فضاء الرأي

إقليم كوردستان يدفع ثمن لعنة الجغرافيا 17

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

هكذا قلب بافيل الطالباني الطاولة على البارزاني: 

بعد ان فشل بافيل طالباني القيادي البارز في قوات مكافحة الإرهاب بإقليم كوردستان والنجل الاكبر للرئيس العراقي الراحل جلال طالباني , بعد ان فشل في اقناع البارزاني باتجيل موعد الأستفتاء , اتَّبعَ سياسة قلب الطاولة بتوقيت مدروس و بعناية ودقة و بشكل مفاجيء و سريع و مباغت ، واعلن تمرده على البارزاني واربكه تماما في الوقت الضائع , خاصة بعد الاتفاق المريب والمثير للجدل الذي تم إبرامه  بين بافل الطالباني والقيادي بمليشيا الحشد الشعبي هادي العامري ، برعاية قائد "فيلق القدس" بالحرس الثوري الإيراني، قاسم سليماني.  

وحول نكسة كركوك قال طالباني في حوار أجراه معه راديو BBC: ان أسباب تفاقم المشاكل وعدم توصلنا إلى حلول مفيدة مع بغداد ناتجة عن رفض البارزاني المبادرة التي قدمتها الولايات المتحدة لتاجيل للإستفتاء ، مشيراً إلى أن الإستفتاء حالة صحية لمعرفة نسبة التأييد للإستقلال. ، إلا أن الهدف الاخير ليس هو الإستفتاء,  بل هوضمان معيشة المواطنين في الإقليم ,  وتساءل طالباني : لماذا لم نصبرعامين كما طلبت منا أمريكا ؟ 
كما نفى طالباني ان يكون سبب انسحاب البيشمركة من المناطق المتنازع عليها بطلب من إيران، مؤكداً ان الانسحاب جاء بطلب رسمي من السيد العبادي  وذالك من أجل تجنب المزيد من الضرر و الاشتباكات الدموية بين القوات البيشمركة والقوات العراقية المهاجمة وتحديدا في في كركوك والمناطق المتنازع عليها  ..

وعن الدور الإيراني، قال بافيل طالباني: لدينا حدود واسعة مع إيران، لذلك هم لهم دور كبير في العراق, واضاف : أن ايران لم تكن وحدها ضد الإستفتاء، بل أمريكا وبريطانيا والمجتمع الدولي وتركيا والعراق وكل الاطراف كانوا ضد اجراء الاستفتاء .
وأوضح، ان القيادة السياسية الكوردية هي السبب في تعميق المشاكل وفقدان الثقة بين اربيل وبغداد. 

الضربة ا القاضية : لم تدُم الفرحة بنتائج الإستفتاء طويلا , حيث فرضت بغداد إجراءات عقابية ( اقتصادية وسياسية وعسكرية ) صارمة على شعب كوردستان بحجة معاقبة الانفصاليين والمتمردين على (الدستور) (المعطل اصلا) ,و اندلعت اشتباكات في 16 تشرين الأول 2017 بين قوات العراقية والميليشيات المساندة لها وبين قوات البيشمركة في مدينة (طوز خورماتو )متعددة العرقيات , كما استعادة القوات المهاجمة سيطرتها على مواقع حيوية من مدينة كركوك والتي تتميز بتنوع القوميات التي تعيش فيها , اضافة الى مواردها النفطية الكبيرة وكونها خامس أكبر مدينة عراقية من حيث السكان، بعد انسحاب البيشمركة منها بشكل منظم وسط انقسام كوردي واضح , بعد ان كانت المدينة تحت سيطرة  البيشمركة منذ 2014 بعدما نجحت في تحريرها من وحوش داعش .

تمكنت القوات العراقية المدعومة بقطعات سلاح الجو العراقي وقوات النخبة العراقية وميليشيلت الحشد الشعبي ، بسط سيطرتها على مناطق عدة في مدينة كركوك , وهكذا وبكل بساطة  وسهولة استطاع  رئيس الوزراء العراقي السيد العبادي  في 16 اكتوبر 2017 ان يبسط سيطرته على كامل المناطق المتنازع عليها والمطارات والمنافذ الحدودية . فلا شك أنه فاز بمساعدة ( جناح الطالباني وبدعم دولي وإقليمي )على إقليم كوردستان  بالضربة القاضية , وانتهىت المعركة برفع نائب قائد العمليات المشتركة الفريق (عبد الأمير يار الله) العلم العراقي فوق مبنى محافظة كركوك  بحضور كبار قادة الجيش ومكافحة الإرهاب والشرطة الاتحادية والحشد الشعبي وبحضورهادي العامري وأبو مهدي المهندس واعلنوا انتصارهم على ( الانفصاليين ). ( يتبع )

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
صح لسانك
نشميل احسان -

شكرا كاك شمال , المهزلة هي ان الذين كانوا يطالبون في الامس استقلال كوردستان , رشحوا اليوم لانتخابات العراقية ويطالبون بوحدة العراق ارضا وشعبا , حقا انها مهزلة العصر ـ شكرا لك ولايلاف

بارزاني بارزاني
احمد حسن -

استاذي القدير , بدون التخلص من السرطان البارزاني والطالباني سيبقى الشعب يدفع الثمن , طبعا ثمن عمالتهم .

كان يا ما كان
مسعود رستم -

حسنأ فعل بافيل الطالبني , ولو لا ضرته لكنا الان في خبر كان , وكان البارزاني يحكمنا الى الابد مثل صدام , بارزاني الان اصبح راعي الاغنام في بارزان .

مسلسل لعنة الجغرافيا
قاسم العفريني -

يبدو أن شهريار الأكراد قصة أو مسلسل مكسيكي بعنوان الف لعنة ولعنة. الجغرافيا لا تلعن أحد فقط البشر يَلعنون أو يُلعنون بعضهم البعض. فقط عندما يدرك الأكراد وخاصة صبيان قزم أربيل العنصريين أنه لا يوجد شيء اسمه كردستان لا بالتاريخ ولا بالجغرافيا إلا في أدمغتهم المريضة عندها تُحَلْ جميع مشاكلهم مصيرهم محتوم بالأمس كانوا يشمتون بموت أطفال سوريا على أيدي المجرمين بوتين وبشار الأسد وحسن نصر الله وترحيل أهالي المدن والقرى السورية ، فهاهي الباصات الخضراء اليوم قد رحلت أكراد عفرين إلى مسقط رأسهم في جبال القوقاز وغدا سنراها أي الباصات الخضراء في منبج إلى أن تنتهي في أربيل. تركيا تدافع عن أمنها وإستقرارها ومستقبلها ووحدتها الوطنية ، وتواجه عصابة إرهابية إنفصالية عنصرية قضت سنوات في التمترس وحفر الأنفاق والحصول على أحدث الأسلحة من الجيش الأمريكي الذي إنسحب وتخلى عنهم وتركهم لمصيرهم المحتوم وهذا ما سيفعله الموساد في أربيل لأن الجميع يعرفونهم أنهم بندقية للإيجار كالعاهرة يتركونها عندما يقضون حاجتهم منها ولن تسمح اسرائيل بولادة دولة أخرى لقيطة تنافسها على التسول في منطقتها. ستحل مشكلة الأكراد عندما يدركون أنهم غرباء وضيوف ( كردي بالعربية تعني غريب ) جاؤوا إلينا هرباً من بطش قياصرة روسيا وستالين عندما كانوا غجراً في جبال القوقاز ، فأجرناهم وشاركناهم الأرض ولقمة العيش فغدروا بنا وطعنونا في الظهر، فحق فيهم قول الشاعر : من يصنع المعروف في غير أهله .. يلقى مصير مجير أم عامر. الحل الوحيد للقضية الكردية هو الإندماج مع الشعوب التي ينتمون إليها ومشاركتهم في ثوراتهم ضد الأنظمة القمعية وحتى ضد الحكومة العراقية الحالية والهيمنة المجوسية عليها ، والحفاظ على وحدة أوطانهم وعندما تحصل الشعوب على حريتها ويتم تطبيق الديمقراطية ، سيحصل الأكراد على حقوقهم كاملة وإلا سيجدون أنفسهم في مواجهة مع العالم كله. أما إذا أرادوا الإستفتاء والإنفصال فليعودوا إلى جبال للقوقاز وليستفتوا وينفصلوا كما يحلوا لهم، ونعدهم بأننا سنكون أول من سيعترف بهم كرمى للعيش والملح الذي طفحوه بضيافتنا ، أما قزم أربيل وصبيانه ذوي العقول المتحجرة التي لا تفهم سوى لغة الطرق عليها وبقوة ولفترة طويلة وعلى وتيرة واحدة سيفهمون أو بالأحرى سيتم إفهامهم أن شمال العراق ملك للعراق وشمال سوريا ملك لسوريا وأكراد تركيا لا يريدون الإنفصال لأنه أصل

باعوا شنكال
نارين شنكالي -

البارزاني باع شنكال والمناطق الايزيدية بابخس الاثمان , لان اراد ان يكون حاكما مطلقا على كوردستان , هذه العائلة لاتعرق غير الخيانة والطعن من الخلف . تبا لهم ـ اصبحنا بلا ماوى من ورغاء سياستهم القذرة .اتمنى ان يعاقبهم الشعب في الانتخابات لانهم اثبتوا بانهم عملاء وخونة .

اشكروا العراقيين
اصيل -

اولا انها محافظات شمال العراق و لا وجود لاقليم اسمه كردستان هناك... ثانيا العراق كان رحيم معكم و لم ينفذ كامل العقوبات على الاكراد بأسقاط الجنسية عنكم و الغاء الحقوق المدنية لكم و ترحيلكم بالباصات و الشاحنات من بغداد و كافة المحافظات الاخرى و طردكم من المراكز العليا و وظائف الدولة كافة و الغاء الحكم الذاتي و حق التملك العقاري و اسقاط الحقوق المدنية عنكم... كيف كان سيكون مصيركم لو العراق اعادكم غجر كما كنتم. , و من كان سيستقبلكم ؟؟؟

الحكمة الشعبيّة تقول
انوار سوس -

الحكمة الشعبيّة تقول" حتى إذا عدوك أصبح نملاً، فلا تدوسه"، والسؤال هل تعرف الغزاة إلى ماذا ترمي هذه المقولة؟!

العراق دولة وليس أمة،
اسلان -

Iraq is a state but not a nation, Kurdistan is the opposite. العراق دولة وليس أمة، كوردستان هي العكس .

ففي تجربة الكيان العروب
نجاح -

ففي تجربة الكيان العروبي العراقي خرج الكورد بالمقابر الجماعية والقصف الكيماوي ومجازر الأنفال، وخرج الكورد من تجربة الأحزاب الشيعية بالتجويع والحصار الشديد منذ أربع سنوات عجاف، وما زال الحبل على الجرار!.

الى بصيل
ئەبوو چیچۆ -

من الحقد الدفين لديكم , فقدتم بصيرتكم السياسية و واصبحتوا عميان سياسيا , اكثر مليون عربي ساكن في كوردستان وهارب من جنة الحكم العربي العراقي .

نكتة الموسم -

الصورة حديثة جدا ....كلما كتب ....ومجموعة من القطط والفئران ...ابهرونا بالشتائم .

فالأندلس ورغم القرون الط
تالبورجت -

فالأندلس ورغم القرون الطوال عادت إلى الأندلسيين ، المرتزقة والخونة لايقررون مصير الشعوب .

باللغة العامية
Rizgar -

باللغة العامية يسمونها natter اي الثرثرة .

مثل انكليزي
-

......................
-

لا يوجد بالتاريخ دولة باسم العراق، فالعراق معرف لمنطقة جغرافية .. والعراق تسميه غير اصلية لهذه البقعة الجغرافية،

الى مرتزقة الليفي
-

فالعلة والمعلول وجهان لعملة واحدة ولا يمكن الفصل بينهما، كالمرض والمريض، فلا مرض بدون مريض ولا مريض بدون مرض، كما لا حرية بدون حر ولاحر بدون حرية، فلا التقدم ولا التحرير في دولة مصطنعة هزيلة , والرغبات العنصرية العربية غير كافية لصيانة الكيانات الهشة الجرثومية العربية . نعم وقلت نفس الشئ ولكن من منطلق آخر - الم ينحول العراق من الملكية الى الجمهورية فماذا كانت الفائدة - طبعا لا فا ئدة , لان اساس البناية خاطئ , ولذلك تقسيم العراق اليوم احسن من الغد.

يقول الكاتب الأمازيغي
إِسْكُتْلَنْدِيّ -

يقول الكاتب الأمازيغي كاتب ياسين (لم يأتِ العرب إلى شمال أفريقيا بأيدٍ ملأى بالورود والحلوى).

احسان
فونتي -

أن الكورد في جميع الاحوال سيأخذون حقوقهم من العدو و ليس من صديق. الكورد يواجهون حكومات محتلة و ليست حكومات صديقة. لذا فأنهم اليوم أو غدا مضطرون للجلوس أمام أعدائهم و على طاولة واحدة بالضبط . هل يجلس الفلسطينيون حبا باليهود على طاولة واحدة؟ الم يجلس الفلسطينيون و غيرهم مع الرؤساء الاسرائيلين ؟ هل يجلس العرب مع اليهود حبا بهم ؟ او حلال عليهم وحرام علينا؟

من لعنه الجغرافيا
OMAR OMAR -

من لعنه الجغرافيا كان هناك عائله البرازاني العاصيه اوجدت فتنه تسببت بقتل الاف الشباب الكردي والعربي الابرياء وهم الان كروشهم تتفجر من الاموال السحت والشعب الكردي يأن من وطئه الجوع والفقر والمرض

تعليق
بسبوسة -

الجغرافيا أهم من التاريخ!

الى رزكار
نشميل احسان -

عزيزي رزكار ليس من المعقول ان لاتفهم مااكررها لك في كل مرة , انت وبسبوسو وكفاح الذي لايكتب تعليقاته باسمه خجلا من الكاتب شه مال لان كما يدعي كفاح بانه يحترم الكاتب , دعكم من التزمير وتتطبيل ـ لقد سقط صنمكم في الوحل وانتهى زمن الاستفتاء , الان هو زمن بناء العراق الموحد كما جاء في برنامج انتخابي لحزبكم الاوحد ولقائدكم وزعيمكم الكارتوني مسعود طرزاني . كفاكم دجلا

من قتل سردشت عثمان
ماجد -

سؤال الى رزكار ومنم معه في فرقة احباب القائد وفي مقدمتهم المايسترو كفاح سنجاري : من اغتال الصحفي والناشط المدني الشاب ( سرشت عثمان ) ولماذا ؟ نقطة انتهى

كوردستان يان نه مان
ابو جيجو -

عاش القائد المهيب الركن مسعود البارزاني الذي سوف يعلن دولة كوردستان اجلا ام عاجلا والموت لاعداء الامة وقائدها المجيد مسعود البارزاني , والخزي والعار للشيوعيين من امثال شه مال ابو جيجو الهولندي

مهزلة مسعود
احمد حسن -

في 25 ايلول كان مسعود وحزبه يرقصون لولادة الدولة الكوردية وبعد ان عاقبهم العبادي و ادبهم , اليوم يرقصون لوحدة العراق ويرشحون اعضاء حزبهم لبرلمان بغداد , هذا هو مسعود الذي صافح صدام حسين بعد ان قتل 8000 شخص من عشيرته , ليس لمسعود لاصاحب ولاصديق

الازدواجية
رحمان ابراهيم -

اكدت قائمة الاتحاد الوطني الكوردستاني رقم 162 لانتخابات مجلس النواب، ضرورة ترسيخ مبادئ النظام الفيدرالي والتعددي والعودة الى الديمقراطية التوافقية لتحقيق الشراكة الحقيقية في صنع القرار بين المكونات الأساسية في البلد. وقالت القائمة 162 الفقراة الاولى التي تخص القضايا السياسية والستراتيجية في برنامجها الانتخابي: احترام الدستور والالتزام ببنوده، كأسمى وثيقة سياسية مصوت عليها من قبل الشعب، وفق المبادئ التي بني عليها نظام الحكم في العراق الجديد. وتعزيز دور مجلس النواب على الصعيدين التشريعي والرقابي، حتى يمارس سلطاته الدستورية، بما فيها بناء مؤسسات الدولة الفيدرالية وترسيخ الديمقراطية، وخاصة ما يتعلق بالحقوق الدستورية لشعب كوردستان. واضافت: تعزيز استقلال القضاء واستكمال وبناء مؤسسات السلطة القضائية وفي مقدمتها (المحكمة الاتحادية العليا ومجلس القضاء الأعلى) وترسيخ أسس ومبادئ حقوق الانسان وحمايتها من أي انتهاك. وتكثيف جميع الجهود والطاقات لتنفيذ المادة 140 من الدستور خلال السنوات الأربع القادمة في مجلس النواب. وتابعت القائمة 162: تعزيز وحدة صف القوى الكوردستانية للوقوف أمام التحديات التي تواجه اقليم كوردستان، وفق برنامج موحد متفق عليه من قبل جميع الأطراف. والدفاع عن الحقوق الدستورية لشعب كوردستان، سواء في مجلس النواب أو السلطة التنفيذية أو مجلس القضاء والمؤسسات الدستورية الأخرى. ومن الضروري تواجد ممثلين أقوياء للاتحاد الوطني الكوردستاني في الحكومة الاتحادية، لتحقيق المصالح العليا لشعب كوردستان وأداء دور فعال في العملية السياسية.

جدل البارزاني
احمد حسن -

دجل البارزاني ـ بعد الاستقل يركض لوحدة العراق ـ أعلن الحزب الديمقراطي الكوردستاني عن قائمة مرشحيه لانتخابات مجلس النواب العراقية عن محافظة أربيل، وتضم القائمة خمس نساء، والدكتور كاوان إسماعيل إبراهيم هو الاسم الأول في القائمة. وضمت القائمة التي نشرت اليوم، السبت 17 شباط 2017، أسماء عشرين مرشحاً، ومن الأسماء المرشحة على القائمة كل من عرفات كرم الرئيس الحالي لكتلة الحزب في مجلس النواب العراقي، وملا بشير خليل العضو السابق في برلمان كوردستان من كتلة الحزب، وآذاد حمد أمين رئيس نقابة صحفيي كوردستان. ويحمل ثلاثة عشر من مرشحي الحزب الديمقراطي الكوردستاني عن محافظة أربيل شهادة البكالوريوس بينما يحمل ستة منهم شهادة الدكتوراه والماجستير، وأكبر المرشحين سناً يبلغ من العمر 73 سنة وأصغرهم 38 سنة.

احدى الخطب المهمة لمارت
Rizgar -

احدى الخطب المهمة لمارتين لوثر كينك قبل اغتياله بشهور , مع الاسف لست بمترجم ... اعظم الكلمات في تاريخ البشرية حول الكرامة الانسانية والصراع بين الشر والخير وبين الحثالا ت البشرية والقيم الانسانية والفئران والطاعون والعنصرية ... ...I want to suggest some of the things that should begin your life’s blueprint. Number one in your life’s blueprint, should be a deep belief in your own dignity, your worth and your own somebodiness. Don’t allow anybody to make you fell that you’re nobody. Always feel that you count. Always feel that you have worth, and always feel that your life has ultimate significance. Secondly, in your life’s blueprint you must have as the basic principle the determination to achieve excellence in your various fields of endeavor. .اريد اقتراح بعض الأشياء في واجبات خطط الحيات . . رقم واحد في مخطط الحيات ، يجب أن تؤمن إيمانا عميقا بكرامتك ، وقيمتك ، واهمية شخصيتك . لا تسمح لأي شخص أن يجعلك تسقط ( يستهزاء ) أنك لست أحدًا ولا قيمة لك . أشعر دائما بأنك تحسب لك حساب من قبل ( اعدا ئك ) . أشعر دائما أن لديك قيمة ، وأشعر دائما أن حياتك لها أهمية قصوى. ثانيا ، في مخطط حياتك يجب أن يكون لديك المبدأ الأساسي في التصميم على تحقيق التميز في مجالات عملك المختلفة. سوف تقرر كأيام ، حيث تتكشف السنوات ما ستفعله في الحياة - ما هو عمل حياتك. انطلق للقيام بذلك بشكل جيد.................................................انتهى الترجمة .لماذا محتلي كوردستان يحاولون النيل من كرامة dignity الشعب الكوردي ؟؟ لماذا محتلي كوردستان يحاولون النيل من قيمة worth الكورد ؟ لماذا العرب والترك والفرس وملحقاتهم يحاولون النيل من الاهمية الشخصية و ذات الكورد somebodiness ؟ لماذا كل مخططات اعداء الكورد مبني على الاستهزاء بالكورد ؟ لماذا اعداء الكورد يحاولون تحويل حيات الكورد الى جحيم وبلا قيمة Always feel that you have worth. لوحة صادقة عن ماسات ملايين البشر في مواجهة احقر القيم المنحطة .

حلال عليهم وحرام علينا؟
فونتي -

احسان أن الكورد في جميع الاحوال سيأخذون حقوقهم من العدو و ليس من صديق. الكورد يواجهون حكومات محتلة و ليست حكومات صديقة. لذا فأنهم اليوم أو غدا مضطرون للجلوس أمام أعدائهم و على طاولة واحدة بالضبط . هل يجلس الفلسطينيون حبا باليهود على طاولة واحدة؟ الم يجلس الفلسطينيون و غيرهم مع الرؤساء الاسرائيلين ؟ هل يجلس العرب مع اليهود حبا بهم ؟ او حلال عليهم وحرام علينا؟

أتخيّل أن يثير كومينتات
Rizgar -

أتخيّل أن يثير كومينتاتي هذه الزوبعة التي أثيرها ، وقد نلتُ بسبب آرائي جرع محترمة أتوقعها دائما من الشتائم والتسقيط والطعن الأخلاقي والضميري , لقد اعتدتُ على مثل ردود الأفعال هذه وقد اخترتُ أن اعلق للحقيقة فقط, وأنا أعرف أنني أواجه ثقافة تحتقر الحقيقة و حريةَ التفكير واستقلاليتَه،.. ثقافة تأسّست على أنه ينبغي للفرد أن يفكّر ضمن قطيع، أو جماعة او ضمن اكاذيب طارق بن زياد او قطيع شاوشيسكو .... من حسن حظي اعمل في افريقيا ومثقفي الا رهاب الفكري لا يعرفون اين تانزانيا ولا يعرفون اين كينيا .......التاريخ يقول لا مصير لثقافة الا ستعلاء وحتى ان اغتصبتوا كل البنات الكورد والاز ديات ، اتفهم منتوجات ثقافة الشتم , لا خصوصية في التفكير، وإذا تجرّأ الفردُ، وفكّر بشكل مغاير لتفكير الجماعة، فإنه يفعل هذا لسبب باطني قد يكون متآمراً شريراً كورديا صهيونيا مجرما .. وطبعا مدفوعاً من جهة ما ليخرب نقاءَ الجماعة او يخرب دول سايكس وبيكو الفلفلية الهزيلة المخربة اصلا او ليقسم عاصمة الحقارة و الا نفال والحصار الشيعي على كوردستان , عجبا الا ترون ابناء النجف والكربلاء مدججين بالاسلحة الفتاكة في ازقة كركوك ...however اتفهم ردود كم , فقد غابت الحقيقة عنكم منذ قرون..... انها صراع الحضارة مع فئران الطاعون . اتمنى لكم النجاح والموفقية في الارهاب والطعن والشتائم .....الم يشتم العرب اسرائيل ٦٥ سنة صباحا ومسائا ...فهل نجح العرب في تحقيق رغباتهم العرقية ؟ فهل فعلا تمكنوا من تغير الحقائق ؟ الجواب معروف .

معلوماتك ضحلة
الجيش الملكي 000 -

الخونة لن يقرروا مصير الشعوب ...تاريخ البشرية والشعوب حافل بالخونة ولكن لاالمرتزقة الزواويون نجحوا في منع استقلال جزائر.ولا المرتزقة الكرواتيون من جماعة شتاسي نجحوا في اطالة الاحتلال النازي لدول البلقان .ولا المرتزقة اليوكرانيين نجحوا في ادامة احتلال مدينة سانتبيتسبرغ .ولا المرتزقة الارتيريين نجحوا في اعاقة استقلال ليبيا من الايطاليين .ولا المرتزقة الكورد ( حراس القرىKorucular) في الاقليم الشمالي نجحوا في اخماد الحركة التحررية الكوردية في تركيا .ولا المرتزقة الليفيين نجحوا في اخماد الحركة الكوردية في جنوب كوردستان .ولا الخونة الفيتناميين الجنوبيين المتعاونين مع الامريكيين نجحوا في اطالة الاحتلال الامريكي.ولا الخونة الافغانيين المتعاونيين مع الروس نجحوا في ارساء الاحتلال الروسي .ولا الخونة من الاتحاد الوطني النرويجي نجحوا في اطالة حكم النازيين في النرويج .معلوماتك ضحلة حول مصير الخونة في التاريخ .مصير الخونة الكورد كمصير خونة الشعوب الاخرى .التاريخ لن يرحم الخونة .

ا لمتتبع لكتابات ومنشورات
卡哇伊 -

ا لمتتبع لكتابات ومنشورات يكتبها آشوريون (سريان/كلدان) على مواقع التواصل الاجتماعي، يسجل على أصحاب هذه الكتابات بأنهم مصابون بما يمكن وصفه بـ” العقدة الكوردية” Kurd Phobia و كره الكورد بصورة هيستيرية !!! شخصيا اتصور عقدة الانسان الآشوري من الانسان الكوردي وامتعاضه بسبب ما حققه الكورد من حقوق ومكاسب قومية ، ولكن الكورد دفعوا ضريبتها غالياً من الدماء والأرواح والانفال والقتل والتعريب والا غتصاب والمقاومى على مدى عقود طويلة. .. . أن مصلحة الآشوريين قبل مصلحة الكورد تكمن في التطلع الى المستقبل والعمل معاً كل ما يفيد شعبينا

نكتة الموسم -

انتفاخات هوائية .......... لم يحصل الشوعيين على مقد واحد !!!!

كثيرا يردد المرددون ما يو
⛹⛹⛹⛹⛹ -

كثيرا يردد المرددون ما يوحي بان تقسيم دولة ما الى دويلات جريمة ومؤامرة وتخريب وما الى ذلك من الاهوال الكبيرة، ولم يشرح لنا احد من هؤلاء الببغاوات تلك الاهوال او المساوئ، وكانهم يعتمدون مقولة: (هكذا قال اباؤنا ونحن على دربهم سائرون) وهذه الشيمة العربية الاصيلة متوارثة عندهم منذ الازل، لان قانون التغيير والتجديد والابتكار والاكتشاف والاختراع لم يشملهم بعد، وهم في تحجرهم موغلون، وما اكثر الثوابت وخطوط الحمر عندهم، حتى اصبح التحجر قانونا لهم،

لا تسب . فالرابح في تجار
Rizgar -

لا تسب . فالرابح في تجارة السباب خاسر. ومن ثم انا احترمك ، فلقد ابديت رأيك فشكرا لك ، ومقولتي المفضلة هي: كلم الناس على قدر عقولهم. فلو كنت انسانا كاملا مقتديا ومهتديا بنهج ما لما شتمت ولما شططت في القول. ولوجهت نقدك وعتابك وسبابك للمحتوى ، للنص ، لا لصاحب النص ، ولجئت بحججك وبراهينك تدحض ادعائاتي الباطلة كما تدعي . أرى في تعليقك انك تفتقر الى ادنى حد من فن التعليق وآدابه . أذهب و تعلم ثم تكلم. اني لك ناصح أمين.

شاء من شاء وأبى من أبى
K♥u♥r♥d♥i♥s♥t♥a♥n -

الوطن هو المكان الذي نحبه، فهو المكان الذي قد تغادره أقدامنا لكن قلوبنا تظل فيه. لا شك أن هذا الوطن لكل كوردي على أديم الأرض هو كوردستان”

انها اراضي عراقية
اصيل -

هناك من يتبجح بأن اكثر من مليون عربي يسكنون بكردستان !!!! لكن الصحيح هو ان هناك حوالي 4 ملايين كردي يسكنون على الاراضي العراقية و ليس العكس.

ا ستقلت الهند 1947
K♥u♥r♥d♥i♥s♥t♥a♥n -

ا ستقلت الهند 1947 وا ستقلت أندونيسيا 1949 وا ستقلت السودان 1956وا ستقلت غانا 1957 وا ستقلت نيجيريا 1960 واستقلت 1963 واستقلت ................ا للاوس1954 واستقلت وكمبوديا 1954 .......... استقلال جنوب كوردستان آت بالرغم من همجية عاصمة الانفال والتعريب والاغتصاب ......والقيم اللا اخلاقية الاخرى للكيان المنحط....

كم انت قذر يا العراق
☕☕☕ -

سوف نبني دولتنا الكوردية مهما كان عدد الضحايا نريد حرية نريد دولة نريد حقوقنا لا نقبل ان تحكمنا عرب او الفرس او الترك ..... فشل ابناء تكريت في الاستهتار بكرامة الشعب الكوردي ...وسوف يفشل ابناء النجف والكربلاء في الاستهتار بكرامة .....مات زمن الاستهتار بكرامة الشعوب ...انهيار ايران يعني انهيار حثالات وحقارات ابناء النجف والكربلاء ....سوف نبصق في وجوه محتلي كوردستان قريبا .

في عفرين وكركوك
homozygous -

تحت شعار جعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا! العرب سرقوا أبواب وشبابيك المنازل وتراكتورات الفلاحين الكورد في عفرين، بل ومواشيهم ودجاجاتهم بسفالة لامثيل لها وهم يصيحون "الله أكبر" أو "تكبيييير". نفس اعمال الشيعة في خورماتو وكركوك ,الفرق البسيط ان الشيعة في خورماتو وكركوك يصيحون "لبيك يا حسين" و "يا حسين" ..وكان الكورد شاركوا في قتل الحسين !!! ماذا كانوا يفعلون بالكورد لو شارك كوردي واحد في الكوفة في قتل الحسين ؟ اشكر اجدادي لعدم مشاركتهم في الكوفة ...في الترمينولوجي العلمي الطبي يسمى ب : homozygous اي شخصان مختلفان ولكن يشتركان بصفات جينية مشتركة ..من یعتقد بأن ثمة ظلم أسود وآخر أبیض، فضعفه لیس في نظره وإنما في دماغه .

مشكلة العرب وملحقاتهم وبغ
, medical research -

مشكلة العرب وملحقاتهم وبغالهم يتصورون ان الشتم والسب سوف يغير الحقائق ....وان بامكانهم ارهاب الشعب الكوردي بالطرق العربية الجهنمية من الا نفال والتعريب و الا غتصا ب الجنسي وحرق قرى كوردستان .......والحصار الاقتصادي الشيعي... وسرقة محاصيل الفلاحين الكورد ...!!ما الفرق بين بين الحصار الاقتصادي الشيعي الخبيث على كوردستان واعمال صدام ؟ ما الفرق بين اغتصاب الكورديات في خورماتو من قبل ابناء النجف والكر بلاء ؟ و اغتصاب الكورديات في كرميان من قبل ابناء التكريت ؟ هل من مجيب ؟

من صنع ما يسمى ب
⌚⌚⌚ -

من صنع ما يسمى ب( العراق ) كدولة ؟.... والجواب : (اية الله سايكيس وفضيلة الشيخ بيكو).

الى رزكار
نشميل احسان -

رزكار انت متوهم , راجع نفسك وكتاباتك التي تكتبها باسماء مختلفة , والردود على ما تكتبه من كليشات جاهزة ليست بسبب اراءك , وانما هي بسبب تمسكك بكلليشات عفى عنها الزمن , عن اي اراء حرة تتحدث يارجل هل لجمالعة بارزاني اراء حرة ؟ انتم تعبدون الاصنام يا رجل , انت حامل ابريق لبارزاني وليس لديك اراء حرة تخدم الانسان والانسانية , كما قال يوم امس احد قياديي حزبك ( اللاديمقراطي الكوردستاني ) اذا قال بارزاني ان نصوت للحجر , فلا نتردد , هذا هو معدنكم يا رزكار , دع الافكار والقيم لاهلها . انت وكفاح صفقوا للوحدة العراق (عاصمة الانفال) كما تقول وتكتب دائما بعد ان صفقتم لاستقلال كوردستان , وتذكر دائما المثل الذي يقول والذي ينطبق عليك وعلى حزبك وريسك حفظه الله ورعاه ( ان لم تستحي فافعل ما شئت وكما تدين تدان ) , قال ارائي قال ؟

هل يجلس الفلسطينيون حبا ب
هل -

هل يجلس الفلسطينيون حبا باليهود على طاولة واحدة؟

;natural selection ;
Darwinian -

نعم تحول منطقة العراق من الملكية الى الجمهورية .........وتحول من الشيوعيين الى البعثيين ....وتحول من حكم السنة الى حكم الشيعة...وتحول من احضان الانكليز الى احضان الامريكيين .... ومن مرتزقة الليفي الى الحشد الشيعي ......وتحول من احضان الامريكيين الى احضان الايرانيين ........ ومن......الى ....... فماذا كانت الفائدة - طبعا لا فا ئدة , لان اساس البناية خاطئ , ولذلك تقسيم العراق اليوم احسن من الغد. وحتى حسب نظرية "Survival of the fittest" البقاء للأصلح مبني على القوة الذاتية ........ natural selection.....الية الانتقاء الطبيعى. .......غير موجود بسبب التدخل الانكليزي والامريكي والجيبوتي لصالح العرب العراقيين ......وحتى الاغبياء يلا حظون عدم evolve تطور العرب (العراقين ) الطبيعي ...حسب نظريات داروين .

هل هناك ثقافة احقر من ثقا
-

كل العرب والعرب المسلمين - أؤكد ، كل العرب المسلمين ومنظمة المؤتمر الاسلامي السعودي رؤوا وسمعوا بالقصف الكيمياوي على حلبجة واحتراق واختناق الآلاف من الكورد العزل من السلاح ، وشاهدوا وشاهدتم حملات الأنفال (السورة الثامنة من القرآن) والتي كان من نتائجها خراب خمسة آلاف قرية كردية- على اقل تقدير- ولم يتحرك احد منكم ساكنا وذلك لا لشئ الا لكون هذا الطاغية اعرابيا حاقدا على الكورد وكوردستان.....واليوم الحقد الشيعي يضاهي حقد صدام ...وجرائم الشيعة ابيض وجه وصدام ....هل هناك ثقافة احقر من ثقافة اغتصاب القاصرات بسبب العرق ؟ هل من مجيب ؟

أموال كوردستان
الأمازيغي: يوسف بويحيى -

اخطأ البارزاني لانه إستثمر أموال كوردستان في بناء وطن يملك بنيات تحتية لا تمتلكها حتى دول غنية ،في حين كان يستطيع وضعها في حسابه البنكي بسويسرا كما يفعل جميع الرؤساء و الملوك و القواد ،كما سخر ثروته الشخصية لبني شعبه و وطنه إيمانا منه و كرما و تضحية في سبيل شعبه و وطنه.

لقد اخطأ البارزاني في نظ
الأمازيغي: يوسف بويحيى -

لقد اخطأ البارزاني في نظر القلم المغترب في أروبا تحت مكيفات الهواء الدافئة ،على طاولة الزجاج بفنجان القهوة الرفيعة ، قلم دافئ يكتب على مأسات بندقية باردة من صقيع ثلوج الجبال الوعرة ،هنيئا لكم الشهرة و الثقافة و الحرية و الجرأة.

في نظري أرى
الأمازيغي: يوسف بويحيى -

في نظري أرى ان البارزاني أخطأ لأنه لم يفكر في أن يكون ديكتاتورا على شعبه ليسحق كل الببغات و الخونة و المثقفين المأجورين و السياسيين الإنتهازيين الذين يتناوبون في الحديث عنه بكل وقاحة ،كما اخطأ في عدم محاسبة الخونة و إكتفى بالتسامح و طي الصفحة من أجل بناء وطن سموح.

اخطأ
الأمازيغي: يوسف بويحيى -

اخطأ البارزاني لأنه لم يفرض نفسه و منصبه على الشعب ،كما ظل قريبا من شعبه و اعدائه الكورد دون أن يحسسهم بأنه رئيس او قائد بل كان مواطنا مثله مثل اي كوردي يقبل النقد و الرأي الآخر دون إنزعاج

لأنه لم يق
الأمازيغي: يوسف بويحيى -

أخطا البارزاني لأنه لم يقل يوما أمام الإعلام غربيا أو محليا “أنا قمت بكذى و كذى” بل كان دائما يقول “نحن الشعب الكوردي قمنا بكذى و كذى” علما أن عبارة “أنا قمت بكذى و كذى” كانت هي الأصح و التاريخ يشهد على ذلك ،علما اني لا أعمم حالة الشعب الكوردي باكمله. اخطأ البارزاني لأنه لم يخبر الشعب الكوردي الحقيقة على أن لولا شخصه لما بقي الكورد هوية و شعبا في كوردستان ،و لولاه لبيعت كوردستان و الحقت بالأجزاء الأخرى ،كما انه لم يخرج يوما ليقول لقد تعبت لحمل اعبائكم و خيانتكم و نكران جميلكم ،كان دائما صامتا قائلا : “إطمئنوا أيها الكورد لن ينالوا من إرادتنا”.

you again
arrak -

ولك انته بعدك بهالموالمو كلنه الاكراد هم اللعنة التاريخيةعلى جغرافية المنطقةولا حول ولا قوة الا باللهصدك ما تستحوناتق شر من احسنت اليهكان واجب ترحيلكم على البغال والى جحور الجبال

الاستفتاء
كوران رسول -

2861000 شخص قد صوتوا بنعم اتنفصال اقليم كوردستان وصوت 224000 بلا، وكانت نسبة الإقبال على التصويت 72.61 ممن يحق لهم التصويت في الاستفتاء. ولكن الدول الاقليمية لم ترضى بالانتائج لهذا اتفق مع الكاتب بان الكورد يدفعون ضريبة التاريخ والجعرافيا ...

لا
متابع -

لا يحق للقيادة في الإقليم ولا في بغداد ، بل ولا لأي قيادة دينية أو اجتماعية أو سياسية بعد التضحيات الجسيمة التي تحملها الشعب عموما والشعب في الوسط والجنوب ان تأتي اليوم لتتكلم عن تقسيم العراق والمطالبة بحق تقرير المصير وما شابه، فانحراف القيادات وفشلها لا ينسحب على سيادة ووحدة العراق، فإننا نرى سيناريو التقسيم مجرد مشروع سياسي لقيادات فاشلة لم تستطع احترام شعبها ولم توفر له أسباب العيش الكريم ، وهي تريد إعادة إنتاج نفسها من خلال مشاريع أخرى يعرف كل العقلاء انها ستفتح الباب لفتن وحروب جديدة لا تنتهي، ولتدخلات إقليمية ودولية تكون على حساب مصلحة العراق وشعبه.