فضاء الرأي

اردوغان يضمن الفوز في الانتخابات القادمة

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

لبعض الناس حظوظ وفي الغالب الكثير من الامور يحددها لنا الحظ، فحظ البعض كما يقول الاخوةالمصريون يفقع الحجروهذا هو حظ الرئيس التركي رجب طيب اردوغان.

فالاخبار كما نقلها موقع اورونيوز تؤكد مشاركة تركية في كسر الحصار على ايران بتزويدها باجهزة معدات الكترونية (مكثفاتمدرجة في قائمة الممنوعات وفقا لقرار مجلس الامن2231 في عام 2015. والاهم ان هذه المعدات استوردتها تركيا من اسرائيلوبعد ان تم اكتشاف امر الشحنة من قبل الامارات العربية المتحدة في تموز عام 2017. طالبت الامم المتحدة من تركيا واسرائيل  بتقديم تفسيرات ما يحدث وكيف وصلت الشحنة إلى ايران، وقد اعترفت الشركة المصنعة والتي مقرها القدس ان المواد مصدرة لشركة تركيا وقد تم فحص الاوراق وقبض الثمن مقدماوان الشركة لم تخالف القوانين فالمواد مصدرة لتركيا وهي بلد صديق لإسرائيل وليس عدو.

ان انكشاف هذه الفضيحة كان سيؤثر حتما على مصداقية اردوغان ويكشف زيف ادعاته في محاربة اسرائيل والارهاب، مما كان سيطرح اسئلة جدية حول مدى صحة هذه المواقفومدى استعداده للتلاعب بالمشاعر التي نشرها ورسخها بين التركوالمثير ان ان الميزان التجاري بين انقرة والقدس الذي كان في عام 2011 حوالي نصف مليار دولار بلغ الان حوالي ستة مليارات دولار، بما يناقض كليا كل ادعاءاته حول عدائه لاسرائيل.

ولكن فجاءة برزت احداث غزة وسقوط القتلى من الذين دفعتهم حماس الى مصيرهم لتحقيق سبق على ابو مازن في سباق من يمثل الشرعية الفلسطينيةوهنا رأينا مزايدات اردوغان وقيامه بالطلب من السفير الاسرائيلي العودة لبعض الوقت الى وطنه، وردت اسرائيل بكل لطف بالمثلوهكذا كانت هذه الاحداث حبل يتدلى به اردوغان ممارسا حركاته البهلوانية في المزايدة ليس على العرب ولكن حتى على الفلسطينيين في الصراخ والمطالبات ومنها تهديد وزير خارجيته بالطلب للدعوة الى اجتماع الجمعية العامة للامم المتحدة.

اردوغان ودولته المتباكية والتي تصف ما حدث في غزة بانه مجزرة، لا يتورع لحد الان على انكار المذابح التي اقترفت بحق الارمن والاشوريين واليونان ابان الحرب العالمية الاولىبل يحاول وبكل صفاقة التبرير والتقليل واحيانا النكرانفمن ينكر مجازر معلومة ومعروفة وضحاياها معروفون، لا اعتقد يهتم بكم من الفلسطينيين يذهبون ضحايا لتحقيق طموحاته في الزعامة.

اردوغان الذي يصرخ مهددا ومتوعدا، سيعود نفس اردوغان ما بعد احداث سفينة مررة التي رضى باغلب المطالب الاسرائيلية مقابل الحفظ على ماء وجهه.

وبالعودة الى الاجهزة الاسرائيلية لايران، نرى ان هناك ترابط مصلحي وان لم يكن معلنا، بين الاطراف الثلاثة لتحقيق المصالح مقابل رفع الشعارات المعادية لاسرائيل، فاسرائيل لم تعد تخاف من مرك بر اسرائيل التي تطلقها ايران، لادراكها ان ايران بحاجة اليها، ان لم يكن في التعامل التجاري والامني والعسكري، فان الحاجة هي لتبرير مد النفوذ الى المنطقة، بحجة محاربة اسرائيلويا اسرائيل باسمك كم من الجرائم اقترفت في عالم العروبة.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الصليبيون السفاحون الارمن
يرفضون فتح أرشيفهم الدموي -

كلا يا صليبيين انعزاليين حقدة لم تهذبكم لا الوصايا ولا التعاليم ولا طول إقامتكم بالغرب يا ملاحدة ! ان الزعيم المسلم العظيم رجب طيب اردوغان لم ينكر المذبحة المزعومة ولكنه قال لأحفاد الصليبيين السفاحين الارمن افتحوا ارشيفكم نفتح أرشيفنا فقد نشرت صحيفة "ميللي" التركية وثائق تاريخية قالت إنها تكشف رفض دول أوروبية طلب الدولة العثمانية إرسال قضاتهم للانضمام إلى لجنة التحقيق التي أسستها للتحقيق في أحداث 1915 , والتي يطلق عليها الغرب "مذابح الأرمن".وأضافت الصحيفة في تقرير لها في 3 يونيو أن هولندا وسويسرا والدانمارك وإسبانيا رفضت المشاركة في هذه اللجنة، بدعوى أنها لا تناسب مصلحتها وغير ضرورية.وبدوره, قال مدير مركز دراسة العلاقات التركية الأرمينية في جامعة أتاتورك بمدينة أرضروم التركية إيرول أوغلو، لوكالة "الأناضول"، إن الدولة العثمانية عندما أصدرت في 1915 قانون "الترحيل والإسكان" لم يكن لأهداف دينية أو قومية، بل لإبعاد "العصابات الأرمينية" التي ارتكبت مجازر في حق المسلمين وخاصة النساء والأطفال والمسنين, واتهم الأرمن بمحاولة "خلط الأوراق وتضليل الرأي العام العالمي للتغطية على جرائمهم تلك".ويزعم الأرمن أن 1.5 مليون منهم قتلوا بطريقة منظمة قبيل انهيار السلطنة العثمانية بين عامي 1915 و1917، لكن أنقرة ترفض هذا الادعاء وتقول إن حوالي 350 ألف أرمني ومثلهم من الأتراك المسلمين قتلوا عندما انتفض الأرمن وتحالفوا مع القوات الروسية ضد الدولة العثمانية.وحسب وثائق تركية, فقد تعاون القوميون الأرمن مع القوات الروسية بغية إنشاء دولة أرمينية مستقلة في منطقة الأناضول، وحاربوا ضد الدولة العثمانية إبان الحرب العالمية الأولى التي انطلقت عام 1914.وعندما احتل الجيش الروسي شرقي الأناضول، انشق بعض الأرمن الذين كانوا يخدمون في صفوف القوات العثمانية وانضموا إليه. كما عطلت الوحدات العسكرية الأرمنية طرق إمداد الجيش العثماني اللوجستية، بينما عمدت العصابات الأرمينية إلى ارتكاب مجازر ضد المدنيين في المناطق التي احتلتها.ومع استمرار هجمات المتطرفين الأرمن، قررت الحكومة العثمانية في 24 إبريل 1915، إغلاق ما يعرف باللجان الثورية الأرمنية، ونفي بعض الشخصيات الأرمنية البارزة. واتخذ الأرمن من ذلك التاريخ ذكرى لإحياء "الإبادة الأرمينية" المزعومة ف

زعيم الارهاب الاخونجي
Jan -

هذا المجرم الارهابي وزعيم التنظيم العالمي للاخوان المسلمين الذراع الشرعي للدواعش المدعو ايردوغان اصابه جنون العظمه وبدأ فعلا مقتنعا بانه سيحكم العالم الاسلامي كما كان يفعل اجداده الصوص وقطاع الطرق الذين جاؤوا من الصين ومنغوليا ليستولوا على اراضي الغير وعلى حضارة الغير ويقيموا في االبدايه نظام اللصوصيه والسرقه والنهب والاغتصاب والقتل, الى ان دخلوا الاسلام ولكن ومع الاسف بقيت ارواحهم تنز شرا وارهابا ولصوصيه, لان الجينات في دمائهم تحمل القذاره والارهاب والقتل والفتك والحقداتراك لا ينتمون الى ارض ولا الى حضاره اغتصبوها وسرقوها من اليونان والارمن والكرد والعربملاعين الارض اكلي الثوم الكريهين والقذرين مغتصبي القسطنطينيهالتركي الجيد هو التركي الفطيس

الكذب حلال فى الاسلام
فول على طول -

الاسلام أباح الكذب فى ثلاث وأول من يكذب من المسلمين هم القادة والمشايخ . هل سمعت أو قرأت عن قائد مسلم فى أى عصر تنازل طواعية عن السلطة عندما انتهت مدة رئاستة ؟ ها الوقت الحاضر هل تنازل الشيخ عمر البشير الذى يحكم السودان قرابة أربعين عاما ومازال ودائما يتحدث عن الشريعة وعن فلسطين ؟ هل تنازل قاة حماس عن السلطة ؟ هل يوجد زعيم عربى أو اسلامى لم يتاجر بالقضية الفلسطينية وهو يعرف أنة كاذب ؟ يا أخى كلهم كذابون ومنافقون والعالم يزدريهم لهة الأسباب . ها هو المشعوذ اياة دائما يدافع عن الأتراك السفاحين والذين استعمروا بلادنا - ومنها مصر وهو مصرى بالاسم طبعا ولكن دماء الخيانة تجرى فى عروقهم - ومن المعروف أن الاستعمار التركى كان الأسوأ فى التاريخ ومع ذلك يصورونة أنة الأمثل لأنهم مسلمون فقط . ربنا يشفيهم . كلهم مشعوذون وكذابون ومنافقون .

تحليل جيد
hermes-هرمز -

شكرا للكاتب على هذا التحليل. للعلم كان هناك عشرات الشركات والبنوك التركية تلعب دور الوسيط وتقوم بتوريد مواد لحساب ايران. البعض منهم لهم علاقات وثيقة بعائلة اردوغان مثل محاكمة القضاء الأمريكي للمصرفي التركي، هاكان أتيلا، وإدانته بعدة تهم بينها خرق عقوبات على إيران، اردغان هو مثل فاقع للنفاق السياسي في العالم الذي لم يتحرر بعد.

الكذب الكنسي المقدس و
الشعوذة بكنيسة الارثوذوكس -

في الاسلام السني الكذب من كبائر الذنوب والمحرمات ولا كذب الا في ثلاث في اصلاح بين الناس وعلى الزوجة بقصد ارضاء غرورها بوصفها جميلة ولو كانت غير ذلك وفي الكذب على العدو بإخفاء معلومات وتضليله ، اما في المسيحية البوليسية فالمسيحيون كذبوا على الله في اعلى شيء عندما ادعو ان له ابن وان هذا الابن تطور وصار الاله ذات ولم يخبرونا ماذا حصل للآب ستور

بيقول لك المسيحية محبة !
ويسوع مات عشانك ؟!!! -

إبادات صامتة: كان نصف سكان اليونان مسلمين حتى عام 1832والآن نسبتهم 3%‏وكانوا نصف سكان بلغاريا والآن 17%‏وكانوا أغلبية ساحقة في كريت والآن 0%

الطرد والابادة طالت
المسلمين الأوروبيين ؟! -

يا صليبي ارمني لقد طالب الزعيم اردوغان بأن يحضر الارمن أوراقهم عن المذبحة المزعومة ويأتي هو بأوراقه التي تدين الارمن ومذابحه ضد المسلمين العثمانيين وقادتهم وقادة الدول الأوروبية لكن الارمن والدول الأوروبية الصليبية هربت من المواجهة يا ارمني صليبي والقاريء العاقل نقول لا بد من دراسة الحقبة التاريخية التي يزعم الأرمن أنهم قد تعرضوا فيها للإبادة وهي تقريباً الفترة من (1821م إلى 1922م).. مع دراسة منطقة جغرافية كبرى كانت خاضعة للدولة العثمانية من قفقاسيا إلى الأناضول والبلقان بما في ذلك بلغاريا واليونان حيث كان معظم سكان هذه الأراضي الشاسعة يدينون بالإسلام! وهناك بالفعل دراسات جادة حول هذا الموضوع رغم ندرتها مثل الدراسة التي أعدها جستن مكارثي في كتابه (نفي وموت) حيث قامت بدعمه وتمويله (هيئة وقف الولايات المتحدة الأمريكية القومي للدراسات الثقافية للبحث في الحرب العالمية الأولى وآثارها، ومؤسسة الدراسات التركية للبحث في وفيات وهجرات الأتراك بالاشتراك مع بعض الجامعات الأمريكية والبريطانية.. ويعتبر هذا البحث من أفضل ما كتب في هذا الشأن رغم تحفظنا على بعض الملاحظات التي لا تقلل من قيمة البحث وجديته والجهد المبذول فيه وقد ترجم إلى اللغة العربية في الكتاب الموسوم (الطرد والإبادة) نشرته قدمس للنشر والتوزيع بدمشق وهو كتاب جيد في مجاله. وبالطبع فإن دراسة هذه المنقطة جغرافيا وتاريخيا وطبيعة الصراع القائم في تلكم الحقبة يحتاج إلى العديد من الأبحاث والدراسات الوثائقية ليستبين للمنصفين من ذوي العقول عظم الفرية التي يرددها الغرب حول ما يسمى (بإبادة الأرمن) ! في الوقت الذي يتجاهل فيه الكتاب الغربيون مصير ملايين المسلمين الذي شردوا من أوطانهم وقتلوا على أيدي الروس والأرمن والبلغار واليونان والصرب في نفس الحقبة المذكورة حتى عام 1922م ! وعلى حد تعبير مكارثي: "كانت هناك مجتمعات مسلمة في منطقة بحجم أوربا الغربية كاملة قُلصت أو أبيدت. تقلصت مجتمعات البلقان التركية العظيمة إلى جزء من أعدادها السابقة. في القفقاس طرد الجركس والاذريين والأبخاز والأتراك وآخرون من جماعات مسلمة صغيرة. تغيرت الأناضول، وغربي الأناضول وشرقيها أقرب إلى الخرائب. أنجزت إحدى أكبر مآسي التاريخ" أهـ (مكارثي: ص327 بتصرف).

كل الدول الصليبية في
علاقة آثمةزمع الشيعة ! -

كل الدول الصليبية الغربية تتعامل مع النظام الفارسي المجوسي في طهران وهو تعامل قديم من ايام الصفويين اسألوا بطارقة روسيا وأوروبا عنه وفي كل مرة ينهزم الصليبيون امام العثمانيين يسارع الصفويون الشيعة الى نجدتهم وقد اتفقوا مع الصليبيين الإسبان على اجتياح الجزيرة العربية وتدنيس الحرمين .

الكذب الصليبي بلا حدود
ولو من مسيحي ملحد ؟!! -

الكذب الصليبي الانعزالي بلاحدود مع انكم ملاحدة تركتم المسيح منذ زمن بعيد الا ان اعناقكم تكمن فيها الصليبية الحاقدة ، نقول انكم كذابون لان العالم مله شاهد السفير الصهيوني وهو يهان بالمطار وكاد ان يخلع ملابسه الداخلية ما اوسخكم يا صليبيين حقدة سفلة لم تهذبكم لا وصايا ولا تعاليم لاشك ان يسوع سيأمر بكم الى جحيم الابدية لتحترقوا فيها ان كنتم تؤمنون به حقاً

شتائمكم يا صليبيين
وملحدين نضح تربيتكم -

نحن نقول للصليبيين الانعزاليين المشارقة واخوانهم في الدين الشعوبيين الملاحدة ان شتائمكم لزعيم الامة الاسلامية الزعيم رجب طيب اردوغان إنما هي نضح تربيتكم ونتاج بيئتكم وكل اناء بما فيه ..

فضيحة المكثفات
خوليو -

يتشدق معظم الذين امنوا بان دينهم دين العقل ويستندون في ذلك على كلمة الا تعقلون ماخوذة من كتاب السجع المقدس ، غير انه ان استخدمنا العقل العلماني للحكم على هذه الفضيحة نرى ان عقل الذين امنوا متمثل بعقل خليفتهم اوردوغان يسمح لنفسه باستيراد مكثفات ينعش الشركة الصهيونية مخالفاً بذلك ما يقوله كتابه بان الذين هادوا هم أشد عداوة للذين امنوا من غيرهم ،،اي ان الخليفة يتبادل مع الذين هادوا تجارة قيمتها ستة الاف مليون دولار سنوياْ لصالح الذين هادوا طبعاً ويزعق بأعلى صوته كخليفة بانه عدو للذين هادوا ( بلغة الذين امنوا ما شاء الله على هذا العداء) وملايين من الذين امنوا يَرَوْن في اوردوغان خليفة لهم ،، بعد مساهمته بإنعاش الشركة اليهودية يبيع المكثفات لإيران اي لجناح اهل البيت على الرغم من المقاطعة الدولية لإيران ،،هل احد يفهم تصرفات عقول اولياء الذين امنوا ؟ يقولون ان هذا هو عدونا ويتعاملون معه وينعشون اقتصاده ،، هل هناك مكر اكبر من ذلك ؟ اكيد عقل اوردوغان عندما تصرف بهذه الطريقة كان ما ثلاً امامه قول الهه في كتابه بانه خير الماكرين ،، هذا المكر انفضح بهذه المقالة،، ولكن العجيب ان عقول كثير من الذين امنوا يدافع عن هذا التصرف الماكر،، ومكروا ومكر الله والله خير الماكرين نقرا في كتاب السجع المقدس ،،ومن انواع المكر هو نفيه لمجازر الأرمن التي لا يزال يقصها على العالم احفاد الأرمن الناجين من المذبحة .

تركيا وايران نفس المنهج
ادور ميرزا -

شكرا للأستاذ تيري بطرس الذي أوضح بعض من الماضي السياسي الأسود الذي جسدته تركيا في جريمة مذابحها في ما سميت بسيفو 1915ولم تجرؤا ان تعتذر على ما قامت به حكومتها آنذاك والسبب لم يعد خافيا على احد فغالبية الحكومات الإسلامية تستمد قوتها للبقاء من غسل ادمغة شعوبها بكل ما يسئ للأديان والقوميات الأخرى والكذب على شعوبها اعلى انهم حماة الإسلام و العرق التركي , كذلك لا ننسى ايذا ما فعلته ايران بالتعاون مع بعض العملا ء في شمال العراق حيث اقترفت ايضا مجزرة بحق الأشوريين المسيحيين سميت مجزرة سميلي وبنفس الحجج والأسلوب التركي ...فالأثنين حكومات لا تعير اهتماما بشعوبها الغير مسلمة سواء باديانهم او بقومياتهم المختلفة .

الكارثة المالية في تركيا
Inkido -

خبر عاجل... أنصح كل الأخوة العرب وخاصة من دول الخليج العربي بسحب أرصدتهم وسنداتهم وبيع الأسهم في البورصة التركية وعلى الفور وبدون تردد... وبأي سعر, لأن من يتردد وينتظر فسوف يخرج فارغ اليدين... لأن الكارثة المالية تمر بفصلها الأخير... وماحصل البارحة في البورصة الاسبانيا وبورصة ميلانو حيث الثقل المالي الايطالي والخسائر الفادحة هناك ليست سوى مؤشر أولي... وماجرى وسيجري قريباً في البورصة التركية سيحرق الأخضر واليابس... وللأسف الخاسر الأكبر منهم سيكونون أصحاب المليارات ورؤوس المال من الأخوة الخليجيون اللذين أستدرجوا وأنخدعوا بالبرييق االزائف للأقتصاد التركي... هذا النمر الورقي وعن طريق سماسرة ومافيا اللعب بالمال... وللأسف أغلب هؤلاء السماسرة في تركيا القائمين على أستدراجهم هم من الأخوة الفلسطينيين ومصريين, بحيث يبينون أرقام وبيانات مغلوطة ومزورة عن تلك الأستثمارات وأسهم البورصة في تركيا اللتي تدار من قبل أكبر مافيا في منطقة أوربا الشرقية والشرق الأوسط ودول آسيا الصغرى كطاجكستان وأوزبكستان وأذربيجان وغيرها من دول الأتحاد السوفيتي السابقة الناطقة بالتركمانية. وفي الحقيقة, أغلب أصحاب رؤوس الأموال الخليجيون هم ذوو قلوب ونيات صادقة ولا أريد القول (ساذجين)... فيتم أستغلالهم بأبشع الطرق والحيل بعيداً عن أي قيم وأخلاق.