فضاء الرأي

الغوطة حرب إبادة

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

الغوطة كأي منطقة في سورية، في خرائط بوتين وخامنئي والأسد، هي منطقة إبادة. الحرب على الغوطة الآن بعد سبع سنوات من عمر الثورة، هي عبارة عن استمرار منطق الإبادة للمجرمين الثلاثة. انها الحرب الالغائية. تحويل الغوطة إلى ارض محروقة. الغوطة التي ظللت دمشق بخضارها،واطعمت دمشق خضارها وفاكهتها منذ ان وجدت دمشق، كاقدم عاصمة في التاريخ. الآن هؤلاء المجرمين الثلاثة،يريدون تحويلها الى صحراء. حيث يريدون إبادة ما تبقى فيها من سكان، ما يقارب 400 الف مدني هم ما تبقى من سكانها بعد ست سنوات من الحصار. اهل الغوطة لا يريدون مغادرة ارضهم. فيجب ان نقتلهم، وان نجعل من الغوطة، منطقة غير قابلة للحياة. حيث يستخدم هؤلاء المجرمين الثلاثة، كل أنواع الأسلحة ماعدا النووي. انها حرب إبادة باعتراف الأمم المتحدة ودولها الفاعلة. ما يحدث في الغوطة من جريمة يعرفه صناع القرار والمهتمين في كل بقاع الأرض. لا يحتاجون لصور أطفالنا القتلى والمشوهين،التي تحفل بهم مواقع الميديا والسوشيال ميديا في كل العالم. ما يجري هو استمرار للجريمة الكاملة. هذه الجريمة لا تتم تحت سمع وبصر والأمم المتحدة والدول الفاعلة فيها،بل تتم باشرافها. هذه النقطة الأولى.
***
النقطة الثانية ان هذه العصابة الاسدية، لم تترك موبقة الاومارستها في سورية. هنا لسنا في مجال التحليل بل مجمل الوقائع منذ خمسة عقود اسدية، تعبر عن نفسها لاي مهتم دون عناء.
طيفت المجتمع، نهبته، قتلت منه الملايين، واعتقلت الملايين،ودمرت50%من المدن السورية.
هجر ونزح ما يفوق 12مليون انسان. أيضا بتوثيق الأمم المتحدة. مع ذلك ما كان لهذه العصابة التي سقطت منذ العام الأول للثورة السورية، ان تبقى لولا الروس والإيرانيين والغطاء الأمريكي. بحسبة بسيطة: لولا سلاح الطيران الروسي وصواريخ بوتين لما استطاعت هذه العصابة ان تستعيد منطقة واحدة حررها الجيش الحر في السنة الثانية من الثورة. حيث كانت 70% من سورية محررة من الاسدية. قبل ان تأتي داعش والقاعدة الى سورية.  الدليل ببساطة ان أمريكا تحتل تقريبا اكثر من ربع مساحة سورية. هذه المساحة تعتبر هي مخزون سورية من النفط والغاز والقمح والقطن. فقط باقل من الفي عسكري امريكي معتمدة على قوات حزب العمال الكردستاني، الذي تركته وحده في عفرينيواجه التركي وحلفائه. 
الغوطة اذا كاي منطقة في سورية واجهت وتواجه، ثاني اقوى طيران في العالم. هذا يقودنا الى النقطة الثالثة.
***
هنالك منطقين يترافقان مع هذه الحملة، المنطقان يروج لهما سوريون للأسف:
المنطق الأول: ان المعارضة السورية قصرت في الاعلام،وانها لم تعرف العالم بما يجري في سورية. هذا محض هراء. ربما هنالك امراض لهذه المعارضة كثيرة، لكن هذه النقطة ليست منها. لان العالم اجمع وخاصة صناع القرار ومنظمات المجتمع المدني في هذه الدول تعرف ماذا يجري في سورية، ولديها من الوثائق ما يفوق الوصف، وما يفوق معلومات أصحاب هذا المنطق. 
المنطق الثاني: هو منطق ان بوتين وخامنئي والأسد لديهم استراتيجيات، وخبراء سياسة ومراكز بحوث. في العلم العسكري الطيران هو من يحقق التفوق. خاصة بمواجهة قوى لا تمتلك سوى أسلحة خفيفة ومتوسطة. ومحاصرة. الغوطة الان. ما هذه الاستراتيجية عندما يكون هنالك مئات الطائرات الحديثة، والمحملة باقوى الأسلحة، تغير على منطقة لا تتجاوز مساحتها المائة كلم2 . منذ أسبوعين تقريبا،  والطيران فوق سماء الغوطة يرمي بحممه. والويةزينيب والفاطميون وبقية فصائل" الشيعية الأممية" على حد قول صديقي بكر صدقي، وجيش المهدي النمر الاسدي!! الذي صرح انه سيقاتل حتى ظهور المهدي المتنتظر. اتحدث عن عشرات الألوف المجوقلة. على ارض الغوطة تريد إبادة سكانها. ماذا في هذه الاستراتيجيات من عبقرية؟ في اثناء كتابتي لهذه المادة هذه الاستراتيجيات قذفت الغوطةبالكلور. لايوجد لدى اهل الغوطة لا سلاح طيران ولا صواريخ مضادة للطيران.
المنطقان مع المجرمين الثلاثة تحميهم أمريكا وفرنسا وبريطانيا والصين. انها ابدا لا تندرج أيضا ضمن ما يعرف بالقوى الذكية. بل تندرج في اطار الشعور بالتفوق العسكري فقط. انها شريعة الغاب التي لاتحتاج لمراكز بحوث. بل تحتاج لمجرم يحركها، وهذا بالضبط موقع بوتين. اما موقع بقية دول مجلس الامن وإسرائيل: متضامنين معكم، لكن الروسي والخامنئي والاسدي يقتلكم. هذا اسمه القتل الذكي. الذي أسس له أوباما بقفازات حريرية بيضاء!
***
بغض النظر عن تقييمنا لجيش الإسلام وفيلق الرحمن، لكن كان ولايزال باستطاعتهما جعل ربع دمشق منطقة غير قابلة للعيش كحد ادنى، لكنهم رغم كل هذا لم يفعلوها. مناسبة الحديث هذا، قضية بعض القذائف التي تطال المدنيين في جرمانا وباب توما. هي مدانة أيا يكن مطلقها، لكنها لا تعبر عن واقع الحال الحقيقي. هذه القذائف التي حتى اللحظة،لم يعرف مصدرها بالضبط. إضافة لذلك جيش الإسلام وفيلق الرحمن، هم أبناء الغوطة. وليسوا جلب ومرتزقة. كما هي الحال مع ميليشيات الأسد ومرتزقة الأممية الخامنئية. اهل الغوطة هم من يقرر وليس أحد آخر. واهل الغوطة قالوا كلمتهم: نموت ولن نرحل عن ارضنا وبيوتنا. 
***
نقطة أخيرة : سمعت البارحة تصريحا للسيد ميشيل كيلو يسخر من السوريين" انهم 23مليون ينقوا" وان" العالم كان يريد اسقاط الأسد لكنه لم يجد بديلا عنه". وان" الغوطة ساقطة عسكريا".  عندما حييت جبهة النصرة كان العالم لديه بديلا للاسد؟ بالنسبة لي ينفع ان تكون بديلا للاسد!! عموما ساعتبرها حالة هذيان من  معارض فاته الزمن. سواء كانت الغوطة ساقطة عسكريا ام لا ، اهل الغوطة هم من يقرر. لكن ميشيل كيلو آخر من يحق له الكلام عن أحوال السوريين، لانه من اكثر الشخصيات التي ساهمت في تكريس امراض المعارضة، وتاريخه يشهد. 
الغوطة هي سلسلة من عملية إعادة تأهيل الجريمة الكاملة التي تتم باشراف الأمم المتحدة، وبقيادة أمريكية واضحة.
أهلنا في الغوطة لا نملك سوى هذه الكلمات وقلبنا ينزف.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
تاريخ الثورة
خوليو -

بدأت نظيفة مدنية تطالب بالحرية وبدولة لجميع مكونات سورية شعاراتها سورية بدها حرية وواحد واحد واحد الشعب السوري واحد،، ستة اشهر على هذا الحال والشعب السوري ينزف ويقدم ضحايا كل يوم ،،في تلك الفترة كسبت تاييد الشعوب الحرة الغربية ،، وفي تلك الفترة ايضاً قادت الثورة لجان تنسيقية مدنية الى ان بدأت منظمات ظلامية دينية متشددة تتغلغل بين الصفوف وبدأنا نسمع صيحات الرعب من تكبير وغيره،، حيث ركبت الثورة هذه الجماعات المتخلفة فكرياً وظهرت كتاءبها المسلحة بدعم دول دينية جرت الثورة الى العراك بين نظام طاءفي ديكتاتوري ومنظمات دينية طاءفية أشد ظلامية من النظام الأمني المرعب ،، الشعوب الغربية التي ايدت الثورة في البدء متأملة بان ينتقل البلد لنظام علماني حر ديمقراطي صمتت وأدارت ظهرها لهذا البديل القادم الذي اكتوت منه في عواصمها ،، صحيح ان النظام يقمع خصومه السياسيين ولكن هناك نوع من الانفتاح الاجتماعي فهو لايقتل تارك الصلاة ولا يجلد شارب البيرة ولا يصلب من يسمونهم فاسدين ،، هذا الوضع الجديد جعل بالاضافة لصمت الجماهير الغربية وعدم ضغطها على حكوماتها لصالح الثورة ،،جعل قسم كبير من السوريين الذين شاركوا وتضامنوا مع الثورة الى الوقوف على الحياد والانتظار نظراً لهذا التحول نحو الظلام الاشد تعسفاً من النظام واجهزته الأمنية ،،قسم كبير من السوريين فضل النزوح فهو لا يريد تاييد النظام ولا هذه الكتاءب الدينية ،، الضحايا الفعليين هم من الأبرياء الذين وقعوا بين فكي النظام وهذه العصابات الهمجية التي تريد تطبيق شرع فاقد للصلاحية ،، لقد استطاع النظام ان يقضي على الاف الشباب من اللجان التنسيقية بمساعدة القوى الخارجية مثل حزب الله وإيران وروسيا ،،امام فقدان الدعم الشعبي العالمي للثورة رجحت كفة النظام في المناطق التي يسيطر عليها ولم يبق امامه سوى سحق هذه الجيوب التي تتحكم فيها المنظمات الظلامية وسيكون الضحايا في معطمهم المدنيون الأبرياء من الشعب السوري ،،في المقابل نرى ان تدمير الغوطة وسكانها سيكون جرح نازف في خاصرة النظام الذي لم يتوانى عن تدمير بلده بدل ان يساعد على تحويل سوريا الى نظام ديمقراطي علماني تتعايش فيه جميع مكوناته بحرية وديمقراطية وعلمانية تفصل السلطات عن بعضها وتفصل الدين عن الدولة ،،لقد نشأت هذه المنظمات وهذا الفكر الظلامي تحت حكم بعثي طاءفي بقشور علمانية انفجرت دملته عندما وص

إنتصار الباطل!!
العراقي القح -

قذى بعينكِ امْ بالعينِ عوَّارُ*** امْ ذرَّفتْ اذْخلتْ منْ اهلهَا الدَّارُ........استاذنا العزيز المصيبة تتجاوز الغوطة بدول وليس بكليومترات أو أميال ، شياطين العالم (روسيا ، بريطانيا ، فرنسا ، أمريكا ، إسرائيل،والأمم المتحدة والدول الفاعلة فيها = ماسونيين وصهاينه) أتخذوا قرار بتدمير المكون السني في المنطقة (أو السنة العرب) وهو المكون القوي في الإسلام الذي كان ولايزال رافضا للباطل وماتظمنته كلمة باطل من سرقات وقتل وأحتلال وإغتصاب وتشريد؛ نعم شياطين العالم أتخذوا القرار وأنتهى!! والهدف هو خلق إمبراطورية شيعية يقودها الولي السفيه في طهران ؛ وقد تكون عاصمتها دمشق أو بغداد أو بيروت أو صنعاء٠ هذه الأمبراطورية ستكون السرطان الذي سينخر ماتبقى من أرض العرب والإسلام ، فالقتلة عندما يمتلكون مقاليد الحكم ويصبح بأيديهم الأمر والنهي لن يكونوا سوى سرطان يفتك بما تبقى من جسد الأمة ، وهذا ماتريده الماسونية والصهيونيه العالمية...تريدكم وأبناؤكم وأهليكم في الشارع ، كسلعة تباع ومتاع يشترى٠ ومن يقل لك إن أمريكا ضد روسيا أو إسرائيل ضد إيران ، فهذا واهم ؛ فالجميع يحارب ضدكم والهدف تدشير عوائلكم؟؟ شكرا على مقالكم ، ندعو الله أن يلطف بالغوطة وأهلها وبالموصل وأهلها وباليمن وأهلها وبالأمة وأهلها...امين.. العراقي القح.

على الدول الاسلامية
الاعتراف بابادة الارمن -

لا للابادة الارمنية والاشورية واليونانية المسيحية لا لقتل ملايين الارمن والمسيحيين واستكراد بلادهم الهضبة الارمنية المحتلة في شرق تركيا وشمال العراق الاشوري والموت للفاتحين المحتلين من اتراك واكراد ونعم للاعتراف بالابادة الارمنية والمسيحية 1894 - 1923 ونعم لتحرير ارمينيا العظمى وارمينيا الصغرى واشور وبوندوس اليونانية على الدول العربية والاسلامية الاعتراف فورا بابادة الارمن والاشوريين جيرانهم الحقيقيون لانهم شهود عيان للتطهير العرقي ضد الارمن والمسيحيين والموت للاتراك الاكراد قاتلي الارمن والمسيحيين ومستكردي ومحتلي بلادهم ان ارمينيا العظمى المتحدة واشور وبوندوس اليونانية قادمة لا لكردستان وتركيا فاشيسيتيتان في ارمينيا واشور المحتلتان

ضرورة ان ترسم خرائط جديدة
Rizgar -

ضرورة ان ترسم خرائط جديدة للمنطقة.. اساسها ثلاث دول بمنطقة العراق.. واربع الى خمس دول بسوريا.. فقوة الدول لا تعتمد على عدد سكانها ولا على مساحتها ولا على مركزية نظامها.. بل تعتمد على مدى تجانس سكانها داخليا ديمغرافيا.. فتونس صمدت بعد التغيير لتجانس سكانها ديمغرافيا (سنة مالكية .. عرب افارقة) بمعظمهم الساحق.. في حين سوريا ومنطقة العراق يعانون الحروب الداخلية والخارجية التي لا تستقر.. ولن تستقر مهما جاءت جيوش (من الشرق والغرب) لبقاء خرائط الشرق الاوسط القديم تحت عنوان (وحدة سوريا.. او وحدة العراق).. فازمة سوريا كازمة منطقة العراق.. ليس دول موحدة يراد تقسيمها.. بل مقسمة يراد توحيدها قسرا.. على جماجم شعوبها.. وهذا ما يجري وجرى.. وسيتمر ما زال الاصرار على كيانات فاشلة.. مصطنعة

الصورة واضحة جدا
فول على طول -

بين السطوريقول الكاتب : جيش الإسلام وفيلق الرحمن، هم أبناء الغوطة. وليسوا جلب ومرتزقة. كما هي الحال مع ميليشيات الأسد ومرتزقة الأممية الخامنئية. ..انتهى الاقتباس . سيدى الكاتب واضح جدا أن الغوطة تستحق السحق وازالتها من على الخريطة وواضح جدا انتمائك المذهبى والفكرى الطائفى التحريضى ...انتهى - والسيد الكاتب يؤكد أن العالم كلة يتربص بالثورة السورية - امريكا واوباما وروسيا والصين واسرائيل والأمم المتحدة وايران الخ الخ - ويريدنا أن نقتنع بأنها ثورة مع أنة يوجد أكثر من تسعين فصيل مسلح على أرض سوريا وأغلبهم من جنسيات غريببة عن سوريا ويجمعهم فقط الدعوشة ..ويريدنا أن نقتنع أن العالم كلة ضد الثورة السورية البريئة جدا ...عموما عليك أن تصبلا قليلا فلن يبقة هناك سوريا ولا عراق والبقية تأتى ..هذة ليست امنياتى بالطبع ولكن واقع ولا تريدون رؤينة . كلكم طائفيون وعنصريون . انتهى

مصيرك مثل ارهابي الغوطة
الى الداعشي-الكردي-رزكار -

ولك رزكار انت شنو قصتك وبعدك تلغي ؟هو شنو ما سماع بالمثل العراقي الي يكول-جاك الموت يا تارك الصلاة؟اي بمعنى الصلاة الحقيقية اي موازين القوى والحق والحقيقة وانتهت اللعبة نعم بعد الغوطة قصة جماعتك مرتزقة النفط والغاز لصالح الامريكان وسترى مصيرهم البائس لانكم تركتم الصلاة ومن زمان حصاد الرمان في حيكاري وهاتاي الارمية-الاشورية نعم منذ حصاد الددم والمذابح والان من عملتم لهم العثمانيين الجدد تركتم امريكا يجتاحونكم ويقتلونكم وخاصة الابرياء المغسول دماغهم في عفرين وبعدها في مناطق اخرى وستبيعكم امريكا عاجلا وليس اجلا والايام بيننا لان قادتكم لا يتعلمون بل هذه طبيعتهم ودورهم -واقول ولا يغيير الله بقوم حتى يغيروا ما بانفسهم وانت يا رزكار العنصري وقياداتكم لا تتعلمون مثل ما يسمى ثوار سوريا من الف دولة ودولة ويقولون بدات سلمية وكانه السماء امطرت هولاء والاسلحة والاموال واعلام موازي دقيقة بدقيقة وطبعا تفاصيل كثيرة ولكن عادت موازين القوى وجاء بوتين روسيا ليقول انا هنا وكفى وانتهت اللعبة وابقوا اكتبوا مقالات وتعليقات وقولوا للامريكي لماذا ياهذا اينما خططت دمرت البلد والعباد وهذا العراق شاهد ولنا عودة لنذكر القراء بان رزكار ليس شخص بل ظاهرة موجودة عنصرية تحريفية وبكل وضوح غبية لحد اللعنة ولا تتورع من اعادة نفسها وكذبها وغبائها بكليشة سخيفة بان العراق وسوريا جيئ بها من كوكب الاكراد من مجرة-النسيان الكردية-الرزكارية ولهذا نقول اكمل يارزكار تخباصتك ونحن نستمتع بالرد والتسلية الكتابية لفضحك وهزيمتك بابخس الاثمان كما يقال وشكرا ايلاف

هل للرحمن فيلق ؟
فول على طول -

نقرأ كثيرا عن جيش محمد وجيش الاسلام وفيلق القدس وجند الاسلام الخ الخ ..وها هو الكاتب يقول : جيش الإسلام وفيلق الرحمن وهما من أبناء الغوطة . ولكن الذى لم يستوقف أحد أن يسأل نفسة : هل للرحمن فيلق وخاصة فيلق مسلح ؟ وماذا يفعل فيلق الرحمن المسلح هذا غير القتل والدماء والحرق والغزو والنهب ؟ وبالمثل أيضا جيش الاسلام وكل الفيالق المذكورة السابقة وأكثرها لم نذكرة هنا ؟ وماذا يعنى جيش الاسلام ..وما هو وظيفتة ..وما موقف بقية المسلمين وغير المسلمين الذين لا يتبعون جيش الاسلام ؟ وهل يوجد مكان لغير المسلمين فى هذا الجيش ..أو ما موقف جيش الاسلام من غير المسلمين فى سوريا أو العراق أو غيرهما ؟ مع ملاحظة أن الكاتب يؤيد أو يتبع جيش الاسلام ومع ذلك يتكلم عن ارهاب الأسد وعنصرية الأسد وروسيا والصين وامريكا ولا يرى فى ذلك أى تناقض ...كيف تستقيم اموركم ؟ ربنا يشفيكم جميعا من الشعوذة .

عجائب
jj -

والأخ الكريم خوليو من منفاه كان يطالب بتسليمهم صواريخ ستينجر من امريكا لأسقاط النظام

فيلق الرحمن حلال
فول على طول -

السيد الكاتب يؤكد على أن فيلق الرحمن وجيش الاسلام قادران على تحويل ربع دمشق على الأقل الى مناطق لا يمكن العيش فيها أى تحويلها الى مناطق خربة بامتياز وواضح جدا أن السيد الكاتب لا يرمش لة جفن من ذلك بل بالتأكيد يرى أن فيلق الرحمن وجيش الاسلام فيلقان حلال وبالتأكيد كل الفيالق التى تشبههما أيضا حلال وهى كلها فيالق من أهل السنة والجماعة ونحن نسأل : هل هناك فيالق حلال وأخرى حرام ؟ وهل تتفق صفات الرحمن مع الفيالق ؟ وأى رحمن هذا ؟ ومن الذى يسلح فيالق الرحمن ...يعنى الرحمن نفسة أم تابعية ؟ وماذا تسمى الفيالق المضادة لفيلق الرحمن ومن معهم من المسلمين ؟ هل هى فيالق كافرة مثلا أم ماذا .. بالطبع فيالق امريكا وروسيا والأمم المتحدة ومن يشبههم فهم كفار دون سؤال وأنا لا أقصدهم ؟ ولماذا لا تنزل الملائكة كى تحارب مع فيالق المؤمنين مثلا ؟ ومتى يتوقف رحمانكم عن القتل والدماء والخراب وتكوين فيالق ؟ وهل هو نفس رحمن الشيعة أم يختلف عنة ؟ نكتفى بذلك وننتظر الاجابة . هذا تعليق أخير .

مخطط عمره نصف قرن
بسام عبد الله -

نصف قرن وعصابة آل أسد تخطط وتبرمج بمنهجية وحقد وكراهية للوصول إلى هذه النتيجة ، تدججوا بالسلاح وأبعدوا السنة عن المناصب القيادية بالجيش بإستثناء بعض الشواذ المحسوبين على السنة للتمويه مثل مصطفى طلاس وخدام والشرع . إفتعلوا عدة جرائم وذرائع بالثمانينات لإشعال الثورة كمفخخة شعبة التجنبد كمجزرة حماه ومذبحة تدمر، وقضوا على المقاومة الفلسطينية وإخترعوا مقاومة وهمية لحماية حدود اسرائيل، وإستغلوا الفرصة عندما كتب بضعة أطفال أكبرهم حمزة الخطيب على الحائط بعفوية وسذاجة الشعب يريد إسقاط النظام، فنكلوا بهم وأعادوهم جثث مشوة إلى أهاليهم وقال ما قاله محافظ درعا من ألفاظ شمئز منها القوادين والعاهرات. وعندما تظاهر الأهالي سلمياً عملوا المستحيل على تسليح المتظاهرين ، وأخرجوا المساجين من أتباع بن لادن والمجرمين وخلقوا ما سمي بالدواعش والنصرة ونصّبوا عليهم أمراء من المخابرات لإستكمال المشهد وتبادل الأدوار في إبادة الأغلبية السنية من الشعب السوري. لذا لا تستطيع عصابة المجرم معتوه القرداحة المدعو بشار أسد اليوم أن تتنازل عن أي شيء ولا حتى 1 % من سلطتها لأن أي تنازل مهما كان ضئيلاً سيؤدي بها إلى حبل المشنقة . لذا يجب أن يدرك العالم أنها عصابة إرهابية إجرامية لا ينفع معها لا حوار ولا تفاهم ولا سلام . ما قامت به من مجازر ومذابح ودمار وخراب لا يؤهلها بأن تكون طرف مفاوض بل متهم محكوم بالإعدام. مليون شهيد نصفهم أطفال وعشرة ملايين مشرد ولاجيء ومليوني مقعد وعاجز ونصف مليون معتقل وسجين ، فماذا ينتظر المجتمع الدولي حتى يعتقلهم ويحاكمهم بدلاً من التفاوض معهم؟

شركاء في الجريمة
برجس شويش -

تبا للانسانية ونحن في القرن الواحد والعشرين ودول تدعي انها عظمى وتحمي السلم و الامن في العالم ما هي الا دول مافيوية تشارك النظام وملالي ايران والدولة التركية واخرين في جرائمهم ضد شعوب المنطقة , انهم شركاء للارهابين الدواعش و القاعدة و النصرة في جرائمهم وعملياتهم الارهابية بل يفوقون هذه المنظمة الارهابية في لا انسانيتهم و غياب الضمير و ابسط القيم الاخلاقية. سبع سنوات وهم شركاء في الجريمة.

تاريخ الثورة
خوليو -

بدأت نظيفة مدنية تطالب بالحرية وبدولة لجميع مكونات سورية شعاراتها سورية بدها حرية وواحد واحد واحد الشعب السوري واحد،، ستة اشهر على هذا الحال والشعب السوري ينزف ويقدم ضحايا كل يوم ،،في تلك الفترة كسبت تاييد الشعوب الحرة الغربية ،، وفي تلك الفترة ايضاً قادت الثورة لجان تنسيقية مدنية الى ان بدأت منظمات ظلامية دينية متشددة تتغلغل بين الصفوف وبدأنا نسمع صيحات الرعب من تكبير وغيره،، حيث ركبت الثورة هذه الجماعات المتخلفة فكرياً وظهرت كتاءبها المسلحة بدعم دول دينية جرت الثورة الى العراك بين نظام طاءفي ديكتاتوري ومنظمات دينية طاءفية أشد ظلامية من النظام الأمني المرعب ،، الشعوب الغربية التي ايدت الثورة في البدء متأملة بان ينتقل البلد لنظام علماني حر ديمقراطي صمتت وأدارت ظهرها لهذا البديل القادم الذي اكتوت منه في عواصمها ،، صحيح ان النظام يقمع خصومه السياسيين ولكن هناك نوع من الانفتاح الاجتماعي فهو لايقتل تارك الصلاة ولا يجلد شارب البيرة ولا يصلب من يسمونهم فاسدين ،، هذا الوضع الجديد جعل بالاضافة لصمت الجماهير الغربية وعدم ضغطها على حكوماتها لصالح الثورة ،،جعل قسم كبير من السوريين الذين شاركوا وتضامنوا مع الثورة الى الوقوف على الحياد والانتظار نظراً لهذا التحول نحو الظلام الاشد تعسفاً من النظام واجهزته الأمنية ،،قسم كبير من السوريين فضل النزوح فهو لا يريد تاييد النظام ولا هذه الكتاءب الدينية ،، الضحايا الفعليين هم من الأبرياء الذين وقعوا بين فكي النظام وهذه العصابات الهمجية التي تريد تطبيق شرع فاقد للصلاحية ،، لقد استطاع النظام ان يقضي على الاف الشباب من اللجان التنسيقية بمساعدة القوى الخارجية مثل حزب الله وإيران وروسيا ،،امام فقدان الدعم الشعبي العالمي للثورة رجحت كفة النظام في المناطق التي يسيطر عليها ولم يبق امامه سوى سحق هذه الجيوب التي تتحكم فيها المنظمات الظلامية وسيكون الضحايا في معطمهم المدنيون الأبرياء من الشعب السوري ،،في المقابل نرى ان تدمير الغوطة وسكانها سيكون جرح نازف في خاصرة النظام الذي لم يتوانى عن تدمير بلده بدل ان يساعد على تحويل سوريا الى نظام ديمقراطي علماني تتعايش فيه جميع مكوناته بحرية وديمقراطية وعلمانية تفصل السلطات عن بعضها وتفصل الدين عن الدولة ،،لقد نشأت هذه المنظمات وهذا الفكر الظلامي تحت حكم بعثي طاءفي بقشور علمانية انفجرت دملته عندما وص

إنتصار الباطل!!
العراقي القح -

قذى بعينكِ امْ بالعينِ عوَّارُ*** امْ ذرَّفتْ اذْخلتْ منْ اهلهَا الدَّارُ........استاذنا العزيز المصيبة تتجاوز الغوطة بدول وليس بكليومترات أو أميال ، شياطين العالم (روسيا ، بريطانيا ، فرنسا ، أمريكا ، إسرائيل،والأمم المتحدة والدول الفاعلة فيها = ماسونيين وصهاينه) أتخذوا قرار بتدمير المكون السني في المنطقة (أو السنة العرب) وهو المكون القوي في الإسلام الذي كان ولايزال رافضا للباطل وماتظمنته كلمة باطل من سرقات وقتل وأحتلال وإغتصاب وتشريد؛ نعم شياطين العالم أتخذوا القرار وأنتهى!! والهدف هو خلق إمبراطورية شيعية يقودها الولي السفيه في طهران ؛ وقد تكون عاصمتها دمشق أو بغداد أو بيروت أو صنعاء٠ هذه الأمبراطورية ستكون السرطان الذي سينخر ماتبقى من أرض العرب والإسلام ، فالقتلة عندما يمتلكون مقاليد الحكم ويصبح بأيديهم الأمر والنهي لن يكونوا سوى سرطان يفتك بما تبقى من جسد الأمة ، وهذا ماتريده الماسونية والصهيونيه العالمية...تريدكم وأبناؤكم وأهليكم في الشارع ، كسلعة تباع ومتاع يشترى٠ ومن يقل لك إن أمريكا ضد روسيا أو إسرائيل ضد إيران ، فهذا واهم ؛ فالجميع يحارب ضدكم والهدف تدشير عوائلكم؟؟ شكرا على مقالكم ، ندعو الله أن يلطف بالغوطة وأهلها وبالموصل وأهلها وباليمن وأهلها وبالأمة وأهلها...امين.. العراقي القح.

على الدول الاسلامية
الاعتراف بابادة الارمن -

لا للابادة الارمنية والاشورية واليونانية المسيحية لا لقتل ملايين الارمن والمسيحيين واستكراد بلادهم الهضبة الارمنية المحتلة في شرق تركيا وشمال العراق الاشوري والموت للفاتحين المحتلين من اتراك واكراد ونعم للاعتراف بالابادة الارمنية والمسيحية 1894 - 1923 ونعم لتحرير ارمينيا العظمى وارمينيا الصغرى واشور وبوندوس اليونانية على الدول العربية والاسلامية الاعتراف فورا بابادة الارمن والاشوريين جيرانهم الحقيقيون لانهم شهود عيان للتطهير العرقي ضد الارمن والمسيحيين والموت للاتراك الاكراد قاتلي الارمن والمسيحيين ومستكردي ومحتلي بلادهم ان ارمينيا العظمى المتحدة واشور وبوندوس اليونانية قادمة لا لكردستان وتركيا فاشيسيتيتان في ارمينيا واشور المحتلتان

ضرورة ان ترسم خرائط جديدة
Rizgar -

ضرورة ان ترسم خرائط جديدة للمنطقة.. اساسها ثلاث دول بمنطقة العراق.. واربع الى خمس دول بسوريا.. فقوة الدول لا تعتمد على عدد سكانها ولا على مساحتها ولا على مركزية نظامها.. بل تعتمد على مدى تجانس سكانها داخليا ديمغرافيا.. فتونس صمدت بعد التغيير لتجانس سكانها ديمغرافيا (سنة مالكية .. عرب افارقة) بمعظمهم الساحق.. في حين سوريا ومنطقة العراق يعانون الحروب الداخلية والخارجية التي لا تستقر.. ولن تستقر مهما جاءت جيوش (من الشرق والغرب) لبقاء خرائط الشرق الاوسط القديم تحت عنوان (وحدة سوريا.. او وحدة العراق).. فازمة سوريا كازمة منطقة العراق.. ليس دول موحدة يراد تقسيمها.. بل مقسمة يراد توحيدها قسرا.. على جماجم شعوبها.. وهذا ما يجري وجرى.. وسيتمر ما زال الاصرار على كيانات فاشلة.. مصطنعة

الصورة واضحة جدا
فول على طول -

بين السطوريقول الكاتب : جيش الإسلام وفيلق الرحمن، هم أبناء الغوطة. وليسوا جلب ومرتزقة. كما هي الحال مع ميليشيات الأسد ومرتزقة الأممية الخامنئية. ..انتهى الاقتباس . سيدى الكاتب واضح جدا أن الغوطة تستحق السحق وازالتها من على الخريطة وواضح جدا انتمائك المذهبى والفكرى الطائفى التحريضى ...انتهى - والسيد الكاتب يؤكد أن العالم كلة يتربص بالثورة السورية - امريكا واوباما وروسيا والصين واسرائيل والأمم المتحدة وايران الخ الخ - ويريدنا أن نقتنع بأنها ثورة مع أنة يوجد أكثر من تسعين فصيل مسلح على أرض سوريا وأغلبهم من جنسيات غريببة عن سوريا ويجمعهم فقط الدعوشة ..ويريدنا أن نقتنع أن العالم كلة ضد الثورة السورية البريئة جدا ...عموما عليك أن تصبلا قليلا فلن يبقة هناك سوريا ولا عراق والبقية تأتى ..هذة ليست امنياتى بالطبع ولكن واقع ولا تريدون رؤينة . كلكم طائفيون وعنصريون . انتهى

مصيرك مثل ارهابي الغوطة
الى الداعشي-الكردي-رزكار -

ولك رزكار انت شنو قصتك وبعدك تلغي ؟هو شنو ما سماع بالمثل العراقي الي يكول-جاك الموت يا تارك الصلاة؟اي بمعنى الصلاة الحقيقية اي موازين القوى والحق والحقيقة وانتهت اللعبة نعم بعد الغوطة قصة جماعتك مرتزقة النفط والغاز لصالح الامريكان وسترى مصيرهم البائس لانكم تركتم الصلاة ومن زمان حصاد الرمان في حيكاري وهاتاي الارمية-الاشورية نعم منذ حصاد الددم والمذابح والان من عملتم لهم العثمانيين الجدد تركتم امريكا يجتاحونكم ويقتلونكم وخاصة الابرياء المغسول دماغهم في عفرين وبعدها في مناطق اخرى وستبيعكم امريكا عاجلا وليس اجلا والايام بيننا لان قادتكم لا يتعلمون بل هذه طبيعتهم ودورهم -واقول ولا يغيير الله بقوم حتى يغيروا ما بانفسهم وانت يا رزكار العنصري وقياداتكم لا تتعلمون مثل ما يسمى ثوار سوريا من الف دولة ودولة ويقولون بدات سلمية وكانه السماء امطرت هولاء والاسلحة والاموال واعلام موازي دقيقة بدقيقة وطبعا تفاصيل كثيرة ولكن عادت موازين القوى وجاء بوتين روسيا ليقول انا هنا وكفى وانتهت اللعبة وابقوا اكتبوا مقالات وتعليقات وقولوا للامريكي لماذا ياهذا اينما خططت دمرت البلد والعباد وهذا العراق شاهد ولنا عودة لنذكر القراء بان رزكار ليس شخص بل ظاهرة موجودة عنصرية تحريفية وبكل وضوح غبية لحد اللعنة ولا تتورع من اعادة نفسها وكذبها وغبائها بكليشة سخيفة بان العراق وسوريا جيئ بها من كوكب الاكراد من مجرة-النسيان الكردية-الرزكارية ولهذا نقول اكمل يارزكار تخباصتك ونحن نستمتع بالرد والتسلية الكتابية لفضحك وهزيمتك بابخس الاثمان كما يقال وشكرا ايلاف

هل للرحمن فيلق ؟
فول على طول -

نقرأ كثيرا عن جيش محمد وجيش الاسلام وفيلق القدس وجند الاسلام الخ الخ ..وها هو الكاتب يقول : جيش الإسلام وفيلق الرحمن وهما من أبناء الغوطة . ولكن الذى لم يستوقف أحد أن يسأل نفسة : هل للرحمن فيلق وخاصة فيلق مسلح ؟ وماذا يفعل فيلق الرحمن المسلح هذا غير القتل والدماء والحرق والغزو والنهب ؟ وبالمثل أيضا جيش الاسلام وكل الفيالق المذكورة السابقة وأكثرها لم نذكرة هنا ؟ وماذا يعنى جيش الاسلام ..وما هو وظيفتة ..وما موقف بقية المسلمين وغير المسلمين الذين لا يتبعون جيش الاسلام ؟ وهل يوجد مكان لغير المسلمين فى هذا الجيش ..أو ما موقف جيش الاسلام من غير المسلمين فى سوريا أو العراق أو غيرهما ؟ مع ملاحظة أن الكاتب يؤيد أو يتبع جيش الاسلام ومع ذلك يتكلم عن ارهاب الأسد وعنصرية الأسد وروسيا والصين وامريكا ولا يرى فى ذلك أى تناقض ...كيف تستقيم اموركم ؟ ربنا يشفيكم جميعا من الشعوذة .

عجائب
jj -

والأخ الكريم خوليو من منفاه كان يطالب بتسليمهم صواريخ ستينجر من امريكا لأسقاط النظام

فيلق الرحمن حلال
فول على طول -

السيد الكاتب يؤكد على أن فيلق الرحمن وجيش الاسلام قادران على تحويل ربع دمشق على الأقل الى مناطق لا يمكن العيش فيها أى تحويلها الى مناطق خربة بامتياز وواضح جدا أن السيد الكاتب لا يرمش لة جفن من ذلك بل بالتأكيد يرى أن فيلق الرحمن وجيش الاسلام فيلقان حلال وبالتأكيد كل الفيالق التى تشبههما أيضا حلال وهى كلها فيالق من أهل السنة والجماعة ونحن نسأل : هل هناك فيالق حلال وأخرى حرام ؟ وهل تتفق صفات الرحمن مع الفيالق ؟ وأى رحمن هذا ؟ ومن الذى يسلح فيالق الرحمن ...يعنى الرحمن نفسة أم تابعية ؟ وماذا تسمى الفيالق المضادة لفيلق الرحمن ومن معهم من المسلمين ؟ هل هى فيالق كافرة مثلا أم ماذا .. بالطبع فيالق امريكا وروسيا والأمم المتحدة ومن يشبههم فهم كفار دون سؤال وأنا لا أقصدهم ؟ ولماذا لا تنزل الملائكة كى تحارب مع فيالق المؤمنين مثلا ؟ ومتى يتوقف رحمانكم عن القتل والدماء والخراب وتكوين فيالق ؟ وهل هو نفس رحمن الشيعة أم يختلف عنة ؟ نكتفى بذلك وننتظر الاجابة . هذا تعليق أخير .

مخطط عمره نصف قرن
بسام عبد الله -

نصف قرن وعصابة آل أسد تخطط وتبرمج بمنهجية وحقد وكراهية للوصول إلى هذه النتيجة ، تدججوا بالسلاح وأبعدوا السنة عن المناصب القيادية بالجيش بإستثناء بعض الشواذ المحسوبين على السنة للتمويه مثل مصطفى طلاس وخدام والشرع . إفتعلوا عدة جرائم وذرائع بالثمانينات لإشعال الثورة كمفخخة شعبة التجنبد كمجزرة حماه ومذبحة تدمر، وقضوا على المقاومة الفلسطينية وإخترعوا مقاومة وهمية لحماية حدود اسرائيل، وإستغلوا الفرصة عندما كتب بضعة أطفال أكبرهم حمزة الخطيب على الحائط بعفوية وسذاجة الشعب يريد إسقاط النظام، فنكلوا بهم وأعادوهم جثث مشوة إلى أهاليهم وقال ما قاله محافظ درعا من ألفاظ تشمئز منها القوادين والعاهرات. وعندما تظاهر الأهالي سلمياً عملوا المستحيل على تسليح المتظاهرين ، وأخرجوا المساجين من أتباع بن لادن والمجرمين وخلقوا ما سمي بالدواعش والنصرة ونصّبوا عليهم أمراء من المخابرات لإستكمال المشهد وتبادل الأدوار في إبادة الأغلبية السنية من الشعب السوري. لذا لا تستطيع عصابة المجرم معتوه القرداحة المدعو بشار أسد اليوم أن تتنازل عن أي شيء ولا حتى 1 % من سلطتها لأن أي تنازل مهما كان ضئيلاً سيؤدي بها إلى حبل المشنقة . لذا يجب أن يدرك العالم أنها عصابة إرهابية إجرامية لا ينفع معها لا حوار ولا تفاهم ولا سلام . ما قامت به من مجازر ومذابح ودمار وخراب لا يؤهلها بأن تكون طرف مفاوض بل متهم محكوم بالإعدام. مليون شهيد نصفهم أطفال وعشرة ملايين مشرد ولاجيء ومليوني مقعد وعاجز ونصف مليون معتقل وسجين ، فماذا ينتظر المجتمع الدولي حتى يعتقلهم ويحاكمهم بدلاً من التفاوض معهم؟

شركاء في الجريمة
برجس شويش -

تبا للانسانية ونحن في القرن الواحد والعشرين ودول تدعي انها عظمى وتحمي السلم و الامن في العالم ما هي الا دول مافيوية تشارك النظام وملالي ايران والدولة التركية واخرين في جرائمهم ضد شعوب المنطقة , انهم شركاء للارهابين الدواعش و القاعدة و النصرة في جرائمهم وعملياتهم الارهابية بل يفوقون هذه المنظمة الارهابية في لا انسانيتهم و غياب الضمير و ابسط القيم الاخلاقية. سبع سنوات وهم شركاء في الجريمة.