فضاء الرأي

السعوديـة نحو قيادة ملف التسامح الديني

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

يمكن القول إن هناك توجها سعوديا منذ قرابة العامين بات من بين أبرز النشاطات للقيادة السعودية فيما يخص بناء الصورة العالمية للمملكة بطبيعتها التي تحتم عليها أن تكون مركزا للعالم الإسلامي. هذا الاتجاه ليس وليدا، لكن تم تفعيله بشكل يجعله من ضمن الأولويات لدى مهام المؤسسات السعودية التي يمكن أن تشترك في هذا المشهد.

إذ يبدو أن المملكة العربية السعودية تقود من نفسها اليوم لأن تصبح النموذج العالمي في مسألة التسامح الديني. لقد وجدت المملكة أن كثيرا من التصورات الخاطئة عنها فيما يتعلق بمسائل مثل التسامح مع الآخرين كان يستخدم من قبل الأجندة الخارجية المعادية كأدلة على علاقة المملكة بالإرهاب، حيث الإرهاب يبدأ بفكرة كراهية الآخرين، الأمر الذي تم التصدي له بالعمل على إيضاح حقيقة أن الشعب السعودي يتقبل الجميع، وليس لديه مشاكل جوهرية من هذا النوع.

وحينما تأتي بعض المؤسسات الإعلامية والحقوقية والسياسية لتدين المملكة بهذه الاتهامات، فإن الأدلة تكون أن المملكة العربية السعودية لا تلبي متطلبات التسامح الديني مع الآخرين، أو أن المناهج الدراسية تعالج موضوع العلاقة مع أبناء الديانات الأخرى بكم هائل من التخوين والتخويف، إلى غير ذلك مما يمكن ذكره من مهارات الصياد في الماء العكر.

ولذا فقد قررت المملكة أن تتحول فعليا من مدافع في هذا الميدان إلى مهاجم فيه عبر وضع الاستراتيجيات التي تضمن التحول الإيجابي في هذه المسألة.

&كانت أول الخطوات أن تم تذكير السعوديين أنفسهم ببعض الممارسات التي فُهمت خطأً عن الإسلام، فالإسلام هو دين الرحمة والوسطية ومنبع الاعتدال في كل شيء. وهو بحق كان قرارا صائبا من القيادة، إذ عانى المجتمع السعودي من بعض المفاهيم الخاطئة التي حسبت بشكل أو بآخر على أنها شعائر دينية ترتبط بمسائل الاعتقاد، بينما كان معظمها في الأصل إما اجتهادات ترجمت لتكون مسلمات، وإما اختلافات فقهية باب الفتيا فيها يتسع لأكثر من رأي.

إذن: بدأت فكرة التسامح الديني من داخل المجتمع السعودي نفسه حينما أدرك أن جزءا من اعتقاداته في الماضي خصوصا فيما يتعلق بعلاقة فكره مع الآخرين، وعلاقة الآخرين به لم تعد كما صُورت له من قبل البعض. وكان مما ساهم في تنبيه المجتمع السعودي بمثل هذه القضايا أن هيئة كبار العلماء في المملكة قادت بنفسها تصحيح بعض المفاهيم السلبية التي تم فهمها بشكل خاطئ، بالإضافة إلى عزم القيادة على السير نحو واقع جديد يقود التأثيرات السلبية على المملكة من هذا النوع إلى الزوال.

وجاءت أول النقاشات الصريحة في هذا الاتجاه من قبل سمو ولي العهد الأمير محمد بن سلمان حينما سلط الضوء على موضوع الصحوة التي برأيه اختطفت جزءا من عمر السعوديين وعملت على إبقائه مكبلا بكثير من القيود وكثير من الاجتهادات الخاطئة بشكل لا يمكن معه التقدم نحو الأمام.

ويأتي هذا القرار من سمو ولي العهد في وقت باتت دول العالم الصاعدة تفترق فيه نحو طريقين: إما التقهقر والضعف والغياب عن المشهد، وإما التقدم باتجاه نهاية النفق. ويبدو أن الخيار الثاني الذي اتخذ وهو التقدم إلى الأمام لم يكن بتلك السهولة، بل احتاج شجاعة فائقة ربما تظل هي الأبرز في تاريخ المملكة الحديث.

اليوم في لمحة سريعة، يوقن غالبية السعوديين أن الدين الإسلامي لا يمنعهم من الانخراط في المنظومة العالمية التي يترجمها كثير من المشاهد السطحية كاستخدام التطبيقات والتواصل بشكل مباشر أو غير مباشر مع مئات الملايين الذين يأتون من مختلف الأعراق والديانات، عدا تلك المشاهد العميقة التي تتمثل في ارتباط السعوديين بالنظام العالمي الممتد ليشمل القطاعات المالية والتعليمية والثقافية.

لكن ما الذي يميز المملكة في قيادة هذا النوع من التسامح؟ الجواب بكل بساطة هو أن المملكة العربية السعودية وكقائدة للعالم الإسلامي تمثل النموذج الغالب الذي يعتد به مليار ونصف مسلم في تعاملهم مع الآخرين من خلال تأثير المملكة الزماني والمكاني.

وسوف تزول تدريجيا تلك الفكرة التي فهمها الكثير بشكل خاطئ عن المملكة خلال الثلاثين سنة الماضية، وذلك من خلال شواهد كثر أهمها استقطاب الفعاليات الترفيهية وعقد المؤتمرات الخارجية والداخلية التي تخدم في هذا الاتجاه؛ كما سيكون حضور السياحة السعودية لدى ملايين الناس من أقطار العالم ضمن رؤية 2030 رافدا مهما في هذا الجانب.

كاتب سياسي سعودي

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
إعادة النضر بشجاعة
الطيب الجامعي -

إعادة النضر في واقع الدين الإسلامي الحالي يقثضي إعادة النضر في دراسة الدين والتربية الإسلامية بالفرق الشا سع بين ما هو ديني مقدس وما هو من إختصاص التاريخ وتسرفات بشرية بعد وفاة الرسول صلي خاصة في كتابت الفقه وتدوين الأحاديت, إعادة النضر في التعامل مع الأخر من منضور ديني ومع الديانات الأخري و الحضارة الغربية الدي نعيش بنمطها ولا ندرسوها بموضوعية في المناهج الدراسية خاصة التربية الدينيه والشجاعة أن كف عني الترديد أن تأخر الدول الإسلامية راجع لعدم تطبيقيهم الصارم لدين للإسلام,

غريبة
كلكامش -

للاسف تجربة الدين الاسلامي مع الديمقراطية فاشلة وغير مجدية لانهما يتقاطعان في الشكل والمضمون والهدف والنيات فاصلاح المسلمين للمجتمع فوقي وليست جذري اي تغيير كارتوني وصوري لذا سرعان ما يتهاوي عند اول عاصفة او ارتجاج ,,, اتمنى من الكاتب ان لايتسرع في الفرح والتفائل فالامثلة كثير على ما اقول و ومنها تركيا واندنوسيا فقط للتذكير ليس الا مع الشكر

ما معنى التسامح الدينى ؟
فول على طول -

الطبيعى جدا والانسانى قبل الدينى أن يكون الانسان معترفا بحقوق الأخرين وبالتساوى تماما والمفروض أن الدين - أى دين - يكون أرقى من الانسان أو يرتقى بالانسان ..اذن مفهوم التسامح الدينى عند الذين أمنوا مفهوم مغلوط ويأخذ طابع الاستعلاء والتكبر .ما معنى أن يتسامح الاسلام مع الأخرين ؟ أن تعطى الأخرين حقوقهم فهذا ليس تسامح من سيادتك أو من الاسلام بل هو حق الأخرين وليس منة من أحد . وأن تسلب حقوق الأخرين فهذا قمة الهمجية والعنصرية وخاصة لو أساسها الدين ...متى تفهمون الأشياء فهما صحيحا ؟ عموما موضوع التسامح الدينى فى الدين الأعلى مجرد أضغاث أحلام وضحك على أنفسكم قبل الأخرين والكل يعرف ذلك . متى تستقيموا كى يرحمكم اللة ؟ المقال كلة عبارة عن كلام انشائى دون أى مضمون ولا يوجد بة جملة واحدة صحيحة . انتهى

لاحظ ردود الصليبيين المشارقة
واخوانهم الملاحدة على المبادرة -

شوفت يا عّم الكاتب آدي عينة من ردود الصليبيين واخوانهم الملحدين المشارقة والحبل على الجرار على مبادرة التسامح ( )الديني السعودية ؟! وصدق الله { وَلَن تَرْضَىٰ عَنكَ الْيَهُودُ وَلَا النَّصَارَىٰ حَتَّىٰ تَتَّبِعَ مِلَّتَهُمْ ۗ قُلْ إِنَّ هُدَى اللَّهِ هُوَ الْهُدَىٰ ۗ وَلَئِنِ اتَّبَعْتَ أَهْوَاءَهُم بَعْدَ الَّذِي جَاءَكَ مِنَ الْعِلْمِ ۙ مَا لَكَ مِنَ اللَّهِ مِن وَلِيٍّ وَلَا نَصِيرٍ }.

هل المسيحيون متسامحون
وبتوع محبة وسلام كما يزعمون -

كانت بلجراد تشبه بغداد في كثرة مساجدها .. وصفها بذلك الرحالة المشهور أوليا جلبي في منتصف القرن الـ 17 في عشرينات القرن الماضي أقيمت المذابح ضد مسلمي اوروبا وتم قتل و طرد عشرين مليونا من المسلمين الأوروبيين وهدمت المساجد ! في ثورة مسلمي الهند ضد الإحتلال البريطاني عام 1857م، قامت بريطانيا بقتل 650 ألف مسلم ؟! يوجد في أسبانيا حاليا 3000 عائلة تحمل لقب "matamoros" أي "قاتل المسلمين" كما ينتشر اللقب في فرنسا والبرتغال، وهو اسم لمدينة في المكسيك كذلك ؟! هذا الماضي اما الحاضر ففي غضون اربعة عقود فقد تم قتل احد عشر مليون مسلم في الشرق الأوسط فقط ، بالمقابل بالمشرق الاسلامي ملايين المسيحيين ولهم الاف الكنايس والاديرة منذ ١٤٤٠عام ! هذا هو تسامح ابناء المحبة والسلام والحمل الوديع رب الجنود والقائد العام لجيوش الصليب التي ترحم احدا ؟!

مشاريع بعلم السلطة
ودعمها و مساندتها -

مشروع الصحوة هو مشروع السُلطة وليس مشروع الشعب وقد دعمته بكل قوة لمجابهة الخطر المتوهم لصد مشروع مذهبي دهم الإقليم ، ومثله دعم السلفية الجهادية فلماذا لا يكون المثقف صريحاً ولماذا يتملق السلطة ؟! السلطة صنعت وروجت لاسلام منفر تضمن دعم ومساندة وترويج مدرسة متشددة في الفقه ..اضرت بالتنوع في جزيرة العرب وخارجها ..

مملكه
Omar -

. وماذا عن (أمرهم او آمرهم شورى بينهم) .. من الاعتدال القول ان (بينهم) عائده على المؤمنين .. اما التطرف فله عدة اقوال .. من هذه الاقوال .. ان يقال ان (بينهم) عائده على ذرية الحسين من زوجته شهربانو .. او ان يقال ان (بينهم) عائده على ذرية فلان او علنتان من الناس ..

جيوش
Omar -

وجاي ياهالناس جاي .. وهبت الريح وهربجت النار .. وبدا توظيف البعوض .. حيث بدا المخاتير ومعارضيهم بتوظيف جيوش من الخدم والحشم والوزراء والعسكر يأمهم فريق من العمائم واللفات والربطات والشارات .. اجورهم ورق .. ورق ليس له قيمه الا بقيمة ورق شيطون ... و ورق شيطون ليس له قيمه بدون سرقتة الدوريه لثروات البلاد وجزه لمال العباد و تعطيله لماكينات هذا (مثال .. اوروبا) وتشغيله لماكينات ذاك (مثال .. الصين) وتدميره للبنون هنا (مثال .. دويلات العرب) وتنميته للبنون هناك (مثال .. دويلات الترك) .. سرقات واحتيالات والاعيب ما كانت لتكون لولا وجود جيوش المرتزقه للمخاتير والمعارضه .. نتابع بعد الفاصل بامثله مبسطه لانواع سرقات شيطون وجزه الدوري للثروه والمخاتير والمعارضه .. ابقوا معنا

السعودية والتسامح الدينى
فول على طول -

هل يقدر السيد الكاتب أن يقدم لنا دليلا واحدا على التسامح الدينى السعودى ؟ يعنى هل سمحت السعودية لغير المسلمين على أرض السعودية باقامة دور عبادة لهم ؟ أو حتى اصطحاب كتبهم الدينية مثل الأناجيل للمسيحيين ؟ أم حتى حذفت الايات والأحاديث التى تحرض على الأخرين ...أو توقف الدعاء على اليهود والنصارى ؟ أو تم وقف العمل بحديث : لا يبقى دينان فى الجزيرة ؟

معنى التسامح
فول على طول -

التسامح يعنى أن تتنازل عن حقك أو بعضا منة للأخرين وعن طيب خاطر ...أما التساوى فى الحقوق بين البشر جميعا فهذة مساواة وحسب القوانين الانسانية والدولية وليس فضل من أحد على أحد ..وهناك فارق كبير بين التسامح والحقوق المتساوية ...والمفروض أن يكون الدين أرقى من قوانين البشر ..أين الدول الاسلامية والاسلام من مفهوم التسامح ؟ انتهى - والى الشيخ ربوت : من قال أمرت أن أقاتل الناس حتى يدخلوا فى دين اللة أفواجا ولن أرضى عنهم الا بعد الدخول فى دين اللة أو يعطونى ما فى جيوبها أو أقتلهم ؟ بالتأكيد موسي نبى اليهود أو عيسى نبى النصارى لم يقولا ذلك . فلا تسقط ما عندكم على الأخرين . ..فهمت ؟ بالتأكيد لا . ربنا يشفيكم .

هل المسيحيون واخوانهم في الدين
متسامحون تعالوا نتصفح التاريخ -

يذكر التاريخ أن ٥ أشخاص قتلوا ١٨٥ مليون إنسان ١- ماوتسي تونج " زعيم الصين" قتل ٧٩ مليون. ٢- جوزيف ستالين " زعيم روسيا" قتل ٥٠ مليون. ٣- أودلف هتلر " الزعيم النازي" قتل ٤٠ مليون. ٤- بول بوت "الزعيم الكمبودي" قتل ٣ ملايين من شعبه. ٥- ليو بولد " ملك بلجيكا" اشترى الكونغو و قتل ١٥ مليون من شعبها. لا يوجد من بينهم اسم احمد او محمد.الجدير بالذكر ستالين وهتلر من جذور مسيحية ذات الجذور الوثنية التي لم تنجح معها الوصايا وأنها اعملت الجانب الاخر من تعاليم الإبادة والقتل بلا رحمة .ستالين كان تعليمه ديني ليصبح قسا أرثوذكسياً وعلاقة هتلر بالكنيسة كانت تعاونية مشوبة بالحذر ولم يعاديها في يوم مثلما فعل مع الكنيسة في المانيا الشرقية بعد ذلك من تضييق وپولپوت قضى طفولته في معابد بوذية ونشأ في مدارس الإرساليات الكاثوليكية الفرنسية حتى درس في جامعات پاريس وليوپولد الثاني كان الداعم الأكبر لنشاط التنصير في الكنغو البلجيكي (زائير) وخطابه للإرساليات الكاثوليكية عام 1883 مشهور ويستحق القراءة "أتلو كل يوم سعداء هم من يبكون لأن مملكة الرب من نصيبهم..." ويظهر إنه مسيحي صليبي أصولي وذبح هذه الملايين من أجل ملكوت الرب. هم أشخاص مجرمون ووجدوا غطاءا دوجماتي عقائدي سواء معلن كحالة ليوپولد وستالين أو مستتر وراء قومية فاشية كهتلر وماو وپولپوت!

شهادات مسيحية تشيد بتسامح المسلمين
يا صليبيين مشارقة ابناء الخطية والرهبان -

على خلاف ما يروجه ابناء الكراهية والحقد الكنسي من ابناء الخطية والرهبان من الصليبيين المشارقة الاوغاد خاصة ارثوذوكس مصر تربية شنودة وتواضروط فهذه شهادة كبار السريان انهم كانوا مرتاحين لنتيجة الغزو العربي فلم يعد احد يرغمهم على مذهب معين ومرتاحين ان الطوائف الأكبر المسيحية لن تضايق الطوائف الأصغر، مثلاًشهادة بطريك " عيشو بابه " الذي تولى منصب البابوية حتى عام 657هـ:" إن العرب الذين مكنهم الرب من السيطرة على العالم يعاملوننا كما تعرفون. إنهم ليسوا بأعداء للنصرانية ، بل يمتدحون ملتنا ، و يوقرون قديسينا و قسسنا ، و يمدون يد العون إلى كنائسنا و أديرتناوكتب ميخائيل بطريرك أنطاكية: " إن رب الانتقام استقدم من المناطق الجنوبية أبناء إسماعيل ، لينقذنا بواسطتهم من أيدي الرومانيين ، و إذ تكبدنا بعض الخسائر لأن الكنائس التي انتزعت منا و أعطيت لأنصار مجمع خليقدونية بقيت لهم، إلا أننا قد أصابنا القليل بتحررنا من قسوة الرومان و شرورهم ، و من غضبهم و حفيظتهم علينا. هذا من جهة ، و من جهة أخرى سادت الطمأنينة بيننا ، فهذه شهادات اناس منصفين لم يتغلغل الحقد الكنسي والتاريخي والشعوبي والعنصري الى قلوبهم وتعاملوا بموضوعية مع التاريخ على عكس الانعزاليين الشعوبيين المتكلسين الذين اعمى ابصارهم وبصيرتهم الحقد الكنسي السرطاني عكس ما تطالبهم به الوصايا من محبة الاخر ولو كان عدواً ايها الانعزاليون المسيحيون انتم بمعيار المسيح مهرطقون ومصيركم جحيم الابدية لانكم خالفتم التعاليم و زدتم عليها الكذب والافتراء والسباب والتهجم على دين وامة لم تضركم أبداً وعاملتكم بمنتهى التسامح المأمورة به في قرآنها وسـنة نبيها .

دعوة الكاتب للتسامح هل تصيب
الصليبيين المشارقة واخوانهم الملاحدة -

نتمنى ان تنتقل عدوى التسامح السعودية لتصيب التيار الانعزالي الكنسي الصليبي والشعوبي الالحادي في حوار تعليقات ايلاف فيكفوا عن ازدراء العروبة والاسلام والتشبيح العنصري اللئيم على الاسلام الذي ما ضرهم بشيء فهاهم بالملايين بالمشرق الاسلامي المتسامح ولهم الاف الكنايس والاديرة بالكم لو كان هؤلاء المسيحيون المشارقة مثل مسيحيي مصر طائفة مسيحية مشرقية في اوروبا لتم إرغامهم على معتقد الاغلبية او تم قتلهم بأبشع الطرق او لتم نفيهم الى استراليا مع المجرمين والمجانين والمجذومين بإعتبارهم طائفة مسيحية كافرة مهرطقة لكن تقول ايه في ابناء الخطية والرهبان مثل فول وتشبيحهم المستمر وشتم المسلمين والعرب . ان المسيحيين المشارقة يدعون انهم أهل المحبة والتسامح اللي مش باين هنا وباين عكسها هنا الكراهية والحقد السرطاني الاسود وكذلك اخوانهم الملحدين الذين يدعون التحضر والتقدم وهم شعبيون حقدة سفلة لم تهذبهم قيم الحضارة والعلمانية التي يدعونها ..

شوف كيف انتشرت عقيدة المحبة والتسامح
بتوزيع الشوكولا والبنبوني والقند ! -

بموازاة ما يدعيه ابناء الخطية والرهبان على الاسلام يقول المؤرخ الأميركي بريفولت‬" ﺇﻥ ﻋﺪﺩ ﻣﻦ ﻗﺘﻠﺘﻬﻢ ﺍﻟﻤﺴﻴﺤﻴﺔ ﻓﻲ إﻧﺘﺸﺎﺭﻫﺎ ﻓﻲ ﺃﻭﺭوﺑﺎ ﻳﺘﺮﺍﻭﺡ ﺑﻴﻦ 7الى 12 مليوناً وفى الدنمارك كان للملك كونت دورا خطيرا فى نشر المسيحية فى ممتلكاته بالقوة و الإرهاب و من ثم أخضع الأمم المغلوبة على أمرها للقانون المسيحى بعد أن إشتبك مع الممالك المتبربرة فى حروب طاحنة مدفوعا بما كان يضطرم فى نفسه من الشوق إلى نشر العقيدة و فى روسيا إنتشرت المسيحية على يد جماعة إسمها (( إخوان السيف )) أما كيف دخلت المسيحية إلى روسيا فيبدو أولا على يد فلاديمير دوق كييف (985-1015) و هو سليل رورك و يضرب به المثل فى الوحشية و الشهوانية إذ جاء إلى الدوقية فوق جثة أخر إخوته و إقتنى من النسوة ثلاثة ألاف و خمسمائة على أن ذلك كله لم يمنع من تسجيله قديسا فى عداد قديسى الكنيسة الأرثوذوكسية !!لأنه الرجل الذى جعل كييف مسيحية و قد أمر فلاديمير بتعميد أهل دوقية روسية كلهم كرها فى مياة نهر الدنيبر وقد سمل باسيليوس الثانى و هو من أكبر ناشرى المسيحية فى روسيا أعين 15 ألف من الأسرى البلغار إلا مئة و خمسين منهم أبقى لكل منهم عينا واحدة ليقودوا إخوانهم فى عودتهم لبلادهم أما فى النرويج فقد قام الملك أولاف ترايفيسون بذبح الذين أبو الدخول فى المسيحية أو بتقطيع أيديهم و أرجلهم أو نفيهم و تشريدهم و بهذه الوسائل( السمحة ) نشر المسيحية فى ( فيكن ) القسم الجنوبى من النرويج بأسرها و في عام 1340م أرغم الملك شارل روبرت غير المسيحيين في المجر على التنصر أو النفي من البلاد. *وفى مصر قتل جستنيان الأول عام 560م 000 200 في الإسكندرية وحدها. *وفى النرويج ذبح الملك " أولاف " كل من رفض اعتناق المسيحية. *وفى روسيا فرض فلاديمير عام 988م المسيحية على كل الروس بالقوة. *وفى الجبل الأسود قاد الأسقف الحاكم دانيال بيتروفيتش عملية ذبح غير المسيحيين ليلة عيد الميلاد عام 1703م

تعرف يا عالم على دورات المحبة والتسامح
التي تعقدها كنيسة الارثوذوكس لأطفالها ورعاياها -

مرحلة الطفولة:- ( زرع ثمار سوداء كان أبى واعظا في الإسكندرية في جمعية أصدقاء الكتاب المقدس وكانت مهنته التبشير في القرى المحيطة والمناطق الفقيرة لمحاولة جذب فقراء المسلمين إلى المسيحية. * وأصر أبى أن أنضم إلى الشمامسة منذ أن كان عمري ست سنوات وأن أنتظم في دروس مدارس الأحد وهناك يزرعون بذور الحقد السوداء في عقول الأطفال ومنها: - المسلمون اغتصبوا مصر من المسيحيين وعذبوا المسيحيين. المسلم أشد كفرا من البوذي وعابد البقر. القرآن ليس كتاب الله ولكن محمد اخترعه. المسلمين يضطهدون النصارى لكي يتركوا مصر ويهاجروا..... وغير ذلك من البذور التي تزرع الحقد الأسود ضد المسلمين في قلوب الأطفال.وفى هذه الفترة المحرجة كان أبى يتكلم معنا سرا عن انحراف الكنائس عن المسيحية الحقيقية التي تحرم الصور والتماثيل والسجود للبطرك والاعتراف للقساوسة مرحلة الشباب ( نضوج ثمار الحقد الأسود )أصبحت أستاذا في مدارس الأحد و معلما للشمامسة وكان عمري 18 سنة وكان علي أن أحضر دروس الوعظ بالكنيسة والزيارة الدورية للأديرة ( خاصة في الصيف ) حيث يتم استدعاء متخصصين في مهاجمة الإسلام والنقد اللاذع للقرآن ومحمد ( صلي الله علية وسلم وما يقال في هذه الاجتماعات: القرآن مليء بالمتناقضات ( ثم يذكروا نصف آية ) مثل ( ولا تقربوا الصلاة... أسئلة محيرة:الشباب في هذه الفترة و أنا منهم نسأل القساوسة أسئلة كانت تحيرنا: شاب مسيحي يسأل:س: ما رأيك بمحمد ( صلي الله عليه وسلم ) ؟القسيس يجاوب: هو إنسان عبقري و زكي.س: هناك الكثير من العباقرة مثل ( أفلاطون، سقراط, حامورابي.....) ولكن لم نجد لهم أتباعا و دين ينتشر بهذه السرعة الي يومنا هذا ؟ لماذا ؟ ج: يحتار القسيس في الإجابة شاب أخر يسأل: س: ما رأيك في القرآن ؟ج: كتاب يحتوي علي قصص للأنبياء ويحض الناس علي الفضائل ولكنه مليء بالأخطاء.س: لماذا تخافون أن نقرأه و تكفرون من يلمسه أو يقرأه ؟ج: يصر القسيس أن من يقرأه كافر دون توضيح السبب !!يسأل أخر:س: إذا كان محمد ( صلي الله عليه وسلم ) كاذبا فلماذا تركه الله ينشر دعوته 23 سنه ؟ بل ومازال دينه ينتشر إلي الآن ؟ مع انه مكتوب في كتاب موسي ( كتاب ارميا ) إن الله وعد بإهلاك كل إنسان يدعي النبوة هو و أسرته في خلال عام ؟ج: يجيب القسيس ( لعل الله يريد أن يختبر المسيحيين به ).مواقف محيرة:-

دخل القسيس بأناجيله وغادر مسلماً ؟!
كنيسة الارثوذوكس بمصر تكفر ما سواها ؟! -

الادعاء ان السعودية تمنع المسيحيين من الصلاة في بيوتهم فهو ادعاء باطل حتى يقوم عليه دليل . ولهم في مجتمعاتهم السكنية كنايس والسعودية تسمح بدخول الاناجيل و القسس لزيارة رعاياهم بدليل اسلام قسيس فلبيني بمجرد اطلاعه على نسخة مترجمة من المصحف الشريف .

شوفتم يا مسلمين سنة موحدين
لسان حال الصليبيين المشارقة المجرمين -

مع ان الإجراءات المتخذة بغرض اخلاء الاسلام من الفضاء العام ومحاربة كل توجه إسلامي الا ان ذلك لم يرض ولم يعجب الصليبيين المشارقة واخوانهم الملاحدة فهم لن يقبلوا باقل من ردة المسلمين عن دينهم وان أمكن ابادة المسلمين كلهم فلا بأس شوفتم المشاعر اللي بتشر محبة وتسامح وسلام من ابناء الخطية والرهبان وصدق الله { وَلَن تَرْضَىٰ عَنكَ الْيَهُودُ وَلَا النَّصَارَىٰ حَتَّىٰ تَتَّبِعَ مِلَّتَهُمْ ۗ قُلْ إِنَّ هُدَى اللَّهِ هُوَ الْهُدَىٰ ۗ وَلَئِنِ اتَّبَعْتَ أَهْوَاءَهُم بَعْدَ الَّذِي جَاءَكَ مِنَ الْعِلْمِ ۙ مَا لَكَ مِنَ اللَّهِ مِن وَلِيٍّ وَلَا نَصِيرٍ }. ولكن يحاولون هم وغيرهم عبثاً { والله متم نوره ولو كره الكافرون } و { كتب الله لأغلبن انا ورسلي ان الله قوي عزيز } و { أَلَمْ يَعْلَمُواْ أَنَّهُ مَن يُحَادِدِ اللّهَ وَرَسُولَهُ فَأَنَّ لَهُ نَارَ جَهَنَّمَ خَالِدًا فِيهَا ذَلِكَ الْخِزْيُ الْعَظِيمُ} [التوبة:63].

خطوة جيدة
سيبقى الارهاب عملا مشروعا وحلال من الناحية الشرعية الاسلامية -

خطوة مهمة و لكن الكلام وحده لا يكفي فهذا الامر اي جعل الاسلام يطابق conform و يخضع للمفاهيم الانسانية للعالم المعاصر ليس سهلا و يحتاج الى شجاعة و حنكة ،، و خطوات نظرية و عملية فعلى المستوى النظري فهذا يستوجب تحريم الجهاد و الكف عن التحريض على العنف و على كراهية الكفار و احترام عقائد الآخرين و غبرها من المفاهيم الانسانيةو هذا ليس أمرا سهلا مع وجود عشرات الايات في القرآن التي تحرض على كراهية و قتل الكفار و بعد أربعة عشرة قرنا من ثقافة دينية تشربها الفرد المسلم اساسها التحريض على كراهية كل من ليس مسلما، نسبة كبيرة من المسلمين لا يزالون يفكرون كانهم عائشين في القرن الاول الهجري و يأنفون من اقامة اي علاقة إنسانية مع الكفار لا غرابة فالقرآن يحث المؤمنين على قتل الكفار أينما ثقفوهم ! و هذا كلام الله ! و الذي يطبقه يدخل الجنة! و هم يتعلمون هذا في المدارس و البيت و الشارع و من وسائل الاعلام فكييف يمكنك إقناع شخص تربى و تشرب هذا النوع من الفكر من عدم تفجير نفسه و قتل الناس الكفار الذين يمشون في الشارع او في مطعم او في المسرح ؟ و الههه يقول اقتلوهم حيثما ثقفتموهم ! هذه الأمور كلها لا يمكن ان تتحقق بدون تنقيح القرآن و ازالة كل الايات التي تحرض ضد الكفار ، و على المستوى العملي يجب اعادة تأهيل الملالي ورجال الدين و اعادة كتابة المناهج الدراسية من الابتدائية الى جامعة الأزهر. و عدم تمجيد الفتوحات (الغزو ) و اعتبارها اعمال اعتداء محرمة و منع تقديس القتلة المسلمين الذين اياديهم ملطخة بالدماء ، و عندها فقط يمكن ان نجعل الطفل المسلم يشعر بالخجل مما فعله بعض القتلة، و يجب تحويل القسم بعض المساجد التي هي المفاقس الرئيسية المولدة للإرهابيين الى مكتبات عامة او كافتيريات للترفيه البريء و أماكن سياحية

اذا كانوا يريدون أنسنة الاسلام فلا مفر من تنقيح القرآن
لن يكون هناك سلام بين المسلمين و الكفار مع وجود هذا الكم من التحريض ضد الكفار في القرآن -

طبعا هناك من سيرد و يقول ان المقصود بالكفار في ايات القرأن التي ( يحرض فيهاالله ! على قتل الكفار ) هم كفار قريش و ليس النصارى او اليهود - هنا أحب ان ارسم خط تحت كلمة الله ، لان الذي نعرفه ان الشيطان هو الذي يفرح بالقتل فكيف يمكن للاله الذي هو ارحم الراحمين ان يحرض على ارتكاب عمل يفرح به الشيطان ؟ - و كذلك سيقولون ان القرآن نهى عن القتل و ان هناك ملايين النصارى و اليهود و غيرهم من الكفار يعيشون في الدول الاسلامية ( طبعا كانوا سابقا يدفعون الجزية و كانوا و لا يزالون و بعد كل هذا التطور الإنساني ينظر اليهم كمواطنين من الدرجة الثانية و يعيشون مُهانين مذلولين )، و قولهم هذا مردود لان هناك ايات تحرض على قتل او مقاتلة اهل الكتاب حتى يؤمنوا بإله محمد او ان يدفعوا الجزية وهم صاغرون ( و كان الله بحاجة الى فلوس ) و كذلك نقول لهم اذا كانت تلك الايات التي تحرض على القتل المقصود بهم كفار قريش فلماذا الإبقاء عليها و لم يعد هناك قريشي واحد كافر لماذا تبقون على هذا النفس العدواني في القرآن و الذي يزرع الحقد في قلوب المسلمين و يخطأ المسلمون في تفسيرها و يجعلهم يفجرون انفسهم ليقتلوا عشرات الكفار ، بدون تنقيح القرآ ن سيبقى المسلم مهما عاش في بلاد الكفار و لمس احسان الكفار إنسانيتهم و رقيهم سيبقى هناك حاجز نفسي بينه و بينهم و سيبقى يعتبر نفسه اعلى منهم لا يمكنه الاختلاط معهم و التعامل عنهم بطريقةً إنسانية بدون ان يشعر بانه يرتكب مخالفة لاوامر إلهه الذي ينهاه عن موالاة الكفار و يطلب منه الغلظة معهم و يمنعه من الرحمة اليهم و يحثهم على مضايقتهم في الطريق و عدم مبادرتهم بالسلام ، لا مفر من تنقيح القرآن ادا كُنتُم تريدون للبشرية ان تنعم بالسلام ، إله السلام لا يمكن ان يحرض على القتل هذه شيزوفرينيا اعرفوها بقى ،

نحن المسلمون السُنة اهل التسامح الديني
والمذهبي ونحن مبتدعوه وممارسوه بحق -

على خلاف ما يروجه ابناء الخطية والرهبان واخوانهم في الدين الملاحدة والشعوبيون من تشبيح لئيم وخبيث على الاسلام والمسلمين ، فإننا نقول وبكل فخر واعتزاز اننا نحن المسلمون السنة اهل التسامح الديني والمذهبي ومبتدعوه وممارسوه بدليل وجود الملايين من غير المسلمين السنة في المشرق الاسلامي ومنذ ١٤٤٠ عام ولهم الاف الكنايس والاديرة والمعابد والحسينيات ، يعيشون بأمن وامان وسلام وتسامح وبالعكس فإن هؤلاء متى تمكنوا من المسلم السني فلن يرحموه لا صغير ولا كبير بدليل ما فعلته وتفعله الاقليات المذهبية من شيعة اثنا عشرية و نصيرية ومارونية بهم في العراق وسوريا ولبنان وفلسطين على يد اليهود بل انك تجد ان هؤلاء يصطفون مع الغازي الأجنبي ويصطفون مع الطواغيت ضد الاغلبية التي ماضرتهم بشيء كاصطفاف كنيسة الارثوذوكس في مصر مع العسكر كمثال . ناهيك عن ما تدرسه كنايسهم من دروس نموذجية في الكراهية والحقد على المسلمين والتشبيح على الاسلام الذي ما ضرهم بشيء بل كان له الفضل في رفع الظلم عنهم والقتل من جهة اخوانهم في الدين الروم الكاثوليك المحتلين لمصر وكانوا يريدون كثلكة الارثوذوكس رغم انوفهم وقتلوا تحت التعذيب مئات الالوف منهم ولكن هؤلاء الارثوذوكس بتوع مصر والمهجر غاية في اللؤم والنجاسة فيهاجمون الاسلام والمسلمين في مواقعهم و يصرفون على الملحدين من ابناء المسلمين للتهجم على الاسلام والمسلمين على اليوتيوب فما اوسخهم من بشر وما أحط نفسياتهم وصدورهم المترعة بسرطانات الكراهية والكراهية وما أشد عداوتهم للاسلام والمسلمين الذين ما ضروهم بشيء وقد أمروا بمحبة الأعداء ولكن تقول ايه في اناس كفروا وهرطقوا بالوصايا فهم اخبث من الملحدين وعباد الأوثان .

هل كنيسة الارثوذوكس في مصر والمهجر
متسامحة وهل رعاياها متسامحون فول كعينة -

نحن نسأل ابن الخطية والرهبان المدعو فول هل كنيستك متسامحة وهل رعاياها متسامحون وانت عينة لذلك لا تنفك عن التشبيح على الاسلام في مواضيع ايلاف حتى في النقل الجوي وقسم المطبخ والأزياء ؟!!!! "الكنيسة عند المسيحيين تمثل إرادة الرب ولذلك فإن قرار الحرمان يعني الطرد من الملكوت المسيحي ودخول جهنم،التكفير ومحاكم التفتيش ليس شيئاً جديداً على المسيحية في العالم، فلقد شهدت القرون الوسطى محاكم التفتيش الكنسي التي بحثت في الضمائر وعاقبت وحرقت وقتلت بلا هوادة كل من يخالف الرأي الرسمي للكنائس، ليس في القضايا اللاهوتية فقط، بل في القضايا العلمية أيضاً.وبالنسبة للكنيسة في مصر فإن تيار التكفير ليس جديداً عليها كذلك، فعلى سبيل المثال لا الحصر فإن تيار الأب دانيال الذي يعمل في كنيسة المنيا هو تيار تكفيري بامتياز يقول عنه الباحث الدكتور رفيق حبيب ( قبطي ) في كتابه المسيحية السياسية في مصر "إنه تيار يتميز بالحساسية الشديدة تجاه كل من لا يتفق معه وإن تعريفه للمؤمن يخرج من دائرة الإيمان كل التيارات الفكرية المسيحية، ولا يبقي في هذه الدائرة إلا التيار الذي يمثله".ولكن هذا التيار يظل تياراً محدوداً لا يمثل الرأي الرسمي للكنيسة رغم كون أحد رموزه هو أب أرثوذكسي معترف به داخل الكنيسة.أما انزلاق الكنيسة الرسمية إلى التكفير في القرن الواحد والعشرين فهي مسألة خطيرة، لأن الكنيسة من الناحية الدينية تمثل إرادة الرب ومن ثم فقرار الحرمان يعني الطرد من الملكوت المسيحي ودخول جهنم.وهذا خلاف جوهري بالطبع يجعل من الخطورة بمكان تسلل فكرة التكفير والحرمان إلى الكنيسة الأرثوذوكسية الرسمية بهذه الطريقة.

هل الارثوذوكسي فول متسامح؟!
واي مناهج كنسية أنتجت هذا الورم السرطاني -

واحنا بنسأل الصليبي الارثوذوكسي الذي لديه غدة سرطانية منتفخة ومتعفنة

تم إبادة ملايين البشر بسم يسوع
وبنصوص إنجيلية لا تحتمل التأويل -

ان القدر المتفق عليه بين العقلاء ان ملايين البشر من داخل المسيحية وخارجها قد ذبحوا بسم يسوع ؟! وبنصوص لا تحتمل التأويل ، يقول قِس امريكي ان الكتاب المقدس يعطي الحق لترومب في قتل واغتيال الآخرين وهذ امر يعرفه كل مسيحي ؟! الكتاب المقدس لم يؤلفه مسلم و المسيحيون على مدار التاريخ المسيحي قتلة يفعلون كل الموبقات. المؤرخ المسيحي أندرو ملر في كتابه مختصر تاريخ الكنيسة ص222 يقول:{ كان الغرض الذي يعترف به شارلمان هو غرس المسيحية في أجزاء ألمانيا النائية ، ولكنه استخدم لذلك وسائل عنيفة جدا فكان يضطر الألوف للدخول في مياه المعمودية تخلصا من الموت الشنيع.وكان الاصطلاح الذي يستخدمه الغازي هو (السيف أو المعمودية) وقد سنّ قانونا يقضي بعقوبة الموت على كل من يرفض المعمودية ولم يكن يقبل عقد أية هدنة لا تكون المعمودية شرطها الأساسي وكان شعار الفرنسيين الاهتداء أو الإعدام }.فهل انتشرت المسيحية بالمحبة ؟؟وطبعا هذا بسبب نصوص الكتاب المقدس !!يقول يسوع: [ لا تظنوا أني جئت لألقي سلاما على الأرض.ما جئت لألقي سلاما بل سيفا ].[Mt.10.34]ويقول: [اما اعدائي اولئك الذين لم يريدوا ان املك عليهم فأتوا بهم الى هنا واذبحوهم قدامي].[Lk.19.27]ويقول في العهد القديم: [تجازى السامرة لانها قد تمردت على الهها.بالسيف يسقطون.تحطم اطفالهم والحوامل تشقّ].[Hos.13.16 وانصح بقراءة كتاب «تاريخ المسيحية الإجرامي» للكاتب الالماني كارل هاينز ديشنر وستعرف الحقيقة عن ديانتك وكتابه هو عبارة عن موسوعة يعرضً من خلالها تاريخ الحروب والمذابح، التي قامت بها الدول والكنائس والمجتمعات المسيحية باسم الديانة المسيحية، مُتتبعًا العصور المسيحية كافَّة من بداية نشأتها، وحتى القرن السادس عشر، أخذ هذا العرضُ ثمانيةَ مجلدات كاملة في أكثرَ من ثمانية آلاف صفحة، ثم زاد عليها مجلدين آخرين، واعتمد فيها على قدرٍ غير مسبوق من المراجع والمخطوطات. فأبمكانك معرفة تاريخك المشرف والنصوص من كتابك المقدس التي تحرض على القتل وتبرره . وسلم لي على التسامح المزعوم والمحبة والسلام في المسيحية

ما تطلبه محال
وبفرض انه حصل فليس في مصلحتك -

تكذب يا صليبي انكم بالمشرق بالملايين ولكم الاف الكنايس والاديرة والقرآن يتلى لو كان الاسلام والمسلمون يريدون بكم الشر كانوا فعلوه بكم قبل الف واربعمائة عام وابادوكم يوم ان كانوا سادة الدنيا ، ولم يأخذوا منكم لا جزية ولا خلافه ، انكم مدينون ببقاءكم الى الان الى القرآن والى وصايا رسول الاسلام ، ولتعلم يا صليبي انه لو حصل ما تطلبه من تنقيح القرآن وهذا محال

اين الوثنيين ومعابدهم بعد ظهور المسيحية. ؟
سؤال الى الصليبيين المشارقة الحقدة -

اين الوثنيين واين معابدهم بعد ظهور المسيحية ؟ ولماذا منع الرب وجود ارباب غيره يعبدها الناس ؟! لماذا تم ارغام الناس على المسيحية او يقتلوا ؟!! بل لماذا ارغمت طوائف مسيحية مسيحية مغايرة في مذهبها على مذهبها كما فعل الكاثوليك مع الارثوذوكس في مصر ؟!! ولماذا الملكوت محجوز للارثوذوكس سلفا. وحصرياً وبقية الطوائف المؤمنة بالرب المزعوم فالصو ؟! بينما انتم في ظل الاسلام بالملايين ولكم الاف الكنايس والاسلام يحمي تنوعكم المذهبي يا قلالات الاصل والوفاء والأدب . ان الجهاد في الاسلام كان دفاعا عن الاسلام ضد الوثنيين العرب الذين رفعوا سيوفهم ضده ولم يسمحوا له بالدعوة بينهم او بعيداً عنهم حتى بعدما هاجر من مكة الى يثرِب ناصبوه العداء وألبوا عليه القبائل هم واليهود فهي حرب مشروعة بكل المعايير . ان العرب كانوا أمة وثنية بلا دين وكانت دعوتهم بالحسنى ولكن قادتهم الذين خشوا من مساواتهم بالعبيد وضعاف الناس حاربوا هذه الدعوة بالرجال والسلاح فكان ولابد من ازالة سلطتهم الزمانية وادخال العرب الوثنيين في الاسلام طوعاً او كرهاً كما فعلت قبل ذلك اليهودية والمسيحية الذين ادخلت الوثنيين في دينها كما فعل إمبراطور روما بعدما تنصر وغيره اما من كان يسمون أهل كتاب يهود ونصارى ووثنيين خارج الجزيرة العربية فقد ظلوا على أديانهم الى اليوم بدليل وجود ملايين الكفار والمشركين في المنطقة منذ الف واربعمائة عام ونيف ولهم آلاف الكنائس والمعابد