فضاء الرأي

الفنون والآداب هما ترياق المرحلة

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

تخبرنا الأسطورة الإغريقية بإن النحات بجماليون أغرم بتمثال المرأة  الذي أمضى وقتا طويلا في نحته , وتوسل للآلهة أن تبث فيه الحياة  , فاستجابت الآلهة لتوسلاته.

وهي الأسطورة التي ألهمت كل من الأديب الإنجليزي برنارد شو في مسرحية   سيدتي الجميلة (ماي فير ليدي), والأديب المصري توفيق الحكيم الذي أبقى على اسم الأسطورة الأصلي(بيجماليون) , وإن كان العملان يدوران حول فكرة الفن كأداة تنازل التحجر والبدائية  وتفكك الجمود . 

الفنون والآداب كانت حاضرة منذ مطالع التاريخ تمتلك وظيفة طقوسية وبعدا شعائريا  في حياة البشر, ولكنها مع تطور الإنسان وتعقد حياته وارتفاع آليات التفكير لديه أصبح موقفه من الآداب والفنون أكثر عمقا وتعقيدا  , وتحولت علاقتهما  إلى تجربة ترافقها متعة عقليه وموقف جمالي.

بحيث تجاوزت الفنون والآداب المرحلة النفعية المحضة , وأصبحت لها قيمة جمالية مستقلة بذاتها , هذه القيمة تعكس قيم الحضارة المنتجة وفلسفتها اتجاه الكون, فإذا ما استقرت المجتمعات وتم إشباع حاجاتها الأولية وأمنت من جوع وخوف , انطلقت في ملكوت الجمال والإبداع الفني , تلبي الحاجة الفطرية ونداء الأشواق الدائمة باتجاه أرض الفن.

وبما إن الإنسانية عند الفيلسوف كانط هي فكرة  متصعدة ومتغيرة باستمرار توقا للوصول للكمال , يصبح دور الفنون صقل الحس , والرقى بالذوق , وتهذيب التوحش في الطباع. 

الفنون والآداب ليس ترفا , وليس هدرا للوقت أو استنزافا للطاقات , كما تحاول بعض المجتمعات المنغلقة المتخلفة أن تصورها , بل وتحاكمها أيدلوجيا.

لكنها حق إنساني يضمنه الإعلان العالمي لحقوق الإنسان ,  حيث تنص المادة 27 (على حق الفرد في المشاركة الحرة في المجتمع الثقافي والاستمتاع بالفنون) .

وكم يبدو محبطا بأن نقف اليوم  وبعد رحلة سحيقة لقافلة الفنون منذ فجر التاريخ , على الضفاف القصية للفنون نحاول أن نجسر النهر نحوها, و أن نستنبت بذار الجمال والإبداع في أرض مجدبة منهما  عن سبق إصرار وتربص.

والعالم العربي الذي يعاني مأزقا تاريخيا مع العنف والتوحش والإقصاء والعنصرية ,  ستكون الفنون والآداب الراقية , ذات المحتوى المحتشد بالقيم السامية , هي ترياقا لمجاميع هائلة من الناشئة التي تكابد الإحباط وتفتقد المعنى والجدوى.

بل هي قد تكون مركب نجاة أمام أمواج النيوليبرالية , أو تحديدا (الرأسمالية في شقها المتوحش ) وطوفانها الذي  يقوم على الاستغلال والاستحواذ وقوانين السوق المنفلتة, التي تبقي الذائقة في دركها الغرائزي الاستهلاكي وتمنعها من التحليق والسمو في ملكوت الفن والجمال. 

ومن هنا نجد إن الفنون والآداب تمثل ترياقا للمرحلة , لتندرج الشعوب في درب الحرير المتوغل في صناعة الحضارة , تعلي من قيم الإنسانية , وتنفتح على حضارات العالم , توسع الأرضية الإنسانية المشتركة وتحرر الإنسان من ظلامية التطرف وقيم السوق الجشعة .

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
والعاقل من اتعظ بغيره
يا بنات الاسلام السنيات -

عندما سقطت العاصمة الفرنسية “باريس” بيد النازيين عام 1940، زار هتلر قبر نابليون بونابرت و انحنى له بكل احترام قائلاً له : “عزيزي نابليون، سامحني لأني هزمت بلدك .. لكن يجب أن تعرف ان شعبك كان مشغولاً بقياس أزياء النساء بينما شعبي كان مشغولاً بقياس فوهات المدافع والبنادق” . هذا القول ينطبق اليوم تماماً على شعوب مشغولة بالمسلسلات و الأفلام و الأغاني وتوافه الأمور بينما يعمل غيرها اليوم على دس السم في العسل. بإثارة الشهوات والشبهات حول ثوابت الدين. مما أدى لظهور جيل بعيد عن الدين إلا ما رحم ربي. وتتفنن المحطات الفضائية في التسابق للإفساد و الفساد

المسيحيون اعداء الفنون
والآداب والإنسانية -

في ما سماها "شهادة حق للتاريخ"أصدر عالم الآثار ديترتش رو رئيس البعثة الألمانية للتنقيب عن الاثار في مصر بيانا اعتبره "شهادة حق للتاريخ"، أكد فيه أن جميع الآثار والتماثيل التي عُثر عليها في منطقة المطرية، لا يُوجد بها تمثال واحد كاملا، مشيرا إلى أن هذه التماثيل قد تم تدميرها وتكسيرها خلال العصور المسيحية.وأوضح أن المسيحيين اعتبروها مباني ومعابد وثنية، وأغلقوها، ودمروا جميع التماثيل والمعابد، واستخدموا أحجارها في بناء الكنائس والمنازل، والمباني الخاصة بهم، "لذلك لن يُعثر في المطرية على تمثال واحد كامل"،وفي تصريحات لصحيفة "الدستور" فسربعد العثور على أجزاء من تمثال رمسيس الثاني مهشمة بالمنطقة بأنه "في العصر المسيحي المبكر كان المسيحيون يعتبرون هذه التماثيل وثنية، ولذلك جرى تدمير أغلب المعابد والتماثيل في عين شمس، وهذا ينطبق علي رأس التمثال الذي عثرت عليه البعثة الأثرية بالمنطقة".و، أكد المسؤول عن البعثة الألمانية المشاركة في الحفائر بمنطقة المطرية في مصر ديترش رو، أن التهشم الموجود في وجه التمثال المكتشف للملك رمسيس الثاني قد حدث في العصور المسيحية.وأضاف أن التمثال محطم منذ العصور المصرية مشيرا إلى أن المصريين المسيحيين كانوا يعتقدون بحرمة التماثيل الفرعونية، وقاموا بتحطيم العديد منها في مدينة "أون" القديمة، وهي عين شمس والمطرية وعرب الحصن حاليا بالقاهرة.ومؤيدا لديترش رو، قال رئيس وحدة الاختيارات الأثرية بالمتحف المصري الكبير، ناصف عبد الواحد، إن "التماثيل التي يتم اكتشافها بمنطقة المطرية معظمها يُكتشف محطما نتيجة تدميرها في العصور القديمة، وبالتحديد عصر انتشار المسيحية، نظرا لأنهم كانوا يعتبرونها عبادة وثنية".الحضارات القديمة بنتها الوثنيون ولما جاءت المسيحية دمرتها وشوهتها وطمستها ثم بعد ذلك قام المسيحيون الانعزاليون الشعوبيون بنسبتها اليهم والتمحك بها حضارياً كذباً وبهتاناً لقد مكن الغزو الاوروبي لبلاد المسلمين للمسيحيين الحصول على مساحات كبيرة من الارض أقاموا عليها أديرة ومن داخلها نقبوا عن اثار الحضارات القديمة في وادي النيل ودجلة والفرات ونهبوها وباعوها الى أوروبا وهذا يفسر ظهور الثروات المفاجأة عليهم وغنى عن القول ان أكابر لصوص الاثار هم الاوربيون الصليبيون المسيحيون الغربيون الذين نهبوا ثروات العالم القديم والجديد من الاثار والكنوز بعد ابادة شعوبها وهم با

يا رب اكتب لنا عمرة وحج
قبل -

تعاقدت السعودية مع شركة فرنسية على:‏1- مسارح‏2- دار اوبرا‏3- ملاهي‏4- وسينما. ‏ خلينا نلحق نعمل عمرة !!!!!!! ‏⁧‫#

مساكين الذين امنوا
فول على طول -

تقول الاستاذة أميمة : هنا نجد إن الفنون والآداب تمثل ترياقا للمرحلة , لتندرج الشعوب في درب الحرير المتوغل في صناعة الحضارة , تعلي من قيم الإنسانية , وتنفتح على حضارات العالم , توسع الأرضية الإنسانية المشتركة وتحرر الإنسان من ظلامية التطرف ...انتهى الاقتباس . يا سلام يا استاذة على الجمال والرقة ...؟ لكت=ن يا استاذة فان الدين الحنيف يحرم كل مظاهر الفنون والجمال وحتى الحياة نفسها حيث قال لكم الذى لا ينطق عن الهوى أن أجمل شئ هو الانتحار فى سبيل اللة - يقصد الجهاد وهذا كذب ونفاق لأن اللة واهب الحياة ولم يطلب الموت من أجلة - وقال لكم : وما الحياة الا لهو ولعب وما الدنيا الا جناح بعوضة ...يا استاذة أنتم الشعب الوحيد فى العالم الذى يحرم كل شئ جميل ويحرض على العنف والكراهية والقتل ..صوت الانفجارات هى التى تطربكم ولون الدماء هو الذى يفرحكم وأكل الأكباد والقلوب هو الذى يشبعكم وقال السلف الصالح : نحن قوم نعش الدماء ونعشق الموت . أنتم الشعب الوحيد فى العالم الذى يفرح فى مصائب الأخرين وفى القتل والدمار - تكبير .تكبير ..تكبير - وتطلقون الزغاريد عند الكوارث وتوزعون الحلويات عند الحرائق ...ربنا يشفيكم يا استاذة من ثقافة الكراهية أولا وبعد ذلك موضوع الفن . صدقينى يا استاذة ثقافة الكراهية والعنصرية تأكل من يؤمن بها وتنغص علية حياتة . ربنا يشفيكم .

مساكين الذين امنوا
فول على طول -

منذ وقت قريب جدا قام رجال الدين الايرانيين بزيارة الى اوربا وتحديدا ايطاليا وفرنسا وطالبوا بتغطية التماثيل العارية ...هل هناك شعوذات أكثر من ذلك ؟ هل الى هذة الدرجة تثار غريزة الرجل المؤمن ...واذا كان هذا المعمم والفقية فما بالك بحال بقية الشعب ؟ وأيضا فى المحروسة طالبوا بتغطية التماثيل العارية وخاصة فى الاسكندرية معقل السلفيين ...سيدتى الكاتبة : أنتم شعب يفكر فقط فى النصف الأسفل ...المسلم حتى تاريخة يعانى من التخلف الفكرى والاعاقة الذهنية ويحتاج الى المشايخ لاتخاذ أبسط قراراتة ...وما أدراك ما المشايخ ؟ والتلفزيون المصرى استضاف الذين حطموا تمثال بوذا فى الهند وأعلنوا ذلك على الملأ ومازالوا أحرار ...سيدتى الكاتبة : الذى يجيز نكاح الأموات ونكاح البهائم ومثنى وثلاث ورباع والتحريض على القتل الخ الخ لا يمكن أن يكون أدنى ذرة من التذوق والحس الفنى أو الانسانى . أنتم تعيشون خارج الزمن منذ 14 قرنا

احنا برضوا يا ارثوذوكسي
طب اسأل برسوم بتاع القلاية -

والقمص هابيل الثاني يؤكد أن الذي رسمه هو المتنيح مينا الصموئيلي أسقف دير الأنبا صموئيل ويقول أنه لاقي ترحيبا من الارثوذوكس الذين يريدون الزواج للمرة ثانية بعد تعنت الكنيسة ضدهم. التقيناه بناء علي رغبته كمواطن مسيحي إلا أنه فاجأنا وفجر العديد من المفاجآت بقوله أن شخصيات أرثوذوكسية كبيرة يتبادلون الزوجات فيما بينهم في حفلات جنس جماعي واشار إلي انتشار زني المحارم بين الأرثوذوكس ؟! وهناك رهبان لهم سقطات رهيبة واعمال سرية وارسلت لقداسة البابا عن مجموعة من الرهبان يرتكبون الخطيئة في مدينة نصر ومصر الجديدة وإحدي المحاميات قالت لي أن أحد الآباء الكهنة قال أنه لن يهدأ له بال حتي يمارس معها الجنس رغم أنها مازالت بكر ؟!- كان لنيقولا وهو رجل دين زوجة جميلة رفضت أن تعتنق المسيحية مثله وهو لم يستطع الرهبنة بعيدا عن زوجته والشيطان خدع نيقولا والذي قال للناس اننا عندما نتناول نصير جسدا واحدا وروحا واحدة وهو مايعني عدم وجود محرمات في الكنيسة فالزوج من حقه أن يمارس الرذيلة مع شقيقة زوجته وخالته و«الحكاية بقت بوظة» وأتبعه الرسل وكل الشعب وعنهم يقول ويقول سفر اعمال الرسل هؤلاء فجار أثمة يحولون نعمة ربنا يسوع إلي الدعارة ولذلك حاول الرسل أن يتوبوا الناس وهذا أول سر للزواج والذي حول الكنيسة الاولي من القداسة إلي دعارة ونجاسة

فخلف من بعدهم خلف اضاعوا
الصلوات واتبعوا الشهوات -

فسوف يلقون غيا / و الغي واد في جهنم - انهم يريدون بعث عبادة الاصنام بجزيرة العرب يا ابا الحكم

لماذا خيرية امة الاسلام؟
شماس ارثوذوكسي يرد ؟!!! -

الدكتور وديع أحمد (الشماس سابقاً)بسم الله الرحمن الرحيم ..الحمد الله على نعمة الإسلام نعمة كبيرة لا تدانيها نعمة لأنه لم يعد على الأرض من يعبد الله وحده إلا المسلمين. ولقد مررت برحلة طويلة قاربت 40 عاما إلى أن هداني الله وسوف أصف لكم مراحل هذه الرحلة من عمري  مرحلة مرحلة:- مرحلة الطفولة:-  ( زرع ثمار سوداء كان أبى واعظا في الإسكندرية في جمعية أصدقاء الكتاب المقدس وكانت مهنته التبشير في القرى المحيطة والمناطق الفقيرة لمحاولة جذب فقراء المسلمين إلى المسيحية.* وأصر أبى أن أنضم إلى الشمامسة منذ أن كان عمري ست سنوات وأن أنتظم في دروس مدارس الأحد     وهناك يزرعون بذور الحقد السوداء في عقول الأطفال ومنها: - المسلمون اغتصبوا مصر من المسيحيين وعذبوا المسيحيين. المسلم أشد كفرا من البوذي وعابد البقر. القرآن ليس كتاب الله ولكن محمد اخترعه. المسلمين يضطهدون النصارى لكي يتركوا مصر ويهاجروا.....  وغير ذلك من البذور التي تزرع الحقد الأسود ضد المسلمين في قلوب الأطفال.وفى هذه الفترة المحرجة كان أبى يتكلم معنا سرا عن انحراف الكنائس عن المسيحية الحقيقية التي تحرم الصور والتماثيل والسجود للبطرك والاعتراف للقساوسة وكنتم ( تفيد الاستمرارية ) ذلك ان الزمن لا يعني لله شيئاً فهو رب الزمان ورب المكان ورب العالمين كنتم خير امة اخرجت للناس تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر وتؤمنون بالله وهذه صفات لا وجود لها في الامم اليوم خاصة الامم الغربية المسيحية التي تواطأت على الفساد بل أطرته وجعلته قانونياً اكثر من ذلك قبل رجال الدين فيها ن يعترفوا بمخرجات هذه القوانين المتصادمة مع ما في الكتاب المقدس كما يصفونه ومع الأخلاق والفطرة الانسانية السوية فلا تجد انكاراً وان حصل فهو على استحياء شديد ‎اما سبب خيرية الامة الاسلامية رغم انفك يا صليبي فهي كالآتي / سبب خيرية الامة الاسلامية انها يوم القيامة الامة الوحيدة التي ستشهد للأنبياء ان الله أرسل رسل وانزل كتب للأقوام البشرية حتى لا تكون على الله حجة بعد الرسل سينكر المسيحون واليهود أنبياءهم وسيشهد المسلمون للأنبياء بالرسالة فهذا احد أسباب خيرية أمة الاسلام . ‎مقطع لا يُعرض في الإعلام الغربي رجل دين مسيحي في كنيسة في روسيا يعظ في رعاياه ينعي اخلاق المسيحيين و يشيد باخلاق المسلمين يقول "مُسنه مسيحية متدينة روسي

ولن ترضى عنك اليهود ولا
النصارى حتى تتبع ملتهم -

قرأتي تعليقات الذين كفروا يا اختي ؟ الارثوذوكسي فول دا مثال للذين لن يرضوا عنك حتى تتبعي عقيدتهم الفاسدة المنسوخة ..

الصليبيون ادعياء المحبة
اعداء للانسانية بكل مكان -

‏في أوغندا ‏بعد هدم مسجدهم اجتمع اخواننا هناك لأداء صلاة الجمعة .. فانهال عليهم الصليبيون بالرصاص .. وقتلوهم ‏ولا حول ولا قوة الا بالله ‏إنهم الصليبيون في جميع أنحاء العالم بجميع القارات المأهولة تجدهم يحاربون الإسلام شبعوا من مص دمائنا ومازالوا بوقاحة يحدثونا عن الإرهاب والتطرف

فين هو القتل يا صليبي
ارثوذوكسي حقود -

فين بقا قتل الآخرين في الاسلام يا مسيحي كنسي انعزالي عنصري يا فول يا ارثوذوكسي حاقد وقد تسلسلت انت وملايين زيك من اسلافهم الكفار المشركين ولم يقتلوا ولم يؤسلموا تولدون مسلمين على الفطرة ويعمدكم آبَاؤُكُم كفاراً صليبيين وعايشين صليبيين وبتموتوا صليبيين وحتخشوا جحيم الابدية صليبيين برضو ، فأين القتل يا متخلف انته وياه ولكم الاف الكنايس والأديرة بالمشرق الاسلامي وقد وصلتم الى حوار التعليقات في موقع ايلاف أصحابه مسلمين لتشتموا المسلمين وتفترون على الاسلام الا تخجلون ما فيش خشا. بطلتوا تستحوا ليه بقا الكذب والافتراء اسهل من شرب الماء عندكم ؟!! ايه ده. ؟! فين لا تكذب ولا المقصود لا تكذب على ابن طائفتك بقيتوا يهود غلاظ الرقبة يا مسيحيين الا تلتزم انته وياه بوصايا مخلصك وتعاليم كتابك ووصايا مخلصك ولا تكذب يا مسيحي صليبي شيطاني حقود يا محترف الكذب المقدس ؟!!! بالكم يا انعزاليين مسيحيين صليبيين. مشارقة لو كنتم أنتم طائفة مسيحية في أوروبا القرون الوسطى لتمت ابادتكم او نفيكم الى استراليا باعتباركم كفار مهرطقين مع المجذومين والجربانين والمشوهين والمجرمين ولكنه الاسلام ووصية الرسول العربي بكم وصحابته رضوان الله عليهم الذين حرروكم من القهر والقمع الروماني والفارسي وجعلوكم أحراراً في بلادكم يولد احدكم مسيحياً ويعيش مسيحي ويسب في الاسلام والمسلمين مسيحي صليبي ويموت مسيحي وحيخش الجحيم مسيحي صليبي برضو 😅 يا ويلكم من مخلصكم الذي لن يخلص أرواحكم الشريرة ولا أجسادكم العفنة وسيدعكم تحترقون الى الابد في جحيم الابدية الى الابد والى ما لا نهاية يا كفرة بوصاياه وتعاليمه وأخلاقه .

الفرق بين النفي والاثبات
Omar -

هل عبارة (ان ما هذا الفول فرد) او عبارة (وما هذا الفول الا فرد) .. عبارات نفي ام عبارات اثبات؟؟ .. مشكلة الفول كمشكلة الربوت .. وجهان لمؤسسه واحده ..

نصب التماثيل
ردة الى عبادة الأوثان -

في جدة مجسم ضخم لدراجة هوائية اطلق عليها الممثل الملحد عادل امام دراجة ابونا آدم فجاء بسطاء من المسلمين وصلوا عندها ، الان لو انتشرت التماثيل عندكم وجاء خبيث وقال هذا تمثال النبي فلان وجاء البسطاء وصلوا عنده وبعد فترة عبدوه فكيف يكون الحال ، ان اكثر العلماء المعتدلين لا يبيح نصب التماثيل ولا تصوير الصور خارج المطلوب مثل صورة للأوراق الرسمية فقط

المسيحية تحرم بتطرف
نصب التماثيل وتدمرها -

على خلاف ما يروجه المدعو فول فقد جاء المسيح لينشر السلام على الارض فتسلم بولس الرسول رسالة السلام وحولها الى رسالة اجرام وكذب فبمجرد ان اصبحت المسيحية الدين الرسمي للامبراطورية الرومانية عام 315، دمرت العصابات المسيحية الكثير من المعابد الوثنية و قتلوا الكهنة الوثنيين. بين عام 315 و القرن السادس تم ذبح الكثير من الوثنيين. اشتهر كثير من القساوسة مثل مارك اريثوسا و سايرل من هليوبوليس بلقب “مدمروا المعابد”. في عام 356 صدر قرار بان يعاقب بالاعدام كل من يقيم طقوس وثنية. و كان الامبراطور المسيحي ثيودوسيوس (408-450) يقوم باعدام الاطفال اذا لعبوا ببقايا التماثيل الوثنية (و هو بذلك – حسب المؤرخون المسيحيون – فانه “كان ينفذ التعاليم المسيحية بكل دقة…”). في اوائل القرن الرابع تم اعدام الفيلسوف سوباتروس بناءا على طلب الكنيسة. في عام 415 مزق جسد الفيلسوفة الشهيرة هيباتيا اربا بشكل هستيري داخل كنيسة في الاسكندرية باستخدام شظايا الزجاج بواسطة عصابة مسيحية برئاسة كاهن نصراني يدعى بيتر.

العبرة بالنتائج ويضحك
كثيراً من يضحك أخيراً -

متى يتوقف رهبان وقساوسة الكنيسة القبطية عن إغتصاب الأطفال؟ جرائم عمرها 19 قرناً وسكت عنها الجميع من مرقس إلى شنودة. ثقافة هذه الكنيسة الشرقية ثقافة عنصرية تخريبية تدميرية ولا تبني أوطان ولا تصنع نسيجا واحدا وخاصة بين أبناء الرب من مسيحيي مصر لأنهم ضحايا الإغتصاب الطفولي... انتهى - صبر الرب أكثر من 19 قرنا عليهم كى يعرفوا الحق ويرجعوا الى الله الحقيقى المتمثل بالإسلام دين الحق والسلام فلم يفعلوا أو يتعلموا من التاريخ أو من تجارب غيرهم ولم يتعظوا ويعرفوا أن الحل الوحيد هو دين رسول الإسلام دين المساواة والعدل والقانون. متى يتم نزع الشرعية الدينية عن بابا الأقباط ونزع الحماية القانونية له، وترك الدين القبطي مسألة شخصية بحتة بين الفرد وبين أبيه أو بين ما يعتقدة ..هل الرهبان الأقباط لديهم استعداد لذلك وحتى بعد 19 قرنا ؟ الاجابة بالنفي طبعا... اذن لا مفر من طرد المفسدون في الأرض من البلاد لأن الرب فاض بة الكيل ونفذ صبره لقرون وسوف يمسحهم من الوجود حتى ينقرضوا بسبب حقدهم وغلهم لأن الحقد يقتل صاحبه ومسيحيي الغرب يعرفون ذلك جيداً ويعرفون نفاقهم ويتعاملون معهم بكراهية شديدة ويعتبرون أن ما ورد بالأسفار موجه لهم بشكل خاص والأمثلة كثيرة منها سفر الحكمة المنسوب لسليمان الملك : (16أما أولاد الزناة فلا يبلغونَ أشُدَّهم وذرِيَّة المضجعِ الأثيمِ تنقرضُ. 17 إن طالَتْ حيواتًهم فإنهم يُحسبونَ كلا شيءٍ وفي أواخرِهم تكونُ شيخوختُهم بلا كرامةٍ.) الحكمة 3: 16-17 (6 والمولودونَ منَ المضجعِ الأثيمِ يشهدونَ بفاحشةِ والديهم عندَ استنطاق أحوالهم.) الحكمة 4: 6 كنيسة مبنية على العنصرية والظلم وعدم العدالة وانعدام العقل والمنطق، ما ذنب الأطفال المغتصبين والأزواج الذين تغتصب زوجاتهم أمام أعينهم ؟ هل لا يوجد فرق عند الرب بين ابن الزواج وابن العلاقة منهم. وما هو مصيرهم وحساب الرب المزعوم لهم وتشكيله لحياته إلا على أساس أفعاله وخيراته وذنوبه وجرائره . أما تعليق المدعو فول فهو كلام شخص متخلف بدائيّ لا يفقه شيئاً لذا.. سيدتي : عليكِ أن تعودي لأصل المشكلة وهو ما يلقن وما يجري في كنائسهم من تعاليم عنصرية وحقد وكراهية وإغتصاب للأطفل وخزعبلات وشعوذة وتفاهات واضحة تخر من تعليق فول المسطول والذي نصحناه عدة مرات بتغيير البرشوم منتهي الصلاحية الذي يتعاطاه والذي يزوده به برسوم ، وأخيراً العبرة بالنتائج ويض

حاول تفهم يا شيخ ذكى
فول على طول -

يقول الشيخ روبوت : ان اكثر العلماء المعتدلين لا يبيح نصب التماثيل ولا تصوير الصور خارج المطلوب مثل صورة للأوراق الرسمية فقط ..انتهى الاقتباس . لكن يا شيخ ذكى لم تذكر لنا وجهة نظر العلماء " المعتدلين " فى بقية الفنون ؟ وهل تذكر لنا وجهة نظر العلماء " المتشددين " أو العلماء الارهابيين أو العلماء المتطرفين ؟ وأنت تعترف بأن العلماء " المعتدلين " يحرمون التماثيل وهذا ما نقولة لكم واذا بكم تشتمونا وتسبونا ..أليس هذا يؤكد شعوذاتكم ؟ لماذا عندما نقرأ لكم نصوصكم تشتموننا ؟ أنتم تعانون من القصور فى الفهم وقصور فى رد الفعل منذ 14 قرنا وترفضون العلاج وهذا مصيبتكم . هل فول على طول قال غير نصوصكم أو هل اخترعها لكم ؟ وقصة دراجة ابوكم ادم تؤكد شعوذاتكم وتؤكد أنكم أتباع النقل لا العقل ...هل أبونا ادم كان عندة دراجة أو كان تم اختراع أى ماكينة ؟ وبالمناسبة فان السجود عند الدراجة لا يعنى عبادة الدراجة ..فأنت تصلى مثلا فى محطة القطار هل هذا يعنى أنك تعبد المحطة أو القطار ؟ وأنت تصلى عند الحجر الأسود وتطوف حولة وتقبلة ما الفرق بين الدراجة وبين الحجر الأسود ؟ مصيبتكم أنكم روبوتات ولا فرق بين المتعلم والجاهل لأن المسلم اعتاد أن يسلم عقلة للمشايخ ومنعوة من السؤال ومن التفكير ...المسلم يخاف من كل شئ ولا يجرؤ على اتخاذ أبسط قرار فى حياتة الا عند العودة للعلماء وما أجهل وأغبى علماؤكم . المسلم يخاف من نسيان الفرض ويخاف من التفكير ويخاف من السؤال ويخاف من الخروج من الاسلام ويخاف من البقاء فى الاسلام لأن عذاب القبر ينتظرة والثعبان الأقرع ولا يضمن الجنة ويخاف زوجتة عندما يتزوج فى السر ويخاف من المجتمع ولا يجاهر بالافطار ولكن يعيش منافق ومزدوج الشخصية ...نقول تانى يا روبوت ؟ أما بذاءاتك وهجومك على المسيحية أو غيرها فهذا يؤكد شعوذاتكم ولا يا ولن ولم يجعل الاسلام جميلا ولن يلغى نصوصكم . ربنا يشفيكم يا بعدا . واذا كنت لا ترى القتل فى الاسلام فهذة مصيبتك وهذا لا ينفى الواقع والواضح للعالم كلة ...الا أنت . ربنا يشفيكم جميعا .

رمز إيلاف للحقد والغل
ادوله حاجة تلاتة تعريفة -

كان في مدينة دمشق في حقبة الخمسينات بعض الرموز الكاريكاتورية المضحكة أذكر منها شخص كان يلقب باسم شالحة وهو رجل اربعيني معدم متخلف عقلياً يلبس جلابية مقطعة مهترئة كان عندما يرى حافلة ترام قادمة في ساحة المرجة يهرول أمامها على السكة ويبطيء سيرها ولا يبتعد إلا بعد أن يعطيه المفتش نصف فرنك، وآخر سميناً اسمه ابو عريضة في الخمسين من عمره لم يستحم من أن ولد رائحته تزكم الانوف، وكان عندما يقترب من محل تجاري في سوق الحميدية أو مدحت باشا يمد يده طالباً حسنة يسارع صاحب المحل إلى فتح الدرج بسرعة ويعطيه حسنة حتى يبتعد سريعاً، وكان أيضاً شخص ستيني يدعى الملاك الأبيض يلبس بدلة بيضاء ويضع وردة حمراء يقف أمام المحلات التجارية في طريق الصالحية ويغني للزبائن أغنية فريد الأطرش أنا كنت فاكرك ملاك أتاري حبك هلاك ، فيعطيه التاجر خمسة قروش ليحل عنه وعن زبائنه. وهذا يذكرنا بشخصية فول المسلط على صحيفة إيلاف يصول ويجول لا يفقه شيء سوى السباب والشتائم على الإسلام والمسلمين ولا ندري السبب هل هم القساوسة مغتصبي الأطفال أم مخابرات ضباط ثورة يوليو، فلماذا لا تعطيه ايلاف حسنة حتى يحل عن القراء؟

مقولة للراهب بحيرى
في رسول الاسلام -

‏خرج نبينا محمد صلى الله عليه وسلم وهو غلام إلى الشام فرآه بحيرى الراهب فجاء وأخذ بيده وقال: هذا سيد العالمين هذا رسول رب العالمين هذا يبعثه رحمة للعالمين ⁧‫#نشر_سيرته‬⁩

مسعاك فاشل يا عضمه
زرقا ي ارثوذوكسي حقود -

يسعى المدعو فول الى تنميط المسلمين على الجملة اي المليارين نسمة وصمهم بالارهاب وكراهيتهم للآخرين ولكن لا احد يصدقه حتى التيارات الانعزالية من كنسية وشعوبية لان هذا التنميط لؤم وعنصرية وينم عن نفس ليئمة خبيثة تمكنت منها الكراهية العمياء بشكل سرطاني نحن كمسلمين لا نقول ان كل الارثوذوكس معفنين مثل فول ولا كل المسيحيين ولا كل اليهود ولا ولا وهذا أخذناه من ديننا الذي علمنا ان نعدل مع الناس بغض النظر عن الدين والعرق وان نقول للناس حسناً ونعاملهم بالحسنى ونجادلهم بالتي هي احسن وان نتبادل معهم المصالح والمنافع الى درجة مصاهرتهم مع ملاحظة اننا لسنا ملائكة ولا شياطين وان فينا من يتنكب السراط المستقيم كغيره من البشر وانه في هذه الحالة لا يمثل الا ذاته وكل سلوك يسلكه خارج تعاليم الاسلام يدينه ولا نبرر له ونرفضه ان ما يروجه هذا الفول لا يمثل به الا نفسه وتياره وهم كنقطة قذارة وسط ملايين ملايين البشر الأسوياء في كل دين وكل عرق ان هذا الفول يحاول عبثاً ولن يحصل على شيء وسيهلك نفسه كان غيره اشطر الاسلام يتعرض للهجوم منذ الف واربعمائة عام مش من اليوم لصد الناس المسيحيين وغيرهم عنه وقد فشل هذا المشروع فشلاً ذريعاً باعتراف المراجع المسيحية الكبرى نفسها وصار الاسلام قبلة البشر ومن اعلى المستويات سفراء وكتاب وقساوسة وفنانين وناس بسطاء فمت بحقدك يا فول وتعفن في قبرك واحترق الى يوم الدين .