فضاء الرأي

رؤية من الداخل العراقي

العراق السوريالي: لوحة الانتخابات العراقية السوداء

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

يعيش العراق في الوقت الحاضر مرحلة مخاض صعبة وعسيرة فالمحاصصة باقية وتوزيع الرئاسات الثلاث باقي كما هو ، فرئاسة الوزراء حكر على الشيعة ورئاسة مجلس النواب حكر على السنة ورئاسة الجمهورية حكر على الأكراد ، وإن لم يرد في ذلك نص دستوري واضح وصريح.  فلقد سبق لرئاسة الوزراء أن ذهبت لعلماني وبعثي سابق هو أياد علاوي ورئاسة الجمهورية أعطيت لسني وزعيم عشائري هو غازي الياور ورئاسة البرلمان منحت لكردي هو فؤاد معصوم. 

ولكن، في ظل التقشف والإهدار للمال العام في آن واحد، مثل تمويل المواكب والزيارات المليونية  وتعطيل الدورة الاقتصادية، وكثرة العطل الرسمية، توقفت حركة التعيينات  وتراجعت الخدمات أكثر فأكثر، فلا كهرباء مضمونة ومستقرة أومستمرة، ولا انترنت يليق ببلد متطور يدعو للاستثمار فيه و موجهاً دعواته للمجتمع الدولي وللشركات العالمية،  ولا الحصة التموينية التي تساعد الفقراء في البقاء على قيد الحياة ثابتة بل مغشوشة ومسروقة  ربما ستلغى قريبا وبالتالي الفقير يبقى فقيرا ويزداد فقرا والغني يظل غنيا ويزداد ثراءاً ، إلى جانب أن الأمن ما يزال  منعدماً وغير متوفر ، والتفجيرات والاغتيالات وعمليات الخطف والقتل مستمرة،  ودول الجوار، إيران والسعودية وقطر والأردن وتركيا والكويت والإمارات المتحدة، مستمرة في التدخل في شؤوننا والتحكم بمصيرنا ومعها أمريكا وأوروبا وروسيا والصين ، اللصوصية والفساد مستمرين،  المجرمون والفاسدون والإرهابيون يفرج عنهم بقانون عفو فصل على مقاسهم تلبيةً لرغباتهم، بذريعة تحقيق المصالحة الوطنية، البعث يعود للسلطة من البوابة الخلفية ويشكل مراكز قوى من داخل العملية السياسية حيث تسللت كوادره واحتلت المواقع المهمة والمؤثرة في الأداخلاب الإسلامية وغير الإسلامية الحاكمة ، مهزلة الانتخابات مستمرة حتى لو لم يكن هناك ناخب واحد، وكل شيء أسود وبائس وميئوس منه. وكل ذلك موشح بحالات سوريالية لا توجد إلا في العراق ، فهناك مرشحة للانتخابات وهي معتقلة في السجن بتهم الفساد واختلاس المال وتقوم بدعايتها الانتخابية وتأمل بالفوز، وهناك مرشح فاسد ومطلوب للعدالة موجود على إحدى القوائم الكبرى بعلم ومباركة رئيس القائمة، وهناك نبي جديد مرشح للانتخابات ظهر في أرض أور الناصرية، اسمه النبي ياسر، يدعي أنه رشح نفسه بأمر من الله الذي أرسل له الملاك جبرائيل وأمره بذلك وهو أعلم رجال زمانه وإنه آية الله العظمى والمرجع الأعلى ، ولقد هدّد الجميع بخطابه الجديد ، فأسكتوه و اعتقلوه . وهناك مرشح بات عرضة للسخرية في أفواه المواطنين لكنه لم يتردد في تشريح نفسه بانياً حملته على الكذب المكشوف لأنه لا يعرف حتى ما هي صلاحيات نائب في البرلمان هكذا هو الضحك على الذقون ، وها هو يعيد الكرة مره أخرى يوعد المواطنين برواتب تقاعدية حتى وان لم يكونوا موظفين إذا انتخبوه وفاز. هذا السياسي  الخردة أو سياسي الصدفة كما وصفه البعض، يدعى محمود الحسن واليوم  يُعيد أكاذيبه السابقة عندما وزّع سندات وهمية لقطع أراضي لدعايته الانتخابية للدورة السابقة عوائل ضحايا  المرشح للانتخبات محمد الدايني المتهم بقتل أكثر من 100 مدني  يتظاهرون في بعقوبة مطالبين بالقصاص منه ومنعة من الترشيح للانتخابات لكن ذلك لم يردعه عن الترشيح.... 

البرلمان يسن لنفسه تشريعات وامتيازات فرعونية كالتقاعد والامتيازات مدى الحياة وتأسيس جمعية للنواب السابقين تحظى بدعم واعتراف الحكومة , والعراق هو البلد الوحيد الذي لا توجد فيه مناظرات انتخابية بين المرشحين.

رئيس إحدى القوائم المشاركة في الانتخابات القادمة وهو اياد علاوي يردد دوماً "ماأدري" عن أي سؤال يوجه له وينفي في شريط فيديو  انه نائب رئيس الجمهورية رداً على اعتراض أحد الحضور في تجمعه الانتخابي في حين أن منصبه الرسمي هو نائب لرئيس الجمهورية  ويوجه اتهامه للشعب العراقي عبر ضابط بالجيش السابق بالقول "لك انتم دمرتونا" وهذه سابقة خطيرة على لسان زعيم سياسي  يتوعد الشعب العراقي بالدمار . بالطبع هناك من يستغل الفرص ويجير الأحداث لصالحه كما هو الحال مع موضوع تحرير الموصل والمدن التي احتلتها داعش ومشاركة الحشد الشعبي في القتال ضد داعش حيث تتنافس قائمتان في الحديث باسم الحشد وهما قائمة " النصر " التي يقودها رئيس الوزراء الحالي  حيدر العبادي ومعه شلة من الفاشلين والفاسدين، وتحالف " الفتح" بقيادة هادي العامري رئيس منظمة بدر ومعه عدد من التشكيلات الميليشياوية التي تريد الانخراط في العملية السياسية بإسم الحشد الشعبي وهي كلها واجهة صريحة لإيران. ولقد رد المرشح عن تحالف الفتح في بغداد الإعلامي وجيه عباس ،الثلاثاء، على كثرة الجدل الذي حصل بسبب زيارته لإيران بالقول : لولا إيران لما كان لكم وجود.

وذكر عباس في صفحته على موقع التواصل الاجتماعي (فيس بوك) ، إن" كلامي موجه الى الجماهير الشيعية حصراً (لو لا الجمهورية الإسلامية لما كان لكم وجود ألان) ".

وأضاف إن" إيران هي من أوقفت العدوان الداعشي بدماء شبابها بعد أن انسحب الجيش وجميعنا شهود على ذلك فلا تصدقوا الذين يلعبون على أوتار الوطنية أمثال (اسامة النجيفي وسليم الجبوري وعمر الجمال الداعشي) بحسب تعبيره.

وتابع " لا تدعوا أحدا يزاود على وطنية الشيعة فهذه الاسطوانة أكل الدهر عليها وشرب .

ولقد اثأر كلام الإعلامي وجيه عباس ردود أفعال متباينة من قبل المواطنين "مذكريه" بأن القوات الأمنية العراقية وقوات الجيش  أي القوات المشتركة والحشد الشعبي هم من حرر ارض العراق من داعش نيابة عن العالم، وليس إيران. 

 في لحظة غضب خرج الشارع العراقي محتجاً على نقص الكهرباء في عز الصيف اللاهب قبل أعوام قليلة وما تزال حركة الاحتجاج قائمة ومستمرة يقودها نشطاء مدنيين يطالبون بإلغاء المحاصصة الطائفية ومحاربة الفساد وتطبيق مبدأ المواطنة والمساواة بين المواطنين في الحقوق والواجبات وتحقيق العدالة الاجتماعية  والمطالبة بالدولة المدنية وعزل الدين عن السياسة ، وها هي الأحزاب الدينية، بعد أن أدركت حجم الكراهية الشعبية حيالها وانتشار روائح فساد مسئوليها خلال الخمسة عشر عاماً الماضية، ترفع بنفسها اليوم شعار الدولة المدنية وهي تناور بخبث وغير صادقة في ذلك بل تريد فقط تخدير الشارع العراقي بالوعود الكاذبة لأنها لا يمكن أن يكون لها وجود فعلي في إطار الدولة المدنية الحقيقية. وكذلك المرجعية الدينية التي تعلن اختيارها للدولة المدنية وليس للدولة الدينية كما يشاع والحال أن ذلك لن يصب في صالحها  فهل هي صادقة في ذلك؟ لأنها لو صدقت في هذا الإختيار فذلك سيعني حتماً أنها سوف تخسر نفوذها وسوف تتقلص دائرة هذه المرجعية الى زاوية محدودة، فلا يعد بإمكانها إصدار فتوى  سياسية تهم الواقع الجماهيري، لأن ذلك سوف يتعارض مع القانون والدستور، وفي هذه الحالة تفقد المرجعية موقعها وتأثيرها المجتمعي ، وستتحول إلى جهة لا دور لها سوى الإجابة  على الأسئلة الشرعية، وإذا تجاوزت هذا الإطار، فإنها ستخضع للمساءلة وربما المحاكمة، حسب توصيف  الكاتب العراقي علاء اللامي،و كان هذا هو واقع الحال مع الأنظمة العلمانية المدنية السابقة التي حكمت العراق خلال عقود طويلة وحاولت تحجيم دور ومكانة وتأثير المرجعية الدينية . فمرجعية قم وطهران تتدخل في كل صغيرة وكبيرة في العراق بما فيها اختيار من سيشغل منصب رئاسة الوزراء في كل انتخابات كما صرح بذلك نوري المالكي قبل ايام عندما صرح قائلاً:: إن خامئني أبلغني بأن رئاسة الوزراء من حصتك!

وجاء ذلك في خبر نشره موقع أخبار العراق في بغداد اذي نقل الخبر كما يلي: قال زعيم ائتلاف دولة القانون نوري المالكي ،الخميس،إن الإمام علي خامئني ابلغه هاتفيا مساء أمس الاربعاء بأن رئاسة الوزراء ستكون من حصتي في الانتخابات القادمة". لذلك فإن أحزاب الإسلام السياسي أدركت أنه عندما تتحول أصوات هذه الجموع الغاضبة الى رفض أحزاب المحاصصة والفشل والفساد وانتخاب الشخصيات المدنية الكفوءة والنزيهة سوف يحدث التغيير الذي تخشاه لا سيما وأن فصيلاً سياسياً يتمتع بنفوذ كبير وشعبية عارمة هو التيار الصدري إنضم إلى  التيار المدني في تحالف سياسي  يحمل إسم " سائرون" صار يثير فزع وخشية الكتل السياسية الكبيرة الأخرى.

فبقاء هذه الجموع في بيوتها وعدم المشاركة بالانتخابات يعني بقاء الأسباب التي دعتهم للتظاهر والاحتجاج لذلك لا بد من الذهاب بقوة إلى الانتخابات واختيار قوة سياسية مناوئة ومعارضة للتحالفات الطائفية الحاكمة اليوم.

هناك اعتراف لكادر من تنظيمي القاعدة وداعش الإرهابيين ظهر في لقاء  متلفز اعترف فيه انه تلقى مساعدات مالية سخية من جمال الكربولي الذي كان رئيسا لمنظمة الهلال الأحمر الإسلامي وهو مرشح للانتخابات هو وأخوه  والسلطة العراقية تعلم بذلك. كما ان بعض المارقين استخدموا الدين والعمامة للدجل والشعوذة والتكسب المادي والنفوذ ، أيضا هناك من استخدم العشيرة والزي التقليدي لأغراض التحايل والتكسب المادي والنفوذ ، وهؤلاء هم شيوخ التسعينات الذين غيروا جميع الأعراف والقيم العشائرية واستخدموها أداة للابتزاز ، بعدما كانت الأعراف والسنن العشائرية مصدر الاستقرار والأمان والحماية للناس وللضعفاء من المجتمع ، استخدم هؤلاء هذه الأعراف والسنن للابتزاز وافتراس الضعفاء من المجتمع ، وكانت نتيجتها إن القيم تلاشت بين الناس وأصبح الناس كأنهم يعيشون في غابه يأكل قويهم الضعيف ، وإحدى هذه الظواهر الجديدة هو انقطاع سبيل المعروف بين الناس فالذي يتعرض لحادث أو مشكله أو يتعرض إلى أي خطر ، يخاف الناس من إنقاذه أو نقله إلى المستشفى أو حتى التدخل في حل مشكلته أو دفع الخطر عنه خوفا من تعرضه للمساءلة العشائرية والسنن العشائرية الجديدة و للظاهرة العشائرية الجديدة التي يقودها الآن أشخاص بلا ضمير تبعات وتداعيات خطيرة على المجتمع، حتى أنها طغت على قوانين الدولة  وقوضت سلطتها وتحولت إلى كابوس يكتم على أنفاس الشعب.

ويكشف مسئولون عراقيون في بغداد جانبا مما ذكره أحد مسئولي مفوضية الانتخابات، حيث تشير التسريبات إلى ارتفاع معدل الإنفاق السياسي من قبل الأحزاب على الترويج والدعاية أو مهاجمة الخصوم في العالم الافتراضي إلى مستويات قياسية وغير مسبوقة في العراق. لقد ظهرت الأموال المسروقة من قبل الكتل السياسية الإسلامية الحاكمة وصارت تنفق بسخاء وبلا قيود. كما  أكد مسئول في مفوضية الانتخابات العراقية أن حجم إنفاق الأحزاب على الحسابات الإلكترونية والمونتاج بلغ أكثر من ربع مليون دولار شهريا، وأن "الأحزاب الإسلامية" تصدرت المتورطين في ذلك.

من جهته، قال النائب كاظم الشمري: " إن التسقيط السياسي هو أسلوب اعتدنا عليه في كل انتخابات، وهي وسيلة تعودت عليها الجهات التي لا تمتلك رصيدا من الإنجازات، أو عجزت عن تقديم شيء لجماهيرها ما يجعلها تعزف على الأوتار المستهلكة، وتبحث عن أساليب رخيصة لاستمالة الجماهير، وبين هذه الأساليب التسقيط السياسي ونشر الأكاذيب والوعود الكاذبة". وأشار إلى أن الصراع الانتخابي في هذه الدورة بلغ أشده منذ الاحتلال الأمريكي للعراق حتى الآن، حسب تعبيره.

 

وشدد على أن "ثقافة تمزيق صور المرشحين والطعن بالمرشحات كوسيلة  لا أخلاقية ضمن السباق الانتخابي خلال الحملات الدعائية الأخيرة، باتت ثقافة دخيلة وخطيرة جدا على المجتمع العراقي".

وطالب عضو مجلس "المفوضين" في الهيئة العليا المستقلة للانتخابات حازم الرديني وزارة الداخلية، بالتحقيق في الشوارع والأزقة مع الأشخاص الذين يقومون بتمزيق صور المرشحين للانتخابات القادمة وملاحقة أصحاب الانتهاكات.

هذا ومن المقرر إجراء الانتخابات التشريعية في العراق في الـ12 من مايو 2018.

يتبع

 

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
غريبة
كلكامش -

نقولها للمرة الالف الاسلام لايصلح للحكم , فهو دين للعبادة فقط ومكانه بالبيت والجامع وفوق السجاده وتحت النقاب وبين الحجاب لااكثر ولا اقل وحين يخرج من هذه الايقونات يصبح قنبلة وسيف وبركان ,,, وعليه فان هذه الشعوب الاسلامية ستيبقى متاخرة طالما تريد دين ودوله وحتى تصحو تحتاج رجه كهربائية او هزة ارضيه والا ستبقى في سبات ومن سيئ الى اسوء حتى اشعار اخر

يا أخى كلهم لصوص
فول على طول -

لا تستغرب من تبوء الحرامية واللصوص والمنافقين لأعلى المناصب فى بلاد الذين أمنوا فهذة عادة قديمة جدا وما عليك الا أن تقرأ التاريخ من أولة حتى تتأكد أن رئيس العصابة أسس دولة وتوالى من بعدة أتباعة بل أوصاهم بالسلب والنهب وجعلها شريعة سماوية . مؤسس الدعوة نفسة بدأ ومعة مجموعة من قطاع الطرق والصعاليك وهذا معروف للجميع . فى العصر الحديث خرج محمد مرسي من السجن والمتهم فى عدة قضايا اجرامية وتولى رئاسة المحروسة ولا تنسي شلة الحرامية الذين كانوا معة . ولا تنسي أن مجلس الشعب الموقر جدا فى مصر وفى عصر الاستقرار - من أول أنور السادات والى اليوم - يضم نوابا عن الشعب منهم تخصصات معروفة مثل : النايب الصايع ونواب المخدرات - يتاجرون بالمخدرات - ونواب الأسمنت وهم يحتكرون تجارة الأسمنت ونواب الراقصات وتحديدا الراقصة سميحة - صدقنى أنا لا أمزح - وكانت مهمتهم تأجير الراقصات والحصانة والحماية وكلة مكسب . ونواب التوظيف ومهتمهم بيع الوظائف للغلابة من الخريجين وكل وظيفة لها ثمنها . ونواب الحشيش ونواب الكيف ..ونواب الأراضى ومهمتهم تقسيم أراضى الدولة وبيعها وأخذ فلوسها فى جيوبهم .ونواب الحج والعمرة وتخصصهم هو بيع قرعة الحج للحجاج بأعلى الأسعار وكلة فى حب النبى يهون ...نقول تانى يا سيدنا الكاتب أم هذا يكفى ؟ ..أجمل ما فى الربيع العربى أنة أظهر هذة المجتمعات على حقيقتها من سفالة وتعصب وسرقة وهمجية ووحشية الخ الخ . ..تماما مثل قنوات الصرف الصحى بعد أن رفعت عنها الغطاء يخرج منها كل الروائح الكريهه والعفنة والحشرات . مفيش فايدة يا سيدى الكاتب . سيد كلكامش دعنى أختلف معك مع وافر احترامى وتقديرى لك ..الدين الاسلامى غير صالح للتعاطى اطلاقا .

باعتراف قسيس ارثوذوكسي
سبب خيرية امة الاسلام -

فين القتل والسرقة يا ابناء الخطية والرهبان والغجر ؟ وكيف وصلتم الى حوار التعليقات في ايلاف لتشتموا الاسلام والمسلمين متسلسلين من أسلافكم النجسة والخائنة والناكرة للمعروف يا عنصريين يا حاقدين قبل الف واربعمائة عام ان كان في الاسلام قتل يا ابناء الرهبان والقسس والشمامسة والغجر قطاع الطرق وأولاد شحيبر ؟!!! اما عن خيرة امة الاسلام فإليكم الدليل يا ابناء الخطية واللئام، ‎ففي مقطع لا يُعرض في الإعلام الغربي رجل دين مسيحي في كنيسة في روسيا يعظ في رعاياه ينعي اخلاق المسيحيين و يشيد باخلاق المسلمين يقول "مُسنه مسيحية متدينة روسية تسأل قسيس لماذا عندما أذهب للكنيسة لا يأخذ سائق التاكسي أجرته اذا كان مسلمًا" وتسأل المسنة سائق الأجرة المسلم لماذا لا يأخذ اجرة يقول لها انتي مثل أمي ؟! والكنسيين هنا يحاولون تبشيع المسلم ونزع اي فضيلة إنسانية فيه ما اوسخهم ؟! القسيس يعقب على كلام العجوز كان ينبغي للمسيحي ان يتوقف ويأخذها الى حيث تريد الكنيسة ولا يأخذ منها اجرة او الى اي مكان يحمل عنها أغراضها ويوصلها الى باب شقتها لكنه لا يفعل ثم ينتهي كلام القسيس ان المسلمين هم من سيرث الارض ويعمرها ؟! يا كنسيين مشارقة بغيضين موتوا بحقدكم الكنسي السرطاني وتعفنوا ثم الى جحيم الابدية بابا الفاتيكان كافر لانه كاثوليكي وفق رأي بابا الكنيسة الارثوذوكسية السوداء في مصر والمهجر وكذلك رعايا البابا البالغ عددهم اكثر من مليار كاثوليكي ، من جهة ثانية الاسلام هو الذي نشر السلام بين المسيحيين المتقاتلين وهً الذي أنقذ ارثوذوكس مصر من الابادة او الكثلكة على يد اخوانهم المسيحيين الروم الكاثوليك الغربيين المحتلين لمصر وكان جديراً بالارثوذكس حفظ هذا المعروف للمسلمين لكن تقول ايه في ابناء الخطية وابناء الرهبان اولاد شحيبر من عينة الصليبي الارثوذوكسي الاحمق فول الذين لم يرعوا للمسلمين ولا للاسلام معروفاً ..

الى المشعوذين جميعا ..
فول على طول -

اقرأوا تاريخكم ومن كتبكم بدلا من الشتائم والبذاءات عندما نقرأها لكم . محمد بدأ دعوتة سلمية وبعد عشر شنوات لم يتبعة الا نفر قليل أصبح السيف هو الحل الوحيد ..والسيف يلزمة قطاع طرق ولصوص واجتمع مع محمد مجموعة من الصعاليك - المشردين واللصوص يعنى - ومن بعض القبائل المعروفة بالبلطجة وهذا تاريخ وكانوا يطلقون عليهم جميعا - محمد وعصابتة اسم " العصابة " ثم تغير الى اسم " الصحابة لاحقا . وتوالت الغزوات والسلب والنهب والرسول لة " الخمس وكما قال : أحلت لى خمس الغنائم كما لم تحل لأحد من قبلى وكان يأخذ كل الأنفال ..وكان الغزو والقتل والنهب يشمل حتى أهلة وأقرب المقربين الية ..هذا تاريخ ثابت لماذا تنكرونة ؟ وادعى أن السلب والنهب والغزو تشريع سماوى ومن اللة وهذة هى المصيبة الكبرى . وما هى أخلاق المسلمين الخارقة يا شيخ ذكى ولا توجد عند غيرهم ؟ هل لأن مسلم قام بتوصيل سيدة مسنة الى الكنيسة ولم يتقاضى أجرا ؟ يا شيخ ذكى هذا لا يعتبر مسلم لأن الفتوى تحرم توصيل الكفار الى كنائسهم ..لو كان مسلما ويعرف الاسلام لم وين يوصلها الى أى مكان ...أنتم مشعوذون تكتبون كلاما ولا تقرأونة وان قرأتم لا تفهموا شيئا . والحقيقة الواضحة أمام العالم كلة أن الاسلام لم يهذب أتباعة وهو السبب فى الانجطاط الأخلاقى لكم ...كيف يكون للاسلام معروف أو جميل على الأخرين وهو لم يفعلها معكم ؟ كفاكم شعوذات . انشر يا ايلاف مع الشكر فهى حقائق تاريخية ومن كتبكم .

what a joke
Hilawi -

Balad al hadharat land of civilizationwhat a joke....

الزفت
Rizgar -

لوحة الانتخابات العراقية سوداء بل الكيان مبني على السواد والقتل والاجرام والعنصرية ...بقاء الكيان عار على البشرية والغرب .العرب العراقيين يتصورون بان الكيان في صالحهم ولذلك العرب العراقيين يقدسون الكيان ويحلمون بسرقة الكورد الى الابد .

م تكن وحدة العراق..
-

م تكن وحدة العراق.. ليس بارادة شعوبه.. بل (قسرا بفوهات المدافع والدبابات).. كما قال (الملك فيصل الاول).. بان العراق ليس فيه شعب.. وهو ليس وطن.. بل كيان سياسي ضمت له مكونات متنافرة لا يجمعها جامع ولا يوحدها موحد.. قسرا.. الم يؤسس العراق كدولة مصطنعة بخرائط الشرق الاوسط القديم (سايكيس بيكو ولوزان.. الخ) ببداية القرن الماضي.. (تمخض عن ذلك .. دمار شامل لكل مدن ومحافظات منطقة العراق.. من البصرة للموصل لاربيل الى الرمادي والفلوجة.. الخ)

ربنا الرحمن الرحيم
وربكم رب الجنود يا صليبي -

بصراحة قرفنا من كل مسيحى او ملحد شرقي او اجنبى يقول دينكم الاسلام ارهاب طيب تعالى يا ياصليبي حقود شوف كتابك المقدس بيقول ايه نصوص الكراهية و نصوص القتل يحدثنا الكتاب المقدس وهو كتاب أهل المحبة عن الأوامر التي تبين شروط القتال والحصار وأخذ السبايا . وتبين وجوب قتل الأطفال والنساء والشيوخ وحتى الحيوان , كما تبين القصص التي حدثت وكيف شقوا بطون الحوامل بأمر الرب إلههم , إله المحبة.وسنعرض النصوص بدون تعليق كيف تقرأون فى كتابكم (ملعون من يمنع سيف من الدم )؟ كيف تقرأون (أقتلوا للهلاك ) وكيف تقرأون (والحوامل تُشق) ؟ كيف تقرأون (اقتلوا طفلا او امراة او حتى البقر والغنم والحمار) ؟ وتقرأون كل هذا بأمر الرب، وكما امر الرب ويتكرر هذا فى اكثر من 100 موضع فى كتابكم ومثله الكثير من الظلم والسلب والنهب بأمر الرب قرابة 46 مرة ثم من 399 موضع كذلك ، يحبذ العنف والارهاب تستنبط الكنيسة فى نهاية المطاف لأتباعها و تبشرنا بـ (يسوع بيحبك ومات عشانك )اذا بحثت عن كلمة سيف فى الكتاب المقدس ستجد أنه ذكر أكثر من 400 مره ... هل يستخدم السيف فى المحبة أيضا !.- في انجيل لوقا 22: 37 .... على لسان رب الجنود "فَقَالَ لَهُمْ "يسوع": لَكِنِ الآنَ مَنْ لَهُ كِيسٌ فَلْيَأْخُذْهُ وَمِزْوَدٌ كَذَلِكَ وَمَنْ لَيْسَ لَهُ فَلْيَبِعْ ثَوْبَهُ وَيَشْتَرِ سَيْفاً".وفي انجيل لوقا 12: 49-53” على لسان رب الجنود جِئْتُ لأُلْقِيَ نَاراً عَلَى الأَرْضِ فَمَاذَا أُرِيدُ لَوِ اضْطَرَمَتْ؟ وَلِي صِبْغَةٌ أَصْطَبِغُهَا وَكَيْفَ أَنْحَصِرُ حَتَّى تُكْمَلَ؟ أَتَظُنُّونَ أَنِّي جِئْتُ لأُعْطِيَ سَلاَماً عَلَى الأَرْضِ؟ كَلاَّ أَقُولُ لَكُمْ! وفي نجيل لوقا 19: 27 على لسان أرب الجنود . "أَمَّا أَعْدَائِي أُولَئِكَ الَّذِينَ لَمْ يُرِيدُوا أَنْ أَمْلِكَ عَلَيْهِمْ فَأْتُوا بِهِمْ إِلَى هُنَا وَاذْبَحُوهُمْ قُدَّامِي" ..... ) هل سيذبح أعداؤه بالمحبة ... ولا شبه كما يقولون انه يوم القيامة لان القيامه على مبدأهم ستكون بالروح لا بالجسد والروح لا تذبح فكيف يعقل أن تحب عدوك والمسيح نفسه يذبح عدوه وفي سفر حزقيال 9:5 لاولئك في سمعي اعبروا في المدينة وراءه و اضربوا لا تشفق اعينكم و لا تعفوا الشيخ و الشاب و العذراء و الطفل و النساء اقتلوا للهلاك و لا تقربوا من انسان عليه السمة و ابتدئوا من مقدسي فابتداوا بالرجال الشيوخ الذين امام البيت* 7

ضحك عليكم بولس ي صليبي
فإن خطية آدم لا تورث -

ضحك عليكم شاؤول بولس اليهودي لا تذهبوا الى نور العالم إن الخطية لا تورث وأن ذنب ادم لا يضر الا ادم -إن الديانة المسيحية المبدَّلة (البولسية) كلها تقوم فعلى مسألة الصلب والفداء, المبنية على مسألة الخطيئة والتكفير، فعلى الخطيئة الأولى وإليها يقوم الدين المسيحي الجديد، والكنيسة المسيحية تلح على هذه القضية أيما إلحاح، وتجعل مدار الرغبة والرهبة في داخل نطاق هذه القضية فقط فمن آمن بالفادي المخلص فقد ضمن دخول الملكوت، ومن كذّب به فقد حرم نفسه منه، وتوحي الكنيسة لرعاياها أنهم هالكون لا محالة، وأنهم خُطاة مذنبون ــ من قبل ولادتهم! ــ بسبب انتسابهم لوالديهم آدم وحواء الذين أكلا من شجرة المعرفة فحلت العقوبة بهما وبذريتهما قرونًا متطاولة من الزمان حتى افتدى الرب ابنه وبكره ووحيده ــ تعالى الله عن ذلك ــ بأن قتله وصلبه وأهانه على يد أعدائه اليهود، فكل من آمن بالمسيح مخلّصًا فقد فاز وأفلح ونجا، أما من لم يؤمن بذلك فهو باق على هلاكه الأزلي! ــ في نظر الكنيسة ــ مما يجعل الجاهل يحس بثقلٍ عظيم على كاهله من تلك الخطيئة المتوارثة، ثم بعد أن يفترسه ذلك الشعور الرهيب بالهلاك يفتحون له باب الخلاص عن طريق إيمانه بالمخلص ــ الخيالي ــ فيهرع إلى تلك العقيدة خاشعًا منيبًا، شاكرًا للكنيسة فاتحًا لها قلبه ومحفظته لعله يحظى منها بخلاص ونجاة وحظوة في دار الملكوت! ولكن هذه العقيدة باطلة بشهادة المسيحيين ؟! فمخطوطات نجع حمادي المكتشفة بعد الحرب العالمية خلت من الحديث أو حتى الإشارة إلى عقيدة الخطيئة والغفران التي يتحدث عنها آباء الكنيسة، ناهيك عن الكثير من رجال الكنيسة المنكرين لها على مر العصور، ومن أشهرهم الراهبان بيلاجوس وسليتوس وأصحابهما، ومن المنكرين لها كذلك اللاهوتي الشهير يوحنا فم المذهب وكوائيليس شيس صاحب المقولة الشهيرة: «ذنب آدم لا يضر إلا آدم» ولقد أحسن الدكتور نظمي لوقا حين قال: «إن تلك الفكرة القاسية ــ الخطيئة ــ تسمم ينابيع الحياة كلها، ورفعها عن كاهل الإنسان منّة عظمى بمثابة نفخ نسمة حياة جديدة فيه، بل هو ولادة جديدة حقًا... وإن أنس لا أنسى ما ركبني صغيرًا من الهول والفزع من جراء تلك الخطيئة الأولى، وما سيقت في سياق مروّع يقترن بوصف جهنم جزاءً وفاقًا على خطيئة آدم بإيعاز من حواء، ولا أنسى القلق الذي ساورني على ملايين البشر قبل المسيح أين هم؟ وما ذنبهم حتى يهلكوا بغير فرصة للنجاة؟!

الحمل والوديع رب الجنود
يشتم اتباعه وبقية الامم؟! -

الأمم كلاب وخنازير متى 7:6
“لا تعطوا القدس للكلاب . ولا تطرحوا درركم قدام الخنازير . لئلا تدوسها بارجلها وتلتفت فتمزقكم“ متى 15 : 25
“فاتت و سجدت له قائلة يا سيد اعني* 26 فاجاب و قال ليس حسنا ان يؤخذ خبز البنين و يطرح للكلاب”
يسوع يقول :رؤيا-22-15 أمَّا الّذين َ في خارِجِ المدينةِ، فهَؤُلاءِ هُمُ الكِلابُ .
رسالة بولس الرسول الى اهل فيلبي3 1 اخيرا يا اخوتي افرحوا في الرب.كتابة هذه الامور اليكم ليست عليّ ثقيلة واما لكم فهي مؤمّنة.2 انظروا الكلاب انظروا فعلة الشر انظروا القطع
لو قيل كالكلب او مثل الكلب لكان الأمر هين لكن تسمية الانسان بالكلب إهانة وسب وقذف يسوع قليل الأدب ( حاشاه ) وإنما هذا ما تورده الاناجيل متى 12: 34
يا اولاد الافاعي كيف تقدرون ان تتكلموا بالصالحات و انتم اشرار فانه من فضلة القلب يتكلم الفم يسوع يطعن في شرف الرجال والنساء جيله متى 12: 38 حينئذ اجاب قوم من الكتبة و الفريسيين قائلين يا معلم نريد ان نرى منك اية ، فاجاب و قال لهم جيل شرير و فاسق يطلب اية و لا تعطى له اية الا اية يونان النبي الكنيسة تؤمن بأن يسوع هو الله (حاشا لله) يسوع يسب بني اسرائيل وأنبياؤهم . ارميا 2 : 26 كعارِ السَّارِقِ حينَ يُمسَكُ، كذلِكَ عارُ بَيتِ إِسرائيلَ، هُم ومُلوكُهُم ورُؤساؤُهُم وكَهنَتُهُم وأنبياؤُهُم. يسوع يسب الأنبياء والمرسلين يو 10:8 جميع الذين أتوا قبلي هم سراق ولصوص . . يسوع يشتم الناموسيين لوقا 11:45 فاجاب واحد من الناموسيين وقال له يا معلّم حين تقول هذا تشتمنا نحن ايضا يسوع يطعن في شرف الرجال والنساء جيله متى 12: 38 حينئذ اجاب قوم من الكتبة و الفريسيين قائلين يا معلم نريد ان نرى منك اية ، فاجاب و قال لهم جيل شرير و فاسق يطلب اية و لا تعطى له اية الا اية يونان النبي فكيف يتجرأ يسوع ويسب الناس في اشرافها واعراضها ؟ أليس هذا القذف يسير على النساء كما هو برجالهم ؟ كيف يطعن يسوع في شرف النساء وقذف المحصنات ؟ هل هذه اخلاق حسنة ؟ السباب سلاح يسوع سفر صموئيل الثاني 16: 9 فقال ابيشاي ابن صروية للملك لماذا يسب هذا الكلب الميت سيدي الملك دعني اعبر فاقطع راسه ، فقال الملك ما لي و لكم يا بني صروية دعوه يسب لان الرب قال له سب داود و من يقول لماذا تفعل هكذا الرب يأمر بالسباب … شيء جميل جداً تعاليم إنحطاط أخلاقي .والمسيحي عندما يسب الناس والأديان إنما يفعل ذلك من صميم تعالي

يا فول
أنت حاقد وعنصري -

يا فول أنت تؤمن بدينك وكافر به وبتعاليم ربك فكيف لا تكون عدو للإسلام وأنت أكبر عدو لنفسك ودينك ألم يأمرك ربك بمحبة حتى الأعداء فلماذا تشتم البشر بدون إستثناء؟ إقرأ ما يقول القرآن عن اليهود والنصارى ومن هم الكفار: إِنَّا أَنْزَلْنَا التَّوْرَاةَ فِيهَا هُدًى وَنُورٌ يَحْكُمُ بِهَا النَّبِيُّونَ الَّذِينَ أَسْلَمُوا لِلَّذِينَ هَادُوا وَالرَّبَّانِيُّونَ وَالْأَحْبَارُ بِمَا اسْتُحْفِظُوا مِنْ كِتَابِ اللَّهِ وَكَانُوا عَلَيْهِ شُهَدَاءَ فَلَا تَخْشَوُا النَّاسَ وَاخْشَوْنِ وَلَا تَشْتَرُوا بِآيَاتِي ثَمَنًا قَلِيلًا وَمَنْ لَمْ يَحْكُمْ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ فَأُولَئِكَ هُمُ الْكَافِرُونَ (44) وَكَتَبْنَا عَلَيْهِمْ فِيهَا أَنَّ النَّفْسَ بِالنَّفْسِ وَالْعَيْنَ بِالْعَيْنِ وَالْأَنْفَ بِالْأَنْفِ وَالْأُذُنَ بِالْأُذُنِ وَالسِّنَّ بِالسِّنِّ وَالْجُرُوحَ قِصَاصٌ فَمَنْ تَصَدَّقَ بِهِ فَهُوَ كَفَّارَةٌ لَهُ وَمَنْ لَمْ يَحْكُمْ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ فَأُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ (45) وَقَفَّيْنَا عَلَى آثَارِهِمْ بِعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ مُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيْهِ مِنَ التَّوْرَاةِ وَآتَيْنَاهُ الْإِنْجِيلَ فِيهِ هُدًى وَنُورٌ وَمُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيْهِ مِنَ التَّوْرَاةِ وَهُدًى وَمَوْعِظَةً لِلْمُتَّقِينَ (46) وَلْيَحْكُمْ أَهْلُ الْإِنْجِيلِ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ فِيهِ وَمَنْ لَمْ يَحْكُمْ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ فَأُولَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ (47) وَأَنْزَلْنَا إِلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ مُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيْهِ مِنَ الْكِتَابِ وَمُهَيْمِنًا عَلَيْهِ فَاحْكُمْ بَيْنَهُمْ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ وَلَا تَتَّبِعْ أَهْوَاءَهُمْ عَمَّا جَاءَكَ مِنَ الْحَقِّ لِكُلٍّ جَعَلْنَا مِنْكُمْ شِرْعَةً وَمِنْهَاجًا وَلَوْ شَاءَ اللَّهُ لَجَعَلَكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً وَلَكِنْ لِيَبْلُوَكُمْ فِي مَا آتَاكُمْ فَاسْتَبِقُوا الْخَيْرَاتِ إِلَى اللَّهِ مَرْجِعُكُمْ جَمِيعًا فَيُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنْتُمْ فِيهِ تَخْتَلِفُونَ (48) وَأَنِ احْكُمْ بَيْنَهُمْ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ وَلَا تَتَّبِعْ أَهْوَاءَهُمْ وَاحْذَرْهُمْ أَنْ يَفْتِنُوكَ عَنْ بَعْضِ مَا أَنْزَلَ اللَّهُ إِلَيْكَ فَإِنْ تَوَلَّوْا فَاعْلَمْ أَنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ أَنْ يُصِيبَهُمْ بِبَعْضِ ذ

يا سلام يا شيخ روبوت
فول على طول -

كلما تعلق يا شيخ روبوت نستمتع بذكاوتك ونباهتك ...يعنى انت فاهم المسيحية أكثر من المسيحيين وفاهم الاسلام أكثر من رسولكم محمد ؟ يعنى المسيحية ديانة ارهاب والمسيحيين مسالمين لأنهم مش فاهمين ؟ والاسلام دين رحمة وسلام ومحمد مش فاهم الاسلام زيك وقال اغزو تبوك وحى على الجهاد والنهب والسلب ..واقتلوا المشركين والجهاد فرض عين وصالح لكل زمان ومكان وأمرت أن أقاتل كل الناس حتى يصير الدين كلة للة الخ الخ ... ولا جاب الكلام دا من عندة أو من عند جبريل صاحبة ...أو هو دا مفهوم السلام والرحمة عندك وعند رسولكم محمد ؟ لا تعتقد أن الشعوذة مرض معدى ..شعوذاتكم سببها جينات وراثية نتيجة تعاليم منحرفة ولن تصيب غيركم . ربنا يشفيكم قادر يا كريم .

اتفرج يا مؤمن على جهاد
الذين كفروا بيسوع ؟!! -

مرة ثانية نقول للصليبيين الشتامين من امثال الحقود فوليو اللي اختشوا ماتوا / ان أول من سن السبي والقتل والتقطيع وخطف الاطفال هي المسيحية وهذا ملك مسيحي سبى لوحده ولنفسه ثلاثة آلاف امرأة ؟! فى الدنمارك كان للملك كونت دورا خطيرا فى نشر مسيحية بولس فى ممتلكاته بالقوة و الإرهاب و من ثم أخضع الأمم المغلوبة على أمرها للقانون المسيحى بعد أن إشتبك مع الممالك المتبربرة فى حروب طاحنة مدفوعا بما كان يضطرم فى نفسه من الشوق إلى نشر العقيدة و فى روسيا إنتشرت مسيحية بولس على يد جماعة إسمها (( إخوان السيف )) أما كيف دخلت المسيحية إلى روسيا فيبدو أولا على يد فلاديمير دوق كييف (985-1015) و هو سليل رورك و يضرب به المثل فى الوحشية و الشهوانية إذ جاء إلى الدوقية فوق جثة أخر إخوته و إقتنى من النسوة ثلاثة ألاف و خمسما ئة على أن ذلك كله لم يمنع من تسجيله قديسا فى عداد قديسى الكنيسة الأرثوذوكسية !!لأنه الرجل الذى جعل كييف مسيحية و قد أمر فلاديمير بتعميد أهل دوقية روسية كلهم كرها فى مياة نهر الدنيبرو قد سمل باسيليوس الثانى و هو من أكبر ناشري مسيحية بولس فى روسيا أعين 15 ألف من الأسرى البلغار إلا مئة و خمسين منهم أبقى لكل منهم عينا واحدة ليقودوا إخوانهم فى عودتهم لبلادهم أما فى النرويج فقد قام الملك أولاف ترايفيسون بذبح الذين أبو الدخول فى المسيحية أو بتقطيع أيديهم و أرجلهم أو نفيهم و تشريدهم و بهذه الوسائل( السمحة ) نشر مسيحية بولس فى ( فيكن ) القسم الجنوبى من النرويج بأسره

اشتموا اخوانكم بالدِّين
يا ملاحدة وَيَا صليبيين -

كمسلمين سنة لا علاقة لنا بدين اخوانكم الشيعة اشتموهم يا صليبيين انعزاليين وَيَا ملاحدة شعوبيين زي ما تحبوا

الواد فول لسه مش فاهم
فول السوريالي التشكيلي -

يعتقد الواد فول أننا نلعب معه لعبة الإستغماية هروب وإختباء وقفش، وأننا نتحاور معه في الأديان الذي هو من إختصاص العلماء المتخصصين بعلم اللاهوت الذي هو أقدم وأعقد العلوم في تاريخ البشرية والخوض فيه للجهلة والأغبياء من أمثاله يسبب لهم حالة من الجنون والصرع وإنفصام الشخصية وخاصة إذا إقترن بالحقد والعنصرية فيخلق شخصية معقدة لها أشباه تجري خلف الترامواي بالقاهرة يلقبونهم بمولانا يعتقدون أن الرب منحهم سلطات خارقة يتعاملون مع الناس وكأنهم الرب نفسه، ويقولون لك عندما تعطيهم حسنة : هات يا عبدي وأنا سيدك ويدلون بدلوهم ويحشرون أنفسهم في جميع المواضيع كالمدعو فول قدس الله سره. غباؤه يسول له أنه من الأهمية بمكان ليتحاور مع القراء وهو لا يفقه من من العشق غير كلمة وحشتني لأن مخه مصطوم لا يدخل ولا يخرج منه شيء. جاهل وحاقد وعنصري متخصص بالشتائم والسباب . المضحك أنه يقرأ ردودنا عليه ويعجز عن فهمها فيجتر أسئلة لا معنى لها ويكررها . حسبناه ذكي ورددنا عليه واكتشفنا أنه طلطميس لا يفهم الجمعة من الخميس، لذا اتبعنا اسلوب الإغاظة وهو الدواء الناجع مع الحاقدين ليموتوا بحقدهم وغيظهم وغلهم، وهذا ليس بالتعليق الأخير فسيتبعه الكثير حتى نقرأ أنه نطق يالشهادتين أو إتكل إلى بحيرة الأسيد.

اجرام وارهاب الملاحدة
والعلمانيين بحق الانسانية -

يذكر التاريخ أن ٥ أشخاص قتلوا ١٨٥ مليون إنسان ١- ماوتسي تونج " زعيم الصين" قتل ٧٩ مليون. ٢- جوزيف ستالين " زعيم روسيا" قتل ٥٠ مليون. ٣- أودلف هتلر " الزعيم النازي" قتل ٤٠ مليون. ٤- بول بوت "الزعيم الكمبودي" قتل ٣ ملايين من شعبه. ٥- ليو بولد " ملك بلجيكا" اشترى الكونغو و قتل ١٥ مليون من شعبها. لا يوجد من بينهم اسم احمد او محمد. / العجيب ان ستالين الملحد الذي كان من عشاق الموسيقى وبعزفها فقد تسبب في هلاك على الاقل ٥٠ مليون انسان من مواطنيه فقط ؟! اما هتلر فقد كان يعشق الرسم ويرسم ومع ذلك تسبب في هلاك ٤٠ مليون انسان ؟ نحن نسأل الملحدين واخوانهم الكنسيين هل قتل المسلمون مثل هذه الاعداد من البشر ؟! االجدير بالذكر ستالين وهتلر من جذور مسيحية ذات الجذور الوثنية التي لم تنجح معها الوصايا وأنها اعملت الجانب الاخر من تعاليم الإبادة والقتل بلا رحمة .ستالين كان تعليمه ديني ليصبح قسا أرثوذكسياً وعلاقة هتلر بالكنيسة كانت تعاونية مشوبة بالحذر ولم يعاديها في يوم مثلما فعل مع الكنيسة في المانيا الشرقية بعد ذلك من تضييق وپولپوت قضى طفولته في معابد بوذية ونشأ في مدارس الإرساليات الكاثوليكية الفرنسية حتى درس في جامعات پاريس وليوپولد الثاني كان الداعم الأكبر لنشاط التنصير في الكنغو البلجيكي (زائير) وخطابه للإرساليات الكاثوليكية عام 1883 مشهور ويستحق القراءة "أتلو كل يوم سعداء هم من يبكون لأن مملكة الرب من نصيبهم..." ويظهر إنه مسيحي صليبي أصولي وذبح هذه الملايين من أجل ملكوت الرب. هم أشخاص مجرمون ووجدوا غطاءا دوجماتي عقائدي سواء معلن كحالة ليوپولد وستالين أو مستتر وراء قومية فاشية كهتلر وماو وپولپوت!هذا لا ينفي إن نفوس هؤلاء القتلة مجرمة بعض النظر عن محركهم عقيدة دينية ولا حتى ماتش كورة؛ وبلاش الملاحدة خذ عندك جرائم بتوع الصليب والمحبة والتسامح ويسوع بيحبك ومات عشانك ! واذا مش عاجبكم الملاحدة فهذه احصائية بأعداد ضحايا الارهاب المسيحي من امريكا الى روسيا مرورا بالمانيا وبلجيكا وبقية دول اوربا ارتكبوا جرائم ابادة ادت الى قتل عشرات ملايين البشر يقدر ما اباده الانجلو سكسون من الهنود الحمر في امريكا الشمالية فقط حوالي (١١٨) مليون و٦٠ مليون من جاموس البافلو. غذاء الهنود الحمر الامر الذي أدى حصول مجاعات فتكت بهم ،. ومن الزنوج (٦

سؤال للملاحدة المتخلفين
واخوانهم الصليبيين -

وماذا ينفع ان تكون امة من الام متقدمة تكنولوجيا وحضارياً ومنهارة أخلاقياً ؟!! على كل صعيد عندما تبيح الشذوذ وتقبل به حتى في الكنايس وبين رجال الدين ؟! ان تعليقات الكنسيين المشارقة واخوانهم الملحدين والشعوبيين نتاج الكراهية فقط وبعيدة عن الانصاف والعدل وهذا لا يهم فكل الحاقدين ذهبوا بالنهاية الى مزابل التاريخ وبقي الاسلام . فموتوا بغيظكم يا كنسيين وتعفنوا ثم الى جحيم الابدية والحريق العظيم بانتظاركم .وقبل ذلك نحن نسألكم انتم بعد ان كفرتم بالله وصرتم اما ملاحدة او صليبيين ماذا قدمتم للانسانية من اختراعات غير الشتائم والبذاءات ..

يا واد يا جرجس
ولع لفول في ام الكنيسة -

مرة راح فول عند ابوه في الكنيسة قاله : يا ابونا انا عملت ذنب صغير و نفسي اتوب و ربنا يغفرلي نادى على واحد اسمه جرجس قله يا جرجس قله يا نعم قله ولعله شمعة لكي يغفرله الرب رجع بعدها باسبوعين قاله يا ابونا انا عملت ذنب اكبر و نفسي اتوب و ربنا يغفرلي نادى على جرجس قله يا جرجس قله يخرب بيت جرجس و سنة جرجس عايز ايه قله ولعله شمعتين لكي يغفرله الرب رجع فول بعدها بشهر قاله يا ابونا انا عملت ذنب اكبر و نفسي اتوب و ربنا يغفرلي نادى جرجس قله يا جرجس قله يخرب بيتك هو الواد فول ده ما بتوبش قله ولعله في الكنيسة لكي يغفرله الرب