فضاء الرأي

سوبر كلاسيكو.. بوكا للفقراء وريفر للأغنياء

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

إن&جنون&وغضب جماهير&بوكا&وريفر&يذكّرني بجنون الشعب الكوردي في النضال والحرب من أجل الاستقلال، ففي مايو 2015 ألغيت مباراة القمّة، بين الغريمين الأرجنتينيين،&"بوكاجونيورز" و "ريفر&بليت"، في كأس&"ليبرتادوريس" لأندية أمريكا الجنوبية&لكرة القدم، بعدما أصيب لاعبون من&ريفر&برذاذ،&بدا أنّ مصدره من مدرّجات&استاد&"لابومبونيرا" معقل&بوكا، حيث أظهرت لقطات تلفزيونية لاعبين يفركون أعينهم ويغسلون بالماء وجوههم، وغطّى المشجّعون أفواههم بالقمصان،&ليتسنّى لهم التنفّس.

تشير&الطرائف الكوميدية الساخرة،&والمتداولة&في مواقع التواصل الاجتماعي&إلى أن (88) حكم دولي رفضوا تحكيم النهائي المرعب بين&البوكا&والريفر، ليكون اتحاد أمريكا الجنوبية في ورطة&كبيرة ومعقّدة، ما قد يجبره&للاستعانة بطاقم تحكيم أوروبي،محمياً بدروع فولاذية&وأسلحة متوسّطة، وسط الصمت التام والغامض والمحيّر للاتحاد الدولي لكرة القدم &"FIFA&"، بخصوص هذه المباراة.

أعلنت وزارة الداخلية الأرجنتينية والشرطة حالة الطوارئ والاستنفار في البلاد، مع توقّع وبنسبة كبيرة في تدخّل قوّات حلف الشمال الأطلسي "الناتو" لتأمين المباراة وحماية اللاعبين.&بيونس&آيرس&في حالة استنفار مع اقتراب&مباراة&الغضب والانتقام، وهناك تقارير إعلامية تؤكّد منع النساء والأطفال من الحضور في مدرجات&اللابومبونيرا&والمونيمونتال، خلال نهائي&الليبرتادوريس&لأسباب أمنية وصحية.

اقترح&صحفي أرجنتيني، وفي&تغريدته،&إقامة مباراة القرن المرعبة بدون أيّ حضور لجماهير الفريقين، لتجنّب حرب الشوارع والفوضى، فقتلوه بعد (30) دقيقة من نشره&للتغريدةعلى&صفحته في&توتير،&لتعمّ&حالة استنفار كبيرة في العاصمة بيونس&آيرس&الأرجنتينية،&وليصرّح رئيس الاتحاد الأرجنتيني بأن نهائي&اليبرتادورس، بين&البوكا&والريفر، يعني أن هناك أسبوعان من عدم النوم في أرجاء الأرجنتين، وأن الأمن يدخل حالة استنفار، والفريق الخاسر في المباراة يحتاج لربع قرن للتعافي من نكسته وأزمته.

صعد&بوكا&جونيورز&الأرجنتيني إلى نهائي كأس&ليبرتادوريس، أغلى بطولات الأندية في أمريكا الجنوبية&استمتاعاً وجنوناً ورعباً،&بتعادله مع مضيفه&بالميراس&البرازيلي&(2 &- 2)&في إياب نصف النهائي، ليضرب موعداً مع غريمه الأزلي&ريفر&بليت، الذي أطاح&بغريميو&بورتو&البرازيلي حامل اللقب، حيث&حجز&بوكا&بطاقة العبور إلى النهائي، بعدما استفاد من فوزه ذهاباً&على&بالميراس بهدفين دون ردّ.

كلاسيكو&الأرجنتين، معروف أيضاً بالسوبر&كلاسيكو، ويسمى محلياً&بديربي&"بوينس&آيرس"،&وهي مباراة&ديربي&تجمع بين قطبي الكرة في الأرجنتين،&نادي&بوكا&جنيورز&وريفر&بليت، كما يطلق عليه هذا اللقاء&“كلاسيكو&الأغنياء&والفقراء”، إذ يقع مقر نادي&ريفر&بليت في أحد أحياء العاصمة الأرجنتينية الغنية، ما أدّى إلى اتهامه&بالنرجسية والطبقية&من قبل أنصار&بوكا، حيث&تأسّس نادي&ريفر&عام 1901، فيما ظهر&بوكا&جونيورز&للعلن عام 1905، ويعتبر&ريفر&نادي الطبقة الغنية، بينما يعدّ&بوكا&من الطبقة المتوسّطة والفقيرة، والذي تأسس على يد&ستّة&مهاجرين إيطاليين.

جرت المباراة الأولى بين الفريقين، في 24 من آب عام 1913، حينما فاز&ريفر&بنتيجة هدفين لهدف،&وعادةً ما تصاحب كلّ مواجهة&كلاسيكو&أعمال شغب وصدام بين جماهير الفريقين، وتعتبر الحادثة&الأشهر في&عام 1968، حينما شهد ملعب&الريفركارثة كبيرة، حيث قتل&(71)&مشجّعاً،&وأصيب&(150)&شخص،بعد تدافع عند البوابة.

وترجع وسائل الإعلام الأرجنتينية أن سبب التدافع كان بسبب إلقاء أحد جماهير&بوكا&علم&ريفر&بليت من المدرّج،&ما أدّى إلى التدافع، وفق صحيفة “كلارين”، بينما تقول روايات أخرى أن جماهير أصحاب الأرض دخلت إلى مدرّج&بوكا&جونيورز.

وعبر سنوات عديدة لعب الكثير من مشاهير كرة القدم&في صفوف الفريقين، وعلى رأسهم&غابريل&باتيستوتا،&وسيرجيوبيرتي،&وكلاوديو&كانيجيا،&أرماندو&ماردونا، رومان&ريكلمي،&مارتن باليرمو،&وكارلوس&تيفيز،&وسباستيان&فيرون، الذين لعبوا في صفوف&بوكا&جونيورز، بينما لعب في&ريفير&بليت أسماء شهيرة،مثل ديفيد&تريزيغيه،&وبابلو&أيمار،&وأرييل&أورتيغا،&رادميل&فالكو،&غونزالو&هيغواين.

خلاصة القول، أن&البوكا&والريفر&تواجها حتى الآن في (246) مباراة، حيث فاز&بوكا&في (88) مباراة، أما&ريفر&ففاز في (81)مباراة، وليتعادلا في (77) مواجهة، فيما الهدّاف التاريخي لنادي&ريفر&بليت برصيد (317) هدف هو أنخل&لابرونا، أما الهدّاف التاريخي&للبوكا&هو مارتن باليرمو برصيد (236) هدف،&ودانييلاونيجا&هو الهدّاف التاريخي&لريفر&بليت بكأس&الليبرتادوريسبواقع (31) هدف، أما الهدّاف التاريخي&للبوكا، بنفس البطولة، هو خوان رومان&ريكيلمي&بواقع (25) هدف. فهل ستُتابعون هذه المعركة؟ هل سبق لكم أن تابعتم السوبر&كلاسيكو&من قبل؟ وبرأيكم مَن سيفوز باللقب؟&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف