فضاء الرأي

اقليم كردستان على ابواب التقسيم

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

احتدم الصراع&كالعادة&بين الحزبين الكرديين&الديمقراطي الكردستاني بزعامة مسعود&برزاني والاتحاد الوطني بزعامة الرئيس الراحل جلال طالباني اللذين يحتكران سلطة اقليم كردستان العراق&مناصفة قرابة&28&عاما على اثر انسحاب حكومة صدام حسين من&الكويت وسحب قواته من&الاقليم.

يذكر ان الحزبين خاضا صراعا مريرا ودمويا منذ الستينات من القرن الماضي والذي يعتبر اطول صراع&سياسي وعسكري في منطقة الشرق الاوسط ،&ويدور&صراعهما&الجديد حول&منصب رئيس&جمهورية&العراق&خلفا لرئيس الجمهورية&السابق"فؤاد معصوم"حيث يدعي الاتحاد الوطني الذي يقوده&بشكل عملي&اليوم اولاد طالباني&وزوجته ، ان المنصب من حصته حصرا&وفق الاتفاقية الاستراتيجية التي&عقداها عام&2007و تم بموجبها تقسيم المنصبين الرئاسيتين&؛&الجمهورية العراقية واقليم كردستان على&أنفسهما دون الرجوع الى الشعب واجراء استفتاء لمعرفة رأيه&حول موضوع مهم واستراتيجي مثل هذا&، فأختار حزب الديمقراطي منصب رئاسة الاقليم بينما اختار الاتحاد الوطني رئاسة الجمهورية ، وعلى هذا الاساس&تم ترشيح&القيادي&في الحزب"برهم صالح"لمنصب ،&بينما رشح حزب الديمقراطي احد معاوني رئيس الحزب "فؤاد حسين"وزعم ان المنصب ليس حكرا على حزب معين&وخاصة&بعد&ان مات&الطالباني عام&2017واستقال برزاني من رئاسة الاقليم&نتيجةفشل&مشروعه&القومي في الاستقلال بعد اجراء الاستفتاء&في&نفس العام ،&بل هو من حصة المكون الكردي على اعتبار انه جزء&رئيسي&من هذا المكون!!&واحتدم الخلاف اكثر عندما اختار البرلمان العراقي "برهم صالح"لرئاسة الجمهورية ، ورفض مرشح الديمقراطي الكردستاني هذا الاختيار واعتبره&خروجا عن الاتفاقية التي ابرمها مع"الاتحاد&الوطني"قبل طرح المرشحين&لرئاسة الجمهورية&للتصويت ورأى ان بغداد عاقبته&على&خلفية قيامه باجراء&الاستفتاء للانفصال عن العراق!

ومهما يكن الامر فان البرلمان قد اختار&"صالح"رئيساللجمهورية وانتهى&الامر&واقر به المجتمع الدولي ،&ويجب الاستسلام للامر الواقع ، واي جدل عقيم حول الموضوع لا يصب في المصلحة القومية للشعب الكردي وكذلك للشعوب العراقية ، ولكن من خلال ردود الافعال الغاضبة لقيادة حزب الديمقراطي &يبدو &ان الامر&لم ينته بعد وان&له&انعكاس&سلبي&على وحدة الصف الكردي&وعلاقة الحزبين في ادارة الاقليم ، حيث لوح حزب بارزاني الذي فاز في الانتخابات الاقليم التي جرت في&30سبتمبر من العام الحالي على اعلى الاصوات(45% )بينما حصل الوطني&الكردستاني&على&21%&،&لوح&بالعمل على ادارة الاقليم وفق الاستحقاق الانتخابي وليس وفق&الاستحقاق السياسي&،&وهذه&اشارة واضحة الى&نيته في&انهاء&الاتفاقية الاستراتيجية&المبرمة بين&الحزبين ، وقد يؤدي هذا الامر في حال انتقاله الى حيز التطبيق الى احتمال تقسيم&اقليم كردستان الى ادارتين باقليمين منفصلين&(مناطق نفوذ قوات الطالباني &؛ السليمانية وجمجال وحلبجة ..)ومناطق نفوذ حزب البرزاني ؛ اربيل ودهوك وزاخو..)..وما عجز عنه صدام حسين&بجلالة قدره&خلال&سنوات حكمه&الطويلة ،سيحققه الحزبين الكرديين على اكمل وجه!

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
حزبين مجرمين
نزار روستم -

صحيح وقد عمل الحزبان الشوفينيان على هذا الاتجاه منذ زمان ، وسيقعان تحت لعنات التاريخ و الاجيال القادمة .

بيت أبونا والغرب يطردونا
قاسم العفريني -

يذكرني هذا المقال بحلم رواه أحدهم بقوله : حلمت بأنني قمت مع ثلاثة من أصدقائي بالسطو المسلح على أحد البنوك وقتلنا الحراس ثم إختلفنا على تقسيم المبلغ المسروق فقتلنا بعضنا البعض ، وصحوت أنا فرحاً بعد قتلهم جميعاً. غريب عجيب ومضحك بنفس الوقت هذا النمط من التفكير. شمال العراق وسوريا أرض عربية ويحق لأي سوري أو عراقي العيش بهما وتحريرهما بل مجبر بالدفاع عنهما. متى يفهم الأكراد أنهم ضيوف وغرباء وعلى الغريب أن يكون أديب. قلناها مراراً ونعيدها تكراراً بأنه لا يوجد شيء على الكرة الأرضية ولا في المريخ اسمه كردستان. مجرد وهم وخيال غير موجود إلا في مخيلة بعض المرضى العنصريين الذين إستغلوا فرصة ضعف الشعبين العراقي والسوري فأسسوا شبه كيان لقيط بدعم الجيش الامريكي، وعندما يدرك العنصريين من الأكراد هذه الحقيقة ، عندها تُحَلْ جميع مشاكلهم فمصيرهم محتوم لأن تركيا تدافع عن أمنها وإستقرارها ومستقبلها ووحدتها الوطنية ، وتواجه عصابة إرهابية إنفصالية عنصرية ، والجيش الأمريكي إنسحب وتخلى عنهم وتركهم لمصيرهم المحتوم وهذا ما سيفعله الموساد في أربيل قريباً جداً لأن الجميع يعرفهم أنهم بندقية للإيجار ولن تسمح اسرائيل بولادة دولة أخرى لقيطة تنافسها على التسول في منطقتها.

بيت أبونا والغرب يطردونا
قاسم العفريني -

الأكراد جاؤوا إلينا هرباً من بطش قياصرة روسيا وستالين عندما كانوا غجراً في جبال القوقاز ، فأجرناهم وشاركناهم الأرض ولقمة العيش فغدروا بنا وطعنونا في الظهر، فحق فيهم قول الشاعر : من يصنع المعروف في غير أهله .. يلقى مصير مجير أم عامر.

ما العمل ؟
Rizgar -

هل على الديمقراطي القبول باحتلال واغتصاب المدن الكوردستانية خانقين وكركوك وخورماتو ؟ للحفاظ على الصف الكوردي ؟ اليس الهجوم الشيعي الشرس على كوردستان كانت بسبب عدم اعطاء الحرية المطلقة لجماعات ومشتقات اليكيه تي في الانضمام الى ايران او العراق بصورة رسمية ؟ كانسان ليبرالي لا ارى اجبار منطقة معينة كوردستانية الى كوردستان .الشعب الكوردي خسر مناطق شاسعة من كورد ستان بسبب عدم افساح المجال للكورد العراقجيين في الانضمام الى كيانهم العراقي . ما الفرق بين طه محي الدين وبرهم ومعصوم ورئيس عربي ؟

اس البلاء
عبدالقادر احمد -

سبب تأخر وتخلف الكرد هو هذين الحزبين الذين يصارعان منذاكثرمن نصف قرن خلف دمارا وقتلا ولن يى كردستان خير قط ماداما في السلطة وهما ينفذان اجندة الدول الاقليمية باشراف امريكا.

هذا ما افكر به
برجس شويش -

هذا ما سيحصل، تقسيم كوردستان، ايران والقوى العراقية يعملون على ذلك وسيدعمون عائلة طلباني للانفصال بسليمانية من كوردستان ومنحهم وضع أفضل في كركوك، خاصة بعد اكتساح البارتي للانتخابات الاخيرة،على الأخير تغير استراجيته بالتحالف مع القوى الكوردستانية الاخرى وإصدار قوانين تحت قبة البرلمان تعزز من وحدة كوردستان وتصبح والحكومة الجهة المخولة الوحيدة في اتخاذ القرار ات، كتوحيد البشمركة والتعامل مع العراق والخارج

حزب فاشل
احمد -

اولا هل تعلمون من اسس حزب الطلباني الدكتاتوري ايران وحافظ الاسد المقبور ....فلذلك شيء اكيد رح يكونو عملاء لايران

الحقد
hoshyar -

يا قاسم العفرينى باى حق واى اثبات تعتبر الاكراد غرباء فى موطنهم وسؤالى اين كان اجدادك قبل مجىء الاسلام؟

اذا لم تستحي فقل ما تشاء
تحرير كردستان من الفساد و الفاسدين اولا -

****تحرير كردستان من الفساد و الفاسدين اولا*********القضاء على الفاسدين و بالاخص العائلتين الفاسدتين البرزانية و الطالبانيةـ ـواجب انساني***الى ابواق العائلة البرزانية الفاسدة العميلة لتركيا العنصرية الفاشية، اقلام ماجورة من امثال برجش شويش و رزكار و ماجد ع محمد٠٠٠و٠٠٠٠الخ هيا فتشوا عن عمل شريف بدلا من الارتزاق على فتات العائلة البرزانية الفاسدة و العميلة حتى النخاع٠٠٠ العمل الشريف يجعلك انساناً حراً ذات كرامة و تقول الحقيقة مهما كلف الامر اذا لم تستحي فقل ما تشاء،،

المحافظات الشمالية
عراقية -

قريبا إن شاء الله ستعود المحافظات الشمالية كما كانت، وكما هي كل المحافظات العراقية الآن.. محافظة مثل غيرها لها محافظ تحت السلطة المركزية لبغداد العاصمة.. وتنطوي صفحة الأقاليم.. لا يصح إلا الصحيح...

العودة للجزور
رؤية لمستقبل الكرد -

ليعلم الكرد الحقيقة المرة . بالماضي والحاضر والمستقبل هم عبارة عن أداة منفذة لا أكثر ولا أقل ما دامت الأمة العثمانية ( التركية ) والفارسية ( الأيرانية ) والعربية موجودة حتى إن أصبحوا مئة مليون نسمة لم يصبحوا دولة على الأغلب أن يفهموها والأفضل لهم أن ينصهروا في المجتمعات والدول الموجودة بها وخاصة المهاجرون منهم أما البقية الباقية التي أسلمت عن طريق ( سيفو أو الأبادة الجماعية عام ١٩١٥ ) أن يعودوا لجزورهم المسيحية الذين أصبحوا بحكم الأمر الواقع أكرادآ مسلمين والتي تعود جزورهم الى الأمة ( الآشورية السريانية الكلدانية والأرمنية )