فضاء الرأي

الكردي.. انفصالي تقسيمي حتى يثبت العكس

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

غاب تماماً عن الخطاب السياسي الكردي، في العقود القليلة الماضية، الحديث عن قيام دولة كردية مستقلة. وكانت جلّ مطالب القوى والأحزاب الكردية تتركّز حول ضرورة أن يعيش الكرد بهويتهم الثقافية والقومية، وأن تكون لهم كيانات ذاتية تحفظ لهم هذا الحقّ، دون أي مساسٍ بالحدود السياسية للدول التي تقتسم أرضهم.

وإذا كان الكرد يُقدمون اليوم على خطوات يمكن أن تُفهم على أنها بدايات للتوجه نحو الاستقلال، سواء في العراق أو سوريا، فمن الجدير التوقف بعناية عند الأسباب التي تدفعهم إلى هذا الخيار، وعدم تجاهل مسؤولية الطرف أو الأطراف الأخرى في الخطوات الكردية "الأحادية الجانب".

في إقليم كردستان، تقول الحكومة إنها طرحت موضوع الاستفتاء، بعد أن استنفدت كل فرص تحسين وتطوير العلاقات مع بغداد، وهي تعتقد أن الاستفتاء خيار معقول، بغضّ النظر عن تبعاته، لحمل الحكومة المركزية على الإيفاء بالتزاماتها القانونية والدستورية، وخاصة ما يتعلق بالمسائل المالية والإشكاليات القائمة حول المناطق المتنازع عليها.

وفي شمالي سوريا، تُقدم بعض القوى الكردية على خطوات تقلق شركاءهم في الوطن، وهو قلق مبرّرٌ في مستويات معينة، لكن، وبدلاً من حملات التشويه والتحريض التي يتعرّض لها الكرد، وما قد يحمله ذلك من مخاطر جمّة تضرّ مستقبلاً بكل المكونات السورية، أليس من المنطق فهم واستيعاب قلق الكرد أيضاً، في ظل تجاهل النظام السوري والمعارضة لمطالبهم، والإعلان صراحة عن رفض المشاريع التي يطرحونها، مثل الإدارة الذاتية والفيدرالية، حتى دون ترك أية مساحة للحوار والتفاوض بشأنها؟ ثمّ ألا يحقّ للكردي السوري أن يتساءل عن ماهية الحقوق التي ربّما يفكر النظام والمعارضة في منحها له؟ أضف إلى ذلك، أليس طبيعياً جداً أن يثير التأجيل والمماطلة في هذا الموضوع، المخاوف لدى الكردي بأن أوضاعه في سوريا الغد لن تكون أفضل حالاً عمّا كانت عليه في سوريا الأمس؟

إذاً هناك كم من الذرائع والمبرّرات التي يرى الكرد أنها تضفي المشروعية على محاولاتهم الحالية، وتجعلهم يغرّدون بعيداً لوحدهم، وهي ستبقى سارية المفعول إلى أن يسحبها الطرف الآخر من أيديهم، ولن يحدث ذلك إلا عن طريق تبديد مخاوفهم والاستجابة لنداءاتهم ومطالبهم.

يعلم الكرد جيداً استحالة إنشاء دولة كردية موحّدة، تضم جميع مناطق انتشارهم في الدول الأربع المعروفة، تركيا وإيران والعراق وسوريا، أو حتى في أيٍّ من هذه الدول، لذلك انحصر الخطاب السياسي الكردي في المطالبة بالحقوق الثقافية والاجتماعية، وفي أفضل الأحوال نظام حكم ذاتي أو فيدرالي.

وفي الواقع، فإن عاصفة الغضب والاحتجاج التي أثارها إعلان الاستفتاء في إقليم كردستان، واستمرار الضغوط، تحديداً من الدولة الإقليمية، للحؤول دون إجرائه، خير برهان على صوابية التغيير الذي طرأ على الخطاب السياسي الكردي، في العقود الأخيرة، وخاصة ما يتعلّق بالتخلي عن فكرة الدولة القومية الموحّدة، أو كردستان الكبرى.
القوى والأحزاب الكردية كانت تأمل من هذا التحوّل في خطابها وأهدافها، والذي اعتبره غلاة القوميين الكرد تنازلاً عن حقّ مشروع للشعب الكردي، أن يمهّد لفتح صفحة جديدة مع أنظمة الدول التي تقتسم كردستان، على اعتبار أن الذريعة التي كانت تبرّر بها هذه الأنظمة قمعها للكرد، هي محاولة اقتطاع أجزاء من أراضيها لإقامة دولة كردستان.

لكن لم تطرأ أية مرونة على طريقة تعاطي هذه الأنظمة مع قضية الشعب الكردي، وظلّت العقلية الإنكارية الإقصائية هي السائدة، كما بقي الكرد في نظر هذه الأنظمة، وفئات الشعب المنخدعة بسياساتها، على أنهم تقسيميون انفصاليون، ومجرّد خونة وأدوات في يد الغرب لتجزئة وتفتيت دول المنطقة.

بناء عليه، فإن أية محاولة من الكرد اليوم لضمان حقوقهم، حتى ولو في حدودها الدنيا، يُنظر إليها على أنها جرمٌ ومساس بالمحرّمات، يستحقون عليها أشدّ العقاب.
وإذا كان عراق ما بعد صدام، هو الأقرب إلى فتح صفحة جديدة مع الكرد، وإعطاء نموذج تقتدي به الدول الأخرى مع كردها، يصل به الحال إلى ما وصل إليه، بمجرّد أن أعلن الإقليم عزمه على إجراء الاستفتاء، كحقّ مكفول قانونياً ودستورياً، فكيف للكردي في بقية الدول أن يُبعد عن نفسه شبهة الانفصال والتقسيم؟!

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الانفصال الكوردى
ali -

الكوردى لايفكر بالانفصال ,مامعنى الانفصال ؟ الكورد له وطن وارض ولغة وثقافة ويختلف 100فى 100 من العرب الجزأالذى يعيش فيه الكورد لا يمت بصلة الى الارض التى احتلها العرب فى الدولة التى سميت مؤخرا بالعراق ولهذا الكورد له الحق ان يعيش فى دولة مستقلة كباقى شعوب الارض

Time is ripe for Kurdista
Rizgar -

الاستقلال كان في برنامج كل الاحزاب الكوردية في كل اجزاء كوردستان في بداية القرن مثل الحركات العربية والتركية والفارسية, حركة خويبون (Xoybûn) والتي تعني بالعربية "الاستقلال" استعمل علم كوردستان وخصوصاً في ثورة آكري عام 1927 ثم في العام 1946 كعلم رسمي لجمهورية مهاباد الكوردية في إيران . وقد منع استعمال هذا العلم في تركيا وسوريا وإيران ويحكم بالاعدام كلمن يرفع علم كوردستان .حركة مملكة كوردستان منذ 1919 بقيادة الشيخ الحفيد استمرارعب محتلي كوردستان الى 1942...حزب ژ. ک نادى باستقلال كوردستان وكذلك حزب شورش وحزب هيوا وحزب الديمقراطي الكوردستاني .المنعطف الخطير حدث 1953 عندما غير الحزب الديمقراطي الكوردستاني-العراق برنامج الحزب من الاستقلال الى الحكم الذاتي !!! وحدث نفس الشئ في شرق كوردستان .المنعطف الخطير او التنازل المشين للكورد امام الاحتلال العربي الفارس التركي الحقير كان بسبب انتشار الشيوعية والدعاية الشيوعية وتعايش القوميات في الاتحاد السوفيتي والصين. الحركة والدعاية الشيوعية سبب مباشر لقبول الكورد بالعبودية وهناك كتاب شوعيون هنا على صفحات ايلاف يحاربون استقلال كوردستان ويحاولون الى اليوم بيع بضاعتهم الفاسدة في القبول بالعبودية.بداء الدول المحتلة لكوردستان يشجعون الشيوعية في كوردستان بينما كان حكم الشيوعيين العرب والترك والفرس اعدام جراء اقتناء نفس البضاعة ..مثل المخدرات ايظا , حكومات الاحتلال يشجعون الشباب الكورد على المخدرات ولا يتدخل الحكومة الايرانية في اهواء المخدرات في شرق كوردستان بل اسعار المخدرات في كورستان ايران ارخص من قنينة كوكا كولا نتيجة الدعم الايراني المخدرات في شرق كوردستان.الميت التركي في شمال كوردستان يعملون بنفس الطرق ,اسعار زهيدة وحرية كاملة للتجارة والاستعمال بين الشباب الكورد , وحتى اذا اوقفوا تاجر مخدرات كوردي فيطلبون منه اغتيال عضو في الاحزاب الكوردية والشخص طليق نفس اليوم . الا حزاب الدينية كانت ممنوعة في تركيا ولكن حزب الله كان نا شطا في شمال كوردستان واغتال حزب الله اكثر من ٤ الا لا ف في كوردستان تركيا في الثمانينات ......الكورد يواجهون احقر وابشع احتلال همجي في تاريخ البشرية . هل سينجح الحكومات المحتلة !!!وهل سوف ينجحون في تحقيق حلم الجماهير العربية والتركية والفارسية في اذلال الكورد الى الابد ؟ هل

رغم شتائم زرجار الصهيوني
العنصرية اقول للاخوة -

حيث يقيم الإخوة الكورد نقول لهم هذه كيانات وظيفية عربية وغير عربية صنعها الاحتلال الغربي سايسكس / بيكو بعد الحرب ولا مجال لزحزحتها الا بزوال الانظمة الوظيفية واندحار الهيمنة الغربية على المشرق حتى ذلك الحين لابأس من كيانات للكرد في هذه الدول تتمتع بالحكم الذاتي ضمن الدولة تحافظ فيه على هويتها الثقافية وتستفيد من مشاريع التنمية فمن غير المعقول ان يختطف حزب او تنظيم الاكراد ويستخدمهم وقوداً لأحلامه فيموت الآلاف او يعلقوا او يسجنوا لينتهي الامر بالحزب يستأثر بالسلطة والثروة يقمعهم اكثر من عدوهم ! احلام الاخوة الكورد لن تتحقق ضمن المعادلة الإقليمية والدولية الحالية فيا اخوتنا الاكراد يا احفاد سيدنا صلاح الدين خير الامور الوسط وما لا يدرك جله لا يترك كله . اقبلوا بالممكن الان ضمن الدولة الوطنية خذوا وطالبوا / عربي مسلم يحب اخوته الكرد ويبغض المتطرفين القوميين من اي دين او عرق او جهة جاؤوا .

من سوء حظ الشعب الكوردي أ
Delivery address -

من سوء حظ الشعب الكوردي أن أرضها تتاخم الجزيرة العربية، لا تفصل بينهما سوى نهرَي دجلة والفرات.

صَدَقتَ في العنوان فقط
عراقي متبرم من العنصريين -

أيها الكاتب، لقد صدقتَ والله في العنوان فقط وكذبتَ فيما عداه، فهل تاريخكم الأسود أيها الأكراد في منطقتنا لايدلّ على ما ذكرتَ في العنوان وحتى أسوأ منه؟ أنتم الأكراد السبب الرئيسي والأول والأكبر لكل مصائب منطقتنا، وبخاصة العراق وسوريا، فمنذ ١٤٠ سنة، مدّة تواجدكم في بلدينا، لم نذق طعم الراحة أبداً .. لكن اسمعوها منّا ـ نحن الشعبين العراقي والسوري ـ بعد أن برهنتم على أنكم لستم بأصحاب قضية كما تدّعون، ولستم بأعداء الأنظمة الفاشية فقط التي تعاقبت على بلدينا كما تزعمون، وأنكم لستم بمناضلين لنيل حقوق وبطيخ مبسمر كما تعلنون، وإنما أنتم أعداء لشعبينا حالكم حال الصهاينة وربما أكثر بكل مالهذه الكلمة من معنى، فقد برهنتم من خلال ممارساتكم العدوانية القذرة بأنكم حاقدون كل الحقد على شعبينا اللذين احتَضَناكم ووَفَّرا لكم كلّ سبلِ العيش وافتَدَيا بفلذات أكبادهما من أجلكم، أقول : اسمعوا إذن، بعد أن أنكرتم فضلَنا عليكم، ولم تُصغوا لنصائحِنا الأخوية وأسّستم لحقد عنصري أسود، وكشّرتم عن أنيابكم الخبيثة: أنتم قد أصبحتم من الآن فصاعداً أعداء رسميّون لنا نحن شعوب المنطقة بعد أن كنتم تزعمون بأنكم أعداء الأنظمة فقط، إنّا بُراء منكم وغير مسؤولين عنكم وستلقَون منّا كلَّ مالا يسرّكم كما جرّعتمونا الكثير مما لم يسرّنا، وذنبكم على جنبكم!

لماذا لم تقام دولة كردية
PMSK -

كثير من الكتاب والمعلقين الكرد ، رغم الاختلاف في وجهات النظر او تطابقها فيما بينهم ، لكنهم ينطلقون من مبدأ واحد هو حق الكرد في دولتهم ، سواء في العراق او سوريا او ايران او تركيا... ولكن الغريب في الامر ان الحديث انصب عن حقوق الكرد في العراق اول الامر وتم التركيز عليه ، ثم انطلق الان نحو كرد سوريا ايضا.. ولكن لم يتم الحديث عن كرد تركيا وايران الذي مجموع السكان الكرد فيهما يتجاوز الـ 20 مليون نسمه، بينما في العراق لا يتجاوز ال5 مليون وفي سوريا لا يتجاوز ال 2 مليونلماذا هل الخوف من انتقام حكومات ايران وتركيا بكم ام ماذا ؟ ... لقد عمل الكرد في العراق على اضعاف الدولة العراقية ، منذ النصف الاول من القرن الماضي ، وتعاونوا مع اعداء العراق للتآمر عليه وقتل شعبه ، وتعاونوا مع ايران الشاه وتركيا واسرائيل ... في حين كان الكرد في العراق يتمتعون بحقوق ثقافية وقومية ومدارس ولديهم مسؤولين رفيعي المستوى في الدولة العراقية ، منذ تاسيسيها ولكنهم لم يحركوا ساكنا في اكراد ايران وتركيا وسوريا .....ومن ساهم في عدم منح الكرد حقوق الدولة ؟ الم تكن بريطانيا وتركيا في مرحلة ما بعد الحرب العالمية الاولى وسقوط الامبراطورية العثمانية ... وفي مرحلة ما بعد سقوط النظام البعثي عام 2003 والاحتلال الامريكي ، تبوأ الاكراد مختلف المناصب الرفيعة السيادية وغير السيادية واصبح لديهم نواب في البرلمان وسفراء وكبار موظفي الدولة ، ولكنهم رغم تبوأهم هذه المناصب لم يعملو لصالح الدولة العراقية بل لصالح القضية الكردية ،لا بل عملوا بشتى الوسائل على تشويه صورة الدولة العراقية واضعافها داخليا ، وبث النعرات الطائفية وما ينشر مؤحرا انه تعاونوا مع الارهاب المجرم الداعشي في سقوط مدن كركوك والموصل وتكريت وغيرها لكي تزحف قوات البيشمركة لاحتلالهم وتسيطر عليها وتدعي انها مشمولة بالمادة 140 من الدستور ...وتحاول خضوعها لهيمنتها ... على كل حال قيام دولة كردية حق مشروع للكرد ونامل ان يتم ليرتاحوا ويرتاح العراقيون من مواصلة تآمرهم مع اعداء العراق ، ولكن هل يستطيعوا مواصلة الحفاظ على وجودهم ودولتهم ؟ سنرى القادم ما هو وكيف سيكون وماذا سيحدث في ضوء المعطيات الجديدة والمدن التي يحاول الكرد السيطرة عليها ومنها كركوك التي عملوا على تغيير في ديموغرافيتها باسكان كرد غير عراقيين فيها اضافة الى تسجيل مواليد اكراد من مدن اخرى فيها كان من ا

ترديد الاكاذيب لن تنفع
مرضي البصري -

هل تعلم يا ان مفردة (الاستفتاء) وردت عشر مرات في الدستور العراقي -كتبه وصوت عليه الاكراد انفسهم- ليس لاي منها علاقة بالانفصال او الاستقلال . هل يعلم دعاة الانفصال ان المادة 156 في قانون العقوبات البغدادي تنص على الحكم باعدام من قام بفعل يضر بوحدة العراق؟ كفاكم الاستخفاف بمشاعر العراقيين قبل فوات الاوان

الاكراد خانوا الارمن
خانو العرب والايرانيين -

الاكراد خانو الارمن والاشوريين اثناء الابادة الارمنية والمسيحية 1878 - 1923 وغدرو بهم الاكراد خانو العرب والايرانيين والاتراك جلبو الاكراد من افغانستان وطاجيكستان وخراسان 1514 وهم لملوم شعوب فارسية وقادمين جدد للمنطقة وليس لهم لا ارض ولا بلد وتحت شعار الاخوة الاسلامية ساعدو الاتراك في دبح الارمن والاشوريين مستغلين تجنيد الشباب الارمني في الجيش العثماني وارساله لجبهات القتال فغدرو وقتلو واستكردو نساء واطفال وشيوخ الارمن والاكراد خونة غدارين لا يجب الثقة بهم

مامسدر قوة الاكراد
حازم -

الاكراد يتكلمون بصوت عال ومع العراق بخشونة بلهجة التحدي والمنازلة ان قوة الاكراد تاتي من الضعف العراقي وعدم توحيد الخطاب العراقي تجاه مواقفهم الخيانية لقد دلل الشيعة الاكراد حبث تصرف الشيعة مع الاكراد على اساس انهم شيعة وليس على اساس انهم عراقيونوالشيعة الذين استغفلوا السنة تصرفو بحماقة على اساس ان جلب الاكراد الى صفهم سيخفف من عزلتهم نتيجة الهوة السنية الشيعية اءا ماحسل انفسال او ضياع لارض العراق فان السيعة هم الذين سيتحملون تاريخيا ذنب ضياع العراق وخسارة اراضيه الى الاكرادان الغلواء والزهو او التعالي الكردي سوف لن يستمر طويلا فنحن في الصفحة الاولى من فصل تلنشوة الكردية الشامته بعرب العراق ولكن على الاكراد ان لاتنسيهم نشوتهم بسبب صعف الحكم الشيعى وقلة تدبيره حيث ان عرب العراق سيكيلون لهم الصاع بعشرة فبامكان العرب حرق كردستان ومن فيها اذا استمر الغلو الكردي وهتالك الف طريقو وطريقة يستطيع فيها العرب اجبار الكرد على الانحناء على ركبتهم اذاا اراد العرب ذلك

ما بين الموت والحمى
واحد -

لا ادري اي كتب التاريخ او المشاهد المصورة بالصوت والصورة شاهدها او لم يشاهدها ولكن تاريخ خيانة القيادات الكرد موثق بما لا يقبل الشك واليوم يطالب كافة العراقيين بالانفصال عنهم لا بالاستفتاء فقط واليوم قد اختار هؤلاء معاداة الشعوب لا الحكومات والرد الشعبي سيكون مدوياً وأقسى من اي اجراء تاخذه الحكومات ، المثل يقول من رأى الموت يرضى بالحمى وسيرى الجميع حجم هذا الموت حين تغلق كل المنافذ ويطرد كل الموظفين وتقطع كل الأموال وليتنعم الحالمون ببركات استفتائهم وولائم قزم اربيل وسياط الدكتاتورية ، فاذهبوا غير مأسوف عليكم وحق الشعوب له رجال يستلوه من عيون الاقزام والايام بيننا ... سجل معي ان عام ٢٠١٨ سيكون اسوء عام في تاريخكم وبداية لاعوام المأساة الكردية الحقيقية ...

41000
Rizgar -

تم استيراد ٤١٠٠٠ الف عائلة عربية واستلموا ١٠ الف دينار حوالي ٣٠ الف دولا ر وطرد ٤١٠٠٠ الف عائلة كوردية بالمقابل من كركو ك !!!! الصهاينة عنصريين لانهم سجنوا فلسطيني بسبب قتله لبعض الاطفال اليهود !!! ماشاالله من الا خوة ؟؟؟ اليوم عندما اكتب هنا اكثر من ١٠ ملايين دونم من اراضي الفلاحين الكورد بحوزة الفلاحين العرب المستوردين الى اراضي الكورد عن طريق الاخوة العربية الكوردية ..... لولا قوات البشمركة لفتك الشيعة بالاطفال الكورد في الطرقات . هل هناك عاقل يقطع ميزانية شعب بسبب حقده على رئيس حزب معين ..طبعا السبب عنصري عرقي بحت . ليرّجعوا اراضي الفلاحين الكورد اذا لديم قيم انسانية ؟ ليد فعوا تعويضات للبنات الكورد المغتصبات من قبل الجيش العربي العراقي كما يد فعون للكويت ؟ فتك السنة ب ١٨٠٠ شيعي في سبايكر ولكن الشيعة والسنة اخوة عندما يتعلق الموضوع بتعريب كركوك ...مجرد سؤ الحظ ...الجيرة مع اشرس الشعوب الهمجية في تاريخ البشرية .

تركيا قد تكون متورطة
عبدالله -

بعد سقوط صدام عرض الاكراد على تركيا الانصمام اليها وترك العراق .....ووعد الاكراد تركيا بانهم سيسلمون لها الموصل اذا ماوافقت تركيا على عرصهم هذا.......ولكن تركيا لم تستجب في حينه على اساس ان لديها مايكفيها من الاكراد.....ياترى هل تغير موقف تركيا المتعطشة لبترول وغاز البرزاني بعدما ةاقت طعمه واسهم بترول شمال العراق الواقع تحت السيطرة الكردية في نمو القتصاد التركي المتعطش للطاقة الكردية التى يبيعها برزاني بفلس ونص لتركيا وهناك اعتقاد بانه في حالة انضمام كردستان او انفصالها من العراق وتكون تحت المظلة التركية فان برزاني سيكون جندرمة اردوغان فبما يتعلق بالبكي كي وغيرهم من الحركات الكردية التى تزعج تركيا الايام بيننا

غبائك رائع .
إِسْكُتْلَنْدِيّ -

..اذن من المفروض اعدام مليار مواطن من الدول التالية : ا ستقلت الهند (1947 ) ثم أندونيسيا (1949) ثم السودان (1956) ثم غانا (1957) ثم نيجيريا (1960) ثم كينيا (1963) ثم ................ا للاوس وكمبوديا 1954 ثم استقلال انغولا والموزنبيق 1975.......حسب قناعتك كلهم عملاء للصهيونة لا نهم رفضوا العبودية !!! الغباء موهبة .

لو خيروني بين أن يحتلني
لو -

لو خيروني بين أن يحتلني يهودي أو عربي لأخترنا اليهودي ونحنا مبتسمون من هذا الإختيار!

هل يتكلم الروس اللغة
K♥u♥r♥d♥i♥s♥t♥a♥n -

مجرد سؤال علمي للسيد كامل ساكو : هل آشوريو اليوم هم ابناء الاشوريين القدماء؟ من يستطيع ان يثبت ذلك؟ لكن ان لم يكونوا ابناء الاشوريين القدماء فابناء من هم؟ واذا كانوا ابناء الاشوريين القدماء فلماذا يتحدثون بلغة اخرى غير لغة الاشوريين القدماء !!! هل يتكلم الروس اللغة العربية ؟ هل يتكلم اليابانيون اللغة الكوردية ؟ هل يتكلم التايلنديون اللغة الفاسية ؟

ان شيعيا واحدا لم يصوت
شيعي -

ان شيعيا واحدا لم يصوت لاية قائمة سنية .

صوت عربي
لا صوت عربي واحد -

ولا صوت عربي واحد للقائمة الكردية ولا الكرد صوت لاية قائمة عربية شيعية كانت ام سنية، .................وحدة العراق(!) اي وحدة ؟ وحدة من افواه البنادق والقتل والانفال والتحقير والاغتصاب الجنسي.

الجيرة الحسنة افضل بكثير
♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ -

: فمن الطبيعي سوف الكورد يعرضون انفسهم لخطر الهجوم المباشر او الغزو او السطو من قبل جيوش الشعوب المتسلطة عليهم مدفوعين بشراهتهم واحتقارهم للعنصر الكوردي الضعيف والغبي عرقيا في نظرهم والغير مستحق للارتقاء الي درجات اعلى من تلك التي وضع حد لها من قبل المحتلين.

متكلمو العربية متعودين
♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ -

متكلمي العربية متعودين على اللغة الواحدة لأنهم يحتقروا بقية اللغات بل وفي بداية الغزوات العربية كانوا يقطعون السنة السيدات القبطيات لكيلا يعلمن اولادهن القبطي !!! اكثرية القبطيات بدون لسان في زمن الهجمات الاولى للعرب ... وعندما تم استيراد ملك من قبل الانكليز الى الكيان الجديد العراقي , اول مهمات الملك كان محاربة اللغة الكوردية واصدر اوامر لمحاربة اللغة الكوردية بالاخص في كركوك...... تم اعدام شخص في كل قرية ١٩٤٢ لتخويف وارهاب الكورد والقبول بالعبودية العربية .

لماذا كل هذه الوحشية
ⴰⵎⴰⵣⵉⵖ -

لماذا كل هذه الوحشية واللانسانية في الجندي العربي في كوردستان ؟ الدواعش ملائكة مقارنة مع كلا ب عاصمة الانفال من الجنود العرب ..وماذا فعل المحتل العربي في غرب كوردستان القتل والذبح والتنكيل والإغتصاب والحرق والتعذيب وكل أشكال العنف والوحشية؟ أليس هو هذا المحتل العربي قام بكل تلك الفضائع بدون أدنى رحمة! همجيتكم تزكم الانوف .

عندما تم توجيه الدواعش
isis -

عندما تم توجيه الدواعش نحو كوردستان، لم تحرك حكومة بغداد ساكناً، بل أعاقت وصول المساعدات الأجنبية المرسلة الى البيشمركه والكوردستانيين عموماً وحتى النازحين، وإستمرت في العداء والمكابرة والإستعلاء، وأخيراً قررت، بجرة قلم وخلافاً للدستور، قطع حصة الإقليم من الموازنة الإتحادية... وساعد داعش بالاسلحة الامريكية الفتاكة .

الكيان
عمر خاوه ر -

الفرق بين تراثهم وتراثناء مثل الفرق بين الارض والسماء.الفرق بين لغتنا ولغة هؤلاء مثل الفرق بين الشرق والغرب .انت قريشي وانا زاردشتي انت شجرة التمر الجاف وانا شجرة البلوط القوي والعنيدانت ميشيل عفلقوانا عمر خاوه ر

كردستان ليست جزء من
د. حسن الدهوكي -

من العراق وسنستقل قريبا.

يقول الأمازيغي
ⴰⵎⴰⵣⵉⵖ -

يقول الأمازيغي الأستاذ زيغين أيم (في قريتي تعلمتُ " البربرية" على يد والدتي في البيت، بينما تعلمتُ في المدرسة اللغة الفرنسية على يد مدرس روماني و اللغة العربية على يد مدرس مصري والإنجليزية على يد باكستاني واليوم بعد مرور ثلاثة عقود أجد نفسي قادراً على القراءة والكتابة بهذه اللغات ماعدا لغتي الأم، حيث لم يكن لديّ الحق بلغة أو هوية. ولكن من المؤكد أن تكلمي للعربية أو الفرنسية لا يجعلني عربيا أو فرنسياً كما أن الأمريكي عندما يتكلم الإنجليزية لا يصبح إنجليزياً). يقول الكاتب الأمازيغي كاتب ياسين (لم يأتِ العرب إلى شمال أفريقيا بأيدٍ ملأى بالورود والحلوى".

يقول الأمازيغي
ⴰⵎⴰⵣⵉⵖ -

يقول الأمازيغي الأستاذ زيغين أيم (في قريتي تعلمتُ " البربرية" على يد والدتي في البيت، بينما تعلمتُ في المدرسة اللغة الفرنسية على يد مدرس روماني و اللغة العربية على يد مدرس مصري والإنجليزية على يد باكستاني واليوم بعد مرور ثلاثة عقود أجد نفسي قادراً على القراءة والكتابة بهذه اللغات ماعدا لغتي الأم، حيث لم يكن لديّ الحق بلغة أو هوية. ولكن من المؤكد أن تكلمي للعربية أو الفرنسية لا يجعلني عربيا أو فرنسياً كما أن الأمريكي عندما يتكلم الإنجليزية لا يصبح إنجليزياً).

يقول الكاتب الأمازيغي
إِسْكُتْلَنْدِيّ -

يقول الكاتب الأمازيغي كاتب ياسين (لم يأتِ العرب إلى شمال أفريقيا بأيدٍ ملأى بالورود والحلوى).

عراقى
على -

ياعراقى هل لديكم منطقة ؟ انتم مجموعة من الرعاة الهمج تحركتم من الجزيرة العربية التى كانت تسمى الحجاز واستغليتم الشعب الكوردى المسالم بحجة نشر الدين وخذلتم هذا الشعب العظيم واستوليتوا على ثرواتهم واملاكهم ,هذا المغفل الاخر يقول الكورد جاؤا من طاجيكستان وافغانستان يا رجل اذا كان كلامك فيه ذرة من الصحة هل من هؤلاءالكورد لم يبقى فى هذه البلدان على الاقل بضع مئاة؟

هل تقرا الاخبار ؟؟؟
هل -

هل تقراء الاخبار ؟؟؟ ٢مليون عربي هارب من العراق العربي , ينتظرون ١٠ الى ١٨ ساعة للحصول على رخصة الدخول الى كوردستان .اكثرية الوزراء العرب يسكنون كوردستان ويستثمرون في كوردستان .

انتهى الدرس يا اغبياء
نعم للمالكي -

من هذه الساعة ،كل عراقي غيور عليه معاملة الاقليم كدولة اجنبية مستعمرة لبعض أراضيه ، يجب معاملتهم بهذه الصفة وطردهم من مناطق الوسط والجنوب فوراً وغلق كافة المنافذ معهم فمن غير المعقول تعيين موظفين اجانب ولدينا عراقيون عاطلون ومن غير المعقول يسكن الغرباء في بيوت والعراقيون لايمتلكون بيت ومن غير المعقول دفع درهم لأجنبي حين يكون ابن العراق في حاجة اليه ، لقد آفاق العراقيون على غدر هؤلاء الناكرين بعد ان مكنهم العراقيون من كل شئ ، فلقد اثبتوا انهم خنجر الغدر الذي يجب التخلص منه فوراً فإذا كانت كوريا الشمالية تعتبر تهدد الأمن العالمي ،فالإقليم يهدد الأمن العراقي وسلامة مواطنيه ،بالنسبة للعديد وانا منهم ، حدود الاقليم هي حدود مقبرة لايوجد فيها احد ، اليوم القرار للشعب العراقي لانتخاب حكومة أغلبية سياسية يعلن في برنامجها طرد عملاء الاقليم من كل دوائر الدولة وقطع كل السبل معه والاستعداد لرسم حدود الدم كما قال قزمهم ورغم خلافي مع المالكي فإنني مستعد ان ابصم له بالعشرة لانه الوحيد الذي وضع حد لهذا الارعن السارق وعائلته الفاسدة وراثياً فنعم نعم للمالكي نعم نعم للمالكي ابو اسراء صكْار الاقزام

صارت مسخرة فعلا
عراقي شقندحي جدا -

يبهجني الامر وانا اقرا تعليقات الخائبين من جماعة -الوهم العنصري الكردي -الا-واقعي-وغير الشرعي والقانوني لانهم مثل صاحبي الذي يحب ما يكتبه كردي ما-أدري ابن منو؟فعلا صارت مسخرة وبدون معنى مواضيعهم وتعليقاتهم والله يذكره بالخير غوار الطوشي بمسرحيته كاسك يا وطن حين اجاب الوهم اقصد حديثه مع المرحوم ابوه وقال له -والله يا ابي-صرنا مسخرة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟وقال له وماذا بقي من القضية؟فقال له ما بقى من القضية المزعومة والتي لا اساس لها -غير ها الشفة؟اي اخر قطرة وفعلا يقول كارل ماركس التاريخ يعيد نفسه مرتين مرة على شكل ملهاة ومرة على شكل مأساة وانا اقول على شكل مسخرة عندما يتعلق الامر بما يسمى الوهم العنصري التحريفي الكردي والسبب في قولي هذا لان المقال والتعليقات لا تستحق الرد لان ليس فيها مسالة صادقة -يكذبون ويبنون على الكذبة وجماله كما نقول بالعراقي المشبرح يستنتجون اشياء اغرب من الخيال وابعد من الوهم وبالمناسبة اذا ظهر مقال واقعي ينتقدهم او تعليق لا يناقشون بتاتا الفكرة او المعلومة كما حدث للكاتب الاشوري-السوري الرائع سليمان يوسف بل يتهجمون ويشتمون ويعيدون سخافات مسخرتهم لانهم فعلا بمستوى المسخرة واثبتوا شيئ واحد انهم وما يسمونوه قضيتهم بالشكل الذي يطرح قادتهم وكتابهم المحرفين فعلا فازوا بصفة واحدة مسخرة بمسخرة ومبروك لكم المسخرة واعتذر من بعض العقال لانه يا جماعة بوجود رزكار والشلة اصبحتم فعلا مسخرة ونصيحة لله لا حبا بكم لانه صعب الحب من طرف واحد واقصد انكم تكرهون كل البشر وتعادون كل الشعوب في المنطقة وليس حكامها ومعروف عن قياداتكم انهم عملاء للمخابرات والاتخبارات وحتى لا انسى مرت ذكرى العميل الاكبر لصدام معود البرازاني عندما جاء بجيش صدام ليكون هو سيد اربيل -وقتل الاف منكم بعد حرب ال- سنوات منذ 1992الى 1998 ؟وانتم لا تفقهون وصرتم مسخرة لانه عندما يعيد التاريخ نفسه ونفس القيادات -للمرة الثالثة ؟وتقرا هذه المقالات والتعليقات؟ماذا يسميها الانسان الطبيعي؟انا اعتبرها واسميها مسخرة ومبروك عليكم وعلى قائدكم البرازاني وشكرا ايلاف

ايلاف،مقياس النقاء...
زبير عبدالله -

هنا على صفحة ايلاف يمكنك الحكم،على مراكز القرار العنصري،في اروقة الانظمة الحاكمة والمقسمة لكوردستان...تجد في التعليقات العنصرية من يريد الموت لكل كوردي،واكثر المعتدلين،هم يعطوا الكوردي حق الحياة لكن بالشكل التركي اوالفارسي اوالعربي،الجميع يتكلم العربية وها يكتبون مثل اطفال لاول مرة يمسكون القلم،ويشوهون صفحة بيضاء اعطي لهم،،، الحمدلله العرب ليسو جميعهم بهذه الدرجة من الحقد،كتاب عرب كثيرون يقفون الى جانب الكورد،صالح القلاب،حازم صاغية،غسان شربل،حازم الامين,حسن العطار...وصاحب هذه الصحيفة ،حيث الكثيرون منا لايحترمون انفسهم فيها...ان احترام الاخر ، هو احترام الانسان لنفسه،قبل ذالك الاخر...وفي نهاية النهاية،نحن نشبه بعدنا ،من حيث التكوين الجسدي،،،راس ويدين ورجلين وفم وانف،الشعوب الجرمانية،تقاتلوا فيما بينهم،وهم الان في وئام ،والارية،لاتزال الحروب على التخوم،والشعوب الصفراء،الرفيق كيم جونغ،يريد اتونا هيدروجينيا ،يجمع بين الصفر والحمر،والسود...انا يمثلني Rizgar,لكن بشرط هو هناك الكثير من العرب طيبين،انا كنت ايضا احقد على العرب،لانهم كانوا يعتبرونني خطرا على امنهم،وانا لم اكن في اي يوم من الايام كذالك،،ان احب اليهود،هذا لايعني اكره العرب،انا احترم التركي ،احتراما لاسماعيل بشيكشي،وبالمناسبة له مقال على صفحة welate,me لماذا لايكون الجميع بانسانيته،،،وهو ليس كوردي

القرن التاسع عشر
الكوردستان الشمالي -

ويمكن الحديث و منذ العقد الأخير من القرن التاسع عشر عن معارضين سياسيين كرد لحكم السلطان الأستبدادي بين الفئة المتنورة الكردية . تجمع بعضهم حول أول جريدة كردية حملت إسم (كوردستان) في القاهرة والتي نشر العدد الأول منها في 22 نيسان عام 1898. وإنتشر البعض الآخر في بعض العواصم الأوربية كباريس و جنيف وفيينا . وأصدر هؤلاء بعض البيانات التي كانت تشجب سياسات الباب العالي في كوردستان وغيرها. وكان جل هؤلاء من أبناء الطبقة الأرستقراطية الكردية التي درست في إسطنبول و تأثرت بالفكر السياسي الأوربي وبالأخص أفكار التنوير و الثورة الفرنسية . ويمكن القول بأن تأثير هذه الفئة الصغيرة وأفكارها في كوردستان نفسها كان موازيا للصفر تقريبا. مع قيام ثورة الإتحاديين أظهرت الفئة المتعلمة الكردية نشاطا سياسيا وثقافيا ملحوظا في العاصمة إسطنبول و بعض المدن الكردية الكبرى . فقد تشكلت خلال الفترة التي أعقبت عام 1908 و حتى إندلاع الحرب العالمية الأولى بعض الجمعيات الكردية مثل( جمعية التعاون والترقي الكردي) و جمعيات للطلبة و نشر المعارف الكردية فضلا عن إصدار صحيفة ومجلة كرديتين. من المؤسف أن (ربيع الحرية ) كان قصيرا جدا في الدولة العثمانية التي سرعان ماسيطر على الأمور فيها الثلاثي الطوراني المستبد ( جمال - طلعت - أنور ) وأسكتت جميع الأصوات التي كانت تغرد خارج السرب الإتحادي .منعت سلطات الإتحاد و الترقي الجمعيات الكردية من ممارسة نشاطاتها و أعتبرت إصدار الصحف والمجلات باللغة الكردية و غيرها ( مؤامرة تستهدف النيل من وحدة الأمة العثمانية!).

انصارسايكس بيكو؟!
نوزاد قره داغي -

سينتهى قريبا عبادة الوثن سايكس بيكو ، فكاتب المقال ممن يقدس حدود وهمية صنعها الاستعمار البريطاني ، وهو يعتبر استقلال كوردستان تقسيما ولا يعتبر خلق بريطانيا ل22دولة عربية تقسيما؟! اي من حق العرب 22 دولة ومن حق الايرانيين والاتراك انشاء دول وليس من حق الكورد ذلك ، هذا الفكر اتوقع انتهاءه خلال العشر سنوات القادمة عندما يكون كتاب المقالات اكثر نضجا وفهما وترتفي شعوب المنطقة في تفكيرها.

no 6
على -

هذه المرة تقاوم على عنادك ياشروكى

غباء الاثوريين
امازيغي من تغزوت -

كانت خطة أغا بطرس تقتضي بأن يبدأ المُسَلّحون الآثوريون بالتحَرُّك من بعقوبة نحو كوردستان العراق بحيث يكون التمركز أولاً في عقرة. التحرك من بعقوبة نحو عقرة بدأ في تشرين أول 1920، في عقرة جاءت الضربة الثانية ضد خطة أغا بطرس، إذ بعد أن سمع الآثوريون إن سكان عقرة وغيرها من القصبات ليسو نساطرة بل كاثوليك، بدأ تمرُّدهم ضد قيادة أغا بطرس وسلك مُعظمهم مسار أخر غير الذي سلكه المُسَلّحون الآثوريون بقيادة أغا بطرس. وهكذا إنتهت الخطة العسكرية التي رسمها أغا بطرس في بعقوبة بالفشل.......غباء . في العراق، من حَذفَ كلمة اللاجئين من التسمية الرسمية للآثوريين، و من مَنَحَهم الجنسية العراقية؟

وهل هناك ورود وحلوى
وهل -

وهل هناك ورود وحلوى في الجزيرة العربية ؟ سيوف وماء مالح و بعير !!!

لا افهم حقد - الاثوريين -
آراز -

لا افهم حقد - الاثوريين - على الكورد ؟

لك حق كتابة اشعار النحي
لك -

لك حق كتابة اشعار النحيب و البكاء واللطم على الاندلس في خلسة المختلس ...فقط . الطم كما تشاء , استقلال كوردستان آت.

لغة المحبة
raman -

القوات الكوردية النبيلة عندما تحرر لا يلجأ لاسلوب الانتقام لان الانتقام لا يليق بالفرسان ولا يحاول ان يجرد الناس من هويتهم الاصليه او يحرمهم من التحدث بلغتهم او يحاول ان يلغي ثقافتهم ولا يسعى الى تهميش تلك الاقليات ..بل على العكس تمد يدها لهم ليكونوا جزءا ً من النصر والحرية الذي تحقق على الارض وتفتح لهم مدارس بلغتهم وتدعوهم الى المشاركة في الحياة السياسية ولا تفرض عليهم أتاوات المنتصر بل تدعوهم الى المشاركة في الانتخابات ليكون لهم ممثلين لتمثلهم في الحياة البرلمانية والسياسية وتفتح امامهم ابواب الاندماج والتأخي ..قواتنا عندما تدخل المدن لا تفرض على مواليدها ان يسموا بأسمائنا تحت قوة السلاح ولا تدعي بأن خير الاسماء ما (شورشه أو أُزّده) على شاكلة خير الاسماء (ما حُمّد وعُبّد)بل لكل مواطن ان يكون حرا في ممارسة حرياته على ان يقوم بواجبات المواطنة دون المساس بالامن والكل يكون تحت طائلة القانون.لا تفرض قواتنا لا لغتها ولا دينها ولا مذهبها ولا عقيدتها الفكرية ولا لباسها ولا سياستها على باقي المكونات ..ولا تتكلم بلغة المنتصر المتعجرف المعروفين عبر التاريخ ..بل ينادون الى أخوة الشعوب تلك الرسالة السامية التي تعلموها من رسول الانسانية وينادون بأن الوطن للجميع وان الارض لا تتكلم عربي ولا كوردي ولا تركي ولا سرياني بل الارض تتكلم بلغة المحبة وان الارض تطرح الخير لمن يزرعها لا لمن يحتلها او حتى يحررها وان قواتنا تقول بلغة واضحة ان الكوكب يتسع للجميع ان نعيش عليه جنباً الى جنب ..وتدرك تلك الشعوب ان بندقية الكوردي ليس ألة حصد للارواح البشرية بل غصن سلام وامان ..ومن لا يحلق في سرب إنسانيتنا سيبقى مع الخفافيش يتشارك معهم اوكارهم الليليه وليعلموا ان الشمس لا تغيب على ارضنا لذا ليس لهؤلاء الخفافيش مكان بيننا لان ظلام الليل لا تزور مدننا المفعمة بالنصر وحب الحياة والتي تسير بخطى ثابتة نحو النور

اي ماد قانونية
كريم الكعبي -

يقول الكاتب الكذاب أن اجراء الاستفتاء مكفول للشعب الكردي قانونيا ودستوريا ، دلنا على المواد القانونية التي ذكرها الدستور التي تسمح لكم بالاستفتاء والانفصال ،ووجود عدو كردي في الشمال أحذروا من غضب الحليم الشيعة اطالوا النفس معكم ،أقسم نطلبكم بدم ابنائنا التي زهقت بمؤامرة مسعود مع دا عش وداعميهم في الموصل، وتكشف بهروب الدواعش للبيشمركة والاقليم ، سنقسي عليكم أكثر من داعش الف مرة ، القوات الامنية وفصائل الحشد الشعبي ستحرر المناطق القريبة من كركوك الويل لكم أن رفعتم اصبع واحد الشيعة طيبون لاتستغلوا طيبتنا ، نعرفها خطة تنفذونها وضعت من قبل امريكا واسرائيل والخليج لألهائنا بالحروب ، حتى تبقى حدود اسرائيل آمنة، تذكروا هذه المرة المجتمع الدولي لن يدعمكم اصبحتم خارجين على القانون

ما احلى الشماتة
نجاة السطلي -

عندما انتفضنا في عام ١٩٩١ وطردنا ازلام النظام السابق ، قالو اصبحتم لقمة سهلة لايران و تركيا، و راهنوا على فشلنا ، و اصبحنا واقع الحال . ✔عندما شكلنا حكومة كوردستان عام ١٩٩٢ ، قالو لا يعترف بكم احد ، و اصبحنا واقع الحال .✔عندما طالبنا بفدرالية العراق عام ١٩٩٢ ، قالو هذا حلم ابليس بجنة ، و اصبحت الفيدرالية دستورية. ✔حينما رفعنا علم كوردستان بشكل رسمي عام ٢٠٠٠ جن جنون تركيا و ايران ، ثم تركيا بنفسها رفعت علم كوردستان في مطار اتاتورك . ✔حين ما قمنا بعملية التنقيب و استخراج النفط و تصديره عام ٢٠١٢، قالو لن نقبل ولا احد يشتري منكم ، و الكل ركض ليشتري منا النفط. ✔عندما بسطنا سيطرتنا على كل اراضي کوردستان و التي كانت تسمى (متنازع عليها) عام ٢٠١٤ ، قالو لن نقبل و راهنو و انتظرو رد فعل ايران و تركيا وبعدين اصبح واقع الحال. ✔عندما رفعنا علم كوردستان في كركوك عام ٢٠١٧ قالو لن نقبل و اصبح واقع الحال ✔حين قلنا حددنا موعد الاستفتاء في٢٥/٩/٢٠١٧ يقولون لن نقبل و نحن نجري الاستفتاء و من ثم الاستقلال و هم يستمرون برفضه و يراهنون على فشلنا و ينتظرون رد فعل تركيا و ايران و نحن نمضي قدما و نفعل ما نخطط له.و انتم ٧٠ سنة خطتتم لتحرير فلسطين على اعلام المووووت لأسرائيل و صارت اسرائيل اقوى و انتم في مكانكم هكذا هي كل مخططاتكم .منقولة

المسطولة
مضاد رزكار -

هذه المرة فيها هلاكم المحَقَّق، وابقوا قابلونا!

كلمة صواب
Alan -

عتقد بأن القافلة تسير و الكلاب تنبح التعليق والرد والنزول إلى مستوى الحثالة و التعليق على شخص مثل ساكو ليس إلا إضاعة وقت و تسلية الرجاء عدم الانجرار وراء هذا المعتوه و الرد عليه

كلمة صواب
Alan -

عتقد بأن القافلة تسير التعليق والرد على شخص مثل ساكو ليس إلا إضاعة وقت و تسلية الرجاء عدم الانجرار و الرد عليه