبص؟اي قبطي مصري؟شلك بهل الشغلة هم شسما-وهم تتذاكى؟والذي يقرا لك سيتعجب وكأن المسلمين الاكراد ليسوا اسوء نموذج والتاريخ شاهد وموثق ولعلمك ربع داعش اكراد من -انصار الاسلام؟فلهذا لن ترد ولن تتذاكى يا فول بل سيرد عنك المشعوذ الكردي-الدجال الدهوكي ويستهزء بالاشوريين-بانهم يترجون -فول على طول واقول للجميع انتم والبرازاني وكل فطاحلكم لا يستطيعون هزيمة طفل اشوري؟ولكن مغرورون بالعدد والعمالة والخبث وسيبقى قادتكم واعلاميهم بندقية للايجار ونهايتهم الى مزبلة التاريخ والايام بيننا وغدا لناظره قريب؟؟؟؟؟؟؟أذا يا فول مش على طول انت مكشوف وفلمك محروق ولن تنجح بعمل فتنة مسحية-اسلامية في ايلاف-وشكرا لموقع ايلاف الرائع سواء نشروا التعليق ام لا فعلى

التفكير الباس والعقلية
برجس شويش -

شعب كوردستان طارئي , شمالنا الحبيب , قوقازين , هذه المفردات القليلة يدل على مدى العقليلة البائسة والمتخلفة التي يرددها السياسيون العراقيون ومثقفيهم , ولكن الثمن باهظ ومكلف ورغم ذلك لا يتعلمون من الدروس القاسية و التجارب المريرة التي اقحموا شعوبهم فييها. كل ما يحصل للعراق و العراقين من الكوارث و المصائب منذ نشؤوها والى اليوم هي بسبب انهم لا يقرون بحقوق غيرهم, هناك شعب كوردستان وقيادة سياسية وبشمركة ابطال , وارجو ان تحلوا بالمسؤولية والواقعية واعرفوا كيف تحاورون غيركم بلغة السلام والواقع والمنطق لحل المشاكل,

مقبرة خاصة للعرب
كركوكي -

حتى المقابر لم تسلم من عملية التعريب ، فلا توجد مقبرة خاصة للعرب في كركوك ، لذلك سعت الدولة العراقية لايجاد مخرج لذلك ، فعملت الى نقل القبور القديمة لعرب العظيم ، مقابل ان تدفع الحكومة مبلغ 100 ألف دينار عراقي طبع في ذلك الوقت لذوي الميت المنقول ، من اجل نقل رفات امواتهم الى مقبرة (حواش) الخاصة بعشيرة الكاكائية في قره (علي سراي) ......

حق البكاء عليها;
طارق عزيز -

قال المنبوذ طارق عزيز للوفد للكوردي «ليس لكم في كركوك غير حق البكاء عليها». .... بلغ العنصرية العربية في النهاية حدا لا يُطاق .. الظلم لا يستطيع الاستمرار بلا نهاية والحقوق لا بد أن تعود إلى أصحابها والكورد شعب عريق وسيقدم نموذجا يحتذى الحياة المرهفة

نعم ذكائكم مفرط!!!
معسكر الديوانية -

الشعور بالمكابرة والاستعلاء بالنسبة للكورد تنعكس في الممارسات اليومية و اللغة الاستعلائية للعرب العراقيين وامثالك . نعم نتذكر نكتة (وين اذانك ) و(صدگ كردي) و(وقابل كردي) .......الخ التي كان يتشدق بها العنصريين في العراق للاشارة الي غباء الكورد وتأكيد تفوقهم العرقي عليهم, تتلخص هذه المخلفات بعبارة واحدة وهي: الشعور بالمكابرة , واحتقار العنصر الكوردي ,النظرة الاستعلائية الفوقية تنعكس ايضا في الممارسات وطريقة التعامل والكلام التي يستعملها الكثير من العرب مع الكورد, والنتيجة : فمن الطبيعي سوف الكورد يعرضون انفسهم لخطر الهجوم المباشر او الغزو او السطو من قبل جيوش الشعوب المتسلطة عليهم مدفوعين بشراهتهم واحتقارهم للعنصر الكوردي الضعيف والغبي عرقيا في نظرهم والغير مستحق للارتقاء الي درجات اعلى من تلك التي وضع حد لها من قبل المحتلين. لا اتذكر شخصيا تعامل العرق العربي المتفوق علينا في معسكرات الرمادي والديوانية والطوبزاوة لصغر سني في معسكر الديوانية و لكن الذين نجوا من الانفال يتذكرون همجية التعامل اللاخلاقي ......وبقية القصة معروفة. نعم ذكائكم مفرط!!!

٩٩٪ من اشورك
سعيد حسن -

ادعوا لربك ليل نهار لان هنالك شعب يسمى الكرد يعيشون في المنطقة التي فر اليها ٩٩٪ من اشورك ، اذا كان كما تددعي ارض اشور فمن اين قدم الكرد ؟؟ الاتراك اتوا من تركستان وقيرغستان وشعب امريكا واستراليا الابيض هم اوربيين ، ولكن من اين اتى الكورد حسب نظرية اشور ولماذا لا يتواجدون في بقعة اخرى في العالم ؟؟ اقسم بالله لو هاجر الاكراد غداً الى الهند لتبعتموهم لان لا احد اخر يدافع عنكم وانتم انفسكم عاجزون عن ذلك.

حثالات البعث
هه زار احمد -

معظم أعضاء القيادة القيادتين القومية والقطرية من المسيحيين والشيعة 1. ميشيل عفلق – الأمين العام للحزب ( مسيحي ) 2. شبلي العيسمي – الأمين العام المساعد للحزب ( مسيحي ) 3. منيف الرزاز – الأمين العام المساعد للحزب ( مسيحي ) 4. الياس فرح – عضو القيادة القومية ( مسيحي ) 5. طارق عزيز – عضو القيادة القومية ( مسيحي ) 1. نعيم حداد – عضو القيادة القومية ( شيعي ) 2. سعدون حمادي – عضو القيادة القومية ( شيعي ) 3. عزيز صالح النومان- عضو القيادة القطرية ( شيعي ) 4. محمد حمزة الزبيدي – عضو القيادة القطرية ( شيعي ) 5. مزبان خضر هادي- عضو القيادة القطرية ( شيعي ) 6. عبد الحسن راهي فرعون – عضو القيادة القطرية ( شيعي ) 7. حسن العامري – عضو القيادة القطرية ( شيعي )

طلاق رحيم آوا
نريمان -

حي رحيم آوا الشعبي اتذكر قصة المواطن الذي إمتلك بشق الأنفس بيتا متواضعا من الطين في حي رحيم آوا الشعبي (حاول الكيان العراقي من خلال تعريبه فتح الأندلس من جديد و فرضوا عليه، ولكن دون ينجحوا في ذلك ، إسم حي الأندلس ) . يقول كاكل بأن إحدى لجان المحافظة قررت دون أية مقدمات مصادرة بيته و منحه الى مواطن عربي وافد من البصرة وأسمه أحمد صالح . ويبدو أن أحمد صالح كان يمني النفس بأنه لقاء مساهمته في (ملحمة التعريب القومية!) ، سيحصل حتما على بيت كبير و عصري ليعيش فيه مع عائلته بسعادة و هناء!. إلا أن حظه العاثر قذف به الى رحيم آوا و الى بيت رحمن كاكل الطيني المتواضع . لقد أصيب أحمد صالح بخيبة أمل كبيرة بسبب هذا العرض البائس وأخبر كاكل بأن بيته لم يعجبه و لن يسكن فيه . لذلك إقترح عليه أن يشتري البيت أو يستأجره منه . لم ينوي كاكل طبعا شراء بيته من جديد ، لأنه لم يتمكن من الأحتفاظ به بعد أن سكنه لأكثر من ربع قرن، فما الذي يضمن أنه لن يفقده بعد أن يشتريه من المالك الجديد في اليوم التالي . يجب أن لا نستبعد أبدا أن رحمن كاكل لا يمتلك اليوم حق التصويت بل و يعتبر غريبا عن كركوك وفق توصيفة الحكومة الشيعية

حقد الأقليات
بير رستم -

..ضد الأقليات، حسد أم ثقافة؟! إننا قد نتفهم حقد وعنصرية بعض أولئك الذين ينتمون للمكون المجتمعي ذات الأغلبية السكانية ضد الأقليات في بلد متعدد الأعراق والإثنيات وبالتالي خوفهم من قضايا التقسيم والإنفصال، لكن ما لا يمكن تفهمه هو حقد بعض المكونات المهددة بالإنقراض ضد مكون آخر يعيش حالة إنتفاضية لينال حقوقه الوطنية.وللتوضيح أكثر؛ هي تلك الأصوات التي نسمعها من بعض الإخوة الآشوريين _في كل من إقليمي كوردستان الغربي والجنوبي_ حيث تجدهم يحاولون قدر الإمكان التشويش على المسألة الكوردية، بل وشتم الكورد وقضيتهم وإنكار أي حقوق لهم وصولاً إلى إنكار أي جغرافية كوردستانية ملحقة بكل من العراق وسوريا والبعض ينفي كوردستانية الإقليم الشمالي والملحق بالدولة التركية أيضاً.وهكذا يبدو أن بعض هؤلاء الإخوة المسيحيين الآشوريين ونتيجة زوال مملكتهم وإنحلالهم في المكون العربي وبالتالي حرمانهم من مقومات ديموغرافية تساعدهم على تكوين دولهم؛ كون الدولة تحتاج للعنصر السكاني البشري وهو الذي غاب نتيجة الصهر العربي لهم.. وبالتالي فهم غير قادرين على المطالبة بدولة آشورية مما يدفعهم إلى التشويش على القضية الكوردية والقول: “بأن لا أراضي كوردية ولا جغرافية كوردستانية في المنطقة”.وبالتالي “لا دولة كوردية ولا حتى فيدرالية أو حكم ذاتي للكورد” بحسب طبع الحسد والأخلاق الدنيئة وربما نتيجة إستحضار للماضي البعيد وإنهيار مملكتهم على يد الميديين، حيث لسان حالهم يقول: (إن كنا غير قادرين على تكوين دولة آشورية، فلن نسمح لكم بدولة كوردية وليأخذ العرب كل الجغرافية) وبذلك ينطبق عليهم المثل العفريني والذي يقول بما معناه؛ “Ji qehra şivana, carek da gavana _ أي من زعله من الرعيان أعطى مرة للجشران”.ملاحظة؛ الجشران جمع جشاري وهو راعي البقر

الى المعلقين 3،4،8،10
حسن العطار -

انا انسان مؤمن بحق الشعوب في تقرير مصيرها، واعترف ان الاقليات في العالم العربي لم تحصل على كامل حقوقها. ولو ان انظمة الحكم العربية التي تسلمت السلطة بعد رحيل الاستعمار الغربي إحترمت هوية وثقافة هذه الاقليات ومنحتهم حكما ذاتيا لما وصلنا الى ما وصلنا اليه اليوم من المطالبة بالانفصال، ليس في العراق وحده بل في اكثر من بلد عربي. (المعلق 8)، سامحك الله يا اخي العزيز، الحمد لله لم اكن في يوم ما بحاجة الى ان اكون بوقا لأحد ولم تكن الكتابة في يوم ما هي مصدر رزقي، بل هي هواية وموهبة اشكر الله عليها . كل ما اكتبه هو نابع من قناعتي الشخصية وما يمليه عليه ضميري لخدمة الانسان في اي بقعة من العالم. السلطة والثروة تعميان البصيرة وهذا ما حدث في جنوب في السودان. انا سعيد جدا بتعليقاتكم، وتقبلوا تحياتي.

نريمان
برجس شويش -

اعجبت بهذه القصة الحقيقية بنفس المضمون والكثير من كلامك وباسلوبي كتبت تلك القصة ونشرتها في الفيس بوك, ولاقى استحسانا كبيرا بين معارفي واصدقائي واخرين. اشكرك على هذه القصة الحقيقية الجميلة التي تعبر عن مآساة الانسان الكوردستاني في ظل سياسات التعريب و التطهير العرقي الذي كان تنتهجه الحكومات و الانظمة العراقية المتعاقبة.

الى معسكر الديوانية وهزار
كريم الكعبي -

نحن الشيعة نفس المعاناة بزمن بغاة البعث واكثر منكم عانينا من زمرة صدام وذقنا مرارة القتل الجماعي وابيد نصف سكان الجنوب أن كانوا شيعة او سنة أو اكراد جحوشكم قاموا بالواجب على أكمل وجه بأجرامنا ، بعد خطوط العرض التي اعطتها لكم الدول الغربية الى اليوم تحول الاقليم وبعد سقوط النظام تستولون على اراضي العرب حتى وصل الامر بدولتكم المزعومه من سنجار واراضي الموصل الى خانقين شرقا ومن ثم بدرة وجصان التابعة لمدينة الكوت والاراضي المحاذية للحدود الايرانية بمنطقة الطيب لمحافظة العمارة، هذه دولتكم وتتصورون أن يأتي جديد مثل صدام وأمريكا يفرض على الشيعة أخذ مناطقهم ، بأي عقلية تفكرون ، ان لم يضع برزاني عقله برأسه ويخضع للمحاكمة كمن امثاله الذين سرقوا نفطنا وجلبوا الدواعش واسقطوا مدننا ، لن يكون ملجأ له الا اسرائيل

دولة كُردستان قادمة
د. حسن الدهوكي -

صدقوني يا أخوان لن يتحقق استقلال كُردستان بالسلام. هناك ألف سبب وسبب. أولها العقلية الإرهابية التي تطغى على ثقافة المنطقة. حتى مسيحينا من المنتحلين للآشورية لا يؤمنون بالسلام فكيف بالمسلمين؟!

الى كل القراء
فول على طول -

الى السيد الذى عقب على تعليقى رقم 2 والى كل القراء وبعد التحية جميعا : أنا لست كردى ولا مسلم وهذا ليس استعلاء على أحد ولا على ديانة معينة ولكن هذة هى الحقيقة ...سيدى الفاضل أنا أدافع عن الكردى وعن المسلم وعن الأشورى والمسيحى والبوذى الخ الخ وعن المرأة وعن الرجل دون أى تفرقة بسبب الديانة ولا الجنس ذكر أو أنثى ولا الجنسية وأقصد البلد التى ينتمى اليها أى مظلوم ..وبنفس القدر وبنفس القوة وبمعيار ثابت ...انتهى - أنا ضد أى تعاليم عنصرية سواء كان دينية أو قوانين ...أنا لست ضد المسلمين ولكن ضد تعاليم الاسلام العنصرية ...وسوف أكون ضد أى ديانة بها تعاليم عنصرية ...وأنا لست ضد الأكراد أو أى واحد ...انتهى - دائما نقول أن الأجيال الحالية ليست مسئولة عما فعلة أجدادهم ولكن مسئولون عن الحاضر والمستقبل أيضا ...اذا كان الأكراد القدماء ارتكبوا حماقات ضد الأشوريين أو السريان ...واذا كان المسلمين الأوائل ارتكبوا حماقات ضد أهل البلاد التى غزوها فهذا لا يجعل الجيل الحالى يتحمل ما اقترفة السابقون وهذا ما أؤمن بة ...لكن على الأجيال الحالية أن تتخلص من أى تعاليم عنصرية وأى تعاليم فاسدة وبناء مستقبل أفضل للأجيال الحالية وللمستقبل ... يتسم بالمساواة التامة بين البشر جميعا ..ويتسم بالحرية المطلقة للعقيدة وبالتساوى وفى جميع الاتجاهات ..وهذا هو ايمانى المطلق . وكل قارئ لة الحق أن يصدق كلامى هذا أو يرفضة ....انتهى .

وحدة الاراضي العراقية
مرضي البصري -

لن يقبل العراقييون بتقسيم وطنهم الذي توارثوه عن اجدادهم منذ الاف السنين. لقد استولى الاكراد على مئات القرى والمدن العربية والمسيحية والايزيدية والتركمانية والشبك ودمروها وهجروا اهلها منها مما دعى منظمة هيومن رايتس وتش الى اعتبارها جريمة حرب. الاكراد صوتوا على الدستور العراقي الذي يضمن وحدة العراق. لقد حصلوا بموجب هذا الدستور على 17% من واردات نفط الجنوب والتي بلغت منذ عام 2003 ولغاية 2016 حوالي 1038 مليار دولار بمعنى ان الاكراد استلموا منها 177 مليار دولار بالاضافة الى واردات نفط الشمال. كذلك تمتع الاكراد بموجب الدستور بثلث المناصب الحكومية العراقية مع احتفاظهم بالمناصب في مناطقهم. يا اكراد العراق لا تستعدوا العراقيين عليكم فتخسروهم

فله بيسا
فله بيسا -

صدك اشخاص مثل المعلق رقم 3 Sako هم (فله بيسا) ما لهم قيمة فلس, لان عنصرين احقاد ضد اصحاب الارض 40مليون انسان كوردي في كوردستان و الكوردليس عنده اي مشكلة مع اقلية المسحيية في كوردستان, لنا الاحترام لهم .

سيد الكاتب
سيروان1 -

هناك بين العرب مثقفون منصفون مثل شخصيكم الكريم صادقين في ارائهم. نتمني ان صوتهم يكون مسموعا و ان تبقى الاخوة بين الكورد العرب و جميع القوميات ان تبقى بعيدا عن الحروب و حل كل المشاكل بحوار و اتفاقيات, شكرا لكم

وهل يصلح العطار؟
زبير عبدالله -

مثل عربي دارج،وهل يصلح العطار ما افسده الدهر...احيانا كثيرة افكر ،هل فعلا بان الانسان لايستطيع ان يفكر بشكل صحيح،وهل هذا الخلل في الجينات الانسانية،اوفي التربية العائلية،او الدينية...الاكثر عبقرية في خلقه تعالى،هو ان كل انسان ،راض من عقله،وهنا. هو الابداع الالهي،....كلما ازداد وعي الانسان وثقافته،ووهبه الله مايكفي من العقل،كان تفكيره مستقلا،وبعيدا عن التاء ثيرات الخارجية ,وكلما كان ثقافته،متدنية،وابخل الله عليه بالعقل،كان تفكيره مقيدا ومحدودا،...ومن هنا نشا داعش،ومن هنا انكار حق الاخرين،ومن هنايتلاعب رجال الدين ،والسياسيين بعقول الناسويوجهونهم عن بعد...كيف يمكن لانسان عاقل ،ومثقف،وحر بتفكيره،ان يتمتع بشيئ،وينكرها على غيره...ومن هنا ايضا الشذوذ ،في نمو وتطور الانسان عندنا...انالله لايغير ما بقوم ،حتى يغيروا ما بانفسهم...

زبير ومن هنا نشا داعش
واحد يعرف دجلكم -

زبير مرة اخرى فكر بالحكمة الالهية التي تقول انك مشعوذ ودجدال والسبب دليل ان داعش اتى بها اسيادكم لاكمال ابادة اهل الارض التي تسمونها كردستان والبرازاني-انسحب من سنجار وسلمها لهم واتحداك ان ترد -وفي سوريا وانتم يا دجالي التقدمية والديمقلاراطية واحفاد قتلة وغدراين كم اشوري قتلتم غدرا وللعلم قتكلكم الشماس الاشوري السوري داود جندو غدرا-وهو في طريقه الى اجتماع دعوتم اليه واقصد جماعة كمردية وكلهم غدارين نعم رئيس قوات الخابور الاشورية غدرتم به في الطريق هو ورفيقه وهنا العناية الالهية انقذت رفيقه الياس وشرح كل شيئ-حيث وفي الطريق الى مكان الاجتماع-انولوهم ورموهم بالرصاص ولكن الياس-تظاهر بالوفاة وانقذه شبابنا وكل شيئ الان امام المحاكم الدولية لفضحكم يا احفاد سمكو الشكاكي بطلكم القومي الذي غدر بالبطريرك الاشوري وذبحتم مليون اشوري وشردتموهم وسبيت نسائهم وانتم دواعش-الاساسيين وتتكلم بالحضارة والانسانية ؟وبعض معليقكم يتهم الاقليات والاشوريين بالذات بالحسد-نحسدكم على ماذا ؟يقبل الاشوري ان يموت ولا يكون تحت حكم كردي محتل لارضه التاريخية المقدسة وهل يقبل المصري ان يقال انك انقرضت وانكم تعربتم؟ماهذا الهذيان والتذاكي وفعلا قول الرائع نجيب محفوظ ينطبق عليكم -كل المجموعات الكردية-يقول-يكذبون ويكذبون ثم يتكلمون بصوت عالي ولا يخجلون لانهم كذابون وانت يا زبير على من تضحك ؟لماذا مشروع داعش ؟هل لخدمة الاقليات او سوريا او العراق ومن المستفيد غير انتم واسرائيل؟من اين سلاحهم والمال اللوجست المخابرات وهل تعلم ايها الكردي السوري الفطين كيف كان ظباط بيشمركة مع داعش في نينوى يكسرون مناطق اثرية اشورية؟موثق؟ومن ثم يسرقون هم وقادة داعش وعبر اربيل-البرازاني الى سيده في انقرة ومنها الى الحاقد الاكبر اسرائيل-سيدكم ايها العبيد لاسرائيل؟بعظكم يستهزء بالاشوريين-ولكن سيدكم يحس حساب حتى لاشوري واحد ولهذا يدمر العراق وساوضح ليس لاننا سوبرمان ومقاتلين فالان عصر التكنولوجيا والعلم والاصالة والحضارة والاشوريين هم جوهر هذا ولا تريدنا اسرائيل وتريد امثالكم وخاصة انكم عبيد لها لانها تعرف ان ما تسمونه كردستان هي ارض اشورية وغصبا عليكم وبمليون دليل وهذه نهاية اوهامكم وفعلا ملينا من التعليق على اكاذيبكم ولا فائدة بعد من تضييع الوقت مع كذابين محرفين-لا يخجلون ويتذاكون ويقولون -لو ذهبنا الى الهند سيلحقوننا-؟تذاكي سخيف ل

فول كردي من نوع خاص؟
رد على تعليق فول؟ -

ماهذا التذاكي-يا فول-مش على طول؟الدليل؟اولا انت لا تخجل -وبشراهة نادرة تقول عن مذابح الارمن والاشوريين-والسريان-حماقات الاجداد؟روح اكل بعقلك حلاوة؟طبعا انت لم تذكر الارمن؟وهذه لعبة الاكراد ويرجفون من الارمن لان لها دولة وقوة ومشروع وقادمون ولكن كاي محرف ودجال من الاكراد العنصريين تقول عن مذابح واحتلال ارض الاشوريين من قوم همج قتلة وقطاع طرق وغرباء تقول عنهم حماقات الاجداد والعجيب هذا التذاكي بدلت لغة التحريض ضد المسلمين واصبحت لا تاخذهم بجريرة بدواتهم وغزوهم؟الله -الله -الله عليك يا فول-الغير مستوي لان الفلم احترق -ولسنا بحاجة لاضاعة الوقت معك -ومع -تشويهاتك وانتم كلكم معلقي الاكراد في ايلاف اوركسترا العزف النشاز-مبرمجين على التحريف الدجل الشعوذة والكذب-والتذاكي على طريقة الخبث الصهيوني؟لانه مابني على غلط -غلط -لايوجد قضية ارض-كردية-محتلة -بل يوجد لربما قضية مجموعة عددية كبيرة وجدت بمنطقتنا-لانها جلبت بامر قادتهم واغواتهم ورؤساء عشائرهم وهنا اعلمك الانسانية يا فول وغيره-نعم من يسمي نفسه كردي وقومية له حق ان يكون مواطن كامل-بكامل الحقوق اينما وجد وكافي كلاوات ولاغوي وتذاكي وانسانية وكردستان الكبرى وقسمت-وسايكس-بيكو-والاشوريين انقرضوا-والعرب عنصريين وكل العالم عنصريين وقتلة واما انتم حماقات الاجداد؟واو ماهذا الكرم والاعتراف يا فول الكردي؟فعلا اكتشفنا فول من نوع خاص ومميز-فول كردي؟كافي عاد فقط الصهاينة انسانيين وديمقراطين -؟ولكم كافي -فعلا الي استحوا ماتوا وانتم لا تستحون ؟كافي عاد والله ملينا-من اكاذيبكم وترهاتكم

السيد حسن العطار المحترم
برجس شويش -

ما تفضلت به في مقالك يدل على حرصك على الحكمة و العقلانية في حل كافة القضايا والمسائل التي تواجهها شعوبنا في منطقتنا المضطربة والغير مستقرة و التي فيها يعتمد على العنف و القوة في حل تلك القضايا والمسائل, السيد المعلق رقم ثمان هو يطرح ارائه خارج قوس الزمان و المكان, دوما, تماما مثلك كنت ادعو الى الحل التشيكوسلوفاكي في الانفصال اذا تعذر الوحدة , ما فائدة الوحدة اذا كان الكل يدفعون الثمن باهظا وتستمر دون غالب ومغلوب, مثلا في تركيا اكثر من 40 سنة والدولة التركية عاجزة عن حل القضية الكوردستانية فيها عن طريق القوة وكذلك في العراق منذ نشوئه والى اليوم لم يستطع ان يهيمن بالقوة على شعب كوردستان. وفي سوريا مثلا, سياسات التعريب و الصهر القومي و القمع الذي اتبعه النظام البعثي العنصري ضد الكورد ايضا لم يستطع ان يكسر ارادة شعبنا للثني عن المطالبة بحقوقه القومية , فالافضل للجميع الحلول السلمية والوسطية للقضايا المصيرية . استشهدت بمقالك للبعص الاصدقاء من الكورد واشدت بها.