فضاء الرأي

الهوة السحيقة بين التخلف والتطور 2

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

في الحديث السابق وتحت عنوان الهوة السحيقة بين التخلف والتطور تحدثت عن تاريخ الانفصال الاسكندينافي حيث تشكلت ثلاث دول وثلاثة شعوب بعد ان كان شعبا واحدا ودولة واحدة عاصمتها كوبنهاغن حتى القرن الثالث عشرمع التنويه الى احتمال حصول انفصالات اخرى وتشكل دول اسكندينافية جديدة في المستقبل اذا كان ذلك في مصلحة تلك الشعوب والدول.

سعادة ورفاه الانسان والمصالح المشتركة في المجتمعات المتطورة والراقية هو الاساس في بناء الاوطان وليست الجغرافيا و التراب ومساحات الارض.
هذا في الغرب عامة وفي اقاصي الشمال الاوروبي موطن ارقى الشعوب على وجه الارض ايضا ولكن كيف الحال في الشرق الاوسط؟

عادة تبنى الاوطان لاجل المواطن وليس العكس. في شرقنا نجد ان الامر معكوس تماما اذ ان وجود الانسان او المواطن هو لاجل الوطن اذ ليس للانسان اية قيمة حيث يكون الانسان مجرد قربان في سبيل التراب الذي يسمى بالوطن.

لهذا نجد في الغرب المتطور الانظمة الفيدرالية و كذلك تفتت الدول وتشكل كيانات جديدة لاجل رفاه وسعادة الانسان المواطن مثل يوغسلافيا السابقة.
في شرقنا المسكين تم حشر شعوب واعراق وديانات ومذاهب حشرا في اوطان و دول مصطنعة رسمت بالقلم والمسطرة في باريس ولندن اي اتفاقية سايكس بيكو التي لم تعد تحتاج الى تعريف او توضيح.

في العراق وسوريا وتركيا وايران يعيش الكرد والعرب والفرس والاتراك مع خليط عجيب من اللغات والاديان والمذاهب التي لا حصر لها وهي في حالة تناحر وصراع وتآمر يندر وجوده على وجه الارض وكل ذلك بسبب عدم استقلال الكرد في دولة خاصة بهم كبقية شعوب المنطقة والعداء التاريخي المستفحل والدائم بين السنة والشيعة.
في تلك المجتمعات نجد ان الكل يكذب على الكل. الكل ينكر وجود الطائفية والجميع يمارسون ويطبقون الطائفية بكل حذافيرها من وراء الظهر.

هكذا تتلقى الاجيال منذ الطفولة دروسا في الكذب والنفاق والدجل والنميمة ونحصد بالطبع ما زرعناه وهو المشهد الحالي للحروب الاهلية المستفحلة والفتاكة.
 نحن لسنا بحاجة الى دول وفيدراليات عرقية فحسب بل نحن بحاجة ماسة الى فيدراليات ودول طائفية ايضا حتى تتمكن كل طائفة حل مشاكلها على طريقتها وبكامل ارادتها بدلا من هذا الدجل الذي نمارسه من المهد الى اللحد.

 شاهدوا المعارك التلفزيونية على الشاشات السنية والشيعية وعندها سوف تجدونني اني على حق فيما ذهبت اليه.
النقاش الدائر في الشرق الاوسط حول الفيدرالية يكاد ينحصر في جملة واحدة وهي ان الفيدرالية هي الخطوة الاولى الى الانفصال والانفصال في عرفنا هو نهاية الدنيا. ولكن ليس هناك اي حوار او دراسات او ابحاث توضح فوائد او مضار النظام الفيدرالي او الفوائد والمساوئ عند حدوث الانفصال.

قد يكون الانفصال وتشكل دول جديدة هو الافضل للاستقرار والتقدم والديمقراطية والرفاه وهذا ما حدث في اسكندينافيا التي ذكرناها في مقالنا السابق. وفي التاريخ المعاصر تشكلت 15 دولة جديدة من الاتحاد السوفييتي السابق و ستة دول من يوغوسلافيا السابقة ودولتان من تشيكاسلوفاكيا ومعظمها تعيش في سلام ووئام وتقدم نحو الرفاه.
من اهم افضال النظام الفيدرالي او الانفصال هو انه يؤدي الى حصر المشاكل والقضايا لكل مكون داخل فيدراليته او دولته حيث كل اقليم يحل مشاكله داخل اقليمه بدلا من ان يصبح عالة ووبالا على المركز وسببا للصراعات والتناحر.

احد اهم تعريفات النظام الفيدرالي هو انه عبارة عن تخلي المركز عن جزء من صلاحياته الى الاقاليم الفيدرالية بكل بساطة ولكن العلة في الهلع والفوبيا من الانفصال ليس في الفيدرالية وانما في فقدان الثقة بين المكونات و التي ينكرها الجميع. هذه الصلاحيات الممنوحة الى الاقاليم وشموليتها تختلف من دولة الى اخرى حسب الاتفاق والظروف الخاصة بكل دولة.

 النظام الفيدرالي يفسح المجال امام المركز للتفرغ للقضايا الكبيرة والهامة مثل مراقبة تطبيق الدستور و الدفاع عن سيادة الوطن والمواصلات وبناء المشاريع الكبرى المشتركة بين المركز والاقاليم الذي يؤدي الى البناء والاستقرار والتقدم ومنع الانقلابات اوالتفرد بالسلطة.
لولا وجود اقليم كردستان الفيدرالي الحالي لكان المالكي الآن ديكتاتورا على العراق باجمعه.
حبذا لو رأينا البعض الأخر يأتي و يتطرق الى مساوئ الفيدرالية او الانفصال ولكن باسلوب يعتمد على العلم والتجارب وبذهنية منفتحة دون تشنجات ويفتح الباب للمناقشة دون تخوين او استهتار.

التخلف كان في منع اللغة الكردية في الدول التي يتواجد فيها الكرد.
الرقي والتقدم هو ان فنلندا تفرض تعليم اللغة السويدية على كل فنلندي في جميع مدارسها وذلك لاسباب اقتصادية وسوق العمل والاستفادة من التطور الكبير في السويد. لا يوجد اي رابط قومي او عرقي او لغوي او تاريخي بين السويديين والفنلنديين على الاطلاق فقط تجمعهم الجيرة.

كاتب كردي
bengi.hajo48@gmail.com
 
 

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
شرطان لحصول
الاتحاد بين المكونات -

الان سيأتي الصليبيون المشارقة واخوانهم الملاحدة ويشتمون المسلمين والاسلام ويتركون لُب الموضوع

الشوفينية العنصرية
الكردية ضد الارمن -

ولمادا لا تتكلم عن الشوفينية العنصرية الكردية فالاكراد كونهم مسلمين سنة مضطهدين من قبل الفرس الشيعة جلبهم العثمانيين وسلحوهم لقتل الارمن والمسيحيين لولا الابادة الارمنية والاشورية 1878 - 1923 في الهضبة الارمنية على يد الاتراك وعملائهم المرتزقة الاكراد والدي نجحت لمشاركة كل الاكراد فيها لولا التطهير العرقي للارمن والمسيحيين لكانت الان شرق وجنوب تركيا ارمنية وشمال العراق اشورية وعشرات ملايين الارمن والاشوريين واليونان يعيشون فيها حيث قتل المجرمون الاتراك والاكراد ملايين الارمن والاشوريين اربعة ملايين ونصف مليون ارمني واشوري ويوناني 4,500,000 الدين لو لم يقتلو لكانو الان اغلبية سكانية كما كانو في احصاء سنة 1914 دولة الشر العثمانية وعشرات ملايين الاطفال الارمن لم يولدو واستكردتم مئات الالاف والان فقط من الارمن يوجد سبعة ملايين ارمني مستكرد 7,000,000 والان الارمن والاشوريين واليونان لم ينقرضو وهم بعشرات الملايين يطالبون بتحرير ارمينيا واشور المحتلتين ومعاقبة المجرم الكردي والتركي على جرائمهم وهي قتل الارمن والمسيحيين واستكرادهم واحتلال واستكراد بلادهم وسرقة اموالهم وممتلكاتهم وبيوتهم وكنائسهم ان الحق الارمني والاشوري لن يضيع وسندمر من دمر بلاد ارمينيا وبلاد اشور والموت لمجرمي الابادة الارمنية والمسيحية يجب ازالة ومعالجة اثار ابادة الارمن والمسيحيين لا كردستان في ارمينيا واشور المحتلتين

الكتاب والمعلقون الاكراد
ناكري الابادة الارمنية -

ناكري جريمة الابادة الارمنية والمسيحية 1878 - 1923 على يد المحتل التركي وعميله المرتزق الداعشي الكردي بندقية الايجار واحتلالهم بلاد الارمن والاشورييين وهنا في ايلاف ايضا ينكر الكتاب والمعلقين الاكراد احتلاهم لبلاد الارمن والاشوريين ويزعمون انها كردستان وينكرون الدور الكردي في قتل الارمن والمسيحيين وسرقة بلادهم وممتلكاتهم وحياتهم وكنائسهم وبيوتهم

الى المشعوذين جميعا ..
فول على طول -

المشعوذون من الذين أمنوا لا يعرفون أن للاخرين حقوق ...المسلم لا يعرف ثقافة المساواة ولذلك لا يتعايش مع أحد ولا يتأقلم مع أى مجتمعات انسانية راقية ....المسلم المعتدل جدا منهم يعرف أن للأخرين حقوق من منظور اسلامى فقط ...وبالطبع فان الاسلام لا يعطى للأخرين حقوق وهذا معروف للجميع ....ولا تستغرب أن المشعوذين يؤمنون أنها تعاليم سماوية ولا يطرف لهم جفن ولا يحرك لهم أى مشاعر أو عقل أو حتى مجرد تساؤلات ...مساكين الذين أمنوا ...ربنا يشفيهم من الشعوذة . المشعوذ اياة رقم 1 وكالعادة يبرر أن السبب هم الحكام المستبدون والغرب الكافر ...بالطبع سوف يظل هذا التبرير قائما مدى الدهر فى نظر المشعوذين ولكن لا ينظرون الى تعاليمهم وشريعتهم المنحرفة والارهابية . سيدنا الكاتب : الاسلام ينظر الى الأكراد بأنهم نفر من الجن ..ويؤكد أن المسلم المؤمن خير من المؤمن الضعيف وأن المسلمين خير امة وأن العربى خير من غير العربى وأن القرشى خير العرب ...انتهى . ديانة فاشية نازية وأتباعها من المشعوذين ....ماذا تنتظر ؟

الكرد جِن، لِم لاتغنّيها؟
مضاد رزكار -

هذه هي المرّة الألف يافول، تعيد وتصقل بهذه الكلمة(الاسلام يعتبر الأكراد من الجنّ.. الأسلام يعتبر....... الإسلام ..........، يا عم، ماانت نقّطتنا بها العبارة السخيفة، مالنا إحنا العراقيين والسوريين ومال الإسلام وألجِن؟ هل العراقيون والسوريون كلهم مسلمون، أم فيهم المسيحيون والأرمن والصابئة والمنديون والشبك واليزيديون وحتى يهود وبوذيون وكثير من الملحدين أيضاً، ياعم المصريين كلهم، هؤلاء الأكراد كتلة من الشرّ وأسوأ حتى من الجنّ، لقد أضرّوا المسيحيين والطابئة واليزيديين وكل الأديان والقوميات الأخرى أكثر مما أضرّوا المسلمين، هم يحتلّون أراضي الآشوريين واليزيديين والمسلمين ويكرّدون أسماء مدنهم وقراهم وشوارعهم وأزقتهم، هل تودّ يافول يا قمة الفضول، ياحمّص بالحَلّة ينبص، هل تودّ أن تعرف رأينا نحن العراقيين والسوريين بالأكراد، إنهم ليسوا من الجنّ الأسوياء بل من الجنّ الشياطين، هل ارتحتَ؟ أما أنت فإبليس بعينه، بل إبليس يمكنه أن يتعلّم منك أحدث فنون الخباثة وأنجع دروس الفتنة والفرقة بين الشعوب، وألعن طرق إثارة النعرات الطائفية والعنصرية، مادَخلُك يا رجل في قضايا تخصّ العراقيين والسوريين، هل لايكفيك إنك تخبّث بين الإخوة الأقباط والمسلمين في مصر، فتُدخِل أنفَك الكريه في قضايا الآخرين لتزيد الطين بلّة والطنبور نغمة؛ يا أخي، أليس اللي فينا يكفينا، واللي فيكم إنتم المصريين يكفيكم برده؟ ليه ماتسبنا في حالنا وتخليك في حالك، إحنا ناقصينك والاّ ناقصينك؟

الفوال ينشر ثقافة
الشعوذة والكراهية -

أعتى انماط الشعوذة هي وسم الآخرين بالشعوذة.. انها أشبه بصكوك الغفران في عصور الظلام الاوروبية حيث الجهل والتعصب والكراهية والادمان والبؤس.

معظم الدول العربية ستتقس
Rizgar -

نكتة الموسم الشيعة بحاجة الى مرتزقة levy.

معظم الدول العربية ستتقس
Rizgar -

معظم الدول العربية ستتقسم او ستزول من الخريطة في السنوات المقبلة والعجيب في ذلك بان العرب انفسهم هم مسئولين عن هذا . تصور السنة العرب ان التعريب واغتصاب الكورديات جنسيا وحملات الانفال والمقابر الجماعية وحرق القرى الكوردية والاستهتار بكرامة الكورد اساليب فعالة في ا حتلال وسرقة اراضي الكورد. ويتصور الشيعة العرب بان الحصار الاقتصدي وشتم الكورد في الصحافة والحشد الشيعي اساليب فعالة في تحقير الكورد وسرقتهم .ستقوم في المنطقة كيانات جديدة كيانات حليفة لاسرائيل وللشعب اليهودي .

أسسنا دولة اسرائيل كان ل
d.d.t -

أسسنا دولة اسرائيل كان لدينا أكثر من 28 عدو اسرائيل وقفت في وجه الجميع وأنتم أبضا تستطيعون عمل نفس الشيء أعلنو دولتكم وستنجحوا والعالم سوف يحبكم شكرا لكم ولقيادتكم ... ايا ابطال كوردستان .

نشاء الله أول سفارة تفتح
خالد -

ا نشاء الله أول سفارة تفتح في كردستان هي سفارة اسرائيل......وإذا فتح العراق سفارة في كردستان فإني اقترح المالكي يكون سفيرها ويجيب وياه شويه سبح يفتحله محل بشيخ الله ورا الدوام.

الدول الغربية ترفض التحقق
مما يسمى مذبحة الارمن -

نشرت صحيفة "ميللي" التركية وثائق تاريخية قالت إنها تكشف رفض دول أوروبية طلب الدولة العثمانية إرسال قضاتهم للانضمام إلى لجنة التحقيق التي أسستها للتحقيق في أحداث 1915 , والتي يطلق عليها الغرب "مذابح الأرمن".وأضافت الصحيفة في تقرير لها في 3 يونيو أن هولندا وسويسرا والدانمارك وإسبانيا رفضت المشاركة في هذه اللجنة، بدعوى أنها لا تناسب مصلحتها وغير ضرورية.وبدوره, قال مدير مركز دراسة العلاقات التركية الأرمينية في جامعة أتاتورك بمدينة أرضروم التركية إيرول أوغلو، لوكالة "الأناضول"، إن الدولة العثمانية عندما أصدرت في 1915 قانون "الترحيل والإسكان" لم يكن لأهداف دينية أو قومية، بل لإبعاد "العصابات الأرمينية" التي ارتكبت مجازر في حق المسلمين وخاصة النساء والأطفال والمسنين, واتهم الأرمن بمحاولة "خلط الأوراق وتضليل الرأي العام العالمي للتغطية على جرائمهم تلك".ويزعم الأرمن أن 1.5 مليون منهم قتلوا بطريقة منظمة قبيل انهيار السلطنة العثمانية بين عامي 1915 و1917، لكن أنقرة ترفض هذا الادعاء وتقول إن حوالي 350 ألف أرمني ومثلهم من الأتراك المسلمين قتلوا عندما انتفض الأرمن وتحالفوا مع القوات الروسية ضد الدولة العثمانية.وحسب وثائق تركية, فقد تعاون القوميون الأرمن مع القوات الروسية بغية إنشاء دولة أرمينية مستقلة في منطقة الأناضول، وحاربوا ضد الدولة العثمانية إبان الحرب العالمية الأولى التي انطلقت عام 1914.وعندما احتل الجيش الروسي شرقي الأناضول، انشق بعض الأرمن الذين كانوا يخدمون في صفوف القوات العثمانية وانضموا إليه. كما عطلت الوحدات العسكرية الأرمنية طرق إمداد الجيش العثماني اللوجستية، بينما عمدت العصابات الأرمينية إلى ارتكاب مجازر ضد المدنيين في المناطق التي احتلتها.ومع استمرار هجمات المتطرفين الأرمن، قررت الحكومة العثمانية في 24 إبريل 1915، إغلاق ما يعرف باللجان الثورية الأرمنية، ونفي بعض الشخصيات الأرمنية البارزة. واتخذ الأرمن من ذلك التاريخ ذكرى لإحياء "الإبادة الأرمينية" المزعومة في كل عام.وقررت السلطات العثمانية في 27 مايو 1915 تهجير الأرمن القاطنين في مناطق الحرب والمتواطئين مع جيش الاحتلال الروسي، ونقلهم إلى مناطق أخرى داخل أراضي الدولة العثمانية.ولقي عدد كبير من الأرمن مصرعهم خلال رحلة التهجير بسبب ظروف الحرب والقتال الداخلي، وبسبب المجموعات المحلية الساعية للانتقام.وتقول تركيا إن

في مغادرة فلسطين يرغب
الغاصبون الصهاينة اليهود -

أظهر أحدث استطلاع للرأي العام "الإسرائيلي" رغبة ثلث "الإسرائيليين" بالهجرة من الكيان إذا ما أتيحت لهم الفرصة المناسبة.وبين الاستطلاع الذي نشرت نتائجه "القناة العبرية العاشرة"، بحسب وكالة "صفا" الفلسطينية أن 36% من "الإسرائيليين" الذين يصنفون أنفسهم "علمانيين" (غير متدينين) مستعدون للهجرة إذا ما أتيحت لهم الفرصة، في حين انخفضت النسبة بشكل جوهري خلال سؤال اليهود المتدينين حيث أعرب 7% فقط منهم في رغبتهم بالهجرة.كما بين الاستطلاع أن عينة الراغبين بالهجرة تتمثل في شبان وشابات غير متزوجين أو أرامل أو مطلقين أو مطلقات، والغالبية بين عمر 23 - 27 عاماً.

نقول للمتصهينين زوال
الكيان الصهيوني اقترب -

الوعد ان شاء الله 2022 الذي سيشهد زوال الكيان الصهيوني وزوال الكيانات المصطنعة حتمي لقد ظن نظام الفصل العنصري في جنوب افريقيا انه مستمر الى الأبد وقد زال الى الأبد ان الكيان الصهيوني في فلسطين مثله وعندما يتعرض الكيان لخطر وجودي داهم سيغادره سكانه من ذوي الجنسيات المزدوجة الغاصبون المصطنعون الى اوطانهم الأصلية حتماً فلا شيء يربطهم بفلسطين الا المصلحة وامتيازات الوجود بفلسطين . وستكون الاولوية في المغادرة لليهود او المتهودين الأوروبيين وسيؤخر اليهود الشرقيون ليعمل الفلسطينيون فيهم سكاكينهم وسواطيرهم ذبحاً وتمزيقا في اليهود الشرقيين وعملاءَهم من بعض العرب بسلطة اوسلو الأمنية مثلاً والدروز والمسيحيين ويخلصوا القديم والجديد ويومئذ يفرح المؤمنون بنصر الله ويغتم الكفرة والملاحدة .

لماذا تمجد الشعوبية
والصليبية في اليهود ؟ -

لماذا تمجد الشعوبية الملحدة و الانعزالية المسيحية المشرقية في اليهود الذين يَرَوْن ان نهاية مخلص المسيحيين في بركة من الغائط المنصهر ؟! عجيب والله يا مسيحيين كل هذا من باب الحقد على الاسلام والمسلمين الذين ما ضروكم بشيء مقارنة بما فعله بكم الآخرون او ابناء عقيدتكم من المسيحيين الغربيين ؟ اتعجب من دفاع الانعزالية المسيحية المستميت عن اليهود وعن كيان الصهاينة في فلسطين وهو كيان وظيفي كبقية النظم العربية الوظيفية التي تخدم الغرب منذ سقوط دولة الخلافة العثمانية ولقد فند المؤرخون الجدد من الصهاينة فيه كل الدعاوي التوراتية الزاعمة بحق اليهود في فلسطين وعلينا ان نعلم ان اليهود كنسوا من فلسطين مرتين مرة على يد نبوخذنصر نصر. ومرة على يد الرومان الذين منعوهم من الإقامة فيها لمدة خمسمائة عام ! ان اغلب سكان فلسطين من اليهود ليس لهم علاقة بفلسطين ولا بالتوراة ولا حتى يهود لانهم ملاحدة ووجودهم في فلسطين نفعي مصلحي ومن اجل الامتيازات وبعضهم لديه اكثر من جواز وأكثر من تأشيرة وفي أمريكا هناك منظمة يهودية توصف بالتقدمية تمنح اي شخص في العالم مقابل رسم مادي معين شهادة تثبت انه يهودي قح فيأتي بها الى فلسطين ليحصل على امتيازات لا يحلم بها مقتطعا من الفلسطيني أياً كان معتقده مسلم او مسيحي أرضاً وداراً وخيرات ،ويمارس القتل والقمع والتدمير ، واذا ما تعرض كيان الصهاينة لخطر وجودي حقيقي فإنهم سيهربون الى اوطانهم الاصلية كما هرب الآسيويون والأوروبيين وغيرهم من بلدان الخليج العربي إبان احتلال الكويت وتحريرها او سيهربون الى اوطان تقبل بهم ، ان الكيان الصهيوني الوظيفي الى زوال حتمي . وحول مزاعم ايذاء و افراغ المنطقة من اليهود اليهود ظلوا طوال الأربعة عشر قرناً في جوار المسلمين بل لما فروا من مذابح الكاثوليكية هربوا نحو الشرق الاسلامي ولم يعيرهم المسلمون باللجؤ كما يفعل الان الانعزاليون الكنسيون الاوغاد ازاء لجؤ المسلمين الى اوروبا ومن قام بإفراغ المنطقة من اليهود عن طريق الارهاب والتفجيرات هي الوكالة اليهودية والقوى الاستعمارية الصليبية المتصهينة ممثلة في بريطانيا والحكومات العربية العميلة لها بغرض تهجيرهم الى فلسطين وصناعة كيان لهم فيها بعد تهجير وإفراغ سكانها منها مسلمين ومسيحيين وهذا ما لا يتحدث عنه الانعزاليون الكنسيون المتصهينون في مقالاتهم ؟!! ان الكيان الصهيوني الانعز

ماذا يتعلم الارثوذوكس
في كنايسهم ومدارسهم -

يا فوليو الصليبي ان الارثوذوكس من عينتك هم أقذر البشر على الإطلاق /بقلم الدكتور وديع أحمد (الشماس سابقاً)بسم الله الرحمن الرحيم ..الحمد الله على نعمة الإسلام نعمة كبيرة لا تدانيها نعمة لأنه لم يعد على الأرض من يعبد الله وحده إلا المسلمين. ولقد مررت برحلة طويلة قاربت 40 عاما إلى أن هداني الله وسوف أصف لكم مراحل هذه الرحلة من عمري  مرحلة مرحلة:- مرحلة الطفولة:-  ( زرع ثمار سوداء كان أبى واعظا في الإسكندرية في جمعية أصدقاء الكتاب المقدس وكانت مهنته التبشير في القرى المحيطة والمناطق الفقيرة لمحاولة جذب فقراء المسلمين إلى المسيحية. * وأصر أبى أن أنضم إلى الشمامسة منذ أن كان عمري ست سنوات وأن أنتظمفي دروس مدارس الأحد     وهناك يزرعون بذور الحقد السوداء في عقول الأطفال ومنها: - المسلمون اغتصبوا مصر من المسيحيين وعذبوا المسيحيين. المسلم أشد كفرا من البوذي وعابد البقر. القرآن ليس كتاب الله ولكن محمد اخترعه. المسلمين يضطهدون النصارى لكي يتركوا مصر ويهاجروا.....  وغير ذلك من البذور التي تزرع الحقد الأسود ضد المسلمين في قلوب الأطفال.وفى هذه الفترة المحرجة كان أبى يتكلم معنا سرا عن انحراف الكنائس عن المسيحية الحقيقية التي تحرم الصور والتماثيل والسجود للبطرك والاعتراف للقساوسة مرحلة الشباب ( نضوج ثمار الحقد الأسود )أصبحت أستاذا في مدارس الأحد و معلما للشمامسة وكان عمري 18 سنة وكان علي أن أحضر دروس الوعظ بالكنيسة والزيارة الدورية للأديرة ( خاصة في الصيف ) حيث يتم استدعاء متخصصين في مهاجمة الإسلام والنقد اللاذع للقرآن ومحمد ( صلي الله علية وسلم وما يقال في هذه الاجتماعات: القرآن مليء بالمتناقضات ( ثم يذكروا نصف آية ) مثل ( ولا تقربوا الصلاة... أسئلة محيرة:الشباب في هذه الفترة و أنا منهم نسأل القساوسة أسئلة كانت تحيرنا: شاب مسيحي يسأل:س: ما رأيك بمحمد ( صلي الله عليه وسلم ) ؟القسيس يجاوب: هو إنسان عبقري و زكي.س: هناك الكثير من العباقرة مثل ( أفلاطون، سقراط, حامورابي.....) ولكن لم نجد لهم أتباعا و دين ينتشر بهذه السرعة الي يومنا هذا ؟ لماذا ؟ ج: يحتار القسيس في الإجابة شاب أخر يسأل: س: ما رأيك في القرآن ؟ج: كتاب يحتوي علي قصص للأنبياء ويحض الناس علي الفضائل ولكنه مليء بالأخطاء.س: لماذا تخافون أن نقرأه و تكفرون من يلمسه أو يقرأه ؟ج: يصر القسيس أن من

ساكو واراجيف الفتنة
الحاج بدرخان تيللو -

H-Bederxan Tello ص39- : من كُتيب ،(بقعة ضوء ) الذي قام بترجنته عن الروسية الى الكوردية الباحث والمفكر الكوردي الروسي "جليلي جليل ". (كنت قد قلت للارمن المقيمين في اباغة ،بأنهم يستطيعون مزاولة عملهم بلا خوف ولا وجل ،لان الامبراطور (ربما يقصد الامبراطور الروسي - المترجم )قد اصدر قرار بتأييدنا .ولذلك يستطيع الكورد والارمن ان يعيشوا سوية في سلام ووئام .بمعنى آخرلم يتعرض الارمن للاذى من رجالي ،بل لقد باعوا رجالي اشياء كثيرة .حين سمعت بمجيء درو (19) مع ثلاثمائة من رجاله الى كيفري - شاميانة، اقنعت الكورد بالاطمئنان اليه لانني كنت مقتنعا بان لاخوف من الارمن الموالين للروس . ولكنهم ذبحوا الملا الذي خرج اليهم بالخبز والملح ذبح النعاج .ثم دخلوا القرية وقتلوا ثماني نساء مع اطفالهن بحرابهم . مما جعل كورد اباغة يلاحقون درو وعصابته حتى جرحوه واجبروهم على الخروج من القرية . ) تذكرنا هذه المذبحة الارمنية في عام 1910 بالمجازر التي كانت تُرتكب بحق النساء والاطفال والشيوخ ومعلمي المدارس، في قرى شمال كوردستان تسعينات القرن المنصرم ص43 - 44 سفر الكولونيل نالكييف لاول مرة الى باشكالي ،لم يلحق الكورد أي اذى بالارمن . ليس هذا فحسب ،بل حموهم من هجمات العصابات التر كية التي كانت ترتكب النهب والسلب والقتل بين الناس . ولكن الارمن بعض سلبوا بيوت الكورد ،وقتلوا بعضهم بعد احتلال باشكالي .مما كان لان يثأر الكورد لانفسهم من الارمن ،حيث سنحت لهم الفرصة بعد سيطرت الترك على المدينة .مما دفع الارمن الهجرة الى روسيا مجبرين .ومن ناحية اخرى فان الارمن الذين كانوا قد التحقوا بالقوات الروسية ارتكبوا مجزرة اثناء خروجهم من كوتور ، راح ضحيتها / 270 / شخصا بين رجل وامرأة وطفل ،واسروا الفتيات الكرديات ،كما احرقوا القرى ،وسلبوا مواشيها . لقد وصف لي هذه المجازر مفصلا كل من المير (كنياز ج.ج ) جارابخادزي والباروجيك ايفانوف (من فرقة المشاة الخامسة ) واشخاص اخرون ممن رأوا تلك المجازر باعينهم

متى ؟
خوليو -

الاكراد معظمهم مسلمون ويعيشون في محيط إسلامي ،،لماذا لا يوحدهم الاسلام؟ هل اقتنعتم ان هذه الشريعة لا تصلح لتكوين وطن ؟ فَلَو ان الحكومات منذ ان استقلت اوطانهم لم يعتمدوا في دساتيرهم على هذا الشرع الفاقد للصلاحية كحكم ،،لكانت تلك الشعوب تتمتع اليوم بوجود وطن يحتضن كل مكوناته على قدم المساواة في الحقوق والواجبات،، سبب التخلف هو هدا الشرع العنصري الذي لا يعرف معنى الاوطان هاجسه تشكيل امة دينية هدف ذكورها الاسمى حوريات الهلوسة المرضية ،،شرع ذكوري يضطهد النساء وهن من نفس العقيدة ،،فكيف سيُنشيء وطن للجميع ؟ يكرهون كلمة مساواة وحقوق ويفضلون ان يعيش الاخرين على ذمتهم ،،الطريقة الوحيدة التي تشعرهم بانهم اسياد ،، شريعة تاءهة ،،فمتى سيستيقظون؟

ساكو الى المصح
الحاج بدرخان تيللو -

في ايلول عام 1912 زارني في تلبيس سعيد طه ،حفيد الشيخ عيد الله نهري ،من اجل ان نعمل سوية . ورجعنا معا الى خوي ،حيث افتتحت القنصلية الروسية .عندما وصلنا الى جولف فارس ،ونحن نتوجه صوب خوي رآنا شخص ارمني كان يعمل عميلا سريا للترك ،واوصل خبر وجودنا في خوي للقنصل التركي .بعد وصولنا ليلا الى خوي ،مكثنا في صالون السراي ،ومنذ الاوقات الاولى من اقامتنا في خوي جاءنا ضباط مع بضعة جنود .ص45- غادر الجنرال قرية خوي في اليوم التالي ومضى مع فرقته .وعدت انا الى زيوة ،فالتقينا في طريقنا كثيرا من العوائل الارمنية والاثورية التي كانت متوجهة من اورمية وسلماس الى جولفا بسبب اوضاعهم المتدهورة .هناك راينا البيوت تحترق في قرى الفرسان وسط النيران التي سببتها العصابات الارمنية .بعد ذلك غادرنا جنوب سيكمن آفي ووادي كورديك وكذلك غادرنا الطريق المؤدية الى خوي . التقينا في طريقنا رجالا ونساء واطفال من الارمن يهربون من مجزرة قرية آخوريك ملتمسين الخلاص . حزنت لاجلهم وساعدتهم ،وارسلتهم محميين بفرساني الى كنيسة بيبيجيك , توعدت الكورد من اجل ان لايلحقوا بالارمن اي اذى مهما قان قليلا او خفيفا . وبناء على ذلك تلقيت رسائل شكر من قساوسة بيبيجيك ،يدعون لي فيها بالسلامة .لقد ارسلت هذه الرسائل – الىى كابتان جنرال الفرقة زينكيفيج . ص46 – الشاعر احمي خاني شاعر . قديم بين الكورد تغنى اشعاره كما تغنى الاناشيد المقدسة. شعره مفعم بالفلسفة والجمال .هدمت القبة المبنية على قبره من اجل ان يستخدم طوبها في بناء المواقد والتنانيرر ،وانتهكت حرمة قبره وحرمة مايحيط به من جامع وقبور بعد هدمها .كان الارمن سببا في تدمير بعض القرى الكردية بقذائف المدافع .يجب ان نقول الحقيقة ،ان الكورد الجلاليين ؛انصاف الغرباء والمقاتلين كانوا يكمونون في المغاور ويمطرون الجنود الروس بوابل من الرصاص . وحين كانت الفرصة تسنح للمترجمين الارمن العاملين لدى الضباط الروس ،كانوا يلقون تبعة تلك الاعمال على القرويين الكورد البؤساء الذين لم يكن لم في كل ذلك اي ذنب ، بل كانوا هم بانفسهم خاضعين لسيطرة الجنود الروس.كان اغلب الضباط الروس يميلون نحو الارمن اكثر من ميلهم نحو الكورد بسبب الوشايات التي كان المترجمون الارمن يشون بها

الى المشعوذين جميعا ..
فول على طول -

نؤكد للمرة المليون أننا لا نهتم بالبذاءات ولا نرد عليها ولا نغضب منها ولا من قائليها ...انتهى - أما المشعوذين وأولهم الذى يعلق بعدة أسماء - مسلم ...مضاد رزكار ...عابر سبيل ..فاروق بنان ..الخ الخ - نرجوهم القراءة ومحاولة الفهم ومن لا يستطيع الفهم يمكنة الاستعانة بصديق شريطة أن يجيد الفهم ...انتهى - تعليقى رقم 4 أنا لم أذكر شئ عن الأكراد ولا عن السوريين ولا العراقيين بل أتيت ما يقولة الدين الأعلى وكيفية التعامل مع غير المسلمين وأكرر وأؤكد - كما يؤكد لكم دائما العزيز الرائع خوليو - أن شريعتكم فاقدة الصلاحية ولا تبنى أوطانا ولا تنتج بشرا أسوياء ...هل نسترجع لكم نصوصكم الارهابية والمنحرفة والغير سوية أم تعرفونها ؟ هل تعرفون ما قالة الدين الأعلى عن الأكراد أم نأتيكم بها ؟ولا يعنينى ان كان الأكراد أسوأ من الجن أم ملائكة ولكن يعنينى فقط تعاليمكم الغراء ...انتهى - هل تعرفون ما قالة الدين الأعلى عن غير المسلمين ...وعن المرأة أم تعرفونها ؟ هل تعرفون تعاليم الغز و والنهب والسبى المقدسة أم نأتيكم بها ؟ أما قولك يا ذكى مالنا إحنا العراقيين والسوريين ومال الإسلام وألجِن؟ يؤكد أنك فى غيبوبة تامة ...لا تدرى كم ومدى القتل والقتال الدائر فى العراق وسوريا بسبب الاسلام وتعاليمة ...ولا تدرى أن غالبية العراق وسوريا مسلمين ...ولا تدرى أن كل الارهابيين فى العراق وسوريا مسلمون بل فى العالم كلة ...ولا تدرى أن الممولين والمحرضين كلهم مسلمون ....نقول تانى أم هذا يكفى ؟ أما الجن فقد أوحى لكم فى كتابكم العزيز وهناك سورة اسمها " سورة الجن " ..,قالت الجن ..الخ الخ . يا عم فوقوا

الفوال متعهد توزيع واصدار
صكوك الشعوذة والذكاء -

أشد انواع الشعوذة وأكثرها شيطانية هي تنميط الناس ووصفهم بالشعوذة... انها فتنة أشبه بفتنة صكوك الغفران من حيث التخدير والجهل والاقصاء.

كيف نبني امة؟
اسس ومنطلقات -

بعيداً عن خطاب الكراهية المنغلق والمتعصب للفوال، اقول بأنه من دعائم بناء أمة حديثة: الدين المعاملة.. ويؤثرون على انفسهم.. ان الله يحب اذا عمل أحدكم عملاً ان يتقنه...أَلَيْسَتْ نَفْسًا؟... ولا يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَئآنُ قَوْمٍ علـى ألاَّ تَعْدِلُوا اعْدلُوا هُوا أقْرَبُ للتَّقْوَى.. وهل ينبؤك مثل خبير.. وشاورهم في الأمر.. لعن الله الراشي والمرتشي.. ولو كنت في نهر جار... من غش فليس منا.. وغيرها الكثير.

خطاب الفوال
خطاب كراهية محض! -

يمكن دحض مقولات المدعو "فول" اليومية والازدرائية من عدة زوايا. بداية، فان على هذا الفول ان يثبت ادعاءاته بأدلة مقنعة بدلاً من الاكتفاء بالتشكيك والازدراء والتهكم بالدين الأخير واستهدافه بصورة حصرية. ثانياً، المدعو "فول" دوما يستند الى الواقع المرير للامة العربية، لكن الكل يجمع على ذلك، ولا جديد في هذا الطرح بتاتاً!. المهم والاهم هو تقديم تفسير لهذا الخلل. وهذا التفسير المقنع يجب ان يأخذ بالاعتبار 800 عام من العصر الذهبي للاسلام قبل حتى التفكير في طرح هذا التفسير. ويجب أيضاً ان يأخذ بالاعتبار تجربة الدول الآسيوية المسلمة مثل تركيا وأندونيسيا وماليزيا. وغير ذلك فهو نوع من التفكير المستند الى الرغبة غير المقنع بتاتاً في كل الأحوال. ثالثاً، خطاب المدعو "فول" هو خطاب سلبي وازدرائي من الدرجة الاولى، وهو اذا اراد ان يقنع العرب والمسلمين على انه لا يحمل حقداً دفيناً ومتأصلاً تجاههم، عليه ان يقدم الحلول العملية لهذا الواقع المرير غير التخلي عن اللغة والتاريخ والدين والثقافة، بل يجب ان تتسم هذه الحلول باخذ "الظروف الأولية" للأمة بعين الاعتبار كمدخل لامكانية التطبيق بدلاً من المقترحات الطوباوية الحالمة. لا يكفي النقد، فاي تطبيق بشري يمكن نقده باللغة البشرية، الأهم هو تقديم البديل الديمقراطي والقابل للتنفيذ.

خطاب الفوال
خطاب كراهية محض! -

يمكن دحض مقولات المدعو "فول" اليومية والازدرائية من عدة زوايا. بداية، فان على هذا الفول ان يثبت ادعاءاته بأدلة مقنعة بدلاً من الاكتفاء بالتشكيك والازدراء والتهكم بالدين الأخير واستهدافه بصورة حصرية. ثانياً، المدعو "فول" دوما يستند الى الواقع المرير للامة العربية، لكن الكل يجمع على ذلك، ولا جديد في هذا الطرح بتاتاً!. المهم والاهم هو تقديم تفسير لهذا الخلل. وهذا التفسير المقنع يجب ان يأخذ بالاعتبار 800 عام من العصر الذهبي للاسلام قبل حتى التفكير في طرح هذا التفسير. ويجب أيضاً ان يأخذ بالاعتبار تجربة الدول الآسيوية المسلمة مثل تركيا وأندونيسيا وماليزيا. وغير ذلك فهو نوع من التفكير المستند الى الرغبة غير المقنع بتاتاً في كل الأحوال. ثالثاً، خطاب المدعو "فول" هو خطاب سلبي وازدرائي من الدرجة الاولى، وهو اذا اراد ان يقنع العرب والمسلمين على انه لا يحمل حقداً دفيناً ومتأصلاً تجاههم، عليه ان يقدم الحلول العملية لهذا الواقع المرير غير التخلي عن اللغة والتاريخ والدين والثقافة، بل يجب ان تتسم هذه الحلول باخذ "الظروف الأولية" للأمة بعين الاعتبار كمدخل لامكانية التطبيق بدلاً من المقترحات الطوباوية الحالمة. لا يكفي النقد، فاي تطبيق بشري يمكن نقده باللغة البشرية، الأهم هو تقديم البديل الديمقراطي والقابل للتنفيذ.

خوليو
الذي كان مفكراً -

هذه عينة من الأحاديث والآيات التي تحث على المساواة والعدالة الانسانية ليس بين أصحاب الدين الحق بل أيضاً بمعزل عن الدين والمعتقد: (مرت برَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ جَنَازَةٌ، فَقَامَ. فَقِيلَ له: إِنَّهُ يَهُودِيٌّ، فَقَالَ: أَلَيْسَتْ نَفْسًا؟) ، وقال تعالى: ( ولا يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَئآنُ قَوْمٍ علـى ألاَّ تَعْدِلُوا اعْدلُوا هُوا أقْرَبُ للتَّقْوَى)، وقال تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُونُوا قَوَّامِينَ بِالْقِسْطِ شُهَدَاءَ لِلَّهِ وَلَوْ عَلَى أَنفُسِكُمْ أَوْ الْوَالِدَيْنِ وَالْأَقْرَبِين). وقيل ان الآية الأخيرة وضعت في مدخل أحد أشهر كليات الحقوق والقانون في الغرب. يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا يَسْخَرْ قَومٌ مِنْ قَوْمٍ عَسَى أَنْ يَكُونُوا خَيْرًا مِنْهُمْ وَلَا نِسَاءٌ مِنْ نِسَاءٍ عَسَى أَنْ يَكُنَّ خَيْرًا مِنْهُنَّ وَلَا تَلْمِزوا أَنْفُسَكُمْ وَلَا تَنَابَزُوا بِالْأَلْقَابِ بِئْسَ الِاسْمُ الْفُسُوقُ بَعْدَ الْإِيمَانِ وَمَنْ لَمْ يَتُبْ فَأُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ» (الحُجرات: 11)،