كتَّاب إيلاف

حينما غَـيَّرَ نصبُ الحرية وجهتَهُ

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

قد&لايعلم&البعض من القراء&الأعزاء&ان&الفنان&الفرنسي&الكبير&"&فردريك&اوغسطين&بارتولدي&"&صانع نصب الحرية في نيويورك كان يُمنّي نفسه&ان&يضع تمثاله في مصر&ويركزه في مدخل مشروع قناة السويس&في القرن التاسع عشر&حيث كان الحفر والبناء والابتكار قائماً&وقتذاك على قدم وساق&وقد أبهرته المساعي الحثيثة لهذا الممر المائي المذهل،&وعمل جاهدا على كسب ودّ الخديوي&اسماعيل&باشا&لصنع تمثال الحرية بمدخل القناة وقدّم تصاميمه&الاولى&عسى&ان يحقق رغبته وحلمه في ارض مصر؛&لكن محاولاته الحثيثة قد باءت بالفشل&الذريع&بسبب الضائقة المالية التي كانت تمرّ&بها&مصر وهي تشيّد وتبني قناة السويس&.

حاول هذا المثّال الفرنسي الباهر&ان&يرسم&"سكيتشا"&فنياً&مستوحىً من&الالهة&الاغريقية&"&ليبيريتاس&"&والتي تعني الحرية&وتمثّل هذا&السكيتش&بظهور فلاّحة مصرية ترفع شعلةً&من النار توجهها نحو السماء بملامح تشبه&الى&حد ما ملامح النصب الحالي&في أميركا&وعرضَه على الخديوي سنة / 1867 بمساعدة&صديقه المهندس الفرنسي&"&فردينالد&ديليسيبس&"&الذي كان يعمل&مع بقية المهندسين الماهرين&في شق&القناة&،&اذ&كان صديقه ذا حظوة&مقبولة لدى الحكومة المصرية وقتذاك نظرا لبراعته وتفانيه في العمل بمشروع قناة السويس&اذ&كثيرا ما كان هذان الصديقان يتزاوران ويلتقيان في مصر؛&لكن مشروعه لم يحضَ بالموافقة رغم رضا الخديوي عنه إبداعيا نظرا للضائقة المالية للخزانة التي استنزفت القناة الكثير من المصروفات.

لم يُصَبْ المثّال&"بارتولدي"&باليأس&والإحباط&وعمل على&أعادة الكثير من التعديلات على التصميم عسى&ان&يقنع&اسماعيل&باشا بدفعٍ&من صديقه المهندس&"&ديليسيبس&"&وعرضَه مرة أخرى&عليه في العام / 1869 لكن الحظوظ العاثرة كانت له بالمرصاد فلم تتم الموافقة عليه.

بقي&بارتولدي&بضع سنوات في مصر بصحبة صديقه&يبذل المساعي تلو المساعي أملا في تحقيق ما يصبو&اليه&بمعيّة رفيقه لكن الخيبة&ظلّت ترافقه&حتى دبّ اليأس فيه تماما&وقفل راجعا&الى&بلاده؛&لكن الفكرة ظلت في خلَده وبدأ بالعمل&في النصب&في فرنسا&بدعم مالي من الشعب الفرنسي وأنجزه&بشكله الحالي القائم في&"&ليبيرتي&آيلند"&اليوم&وقدمه هدية للعالم الجديد / 1886 لان العالم الحضاري&الشرقيّ&القديم&وفي أوساطنا بالذات&فيما يبدو ليس له شأن بالحرية&آنفاً وآنيّاً&.

jawadghalom@yahoo.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
تطهير عرقي خوش حرية
نادر -

ماذا يعنى ان اليوم هو ⁧‫ذكرى وصول السفّاح الصليبي كريستوفر كولومبوس للعالم الجديد‬⁩ ‏هذا يعنى بداية جديدة لمحاكم تفتيش جديدة كان مقرها العالم الجديد ‏هذا يعنى بداية قتل وارهاب اكثر من 100 مليون من سكان العالم الجديد الأصليين الهنود الحمر وممارسة التطهير العرقي حد الإبادة ضدهم خوش حرية

يا حرية يا بطيخ
عبدالله -

قّدّر عدد العبيد الذين وصلوا إلى أمريكا بما لا يقّل عن تسعة ملايين ونصف المليون، للعمل في ستة قطاعات للإنتاج، هي: (السكّر، البّن، التبغ، القطن، الأرز، وقطاع المناجم والتعدين.كما أشار التقرير إلى أنّ هذا الرقم يعني أنّ القارة فقدت خلال (فترة التجارة) ما معدّله (50 مليون إنسان إفريقي)، على اعتبار أنّ أسيراً واحداً من بين كلّ خمسة أسرى كان يصل سالماً إلى أمريكا، أمّا الباقون فكانوا يموتون بسبب العنف والقتل والمرض والجوع ، ونلاحظ أنّ هذا الرقم يرتفع ليصل إلى (40 مليوناً) خلال القرن الثامن عشر عند بعض الباحثين وذهب البعض إلى أنّ مجموع ما خسرته القارة الإفريقية من ثروة بشرية بسبب تجارة العبيد يصل إلى (100 مليون إنسان إفريقي).

العبيد
ari -

اول من بدا بالاستعباد هم العرب المسلمون حيث قامو باستعباد اكثر من 200000 افريقى تحت اسم الفتوحات الاسلامية وجلبوهم الى الجزيره والشام ووزعوا نسائهم على الخلفاء والامراءوباعو رجالهم فى اسواق النخاسه, اقرئوا التاريخ

دور الغرب الديمقراطي في استمرار الاستبداد الشرقي
وحمايته للنظم العربية الوظيفية المستبدة -

يعني هو تمثال الحرية اللي بيحررنا من الاستبداد؟!!! الاستبداد عندنا تحميه النظم الغربية الديمقراطية وترفد النظم العربية الوظيفية المستبدة باحدث اجهزة قمع المظاهرات من غازات ومركبات و عصي صاعقة و كلبشات وأدوات واجهزة التعذيب والاستنطاق والتجسس والتتبع . وعندما ثرنا وأردنا إقامة نظم شعبية منتخبة تواطئت النظم الغربية الديمقراطية مع النظم المستبدة لعمل انقلابات على الشرعية المنتخبة وإعادة النظم المستبدة ثانية كما حصل في مصر وتونس واليمن وسوريا . وقبل ذلك في الجزائر . وفي العراق إقامة ديمقراطية مشوهة على أساس طائفي مقيت وسلم الحكم الى الشيعة الاثنا عشرية الذباحين السفاحين المجرمين تاريخياً . وتتباكى على تمثال عجيب امرك حجّي !

صانع نصب الحرية
Rizgar -

زرع الانكليز كيان همجي عنصري باسم العراق في المنطقة .

الى الشيخ ميمون ..والى كل ميمون
فول على طول -

السفاح الحقيقى هو من أباح السلب والنهب والغزو وجعلة شريعة الهية كذبا وبهتانا وزورا وجاء بعدة المشعوذون وصدقوا هذة الشعوذات والافتراء على اللة وساروا ويسيرون على نهجة حتى تاريخة . يا شيخ ميمون استبداكم منكم فيكم ومنذ بدء الدعوة وما عليك الا أن تقرأ كتبكم المقدسة وتحاول أن تفهم وتستعين بصديق حتى يفهمك أن مؤسس الدعوة كان يمتلك 7 سيوف وكان يملك فرقة اغتيالات واغتال بها عددا لا بأس بة من البشر دون أن يطرف لة جفن وأتباعة الصالحون ساروا على نهجة ..كفاكم اسقاط يا ميمون . لا أحد غيركم يقول عن السفاحين سيدنا فلان وسيدنا علان رضى اللة عنهم ...اللة لم ولن يرضى عن أى سفاح . انتهى

عبقريات حاقدين وعنصريين
سالم عبد السلام -

لا يزال أعداء الإسلام يلقون بالشبه عليه، فقالوا أن الإسلام فتح بالسيف ودين القتل والسبي والجواري ونسوا تاريخهم الأسود ولن نخوض فيه فهو مستنقع آسن يعرفه الجميع من قتل وإرهاب وسبي وحروب عالمية وأهلية وصليبية ومحاكم تفتيش وإبادة شعوب، ويكفي دحضا لهؤلاء أن المتتبع لآيات القرآن الكريم بعين الفكر والتدبر، يجد أن لفظ السلم ومشتقاته ورد مائة وأربع وأربعين مرة، وأن لفظ الحرب وما اشتق منه ورد ست مرات فقط . الدين الاسلامي هو دين التسامح والمحبة والسلام فالإسلام حث على حسن الخلق والتسامح والمحبة و الدعوة إليه تقوم على الحكمة و الموعظة الحسنة و اللين و الطيبة قال تعالى : ((وَلَا تَسْتَوِي الْحَسَنَةُ وَلَا السَّيِّئَةُ ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ فَإِذَا الَّذِي بَيْنَـــكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ . وَمَا يُلَقَّاهَا إِلَّا الَّذِينَ صَبَرُوا وَمَا يُلَقَّاهَا إِلَّا ذُو حَظٍّ عَظِيمٍ )) (سورة فصلت 34) قال تعالى : وَلاَ تَسُبُّواْ الَّذِينَ يَدْعُونَ مِن دُونِ اللّهِ فَيَسُبُّواْ اللّهَ عَدْواً بِغَيْرِ عِلْمٍ كَذَلِكَ زَيَّنَّا لِكُلِّ أُمَّةٍ عَمَلَهُمْ ثُمَّ إِلَى رَبِّهِم مَّرْجِعُهُمْ فَيُنَبِّئُهُم بِمَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ{108}الأنعام . إن السلام هو الأصل في علاقة المسلمين بغيرهم، وأن الجهاد (الحرب) شرع لأجل الحفاظ على السلام من اعتداء الظالمين على الضعفاء، ولهذا جاء الإسلام وسطا، فلم يجعل الحرب أصلا، ولكنه لم يكن يوما ما دين ذل وهوان.....أين كل ذلك في تعاليم إله المحبة دين تسامح ومحبة وسلام؟

------------
نزار -

لا , الخديوي التركي إسماعيل باجه عندما رفض نصب الحريه لم يكن يعاني من ضائقه ماليه وانما كان يعاني من ضائقه فكريه وعقليه , لأنه كان ينتظر ان يقدموا له صندوق مملوء بالذهب والملابس او على الأقل شُحنه من البقلاوه و " الدولمه" التركيه وليس نصباً للحريه . " الدولمه" طعام تركي تقليدي من ورق العنب المحشى بالرز واللحم والتوابل .

تطرف الأرثوذوكس
الشيخ ميمون لأنه يغيظك -

نود أن نقول للسيد فول أننا سعداء جداً بما تكتب لأنك كشفت حقائق غابت عن عيوننا لقرون وهي مدى الحقد والغل الذي يجري في عروقكم وترضعكم إياه كنيستكم وتعجز الجبال عن حمله. شكراً يا فول وشكراً يا إيلاف على نشركم شتائمه وسبابه فقد نورتم بصرنا وبصيرتنا على ما حيك ويحاك ضدنا ومن من؟ ممن كنا نعتقد مخدوعين أنهم شركاؤنا في الوطن والآمال والآلام ، فإذا بهم الأعداء الحقيقيين أفاعي وعقارب يطعنونا في ظهورنا وغفلنا عنهم وتسامحنا معهم وكذّبْنا بل عادينا كل من قال كلمة في حقهم حتى قساوستهم ورهبانهم ومطارنتهم. بصراحة لقد فجعنا من حجم الكراهية التي يكنها هذا القبطي المصري المدعو فول على الرغم من تكفيرهم لكل ما هو غير أرثوذوكسي . وهذا تماماً ما أكّده مطران الروم الأرثوذكس جورج خضر بقوله : أن اله العهد القديم جزّار وأنا أكفر بهذا الإله الجزّار، ولو كان الأقباط هم الأغلبية في مصر لكانوا قتّلوا المسلمين جميعاَ. وأكده أيضاً قداسة بابا الفاتيكان وقساوستهم ورهبانهم ومطارنتهم بالوثيقة الأخيرة التي أصدرها والتي تنص على أن الكنيسة الحقيقية هي الكنيسة الكاثوليكية أي تكفير الأرثوذوكس. ووصفت فيها الكنائس الارثوذكسية بأنها «كنائس معيبة» وأنها ليست كنيسة وانما تجمعات دينية تكفيرية حاقدة مبنية على سخافات وخزعبلات. نحن لا نتجنى على أحد ولا ننقل بتدليس وحقد وعنصرية عن فلان وعلان وعلاك البان بل على لسان كبارهم الذين أرضعوهم الحقد والكراهية. فضائحهم تزكم الأنوف، ومنها مهزلة القس فلوباتير رمزي راعي الكنيسة الأرثوذكسية بعزبة الهجانة ؟ ابحث على اليوتوب لتتمتع بنفسك.

الى الشيخ ميمون ..والى كل ميمون
فول على طول -

اذا كان السيد الكاتب يعتبر أن اللغة العربية هى جسر بين المؤمنين فهو جسر مكسور بالتأكيد الى الاف القطع بل لا يصلح أن يكون حتى كوبرى صغير وليس جسر . أكثر من 95 بالمائة من المؤمنين لا يعرفون حرفا واحدا من اللغة العربية وحتى من يعرف فهو لا يفهم وقد رأيت بنفسى أطباء باكستانيين يعرفون قراءة بعض الكلمات العربية ولا يفهمونها حتى الفاتحة نفسها . والى الشيخ ميمون وبدلا من القفز يا ميمون أين الرد على تساؤلاتنا ؟ يعنى اللوح المحفوظ كان بة تنقيط وتشكيل لكتاب اللة أم لا ؟ وهل التوراة والانجيل موجودان باللوح المحفوظ أيضا لأنك تدعى دائما أن التوراة والانجيل والقران من نفس المصدر ؟ وأيضا بكانوا بأى لغة ؟ نعرف أن التوراة والانجيل كانا بالعبرية فى البداية ثم ترجما الى كل اللغات .... وهل اللة يتكلم العربية فقط ؟ وهل كان يكلم ادم ونوح وابراهيم وموسي ولوط بالعربية ؟ وهل بالبفعل أن العربية هى لغة أهل الجنة .....وما دليلك على ذلك ؟ مع أن محمد قال لا يعرف الغيب ولا يضمن لنفسة الجنة ...نحن منتظرون الاجابات ولا داعى للقفز يا ميمون وشغل عجين الفلاحة . يتبع

جرائم قتل الرهبان
لبعضهم البعض بوحشية -

إذا كنت يا فول تعتقد أن جرائم قتل الرهبان لبعضهم البعض بوحشية لم يشهد التاريخ مثيلاً لها جسر موصول ، فهذا يؤكد تشخيص ابن خالتك سيمون لحالتك المرضية الميؤوس منها، وهو لا زال يكرر عرضه رغم طعنك له برجولته بقولك أن سيمون اسم أنثى. علماً بأنه تبين أن هذه الجرائم عادية وتتكرر منذ آلاف السنين وكانت الكنيسة تقوم بطمسها وإظهار أنها وفيات عادية، ولكن نقبهم هذه المرة طلع على شونة وتم كشف المستور وصارت فضيحتهم بجلاجل. وإذا كان إغتصاب القساوسة والرهبان للأطفال ورشمهم للنساء وبيعهم صكوك الغفران وتحويل الجنة إلى مقاسم ومزارع وشقق سكنية وبيعها لكم بالتقسيط المريح جسر موصول ولا يزعجك وأزعجك ما يصوره لك دماغك المريض من أوهام بأن أكثر من 95 بالمائة من المؤمنين لا يعرفون حرفا واحدا من اللغة العربية ، فهذه حجة لهم وليست عليهم. إذ لا غرابة بمنطق أدمغتكم المعطلة التي أعمتكم عن رؤية الحقائق عن أفعال قساوستكم المذهلة وعن سماحة الإسلام والمسلمين ورسوله الذي هو بالطبع المؤسس للحضارة الإسلامية و التي منحت السلام للعالم لمدة عشرة قرون. لماذا كل هذا الكره والأولى بكم أن تحبوه..أليس كذلك؟ هل تحاولون بهذا صد انفسكم وصد الآخرين عن الحقيقة ؟

عمار حكيم
حسان -

عمار حكيم هو يعتبر ركيزة من ركايز نفوذ ايران في العراق نجف وكربلا ركايز لنفوذ ايران في العراق اليوم ايران ترسل مليون شخص ايراني الى نجف وكربلا .ايران تعتبر هذه المناطق جزءا من ايران .

الى الشيخ ميمون ..والى كل ميمون
فول على طول -

الشيخ ميمون بيفكرنا بالبائع الذى ينادى على بضاعتة الفاسدة كى يثبت للناس أنها جيدة ولكن الناس تعرف هذا الأيلوب وتضحك علية ...ما علينا - يقول الشيخ ميمون ما قالة مالك فى الخمر عن اللغة العربية - لغة الأصالة ولغة البلاغة الخ الخ - ونحن نسأل الشيخ ميمون : هل رأيت طوال عمرك أحدا يتكلم باللغة العربية الفصحى ؟ نؤكد لك أنك لو تكلمت بالفصحى سوف يضحك الناس عليك ويأذخونك الى العباسية حدف . انتهى - أما الاسلام دين سلام ومحبة الخ الخ ...فهذا شئ واضح فى كل نشرات الأخبار وفى العالم كلة يا شيخ ميمون ....لماذا تتعب نفسك وتشرح لنا ذلك ؟ هو احنا مش عارفين وسلملى على تجديد الخطاب الدينى اللى مش عارفين يلاقوها منين ولا منين ؟ انتهى - والشيخ ميمون معاة مفاتيح الجنة والنار وداير يوزع على مزاجة ..اطمن يا شيخ ميمون أتباع المسيح سوف يكونون حتما مع المسيح وأنتم حتما سوف تكونون مع حبيبكم محمد صلعم ...انتهى - والشيخ ميمون دائما يؤكد على أن الجزية ليست اختراع اسلامى وهذا صحيح ولكن الشيخ يتناسي أنها شريعة أرضية يفرضها المحتل على أهل البلد ولكن الاسلام جعلها شريعة سماوية كذبا وبهتانا ....وهل اللة يفرض جزية على أحد لا يريد عبادتة ؟ هى شريعة بلطجة وفرض اتاوة ..فهمت ؟ ولا يوجد مبرر واحد أن تكون شريعة ربانية ...فهمت ؟ انتهى - ونحن لسنا لدينا مشكلة أن مسيحيين أحبوا القران ولكن اذا كانوا هكذا بالبفعل لماذا لم يعتنقوا الاسلام أم تضحكون على أنفسكم أم يضحكون عليكم ؟ انتهى - وما الاعجاز أن مسلمين يضبطون الانجيل من ناحية اللغة العربية ...سيبوية وأبو الأسود الدؤلى وهما من فارس هم من ابتكروا التشكيل والتنقيط للقران ... لا تنسي أن القران يتم طباعتة بالات اخترعها المسيحيين وهم من يطبعون لكم كل الاسلاميات أما دور المسيحيين فى مساعدة المسلمين فى كل مناحى حياتهم فهذا لا حصر لة ...انتهى - نعم كل البشر من كل الأديان ارتكبوا مجازر ومذابح وهذا وصمة عار ولكن نحن نحاسب النصوص المقدسة التى تحرض على المذابح وعلى الغزو والنهب ..مفهوم ؟ لا ندافع عن أى مذابح أو أى ذباح ...فهمت ؟ يا رب تفهم . هذا تعليق أخير فى هذا المقال .

الى الشيخ الشريب ..حاول تقرأ ما تعلق بة
فول على طول -

لماذا يحقد عليكم الغير ؟ ما الذى فى يد المسلمين وبقية البشر محرومين منة كى يحقدوا عليكم أو يحسدونكم علية ؟ يا رجل : لا أحد يحقد على الحفاة العراة الارهابيين المتخلفين ..هل أنتم بالبفعل خير أمة أخرجت للناس أم العكس ؟ هذة المقولة بالذات تؤكد كذب الدعوة من أساسها . أنتم فى ذيل الأمم فى كل شئ . أنتم فى المقدمة فقط فى الارهاب والفساد والتحرش والرشوة وكل الموبقات وهذة ليست شتائم بل واقع وحقائق . وكل العالم يعرف أنكم تكرهون العالم كلة وحتى أنفسكم وبنصوص مقدسة ...انتم الديانة الوحيدة التى تدعو للكراهية والقتل وكفاكم اسقاط ...من الذى يكرة من ؟ ومن يحقد على من ؟ متى تتوقفون عن هذا الشعوذات ؟ انتهى - أما قتل الراهب فهى الحالة الأولى فى تاريخ الكنيسة والقضية فى يد القضاء ..لا تنسي أن رسولكم صلعم كان يملك سبعة سيوف وكان لدية فرقة اغتيالات أرسلها الى العديد من البشر - أم قرفة وأشرف بن الكعب وغيرهما - والاغتيال والخيانة تجرى فى عروقكم وحتى رسولكم صلعم مات مسموما وكل خلفاؤكم الراشدين وغير الراشدين كذلك ...وبالأمس القريب فى تركيا قتل جمال خاشقجى بواسطة المؤمنين بالطبع ...نقول تانى ؟ يا رجل حاول تقرأ ما تعلق بة قبل أن ترسلة للموقع .