فضاء الرأي

منصب رئاسة العراق وطائرة بارزاني

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

يقول المثل الشعبي العربي : "ضربني وبكى سبقني واشتكى" وهذا ما ينطبق بحذافيره على الحزب الديمقراطي الكردستاني بعد خسارته أمام الاتحاد الوطني الكردستاني في معركة انتخاب رئيس الجمهورية العراقية اثر فوز مرشح الاتحاد الدكتور برهم صالح حيث بادر الى التصرف وفق هذا المثل والعمل على تحريف الحقائق وخلط الأمور عبر مواقف وتصريحات متشنجة واستعلائية تنم عن التخبط والغطرسة ولتتوالى البيانات المنددة بعملية انتخاب رئيس الجمهورية بطريقة ديمقراطية الصادرة عن رئيس الحزب الى نائبه وهلم جرا ... لدرجة تمنعهم عن تهنئة الاتحاد وشخص مرشحه الفائز برئاسة العراق بل والتصريح بعدم التعاطي مع الرئيس العراقي الجديد في موقف أقل ما يقال عنه أنه بعيد عن الكياسة والروح الرياضية ومناقض لأبسط قواعد الديمقراطية والسياسة العقلانية والتعاطي الدبلوماسي الرصين في وقت تتوالى فيه برقيات التهنئة للرئيس الجديد شرقا وغربا .
وبغض النظر عن المعركة التي تخللها الوصول للمنصب فان بقاء موقع رأس الدولة بيد الكرد يبقى منجزا ومكسبا قوميا وديمقراطيا كرديا يستوجب الاحتفاء والافتخار .
بيد أن الديمقراطي الكردستاني لفشله في حصد المنصب صار يخبط عشواء عازفا على وتر أن آلية الانتخاب لا تتوافق وإرادة المكون الكردي في حين أن الحزب هو من أخرج الأمر من خيمة الاجماع الكردي ما عنى تلقائيا الركون الى التصويت الحر والديمقراطي من قبل البرلمان العراقي ثم أن مؤسسة الرئاسة تمثل مختلف العراقيين وان كانت من حصة الكرد ما يعني أن من حق البرلمان العراقي انتخاب الرئيس فليس في الأمر بدعة .
والمثير للسخرية أن الحزب الذي أنقلب على الاتفاق مع الاتحاد والقاضي بكون رئاسة الجمهورية من حصة الثاني مقابل رئاسة اقليم كردستان التي تكون من حصة الأول والذي أحدث الشرخ في الموقف الكردي ببغداد يدعي الآن أن الاتحاد هو& من شق الصف الكردي ما تدحضه نظرة بسيطة على حيثيات ما جرى طيلة أسابيع من معركة مفتوحة على المنصب أشعل شرارتها على حين غرة الحزب الديمقراطي لدرجة أن طائرة نائب رئيسه السيد نيجيرفان بارزاني سجلت رقما قياسيا في الذهاب الى بغداد والاياب منها سعيا وراء كرسي قصر السلام البغدادي .

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
اختيار ايراني
Rizgar -

اختيار برهم صالح رئيسا لجمهورية العراق لم يأتي اعتباطا بل تم التخطيط له مسبقا من قبل طهران وبمباركة امريكية باعتباره شخصية انتهازية وصولية ومستعد لعقد اية صفقات سياسية لتامين مصالحه الشخصية كما حدث في عودته لصفوف الاتحاد الوطني.

نهج البارتي
K♥u♥r♥d♥i♥s♥t♥a♥n -

K♥u♥r♥d♥i♥s♥t♥a♥n الاهداف الايرانية في دعم برهم صالح لتسلم منصب رئاسة الجمهورية هي : ضرب الجناح القومي الوطني في داخل قيادة الاتحاد الذي يسير بموازات نهج البارتي نحو تقرير المصير والاستقلال وهذا هو الهاجس الرئيس لطهران في المرحلة المقبلة وستسعى الى ضربه بجميع السبل. وثم تشديد الضغوط على القوى السياسية الكوردية في شرق كوردستان والتي تتخذ من اقليم كوردستان ملاذا لها وتكبيلها لضمان امن الحدود الايرانية واستقرار الاوضاع في داخل المحافظات والمدن الكوردية في ايران. وتم انتخاب برهم من قبل العرب وليس الكورد .

وحركة واعمال زولو معروفة ؟؟
卡哇伊 -

. السود بجنوب افريقيا كانوا اغلب القوى الامنية التي تقمع السود وانتفاضاتهم وحركة واعمال زولو معروفة ؟؟ ولكن السود حسبوا على نلسن ماندلا محرر السود.. وليس على من قمع السود من المحسوبين على شعب جنوب افريقيا . هل نجح حركة زولو من انبثاق شمس الحرية في جنوب افريقيا ؟؟

الهاجس الرئيس لطهران
K♥u♥r♥d♥i♥s♥t♥a♥n -

الاهداف الايرانية في دعم واختيار برهم صالح لتسلم منصب رئاسة الجمهورية هي : ضرب الجناح القومي الوطني في داخل قيادة الاتحاد الذي يسير بموازات نهج البارتي نحو تقرير المصير والاستقلال والحرية وهذا هو الهاجس الرئيس لطهران في المرحلة المقبلة وستسعى الى ضربه بجميع السبل.

سالني شيعي قبل ايام
هازا سليم -

ا ستفتاء كوردستان اكبر انتصار معنوي خلال ١٠٠ سنة الاخيرة في تاريخ المقاومة الكوردستانية . الاستفتاء ارعب اعداء ومحتلي كوردستان . سالني شيعي قبل ايام (لماذا الاكراد يريدون الاستقلال. ولديهم المناصب والاموال ببغداد.. واقليم فدرالي بكوردستان مستقل؟؟ فلماذا يضحون بمكتسباتهم .. مقابل مصير قاتم اذا استقلوا)؟؟ لينرد ذلك على الشيعة مرتين.. اولها: اذا تعتبرون تلك مكاسب.. فلماذا يا شيعة سياسييكم لم يجنون تلك المكاسب لكم بوسط وجنوب (اقليم ومناصب واموال)؟؟ لماذا تركوكم ببؤس وسوء خدمات وفساد ووضع امني مزري.. ومخدرات واسلحة مهربة من ايران.. وعشرات المليشيات التي لا يعرف لها راس ولا رجلين.. ثانيها: الا يثبت ذلك ان (الاكراد ليسوا عبيد المال والمناصب في بغداد ).. فلو كانوا كذلك (لبقوا ببغداد) اليس كذلك.. بل هم (اصحاب قضية واحرار لقيام دولة كوردية).. وهذا ما لا يستطيع الشيعي المعادي للكورد).

تحرير كردستان من الفساد و الفاسدين اولا
اذا لم تستحي فقل ما تشاء -

الى ابواق العائلة البرزانية الفاسدة العميلة لتركيا العنصرية الفاشية، اقلام ماجورة٠٠٠الخ هيا فتشوا عن عمل شريف بدلا من الارتزاق على فتات العائلة البرزانية العميلة حتى النخاع٠٠٠ العمل الشريف يجعلك انساناً حراً ذات كرامة و تقول الحقيقة مهما كلف الامر

الاتحاد الوطني الكردستاني
صديق احمد -

ليس من المعقول ان تخسر كوردستان نصف اراضيها ونخسر كركوك ولا يتم محاسبة الخونة بل يطلقون الأكاذيب الرخيصة من قبل ابواق معروفة .

لطمة الجزيرة
محمد الكوردي -

خلع الكتل الشيعية والسنية منصب رئيس الجمهورية على مرشح الاتحاد الوطني الكوردستاني برهم صالح هو ثمن الخيانة التي قام بها الحزب المذكور في 16 أكتوبر 2017 عندما سلم كركوك "قدس كوردستان" وخانقين بوابة زاگروس والمدن الكوردستانية الأخرى للأعراب والأعاجم؟. عزيزي المتابع، كي لا ننسى، في خضم هذا الصخب الناجم عن الحقد على الشعب الكوردي، الذي افتعلته الشيعة والسنة ومن يسير بركابهم ضد (فؤاد حسين) مرشح الحزب الديمقراطي الكوردستاني كي لا يفوز بمنصب رئيس الجمهورية لأنه لا يخضع لأوامر الجنرال الإيراني قاسم سليماني، بلا أدنى شك هنا يظهر لنا المناضل الوطني بوضوح تام في هذا الحدث السياسي ولا يقبل التأويل، بأن أي كوردي يُدعم بالطريقة التآمرية التي انتخب بها برهم صالح مرشح الاتحاد الوطني الكوردستاني من قبل (العرب ال...) يكون مشكوكاً بانتمائه للكورد كشعب ولكوردستان كوطن، وسيكون تحت الطلب لخدمة إيران هو وحزبه اللاوطني واللاكوردستاني. المندلاوي

الاتجاه المعاكس
محمد الكوردي -

خسرت بغداد عراقها الرشيد والحضاري، ولمدّة قرن آخر، طالما الغرباء وضعوا طاقماً عراقياً جديداً، على مقاسهم ووفقاً لأهوائهم، ليس حبّاً بالعراق ولا العراقيين، بل لتنمية شعوبها وازدهارها، فالوضع العراقي الراهن مأساوي، والأوضاع الأمنية والسياسية والحياتية فيها شيء لا يحسد عليه، ولا يمكن وصفه إلا بالكارثية، إذ صار نزف الدم العراقي نهراُ ثالثاً مرادفا لنهري دجلة والفرات، حيث القوي يأكل الضعيف، وتسرح الذئاب البشرية معلنة هيمنتها على المجتمع العراقي. وربحت السليمانية مجدّداً إيرانها الطائفي الاستبدادي، على حساب أعواد المشانق التي تقبّل يومياً عِناق الشبّان والشابّات الكورد في شرقي كوردستان، ودماء (5000) آلاف من شهداء حلبجة، وأكثر من (180.000) ألف شهيد من الأنفال، وبناء مشروع لها في كركوك وتشريد أبنائها الكركوكيين ومطاردتهم من قبل الحشد الشيعي الشعبي والدبّابات الأمريكية، ربحت إيرانها المقدّس والعظيم، وخسرت كوردستانها وجلالها، فهل إقليم كوردستان سيشهد انقساماً آخر عند تشكيل الحكومة، أم أن قادتها يعملون على تحجيم دور كلّ مَن وقف في وجه الاستفتاء، من الاتحاد الوطني الكوردستاني وحركة التغيير؟ ادريس

اختيار برهم صالح كان ضربة قويه
DARA -

اختيار برهم صالح كان ضربة قويه لايردغان لان برهم صالح لايسمع ارشادات ايردوغان بل يمشي مع تيار العراقي والامريكي المساند له ولا يوجد مقارنة بين دكتور برهم صالح رجل ذات وزن علي مستوي العراق والعالم وبين فؤاد حسين بعد أن انقلب علي حزب طالباني كشخص محافض كركوك دكتور نجم الدين واصبح مستشارا لبارزاني وبرهم صالح لم ولن يقبل بأن يكون مستشارا لبارزاني وبقي يعتمد علي نفسه وللعلم فبدون أصوات الكرد برهم صالح كان ينفوز في الأنتخابات كونه رجلا نزيها أيام كان وزريرا للتخطيط ونائب رئيس الوزراء في بغداد ناهيك عن تطورات سليمانيه حين كان اربيل لم يتطور وسليمانيه كانت تتقدم تحت أدارة دكتور برهم صالح وبدعم كوسرت رسول قبل سقوط صدام فهذا الرجل لديه رؤيته للمسقبل لكل أجزاء العراق والعراقين وبافيل طالباني الداعم الرئيسي لدكتور برهم صالح هو الذي يصبح سكرتير الحزب في المستقبل القريب وهذا أيضا لن يعجب بارزاني ولكن أمر تحصيل حاصل أراد بارزاني أم أبي

مقدمة الكاتب تنقلب ضده
برجس شويش -

البارتي الديمقراطي الكوردستاني انتصر في انتخابات كوردستان وهذا يعني ان المنصب من استحقاقه, الكاتب ضد الديمقراطية في كوردستان ولكنه مع الديمقراطية في العراق في انتخاب الرئيس العراقي, مادام منصب الرئيس العراقي من استحقاق شعب كوردستان فقط شعب كوردستان يختار الشخص الكوردستاني المناسب لهذا المنصب وذلك من خلال عملية ديمقراطية, ماذا لو ان البرلمان العراقي يختار جأش رشح نفسه لهذا المنصب,وتم انتخابه, فهي عملية ديمقراطية حسب مبدأ الكاتب اعلاه الذي ربما لا يعلم بان اصوات البرلمانين الكوردستانين في البرلمان العراقي لا تتجاوز 1/5 من اجمالي عدد البرلمانين العراقين, الكاتب لا يستطيع ان يخفي هو الاخر عدائه للبارتي لصالح الاتحاد الوطني الكوردستاني الذي لعب افراد عائلة الطلباني دورا خيانيا في 16 اكتوبر, والذين اتفقوا مع قاسم سليماني و الحشد الارهابي و العبادي في غزو كركوك التي هي بالاساس كانت بيدهم. ولكنهم ارادوا انتهاز فرصة ان الدول العراقية الفاشلة و الدول المقسمة لكوردستان وكل دول العالم وقفوا ضد الاستفتاء الدي صوت اكثر من 92% من شعبنا لصالح استقلال كوردستان, وجد افراد من عائلة الطلباني الفرصة في غزو اربيل ليعيد التاريخ نفسه حين استقدم جلال طلباني الحرس الثوري الايراني ليطرد البارتي من اربيل, وعين الحكمة فعلها بارزاني حين طلب من الجيش العراقي مؤزارته في طردهم من اربيل. للاسف الكثيرون قصدا وعمدا وبانتقائية يرتبون الحدث حسب رغباتهم ولصالحهم ويرددون , بارزاني استنجد بصدام حسين, ولكن الحقيقة ان الحدث بدأ حين غزا قوات الاتحاد الوطني الكوردستاني اربيل بدعم وسند من الحرس الثوري الايراني, فامثال الكاتب اعلاه فقط سيردد بان بارزاني طلب من صدام حسين استقدام جيشه لمحاربة الوطني الكوردستاني.

الحشد الشعبي
-

الحشد الشعبي اعتقل حراس معصوم في طريقهم الى بغداد واختفوا الى اليوم .....وسكت معصوم بالرغم من تساولات عوائل الحراس.!!! وماذا استفاد الكورد من معصوم ؟ الشخص الذي لا يستطيع وخائف الى درجة انقاذ حراسه ...فكيف بامكان هذا الشخص مساعدة الاخرين ؟؟ طه محي الدين معروف آخر ....منتخب من قبل ايران والحشد الشيعي في طريقه الى الدور الخياني المدفوع بالدولار ؟ هل فعلا الخونة يقررون مصير الشعب الكوردي ؟

حصل على % 20
❤☀❤☀ -

يمثل برهم اقلية في حزب سياسي حصل على % 20 من الاصوات الكوردستانية ....والاغرب خرج برهم واسس حزب آخر ورجع الى الحزب طمعا با لاموال .. .. فلم هندي يطلب اموال ويخرج وينشق ويرجع ويطلب اموال والرئاسة ...شخصيات فاشلة وطامعة وهزيلة ...لذلك محبوب عند العرب .

راسة الجمهورية
ari -

الدمقراطى الكوردستانى كان يعرف جيدا ان مرشحه يخسر امام برهم صالح ,لان الديمقراطى بالاساس لا يهمه هذا المنصب لانه منصب شكلى وتشريفاتى لا ينفع ,وكان يعرف جيدا يحصل على نسبة عاليه من الاصوات مقارنة مع الاتحاد فى انتخابات كوردستان ولكى يخرج من معضلة الفيفتى فيفتى فكر بالدخول الى هذه المنافسة ونجح فعلا حتى لا يستطيع الاتحاد المطالبة بنصف المناصب فى البرلمان ,ومن ثم سجل نقطة اخرى باتهام الاتحاد بالخيانة عندما استند الى اصوات الغير الكورد لانتخاب الرئيس وهو من حصة الكورد اساسا

1944
H. Sayadi -

In 1994 I called Barham Salih, And spoke In Kurdish .He the MF answered me in English ! that is what that ball headed is in his feeling as Kurdish, Let him go to hell were he belongs,

Barham @ Jalal
♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠ -

Jalal Talabani seceded from the Kurdish liberation movement in the wake of the 1975 crisis.He did it out of personal ambition in a moment of need and distress for the Kurds. It was an act of treason. He was the first to divide Kurdistan .He did not believe in Kurdistan and used to say it was "a dream" .He even said if Kurdistan were to become independent he would separate Suleimani from Kurdistan and annex it to Iraq. His widow & children have sold out Kerkuk to the enemy in October 2017. Gorran and New Generation are his bastards, they are the bastards of treason .I am confident that the Kurdish nation will soon achieve its independence despite all the betrayals and treason. We have survived many wars with different enemies, we have survived the gas attacks of the British ,the Iranians invasion of Mahabad, the Napalm bombs of the Arabs ,the felony of the sinister Kissinger , gas attacks of Sadam, the Turkish wars of genocide, the invasion of the Isis ,the treason of the Tillerson, the invasion of Kerkuk and Afrin. Kurdistan will become independent sooner than later .

فوز مدوي
محمد عبدالستار إبراهيم -

أرادوا أن يهزوا ثقة الشعب الكوردي بالبارزاني ويحملوه نتيجة ما حصل في الاستفتاء وإيقاع اللوم عليه، فساعدتهم أطراف كوردية بذلك لمصالحهم الحزبية التي يعلمها القاصي والداني، وبمؤازرة من الجيش العراقي والحشد الشعبي والدعم اللامتناهي من إيران، وبغطاء تركي وبمباركة أمريكية، فحتى الولايات المتحدة لم تتقبل أن يتحداها البارزاني. توحدت كل هذه الأطراف المتصارعة ودول أقليمية ودولية، ليخسروا هم، وينتصر الكورد والبارزاني، فما كان من الشعب الكوردي إلا أن فهم ما حصل ولله الحمد على هذا الوعي الذي أيقظته خيانات البعض، وليصوت الشعب الكوردي باكتساح لصالح "البارتي" الذي يتزعمه مسعود البارزاني، ومن المفارقات المدهشة أن الإخوة العرب صوتوا أيضاً لصالح البارتي ليفوز فوزاً مدوياً.

الطابور الخامس
البرزاني زعيم الأمة الكوردية -

أولآ إستفتاء الإستقلال صوت عليه بنعم تسعة وتسعون المئة من الكورد وهذا إنجاز تاريخي يسجل للبرزاني هذا عدا ثقة كل الشعب الكوردي وفي كل أرجاء كوردستان الكبرى عدا بعض الأحزاب الفاشلة والعميلة والمرتشية في كلا الانتخابات العراقية واقليم كردستان البرزاني وحزبه اكتسح الأصوات وأحرز المرتبة الاولى بجدارة وفارق كبير وهذا يدل على فتراء من قبل كاتب المقال الذي يقول ان برهم صالح صار رئيس للعراق عبر تصويت ديمقراطي ولم يقل عبر تآمر احزاب السلمانية العميلة لايران وبضغط مباشر من قاسم سليماني المقيم في السليمانية والذي كان في ضيافة بافل ولاهور وبرهم صالح مع مجموعة الخيانة مجموعة تسليم كركوك واخيرآ أقول لن يصح إلا الصحيح والبرزاني هو المنتصر والأيام قادمة وأصحاب الضمائر الرخيصة امثال آل جنكي والطالباني وبرهم صالح سينتهون

...
asil -

كل العالم وحتى العراقيين يعرفون مهزلة وصول الانتهازي برهم الى المنصب , خطة ايراينة محكمة جاءت بتدخل شخصي من قاسم سليماني والخونة الماجورين في الاتحاد الوطني ,