"الروهينجا".. مأساة إنسانية وقضية عرقية
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك
تشغل الفظائع والمجازر التي يتعرض لها مسلمي "الروهينجا" صدارة اهتمامات شريحة واسعة من الرأي العام في الدول العربية والإسلامية في الآونة الأخيرة، حيث تتزايد أعداد الفارين إلى بنجلاديش خوفاً من العنف الذي يمارس ضدهم في ميانمار، التي قررت في ما يبدو استغلال الأجواء العالمية المشحونة بقضايا وتوترات دولية عديدة لتنفيذ مخططاتها بشأن الأقلية المسلمة في البلاد.
سلطات ميانمار لم تقدم للعالم دليلاً مقنعاً حتى الآن ينفي ما يثار حول انتهاكاتها بحق مسلمي "الروهينجا"، واكتفت بالحديث عن "التضخيم والتهويل الإعلامي" في حين تشير التقارير الرسمية والإعلامية كافة إلى مأساة إنسانية وكارثة مروعة على الحدود مع بنجلاديش، ولم تفلح محاولات السيدة أونغ سان سو تشي، مستشارة الدولة، التي تواجه موقفاً دولياً بالغ الحرج كونها فشلت في وقف الانتهاكات والمجازر رغم أنها سبق أن كرمت دولياً بحصولها على "جائزة نوبل للسلام" لجهودها في تحقيق السلام لشعبها والكفاح ضد الديكتاتورية!
اونج سان سو تشي خاضت صراعاً سياسياً طويلاً في السابق ضد الحكم الديكتاتوري للبلاد، وعانت الحبس الانفرادي والإقامة الجبرية لسنوات طويلة تبلغ نحو 16 عاماً تقريباً، ويفترض أنها ترفض التمييز والعنف والاضطهاد العرقي والديني، ولكنها تجاهلت العنف الذي يمارس ضد مسلمي
الروهينجا، وتحدثت عن "الإرهاب" رغم أنها نفسها سبق لها أن عانت الاضطهاد والقمع من قبل الديكتاتورية في ميانمار، ولكنها عندما فازت في الانتخابات لم تفعل أي شيء لتخليص بلادها من الاضطهاد على أساس عرقي أو ديني، وتحديداً أقلية الروهينجا التي تعاني عنف الأغلبية البوذية التي تنتمي لها أونج سان سو تشي، التي تنكرت لمبادئ حقوق الانسان، وكان لديها فرصة تاريخية لإنقاذ بلادها من وصمة عار ستلاحقها على مدار التاريخ.
سو تشي هي مستشارة الدولة في ميانمار، وهو منصب يعادل رئاسة الوزراء، وموقفها يعكس إشكالية أخلاقية وقيمية لأنها لا تعتقد جدياً في حدوث اضطهاد لمسلمي الروهينجا، وقد سبق لها أن شككت مرات عديدة في لقاءات صحفية في أن الروهينجا مواطنين بورميين! كما سبق لها رفض إدانة العنف والتمييز والانتهاكات ضدهم، وبررت ذلك بأسباب واهية في انحياز عرقي وديني سافر لأتباع ديانتها!
لم تفلح الزعيمة البورمية في معالجة القضية الأكثر تعقيداً في بلادها، حيث تم تجريد أكثر من مليون مسلم من جنسيتهم، ولم تحاول التصدي لمتطرفي الحركة القومية البوذية المتطرفة المعروفة باسم "ماباثا" أو "رابطة حماية العرق والدين" وهي حركة استئصالية النزعة شبيهة بالحركة النازية والحركات القومية المتطرفة في أوروبا.
ومن قراءة مجمل مواقفها، يبدو صمت الزعيمة البورمية انعكاساً لقناعاتها، وليس فقط لحسابات
سياسية، حتى أن الزعيم الروحي للبوذيين في العالم الدالاي لاما قد استغرب في وقت سابق صمت سو تشي إزاء اضطهاد أقلية الروهينجا، التي تمثل نحو 4% من سكان ميانمار أو بورما!!
يعزو البعض ضعف تشي إلى نفوذ الجيش، الذي انتهي حكمه رسمياً في عام 2011، ولكنه لا يزال يتمتع بالنفوذ والقوة في الحكم، حيث يحتفظ بنسبة 25% من مقاعد البرلمان، وحقائب وزارية مهمة منها الجيش والشرطة والحدود، فضلاً عن هيمنته على قضايا الأمن القومي.
بينما يفسر بعض المحللين الغربيين صمت تشي وترددها في مواجهة نفوذ الجيش بشأن الروهينجا في ضوء وضعيتها الدستورية الحالية، فرغم أنها زعيمة الحزب الفائز في الانتخابات بأغلبية ساحقة، فإنها لا تستطيع تولي قيادة البلاد سياسياً بشكل فعلي، لأنها تزوجت بأجنبي توفي عام 1999، حيث تضمن دستور عام 2008 بنداً يبدو أنه استهدف تقييد صعود تشي سياسياً، حيث يحظر على أي مواطن بورمي متزوج من أجنبي /أو أجنبية أو يحمل أطفاله جنسية أجنبية تولي رئاسة البلاد، ولكن هذا التحليل يبدو غير واقعي لأن سو تشي تتمتع بنفوذ شعبي هائل يتيح لها التعامل مع قضايا عرقية ودينية حساسة إن أرادت، فهي نفسها من قالت إنها قادرة على الحكم من موقع "فوق رئاسي"! ورغم أن هناك رئيس للبلاد هو هتين كياو، منذ مارس عام 2016، والذي يقود أول حكومة منتخبة ديموقراطيا بعد عقود من الحكم العسكري، بعد
حرمان تشي دستورياً من خوض انتخابات الرئاسة، فإن سيطرة الزعيمة البورمية واضحة على الحكم، بل إنها سبق أن أوضحت بجلاء أنه أيا كان الذي سيتولى منصب الرئاسة فسيكون ذراعها ن ما يعكس قوتها ونفوذها الشعبي والحزبي، ولكن الحاصل أن تشي تتناسى المبادئ الإنسانية والحقوقية والدعم العالمي لها حيث كان الكثيرون يعتبرونها رمزاً للحرية وحقوق الانسان في العالم!!
واقعياً إذاً، تشي تقود السلطة الحزبية البورمية، رغم أنها ممنوعة دستورياً من تولي الحكم، ولكنها زعيمة الأمر الواقع كما وصفتها صحيفة "ديلي تلجراف" البريطانية، التي ترى أن سان سوكي بسلطتها المعنوية والسياسية مؤهلة لدعوة مواطنيها نساءً ورجلاً لإنهاء المجزرة التي يتعرض لها المسلمون الروهينجا.
القضية في ميانمار لا تتعلق بمسلمي الروهينجا من زاوية دينية إسلامية، فهي قضية عرقية بالأساس، ويجب على العالم العربي والإسلامي التعامل معها باعتبارها قضية إبادة عرقية وليست قضية اقلية مسلمة فقط، فأغلب الروهينجا محرومون من حق المواطنة، والسلطة السياسة يحتكرها عرق بامار الأكثر عددا، وقد سبق أن ثار المسيحيون في كاشين والكارين وغيرها، من أجل الحقوق والمساواة، منذ استقلال بورما، كما تشير صحيفة "تليجراف".
القضية إذا هي قضية عرقية بامتياز ويجب التعامل معها، سياسياً وإعلامياً من هذا المنطلق، فهي مأساة إنسانية وجريمة غير مقبولة، وكارثة أخلاقية بحق العالم أجمع، كونها تعد تجاوز لكل القوانين والمبادئ والمواثيق الإنسانية المتفق عليها عالمياً، وفي مقدمتها الإعلان العالمي لحقوق الانسان (1948) واتفاقية منع جريمة الإبادة الجماعية والمعاقبة عليها (1948) والعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية (1966)، واتفاقية مناهضة التعذيب وغيره من ضروب المعاملة او العقوبة القاسية أو اللاإنسانية أو المهينة (1948).
التعليقات
نقطة
نظام -أين خوليو وفول المدافعين عن المساواة والحرية وحقوق الأقليات؟!
أخرج الخشبة من عينك أولا
فول على طول -أخرج الخشبة التى فى عينك أولا قبل أن تنظر الى القذى الذى فى عين أخيك ...انتهى - سيدنا الكاتب أؤكد لكم أنة لن يتعاطف أحد معكم ولا مع مسلمى الروهينجا بسبب أفعال الذين أمنوا ونصوصهم التى يقدسونها ..انتهى - بنجلاديش المسلمة انفصلت عن باكستان المسلمة ولم يستطع المؤمنون التعايش مع بعضهم وكان الانفصال .مسلمى الروهينجا أصلهم من بنجلاديش المسلمون وهربوا الى بورما البوذيين ..هذا التاريخ بالطبع معروف جيدا لأهل المنطقة هناك وللعالم أيضا ..انتهى - الأهم من ذلك فان مسلمى الروهينجا لديهم جناح مسلح - ارهابى يعنى - والروهينجيين لم يندمجوا فى المجتمع وطالبوا بحكم ذاتى مع أنهم مهاجرون أصلا ...وقام جناحهم المسلح بالاعتداء على جيش وشرطة أهل البلد التى استضافهم ...ولعل الكاتب يعرف جيدا ما يفعلة المهاجرون من الذين أمنوا فى اوربا ...بالطبع هذة الأفعال جعلت أهل بورما البوذيين فى حالة ذعر من المؤمنين الروهينجيين ...ولا تنسى أن الذين أمنوا فجروا تماثيل بوذا فى المنطقة ...وبوذا هذا معبود أهل بورما مما كان لة أثر سئ على الروهينجيين ...بالأمس فقط قام لاجئ سورى ومعة لاجئ عراقى بمحاولة تفجيرات فى مترو لندن ..ولا تنسي ما يلقاة أهل البلاد الأصليين غير المسلمين على أيديكم بالاضافة الى تعاليمكم العنصرية والارهابية .هل تعتقد بعد كل هذا سيتعاطف أحد معكم ؟ يا أخى نحن بشر والكيل زاد وطفح ...لماذا لا تنظرون الى أفعالكم وتعاليمكم قبل أن تدينوا الأخرين ؟ مستشارة بورما سوف ترد عليكم بالقول : نحن رحماء بيننا وأشداء على الكفار ..,ديننا البوذية هو خير الأديان وأنتم كفار وغرباء عن بلدنا وعليكم الرحيل حيث أنكم لا تندمجون معنا والبوذية دين الدولة ..ومن يرغب فى البقاء معنا علية الالتزام بالشرع البوذى ويدفع الجزية عن يد وهو صاغر ...ما رأيكم سيدنا الكاتب بعد هذة المقدمة ؟ ..شيخ الأزهر يندد بما يحدث للمسلمين فى بورما ولم يسمع عن الأقليات المسيحية أو الأزيدية أو حتى الشيعية وما يحدث لهم ...شيخ الأزهر يطالب اوربا بأن تفتح أبوابها للمسلمين ولكن لا يطالب بلاد المؤمنين أن تستقبل اخوتهم فى الايمان ...سيدى الكاتب : الكيل زاد وطفح من غباوتكم وعنصريتكم وارهابكم . ربنا يشفيكم قادر يا كريم .
ملحوظة صغيرة
فول على طول -دول الخليج لا تعطى جنسيتها للوافدين مهما كان السبب ...وأيضا لا تعطى جنسيتها لبعض الخليجيين المولودين فى الخليج ومن أصل خليجى وأنت تعرف ذلك وتعرف السبب .. ..وتعرف ما بين الشيعة والسنة من كراهية وقتال مع أنهم من نفس الدين ونفس البلد ....هل تريد المزيد ؟ اذن لا تسأل لماذا بورما لا تعطى جنسيتها للرهينجيين ....أفيقوا يرحمكم اللة ويشفيكم من شعوذاتكم .
وزالت ورقة التوت
وظهر خطاب الكراهية -الفوال اذن لا يدافع عن الحرية والمساواة من منطلق مبدأ، بل من منطلق كراهية محضة أو دولار أخضر.
الدماغ السميك
والحاجة الى التكرار -أعتى أنواع الشعوذة وأشدها فتكاً هي وسم الآخرين بالشعوذة... فهمت بروفسور أم أعيد وأكرر؟
التناقض في المواقف
والمعايير المزدوجة -وهل بورما هي القدوة؟ الست تسعى من آلاف التعليقات الازدرائية منذ سنوات مديدة الى تحسين مواقف "بورما"؟
افتراض خاطئ
من الفوال -الروهينجا هم من أهل الدار وليسوا وافدين.
نعم أكرهكم كثيرا
فول على طول -الى شيخ أذكى اخواتة : نعم أكرهكم جدا لأنكم تنكحون الأموات وتبيحون نكاح الموتى ومنكم من فعلها ...نكاح الزوجة الميتة بدون أجر ونكاح الأنثى الغريبة بأجر ...البهايم لا تفعل ذلك ....وأشياء كثيرة جدا من هذا القبيل . هل عرفت السبب لماذا أكرهكم ويكرهكم العالم كلة ؟
الفوال متعهد توزيع
صكوك الذكاء والشعوذة -كيف علمت انه أذكى أخوته؟ هل صاحبته لفترة كافية؟ هل أجريت له اختبار ذكاء؟ وما مدى دقة هذا الاختبار؟ هل هو اختبار معترف به دولياً؟ هل تعلم كل اخوته؟ هل أجريت لهم نفس الاختبار؟ هل الاختبار كان موحداً؟ هل الاختبار ينطبق على الوضع الآن أم عند اجراء الاختبار فيما مضى؟ الا يمكن حدوث تدهور في درجة الذكاء بسبب عوامل بيئية؟ وما دورها في تفاوت االنتائج مع مرور الزمن؟؟ أجب عن كافة هذه الأسئلة مستر فول قبل طرح أي سؤال، والا روح بيع فوللك البائس بدلاً من بيع خطاب الكراهية والافكار السخيفة والانتقائية.
ما قل ودل
من الفوال -خطاب كراهية محض.. لا يحتاج الى مزيد من التعليق.
ضحايا
خوليو -الروهينغا ضحايا ديانتهم مثل كل الذين امنوا ،،فَلَو ان الدول الاسلامية تقبل في دساتيرها مواثيق الإعلان العالمي لحقوق الانسان لكان التأييد لقضيتهم اكبر،، حيث يطالبون بمنح الجنسية لهم ،،وهذا حق يجب ان يأخذونه ،، وخاصة للذين لهم مءات السنين والذين ولدوا على تلك الارض ،،مدان اضطهاد اي انسان مدني بسبب عرقه ودينه ،، ومدان ايضاً حرق قراهم وقتلهم وتهجيرهم ،،اما لماذا لم تلاقي قضيتهم هذا التعاطف الكبير ؟ اعتقد لان العالم بدا يعرف شيءاً عن دين الذين امنوا،، فهو دين يأخذ ولايعطي ،،اي يطالب بالمساواة والحقوق عندما يكونون أقلية في بلد ما ولكنهم ينكرون ما يطالبون به على اقليات اخرى موجودة في البلاد التي يشكلون فيها اكثرية دينية ،،هذا الشيىء بدا العالم يكتشفه فأدار ظهره لقضاياهم ،،بدا العالم في الدول الحضارية يعي عنصرية معتنقي هذا الدين عندما شاهدوا على ارض الواقع تطبيقاته العملية مثل سبي النساء حيث لم تقم مظاهرة واحدة ضدها ولا في اي بلد إسلامي خاصة وان بعض المسبيات يجلن الان العالم ليحكوا قصتهن من اغتصاب وبيع وأفعال يشمئز منها الضمير الانساني ،، من جهة اخرى ومن ناحبة إنسانية مدان اضطهاد الروهينغا وحرق قراهم وتهجيرهم ،،نامل ان يشكل ما يحدث لهم درساً لدول الذين امنوا ليقبلوا الإعلان العالمي لحقوق الانسان ويمسحوا من دساتيرهم العنصرية الدينية ،،ويعاملوا جميع الناس على أساس دساتير علمانية تعطي المساواة الاجتماعية والسياسية والاقتصادية للجميع،، لقد جاء من يكيل لهم بنفس الكيل الذي يكيلون فيه لأقلياتهم ،،لو انهم يؤمنون بالاعلان العالمي للحقوق لكانت مطاليبهم نالت تأييداً اكبر وسيدعمهم جميع من يؤمن بالمساواة في أنحاء العالم .
شكر الى الفوال
على الاعتراف وسيد الأدلة -الاعتراف بالذنب فضيلة!
عذر أقبح من ذنب
لا شيعيةولاسنية مسلمةوفقط -تعلم جدا أن هذه الفتاوى الشادة ينضح بها رجال دين شادين فكريا و يستهجنها و يستنكرها معظم المسلمين و ليس لها نص صريح في القرآن الكريم فلما تستشهد بها؟ أفكلما دل شاد بدلوه تلصقها في جميع المسلمين و تجعلها شرعا لا يحيد عنه أحد من المسلمين؟هل حقا تفكيرك يصل بك إلى هكذا أراء و استنتاجات أم تتفوه بمغالطات عن قصد.
الى المشعوذين جميعا ..
فول على طول -المشعوذ اياة يستنكف أو يستهجن أو ينكر كل الفتاوى الشاذة ويصف أصحابها بالشواذ فكريا .... ولا مانع مثل الأحاديث أو السيرة أن يقول أن هذا حديث ضعيف أو عندة أنيميا ..الى أخر المحاولات الصبيانية للهروب والتى نعرفها تماما ..ما علينا . يا شيخ ذكى اذا كانت هذة الفتاوى أو هذة الأحلاديث وكما تقول ليس لها أصل فى القران عليك أن تواجة أهل العلم منكم بذلك وأولهم رجال الأزهر ولا تقول للأخرين هذا الكلام . نحن نحاسبكم على كتبكم وعلى نصوصكم وتفاسيركم وقرانكم ...وما يقولة " علماء الأزهر " ...يعنى هل معقول أن الاستاذ الدكتور صبرى عبد الرؤوف أو الدكتورة سعاد صالح - وغيرهما - الأساتذة بالأزهر لا يعرفون ما فى كتب الأزهر وما فى كتب الاسلام ؟ ولماذا جاء هذا الكلام فى كتبكم أصلا اذا لم يمارس بالفعل ؟ أو لماذا لم ينهى عنة بصورة جازمة اذا كان حراما بالفعل ؟ وماذا عن رضاع الكبير وتفخيذ الرضع ونكاح الأطفال حسب الشرع ؟ ..ونكتفى بهذا القدر من الفتاوى والأحاديث وأنا أمتلك تقريبا كل مصادركم وأعرفها جيدا ...فلا داعى للشعوذة والمرواغة للهروب حيث هذا لن يصلح الان أو معى ...ربنا يشفيكم يا بعدا من الشعوذة .
لهم قلوب لا يعقلون بها
والتكرار لغير الشطار -أعتى أنواع الشعوذة وأشدها فتكاً هي وسم الآخرين بالشعوذة... فهمت بروفسور أم أعيد وأكرر؟
نقحو القرآن
2242 -لماذا المسلمون يخافون من التنقيح؟أنا متأكد تمام اليقين بعد التنقيح ربما ربما سنجد بضعة اسطر صالحة من القرآن و التعاليم الأسلاميه.
طبقوا القرآن
أهذا ما تقصده؟ -بعيداً عن خطاب الكراهية المنغلق وعن خطاب ازدراء الأديان، اقول بأنه من دعائم بناء أمة حديثة: الدين المعاملة.. ويؤثرون على انفسهم.. ان الله يحب اذا عمل أحدكم عملاً ان يتقنه...أَلَيْسَتْ نَفْسًا؟... ولا يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَئآنُ قَوْمٍ علـى ألاَّ تَعْدِلُوا اعْدلُوا هُوا أقْرَبُ للتَّقْوَى.. وهل ينبؤك مثل خبير.. وشاورهم في الأمر.. لعن الله الراشي والمرتشي.. ولو كنت في نهر جار... من غش فليس منا.. وغيرها الكثير.