فضاء الرأي

اللغة العربية جسر المسلمين المتين

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

تمتاز اللغة العربية وفق المستشرق آرنست رينان بالقوة والكمال وكثرة المفردات والقدرة على التعبير عن أدق المعاني، ولامن عجيب شأن هذه اللغة أن الباحثين والعلماء والمتخصصين لايعرفون لهذه اللغة العريقة مراحل تطورت خلالها، فلا يوجد لدينا أدلة مادية أو نصوص تتعلق بمرحلة طفولة أو بمرحلة شيخوخة، ومع ذلك هي لازالت محافظة على كيانها وأنماطها ومعجمها وضوابطها.
ومع أن علم اللغة الاجتماعي يقرر أنه لا توجد لغة أفضل من أخرى مادامت تستوعب حاجات التعبير لدى المتكلمين بها؛ إلا أن اللغة العربية حازت على العديد من الخصائص التي جعلتها في طليعة اللغات المتداولة والمنطوق بها عبر العصور بعد ظهور الإسلام.. وبعد نزول القرآن الكريم نالت شرف حمل آخر الرسالات السماوية.
أقل ما يمكن وصف اللغة العربية قبل الإسلام أنها لغة "أمة من الشعراء". فإذا كان العرب قبل الإسلام، وبطبيعة الحال بعده، أمة من الشعراء، فإن ذلك ما كان ليكون لولا هذه اللغة "الشاعرة" المعبرة القادرة على حمل كل معاني وصور الشعر العربي المشهود له بالجمال والروعة وحسن النظم وقوة التأثير.
خصائص هذه اللغة، من حيث البناء والتركيب والنظم والجرس وأساليب التعبير البليغة، لا يمكن حصرها في مقال، لكن أن تكون هذه اللغة حاملا ووعاءا لرسالة السماء وخطاب الله للإنسان ودين يؤمن به أكثر من مليار إنسان حول العالم حاليا يؤدّون بها صلواتهم وابتهالاتهم وتلاواتهم للقرآن، كما يمكنهم التواصل والتقارب بها مع بعضهم مهما كانت درجة إتقانهم لها، وأبسط مثال على ذلك تحية المسلمين لبعضهم "السلام عليكم"وما تثيره &في النفس من معاني الألفة والقربى بين المسلمين أيّا كانت جنسياتهم وأعراقهم.
ثمة حاجة ماسة، وخصوصا في هذا العصر، لأن يتعمق المسلمون في كل أنحاء العالم في اللغة العربية ليكونوا على صلة وثيقة بدينهم وإخوتهم في الدين والعقيدة، وهذا الأمر ليس ترفا أو بدعا؛ بل هو مما حض عليه الدين نفسه وشجع عليه ليكون المسلم على "بيّنة" من دينه ويحسن عبادته ويتقن تلاوته للقرآن الكريم ويكون أكثر قربا واندماجا بالمجتمع المسلم.
والإسلام بطبيعته يعتمد على الفردية والاستقلالية في تنظيم علاقة الله بالإنسان "وكل إنسان ألزمناه طائره في عنقه ونخرج له يوم القيامة كتابا يلقاه منشورا. اقرأ كتابك كفى بنفسك اليوم عليك حسيبا" الإسراء:13-14، ولا يمكن للمسلم أن يعبد الله أو يتقرب منه إلا مباشرة دون حجاب وبلا واسطة من أحد الا اتباع الرسول وأقرب طريق لهذا هو الإلمام باللغة العربية، على الأقل، بما يسمح له ويعينه على أداء الشعائر وتلاوة القرآن. ومع التعمق والاستمرار بتعلم العربية يجد المسلم نفسه يؤدي واجبات دينه بسلاسة أكبر ويفهم دينه بشكل أفضل، وكل ذلك يورثه راحة وطمأنينة ويزيل عنه أي أعباء نفسية أو شكوك قد تنتج عن قلة إلمامه بدينه أو ضعفه في اللغة العربية وعجزه عن التعامل المباشر مع نصوص القرآن والسنة وكتابات المفسرين والفقهاء والمتكلمين المسلمين المدونة كلها باللغة العربية.
أقامت اللغة العربية &جسرا متينا سمح لملايين البشر بالتقارب والالتقاء وتمتين روابطهم على أساس الالتقاء في حضارة امتدت لقرون من الصين الى فرنسا ونتمنى أن نصل الى جعل اللغة العربية لغة ثانية لكل مسلم أو محب للثقافة العربية والإسلامية. ومن هنا جاء اهتمام &المركز &الثقافي الإسلامي في لندن ومجلس الأمناء بتعليم اللغة العربية فاللغة العربية جسر المسلمين المتين واكدنا مرارا الحرص على تعليم اللغة العربية للأطفال والقضاء على تحديات تعلمها في بريطانيا و على دعم تعليم الطلاب الدين الاسلامي، وأشرت خلال الاحتفال السنوي لمدرسة القلم التابعة للمركز في لندن هذا العام ككل عام الى أن "هدف المدرسة هو تعليم الأطفال اللغة العربية والحفاظ عليها لدعم هذه اللغة وتطوير دراستها وهي مفتاح فكر وحضارة وتاريخ للمسلمين وهي لك المدخل المباشر نحو فهم كتاب الله تعالى وتذوقه لان النص العربي للقرآن له أفقه الخاص وأسلوبه وملامحه ولا تضاهيه أية ترجمة".

وشددت على يد كل عائلة لتدريس اللغة العربية لأولادهم والحديث بها في المنزل لانها مكون رئيسي لدينه وعلمه وفهمه والطفل يستطيع دراسة أكثر من لغة بسهولة وبرحابة صدر وقدرة مميزة وسريعة وهي فرصة لتعليم أطفالنا.
واقترحت أيضا ان تجعل العائلات &البيت دائما قلعة للغة العربية وأن يحرصوا على لغتنا على &الرغم من بعض الصعوبات التي تواجهها وما أثلج صدري حقا النجاح الذي حققناه والمساهمة المثمرة و النطق الذي استمعت اليه للغة العربية وصحة الطريقة لدى أبنائنا وبناتنا دون نسيان القيم والتركيز على بر الوالدين والتأكيد على تماسك الأسرة وتربية النشء على المحافظة على البيئة والموارد الطبيعية وتعلم قيم الرحمة وحب الخير مع كل شخص في المجتمع .
وينبع شكري الدائم لمجلس آمناء أكاديمية الملك فهد ممثلا في رئيسه الأمير محمد بن نواف سفير المملكة العربية السعودية في بريطانيا ومدير الأكاديمية الدكتور عبد الغني الحربي لتقديم الأكاديمية هذه الفرصة لخدمة المجتمع بصورة عامة والحفاظ على لغتنا العربية .


* مدير المركز الاسلامي في لندن

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
العربية والعبرية مشتقة من الآرامية
iraqi -

وكانت مكتوبة بالحروف السريانية الى العهد العباسي و طورها الفرس , والسماء لا علم بها !!..

اللغة العربية
نصير عبد الصمد نعمان -

تعتبر اللغة العربية من اللغات الصعبة في العالم من ناحية تعليمها وكتابتها و المقامات الصوتية للتكلم بها والعالم انفتح اكثر و أضحت لغات المعرفة و التجارة و العلوم من تقرب الشعوب و لابد من ايجاد طرق حديثة لتدريسها و اعتقد ابعاد تدريس اللغة العربية عن الدين ينفع اكثر و نستفيد من مفردات العربية العملية و الحياتية و الاقتصادية

احذر تعليقات الانعزالية المسيحية
وتعليقات الشعوبية الملحدة -

الله يعيننا وياك على تعليقات الصليبيين الانعزاليين المشارقة واخوانهم في الدين الملاحدة الشعوبيين المعادين للعروبة والإسلام

تابع ما قبلة
فول على طول -

ومن المعروف جيدا أن اللغة العربية فقيرة جدا فى الكلمات والمعانى اذ تجد الكلمة الواحدة لها أكثر من معنى وخاصة أن التشكيل والتنقيط يغير كثيرا من المعانى . واللغة العربية كانت قبل القران أما حكاية أن اللغة العربية حامل ووعاء لرسالة السماء وخطاب اللة للانسان فهذا غير صحيح اطلاقا ...اللة لم يكلم ادم او نوح أو ابراهيم الخ الخ باللغة العربية ..اللة يتكلم كل اللغات بالتأكيد . أما أن اتلاسلام دين يؤمن بة أكثر من مليار فهذا صحيح ولكن أكثر من 90 بالمائة منهم لا يعرفون حرفا واحدا من اللغة العربية وهذا شئ طبيعى لأنها ليست لغتهم ...أما أن يجبرهم اللة على الصلاة بالعربى فهذا أمر غريب جدا . لا تنسي أن اللهجات العربية بين العرب أنفسهم غير مفهومة - اللبنانى لا يفهم المصرى والعراق لا يفهم الليبيى بل فى مصر مثلا تختلف اللهجات من جنوب مصر الى شمالها ولهجات البدو غير مفهومة لأغلب المصريين ..ولا تنسي أن اللغة العربية المنطوقة تختلف كثيرا جدا عن المكتوبة ...ولا تنسي أن اللغة العربية هى الوحيدة التى بها تنقيط وتشكيل لأانها لغة فقيرة ونكتفى بذلك .

العربية تشبه الارامية بدون تنقيط
القس ورقة بن نوفل -

عندما باشر القس ورقة بكتابة القران من انجيل متى العبرانى باللغة الارامية الى العربية بدون تنقيط حيث تم تنقيط العربية بعد 200 سنة من وفاة محمد لقد رافق القس محمد 45 سنة 40 قبل البعثة حيث كان يترجم الكتب من الارامية الى العربية ويخطط لنشر هرطقته الشيعة الابيونية التي لاتعترف بان الرب يسوع هو اله ولم يصلب هذه الهرطقة ابتدعها القس بالتعاون مع البطرك الراهب بحيرة لانهما طردا من المجامع المسيحية لاجل هرطقتهما و5 سنوات كان القس يدعم ويشجع محمد على نشر هذه الهرطقة بقوة السيف حيث استعان محمد نشر هرطقة الإسلام بالصعاليك لقوتهم وعن عائشة قالت وما زال ينشب حتى توفى القس وخف الوحى ومعنى ذلك ان الإسلام ليس دين سماوى بل من تاليف القس ورقة بن نوفل

الكذب خطية كبرى في الوصايا فلماذا
يستمرء الصليبي ابو ورقة الكذب المقدس ؟؟ -

إن المرء ليتعجب من استمراء الصليبيين المشارقة الكذب والكذب في الوصايا خطية كبيرة يتعجب من كذبهم وافتراءهم على الاسلام والمسلمين في زمن السموات المفتوحة محركات البحث العملاقة التي رفعت اليها قصة الاسلام بشتى اللغات يا صليبيين مشارقة هاربين من واقعكم حيث الاٍرهاب الكنسي و المسيحي الاجتماعي في المشرق الى الغرب ومع ذلك لم تؤثر فيكم طول إقامة فيه ولا وصايا اي نوع من البشر انتم اذ تحترفون الكذب المقدس وتمارسونه وتنفسون عن احقاد كراهية سرطانية ستقتلكم يوماً ؟! الحقيقية ان الصليبي المشرقي يكذب ويعرف انه يكذب وان الكذب حرام في الوصايا العشر قال المسيح لا تكذب ويبدو ان المسيحي فهم من ذلك لا تكذب على ابناء دينك وأحيانا مذهبك اما بقية العالم فاكذب عليهم ولا يهمك لان يسوع حيشيل عنك ؟! والصليبي يكذب في زمن محركات البحث العملاقة التي تحتوي على مليارات المعلومات وفي المتناول فهنا الصليبي الارثوذوكسي ابو ورقة يكذب بشإن الاسلام ويكذب بشإن المسيحية وياللعجب يا صليبي مشرقي الا تستحي الا تخجل الا ترعوي لماذا صار الكذب لديك اسهل من شرب الماء الزلال في زمن محركات البحث العملاقة والسموات المفتوحة وتهاوي الجدران والأسوار عجيب امرك يا صليبي خلاص بطلت تعتقد ان الكذاب هالك و نهايته جحيم الابدية في مصهور الملح والكبريت ؟!!

تعليق رقم واحد
ماجد المصري -

اللغة العربية لغة انشائية استمدت انتشارها بتعريب الدول التي احتلها العرب في افريقيا و اسيا و اسلمتها.... العرب ليس لديهم الا حضارة الكلام الانشائي و قد تغيرت علي مر العصور و ما زال العرب ظاهرة صوتية.... ارجعوا الي اصول اللغة العربية اي الارامية...تطلبون حماية لغتكم العربية و انتم من دمر و منع اهالي البلاد المحتلة اسلاميا من الحفاظ علي لغاتهم الاصلية..اي شيزوفينيا تتملكم...حلال لكم و حرام لغيركم...حتي اغلب العلماء كانوا غير عربا بل من اهالي البلاد التي احتلها المسلمون...تعليق رقم واحد يجهل او يتجاهل ما فعله المسلمين و العرب بالمناطق التي احتلوها...انظروا الي محاولاتكم لانهاء و تجريم استعمال النوبية و القبطية في مصر...الامازيغية في الجزائر و المغرب...الارامية و الكلدانية في العراق...

اللغة العربية صعبة على ذوي
الاصول اليونانية يا خريستو تاليس -

اللغة العربية صعبة على ذوي الاصول اليونانية مثل فول وابورقة الارثوذوكسيان . العجيب انهما يكتبان ويتفاهمان بينهما بلغة يكرهونها ويكرهون أصحابها. بدون مبرر ويفترون على الاسلام ويدعون انه انتشر بالسيف وهم في مصر مثلاً بالملايين ولهم الاف الكنايس والاديرة والقلايات مثل قلاية الراهب برسوم وانه وفق مناطقهما يُفترض انهما مسلمان رغم انفيهما عجيب هذه الكراهية من ارثوذوكس مصر امثال فول وابورقة اللذين لولا الاسلام ما وصلا الى تعليقات ايلاف متسلسلين من اسلافهم الذين كان اخوانهم في الدين الرومان الكاثوليك يضطهدونهم ويغلونهم في قدور الزيت المحمي لإرغامهم على اعتناق الكاثوليكية وقال ايه الاسلام انتشر بالسيف صحيح اللي اختشوا ماتوا يا صليبيين ارثوذوكس قلالات الاصل وقلالات الوفاء .

انظر كيف انتشرت عقيدة المحبة والسلام
بتوزيع الشوكولا والبنبون يا سلام ؟!! -

المؤرخ المسيحي أندرو ملر في كتابه مختصر تاريخ الكنيسة ص222 يقول:{ كان الغرض الذي يعترف به شارلمان هو غرس المسيحية في أجزاء ألمانيا النائية ، ولكنه استخدم لذلك وسائل عنيفة جدا فكان يضطر الألوف للدخول في مياه المعمودية تخلصا من الموت الشنيع.وكان الاصطلاح الذي يستخدمه الغازي هو (السيف أو المعمودية) وقد سنّ قانونا يقضي بعقوبة الموت على كل من يرفض المعمودية ولم يكن يقبل عقد أية هدنة لا تكون المعمودية شرطها الأساسي وكان شعار الفرنسيين الاهتداء أو الإعدام }.فهل انتشرت المسيحية بالمحبة ؟؟وطبعا هذا بسبب نصوص الكتاب المقدس !!يقول يسوع: [ لا تظنوا أني جئت لألقي سلاما على الأرض.ما جئت لألقي سلاما بل سيفا ].[Mt.10.34]ويقول: [اما اعدائي اولئك الذين لم يريدوا ان املك عليهم فأتوا بهم الى هنا واذبحوهم قدامي].[Lk.19.27]ويقول في العهد القديم: [تجازى السامرة لانها قد تمردت على الهها.بالسيف يسقطون.تحطم اطفالهم والحوامل تشقّ].[Hos.13.16 وانصح بقراءة كتاب «تاريخ المسيحية الإجرامي» للكاتب الالماني كارل هاينز ديشنر وستعرف الحقيقة عن ديانتك وكتابه هو عبارة عن موسوعة يعرضً من خلالها تاريخ الحروب والمذابح، التي قامت بها الدول والكنائس والمجتمعات المسيحية باسم الديانة المسيحية، مُتتبعًا العصور المسيحية كافَّة من بداية نشأتها، وحتى القرن السادس عشر، أخذ هذا العرضُ ثمانيةَ مجلدات كاملة في أكثرَ من ثمانية آلاف صفحة، ثم زاد عليها مجلدين آخرين، واعتمد فيها على قدرٍ غير مسبوق من المراجع والمخطوطات. فأبمكانك معرفة تاريخك المشرف والنصوص من كتابك المقدس التي تحرض على القتل وتبرره .

مقال جميل
عبدالله العمري -

مقال يستحق القراءه نتمنى لك الموفقيه. يا استاذ احمد صارلك حوالي عشرين سنه مدير المركز والان فقط بديت تتحفنا بمقالاتك الجميله الله يسامحك.ان تاتي متأخرا خيرا من ان لا تأتي كما يقولون.

اللغة العربية لغة الأصالة
لهذا إختارها الله لغة القرآن -

اللغة العربية لغة الأصالة لهذا إختارها الله لغة القرآن، وهي من أجمل لغات العالم بدون منازع ويليها اللغات التي من أصل لاتيني كالايطالية والفرنسية والاسبانية. وإليك الدليل فقط من الشعر العربي وليس من القرآن الذي هو المعجزة الخالدة الغنية عن التعريف : الشعر العربي يعتمد على البلاغة وحسن صياغة الابيات وهذه أمثلة كسرت بها أصحابها جميع الحواجز والتي يمكن ان تقرأها افقيا او راسيا ألوم صديقي وهذا محال.... صديقي أحبه كلام يقـــــــال * وهذا كلام بليغ الجمـال .... محال يـقال الجمال خيـــــال * ويقول علي بن ابي طالب: مودته تدوم لكل هول. وهل كل مودته تدوم * إقرأ البيت بالمقلوب واكتشف الإبداع ... هذا البيت يقرا من الجهتين . حلمـــــوا فما ساءَت لهم شيم .... سمحوا فما شحّت لهم مننُ * سلــموا فـلا زلّت لهم قدمُ..رشـدوا فــلا ضـلّت لهم سـننُ * وهي ابيات مدح وثناء ولكن اذا قرأتها بالمقلوب تصبح ابيات هجائيه * مننٌ لهم شحّت فما سمحوا ..... شيمٌ لهم ساءَت فما حلمـــــوا * سننٌ لهم ضلت فلا رشدوا .... قـدمٌ لهم زلّت فــلا سلمــــوا * ومن طرائف الشعر هذه القصيدة والتي عبارة عن مدح لنوفل بن دارم، واذا اكتفيت بقراءة الشطر الأول من كل بيت وتغدو قصيدة ذم لا مدح * إذا أتيــت نوفل بن دارم ...... امير مخزوم وسيف هاشـــم * وجدته أظلم كل ظـــالم ..... على الدنانير أو الدراهــــم * وأبخل الأعراب والأعاجـم... بعـــرضه وســره المكـاتم لا يستحي مـن لوم كل لائم .. إذا قضى بالحق في الجرائـــم ولا يراعي جانب المكــارم .. في جانب الحق وعدل الحاكـم يقرع من يأتيه سن النـــادم ... إذا لم يكن من قدم بقــــادم ( إذا أتيت نوفــل بن دارم .... وجدتــه أظلـم كل ظـــالم ) وأبخل الأعراب والأعاجم .. لا يستحي من لوم كل لائــــــم ولا يراعي جانب المكارم .. يقرع من يأتيه سن النـــــــادم

الفصاحة باللغة العربية
وليمت بحقده كل ناكر -

تتميز اللغة العربية بالفصاحة، والفصاحة لا تقتصر على الألفاظ بل هي في المعاني كذلك حيث يقول: "وهل تجدُ أحداً يقولُ: هذه اللفظةُ فصيحةٌ إلاَّ وهو يعتبرُ مكانَها منَ النظم وحسنَ مُلائمةِ معناها لمعنى جاراتِها وفضلَ مؤانَستها لأخواتها وهل قالوا: لفظةٌ متمكَّنةٌ ومقبولةٌ وفي خلافهِ: قلقةٌ ونابيةٌ ومستكرهةٌ إلا وغرضُهم أن يُعبروا بالتمكُّن عن حسنِ الاتفاقِ بينَ هذه وتلك من جهةِ معناهُما وبالقلقِ والنُبَّو عن سوء التلاؤم. وأنَّ الأولى لم تَلِقْ بالثانية في مَعناها وأن السابقَةَ لم تصلُحْ أن تكونَ لِفقاً للتالية في مُؤدَّاها، وهل تشكُّ إِذا فكرتَ في قولهِ تعالى: (وقِيلَ يَا أرْضُ ابْلَعي ماءَكِ ويا سَمَاءُ أَقْلِعِي وغَيضَ الماءُ وَقُضِيَ الأَمْرُ واسْتَوَتَ عَلَى الجُودِيَّ وقِيلَ بُعْداً لِلقَوم الظَّالِمين). فتجَلَّى لك منها الإِعجازُ وبَهَرك الذي تَرى وتَسمع ! أنك لم تَجدْ ما وجدتَ منَ المزيَّةِ الظاهرة والفضيلةِ القاهرة إلا لأمرٍ يرجعُ إلى ارتباطِ هذه الكلمِ بعضِها ببعضٍ وأن لم يعرضْ لها الحسنُ والشرفُ إلاّ مِنْ حيثُ لاقتِ الأولى بالثانية والثالثة بالرابعة وهكذا إلى أن تستقرِبَها إلى آخرِها وأنَّ الفضلَ تَنَاتَجَ ما بينها وحصلَ من مجموعها، إن شككتَ فتأملْ ! هل ترى لفظةً منها بحيثُ لو أُخذتْ من بين أخواتها وأُفردتْ لأَدَّتْ منَ الفصاحة ما تؤديه وهي في مكانها منَ الآية قُل: " ابلعي " واعتَبِرْها وحدَها من غيرِ أن تنظرَ إلى ما قبلها وإلى ما بعدَها وكذلك فاعتبرْ سائرَ ما يليها. وكيفَ بالشكَّ في ذلك ومعلومٌ أنَّ مبدأ العظمةِ في أن نُوديتِ الأرضُ ثم أُمرتُ ثم في أنْ كانَ النداءُ ب " يا " دُوْنَ " أيّ " نحوُ: يا أيتها الأرضُ. ثم إضافةُ الماءِ إلى الكافِ دونَ أن يقالَ: ابلعي الماءَ ثم أنْ أُتبعَ نداءُ الأرض وأمرُها بما هو من شأنها ونداءُ السماء وأمرُها كذلك بما يخصُّها. ثم أنْ قيلَ: وغيضَ الماءُ. فجاء الفعل على صيغة " فُعِلَ " الدالَّة على أنه لم يَغِضْ إلاّ بأمرِ آمرٍ وقدرةِ قادر.

اللغة العربية لغة البلاغة
وليمت بحقده كل ناكر -

نحن كعرب نفتخر باللغة العربية، ونحمد الله على أننا عرب، وعلى أن لغتنا الأم هي العربية، ونحمد الله على أن القرآن نزل باللغة العربية التي هي لغتنا الأم التي نستطيع أن نقرأها ونكتبها بسهولة. ونعتز لأنها نالت شرف نزول القرآن بها، ولولا القرآن لما أصبحت يومًا ما اللغة الأولى للفكر والثقافة والعلم والأدب ولما تسابق خيرة شباب أوروبا يومًا ما من أجل تعلمها! لك أن تتخيل لو كان القرآن لم ينزل بالعربية، ماذا كان سيصبح مصيرها؟ لن نقول إنها كانت ستندثر ولكن مصيرها في نهاية الأمر لن يختلف كثيرًا عن لغات أخرى اقتصرت على شعوبها، وبالطبع كانت ستصبح لغة الجزيرة العربية فقط أو مناطق معينة. ومن المؤكد أيضًا أن اللغة العربية في الوقت الحالي كانت ستختلف اختلافًا كبيرًا وربما كليًا عن صورتها قبل مائتي عام ناهيك عن ألف سنة. ما من لغة في العالم احتفظت بخصائصها اللغوية طوال 1500 عام سوى العربية. انظر إلى الإنجليزية في القرن التاسع عشر في مؤلفات ديكنز والصحف الصادرة آنذاك وانظر إلى لغة الصحف والروايات الإنجليزية اليوم، ولغة شكسبير في القرن السابع عشر فهي لغة أشبه بالميتة مثل اللاتينية فلا يستطيع أحد أن يفهمها حتى من أهل بريطانيا دون قاموس أو تفسير باللغة المعاصرة.

دين التسامح والمحبة والسلام
مت بحقدك يا ورقة -

الدين الاسلامي هو دين التسامح والمحبة والسلام فالإسلام حث على حسن الخلق والتسامح والمحبة و الدعوة إليه تقوم على الحكمة و الموعظة الحسنة و اللين و الطيبة . قال تعالى : ((ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنْ ضَلَّ عَنْ سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ (125) وَإِنْ عَاقَبْتُمْ فَعَاقِبُوا بِمِثْلِ مَا عُوقِبْتُمْ بِهِ وَلَئِنْ صَبَرْتُمْ لَهُوَ خَيْرٌ لِلصَّابِرِينَ (126) وَاصْبِرْ وَمَا صَبْرُكَ إِلَّا بِاللَّهِ وَلَا تَحْزَنْ عَلَيْهِمْ وَلَا تَكُ فِي ضَيْقٍ مِمَّا يَمْكُرُونَ (127) إِنَّ اللَّهَ مَعَ الَّذِينَ اتَّقَوْا وَالَّذِينَ هُمْ مُحْسِنُونَ (128) ))(النحل125- 128 ) . الأسلوب و النهج الذي اتبعه خيرة البشرية و هم الأنبياء عليهم السلام في الدعوة وأولهم خليل الرحمن ابراهيم عليه السلام يدعو أباه صانع الأصنام للإسلام بألطف الألفاظ فيخاطبه بأرق الكلمات قائلاً : يَا أَبَتِ لَا تَعْبُدِ الشَّيْطَانَ إِنَّ الشَّيْطَانَ كَانَ لِلرَّحْمَنِ عَصِيًّا (44) يَا أَبَتِ إِنِّي أَخَافُ أَنْ يَمَسَّكَ عَذَابٌ مِنَ الرَّحْمَنِ فَتَكُونَ لِلشَّيْطَانِ وَلِيًّا (45( (مريم 44- )

بل انتم الهراقطة يا صليبي ومصيركم
جحيم الابدية بمصهور الملح والكبريت -

بل انت الكافر المهرطق يا ابو ورقة ‎كافر في هذه الحالة بالوصايا والتعاليم مهرطق بها يقول غاري ميلر في القرآن المدهش. ” (=The Amazing Quran ) : بعث المعمدان في نفس زمن بعثة المسيح عليه السلام. وقد بعث المعمدان داعيا إلى التوبة لمغفرة الخطايا. فهل غفل الإله الآب عن كونه قد بعث نبيا من أنبيائه داعيا إلى الخلاص عن طريق الكفّ عن مقارفة الآثام في نفس الوقت الذي” رمى” فيه ابنه على الأرض ليخلّص البشر عن طريق الإيمان بصلبه الكفّاري دون توبة عن الآثام!! ‎بعثتان متصادمتان متضادتان من إله واحد.. سبحانك هذا بهتان عظيم .

ومتى كنتم أحراراً يا صليبيين ولماذا
اختبأ اسلافكم كالنسوان ولم يقاموا ؟! -

ومتى كنتم أحراراً اصلاً يا مسيحيين مجود الارثوذوكسي ؟! ان. العالم القديم كان تحت الاحتلال والاستعمار الأجنبي اما رومان او فرس ما عدا الجزيرة العربية الحجاز تحديداً اما بقية العالم القديم فكان محتلاً الشام ومصر وشمال افريقيا الامبراطورية الرومانية العراق واليمن الامبراطورية الفارسية حتى اسبانيا كانت تحت الاستعمار القوطي وكانت ارض صراعات ومشاكل قد لا تصدق ان الشعوب المستعمرة تلك قد رحبت بالفاتحين العرب اقرأ عن أوضاعها تحت حكم الامبراطورية الرومانية والفارسية. اقرأ كيف انهم فتحوا أبواب المدن للعرب ودلوهم على الدروب بتوجيه من بطارقتكم ، ففول الارثوذوكسي هذا الذي يهاجم الاسلام والمسلمين هنا على مدار الساعة وحتى هو نايم ههههه اسأله من أنقذكم من الإبادة وانقذكم من الكثلكة وأعاد إليكم بطرقكم وكنائسكم فإن كان صادقا منصفاً سيقول لك الاسلام والعرب المسلمون انت لا تستطيع ان تقرأ تاريخ الامس بمعايير اليوم ولو كنت موضوعياً لن تسميه احتلال بالنظر الى نتيجته ان دوافع فول او غيره من المسيحيين الانعزاليين دوافع كنسية انعزالية عنصرية لئيمة حاقدة غير عقلانية مليئة بالكذب والتدليس والافتراء وكما نقول له ولغيره هو الاسلام اضركم في ايه ؟ ولدتم مسيحيين وعايشين مسيحيين وحتموتوا برضوا مسيحيين فما مسوغات هذه الكراهية وهذا الحقد ؟!!!! آه سببه انكم تعلمون في قرارة انفسكم انكم على باطل وان دينكم باطل وفاشل بدليل عجزه عن خلق بشر أسوياء يطبقون وصايا ربهم وتعاليم كتابهم يا فشله يا فشله ..

حساسية الذين أمنوا
فول على طول -

الذين أمنوا لديهم حساسية مفرطة من قراءة تاريخهم ومن الأسئلة . معروف جيدا أنة تم تنقيط اللغة العربية بعد مائتى سنة من كتابة القران وبواسطة بشر - أبو الأسود الدؤلى وسيبوية - وهذا تاريخ معروف ونحن نسأل : لماذا لم ينزل القران جاهز بالتنقيط والتشكيل ؟ وهل اللوح المحفوظ تم تعديلة أم مازال بدون تنقيط وتشكيل ؟ مع العلم أن اللغة العربية بدون تنقيط وتشكيل لا يمكن أن تقرأ منها كلمة واحدة . ..ما علينا . أما رب الاسلام فقد أجبر البشر على العبادة باللغة العربية التى لا يعرفها الا حوالى خمسة بالمائة أو أقل من الذين أمنوا ..مع أن الاسلام كما تقولون هو دين العالمين .ولا أحد يعرف السر فى هذا التعجيز ..؟ يعنى تنزل كتاب للبشر ولا يفهمونة ولا يعرفون لغتة ثم تحاسبهم فى الأخرة ؟ أليس من الأسهل أن تنزل كتاب مفهوم بكل اللغات حيث يسهل ترجمتة حتى يصير من حقك أن تحاسب البشر أو تجعل البشر جميعا يتكلمون لغة القران وترريحهم ويصبح من حقك أن تحاسبهم ؟ لكن الأمر الغريب هو تنزيل كتاب باللغة التى لا يفهمها حتى أصحابها وتطاتلب بقية البشر باتقان لغة القران وعجبى ؟ ربنا يشفيكم . والى الشيخ ميمون المفتخر باللغة العربية : هل تدرى أن لغتكم فى طريقها للانقراض حتى بينكم أنتم أولا ؟ وأبناؤكم يهرولون للغات الأجنبية لأنها لغة العلم والتقدم والعلوم ؟ نكتفى بذلك

ادلة دين التسامح
ماجد المصري -

وقاتلوا الذين لا يؤمنون بالله واليوم الآخر ولا يحرمون ما حرم الله ورسوله ولا يدينون دين الحق من الذين أوتوا الكتاب حتى يعطوا الجزية عن يد وهم صاغرون) التوبة 29. عن نبي الإسلام انه قال: إذا لقيت عدوك من المشركين , فادعهم إلى إحدى ثلاث خصال , فأيتهن أجابوك إليها فاقبل منهم , وكف عنهم ; ادعهم إلى الإسلام , فإن أجابوك فاقبل منهم , وكف عنهم , فإن هم أبوا , فادعهم إلى إعطاء الجزية , فإن أجابوك فاقبل منهم , وكف عنهم , فإن أبوا , فاستعن بالله عليهم وقاتلهم " رواه أبو داود ومسلم . عن أنس بن مالك قال: قال رسول الله أمرت أن أقاتل الناس حتى يشهدوا أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله فإذا شهدوا واستقبلوا قبلتنا وأكلوا ذبيحتنا وصلوا صلاتنا فقد حرمت علينا دماؤهم وأموالهم إلا بحقها لهم ما للمسلمين وعليهم ما عليهم أحمد 12583. عن ابن عمر أن رسول الله قال أمرت أن أقاتل الناس حتى يشهدوا أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله ويقيموا الصلاة ويؤتوا الزكاة فإذا فعلوا ذلك عصموا مني دماءهم وأموالهم إلا بحق الإسلام وحسابهم على الله - البخارى 24. ....فإذا انسلخ الأشهر الحرم فاقتلوا المشركين حيث وجدتموهم وخذوهم واحصروهم واقعدوا لهم كل مرصد فإن تابوا وأقاموا الصلاة وآتوا الزكاة فخلوا سبيلهم إن الله غفور رحيم) أي لا ترفعوا السيف عن رقاب المشركين حتى يضطروا إلى القتل، أو إلى الإسلام. فإن تابوا أي أسلموا. خلوا سبيلهم. (انظر تفسير الجلالين). ونفس الأمر وجهته للمسلمين الآية (73) (يا أيها النبي جاهد الكفار والمنافقين واغلظ عليهم ومأواهم جهنم وبئس المصير). والآية (123) (يا أيها الذين آمنوا قاتلوا الذين يلونكم من الكفار وليجدوا فيكم غلظة واعلموا أن الله مع المتقين). وقاتلوهم حتى لا تكون فتنة ويكون الدين كله لله " (البقرة 193)....وأعدوا لهم ما استطعتم ترهبون به عدو الله.....

الإسلام دين الحق والسلام
واللغة العربية موسيقى عذبة -

لكل داء دواء يستشف به إلا الحماقة أعيت من يداويها. الشمس التي لا تغطى بغربال يا فول هل دين البابا شنودة هو الحل؟ كلهم يقولون عكس ذلك، وما تنسبه للإسلام والمسلمين هو نجاسة موجودة عندكم وفي دينكم وتعاليمكم وترمون بها الإسلام والمسلمين زوراً وبهتاناً وتدليساُ، وكما قلنا نحن لا ندافع عن الإسلام لأنه أسمى من أن يتطاول عليه ديوك على مزابل. فضائحكم أصبحت على كل لسان حتى مسيحيي الغرب وغسيلكم الوسخ منشور في الفاتيكان وكنائس الكاثوليك والبروتستانت لدرجة التبرؤ منكم تماماً كما تكفرونهم وتتبرؤوا منهم. نحن لا نتجنى على أحد ولا ننقل بتدليس وحقد وعنصرية عن فلان وعلان وعلاك البان بل على لسان كباركم الذين أرضعوكم الحقد والكراهية ، ننقل حقائق ووقائع من الأمس أبطالها أحياء يرزقون لا قصص عمرها مئات وآلاف السنين. الوثيقة الأخيرة التي أصدرها الفاتيكان بأن الكنسية الحقيقية هي الكنيسة الكاثوليكية هي تكفير للأرثوذوكس. وهذا ما أكده قداسة البابا بندكت السادس عشر. وصف فيها الكنائس الارثوذكسية بأنها «كنائس معيبة» «وثيقة الفاتيكان» وصفت الطائفة الانجيلية بأنها ليست كنيسة وانما تجمعات دينية. وشتم شنودة كعادتكم قداسة بابا الفاتيكان قائلاً ومعيراً له بأن المسيحيون الكاثوليك اقتتلوا كثيراً وطويلاً طوال ألفين عام وخسروا الملايين منهم ولم يتوقف هذا الاقتتال الا بعد الحرب العالمية الثانية التي أفنت ملايين منهم و استمرت الحروب الأهلية بينهم بعد ذلك في اسبانيا واليونان وفِي امريكا اللاتينية والان في جنوب السودان بين مسيحيين ذهب نتيجتها الالاف منهم وأكلوا لحم بعض حقيقية لا مجازاً كشف تقرير للاتحاد الإفريقي أن أكل لحوم البشر القسري وبتر الأعضاء البشرية وتجنيد الأطفال وانتهاكات أخرى كانت السمة التي اتصفت بها حرب جنوب السودان بين طرفين مسيحيين.

اللغة التي تتحمل التأويل هل تصلح ان يخاطب بها الله عبيده
واحد يريد ان يصل الى الحقيقة -

هل يمكن ان تكون اللغة التي تكلم بها الله مبهمة و بدرجة من عدم الوضوح بحيث تتسبب في قتل الناس الابرياء؟ لا احد يستطيع ان ينكر ان الدافع للعمليات الإرهابية التي يقوم بها مسلمون متدينون و يذهب ضحيتها ناس ابرياء و آخرها حدثت يوم امس هي النصوص الدينية في القرآن ! و لا احد يصدق بان هذا الإرهابي عندما صرخ الله اكبر و هاجم بالسكين فتاة عمرها ١٤ سنة واختطف امرأة كان يريد تشويه سمعة دينه ! طبعا التبرير المعتاد الذي نسمعه من المسلمين في محاولة للدفاع عن دينهم هو ان هؤلاء يفسرون كلام الله خطأ ! او انهم يخرجونه عن سياقه ! انهم يخافون ان يعترفوا انه مسلم مؤمن يريد بأخلاص تطبيق كلام الهه ! حتى لو قبلنا جدلا تبريرهم بانه لا يفهم الكلام الذي يقوله الله ! فهل هذا يبريء دينهم من مسوؤليته عن أراقة دماء الابرياء ؟ الا يدل هذا على ان دينهم هذا هو خطر و يسبب قتل الناس ! يا ترى هل الله القادر على كل شيء لم يكن يستطيع ان يكلم عبيدة بكلام بسيط و واضح و لا يحتمل التأويل ؟ الم يكن هو يعرف ان مستوى ذكاء بعض عبيده الذي هو خلقهم هو منخفض و تفكيرهم محدود و لا يستطيعون استيعاب الكلام المعقد و يمكن ان يفسروه خطأ ، فلماذا يكلم عبيده بكلام يتحمل تأويلات ، من الذي هذا الخطأ الذي ادى الى هذه الجريمة العبد الذي فهم كلام خالقه خطأ ام الخالق الذي تكلم بكلام مبهم ؟ من الذي يمكن ان يستفيد من هذا الغموض الموجود في كلام الله و ان يختبيء فيه حتى يمرر نياته السيئة تجاه البشر ؟، هل يمكن لكلام الله ان يستفيد منه الأسرار لتمرير مخططهم في بث الفرقة و الكراهية و القتل ؟ الم يكن الله يعرف كلامه هذا يمكن ان يستغله الشرير لتمرير مخططه في بث الشر ؟

بالأشهر الحُرم وبسورة التوبة مالك انته
ومال اهلك بها يا مجود الارثوذوكسي -

ههههه وانت مالك ومال اهلك بسورة التوبة التي تتوعد المعتدين من الوثنيين العرب والمثلثة المشركين من المعتدين الرومان الغربين الكاثوليك الذين كانوا دايسين على رقابين اهلك الارثوذوكس في مصر ، انت اتولدت على الفطرة ووالداك الكافران عمداك مسيحياً صليبيا حقوداً وعايش صليبي حقود وحتموت صليبي حقود وتخش جحيم الابدية صليبي حقود برضو

أسئلة تطرح نفسها : ماذا يستفيد الله من اخذ الجزية من البشر ؟ هل الله محتاج فلوس ؟
هل هو يريد يهدي الناس او يحلبهم ؟ اما كان يستطيع ان يهديهم؟ -

الله قادر على كل شيء و الله عادل ، فكيف يستقيم هذا الكلام مع القول ان الله فرض الجزية على الذين لا يعتنقون دينه و حلل قتلهم في حال رفضوا دفع الجزية ؟ مع العلم ان عدم اهتداءهم لم يكن بمشيئتهم بل ان الله لم يشأ ان يهديهم ؟ و حتى اذا هم أرادوا ان يهتدوا فهم لا يمكنهم و لا يستطيعون ان يهتدوا اذا لم يشأ الله ذلك !و بالعكس فلو أراد الله ان يهتدوا لأهتدوا غصبا ما عليهم لانه لا يمكنهم ان يرفضوا مشيئة الله فلا احد يستطيع ان يخالف مشيئته ؟ يستحيل ذلك ! الله يقول للشيء كن فيكن ! السؤال الذي يطرح نفسه هنا هو لماذا اذن يعاقبهم الله على امر لم يكن بمشيئتهم بل انه هو الله شاء ذلك ؟ ثم ماذا يستفيد الله من الجزية ؟ اليس افضل ان يهديهم بدلا من ان لا يهديهم و يأخذ جزية كغرامة على عدم تنفيذهم لشيء ليس بإرادتهم هم بل بإرادة الله ؟ ام يا ترى ان الله بريء من هذا الكلام ؟

الجزية ليست اختراع الاسلام ولماذا
قتل المسيحيون القادر على دفعها -

لا احد يسإل الله عما يفعل يملكونه يا مهرطق ، نحن ‎نقول لك يا صليبي مشرقي حاقد وسافل و بالمعيار المسيحي انك مهرطق وخاطئة وان الكذب خطية بتوديك على جحيم الابدية ومصهر الملح والكبريت ، اولا يا صليبي حاقد وكذاب الجزية لم يخترعها الاسلام فهي موجودة قبله في اليهودية والمسيحية وفي الوثنية قبل ذلك واستمرت الى ما بعد الاسلام في اوروبا وكان يفرضها المسيحي المنتصر على المسيحي المهزوم وهما من دين واحد ؟! فلا يحق لك تعيير المسلمين بها وانت تكذب يا صليبي حاقد عندما تزعم ان الانسان يقتل ان لم يدفع الجزية في الاسلام هذا في دينك او عندما تزعم انه يخير بين الاسلام او الجزية او يقتل هات لنا إثبات من اقرب كنيسة بمنطقتكيا صليبي التي تسجل المواليد والأموات من اجل لهف العشور من الرعية وتسجل حوادث الزمان ان احدا اكره على الاسلام او انه قتل لانه لم يدفع الجزية الثابت تاريخيا ان غير القادر عليها يعفى وان هناك قطاع من الناس تعفى منها ، مثل رجال الدين المسيحي رغم لعلهم لشعور الرعية المغفلين والأطفال والنساء والشيوخ والعجزة وغيرهم بل يعطون من مال الزكاة اذا عجزوا و لكن ما رأيك فيمن قتل البشر حد الابادة مع قدرتهم على دفعها كما فعلت المسيحية بالوثنيين بالعالم الجديد ؟ فلا هي نصرتهم ولاهي قبلت من الجزية ليعيشوا فضلت ذبحهم وابادتهم بدعوى تخليصهم من آثامهم كشرط لقبولهم في ملكوت الرب ؟!

بقية اللغات والامم
صالح -

مساكين بقية الامم يرزخون تحت الظلم والتخلف والجهل لانهم لا يتمتعون باللغة العربية ويستعينون بنا لكي يعيشوا كالبشر ويشترون مخترعاتنا وعلومنا ليسيروا حياتهم ويرسلون ابنائهم الى جامعاتنا للتعلم ويهاجرون بالالاف الى بلادنا طلبا للعيش الكريم

مسيحيون احبوا العربية وحفظوا القرآن !
في مقابل الصليبية الانعزالية الحاقدة -

عندما كان الإمام محمد عبده يعطي دروسه في الرواق العباسي بالأزهر، كانت هناك طائفة من الشباب المسيحي تقبل علي دروسه، معجبةً بآرائه وتسامحه! حتي إن الإمام محمد عبده أشاد بهم، وبعلو محصولهم العلمي!ويحكي الدكتور حسين فوزي النجار كيف أن الطُّلاَّب المسيحيين أقدموا بشوق علي الدراسة في أروقة الأزهر، ويذكر أنه كانت هناك مدرسة بالزقازيق تُسَمَّي مدرسة عبد المسيح بك موسي للمرحلتين الابتدائية والثانوية، وكان ناظرها عزيز أفندي وهو ممَّن درسوا في الأزهر، وتخرج فيه، وكانت ثقافته أزهريةً في أساسها! ومن منا يستطيع أن ينسي الأزهري المسيحي إسكندر نظير، الذي التحق بالأزهر، وتخرج فيه.ومن منا يستطيع أن ينسي الصحفي المسيحي / جندي إبراهيم شحاتة 1864- 1928م صاحب جريدة الوطن، الذي تلقي دروسه في أحد الكتاتيب الإسلامية في مدينة جرجا، بصعيد مصر، كما درس في الأزهر الشريف، تحت اسم إبراهيم جندي، فتلقي علوم العربية والشريعة .ومن منا يستطيع أن ينسي الأزهري المسيحي / تادرس بن وهبة الطهطاوي المصري 1860-1934م الذي التحق بالأزهر، فحفظ القرآن الكريم، ودرس علوم الحديث والفقه واللغة. وعندما تقدم للامتحان النهائي بمدرسة للمسيحيين كان يترأس الامتحان رفاعة الطهطاوي، الذي قالت عنه الوقائع المصرية : صار افتتاح الامتحان الذي مُيِّزَ فيه تادرس أفندي وهبي بين الأقران، وأُشيرَ إليه بالبنان. كان امتحان هذا التلميذ في اللغة العربية، والمنطق، والبيان، واللغة الفرنساوية، والإنجليزية، والهندسة، واللغة الطليانية، فأحسن في كل هذه الإجابة، وظهرت عليه إشارات النجابة ! ومن مؤلفاته: الخلاصة الذهبية في اللغة العربية، وعنوان التوفيق في قصة يوسف الصديق، ورواية تليماك. وامتاز أسلوبه بكثرة المحسنات اللفظية، ولا سيما الاقتباس من القرآن الكريم.ومن منا يستطيع أن ينسي السياسي الوطني القبطي/ مكرم عبيد، الذي درس في الأزهر عامين في مقتبل حياته، فحفظ القرآن، وتلقي علوم الشريعة الإسلامية، حتي إنه كان يكسب معظم قضاياه أمام القضاء، لاعتماده علي محفوظه من الكتاب العزيز!

مسلم يضبط للمسيحيين اناجيلهم لغوياً !
ردا على المسيحيين الصليبيين الانعزاليين . -

الاناجيل المترجمة عن اليونانية الى العربية ركيكة وتولى مسلم "ضبط لغة الكتاب الموصوف المقدس !بعد وفاة سميث، قررت الارسالية في نيسان 1857 تكليف كرنيليوس فانديك الاميركي من اصل هولندي، متابعة الترجمة". و"كان صاحب عقل ثاقب ومعرفة واسعة باللغات... وقد تمكّن من العربية، الى درجة أنه اعتُبر أفضل مَنْ أتقنها بين أعضاء الإرسالية كلهم"(2). جاء فانديك، واختار فريق عمل مختلفا: الشيخ يوسف الأسير، رجل الدين المسلم من صيدا وخريج الأزهر، بدلا من اليازجي. "فضّلت مسلماً على مسيحي"، على قوله، "لأنه يأتي الى العمل من دون افكار مسبقة حول ما يجب أن يعنيه مقطع ما، ولأنه قارىء أوسع".وبذلك، بات "أول ازهري ومسلم تعهد إليه جمعية مسيحية ضبط ترجمة النسخة العربية للكتاب المقدس وصياغتها". بالنسبة الى صبرا، "الاستعانة به أمرٌ مذهل حقاً في تلك الأيام، وما زال مثيراً للإعجاب حتى في يومنا هذا. ولا أعتقد أن المؤرخين اعطوا الأمر الانتباه اللازم والاهميّة الواجبة" خلال 8 اعوام (1857-1865)، اقتضت مهمته "العناية بالاسلوب الانشائي ومسائل القواعد واختيار المفردات، اضافة الى عملية التشكيل"، وفقاً لما يُستنتج من تقارير فانديك.

مسيحيون مهرطقون وأسوء من الملاحدة
نهايتكم بحيرة مصهور الملح والكبريت -

ما في حدا يتكلم عن الاله والرب والخالق بهذه الطريقة يا مسيحيين ولا الملاحدة ،انتم يا مسيحيين صليبيين مشارقة كفرة مهرطقون وقلالات ادب مع الخالق جل شانه

جسر مكسور
فول على طول -

اذا كان السيد الكاتب يعتبر أن اللغة العربية هى جسر بين المؤمنين فهو جسر مكسور بالتأكيد الى الاف القطع بل لا يصلح أن يكون حتى كوبرى صغير وليس جسر . أكثر من 95 بالمائة من المؤمنين لا يعرفون حرفا واحدا من اللغة العربية وحتى من يعرف فهو لا يفهم وقد رأيت بنفسى أطباء باكستانيين يعرفون قراءة بعض الكلمات العربية ولا يفهمونها حتى الفاتحة نفسها . والى الشيخ ميمون وبدلا من القفز يا ميمون أين الرد على تساؤلاتنا ؟ يعنى اللوح المحفوظ كان بة تنقيط وتشكيل لكتاب اللة أم لا ؟ وهل التوراة والانجيل موجودان باللوح المحفوظ أيضا لأنك تدعى دائما أن التوراة والانجيل والقران من نفس المصدر ؟ وأيضا بكانوا بأى لغة ؟ نعرف أن التوراة والانجيل كانا بالعبرية فى البداية ثم ترجما الى كل اللغات .... وهل اللة يتكلم العربية فقط ؟ وهل كان يكلم ادم ونوح وابراهيم وموسي ولوط بالعربية ؟ وهل بالبفعل أن العربية هى لغة أهل الجنة .....وما دليلك على ذلك ؟ مع أن محمد قال لا يعرف الغيب ولا يضمن لنفسة الجنة ...نحن منتظرون الاجابات ولا داعى للقفز يا ميمون وشغل عجين الفلاحة .

فول بشطه
ابو ايمان -

هو فول على طول مدمس وبشطه ولا لا ياعم فول خليك في العنصر البشري فكلنا من مسيحيين ومسلمين ويهود ووملحدين جميعا من احفاد قابيل الذي قتل اخيه اي ان البشريه ابتدأت بسفك الدماء فاذا كان المسلمين قد اخذوا وقتهم في غزوات اسلاميه فالمسيحيين من الكاثوليك قضوا على حضاره الانكا بالكامل في جنوب امريكا واستولوا على الذهب والمجوهرات واغتنت اسبانيا اما في امريكا الشماليه فجرائم المسيحيين بالهنود الحمر موثقة بالصوت والصوره وجرائم البوذيين في مينيمار ايامنا هذه خلاص به لا اعيرك ولا تعايرني كلنا في القتل سوى!!!

بالأشهر الحرم ماعلاقة الصليبيين المشارقة
بها وهي اضرتهم في ماذا ؟ عجايب ؟!!! -

تاني يا مجود الصليبي الارثوذوكسي الحقود العبيط انته مالك ومال الأشهر الحرم ؟! هو انته عندك حلال وحرام بعد عهد النعمة زي ما صرح احد رهبان كنيستكم السوداء في لباسه السود ووجه الاسود اظن اسمه فولبتير قال احنا المسيحيين بعد عهد النعمة ما عندناش حلال وحرام كله حلال والاشيا معدن والاوضاع آخر بوظه

التاريخ الاجرامي للمسيحية
قل نظيره في تاريخ الانسانية -

‏قام المسيحيون الصليبيون الألمان بين عامي 1904 و 1909 بإبادة أكثر من 100,000 شخص من "هيريرو" و "ناما" (وشعوب أخرى) في ناميبيا.‏لكن الأكثر جرما أن جماجم ضحايا هذه المجازر ورؤوسهم المقطوعة تم بيعها ونقلها إلى أوروبا لاستخدامها في النظريات العلمية العنصرية ولإثبات نقص ودونية الرجل "الأسود". هذه محبة وتسامح المسيحية ، هل فعل بكم المسلمون شيئا من هذا يا صليبيين مشارقة حقدة ؟! يذكر ان ملك بلجيكا الصليبي اشترى الكونغو باللي فيها وقتل اكثر من عشرة ملايين إنسان من سكانها ؟! وقال ايه المسيحية محبة وتسامح وسلام !! يقول جومو كنياتا الأفريقي جاءنا المنصرون الاوربيون وأعطونا الاناجيل وقالوا أغمضوا اعينكم وسرقوا الارض

تعقيبات على الشيخ ميمون ...وكل ميمون
فول على طول -

الشيخ ميمون بيفكرنا بالبائع الذى ينادى على بضاعتة الفاسدة كى يثبت للناس أنها جيدة ولكن الناس تعرف هذا الأيلوب وتضحك علية ...ما علينا - يقول الشيخ ميمون ما قالة مالك فى الخمر عن اللغة العربية - لغة الأصالة ولغة البلاغة الخ الخ - ونحن نسأل الشيخ ميمون : هل رأيت طوال عمرك أحدا يتكلم باللغة العربية الفصحى ؟ نؤكد لك أنك لو تكلمت بالفصحى سوف يضحك الناس عليك ويأذخونك الى العباسية حدف . انتهى - أما الاسلام دين سلام ومحبة الخ الخ ...فهذا شئ واضح فى كل نشرات الأخبار وفى العالم كلة يا شيخ ميمون ....لماذا تتعب نفسك وتشرح لنا ذلك ؟ هو احنا مش عارفين وسلملى على تجديد الخطاب الدينى اللى مش عارفين يلاقوها منين ولا منين ؟ انتهى - والشيخ ميمون معاة مفاتيح الجنة والنار وداير يوزع على مزاجة ..اطمن يا شيخ ميمون أتباع المسيح سوف يكونون حتما مع المسيح وأنتم حتما سوف تكونون مع حبيبكم محمد صلعم ...انتهى - والشيخ ميمون دائما يؤكد على أن الجزية ليست اختراع اسلامى وهذا صحيح ولكن الشيخ يتناسي أنها شريعة أرضية يفرضها المحتل على أهل البلد ولكن الاسلام جعلها شريعة سماوية كذبا وبهتانا ....وهل اللة يفرض جزية على أحد لا يريد عبادتة ؟ هى شريعة بلطجة وفرض اتاوة ..فهمت ؟ ولا يوجد مبرر واحد أن تكون شريعة ربانية ...فهمت ؟ انتهى - ونحن لسنا لدينا مشكلة أن مسيحيين أحبوا القران ولكن اذا كانوا هكذا بالبفعل لماذا لم يعتنقوا الاسلام أم تضحكون على أنفسكم أم يضحكون عليكم ؟ انتهى - وما الاعجاز أن مسلمين يضبطون الانجيل من ناحية اللغة العربية ...سيبوية وأبو الأسود الدؤلى وهما من فارس هم من ابتكروا التشكيل والتنقيط للقران ... لا تنسي أن القران يتم طباعتة بالات اخترعها المسيحيين وهم من يطبعون لكم كل الاسلاميات أما دور المسيحيين فى مساعدة المسلمين فى كل مناحى حياتهم فهذا لا حصر لة ...انتهى - نعم كل البشر من كل الأديان ارتكبوا مجازر ومذابح وهذا وصمة عار ولكن نحن نحاسب النصوص المقدسة التى تحرض على المذابح وعلى الغزو والنهب ..مفهوم ؟ لا ندافع عن أى مذابح أو أى ذباح ...فهمت ؟ يا رب تفهم . هذا تعليق أخير فى هذا المقال .

على الجرح يا سيد فول
صالة وبلاغة وإبداع -

يبدو أن كلامنا جاء على الجرح يا سيد فول لذا قررنا أن نعطيك المزيد عن أصالة وبلاغة وإبداع اللغة العربية وما قاله المستشرقون لا العرب ولا الحاقدون أمثالك فيها حيث قالوا عن جمال اللغة العربية : * يقول المستشرق الفرنسي إرنست رينان : (اللغة العربية بدأت فجأة على غاية الكمال، وهذا أغرب ما وقع في تاريخ البشر، فليس لها طفولة ولا شيخوخة) . ويقول أيضاً : " من أغرب المدهشات أن تنبت تلك اللغة القوية ، وتصل إلى درجة الكمال عند أمَّة من الرُّحَّل ، تلك اللغة التي فاقت أخواتها بكثرة مفرداتها ، ودقة معانيها ، وحسن نظام مبانيها " * ويقول الألماني فريتاغ : (اللغة العربية أغنى لغات العالم) . * قالت المستشرقة الألمانية زيجفريد هونكه : " كيف يستطيع الإنسان أن يُقاوم جمال هذه اللغة ومنطقها السليم ، وسحرها الفريد ؟ فجيران العرب أنفسهم في البلدان التي فتحوها سقطوا صَرْعَى سحر تلك اللغة ..." * يقول وليم ورك : (إن للعربية ليناً ومرونةً يمكنانها من التكيف وفقاً لمقتضيات العصر) . * ويقول الإسباني " فيلا سبازا " : " اللغة العربية من أغنى لغات العالم، بل هي أرقى من لغات أوروبا؛ لأنها تتضمن كل أدوات التعبير في أصولها " . * ويصف " فيكتور بيرار " اللغة العربية في القرن الرابع الهجري ، بأنها أغنى ، وأبسط ، وأقوى ، وأرق ، وأمتن ، وأكثر اللهجات الإنسانية مرونةً وروعة ً، فهي كنز يزخر بالمفاتن ، ويفيض بسحر الخيال ، وعجيب المجاز ، رقيق الحاشية ، مهذب الجوانب ، رائع التصوير . * قال المستشرق الألماني أوجست فيشر : وإذا استثنينا الصين فلا يوجد شعب أخر يحق له الفخر بوفرة كتب علوم لغته غير العرب . * قال بروكلمان : (بلغت العربية بفضل القرآن من الاتساع ، مدىً لا تكاد تعرفه أي لغة أخرى من لغات الدنيا) . * قال الفرنسي وليم مرسيه : (العبارة العربية كالعود ، إذا نقرت على أحد أوتاره رنت لديك جميع الأوتار وخفقت ، ثم تُحَرَّك اللغة في أعماق النفس من وراء حدود المعنى المباشر مَوْكباً من العواطف والصور) . * قال الفرنسي لويس ماسينيون : (اللغة العربية هي التي أدخلت في الغرب طريقة التعبير العلمي ، والعربية من أنقى اللغات ، فقد تفردت في طرق التعبير العلمي والفني) .

كلام على العقدة يا فول
جمال اللغة العربية -

اكتسبت اللغة العربية الجمال والإبداع من جمال حروفها عندما تُنطق وتُسمع وتُكتب، فعندما تكتب بالخط العربي فلا بدّ من لمسة فنية تزين أحرفها من زخارف، ونقوش، وحركات التشكيل كما تظهر في القرآن الكريم، أو تزين بها المساجد، أو كما ترسم في الكتب والصحف، وعلى بعض أنواع المجوهرات والحُليّ،[٣] عندما تتحرك بها الألسن تتجلى فيها البلاغة والفصاحة والصور البديعية، والكثير من المعاني، وهذا ما يتميز به القرآن الكريم الذي عندما نزل تحدى العرب، وخصوصاً قريش في البلاغة والفصاحة، وهذا ما تعجب منه فصحاء قريش عندما سمعوا تلاوة القرآن الكريم.[٤] يظهر جمال اللغة العربية في الشعر، والنثر، والخطابة، والقصة، والرواية، وفي النحو، والصرف، حيث يعتبر الشعر فناً أدبياً أقبل عليه الكثير من الشعراء الذي برعوا في كافة ألوان الشعر من غزل، ومدح، وذم، ورثاء، ومن أبرز شعراء العربية هم شعراء المعلقات السبع، والمتنبي، وأحمد شوقي، وأبو القاسم الشابي، فكل هؤلاء برعوا بالبلاغة وجزالة اللفظ والمعنى باستخدام القافية أو بحور الشعر، والمحسنات البديعية التي تضفي لمسة جميلة تطرب الآذان، فاللغة العربية هي لغة مرنة تعايشت مع كل الأزمان ومختلف الأجناس، ومن جمالها أيضاً أنّ المرء يستطيع أن يعبر عما بداخله بشكل صريح ومباشر أو بالتلميح.

وفق الكتاب المقدس المسيحي لازم
يدفع الجزية للسلطة الحاكمة او يهرطق -

عندما دخل بنو اسرائيل بأمر الرب إلى الارض المقدسة مع نبيهم يشوع أخذوا الجزية من الكنعانيين، فسفر النبي يشوع 16 : 10 يقول : "فلم يطردوا الكنعانيين الساكنين في جازر. فسكن الكنعانيون في وسط افرايم الى هذا اليوم وكانوا عبيداً تحت الجزية" كانوا عبيداً تحت الجزية يانصارى .... عبودية وجزية!!! وسفر القضاة 1 : 28 -33 يقول:1: 28 "و كان لما تشدد اسرائيل انه وضع الكنعانيين تحت الجزية و لم يطردهم طردا" 1: 30 "زبولون لم يطرد سكان قطرون و لا سكان نهلول فسكن الكنعانيون في وسطه و كانوا تحت الجزية" 1: 33 "و نفتالي لم يطرد سكان بيت شمس و لا سكان بيت عناة بل سكن في وسط الكنعانيين سكان الارض فكان سكان بيت شمس و بيت عناة تحت الجزية لهم" . و سفر ملوك الأول 4 : 21 يقول: "فكانت هذه الممالك تقدم له "لسليمان" الجزية وتخضع له كل ايام حياته" الرب يأمر أنبيائه ان يضعوا الناس تحت التسخير والعبودية بخلاف الجزية التي أهون بكثير من هذا النظام .... فعلى سبيل المثال نجد في سفر التثنية 20 : 10 أن الرب يأمر نبيه موسى قائلاً : "حين تقرب من مدينة لكي تحاربها استدعها الى الصلح. فان اجابتك الى الصلح وفتحت لك فكل الشعب الموجود فيها يكون لك للتسخير ويستعبد لك". أليست هذه النصوص كلها أوامر من ربكم ايها النصارى لأنبيائه بأخذ الجزية بل بتطبيق نظام العبودية على أعدائهم من الامم الاخرى ؟؟؟؟ ثم إن المسيح عليه السلام كان يؤدي الجزية "الدرهمين" للرومان!! وذلك بشهادة بطرس فعلام تعترضوا ايها النصارى؟ ألا تريدوا أن تقتدوا بالمسيح؟

تانى يا شيخ ذكى ؟
فول على طول -

خلاص يا شيخ ذكى خليكم فى جمال اللغة العربية والتى هى مسروقة أصلا من العبرية ومن عدة لغات سبقتها والذى قام بالتشكيل والتنقيط هم غير عرب وهذا تاريخ ولكن : ماذا تفعلون بجمال اللغة ؟ هى فى طريقها للاندثار لأنة ليست لغة العصر ولا لغة العلم منذ باديتها ...عدد المتكلمين بها لا يتجاوز 200 مليون من السبعة مليار وأبناؤكم يهرولون لتعلم اللغات الحية وهذا شئ معروف بل يتكلمون لغات أخرى حتى فى البلاد العربية للتفاخر وكأنهم يخجلون من اللغة العربية ..انتهى - نعم اهتم بنو اسرائيل بجمع الجزية ولهذا غضب اللة عليهم لأنة لم يأمرهم بذلك والانجيل ذكر ذلك صراحة - حاول تقرأ ما تعلق بة وحاول ترجع للتفاسير من أهلها حتى تفهم : اقرأ "فلم يطردوا الكنعانيين الساكنين في جازر. فسكن الكنعانيون في وسط افرايم الى هذا اليوم وكانوا عبيداً تحت الجزية" كانوا عبيداً تحت الجزية..انتهى الاقتباس . كانت وصية اللة لهم هو طرد الكنعانيين الذين احتلوا أرض ابراهيم والتى عاد اليها اليهود بعد خروجهم من مصر ..فهمت ؟ وكانت شعوب الكنعانيين وكل المنطقة تعبد الأوثان واللة حذر بنى اسرائيل من الاختلاط بتلك الشعوب حتى لا يتأثرون بعبادة الأوثان ولكن بنو اسرائيل لم يطيعوا الوصايا ...فهمت ؟ بل اهتموا بجمع الجزية وجمع الأموال ولم يطردوا الكنعانيين ..فهمت ؟ ولذلك غضب اللة عليهم وسمح باحتلال بابل لهم .فهمت ؟ ونفس الوصية فى سفر التثنية فهى كانت لشعوب محددة ولأرض محددة لأن هذة الشعوب رجعت أسوأ من سادوم وعامورة ...ولم تكن وصايا عامة لكل زمان ومكان ...فهمت ؟ ونفس العقوبة عاقب اللة بها بنى اسرائيل عندما انحرفوا وعبدوا الأوثان وهى الأسر والتسخير لملك بابل وملك أشور وللرومان ...فهمت ؟ يعنى اللة عادل ولة مكيال واحد\ على كل الشعوب ...فهمت ؟

حتى تفهم يا شيخ ميمون
فول على طول -

هات نص واحد من الانجيل فى العهد القديم أو الجديد فية أمر بجمع الجزية من أحد أى اللة يأمر بجمع الجزية ..فهمت ؟ وساعتها سوف نعترف بأنك على حق ..أما تصرفات أو أفعال البشر فهى تحسب على البشر ...فهمت ؟

مش محتاجه هات ما ينعقد بالأرض
ينعقد بالسموات اوتوماتيكيا يا صليبي -

ههههه في المسيحية لا يحتاج الامر الى امر من صاحب الامر الرب بل خليفته على الارض البطرك البابا مجلس الكهنوت مفوض من الرب ان يعقد ويحل وما يفعله ينعقد في السماء تلقائياً اليست هذه عقيدتكم يا صليبيين ولا هتهرطق وتكفر يا ارثوذوكسي ؟!!!

إلحق الكذاب لوراء الباب
شريعة الجزية -

يقول المثل يا فول " إلحق الكذاب لوراء الباب " . نحن نعرف أنه لا أمل منك وفيك ، ولكننا سنأتي معك ، خذ عندك : لم يكن الإسلام أول الأديان والملل تعاطياً مع شريعة الجزية، بل هي شريعة معهودة عند أهل الكتاب يعرفونها كما يعرفون أبناؤهم ، فعندما دخل بنو اسرائيل بأمر الرب إلى الارض المقدسة مع نبيهم يشوع أخذوا الجزية من الكنعانيين، طبقاً لقول النص في سفر يشوع 16 : 10 : (( فلم يطردوا الكنعانيين الساكنين في جازر. فسكن الكنعانيون في وسط افرايم الى هذا اليوم وكانوا عبيداً تحت الجزية )) وفي سفر القضاة 1 : 1 نجد ان بنو اسرائيل سألوا الرب قائلين : (( من منّا يصعد الى الكنعانيين اولا لمحاربتهم . فقال الرب يهوذا يصعد. هوذا قد دفعت الارض ليده )) و في الأعداد 30 _ 33 نجدهم يضعون الجزية على الكنعانيين . وعلى سكان قطرون وسكان نهلول و سكان بيت شمس و سكان بيت عناة وغيرهم .

خد كمان يا فول
عسى أن يطمر فيك -

كيف يصح لعاقل من النصارى قرأ كتابه المقدس أن يعيب ويطعن على حكم الجزية ؟! ألا يعلم المبشرون أن طعنهم على هذا الحكم هو في الحقيقة طعن على كتابهم المقدس ؟! يقول الكتاب المقدس أيضاً ان نبي الله سليمان عليه السلام كان متسلطاً على جميع الممالك من النهر الى ارض فلسطين والى تخوم مصر. وكانت هذه الممالك تقدم له الجزية وتخضع له كل أيام حياته. ملوك الأول 4 : 21 . فيقول النص كما في ترجمة كتاب الحياة : (( فكانت هذه الممالك تقدم له الجزية وتخضع له كل ايام حياته )) وفي ترجمة الفانديك : (( كانوا يقدمون الهدايا ويخدمون سليمان كل أيام حياته )) بل ان في الكتاب المقدس من الشرائع والاحكام ما هو أشد و أعظم بكثير من حكم الجزية ، فالرب مثلاً يأمر أنبيائه ان يضعوا الناس تحت نظام التسخير والعبودية بخلاف الجزية التي أهون بكثير من هذا النظام .... فعلى سبيل المثال نجد في سفر التثنية 20 : 10 أن الرب يأمر نبيه موسى قائلاً : (( حين تقرب من مدينة لكي تحاربها استدعها الى الصلح. فان اجابتك الى الصلح وفتحت لك فكل الشعب الموجود فيها يكون لك للتسخير ويستعبد لك. )) ويقول كاتب سفر صموئيل الثاني 8 : 1 كما في ترجمة كتاب الحياة عن نبي الله داود : (( وقهر أيضاً الموآبيين وجعلهم يرقدون على الأرض في صفوف متراصة، وقاسهم بالحبل . فكان يقتل صفين ويستبقي صفاً . فأصبح الموآبيين عبيداً لداود يدفعون له الجزية . )) وفي العدد 15 : (( وكان الرب ينصر داود حيثما توجه )) . كانت الجزية من شرائع التوراة والمسيح عليه السلام لم يذكر كلمة واحدة لإلغائها أو استنكارها . بل ان بولس قد أكد على ضرورة الالتزام بها وذلك في قوله في رسالة رومية 13 : 7 (( فاعطوا الجميع حقوقهم . الجزية لمن له الجزية . الجباية لمن له الجباية . والخوف لمن له الخوف والاكرام لمن له الاكرام ))

فشل العرب
..... -

اللغة العربية جسر الانفال والتعريب والا غتصاب المتين .

نتمنى منع اللغة العربية في كوردستان
Rizgar -

نتمنى منع اللغة العربية في كوردستان , ودراسة اللغة العبرية بدلا من لغة الذبح وداعش والاغتصاب.

الم نقل لك يا حضرة الكاتب الفاضل
المبغضون للعربية صنفان من المخلوقات -

المبغضون للغة العربية والاسلام صنفين من المخلوقات الصليبيون الانعزاليون المشارقة خاصة الارثوذوكس بتوع مصر وغجر المهجر والملاحدة الشعوبيون خاصة الكورد المتهودون المتصهينون وكلاهما نهايته جحيم الابدية في مصهور الملح و الجمر والكبريت

حتى تفهم يا شيخ ذكى
فول على طول -

الجزية تشريع أرضى وليس تشريع سماوى ولكن الاسلام جعلها تشريع سماوى ...فهمت ؟ السيد المسيح أكد مليون مرة أنة جاء من أجل الارتقاء بالنفس والأخلاق ومحبة حتى الأعداء والتسامح والاهتمام بالحياة الأبدية - الأخرة يعنى حتى تفهم - ورفع الكود الأخلاقى للبشر وبذلك يعم السلام والعدل ...فهمت ؟ ولم يشرع تشريع أرضى اطلاقا ...فهمت ؟ وقال مملكتى ليست من هذا العالم ..فهمت ؟ أما عن الجزية فاليك تعاليم السيد المسيح : فَلَمَّا دَخَلَ الْبَيْتَ سَبَقَهُ يَسُوعُ قَائِلاً: «مَاذَا تَظُنُّ يَا سِمْعَانُ؟ مِمَّنْ يَأْخُذُ مُلُوكُ الأَرْضِ الْجِبَايَةَ أَوِ الْجِزْيَةَ، أَمِنْ بَنِيهِمْ أَمْ مِنَ الأَجَانِبِ؟» قَالَ لَهُ بُطْرُسُ: «مِنَ الأَجَانِبِ». قَالَ لَهُ يَسُوعُ: «فَإِذًا الْبَنُونَ أَحْرَارٌ. وَلكِنْ لِئَلاَّ نُعْثِرَهُمُ، اذْهَبْ إِلَى الْبَحْرِ وَأَلْقِ صِنَّارَةً، وَالسَّمَكَةُ الَّتِي تَطْلُعُ أَوَّلاً خُذْهَا، وَمَتَى فَتَحْتَ فَاهَا تَجِدْ إِسْتَارًا، فَخُذْهُ وَأَعْطِهِمْ عَنِّي وَعَنْكَ». إنجيل متى 16. انتهى - يعنى الذى يفرض الجزية أو الجباية هم ملوك الأرض أى الحكام ..فهمت ؟ وقد أخطأ بنو اسرائيل وأولهم سليمان عندما اهتموا بجمع الجزية أو الأموال وعاقبهم اللة على ذلك ..فهمت ؟ وسليمان الحكيم عندما اغتنى جدا زاغ وفسد وكان لة الف سرية وزوجة ولكن ندم بعد ذلك واعترف بكل خطاياة وقال قولتة المعروفة : باطل الأباطيل والكل باطل ولا منفعة تحت الشمس . حتى تفهم الانجيل عندما تقول الاية : وقال الرب فهذة تعاليم الهية أما لو كانت أحداث تاريخية مثل جمع الجزية أو القياس بالحبل والنشر بالنوارج فهى أعمال بشر وأخطاء فادحة والانجيل لم يتستر على أحد ...فهمت ؟ والسيد المسيح دفع الجزية ولكن لم يأمر هو بجمع الجزية لة أو لغيرة وقد دفعها اتباعا للنظام الارضى فى نفس الوقت نهى عن الظلم ....فهمت ؟

الدليل على إلزامية دفع الجزية يا صليبي
للسلطة الحاكمة او تهرطق يا ارثوذوكسي -

المسيح أقر دفع الجزية التى كان اليهود يدفعونها ذلا و صغارا للرومان و أمر به طبقا لأناجيل النصارى نقرأ من متى 2215 فَذَهَبَ الْفَرِّيسِيُّونَ وَتَآمَرُوا كَيْفَ يُوْقِعُونَهُ بِكَلِمَةٍ يَقُولُهَا.16 فَأَرْسَلُوا إِلَيْهِ بَعْضَ تَلاَمِيذِهِمْ مَعَ أَعْضَاءِ حِزْبِ هِيرُودُسَ، يَقُولُونَ لَهُ: «يَامُعَلِّمُ، نَعْلَمُ أَنَّكَ صَادِقٌ وَتُعَلِّمُ النَّاسَ طَرِيقَ اللهِ فِي الْحَقِّ، وَلاَ تُبَالِي بِأَحَدٍ لأَنَّكَ لاَ تُرَاعِي مَقَامَاتِ النَّاسِ،17 فَقُلْ لَنَا إِذَنْ مَا رَأْيُكَ؟ أَيَحِلُّ أَنْ تُدْفَعَ الْجِزْيَةُ لِلْقَيْصَرِ أَمْ لاَ؟»18 فَأَدْرَكَ يَسُوعُ مَكْرَهُمْ وَقَالَ: «أَيُّهَا الْمُرَاؤُونَ، لِمَاذَا تُجَرِّبُونَنِي؟ 19 أَرُونِي عُمْلَةَ الْجِزْيَةِ!» فَقَدَّمُوا لَهُ دِينَاراً. 20 فَسَأَلَهُمْ: «لِمَنْ هَذِهِ الصُّورَةُ وَهَذَا النَّقْشُ؟» 21 أَجَابُوهُ: «لِلْقَيْصَرِ!» فَقَالَ لَهُمْ: «إِذَنْ، أَعْطُوا مَا لِلْقَيْصَرِ لِلْقَيْصَرِ، وَمَا لِلهِ لِلهِ»22 فَتَرَكُوهُ وَمَضَوْا، مَدْهُوشِينَ مِمَّا سَمِعُوا.-موقف بولس من الجزية و على الرغم من أن اليهود كانوا يدفعون الجزية للرومان و هم صاغرون دلالة على خضوعهم لحكم الرومان و سلطة الرومان و قهر الرومان إلا أن بولس أيضا أمر بدفع الجزيةفإنكم لأجل هذا توفون الجزيّة أيضًا، إذ هم خدّام الله مواظبون على ذلك بعينه؛ فأعطوا الجميع حقوقهم، الجزيّة لمن له الجزية، الجباية لمن له الجباية، الخوف لمن له الخوف، والإكرام لمن له الإكرام" رومية 13:[6-7] الخلاصة هى أن اليهود كانوا يدفعون الجزية للرومان ذلا و صغار كما يتبين من تفاسير النصارى فأمر السيد المسيح بدفعها طبقا لكتب النصارى و أمر بولس بدفعهاو أقر مفسرو الكتاب المقدس دفعها و قالوا إنها من حق الحكام نظير ما يقدمونه من خدماتفإن كنتم ترون أن كرامتكم و عزة نفوسكم تجعلكم ترفضون دفع الجزية فهل أنتم أعز نفسا من المسيح و بولس و يوحنا ذهبي الفم و تادرس مالطى ؟

يا سلام يا شيخ ذكى على ذكاوتك ؟
فول على طول -

يقول الشيخ أذكى اخواتة: الدليل على إلزامية دفع الجزية يا صليبي المسيح أقر دفع الجزية التى كان اليهود يدفعونها ذلا و صغارا للرومان و أمر به طبقا لأناجيل النصارى الخلاصة هى أن اليهود كانوا يدفعون الجزية للرومان ذلا و صغار كما يتبين من تفاسير النصارى ..انتهى الاقتباس . للمرة المليون نقول للشيخ ذكى حاول أن تقرأ ما تعلق بة ..الجزية بالفعل هى بلطجة يفرضها الغزاة على أهل البلد وهذا ما نقولة وقلناة مئات المرات وها أنت تركدة ولا أعرف هل فهمت الان أم لا وهى ليست تشريع سماوى ...فهمت ؟ ورسولكم محمد فقط جعلها تشريع سماوى وهذة مصيبة بل أم المصائب ...فهمت ؟ بل أسوأ من ذلك أن يخيرك بين الجزية أو القتل أو تترك ديانتك وهذا لم يفعلة أى من الغزاة بل كانوا أكثر وضوحا وهو جمع المال فقط ...فهمت ؟ خليك تدافع عن الخطأ الى أن يدركك الموت وساعتها لن ينفعك شئ .

ما ارحم الجزية مقارنة بالضرائب
يا صليبي ارثوذوكسي كافر حاقد -

بس الواقع بيكذبك يا صليبي ارثوذوكسي بوجود ملايين الكفار الصليبيين في مصر مثلاً ولهم آلاف الكنايس والاديرة والقلايات زي قلاية الراهب النكاح برسوم ولو كان من لا يستطيع ان يدفع الجزية يقتل او يرغم على الاسلام ما بقي في مصر كافر ، لا يوجد واقعة في التاريخ تقول بقتل كافر واحد لانه لم يدفع الجزية الجزية للقادر عليها ومن لا يستطيع يعفى منها كما يعفى منها قطاع من الكفار مثل الرهبان والقساوسة مع انهم يإكلون مال المسيح بدعوى العشور والجزية ارحم بالكافر من العشور والضرائب القديمة والحديثة حيث يذهب ثلث المرتب عليها يدفعها الانسان وهو صاغر والا لن يحصل على خدمة وقد يسجن ان لم يدفعها ان حقدك السرطاني سيقتلك يا كافر ثم الى جحيم الابدية حيث مصهور الملح والحمر والكبريت ..

الى الشيخ مفلس
فول على طول -

أنت يا شيخ أفلست ولا تملك أى حجة لأنك تغرف من معون مفلس وخاوى وعقيدة خاوية ولذلك دفاعك خاوى من أى سند . الجزية ضريبة بلطجة ولا تمت الى اللة الحقيقى بأى صلة ....ولا يهم مقدار الجزية صغيرا كان أو كبيرا ومن يدفعها ومن يعفى منها ..هى ضريبة بلطجة يفرضها البلطجية فقط ..انتهى - أما وجود كنائس وكفار فهذا يؤكد أن شريعتكم غير صالحة للتطبيق أصلا ..شريعتكم تفرض عليكم هدم الكنائس وقتل الكفار فى العالم كلة وهذا غير منطقى وغير انسانى وغير واقعى وخاصة الان فى عصر الحقوق والميديا وأنتم ليس الأعلون وهذة هى الأسباب ..ليس لأن شريعتكم انسانية وسمحت بالكنائس وسمحت لنا بالحياة ...فهمت ؟ بل لأن شريعتكم وغير واقعية .

اجمل تعليق للاخ صالح
卡哇伊 -

الى صالح ..... اجمل تعليق ......بدا يرسلون ابنائهم الى السودان وجيبوتي وسوريا والعراق لتعلم مبادئ التسامح والقبول بالاخر .

سلام : شالوم
Rizgar -

سلام : شالوم سلامات : شلموت بنات : بانوت لبنان : ليفانون شامة : شومة عالم :عولام راس : روش لسان : لاشون لا: لو اللغة العبرية اساس اللغة العربية , اكثرية الكلمات العربية كلمات عبرية , محاولة العرب تاريخيا والى اليوم في ابادة اليهود لا فساح المجال لاسكات اصل اللغة العربية . تم استنساخ الكتب العبرية واللغة العبرية لتكوين لغة هجينة او ما يسمى بالعربية اليوم . تم انعاش اللغة العربية من قبل الانكليز حيث ساد اللغة العثمانلية ٥٦٠ سنة بداء الانكليز يساعدون العرب لاءجبار شعوب المنطقة على التكلم بالعربية لاسباب سياسية . وفشل العرب في اجبار شمال افريقيا التكلم باللغة العربية ....حيث الفرنسية هي لغة الثقافة والتخاطب اليومي ثم الامازيغية . بالرغم من الارهاب العربي والتعريب الشرس والدعم الانكليزي ...ليس بامكانك التفاهم في جنوب المغرب او جنوب الجزائر او التونس التكلم بالعربية . وما علاقة اللهجة المصرية باللغة العربية الفصحى ؟ واللبنانيون يفضلون التحدث بالفرنسي والانكليزي وشيعة لبنان يتكلمون ويعشقون الفارسي .... وعدم المامك بالانكليزية في الخليج يعني عمليا انت خارج سوق العمل ...اي اللغة العربية لغة المسجد .

جسر copy و paste
-

في عيد الفصح لدى اليهود : الخرفان . في عيد الاضحى لدى العرب : الخرفان . هل مجرد صدفة ؟ اياهما اقدم ؟ من عمل copy و paste من من ؟