كتَّاب إيلاف

الطيب والشرس والأمة النائمة

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

نشأنا وتربينا على كره الاستعمار، ملأ الحكام عقولنا وتلافيف أدمغتنا بإعلامهم المزيف ، بأن خيباتنا الكبرى مع الجهل والتخلف والمرض سببه هو " الاستعمار " ؟. رغم أننا كنا قبل احتلال الاستعمار لبلداننا  أصحاب حضارة ولدينا امبراطورية لاتغيب عنها الشمس ولا القمر . حتى أن الامبراطور هارون الرشيد خاطب السحاب ذات مرة في لحظة زهو وغرور قائلا " أمطري حيثما شئت ، فخراجك راجع الي " . ومع ذلك لم يستطع حكامنا طوال ألف سنة من حكمهم للإمبراطورية الاسلامية أن يعالجوا مشكلة الفقر . ورغم أن حضارة الاسلام كانت تصدر نتاجات علماء الأمة وفلاسفتها الى بلدان أوروبا التي كانت تعيش في عصور الظلام ، لكنها لم تستطع أن تعالج مشكلة التخلف في مجتمعاتنا  . ورغم أن علم الطب بدأ من إبن سيناء والرازي وإبن النفيس ، لكن حكام امبراطوريتنا فشلوا في معالجة أمراض مجتمعهم . فأي خيبة أكبر من هذه الخيبات الكبرى ؟.

إنهارت الإمبراطورية الإسلامية بعد هجوم المغول، ورزحت بلداننا تحت نير الإحتلال العثماني تارة ، ثم الإحتلال الصفوي تارة أخرى ، ثم جاء العبيد والمماليك ليحكمونا . والغريب أن الإستعمار الأجنبي هو من حرر شعوبنا من الإحتلال العثماني . وحين دخل الاستعمار الى المنطقة بدأ بتأسيس الدول والأوطان لشعوبها ، ففي عهده إستقلت معظم دولنا وتأسست فيها البرلمانات . وفي عهده أنشأت المدارس والمعاهد والمستشفيات . وكانت الدول الاستعمارية تأتي بأفضل كوادرها وموظفيها ليعملوا مع حكوماتنا المحلية في إدارة شؤون الدولة . والأنكى من كل ذلك ، أن الاستعمار هو من أسس لنا الجامعة العربية .

قبل ثمانين سنة غادر المستعمرون الى بلدانهم وتركوا بلادنا بيد الحكام الوطنيين ، فماذا قدم الحكام الجدد لشعوبهم المتحررة من الاستعمار؟. التخلف ظل على حاله ، والفقر زاد ، وإستفحلت الأمراض التي باتت تنهش أجساد البائسين في القرى والأرياف.وخرب الحكام الجدد كل ما بناه الاستعمار من مظاهر التمدن والرقي ، وقضوا على كل أشكال الديمقراطية والتعايش بين الشعوب . وأرجعونا لقرون الى الوراء .

بدأ الحكم الوطني بعد مرحلة الاستعمار ، وكانت أيامه أحلك الأيام ، فالأحزاب الوطنية تتصارع وتتقاتل ، والجيش بدلا من أن يكون هو الحامي والدرع للوطن، أصبح آلة بيد الأحزاب لإنقلاب بعضها على بعض !. أهمل الحكام إستكمال بناء المستشفيات ، وإتجهوا لتشييد المزيد من السجون والمعتقلات . أهملوا بناء المدارس ، وبنوا آلاف المقرات الحزبية في المدن والنواحي وداخل الأحياء السكنية !. ثم قاموا بتنفيذ خطة خبيثة لتجهيل المجتمع عبر تسليم أمور الدولة بيد أولاد الشوارع ، وإهملوا الكفاءات التي هربت من الحكم الوطني الى دول الاستعمار ، فغاب الجواهري ومظفر النواب ، وفر فؤاد سالم وناهدة الرماح ، واغتربت عقول الأمة من الإختصاصات العلمية المتعددة ببلدان اللجوء .

طوال حقبة طويلة من حكم البعث الفاشي كانت الدولة تردد على مسامعنا أنها تناضل ضد الإمبريالية الأميركية ، ولكنه نسى بأنه جاء أساسا الى الحكم على قطار أميركي كما إعترف بذلك أمين سر قيادته علي صالح السعدي . والقطار الذي إستقله البعثيون في ستينات القرن الماضي ، عاد مرة أخرى حاملا معه  حكاما جدد من أصحاب العمائم ومقلديهم ممن كانوا يعتاشون على مساعدات البلديات الأوروبية !. فأصبحت السلطة الوطنية بيد شرذمة من أراذل الناس منغمسون في جرائم السرقة ونهب المال العام ، تاركين شعوبهم غارقين بالجهل السياسي . وعملوا بإصرار وتعمد لإرجاع المجتمع الى الوراء ، وبذلك أصبحنا نرى على شاشات التلفاز يوميا عشرات الملتحين وأصحاب العمائم وهم يقودون الأمة الى المزيد من الجهل وتغييب العقول بفتاواهم حول رضاع الكبير أوالتداوي ببول البعير والزواج وبالأطفال ؟!. ومازال الجدل قائما منذ أربعة عشر قرنا حول من كان أحق بالخلافة عمر أو علي ، ومازال اللطم وضرب الأجساد بالسلاسل حزنا على مقتل الحسين رائجا ، ومازال الحكام يستغلون الدين لتمرير مخططاتهم الخبيثة لتجهيل الشعوب ! .

كان الإستعمار يسرق جزءا من ثرواتنا ، لكنه كان يبني لنا الكثير من الشوارع والمدارس والمستشفيات ، والحكم الوطني يسرق اليوم الجزء الأكبر من المال العام ، ولايقدم لنا شيئا .. فما زال طلاب المدارس يعجزون عن الوصول الى مدارسهم بسبب فيضانات الشتاء وطفح المجاري ، والموظفون يضربون عن العمل بسبب توقف الحكومة عن دفع رواتبهم الشهرية ! .

كان الإستعمار يستقبل سنويا مئات الطلاب العراقيين للدراسة في أكاديمياتها العسكرية وكلياتها الحربية ، والحكم الوطني يعين صاحب العمامة وأقربائه قادة وضباط بالحشد الشعبي .

الاستعمار كان أرحم بكثير مما نلاقيه منذ ثمانين سنة على أيدي حكامنا الوطنيين ، فمعظم الإنقلابات التي سميت زورا بالثورات التي شهدتها منطقتنا بعد الإستعمار كانت كلها مجرد صراع على السلطة وليس كما إدعى منفذوها بأنها لصالح المجتمع وتحقيق تقدمه ، في حين أن الدول الإستعمارية لم تشهد إنقلابا أو ثورة، لكنها نجحت بتحقيق تقدم ورقي مجتمعاتها بالديمقراطية وبإحترام حقوق وكرامة الإنسان .

لقد آن الأوان لكي تنزع شعوبنا رداء التخلف والجهل عن نفسها ، وأن تعيد حساباتها مع أنظمة الحكم اللاوطنية التي مازالت تجثم على صدورنا ، وعليها أن تصرف جهودها نحو التثقيف الذاتي لكي تعرف من تختار ليمثله في مراكز السلطة ، فلا يجوز أن تنتخب الأمة حزبا أو تنظيما سياسيا من دون قراءة برنامجه الإنتخابي ، ولايجوز أن تتحكم العلاقات العشائرية أو فتاوى المرجعية على إختياراته الحرة . حان الوقت لوضع حد للمرجعيات الدينية والمتاجرين بالدين من التلاعب بمصائر الشعوب ، وآن الأوان لكي تهب الشعوب من منيتها وتستيقظ الأمم من رقدة العدم ، وتتجه نحو القوى المدنية والشخصيات الديمقراطية والوطنية الحقيقية التي بإمكانها وحدها أن تعيد الوجه الحضاري لأمتنا وتعيد لشعوبها شيئا من كرامتها المهدورة .

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
غريبة
كلكامش -

ا عزيزي الكاتب الموضوع سهل وبسيط بدل هذه الديباجه المكررة والنزهه السياحية في ماضي عربي وسخ ما عليك الا ان تفصل الدين عن الدوله وتستريح و نستريح نحن ايضا وفي عين الوقت يستريح العالم انذاك سيصحو الشعب من غفوته بعد هذا السبات بسبب ايات دينية خدرتة لقرون وشكر

جلد ذات لا قيمة له مطلقاً
متابع احداث -

على إيدك تعال خلصنا من طواغيتنا الذين مكن لهم الاستعمار قبل ان يرحل ، او تلك الاقليات العرقية والمذهبية كالشيعة في العراق والنصيرية في سوريا والعسكرية في مصر والجزائر التي استغلت الشعارات الوطنية للوصول الى الحزب والجيش لتصل الى الحكم لتستمتع بكل خيرات الاوطان ولتقمع الأكثرية وتبيدها ، بالمناسبة الاحتلال الأجنبي لم يقم بمشروع في بلادنا الا ليخدم مصالحه الطرق وسكك الحديد اقامها الشعب مقابل خبز جاف كما استغلمئات الالاف من مواطني البلدان التي احتلها في مشروعاته التوسعية وحروبه . ان الغرب الذي يدعي الانسانية وحقوق الانسان متهم بحمايته للنظم الطاغوتية التي تحكمنا ومساعدتها على اجهاض ثورات الشعوب واجهاضه لأي حراك سياسي او تغيير سلمي للسلطة كما حصل في مصر في استحقاقات خمسة صوت فيها الشعب المصري ومع ذلك ساند الغرب الديمقراطي والحقوق انساني الانقلاب العسكري ضد الشرعية المنتخبة لانه شعر انها ستهدد مصالحه في المنطقة . الان سيأتي الصليبيون الانعزاليون الحقدة الهاربين من مشاكلهم وأحوالهم المزرية في بيوتهم وكنائسهم وقلايات رهبانهم لشتم المسلمين والاسلام متخذين من هذا المقال فرصة ذريعة للتنفيس عن أحقادهم النفسية السرطانية والكنسية والتاريخية ولكن احنا طز فيهم ولا يهمنا ما دمنا نعتقد اننا على الحق المبين .

فضائح عائلة برزاني
OMAR OMAR -

يعترف الاكراد بالفساد المالي في تكوين عوائل الحكم لاسيما عائلة البرزاني التي تمسك بخناق السلطة في الاقليم الكردي ، لكن هذا الاعتراف لا يصل الى ما اوردته مجلة مجلة كومنتري واسعة الانتشار، بان الاسئلة حول سلطة البرزاني وشرعية امساكه بها – ولاسيما هل تسعى حكومة كردية جديدة اعادة الممتلكات التي يستحوذ عليها البرزاني – قد تتسبب لهم بالتساؤل مع شركاء البرزاني في الظل ، والمعارضة ، التي تقول انها تقف ضد الفساد ، لم تتخطى ابعد من حدود خطابها بالتغيير ، بالرغم من ذلك ، فقد تسعى الى شركاءها الخاصين ،. وهذا بدوره قد يخيف اكثرية المستثمرين ويدفعهم الى الهرب من الاقليم الكردي، تماما مثلما فعلت الشركات النفطية الغربية في التنازل عما خسرته والهرب من روسيا وتركمتنستان حينما اصبح الفساد المحلي لايطاق. بدورها ،شددت النائب عن التحالف الكردستاني اشواق الجاف على ان حكومة اقليم كردستان تمتلك الشجاعة الكافية للاعتراف بوجود نسبة من الفساد المالي والاداري في الاقليم،وقالت في تصريح لوكالة (اور) ان الفساد موجود في كل دول العالم لكن نسبته تختلف بين دولة واخرى وان حكومة اقليم كردستان تمتلك الشجاعة الكافية للاعتراف بوجود فساد في مؤسسات الاقليم اسوة بباقي العراق مؤكد تقديم الرئيس مسعود بارزاني لمشروع اصلاحي شامل نفذ جزء لا باس منه والاقليم وحكومته سائرة في طريق تنفيذ ما تبقى. لكن الجاف نفت ما ذهبت اليه مجلة كومنتري ، بوصفها الاقليم باكثر المناطق فسادا في العراق مرجعة كل القائلين بذلك الى من يصطف للنيل من الاقليم خصوصا مع تصاعد الازمة السياسية بين حكومة المركز وحكومة الاقليم. لكن المجلة الاميركية تقول : قد تكون كردستان " العراق الاخر " ولكن ، حينما يتعلق الموضوع بالفساد ، فانهم في العصبة كلهم واحد . وبعد الزيارة المخيبة للامال الى واشنطن والتي تم فيها اذلاله حينما اخضع وكلاء ادارة النقل حاشيته للتفتيش ، فان الرئيس الكردي مسعود برزاني ، استنادا الى تقرير في كردستان تربيون قد قام بزيارة الى الامارات العربية المتحدة بعد ان خسر ابنه منصور برزاني ثلاثة ملايين ومائتي الف دولار في كازينو محلي" . وتتساءل المجلة : من اين حصل ابنه على هذا المبلغ ، وسواء جاء من الخزينة الحكومية واذا كان الامر كذلك ، لماذا سافر البرزاني الابن بكل هذا النقد هو سؤال بدون جواب . ومنصور كان دوما ، شخصا عاصفا ؛

برزاني وأولاده الخمسة
OMAR OMAR -

كان حزب مسعود يلعب على أكثر من حبل باسم القضية الوطنية ، ويرتبط بوشائج قوية مع أطراف متناقضة ، الولايات المتحدة و المخابرات التركية ، والموساد الاسرائيلي منذ عهد والده ، وكذلك مع النظام العراقي حيث كانت الإتصالات العلنية و السرية وصفقات البيع و الشراء مع بغداد قائمة على قدم وساق منذ ربيع 1991 وبعد أن إنسحبت الإدارة الحكومية العراقية من كردستان بعد الإنتفاضة وفشل المباحثات الكردية مع صدام حسين في الوصول لتوافق سياسي معلوم . وكانت هناك إتصالات سياسية و أمنية و تجارية على مستوى عالي للغاية بين قيادة حزب مسعود بارزاني وبين نظام صدام ولم تكن الزيارات تنقطع بين الطرفين ، وخاصة بين الشركاء ابن اخيه نيجرفان برزاني والمقبور عدي صدام حسين ، اضافة للعلاقات الوشيجة بين مدير المخابرات طاهر الحبوش وكل من مسعود وابن اخية نيجرفان كما كشفتها أوراق طاهر الحبوش . ويقول القيادي الشيوعي السابق والوزير والشخصية الكردية مكرم طالباني " كان هناك جهازا مباشرا للآتصال بين مسعود البارزاني و صدام ,قال لي صدام مرة ان ثمة جهازا مباشرا للآتصال بيني و بين مسعود البارزاني " . وحتى نتعمق أكثر داخل ذهنية الرجل تعالوا نراجع مذكرات بول بريمر (عامي في العراق) " أن حل الجيش العراقي وإلغائه جاء بطلب مباشر من مسعود بارزاني.. لأنه كان يعلم لو أن الجيش ظل على حاله فأن حلمه في رفع علم دولة مهاباد مرة أخرى فوق مبان أربيل لن يتحقق.. ثم بطلب من جلال لأنه أراد ان يمسح تاريخ ذلك الذل من ذاكرته .. " . ونستطيع الوصول لبعض الحقائق من خلال شهادة احد رجال النظام السابق وهو طاهر جليل الحبوش " بدأت علاقتي مع مسعود البرزاني سنة 2000 عندما توليت رئاسة جهاز المخابرات , وكان أحد واجباتي التنسيق مع الحزبين الكرديين في منطقة الحكم الذاتي . لم تنقطع زياراتنا المتبادلة وكنا نبحث فيها جميع الأمور السياسية والاقتصادية والأمنية , وكانت علاقاتنا متينة وصافية لم يعكرها أي خلاف ولذلك تعددت لقاءاته و ابن شقيقه نيجرفان مع رئيس الجمهورية الذي كان حريصاً على تلبية كل طلباتهم , وذلك بعكس العلاقة مع جلال الطالباني الذي لم أزره في السليمانية إلا مرة واحدة , ويومها عتب عليّ نيجرفان البرزاني وقال لي أن مثل هذا الشخص لا يُزار لأنه كذاب وزيارتك له تعطيه حجماً أكبر مما يستحق . أوراق الفريق طاهر الحبّوش - 1 / مسعود برزان

مسعود البرزاني الخيانة
OMAR OMAR -

من فساد الدين الي مسعود البرزاني الخيانة في تاريخ الاكراد من فساد الدين الي مسعورالبرزاني الخيانة في تاريخ الاكراد ان تاريخ خيانة الاكراد قديم جدا يرجع علي فساد الدين الذي يلقبونه علماء السلاطين وكذابين الزفة بصلاح الدين والصلاح برئ كل البرائة منه انه فساد الدين انه المرتزق الذي اشتراه خليفة مصر ليحمي لها حدودها فقام بالانقلاب علي من اشتروه وزج بهم في السجن وقام بتنصيب نفسه سلطان علي مصر وقام بتعيين اقذر رئيس حكومة في التاريخ المصري وهو المجرم قراقوش الذي كان يقوم باسر وتعذيب المصريين حتي ان اجدادنا ورثوه الينا من طغيانه ومازالوا يذكرونه بقراقوز وهذا يدل علي اجرام رئيس وزراء فساد الدين الذي قام بقتل مئات الالاف من المصريون الذين رفضوا اتباع دين الصعلوق معاوية بن ابي سفيان ونفي مئات الالاف من مصر وقمع فساد الدين 12 ثورة قام بها الشعب المصري ضده فقتل الملايين اما عن تحريره للقدس وما يدعوه فكان سببه خلافات بين حاكم القدس وبينه ولان حاكم القدس اسر رسول فساد الدين فامر الجيش بغزو القدس لكن فساد الدين كان عميلا للاستعمار الغربي الصليبي والادلة كثيرة ان فساد الدين ارتكب ابشع الجرائم بحق الشعب المصري ولم يكتفي بقتل مئات الالاف ونفي مئات الالاف بل حرق كل مكاتب مصر وامر بحرق كل الكتب في مصر ليقضي علي علم ال بيت رسول الله ويورث علم بني امية زمرة الجاهلية ان فساد الدين اغلق الازهر واغلق مسجد الحسين وشارك في سب ال بيت رسول الله وورث دين بني امية الدموي في مصر ولذلك يقدسه الوهابيون عبدة الشاب الامرد علي دمويته وعلي قتله لمئات الالاف من المصريين فهل هذا صلاح الدين ام فساد الدين واليوم ظهر لنا فساد دين اخر في شمال العراق يسمي مسعور البرزاني يطالب بتقسيم العراق واقامة دولة كردية بالقوة علي اراضي عراقية والغريب ان الد اعداء العراق والد اعداء العرب والد اعداء المسلمين يؤيدونه في مطالبه وهم الكيان العنصري الصهيوني والمهلكة الارهابية الوهابية الصهيونية السعورية العمالة لليهود من فساد الدين الي مسعور البرزاني كان فساد الدين عميلا لليهود ولذلك اتخذ طبيبا يهوديا له وهو موسي بن ميمون وكلنا يعلم من هو مسعور البرزاني الذي عمل جاسوسا لليهود والامريكان واقام عشرات المكاتب للموساد والciaفي شمال العراق وسمح للقوات الامريكية باحتلال العراق من الشمال العراقي وسمح لامريكا والسعودية واسرائيل بت

لعب القمار في عائلة مسعود
OMAR OMAR -

الفساد المالي ولعب القمار في عائلة مسعود البارزاني25 يناير 2016 في شهر أيار من عام 2014 سافر منصور بارزاني ابن مسعود بارزاني أحد رؤساء اقليم كردستان العراق إلى مدينة دبي وأقام فيها وفي أحد الليالي خسر في لعب القمار 3 مليون دولار . 16 وقد أوصوه أصدقائه منذ بداية اللعبة بإيقافها وعدم المتابعة بها وذلك لعدم وجود حظ للربح ولكنه استمر بالعب حتى صباح النهار التالي حتى خسر 3 مليون و200 الف دولار. في ذلك الزمان وبشكل مفاجئ أوقف مسعود بارزاني المباحثات السياسية في أردبيل وبدون أي برنامج محدد مسبقاً سارع الاخير الى ملاقاة مسؤولين إماراتيين عسى ولعل يستطيع أن يغطي على الفضيحة التي جلبها ابنه منصور . مسرور الابن الآخر لمسعود بارزاني وهو رئيس الخدمات الامنية في اقليم كردستان العراق تفوق هذا الأخير على أخيه منصور في هدر أموال بيت المال وأصبحت سويسرا وأمريكا مكاناً له من أجل بذخه وأعماله غير الاخلاقية .حيث أقدم مسرور على شراء فيلا بقيمة 10 مليون دولار في أمريكا .

البارزاني مخمورا يخسر ثلث
OMAR OMAR -

مسعود البارزاني يسرق ونجله منصور البارزاني مخمورا يخسر ثلثة ملايين بالقمار في دبي ؟! رابط مختصر: غزة - دنيا الوطنمن يصدق ان مسعود البرزاني يسرق اموال النفط العراقية التي يهربها من اقليم كورد ستان بواسطة اسطول ضخم من الناقلات وتحت حراسة مافياته ثم يبيعها في ايران وافغانستان وتحول المبالغ الى حسابه السابق في المانيا قبل ان يحولها الى سويسرا بعد أن اعطته المانيا مهلة 3 اشهر يكشف فيها حساباته !!. تدفق الاموال في حسابات خرافية في خزنة البرزاني سالت لعاب ابنه مسرور وبما انه لم يتعب في الحصول على هذه الاموال ولم يمارس عملا كبيرا بحيث تدر عليه هذه الملايين التي لايكاد يصدق حجمها وعددها رغم استهتاره بالحصول عليها بدون وجه حق ليصرفها في مجونه في بعض الدول ناسيا ان هذه الاموال ليست له بل هي ملك للشعب العراقي كله. وقد كتبت مجلة التجارة والاعمال القطرية ان منصور نجل مسعود البرزاني قد خسر على موائد القمار في ليلة واحدة في دبي مبلغ ثلاثة مليون دولار !. وماخفي أعظم واضافت المجلة ان منصور البارزاني لم يحالفه الحظ في تلك الليلة وبدأ كأن النحس يطارده ولم تكن ليلة حظه وقد نصحه اصدقاؤه الموجودون معه بالكف عن شرب الخمر والتوقف عن لعب الميسر لكنه لم يستجب الى اي واحد منهم واستمر باللعب حتى طلوع الفجر حيث بلغت خسارته اكثر من ثلاثة ملايين و200 الف دولار !!. فهل يعقل ان ابناء القادة السياسيين وصل بهم الامر ان يصرفون على موائد القمار هذه المبالغ الطائلة من اجل متعة زائلة ومن اجل التفاخر امام بعض المشاهير حتى يقولوا ان ابن مسعود البرزاني كان هنا وصرف أكثر من ثلاثة ملايين دولار . ماذا يحصلون من كل ذلك ؟ ولماذا هذه السياسة التي ترمي باموال العراق في جيوب سراق المال العام واصحاب المافيات والعصابات ؟. لماذا تبذر اموال العراق بهذه الطريقة ؟ الا توجد يامنصور البرزاني طرق ووسائل أكثر تحضرا من صرفكم هذه الاموال التي لاتخصكم وانما تخص فقراء ابناء العراق لكي نبني لهم مسكنا او دار للرعاية الاجتماعية أو مستشفى . فهل فكرت يوما انت وابيك واخيك ومن معكم بانكم سراق فاسدين مبذرين لحقوق ابناء كوردستان والشعب العراقي كافة ومن تمتد يده على دولار أو مليار فهي سرقة بكل المقاييس وهي جريمة يعاقب عليها القانون لانها تمت عن قصد وسبق الاصرار وان كان القانون لايعاقبكم فأين انتم من عقاب الله العادل يوم ينادي علي

تحت شعار جعلناكم شعوبا وق
Rizgar -

تحت شعار جعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا! العرب سرقوا أبواب وشبابيك المنازل وتراكتورات الفلاحين الكورد في عفرين، بل ومواشيهم ودجاجاتهم بسفالة لامثيل لها وهم يصيحون "الله أكبر" أو "تكبيييير". نفس اعمال الشيعة في خورماتو وكركوك ,الفرق البسيط ان الشيعة في خورماتو وكركوك يصيحون "لبيك يا حسين" و "يا حسين" ..وكان الكورد شاركوا في قتل الحسين !!! ماذا كانوا يفعلون بالكورد لو شارك كوردي واحد في الكوفة في قتل الحسين ؟ اشكر اجدادي لعدم مشاركتهم في الكوفة ...في الترمينولوجي العلمي الطبي يسمى ب : homozygous اي شخصان مختلفان ولكن يشتركان بصفات جينية مشتركة ..من یعتقد بأن ثمة ظلم أسود وآخر أبیض، فضعفه لیس في نظره وإنما في دماغه .

” الوطن هو المكان الذي نح
-

” الوطن هو المكان الذي نحبه، فهو المكان الذي قد تغادره أقدامنا لكن قلوبنا تظل فيه. لا شك أن هذا الوطن لكل كوردي على أديم الأرض هو كوردستان”

الشيعة فعلوا ما لم يقم به
-

الشيعة فعلوا ما لم يقم به صدام في كركوك

الحصار الاقتصادي
-

الحصار الاقتصادي الشيعي وعدم دفع مستحقات فلا حي كوردستان منذ ٢٠١٣ عمل لا اخلاقي .

فشل ابناء تكريت
卡哇伊 -

فشل ابناء تكريت في كوردستان في تحقيق رغباتهم العرقية .فهل سينجح ابناء النجف والكربلاء في الاستهتار بكرامة الكورد في كركوك الى الابد ؟

لقد رأينا الخندق السني
فونتي -

لقد رأينا الخندق السني في 80 سنة الماضية فخنقونا بالغاز والكمياوي والانفال ....وها هو الخندق الشيعي يستعد لخنقنا بالحصار الاقتصادي الشيعي الظالم والتعريب وقاسم سليمان ....الخ

Omar Zmal
Raid -

The Kurds and specifically Barzani must have done something terrible to you according to words from your maternal side. Let me tell you, a single shoe from Barzani is infinitely more honourable than you and everything you and people like you stand for you pathetic racist creature

Raid is barazini gangster
OMAR OMAR -

Raid is one of barazini gangster who kills and rub even his Kurdish people, so of course you defend miserable tarazani

الأكثرية
خوليو -

سبب تخلفنا ياسيد هي الأكثرية ،،هل تريدون يا اكثرية بناء مساجد للصلاة؟ نعم لان من يعمر مساجد في الارض يعمر له الله بيت في الجنة ،مطالبكم محققة في كل شارع مسجد واصرعوا الدنيا بالنداء للصلاة ،،بارك الله فيك ياولي امرنا ،،وماذا تريدون يا اكثرية ؟ نريد مراكز لتحفيظ كتاب السجع المقدس لأولادنا ،،لكم ذلك،، فليفتح في كل زاوية مركز للتحفيظ ،،يجب تلبية مطالب الأكثرية على الرغم من تخريج دواعش يريدون تطبيق ما حفظوا ،، وماذا تريدون يا اكثرية ؟ نريد تطبيق شرع الله بحذافيره ومنع اي دستور وضعي ،،فشرع الله لا يقارن باي شرع اخر وضعي من عقول كفرة ،، لكم ماتريدون : الدستور يستمد بنوده من الشرع الحنيف ،، وماذا تريدون يااكثرية ؟ نريد تعميم الصوم ومخالفة وقمع او سجن كل من يجاهر بالإفطار ،،فلكم ما تريدون على الرغم من انخفاض الانتاج في ذلك الشهر الكريم بالروح البخيل في الانتاج ،،لكم ما تريدون يا اكثرية ،، وماذا تريدون ؟ نريد ان يكون الرئيس من طائفتنا ويمنع ان يترشح اي واحد من دين او طاءفة غير طائفتنا حتى ولو كانوا من اصحاب العقول التقدمية التي تعرف سر ونجاح التقدم والازدهار ،،لكم ما تريدون يا اكثرية ،،،وماذا تريدون ايضاً ؟ نريد برقعة الحريم حتى لا تحدث فتنة في الارض ،،لكم ماتريدون على الرغم من شُل نصف المجتمع ومنعه من المشاركة في عملية الانتاج ،، بعد تلبية ما تريد الأكثرية يجدون نفسهم في تخلف كبير مقارنة مع الامم الاخرى ،،فتصل الأكثرية لاستنتاج ان سبب التخلف هم الطواغيت على الرغم من ان الطواغيت حققوا لهم مطاليبهم ، فهل هناك امة تاءهة على وجه هذه الكرة الارضيّة اكثر من هذه الأمة ؟ الجواب عندكم

طلع لزعطوط زنبور
حتى أنت يا كلكموش -

مش مكفينا يا كلكاموش هَلُمة أولاد المحبة طلع لنا أولاد البيئة القوقازية الغجرية النتنة التي لم يفلح معها لا حضارة ولا مدنية على مر تاريخ البشرية فبقوا قطاع طرق وبندقية للإيجار لا مبدأ ولا أخلاق ولا دين كالعاهرة لمن يدفع أكثر، ولم ينفع معهم معروف لأن الغدر يجري في دمائهم. فمنذ ذلك اليوم الذي وطأت فيه قدما الفاتح المسلم طارق بن زياد إلى أرض طريفة بإقليم قاديسسنة في بلاد الاندلس سنة 711م بدأ تاريخ أوروبا والعالم الغربي يتغير.. فعندما جاء الإسلام اهتم العرب منذ فجره بشتى ضروب المعرفة والعلوم، وصاحب الانتصارات الحربية الرائعة، تقدم الثقافة وازدهار الفكر على صعيد جميع العلوم والمعارف النظرية التطبيقية بالإضافة إلى مختلف الفنون والصناعات ، ففي الطب برع ابن سينا و ابن رشد و ابن النفيس ومازالت نظرياتهم واكتشافاتهم محور اهتمام الأطباء وفي الرياضة والفلك برع ابن الهيثم و الخوارزمي ، وصحب المسلمون معهم علومهم إلي كل الأراضي التي فتحوها. ويقول المستعرب الاسباني الدكتور خواكين بوستمانتي كوستا، من شعبة الدراسات العربية بجامعة قاديس الاسبانية في حوار منشور في احد المواقع علي الانترنت " من دون الأندلس، لم يكن لينتج الفن القوطي كما نعرفه اليوم، لم نكن لنستطيع اكتشاف أمريكا ، ولم يكن ليصل الإنسان إلى القمر." .. " فالفن القوطي يجد أصله في الكتابات الأركتكتونية التي تبلورت في قبب محراب مسجد قرطبة والوصول إلى أمريكا أصبح ممكنا بفضل بلورة تقنيات الإبحار في المحيط الهندي وبفضل التقدم في المعرفة الجغرافية والفضائية .. هذه الأمور بالإضافة إلى التطور القوي للرياضيات الذي بدأ مع دخول الأرقام العربية، والحساب بالنظام العشري، وبالجبر وغيرها، وضعت بذلك الأسس المتينة من أجل أن يستطيع الإنسان غزو الفضاء. " والدكتور خواكين له عدة إصدارات ترصد الأثر الثقافي العربي على اوروبا والعالم منها كتاب " الإعارات العربية للمعجم اللاتيني في مجال الطب" مدريد 1992.. و"حركات الاستعراب في مجال علم النبات وعلم الحيوانات في الترجمة اللاتينية" 1996، قاديس. .وله العشرات من الأبحاث والدراسات الأخرى التي تناولت المتن الكلامي العربي في الأندلس وفي شمال إفريقيا. وفي مجال الطب بالخصوص ظهرت الكثير من الأبحاث والكتب التي تبين فضل الأطباء المسلمين علي الطب الغربي الحديث ولكن لا نجد إلا ا

شيزوفرينيا
فول على طول -

نحن خير أمة أخرجت للناس ولكن لا يوجد سبب واحد لدينا كى نقول ذلك . والغرب الكافر يتربص بنا لأنة يطمع فى ثرواتنا وخيرات بلادنا مع أننا عالة على العالم ولا نجد قوت يومنا ولدينا الاعجاز العلمى منذ 14 قرنا ولكن الغرب الكافر هو الذى يصنع كل شئ ويبتكر كل شئ ...ونحن شعب متدين بالفطرة مع أن بلادنا يرتع بها الفساد والرشوة والمحسوبية والتحرش ولدينا أعلى نسبة تحرش فى العالم ولكننا متدينون بالفطرة ونؤدى الفروض والمساجد ملانة عن بكرة أبيها ...ونحن ندعو على الغرب ليل نهار ونشتم فية ولكن نموت غرقا على شواطئة كى ننعم باللجوء هناك ولكن عندما يفتح لنا الغرب أبوابة نشتمة أيضا فى عقر دارة ونرتكب عمليات ارهابية فى حقة ونتحرش ببناتة لأنهن كفار ويتعطرن والعطر فى حكم الزنا ولحوم الكفار بيضاء ونحن مثل القطط الجائعة ومع ذلك نحن متدينون بالفطرة ...ونحن نتمنى غزو الغرب وفتح روما ولكن الغرب يتربص بنا ولا أعرف كيف ؟ ونحن نهرب من الشريعة الغراء فى بلاد الايمان ولكن نطالب بتطبيقها فى الغرب الذى يأوينا ...وهربنا من الاسلام فى بلادنا ولكن وجدنا الاسلام فى الغرب ولا أعرف لماذا لا يوجد الاسلام فى بلادنا ولكن دائما يهرب الى الغرب الكافر .. ونحن نبكى على الأأندلس ونطالب بتحرير فلسطين من دنس الصهاينة الملاعين ...ونحن فتحنا العالم وقادتنا هم سيدنا فلان وسيدنا علان رضى اللوة عنهم ولكن الغزو الصليبى الصهيونى هو غزو ... ونحن كنا سادة العالم - عندما كنا غزاة - وفتحنا العالم كلة من شرقة الى غربة وأنشأنا الحضارة الاسلامية فى البلاد التى فتحناها - أو غزوناها - ولكن لم نصنع حضارة فى بلادنا للأسف ولا يوجد منها أى أثر ولا تسأل كيف ؟ ..واللة سخر الكفار لخدمة المؤمنين وهذة حكمة لا يعرفها الا اللة فقط ...وحتى فى الأخرة فان الكافر سوف يكون فكاك للمؤمن من النار ...وحتى أطفال الكفار سوف يكونون خداما وخادمات للمؤمنين ...نقول تانى يا سيدنا الكاتب ؟ ربنا يشفيهم من الشعوذة .

عودوا إلى قوقازكم
عودوا إلى أرضكم -

طالما أنكم تغتصبون أرض غيركم وتدعون أنها كردستانكم فهذا هو مصيركم

لأنكم أهل غدر
لا ينفع معكم معروف -

الأرض كالعرض لا أحد يفرط بها سواء كان سني أو شيعي والخلاف بينهم لا يفسد للأرض قضية

الارهاب البراز اني
OMAR OMAR -

خبير عسكري: جهات كردية تستخدم مجموعات إرهابية لزعزعة امن كركوك بغداد/.. كشف الخبير في الشؤون العسكرية اللواء عبد الكريم خلف، الاحد، عن وجود جهات كردية تستخدم مجاميع إرهابية مسلحة لزعزعة الامن في مناطق محافظة كركوك وأطرافها.وقال خلف لـ "عين العراق نيوز"، ان "المجاميع الإرهابية في مناطق أطراف محافظة كركوك تديرها جهات كردية"، مبينا ان "قواعد المجاميع الارهابية تحت سيطرة اطراف كردية قريبة من قضاء الحويجة وتقوم بتنفيذ عملياتها ثم تعود الى قواعدها لذلك لم يتم العثور عليهم عندما تنطلق عملية تطهير للمنطقة".وأضاف ،اننا "نحتاج الى إغلاق المنافذ الحدودية، ووضع قوة تمسك المناطق من شمال قضاء الحويجة باتجاه محافظتي السليمانية واربيل".وتابع ان "أساس استخدام هذه المجاميع الإرهابية حتى تثير قلق المجتمع الدولي على ان البيشمركة عندما انسحبت من هذه الأماكن أصبحت الأمور غير مسيطر عليها"، مشيرا الى ان "من يدير هذه العمليات جهات سياسية داخل الإقليم". وكانت مجموعة من تنظيم "داعش" الإرهابي ترتدي الزي العسكري هاجمت، الأسبوع الماضي، قریة گیف التابعة لقضاء الدبس بمحافظة كركوك، ما أدى استشهاد 4 أشخاص وجرح 3 آخرين بجروح متفاوتة.

قالت t;هيومن رايتس ووتش; ا
OMAR OMAR -

قالت "هيومن رايتس ووتش" اليوم إن قوات أمن حكومة إقليم كردستان احتجزت ما لا يقل عن 84 متظاهرا و4 صحفيين أواخر مارس/آذار. يبدو أن كثيرا من الاعتقالات تعسفية لأنها تمت بسبب ممارسة أشخاص لحقهم في حرية التجمع السلمي، أو بسبب تجاهل حقهم بموجب القانون العراقي في المثول أمام قاض في غضون 24 ساعة. قال 12 شاهدا إن قوات الأمن ضربت عديدا من الأشخاص أثناء محاولة احتجازهم خلال المظاهرات في مدن عقرة ودهوك وأربيل. تلقت هيومن رايتس ووتش تقارير عن اعتقالات في مدن أخرى، منها شيلادزة وسوران وزاخو.استخدمت قوات الأمن القوة غير القانونية والتهديدات لإجبار بعض المتظاهرين والصحفيين على فتح هواتفهم وتقديم كلمات العبور الخاصة بحساباتهم في "فيسبوك"، واحتجاز المعتقلين لمدة تصل إلى يومين قبل الإفراج عنهم جميعا دون تهم، باستثناء واحد. اضطر البعض إلى التوقيع على تعهد بعدم حضور "الاحتجاجات غير القانونية". قال أحد الصحفيين إن قوات الأمن أخبرته أنه لم يعد مسموحا له بتصوير الاحتجاجات. رفض الصحفي التوقيع على التزام بعدم القيام بذلك.قالت لما فقيه، نائبة مديرة قسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في هيومن رايتس ووتش: "يبدو أن التكتيكات العنيفة التي استخدمتها قوات إقليم كردستان للرد على الاحتجاجات السلمية تهدف إلى إسكات الانتقادات، رغم الادعاء الرسمي باحترام حرية التعبير والتجمع. محاولة السلطات إجبار الناس على التخلي عن حقوقهم الأساسية في الاحتجاج هو دليل على القمع".في 25 مارس/آذار 2018، بدأ موظفو الخدمة المدنية، ومعظمهم من المدرسين وعمال الرعاية الصحية، بالاحتجاج أياما في جميع أنحاء إقليم كردستان العراق بسبب عدم دفع الأجور. دفعت حكومة إقليم كردستان لموظفي الخدمة المدنية رواتب شهرية مخفضة كل بضعة أشهر لمدة 3 سنوات، بسبب إجراءات التقشف. قال أحد المدرسين لـ هيومن رايتس ووتش إنه تقاضى أقل من نصف راتبه لمدة 4 سنوات، ولا يمكنه أن يعيل زوجته وبناته الثلاثة.قال د. ديندار زيباري، رئيس "اللجنة العليا للمتابعة والرد على التقارير الدولية"، في 27 مارس/آذار: "اعتقلت قوات الأمن عددا من المتظاهرين، واتُهِموا بالتحريض على العنف وسُلموا إلى المحكمة ". أشار زيباري إلى أن الاحتجاجات كانت بدون تصريح قانوني. قال زيباري إن الأحزاب السياسية اختطفت الاحتجاجات وحاولت تشجيع

قالت "هيومن رايتس ووتش" 2
OMAR OMAR -

أربيل26 مارس/آذارقابلت هيومن رايتس ووتش 3 محتجين احتجزتهم الأسايش في 26 مارس/آذار في أربيل قرب حديقة شاندار.قال أحدهم واسمه "جمال" )68 عاما( إنه بينما كان يردد هتافات في الساعة 10 صباحا، سمع عنصر أسايش يقول: "اضربوه"، وبعد ذلك بدأ 3 عناصر آخرين بضربه بالعصي لبضع ثوان. قال جمال لـ هيومن رايتس ووتش: "بدأت ذراعي اليمنى وكتفتي تتضخمان مع الألم. ثم توقفوا عن ضربي، وجاء عنصر من شرطة مكافحة الشغب وأخذني جانبا، وسألني لماذا كنت أحث الناس على الاحتجاج".أخذ عناصر الأمن جمال إلى مديرية الشرطة العامة في أربيل، وقال إنه حوالي الساعة 1:30 ظهرا، قام عنصر الشرطة بنقله إلى مسؤول رفيع المستوى اتهمه بإحضار سكين وبندقية إلى المظاهرة وهو ما نفاه. استجوبه عنصر أمني آخر الساعة 6 واتهمه بـ "التسبب بمشاكل" في وقت لم تتمكن فيه الحكومة ببساطة من رفع دفعات الرواتب. قدمه أحد عناصر الأمن لقاض حوالي الساعة 7 مساء، فسأله عن سبب احتجاجه وما إذا كان المتظاهرون حصلوا على تصريح (لم يفعلوا ذلك). في الساعة 8 مساء، رفض ما قال إنه طلب من القاضي يتعهد فيه بعدم بالمشاركة في أي احتجاجات أخرى، وأطلق سراحه دون تهمة.قال رجل آخر اسمه "بشتوان"، إن عنصر أسايش بملابس مدنية أمسك هاتفه حوالي الساعة 10:30 بينما كان يصور الاحتجاج، ما اضطره لمطاردة العنصر لاسترداد هاتفه. أمسك العنصر و3 آخرين بشتوان وأجبروه على ركوب سيارة ونقلوه إلى مقر الأسايش (أسايش كشتي). قال إن العناصر هناك دونوا معلوماته، واتهموه بالرغبة في "حكم العرب لنا". طلبوا رمز المرور الخاص بهاتفه وبحسابه في فيسبوك، وفحصوا صوره وفيديوهاته ومشاركاته ورسائله على فيسبوك. نقلوا بشتوان إلى مديرية الشرطة العامة في أربيل الساعة 4 عصرا، وأطلقوا سراحه 8 مساء بعد أن بصم على وثيقة طلبوا منه عدم قراءتها. عاد بشتوان للاحتجاج واعتُقل في 28 مارس/آذار حين تظاهر 25 شخصا قرب البرلمان. طلب عناصر الأسايش مرة أخرى رمز المرور لهاتفه، وأحضروه مع 16 محتجا آخرين إلى مقر الأسايش، ثم إلى سجن المحطة المركزي بوزارة الداخلية. أُعيدوا إلى مركز الشرطة في اليوم التالي، حسبما قال بشتوان، وأفرج عنه بعد التوقيع على وثيقة لم يقرأها أحد منهم.قال "راوا" لـ هيومن رايتس ووتش إنه بحلول الساعة 11 صباحا، تجمع حوالي 150 متظاهرا.

قالت "هيومن رايتس ووتش" 3
OMAR OMAR -

مارس/آذارقال 3 متظاهرين احتجزتهم الأسايش في 27 مارس/آذار في أربيل لـ هيومن رايتس ووتش إن حوالي 150 إلى 200 مُدرّس تجمعوا في حديقة شاندار، وسرعان ما حاصرهم عدد من عناصر شرطة مكافحة الشغب وعناصر الأسايش الذين قاموا بتوجيه الحشد في اتجاه واحد. قال "كامران" إنه حوالي الساعة 11:40 صباحا، أخذ شخص بثياب مدنية هاتفه أثناء تصويره وطلب منه أن يتبعه. على بعد أمتار قليلة، سأل الرجل كامران عن سبب قيامه بالتصوير، وطلب منه مشاهدة مقاطع الفيديو الخاصة به في الهاتف، ورأى أن كامران حضر الاحتجاجات السابقة.قال كامران إن الرجل أحضره إلى مكتب أسايش قريب، حيث راجع صفحة كامران في فيسبوك واتهمه بأنه عضو في حزب "غوران" المعارض. أخذ عناصر الأمن كامران ومعلّميْن آخرين إلى مديرية الشرطة العامة في أربيل. وصل عدد المجموعة إلى 17 معتقلا، رغم إطلاق سراح 4 متظاهرين في منتصف الليل، حسبما قالوا.قال "ريبر" إن العناصر احتجزوه أيضا في الاحتجاج، بعد أن قام 10 رجال، 6 منهم بالزي العسكري بضربه مرارا، وألقوه أرضا، وحذروه من الوقوف. قال ريبر لـ هيومن رايتس ووتش: "أخذ أحد العناصر قلمي وهاتفي ونظارتي. ثم أخذ محفظتي، وألقى النقود بداخلها في وجهي وأخذها. ثم أخذوني ووضعوني في سيارة، وأخذوني أولا إلى مقر الأسايش، ثم إلى مديرية الشرطة". قال ريبر إن عنصرا أصر على اتهامه بأنه عضو في حزب غوران، رغم أنه أصر على نفي ذلك، وأنه أراد فقط الاحتجاج على راتبه.قال المحتجون الثلاثة الذين قابلتهم هيومن رايتس ووتش إن أحد المعتقلين الـ 17 كان ينزف بشدّة بعد أن أصيب على رأسه بقبضات معدنية.قال الثلاثة إن المتظاهرين الـ 13 الآخرين نقلوا إلى سجن المحطة المركزي وتم تصويرهم. قال ريبر إن عنصرا كتب في بيان استدعائه أنه محتجز بموجب المادة صفر من القانون الجنائي، وهو أمر غير موجود. وعندما سئل عن سبب ذلك، قال العنصر لـ ريبر إن النموذج كان لحمايته ولم يكن يشتبه في ارتكابه أي جريمة محددة.قالوا إن 3 متظاهرين آخرين وصلوا صباح 28 مارس/آذار. كان 2 منهم مصابين، أحدهما ينزف من رأسه وظهره، والآخر مصاب بجروح في وجهه. قال الاثنان إنهما تعرضا للضرب عند القبض عليهما. أفرج السجن عن المعتقلين الباقين في 28 مارس/آذار عند الظهر. قال كامران إنه أُجبر على التوقيع على وثيقة لم يقرأها، ولكن قيل له إنه تحتوي على تعهد

التغيير: تطور دور الكرد
OMAR OMAR -

التغيير: تطور دور الكرد في العراق مرهون بتراجع دور حزبي البارزاني والطالباني 14 أبريل, 2018 | 5:18 م - عدد القراءات: 112 مشاهدة شبكة الموقف العراقي عد القيادي في حركة التغيير “كاروان هاشم” اليوم السبت، تطور دور الكرد في العراق بأنه مرهون بـ”تراجع” دور الحزب الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني الكردستاني في بغداد، فيما شدد على ضرورة تمثيل كردستان بشخصيات وقوى “تمتلك الارادة” للدفاع عن حقوقها.وقال “هاشم” في حديث تابعه “الموقف العراقي” إن “الحزبيين الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني الكردستاني هيمنا على كافة المواقع المهمة من حصة الكرد في بغداد منذ العام 2003″، لافتا الى أنه “رغم ذلك تراجع دور الكرد في بغداد عاما بعد آخر”.وعزا “هاشم” اسباب ذلك الى أن “الحزبين لم يمثلا القضية الكردية وإنما هدفهما كان المحافظة على مصالحهما فقط”، مشيرا الى أن “تراجع دور هذين الحزبين سيؤدي الى تطور دور الكرد والقضية الكردية في العراق”.وشدد “هاشم” على “ضرورة تمثيل اهالي كردستان بشخصيات وقوى تمتلك الارادة للدفاع عن حقوقها في بغداد”.

.صراع كردي على منصب رئاسة
OMAR OMAR -

قبل خوض الانتخابات..صراع كردي على منصب رئاسة الجمهورية اسرار ميدياذكرت صحيفة قطرية، السبت، ان هناك صراع كردي ــ كردي على منصب الرئيس العراقي، مبينة ان أغلب الأحزاب الكردية غير متفقة على منح منصب الرئيس لحزب الاتحاد الوطني الكردستاني.وقالت صحيفة العربي الجديد في تقرير تابعته السومرية نيوز، انه “مع انطلاق الحملات الدعائية للانتخابات البرلمانية في العراق، المقررة في 12 أيار المقبل، يحتدم الصراع بين القوى السياسية الكردية، حول حصصها من المناصب السيادية المقبلة، ولا سيما كرسي رئاسة الجمهورية الذي اعتادت الأحزاب العراقية على منحه للأكراد”.ونقلت الصحيفة عن مصدر سياسي مقرّب من حركة التغيير قوله إن “أحزاب إقليم كردستان، قرّرت خوض الانتخابات المقبلة بشكل منفرد، حيث سيحصل كل حزب على المناصب التي تتناسب مع حجم مقاعده البرلمانية”، مبينا ان “أحزاباً كحركة التغيير، والجيل الجديد، هي غير مقتنعة بتقسيم المناصب السابق بين الأحزاب الكردية”.وأضاف أنّ “أغلب الأحزاب الكردية غير متفقة، حتى الآن، على منح منصب رئيس الجمهورية لحزب الاتحاد الوطني الكردستاني، كما حدث في السنوات السابقة”، موضحاً أنّ “بقية المناصب التي ستُخصص للأكراد، لم يتم الاتفاق عليها بعد، داخل البيت الكردي”.وتابع ان “الأكراد خاضوا الانتخابات السابقة 2014، بتحالف واحد، الأمر الذي سهّل مسـألة توزيع المناصب، أما اليوم فالأحزاب الكردية التي دخلت الانتخابات بشكل منفرد، لن توافق على منح المناصب لغيرها بسهولة”، مشيراً إلى “وجود صراع كبير داخل الوسط الكردي بهذا الشأن، في ظل غياب الرؤية والمرجعية الواحدة”.

حزورة اليوم
قاسم العفريني -

أغبى كردي عرفه تاريخ الأكراد يبدبج مئة تعليق وتعليق تحت أسماء مختلفة حتى صيني وياباني وكوري وأمازيغي ويظن كالنعامة عندما تدفن رأسها بالتراب أن لا أحد يراها ويعتقد أيضاً أن كل من يعلق وينتقد الأكراد اسمه ساكو. فهل عرفتم من هو؟ لأ مش البطيخة !!!

الوقوف في وجه إرادة الشعب
ئەبوو چیچۆ -

الوقوف في وجه إرادة الشعب الكوردي، مجرد عنتريات فارغة ..اسالوا حثالات مرتزقة الليفي وكيف هربوا ١٩١٩ في العمادية .

العراق كدولة صناعة بريطان
-

العراق كدولة صناعة بريطانية فرنسية بخارطة الشرق الاوسط القديم سايكيس بيكو، ولا يوجد بالتاريخ دولة باسم العراق، فالعراق معرف لمنطقة جغرافية .. والعراق تسميه غير اصلية لهذه البقعة الجغرافية، فهذه التسمية لم يطلعها اي من شعوب منطقة العراق الداخلية عليه، بل هي تسمية اجنبية اما فارسية او حجازية، وتعني الشاطئ، والعراق معرف لمنطقة جغرافية كما اشرنا.. حاله حال منطقة البلقان ومنطقة البلطيق والمنطقة الاسكندافية، ومن اجل الاستقرار بالعالم يجب ان تؤسس ثلاث دول فيه ليكون العالم اكثر امنا

ومشكلة المدافعين عن اكذوب
-

ومشكلة المدافعين عن اكذوبة وحدة العراق كذلك .. انهم لا يدركون الحقائق بل لا يريدون اصلا التطرق لها لخوفهم من انهيار اوهامهم التي غسلوا عقول شرائح اجتماعية وصغار العمر والجهلة بانها عقيدة لهم .. وخوفا من خسارة مصالحهم القائمة على عذابات الناس.. نتيجة هذه الوحدة المشؤومة

هورامي.... الوزير الحرامي
OMAR OMAR -

لم تبلغ الديمقراطية كما يعلم الجميع ذروتها، بالمقلوب طبعا، الاّ في ما يُسمى باقليم كردستان العراق. وقد تعجز أكثر مراكز البحوث والدراسات خبرة وجديّة في إحصاء إنجازات ومفاخر إمارة مسعود البرازاني، إمبراطور عصره وزمانه والذي لا ينافسه على هذا اللقب الفخم جدا غير إمبراطور اليابان. فقد تحوّل شمال العراق الى "مونتي كارلو" كردية تابعة للعائلة البرزانية "المقدسة" وغرق الجميع سكارى حيارى في نعيم الفوضى الخلاّقة التي تديرهاأجهزة الاستخابارت الأجنبية، وعلى رأسها الموساد الصهيوني. وأصبح بامكان المواطن الكردي، إذا كان مدعوما من قبل أحد الساسيين المنتفّذين، أن يفعل ما يشاء باستثناء التعرّض ولو بالهمس أو بالغمز، الى كلّ ما له علاقة بعائلة رئيس الاقليم الاعجوبة. فقد نشرت صحيفة"هولاتي"الكردية المستقلّة، والله أعلم، خبرا منقولا عن جلسة للبرلمان "الكردي" إعترف خلالها وزير الثروات الطبيعية، يعني وزراة النهب والسلب والسرقات والتهريب، المدعو أشتي هورامي بوجود 80 مصفاة نفطية غير مرخصة تعمل في الإقليم الذي يسيطر عليه حزبا مسعود وجلال العميلين، وإن حكومة سموّه المبجّل، أي حكومة الامبراطور مسعود البرزاني "شكّلت لجنة عليا - من نفس الحرامية واللصوص - لتنفيذ قرار إغلاق تلك المصافي". مع العلم إن هذه المصافي الغير مرخصة تعمل في وضح النهار وظلام الليل منذ عدّة سنوات. ثمة أسئلة كثيرة يمكن أن تبادر الى ذهن المرء، رغم أن خبرا كهذا في عراقهم الجديد لا يبدو إستثناءا ولا إكتشافا علميا نادرا، فهو قطرة صغيرة جدا في بحر الفساد والسرقات والتهريب والاستحواذ المنظّم والعشوائي على ثروات وأموال وأملاك الشعب العراقي، يقوم بها ساسة لهم باع طويل، حتى على الصعيد الدولي، في كل ما هو شائن ولا أخلاقي ومخالف لكل شرائع الأرض والسماء. وربما من السذاجة أن نسأل الوزير الحرامي، أشتي هورامي عن عدد المصافي النفطية "المرخّصة" في إقليمهم الكردي"المقدّس" ومن أين حصلت على التراخيص... ولصالح مَن تعمل؟ وبديهي لو تعلّق الأمر بوجود 80 دكانا وحانوتا لبيع الفواكه والخضر أو الأدوات المستعملة لقنا أن الأمر عادي جدا ويحصل في أية دولة في العالم. ويُعتبر تجاوزا للقوانين، وهو نتيجة طبيعية لفوضى السوق الحرة وغياب التنظيم المبرمج. لكن يا أخوان، إن وجود 80 مصفاة نفطية، وكم

هورامي... الوزير الحرامي2
OMAR OMAR -

ولا ندري أين ذهب حزب "الخضر" وحزب "الحمير"الكرديان؟ أليس من مهامّهما وأهدافهما الدفاع عن البيئة وعن هذه الحيوانات الصبورة بعد أن تخلّوا عن الآنسان وأصبح بالنسبة لهم رقما مجرّدا منسيا في سجلات دائرة الأحوال المدنية، بل سلعة للمساومة والمقايضة والاستفزاز في التعامل مع بقية العراقيين. لكن المثير للسحرية، وليس للغرابة طبعا، هو أن أحد أعضاء برلمان الاقليم الكردي المبارك، وإسمه عبد الله ملا نوري، وهو عضو ما يُسمى بلجنة "الصناعة والطاققة والثروات الطبيعية" إكتشف بعبقرية نادرة "ان مسؤولين كبارا ورفيعي المستوى هم وراء إنشاء تلك المصافي النفطية الغير مرخّصة". مبروك عليك هذا الاكتشاف الجديد يا كاكا ملا نوري. كأنك إكتشفت كوكبا جديداّ أو نظرية جديدة في علم الذرّة. ولا ندري أين كنت كل هذه السنوات خصوصا وأن تلك المصافي الثمانين لا تبعد عن بناية برلمانكم الغير شرعي هو الآخر غير بضعة كيلومترات. وربما كان جنابك التعيس يراها يوميا بالعين المجرّدة، لأنها بالتأكيد ليست مخفية تحت الأرض، دون أن يخطر على بالك، ولو بسبب الفضول وحبّ الاستطلاع، أن تسأل نفسك عن وجود تلك المصافي الغير مرخّصة. لكن إذا كان ربّ البيت، أو رئيس الاقليم بالنهب والسلب ضالعا، فشيمة أعضاء البرلمان والحكومة كلهم الرقصُ.. على شاكلته!

كلك عورات وللناس ألسن
حتى أنت يا خوليوس؟ -

طبعاً الجواب عندنا يا ابن الستين محبة صدق من سماك منخوليو الحقد والكراهية صناعتكم كل ما تكتبه وحتى كل كلمة تنضح بالحقد واللؤم والعنصرية والكراهية والشماتة فالشمس لا تغطى بكشتبان الكل يعرفك لدرجة أصبحت معها رمز للكراهية وبث الفتن بين المسيحيين والمسلمين ووفرت الكثير من الجهد والمال والعناء على أعداء المسيحية ولو أنهم بحثوا عمن يخدمهم لما وجدوا أفضل منك ومن المسطول فول لهذه المهمة الوضيعة والحقيرة والدنيئة لأن الفتنة أشد من القتل أي أن ما تفعله أنت أوسخ بكثير مما يفعله أقرانك الدواعش الذين قتلوا مسلمين فقط أما أنت فتتسبب بقتل المسيحيين والمسلمين معاً بإثارة النعرات الدينية وشتم رموز الإسلام والمسيحية معاً. سخرتم من ربكم وصلبتموه بدق المسامير برأسه ويديه ورجليه وشربتم دمه وأكلتم لحمه؟ وإدعيتم أنكم أبناؤه ، فإذا كان الأب بهذا الخنوع فماذا يرتجى من هكذا أبناء؟ أليست هذه هي بموروثاتكم الدينية والإجتماعية والأخلاقية وهذا الكم الهائل من الموروث الشفاهي الديني والاجتماعي المناقض لقوانين العصرنة والمخالف لمعتقدات دين أهل المحبة هى السبب فى الانحطاط الأخلاقي والإجتماعي للبشرية والإنسانية وكانت السبب في حروب عالمية وصليبية وأهلية أزهقت مئات الملايين من أرواح الأبرياء بسبب سخافات وخزعبلات ومعتقدات بالية وبالطبع كانت السبب فى هذا الانحطاط ، فكيف نصنع أصناماً للرب وأمه ونقنع البشر أنها تدمع دماً وزيتاً وبترول وقطران؟ وكيف نصلب ربنا ونأكل لحمه ونشرب دمه في الكنيسة ونجبر أطفالنا على تقليدنا أليس هذا إرهاب ديني ما بعده إرهاب للأجيال؟ الأناجيل تؤكد أنكم جميعا فى بحيرة الأسيد والكبريت واليك الدليل : إليك ماسيفعله إلهك بكم ويبقى متفرجا أيضا الإصحاح 19 " 19 وَرَأَيْتُ الْوَحْشَ وَمُلُوكَ الأَرْضِ وَجُيُوشَهُمْ وَقَدِ احْتَشَدُوا لِيُحَارِبُوا هَذَا الْفَارِسَ وَجَيْشَهُ. 20 فَقُبِضَ عَلَى الْوَحْشِ وَعَلَى النَّبِيِّ الدَّجَّالِ الَّذِي قَامَ بِالْمُعْجِزَاتِ فِي حُضُورِ الْوَحْشِ وَأَضَلَّ بِهَا الَّذِينَ قَبِلُوا عَلاَمَةَ الْوَحْشِ، وَسَجَدُوا لِتِمْثَالِهِ. وَطُرِحَ كِلاَهُمَا حَيّاً فِي بُحَيْرَةِ النَّارِ وَالْكِبْرِيتِ الْمُتَّقِدَةِ، - متى 5 " 27 وَسَمِعْتُمْ أَنَّهُ قِيلَ: لاَ تَزْنِ! 28أَمَّا أَنَا فَأَقُولُ لَكُمْ: كُلُّ مَنْ يَنْظُرُ إِلَى امْرَأَةٍ بِقَصْدِ أَنْ ي

غصب عنك خير أمة
ضحايا الإغتصاب الكنسي -

غصب عنك وعن اللي خلفوك خير أمة بماذا تتميزون عنا ألستم أنتم من إدعيتم أنكم أبناء الرب واليهود شعب الله المختار؟ على الأقل نحن كنا أقل سخفاً ووقاحة وتخلف منكم. ثم ما ذنب الإسلام والمسلمين يا فول يا مسطول حتى تفرغ حقدك عليهم إذا كنت أنت من أجيال الأطفال الذين كانوا ضحايا الإغتصاب الكنسي ؟ وما ذنبنا إذا كانت مساجدنا للعبادة وكنائسكم لإغتصاب الأطفال ؟هل تذكر عندما خرج البابا فرانسيس، عن النص المكتوب خلال عظته الأسبوعية بساحة القديس بطرس في الفاتيكان قائلاً : «أفكر قبل كل شيء في الأطفال الذين حرموا من الأمل في حياة تستحق العيش وفي المستقبل» مضيفاً وهو يعدد كافة المآسي التي تحل بالأطفال الذين يقعون ضحايا التحرش الجنسي من قبل رجال الكنيسة. فقد توقفت طفولة ديسبينزا في سن السابعة لحظة اغتصابها من الأب جورج نيفيل روكر تاركة خلفها جانبا منها في سرية وعار، واستغرق الأمر أكثر من نصف حياتها. «الإغتصاب سلبني وعائلتي الكثير من ما هو مهم، مثل الحقيقة والصدق فيما بيننا» هذا النوع من الجرائم حدث لعشرات الآلاف من الأطفال في السابق ويحدث إلى يومنا هذا وسيستمر في المستقبل ما لم يتحرك البابا وكنيسته لتصبح سلامة الأطفال أولوية وحماية القساوسة ونفوذ الكنيسة في المقام الثاني، يقول ديفيد كلوهيسي «التحرش الجنسي جريمة قبيحة لأن القسيس الذي يفعل هذا يخون الكنيسة، مثل قداس شيطاني». وسبق أن صرح العديد من المسؤولين الكاثوليك خلال العقود الأخيرة بالكثير من التصريحات الرنانة في ضرورة الحفاظ على سلامة الأطفال . لكننا رأينا القليل جدا من الجهود التي سعت للتغيير والإصلاح أو العمل على مكافحة هذه الجرائم. نريد أن يفرج البابا عن وثائق لديه تثبت جرائم الكهنة ونشر اسماءهم على موقع الفاتيكان. عندما يبدأ فرانسيس باتخاذ بعض هذه الإجراءات، عندها، فقط، نستطيع أن نشعر ببعض الأمل».الحال الذي وصل إليه القساوسة، وتورطهم في فضائح وجرائم يرتكبونها ضد الأطفال وصلت إلى حد «الهوس» و»الولع» أو أشبه بـ " مرض الجذام " الذي أصاب رجالاً المفترض أنهم يقومون على تعاليم دينية ويعلمون أتباعهم الدين والفضيلة والقيم، فإذا هم يرتكبون جرائم في حق أطفال صغار داخل دورهم الكنسية أو في غرف «الاعتراف والتوبة» التي يخلو فيها القساوسة مع مرتكب الخطيئة رجلًا كان أو

اكاذيب
Zmnako -

هل تعلمون متى يبدأOMAR OMAR بقول الصدق؟؟ عندما تنتهي اكاذيب الحياة، لقد اقسم OMAR OMAR ان يفرط بكل اكاذيب الدنيا حتى اخر قطرة من دمه، ياله من عبقري.

الى الشيخ روبوت
فول على طول -

يقول الشيخ روبوت «التحرش الجنسي جريمة قبيحة لأن القسيس الذي يفعل هذا يخون الكنيسة، ..انتهى الاقتباس . واضح جدا يا شيخ روبوت أنك رجل الأخلاق والمبادئ وتكرة التحرش الجنسي ونحن نؤيدك ونحترمك جدا فى هذا الاتجاة ولكن ما رأيك فى نكاح الأطفال والولدان ؟ وتفخيذ الرضيع ؟ ومن فعل ذلك ؟ ومن أباح ذلك ؟ نحترمك يا شيخ روبوت لو تجاوب دون هروب كالعادة . ننتظر الاجابة .

مشكلتكم مع مغتصبيكم
مع قساوستكم ورهبانكم -

سنجاوب يا فول : ما نقوله مثبت بالصوت والصورة وسكوب بالألوان وعلى لسان البابا كبير الفاتيكان والبابا شنودة كبيركم ولا تستطيعون نقضها أو نكرانها ولا ننقل عن فلان وعلان وعلاك البان ، وما تقوله سخافات لا أساس لها من الصحة أو لأشخاص شذاذ آفاق ونكرات ومتخلفين ومنبوذين من الإسلام والمسلمين ونتحداك أن تذكر أسماء .

استاذ شيرزاد شيخاني
OMAR OMAR -

استاذ شيرزاد شيخاني ممكن تكتب لنا مقاله جميله تُبين الفرق بين حرامي بغداد الطلفاح وحرامي اربيل ولك جزيل الشكر والامتنان لحضرتكم

اربيل
OMAR OMAR -

اكيد البرازاني يطلع اكثر بروفشنال وعلى مستوى عالي~~ شفط مليارات وخله الخزينه مصفره ومديونه