فضاء الرأي

الأردن العظيم والنكد الأعظم

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

العائدون من الاجازات الصيفية وبعد ان امضوا بضعة أسابيع أو أشهر من الصيف مع الاهل والأقارب في الأردن تنفسوا الصعداء والأغلبية تشكو، وهي حالة ليست بجديدة تسترعي الانتباه وتحتاج الي وقفة حكومية.
 
الجو العام المسيطر هو" الهموم" و "السلبية" و "عدم الأمان" و"الخوف من الغد" و "ارتفاع الأسعار”، و "تراجع الخدمات”، والازدحامات في الطرق”، ووجود حالة نكد شبه دائم في الحياة السياسية والاجتماعية اليومية، ولا تدرك الحكومة كيف تتصرف مع مجلس النواب في حال حدوث أي عارض أو مشكلة من المفترض أن يوجهانها الاثنان معاً، ومقالات يومية تجلد الذات بسلبية واضحة مقصودة، وتنتقد بدون إيجابية وتعكر المزاج اليومي، حتى الاذاعة الأردنية فبرامجها وموسيقاها لا تفرح والتلفزيون الأردني بلا متابعة. مراجعة بعض من دوائر الحكومة تستغرق أياما وتنتهي بلا نتيجة ما لم تتدخل الواسطة لأنهاء الموضوع خلال الوقت المحدد، وأجهزة متعددة تتدخل في تفاصيل حياته وحريته تجعله مخنوقا في وطنه.
 
القصد "السعادة مفقودة" في بلد عظيم، والاجازة تتحول الي " مهمة انجاز شاقة". لذا المقتدر ممن ارتحل في اجازته انتظر اول رحلة الي تركيا او الي شرم الشيخ ليفر من حالة الاكتئاب المسيطرة على الواقع قبل العودة الي حالة الاغتراب القصري لعدم توافر البديل وشح الموارد. أصبح الحضور الي الأردن حالة من العبء المادي والنفسي والمعنوي.
 
والأكثر ايلاما ان المغترب سافر وهو يحلم بيوم العودة ليفاجئ انه سراب وأن كل ما حققه لن يؤمن له شقة وتقاعد مريح، وان لا مكان لأبنائه وبناته في أي من الوظائف المحلية او السفارات الأردنية التي احتكرت لأبناء المسؤولين، في الوقت ارتفعت مبان شيدها بعض ممن سرقوا الوطن وانبثقت شركات بالملايين لا يعرف من اين اتي أصحابها بالثروة، وأصبح المغترب اكثرهم فقرا في وطنه بعد ان أضاع سنوات عمره تجبي منه الدولة "حوالات المغتربين" ويشتوي بحرارة أويتجلد برودة.
 
لم يختلف الامر كثيرا من أي دولة اتي المغتربون، فالأردن في نظرهم فقط لثلاثمائة وخمسين مسؤولا وعينا ووزيرا وانسبائهم من المحظوظين، يستمتعون بالخيرات وجنات النعيم والفلل المكيفة والسيارات بدون جمارك وبعثات دراسية لأبنائهم وعلاج مجاني في الخدمات الطبية وإعفاءات بلا حدود، ودعوات عشاء وإفطار في القصور، وجوازات سفر خاصة حمراء، تعيينات لأبنائهم و أبناء شقيقاتهم،وغيرها من المميزات علما بأن بعض منهم مسؤولين عن المديونية وعن حالة الاكتئاب التي تسيطر على الشعب و بعض منهم فاسدين، ويشعر المغترب بموجات الاكتئاب لحظة أن تطئي قدميه ارض المطار الي لحظة المغادرة عبر أي من الحدود البرية او البحرية ليتنفس الصعداء.
 
اين دور الحكومة في معالجة ذلك؟ وزارة شؤون المغتربين ؟، وزارة السياحة ؟، وزارة الداخلية ؟، اين هي استعدادات استقبال أبناء الوطن ؟
 
الأردن بمتنزهاته في جرش ودبين واثاره في الكرك وعجلون والمدرج الروماني والقلعة في عمان وبحر العقبة والبحر الميت ومزارع الاغوار وغيرها حلما يراود أبنائه، سقف السيل في عمان والساحة الهاشمية وسرفيس رقم تسعه مع الاكتئاب لم يعد يحمل "السعادة " بل أصبح يمطر جفاءا وبعد.
 
ويتساءل “المغترب" هل هذا "وطني” ؟، هل هو وطن الياسمين والعنبر والزيت والتين ؟، وطن فصاحة اللسان وبلاغة البيان ؟، ام ان المغترب "نملة" في اسفل خريطة الحكومة؟، هل اعود ام الموت في الغربة رحمة؟، وإذا عدت من أنا ضمن تلك المجموعات التي ظهرت مثل ديناصورات تأكل كل من تراه امامها. والإجابة لدي الأغلبية "لا أدرى".
 
أن الأردن وطن العز والافتخار، وطن عظيم بشعبه ووديانه وجباله وسهوله، عظيم بكرامة أبنائه وانتمائهم وحنينهم، لذا المطلوب رفع حالة "النكد" على الأقل خلال أشهر الصيف كمرحلة اولي.
 
دون تشبيه او مقارنة، ينزل المسافر في محطة قطار باريس وهو قادم من سويسرا او المانيا عبر شبكة قطارات متكاملة ليجد عازف بيانو وموسيقي و أجواء الحب و السعادة و البهجة، ويصل المسافر الي مطار في الكاريبي ليجد فرقة راقصة وموسيقي تبث الايجابية والفرح من المطار و الجميع يرقص الساعة الخامسة مساءا في الشوارع و المحلات، وإستانبول وملجأ وفينيسا وغيرها من عواصم الدول، مليئة بشعور البهجة و تشحنك بالسعادة ويغادر وهو مستمع بكل لحظة مليئة بالبهجة والفرح والتي لها اثار عظيمة في نفس كل شخص، ولا اعتقد هناك داعي للتعليق ماذا يواجه العائد في المطار او عبر الحدود من اجواء تكدر صفو العودة والاجازة، فالبقية عندكم.
 
شعور البهجة والاطمئنان تبدأ من لحظة الوصول وحتى المغادرة، الشعب ليس من "المطاريد" ومن حقه ان يكون سعيدا في وطنه سواء كان مقيما او مغتربا، ومن حقه أن يدلي بآرائه بحرية مطلقة أن يعبر عن فرحه بطريقته.
 
 انها قضية سلوك وليست حلبة مصارعة أو ملجأ جباية في رقعة شطرنج.
aftoukan@hotmail.com
 

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
فصاحة اللسان والبلاغة
فول على طول -

قبل التعليق نقول للمشرفين على موقعنا المحبوب " ايلاف " أن التصميم الجديد للموقع غير مريح اطلاقا ...يظهر المقال والأخبار بخطوط صغيرة لا نستطيع قراءتها ولا نستطيع كتابة تعليقات ...وعند محاولة تكبير الخطوط تضيع عنوانين الأخبار وتدخل فى بعضها بصورة غير لائقة ...أرجوكم مراعاة أن أغلبنا من كبار السن ونقرأ بصعوبة وخاصة الخطوط الصغيرة .

فصاحة اللسان
فول على طول -

فصاحة اللسان وبلاغة البيان سيدى الكاتب واللذين تتغنى بهما هما سبب ما يعانية الذين أمنوا من نكبات ...وهما السبب فى تحريم الموسيقى وتعيين الأقارب على أساس أن الأقربين أولى بالمعروف ..وهما السبب فى النهب والسرقات وكأنها غنائم - لا حرمة لنهب المال العام - وهما السبب فى تناكحوا وتناسلوا مما أدى الى الغلاء والتكاسل والفقر والحاجة ...ولا تقارنوا أنفسكم بالكفار مثل الكاريبى واروبا والموسيقى الخ الخ ..أنتم خير أمة أخرجت للناس . سيدى الكاتب ثقافتكم عنصرية هدامة لا تبنى أوطان ومصدرها كتاب البيان وفصاحة اللسان واللسان العربى المبين . متى تعقلون ؟ انتهى .

الكاتب
اردني -

يسافر بعضنا خارج الاردن فيصاب قسم منهم بانفصام الشخصية,اذا كان الجو العام المسيطر هو" الهموم" و "السلبية" و "عدم الأمان" و"الخوف من الغد" و "ارتفاع الأسعار”، و "تراجع الخدمات”، والازدحامات في الطرق”، ووجود حالة نكد شبه دائم في الحياة السياسية والاجتماعية اليومية,فما هي الحلول المقترحة والقابلة للتطبيق يا حضرة الكاتب المحترم؟ شبعنا من التنظير الذي لا طائل من ورائه,نحن لا نجيد الا الشكاوى دون ان نقترح علاجا فعالا لتلك الشكاوى,الواسطة والمحسوبية هما احد امراضنا المزمنة ويصعب ان نتخلى عنهما لانهما يشكلان جزءا من جيناتنا الوراثية,الوظائف المحلية والسفارات لا تستطيع استيعاب 70 الف جامعي يتخرجون سنويا,واتهام المسؤولين باحتكارها غير دقيق وهل لديك امثلة تشمل كل السفارات وبيان احتكارها؟من هم الذين سرقوا الوطن ومتى وكم كانت سرقاتهم؟هل لديك ادلة موثقة؟وتسال حضرتك:اين دور الحكومة في معالجة ذلك؟ وزارة شؤون المغتربين ؟، وزارة السياحة ؟، وزارة الداخلية ؟، اين هي استعدادات استقبال أبناء الوطن؟هل تتكرم ببيان الدور المطلوب بالتفصيل وليس بكلام عام؟والعجيب انك تقول:ينزل المسافر في محطة قطار باريس وهو قادم من سويسرا او المانيا عبر شبكة قطارات متكاملة ليجد عازف بيانو وموسيقي و أجواء الحب و السعادة و البهجة، ويصل المسافر الي مطار في الكاريبي ليجد فرقة راقصة وموسيقي تبث الايجابية والفرح من المطار و الجميع يرقص الساعة الخامسة مساءا في الشوارع و المحلات،نحن لسنا سويسريون او المان,نحن مجتمع مسلم محافظ,وهل تتكرم باستئجار فرق راقصة وعازفي بيانو وتضعهم عل الحدود كافة؟ذلك هو احد مظاهر الانفصام التي يعاني منها كثير من المسافرين.بانتظار اقتراحات عطوفتك !!!

المشكلة أنكم بلد محافظ
فول على طول -

رقم 2 يقول أننا بلد مسلم محافظ وبالطبع يستهجن فكرة الرقص والموسيقى والفن والابسامة والود الخ الخ ..ولكن بالتأكيد لا مانع من التكشيرة والعبوس والخيمة أى النقاب والروائح الكريهة والتحرش والصوت المزعج والاذان بالميكروفونات دون مراعاة لأحد وفى أى وقت ..واللحية والزبيبة والمسواك والرائحة العفنة التى تنبع من الأفواة ..الخ الخ . وسيادتة يسأل عن حل لمشكلات الأردن ..بسيطة يا شيخ ..الحل يبدأ بتعاليم انسانية راقية وتعاليم حقوق الانسان وأن البشر متساوون ..وعلى الأردن أن يقتلع الارهاب والارهابيين والتعاليم الارهابية من بلدهم وأن يتوقف عن دعم وتدريب الارهابيين ..ومنع تعدد الزوجات ومنع نكاح الأطفال ..وتحديد النسل ..وعند الطلاق فان للمرأة نصف الممتلكات واذا كانت حاضنة يضاف لها تكاليف الأطفال ..ومنع النقاب ...وحرية المرأة ومساواتها تماما بالرجل ...والقضاء على العادات البدوية مثل جرائم الشرف وعقاب الجانى ...ويتم التعيين والامتحانات بواسطة الكمبيوتر تجنبا للعصبية والمحسوبية ...ونبدأ اولا بهذة الخطوات ونتبعها بخطوات تالية ...سوف نقولها لكم عندما تبدأون من الان ...أما ما تطلبة من كشف بأسماء الواسطة والتعيينات والمحسوبيات فهذا سهل جدا ..تجد كل هذة المعلومات عند عمك عوض العجلاتى وعمك مسعود الحلاق على شمالك وانت خارج من الحارة .

عندما ازور
نبيل -

تكون الزياره لقضاء بعض الوقت مع اخواني وأمي , وقضاء بعض الاجرائات اللازمه ولكنها لم تكن يوما زيارة استجمام او سياحه او حتى استراحه , الشعب في الأردن مهموم وتشعر يهمومه ونكده مباشرة منذ الدخول الى مطار عمان , ثم بعد يومين يبدأ الزائر بغض النظر من اين اتى يشعر بنفس الحاله ,الأسعار عاليه جدا والخدمات سيئه , ازدحام خانق , واحترام الاخر كانسان شبه معدوم الجميع يشعر ان ضحيه , الناس تعيش في قصة مدينتين للبعض هي احسن الأوقات وللبعض هي أسوأ الأوقات , لا استطيع ان الوم الحكومه في كل ذلك ولكن استطيع ألوم ثقافة شعبنا , فهي تحترم ملكية الأشياء ولكنها لا تحترم العمل من اجلئها , ثقافة المنصب والتبجيل لصحابه مهما كانت قليله هي اهم من خدمة الأخر , وثقافة مظهري امام الاخر اهم من مظهري امام نفسي , نعم لم تطرح أي حلا ومن يستطيع ؟؟ ولكني سوف اطرح اقتراحات انسان بسيط ولكنه عاش في مجتمعات أخرى ونهل من ثقافات مختلفه , 1) على الحكومه الاردنيه لن تقوم بألغاء كل رسوم الجمارك على المواد الغذائيه وتخفيضها كثيرا جدا على كل الأشياء الأخرى وتسهيل قوانين الاستيراد وتسريعها , وبهذا تفتح الحكومه باب المنافسه على مصراعيه امام كل تجار البلد كبارا وصغارا ولمن يريد ان يستثمر فلوسه ليربح منها اويخسرها وبذلك تزيد حجم المنافسه وكميه البضائع في السوق (لا يؤدب التاجر الشره سوى تاجر اخر ) 2) على الحكومه ان تقوم بأعلام طلبة المدارس وقبل دخولهم للجامعات ان دور الحكومات هو المحافظه على الأمن وتنفيذ العقود بين الناس وابناءالشوارع والمدارس العامه والاهتمام بالمسنين من خلال يرنامج الضمان الاجتماعي وتوزيع البريد العام والمحافظه على حدود البلاد وليست مكتب توظيف , الموظف الزائد عن حاجته يؤدي الى ردائة الخدمه والأداء والتقليل من معاشات الموظفين الاخرين . 3) على الحكومه ان تقوم بألغاء الكثير من الدوائر التي تقف عثره في وجه الناس لبداية مشاريعهم التجاريه جيث تؤخذ منهم الوقت والمال الكثير وتسلبهم من حماسهم وتحول مبدتهم الى هم وغم قبل بداية أي مشروع , القطاع الخاص والسوق العام هو اهم جزء من اجزاءاي مجتمع فهو الذي يقدم الخدمات الجيده والريعه ويدفع الضرائب لتسيير أمور الحكومات ,. ماذا على المربين امهات واباء ومدرسات ومدرسين واهل النفوذ الإعلامي في هذا البلد ان يعملو :

تكملة نبيل
نبيل -

4) على الشعوب العربيه أن تعرف ما تعرفه الشعوب الأخرى عن حكومتها , وهي ان الحكومات لا تسنطيع ان تحقق كل شيء لمواطنيها وأن تحل مشكلهم فالحكومات يشكل عام عاجزه عن تقديم هذه الخدمات , موظفين ليسو قطاع خاص واهتمامهم بالمواطن ليس كاهتمام التاجر بالزبون , الحكومات لن تحل مشاكلهم فهي انعكاس لثقافتكنم , 5) يجب ان يكون هناك نقاش عن مفهوم اخلاقنا كأفراد ومجتمع , اخلاق الانسان هي تصرفاته في الساحه العامه مع الأخر , وليست اخلاقه الحميده في بيته وبين اهله , اخلاقنا لطيفه مع من نعرفهم ولا لاتعني شيء لمن لا نعرفهم هذه ليست اخلاق , كرمنا على اقاربنا والاخرين لا نراهم ليس كرما بيوتنا النظيفه لا تعني ان شوارعنا وبلادنا نظيفه او اننا شعب نظيف , 6) على أبناء البلد الذين يقودون سياراتهم ان يعلمو جيدا ان السياره عمرها اكثر من 150 سنه وهي أداة لقضاء حاجة عمل وليست منصة استعلاء على الاخر ( اكثر بلد يستعمل فيها الزامور هي الأردن ) وازعاج له 6) على بداية الموضوع المعامله ليست هي فصاح بيان ولا بلاغة اشعار هي قبل كل شيء تعبير , قد تكون ابتسامه او تقديم مساعده بسيطه .

رقم 3
اردني -

يقول سيادته:ولكن بالتأكيد لا مانع من التكشيرة والعبوس والخيمة أى النقاب والروائح الكريهة والتحرش والصوت المزعج والاذان بالميكروفونات دون مراعاة لأحد وفى أى وقت ..واللحية والزبيبة والمسواك والرائحة العفنة التى تنبع من الأفواة ..الخ الخ .التكشيرة والعبوس مظاهر شخصية فقط ربما تعود لظروف حياة اهلها ولا علاقة لها بالدين كما تحاول جنابك ان تلصقها به,بل انها ايضا مخالف لحديث الرسول:تبسمك في وجه اخيك صدقةالخيمة تحفظ الشرف والعفاف,والتبرج دعوة للفاحشة,اما التحرش فهو موجود في كل مجتمعات العالم,الصوت المزعج بالاذان هو لمن لا يعرفون قيمة الاذان كامثال جنابك,نحن مجتمع مسلم ولا يصح ان نشطب الاذان من اجل قلة لا اهمية لها,اللحية والزبيبة مظهران طيبان للمؤمنين,الا ترى ان كل رجال الدين النصارى واليهود يطلقون لحاهم؟المسواك يقضي على الرائحة العفنة,جربه انت لتتاكد من فعاليته,وتقول: وسيادتة يسأل عن حل لمشكلات الأردن بسيطة يا شيخ الحل يبدأ بتعاليم انسانية راقية وتعاليم حقوق الانسان وأن البشر متساوون التعاليم الانسانية الراقية ناخذها من الكتاب والسنة فقط,وعليك ان تفصل الخلل بهما وبما يتناقض مع التعاليم الانسانية,حقوق الانسان ايضا مصانة في الاسلام,لا فضل لعربي على عجمي الا بالتقوى,والمساواة واضحة تماما في ديننا,ولكن بعض البشر يتجاهلونها,تقول ايضا:وعلى الأردن أن يقتلع الارهاب والارهابيين والتعاليم الارهابية من بلدهم وأن يتوقف عن دعم وتدريب الارهابيين.ومنع تعدد الزوجات ومنع نكاح الأطفال ..وتحديد النسل الاردن خال من الارهاب تقريبا,بل هو البلد العربي الوحيد الذي يتمتع بالاستقرار الامني والاجتماعي مقارنة مع جيرانه,نسبة تعدد الزوجات لدينا لا تصل الى 1% والاطفال لا ينكحهم الا الشواذ وتلك ظاهرة معدومة,وعليك ان تبين مراجعك بادلة موثقة وليس بما يجول بخاطرك فقط,اما تحديد النسل فالعائلة الاردنية لا تزيد عن 5 افراد بما فيهم الزوجان,تقول:وعند الطلاق فان للمرأة نصف الممتلكات واذا كانت حاضنة يضاف لها تكاليف الأطفال.لدينا شرع يبين المواريث بالتفصيل,وهل قال لكم المسيح:اعطوا المراة نصف التركة؟اصلا لا يوجد لديكم ذكر لهذا الامر في كل اناجيلكم,تكاليف الاطفال يقررها القاضي الشرعي,والدولة تلزم اصحاب العلاقة بها,تضيف ايضا:ومنع النقاب وحرية المرأة ومساواتها تماما بالرجل والقضاء على العادات البدوية مثل جرائم الشرف وع

صار اردني
عيسى الخطيب -

الشيخ مسلم عيسى الخطيب صار اردني هذه المره

السيد اردنى رقم 7
فول على طول -

جاء رد السيد أردنى مثل ردود الحكومات المؤمنة على طريقة كلة تمام ولذلك أرشحك يا أردنى - أو غسان أو مسلم أو فاروق لبنان - لرئاسة الحكومة ..عموما سوف نعلق على ردودك خدمة للقراء وليس للنقاش معك فهو دون جدوى كالعادة . التكشيرة والعبوس يا اردنى ليست مظاهر شخصية بل مرتبطة بدرجة ايمان المسلم ..وما عليك الا أن تنظر وجة المسلم وهو خارج بعد صلاة الجمعة من المسجد والشرر يتطاير من عينية وتكشيرة تعلو وجهه ويكاد يفتك بكل من يقابلة ..لا تنسي أن كل الحوادث الارهابية والتدمير والنهب والحرق تحدث عقب صلاة الجمعةى غالبا ..أى أنها مرتبة بدرجة الايمان وليس مظاهر شخضصية والرسول الكلاريم قال : لا تمشى فى الأرض مرحا ..أما عن الابتسامة فهى فى وجة أخيك المسلم فقط مع أنها لا تحدث أيضا ....انتهى - ومفهومكم عن الشرف هو الخيمة والنقاب ..أى الخيمة والنقاب والحجاب والجلباب يحفظون الشرف ...ما أبخث هذا الشرف يا اردنى وما أبخث النقاش معك ...انتهى - نعم التحرش موجود فى كل المجتمعات وهذة حقيقة ولكن أنت تعرف تماما أن الدين الأعلى " يحرض " على التحرش ...ومن تخرج من بيتها تستحق التحرش وخاصة لو كانت غير محجبة ..وانت تعرف قوانين الذين أمنوا لا تعاقيب المتحرش ..اما فى بقية بلاد البشر فان التحرش جريمة ...فهمت يا أردنى ..؟ بالتأكيد لا ..لم ولن تفهم ..انتهى - قيمة الأذان يا اردنى ليست فى علو الصوت أو خفضة ..نحن نتكلم عن الضوضاء والهمجية والصوت العالى والنعيق فى الميكروفونات وهذة ظاهرة همجية ..اللة يسمع حتى الهمسات ولا يحتاج للنعيق والزعيق وتحويل حياة البشر الى جحيم من ضوضاء الميكروفونات ليل نهار ...لا ترحم مرضى أو كبار السن أو طالبى الراحة والنوم ...لا يخلو بيت يا اردنى من تليفون أو ساعة أو منبة أو تلفزيون ..زأى معرفة مواعيد الأذان سهلة وبسيطة لمن يريد دون ضوضاء ...فهمت ؟ أما الأقلية التى لا أهمية لها فهى دائما قاطرة التقدم فى أى دولة فى العالم ...أقلية من العقول هى التى تقود أى دولة أما القطيع فلا أهمية لة ...العدد لا يعنى شيئا الا فى القطعان والماشية ...انتهى - واللحية والزبيبة وكل هذة المظاهر لا تغنى عن الجوهر وهذا هو المهم ..هل جوهر الانسان نقى أم لا ..زأما المظاهر فان اللة لا يهتم بها فهو يعرف الخبايا ...الا لو كان جاهلا وومحدود المعرفة ساعتها فقط سوف يهتم بالمظاهر ...انتهى - أما المسواك فهو وسيلة من العص

مكشوف يا عيسى
المستخبي -

مع انه مسلم او عيسى الخطيب انكر تماما انه اردني في تعليقات على مواضيع سابقه فواضح انه ذاكرته ضعيفه وينسى ويلخبط يمكن عشان متقاعد

الى 9
اردني -

\التكشيرة والعبوس يا اردنى ليست مظاهر شخصية بل مرتبطة بدرجة ايمان المسلم\من قال لك ذلك؟بل ما هي المراجع التي استندت اليها؟هل انت طبيب نفسي واجريت دراسة محايدة وموثقة تؤكد صحة زعمك هذا؟\وما عليك الا أن تنظر وجة المسلم وهو خارج بعد صلاة الجمعة من المسجد والشرر يتطاير من عينية وتكشيرة تعلو وجهه ويكاد يفتك بكل من يقابلة\اين ذلك المسجد؟هل لديك فيديو او صور تبين ذلك الشرر والتكشيرة؟وحتى لو صح ذلك,فهل ينطبق على مئات الملايين من المصلين في العالم الاسلامي؟اذا كنت تقصد مسجدا ضمن الحارة التي تقطن بها,فان التفسير لا يخلو عن احد امرين: الاول دماغك وعيناك مبرمجان سلفا على تحويل الواقع الى ضده,فترى البسمة كشرة.وترى النور شررا,والثاني ان المصلين يخرجون من المسجد فيرونك امامهم في صورة شيطان فتعلو وجوههم التكشيرة\لا تنسي أن كل الحوادث الارهابية والتدمير والنهب والحرق تحدث عقب صلاة الجمعةى غالبا \اين حدث ذلك ومتى؟هل لديك ادلة موثقة؟ام مجرد افتراءات تصدر عن شخص يسيطر الحقد والنكد على دماغه وحواسه واعصابه؟\والرسول الكلاريم قال : لا تمشى فى الأرض مرحا\الرسول لم يقل ذلك,بل وردت تلك العبارة كجزء من الاية 18 من سورة لقمان "وَلا تُصَعِّرْ خَدَّكَ لِلنَّاسِ وَلا تَمْشِ فِي الأَرْضِ مَرَحًا إِنَّ اللَّهَ لا يُحِبُّ كُلَّ مُخْتَالٍ فَخُورٍ" ثم انك فسرت المرح في غير محله ( ولا تمش في الأرض مرحا ) أي : جذلا متكبرا جبارا عنيدا ، لا تفعل ذلك يبغضك الله; ولهذا قال ( إن الله لا يحب كل مختال فخور ) أي : مختال معجب في نفسه فخور أي على غيره وقال ( ولا تمش في الأرض مرحا إنك لن تخرق الأرض ولن تبلغ الجبال طولا )ارايت ان الحقد الذي يملا صدرك يحول الاية الى حديث,ثم يفسرها على هواه؟هل ادركت تخبطك؟\أما عن الابتسامة فهى فى وجة أخيك المسلم فقط مع أنها لا تحدث أيضا \طالما انها لا تحدث حسب زعمك,فما الغاية من الحديث؟\ومفهومكم عن الشرف هو الخيمة والنقاب.أى الخيمة والنقاب والحجاب والجلباب يحفظون الشرف .ما أبخث هذا الشرف يا اردنى وما أبخث النقاش معك \هذا ليس مفهومنا ابدا بل تفسير متطرف من حضرتك,انت تحدثت عن الخيمة والحجاب والجلباب دون ان تدرك انها نفس الشيء,ثم ان الشرف لا يحفظه اللباس ابدا,فكثير من االحاسرات يحافظن على العفة والشرف اكثر من ذوات النقاب والحجاب,المراة المسلمة الملتزمة تتقيد بشرع الله حول لباسها,بينما ا

الى 9
اردني -

\قيمة الأذان يا اردنى ليست فى علو الصوت والنعيق\الصوت العالي ليسمعه اكبر عدد من المسلمين,من المعيب عليك ان تصف تلك الدعوة بالنعيق,الهمجية لا يحددها امثالك لانكم همجيون بالفطرة\اللة يسمع حتى الهمسات ولا يحتاج للنعيق والزعيق.الخ \كالعادة انت لا تدرك ما تقول,الاذان ليس ليسمعه الله بل ليسمعه المسلمون,وعندما نسمعه تنشرح صدورنا ونردد عباراته خلف المؤذن.انت لا تستطيع ادراك تلك السعادة لان الله ختم على بصرك وبصيرتك,المرضى وكبار السن يقطنون داخل بيوتهم وبالامكان حجب الاذان عنهم بوسائل عديدة\لا يخلو بيت يا اردنى من تليفون لمعرفة مواعيد الأذان.فهمت؟\ كلا لست مستعدا لفهم شطحات مختل يفسر الامور بعكس معناها وواقعها.القضية ليست معرفة اوقات الصلاة فحسب الأذان شرع لإظهار شعائر الإسلام والإعلام بدخول الوقت والدعاء إلى الجماعة وهو سنة مؤكدة لكل جماعة,ذكر العلماء في حكمة الأذان خمسة أشياء، إظهار شعائر الإسلام وكلمة التوحيد، والإعلام بدخول وقت الصلاة ومكانها، والدعاء إلى الجماعة.هل تريد ان تفهم؟\أما الأقلية التى لا أهمية لها فهى دائما قاطرة التقدم.الخ\نعم اقلية من العقول السليمة والمفتوحة,وليست عقول الحقد والتبرم والسم الزعاف كتلك التي تحملها انت واشباهك\واللحية والزبيبة وكل هذة المظاهر لا تغنى عن الجوهر وهذا هو المهم.هل جوهر الانسان نقى أم لا أما المظاهر فان اللة لا يهتم بها فهو يعرف الخبايا.\نعم المظاهر لا تغني عن الجوهر,ولكن اكثرها لا بد ان يرتبط بالجوهر,فلا يعقل ان نرى عارية في الشارع ونظن ان جوهرها نقي,كذلك لا يعقل ان نرى قسا او كاهنا بلباسه المحتشم ولحيته الكثة,ثم نظن ان جوهره يغاير تلك المظاهر,وابرز الادلة هو ان تعليقاتك انت والمليئة بالحقد والاستهزاء والكلمات القبيحة تدل على جوهرك غير النقي ابدا.انت لا تعلم ان ما تقوم به يدعو لزيادة الفرقة والتباغض واثارة النعرات,بينما لو كان جوهرك نقيا,لكنت تدعو الى التسامح والالفة والتعاون بين مختلف فئات المجتمع,ما يحدث في بعض الكنائس لديكم هو نتيجة طبيعية لنشر ثقافة الحقد والفرقة\ أما المسواك فهو وسيلة من العصر الحجرى لة رائحة نفاذة كريهة جدا\هل جربته وشممت تلك الرائحة؟كلا لم تفعل بل زعم كغيره,المسواك يُستخدم لتنظيف الفم والأسنان بعد الأكل وفي كلّ وقت، وهو عبارة عن عود خشبيّ يستخرج من جذور شجرة الأراك يُستاك به ويتميز بطعمه اللّاسع ورائحته ال

الى اردنى
فول على طول -

الى أذكى اخواتة - اردنى ...مسلم ..عيسى الخطيب ..فاروق لبنان الخ الخ - كفاك ردود مهترئة ...قراء ايلاف ليسوا تلاميذ كتاتيب ...الكذب والانكار واللف والدوران لم يعد يصلح الان ...وما تطلبة من مستندات أو اثباتات على ما أقول اذا كنت لا تعرفها عليك أن تتوجة الى عمك عوض العجلاتى أو عمك مسعود الحلاق فهو يملك كل المستندات ...انتهى . بالتأكيد فان الشعوذة أعيت من يداويها ...لا أمل فى شفائكم من الشعوذة ومع ذلك نطلب لكم الشفاء ..قادر يا كريم . تحياتى .

فول
اردني -

ردودي ثابتة وموثقة ,اما انت فليس لديك اية ردود حتى المهترئة,نعم قراء ايلاف غيرك وغير اتباعك الذين يرددن كلاما عاما لا قيمة له,كذبكم وانكاركم ولفكم ودورانكم لم يعد يصلح الان ولم يصلح سابقا ولن يصلح لاحقا,امور كم واضحة ومكشوفة للعيان ولقراء ايلاف عداكم,عد الى مراجعك المتمثلة بعمك عوض العجلاتي وعمك مسعود الحلاق لانهم في حارتك ويبعدون عني الاف الاميال,فهنيئا لك بتلك المراجع,شعوذتك اعيت من يداويها فارجع الى اعمامك اياهم علك تجد عندهم الدواء,لو كان لديك ردود مقنعة لحاولت تفنيد كل ما اوردته لك,ولكن فاقد الشيء لا يعطيه,نرجو الله ان يشفينا,وان يبقيك في ضلالك !!!