فضاء الرأي

مفهوم السلم الاجتماعي

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

السلام هو حالة الهدوء والسكينة، ويستخدم مصطلح السلام كمعاكس ومنافي للحرب واعمال العنف الحاصل بين الشعوب المختلفة او طبقات المجتمع المتباينة او الدول&المتنافسة، فحتى في وقت السلم يدخل الناس في الصراعات والسجالات وتعارض الآراء والرؤى، والحملات الانتخابية سواء رئاسية او برلمانية او بلدية مثال على هذه الصراعات والسجالات.&ومما يتبين من التاريخ جنوح الغالبية الى صنع السلام ومحاولة احلاله كحالة طبيعية وعادية يجب ان تكون مستمرة في مسار التطور والنماء الإنساني، منافية بذلك للحرب والعنف كحالة شاذة ومعاكسة للحالة الطبيعية&وهي السلام، الأمر الذي لا يتماشى&مع&الإزدهار&والرقي الإنساني. (المصدر: ويكيبيديا &- الموسوعة الحرة).

التعايش السلمي بين المكونات الاجتماعية او بين المواطنين لا يعني بالضرورة تطابق وجهات النظر حول مختلف الأمور والقضايا التي تهم المواطنين، لأن تطابق وجهات&النظر بين المواطنين&من الأمور المستحيلة ولا تتناغم مع نواميس الحياة الطبيعية التي خلقها الله&(جلت قدرته وعلا شأنه). فما دام الانسان يمتلك&العقل&الحروالقدرة على التفكير والنظر في أمور الحياة، فهذا يعني انه يمتلك إمكانية الاختلاف مع الآخرين في الفكر والمواقف ووجهات النظر. ومن غير الطبيعي لعقول مختلفة في القدرات والمدارك ان تتطابق وجهات نظرها&ومواقفها&على كل القضايا.&اختلاف&الناس في أفكارهم وتصوراتهم ومواقفهم تارة يكون عاملا رئيسيا&مساعدالعملية التعايش الاجتماعي السلمي باعتباره هو الخيار الحضاري الوحيد الذي يكفل للجميع حرية الاختيار، وتارة يكون سببا أساسيا من أسباب الصراع والنزاع والتصادم.

يقول المفكر مالك بن نبي:&"نستطيع ان نقرر ان شبكة العلاقات هي العمل التاريخي الأول الذي يقوم به المجتمع ساعة ميلاده، ومن اجل ذلك كان اول عمل قام به المجتمع الإسلامي هو الميثاق الذي يربط بين الأنصار والمهاجرين. وأنه كما كانت العلاقات الداخلية السلمية هي نقطة الانطلاق في تاريخ المسلمين، فإن تدهورها كان مؤشر السقوط والانحطاط. لقد كان المجتمع الإسلامي إبان أفوله غنيا ولكن شبكة علاقاته الاجتماعية قد تمزقت. وهكذا الأمر دائما، فإذا تطور مجتمع ما على أية صورة فإن هذا التطور مسجل كما وكيفا في شبكة علاقاته، وعندما يرتخي التوتر في خيوط الشبكة فتصبح عاجزة عن القيام بالنشاط المشترك بصورة فعالة، فذلك أمارة على ان المجتمع مريض وأنه ماض الى النهاية. أما&اذا&تفككت الشبكة نهائيا فذلك إيذان بهلاك المجتمع، وحينئذ لا يبقى منه غير ذكرى مدفونة في كتب التاريخ".

يمثل حكم القانون في المجتمعات المتحضرة&أحد&اهم&العوامل&الرئيسية لتحقيق السلم الاجتماعي من خلال تحقيق العدالة والمساواة في الحقوق والواجبات بين مختلف الجماعات والأفراد، ويعني حكم القانون ان الناس متساوون بغض النظر عن الاختلاف في&الجنس او الدين او اللون او العرق، وبغض النظر عن الموقع الاجتماعي او النفوذ السياسي.&كما&يتحقق السلم الاجتماعي من خلال إعلاء صوت العقل وسيادة الحكمة، واحترام الاختلاف وتعزيز العيش المشترك، والاقرار بالتنوع الذي يصون حريات الانسان وحقوقه.&

يعد السلام في مقدمة القيم الإنسانية العظيمة، وهناك العديد من الأقوال المأثورة والمتواترة في هذا الشأن، والتي شاعت في اعمال واقوال الفلاسفة والشعراء والأدباء والباحثين على مر العصور، تمجد جميعها السلام وتجعل منه قيمة أساسية عليا ومحورية في حياة الشعوب والأمم،&وحين يغيب السلم الاجتماعي&في أي مجتمع تغيب معه الحقوق الأخرى. لا توجد&أي&مبررات إنسانية او دينية&او أخلاقية&تقدم أيا من الحقوق على حق الحياة&وكرامة الانسان، والسلم الاجتماعي هو الذي يحفظ الأنفس والمعتقدات والحقوق ويحقق الوئام والسلام بين مكونات المجتمع الواحد.

السلم الاجتماعي&لا يشعر به ولا يعرف قيمته الروحية والنفسية والمادية والاجتماعية إلا من عاش ويلات الحروب الأهلية&والعرقية والطائفية.&السلم الاجتماعي هو شرط وضرورة قصوى وركيزة أساسية لأي تطور وازدهار ونماء ورقي انساني&في جميع جوانبه الروحية والأخلاقية والمادية.

قال تعالى: "يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وانثى وجعلناكم&شعوبا وقبائل لتعارفوا إن اكرمكم عند الله اتقاكم".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
يكفينا نفاق وهلوسة
Almouhajer -

كتب الراحل يوسف السباعي ذات مرة، أنه دخل إلى مخزن فرأى فيه للشراء كل أنواع التعامل فقرر شراء الصدق . يقول أنه عاش الحياة مع الصدق، بؤساً وحقارة. عاد إلى المخزن فبدَّل الصدق بالنفاق فانفتحت أمامه سبل الحياة على مصاريعها المختلفة . أقتبس من المقال:"ومن اجل ذلك كان اول عمل قام به المجتمع الإسلامي هو الميثاق الذي يربط بين الأنصار والمهاجرين."" انتهى الإقتباس . سؤالي هو : ماذا كان مصير غير الأنصار والمهاجرين ؟ الكل يعلم أن هذا لا يفيد شيئاً، طالما أنه لا يصب في خانة الصدق والحقيقة . معليش .... البابا سيزور الإمارات ، علَّ المجتمعات الإسلامية تفكر في حرية التفكير والعقيدة ، وأعني بذلك ما يشددون عليه أن المسيحي يمارس شعائره فيها ، لكن ممنوع عليه التبشير بعقيدته ، بمعنى أن حرية التفكير والتعبير ممنوعتان . يا سيدي الكاتب ... الجميع يعلم أن هنالك دول خليجية لا تسمح بدين آخر في الدولة، ولا يجنّسون أحداً تقريباً، وإذا حصل مرة فلايجوز أن يكون المجنّس غير مسلم . ما فائدة هذه الكتابات عن السلم الإجتماعي ، إذا كان الواقع يقول العكس ، وإذا كانت التعاليم لاتسمح بالتغيير ؟!

الصليبيون المشارقة وممارسة
الهروب الكبير والكذب المقدس ؟! -

هههه شوف من الذي يتكلم عن الصدق الذين كذبوا على الله وادعوا ان له ابن وان هذا الابن تطور وصار الرب ذاته ولم يخبروا العالم ماذا حصل للآب أستور هههه ، انكم تدلفون يومياً الى حانوت الكذب المقدس لتكذبوا على الرب وعلى يسوع وعلى الناس ؟!! كالعادة يهرب ابناء الخطية والرهبان الصليبيون المشارقة من واقعهم الكنسي والاسري والاجتماعي البائس الى مهاجمة الاسلام الذي ماضرهم بشيء فهاهم في المشرق الاسلامي بالملايين ولهم الاف الكنايس والاديرة وعايشيين متنغنغين في كنف الانظمة القمعية العلمانية التي مدلعاهم اخر دلع حتى صار بناء الكنايس لهم يتم بالتليفون ؟! الصليبيون المشارقة يهربون من واقعهم المسيحي حيث مئات الالوف العالقين في مشاكل مع كنايسهم كما في مصر مثلاً ، نحن نسأل هؤلاء الذين يتنفسون حقداً بدل المحبة كما هي الوصايا نسإل هؤلاء الهراقطة المجدفون الملاحدة بمعيار يسوع عليه السلام ماذا كان مصير الذين غزت ديارهم المسيحية في العالم القديم والعالم الجديد وماذا فعلوا باليهود طوال تاريخهم وكم من مذبحة ارتكبوها ضدهم اين الوثنيين ومعابدهم انتم على الاقل بالملايين ولكم الاف الكنايس والاديرة من ظهور الاسلام ب ١٤٤٠عام ، وانت عاوز تبشر بالمسيحية التي يهرب منها معتنقوها الى الاسلام او الالحاد او الاديان الآسيوية بأي مذهب ؟ مش تروح تحل الخلافات المذهبية بينكم و تجعل بناء كنيسة مخالفة لمذهبك في منطقتك ممكناً روح اجعل تغيير المذهب بينكم والزواج المختلط متاحاً بدل الزواج في قبرص و تدمر إلزام من تزوج منكم بهذه الطريقة يعمد ابناءه على مذهب الطائفة فإين حق الزوجة وحق الابناء في اختيار العقيدة اذا كبروا مشاكلكم كثيرة يا صليبيين حقدة تهربون منها يا جبناء بمهاجمة الاسلام المسلمين ، ونهايتكم في جحيم الابدية في مصهور الملح والكبريت البركاني ياكفرة كذابين ومجدفين ..

الواقع الذي يهرب منه الصليبيون
المشارقة اين السلم بينهم ؟! -

التكفير في المسيحية مثلاً الملكوت محجوز للارثوذوكس وغيرهم في الجحيم

إلى رقم 3
Almouhajer -

بكل جرأة وصدق وقوة... أقول لك أنت غير صادق وكاذب بكل معنى الكلمة . أما صاحب التعليق رقم 2 فهو منافق ، وينطبق عليه ما جاء في تعليقي كغيره . نحن عندما نتكلم عن المسيحية أو عن الإسلام ، يجب أن نتكلم عن تعاليم كل منهما ، ولا نتكلم عن تصرفات أتباعهما .. متى تتوصلون إلى فهم هذا الأمر ؟

وثيقة يثرِب اول معاهدة للسلم الأهلي على
خلاف ما يروجه ابناء الخطية والرهبان -

على ما خلاف ما يروجه ابناء الخطية والرهبان الذين ابادوا بسماحتهم وسلامهم ثلاثة ارباع البشرية من يوم ما خلقت المسيحية حتى اللحظة وحرموها حق الاعتقاد وحق التعبير والتفكير وحق الحياة ، فإن وثيقة المدينة ضمت كل اطياف الساكنين في يثرِب من مسلمين ويهود وحتى من أقام خارجها من القبائل العربية الوثنية الصحيفة أو «وثيقة المدينة» أو «كتاب محمد النبي صلى الله عليه وسلم»، أو «الدستور المدني» أو «العهد النبوي»، كلها أسماء لتلك الوثيقة النبوية التاريخية** التي وضعها رسول الله صلى الله عليه وسلم أساساً لتنظيم العلاقات بين مكونات المدينة بعد الهجرة إليها وإقامة مجتمع الإسلام ودولته فيها، وتشمل هذه المكونات: المهاجرين والأنصار دعامتي جماعة المسلمين في المدينة، واليهود، وقد مثلت هذه الوثيقة عهدًا وميثاقاً قانونياً وحقوقياً يحدد العلاقة الاجتماعية بين مختلف مكونات المجتمع اليثربي وضوابطها وحدودها بتفصيل يوضح الحقوق والالتزامات المترتبة لكل عنصر من عناصر المدينة. كما تعتبر هذه الوثيقة أصلاً تفرعت عنه نصوص القانون الدولي في الإسلام، وتنظيم العلاقات بين مختلف الفئات باختلاف عقائدها ومواطنها.كما بينت الصحيفة حقيقة الحرية معرضة عن التعصب... حتى ولو مع اليهود الذين أعطت لهم حقوقهم كاملةً، كحق الجوار ما التزموا ببنود الصحيفة.كما نصت الصحيفة على أن الناس أمة واحدة، ولاحظوا استخدام لفظ «الأمة»، للمساواة بين جميع الأطراف في المواطنة، فالمؤمنون والمسلمون أمة واحدة، واليهود أمة مع المؤمنين لليهود دينهم وللمسلمين دينهم، «وأنه من تبعنا من اليهود فإن له النصر والأسوة».ووافقت كل فئات المجتمع على نصوص هذا الدستور الجديد، بما فيهم يهود المدينة بمختلف قبائلهم.

مفهوم السلم الاجتماعي في الاسلام يعني الخضوع للاسلام ! اليس كذلك
مسيحي عراقي -

يااستاذ حسن انا احترم نواياك الحسنة و كتاباتك التي تدعو فيها للسلم و لكن دعوتك هذه لن تفيد في إصلاح المجتمع ، هناك خلل عميق في اساس العقيدة هو الذي يمنع السلم الاجتماعي ، المطلوب كشف هذا الخلل حتى يتم اصلاحه ، اعرف ان هذا الامر ليس سهلا و لكن لو توافر ناس شجعان و عندهم جرأة و اشاروا الى موضع الخلل فهذا يفيد تدريجيا في فتح عيون الناس على الخلل و إقناعهم بوجوب تعديل هذا الخلل ، القرآن مستمد من مجتمع و قيم كانت موجودة و سائدة قبل ١٤٠٠ سنة و لا يلائم العقلية المعاصرة فهو يزخر بآيات القتال و الكراهية و التحريض ضد المشركين و الكفار و عبدة الأوثان و النصارى و اليهود ، العقلية المعاصرة تعطي حرية عبادة الاصنام و حرية الإلحاد و حرية الإشراك بالله ، الاسلام يرفض هذه الحرية ، الاسلام وضع كل من ليس مسلما في خانة العدو و خانة الكفار ، و القرأن كله تحريض ضد الكفار ، لم يبقى الاسلام احد لا يعاديه ! فكيف تريد في مجتمع تسود فيه هكذا عقيدة - يُنظرلها باعتبارها منزلة من الله - ان يعم بينهم السلم الاجتماعي ؟ ، انا بالنسبة لي كمسيحي السلم الاجتماعي يعني ان لا يعتدي علي المسلمون و لا يطعن احد في عقيدتي و ان لا أكون انا اقل من المسلم لمجرد ان ديني مسيحي ، انا لا اعرف بالضبط ماذا يعني السلم الاجتماعي بالنسبة لك و اعتقد انك شيعي و ربما انت تقصد بالسلم الاجتماعيين ان يكون السنة و الشيعة متساوون و ان لا يتم إقصاء و تهميش الشيعة او تفجير حسينياتهم ، يتبع

المطلوب ازالة و إلغاء ابات القتال و الكراهية حتى يتحقق السلم الاجتماعي
مسيحي عراقي -

المجاملة و المداهنة و استقطاع بعض الايات المنسوخة من قبيل و انا خلقناكم .... الخ هذه لاتفيد في التغطية على و ازالة مفعول عشرات الايات التي الاله يناقض فيها نفسه و يحث على قتل المشركين و الكفار و اليهود و النصارى!!! ، من المقصود بعبارة أيها الناس ؟ و هل المشركين و الكفار و النصارى و اليهود ايضا يدخلون ضمن تعريف الناس الذين يدعوهم إلهك ليتعارفوا ؟ ام فقط المقصود بالناس هم المسلمين ( ان اكرمكم عند الله أتقاتكم تعني انه يقصد المسلمين فهو اكيد لا يتوقع من الكفار او المشركين ان يدخلوا ضمن الاتقياء و لا النصارى و اليهود ) و انه لو كان يقصد بعبارة يا أيها الناس كل الناس مسلمين و غير مسلمين المفروض انه في الايات التي تلت هذه الاية ان لا يناقض نفسه و يطالب بقتال الكفار و اليهود و النصارى ! كيف يمكن التوافق بين الدعوة للتعارف و الدعوى و الحث على القتال و الكراهية ؟ انت اذا تريد سلم اجتماعي لتكن عندك الجرأة و طالب بإلغاء هذه الايات التي لا تفيد الا في تأجيج الكراهية و ترسخ البغض في صدور المسلمين ضد كل من ليس مسلما ،

أمرك غريب يا استاذ حسن .
فول على طول -

الاستاذ حسن يتكلم عن العدل والمساواة والسلم الاجتماعى والدول المتحضرة وهذا شئ جميل ولكن الغريب أن يستشهد بالميثاق بين الأنصار والمهاجرين على أنة دليل على السلم الاجتماعى وعجبى ؟ هذا الميثاق سيدى الكاتب كان بين أتباع ديانة واحدة فقط وبقية اأديان ممنوع ..وأيضا كان بين مجموعتين فقط من الناس واتفقا على غزو بقية القبائل ونهبهم وسلب ممتلكاتهم مع وجود صلة القرابة والتصاهر بين القبائل ولكن هذا لم يشفع لهم عن الأنصار والمهاجرين ...هل هذا سلم اجتماعى ؟ وهذا الميثاق أتاح للأنصار التنازل عن زوجاتهم للمهاجرين ..هل هذا سلم اجتماعى أم انحطاط اجتماعى ؟ وأين السلام الاجتماعى فى بين المسلمين الأوائل ؟ كيف مات الخلفاء الراشدون أو كيف قتلوا ؟ وما هى المعارك التى دارت بين المسلمين الأوائل وما دار بين المبشرين بالجنة أنفسهم ؟ وكيف للمؤمن أن يقتل خالة أو عمة أو أباة ..هل هذا سلم اجتماعى ؟ يتبع .

أمرك غريب يا استاذ حسن 2
فول على طول -

أما الاية التى تقول : خلقناكم من ذكر وانثى وأخر الاية التى تؤكد على التقوى هم أكرم الناس عند اللة فهى لا تخلق سلم اجتماعى بالمرة بل هى السبب فى تكدير أى سلم اجتماعى ..تفسير الأية يؤكد أن كلمة " التقوى " المقصود بها الاسلام ...ومن يأتى بغير الاسلام دينا لن يقبل منة ..وأمرت أن يصير الدين كلة للة ...يعنى غير المسلم لا مكان لة فى مجتمع المؤمنين الا لو عاش ذليلا وأقلها يدفع الجزية وهو صاغر ...استاذ حسن اذا أردت أن تتكلم عن العدل والمساواة فلابد أن تبتعد عن الاسلام والاستشهاد بالقران أو الأحاديث . ويا عزيزى المهاجر ليس على الروبوتات حرج ...هم يرددون ويكذبون ويتنفسون الكذب ويظنون أن أحدا يصدقهم ولا يطرف لهم هدب عين . ربنا يشفيهم .

السلم الاجتماعي
حسن العطار -

الأخ الكريم (المعلق رقم 6) السلم الاجتماعي يشمل جميع مكونات الشعب في اي بلد كان بغض النظر عن الدين او المذهب او العرق وحتى من لا يؤمنون بالأديان. الدين علاقة فردية بين الانسان والخالق لا يحق لأي طرف كان ان يتدخل فيها. المواطنة هي الأساس والعدل أساس الملك (الحكم).

الميثاق بين المهاجرين والأنصار
فول على طول -

أما الميثاق بين المهاجرين والأنصار لم ولن يحقق أى سلم اجتماعى وهذا ثابت من كتب الذين أمنوا ...هذا الميثاق كان بين أتباع عقيدة واحدة فقط وهذا لا يصنع سلم اجتماعى ..,اتفق فية الطرفان - المهاجرون والأنصار - على الغزو والنهب والسلب حتى غزو أقرب الأقرباء وهذا لا يصنع سلم اجتماعى ...وأيضا تنازل الأنصار - البعض منهم - عن زوجاتهم للمهاجرين وهذا انحلال اجتماعى وخزى وعار وليس سلم اجتماعى - وأين السلم الاجتماعى بين المسلمين الأوائل يا سيدى الكاتب ؟ كيف قتل الخلفاء الراشدون ؟ وكيف قتل أل البيت وأحفاد الرسول ؟ وكم معركة دارت رحاها بين الصحابة والمبشرين بالجنة وهذا فى عهد المسلمين الأوائل جدا ؟ لماذا لا ينشر ايلاف مع أن هذا الكلام معروف للجميع وموجود فى كل مكان ؟

لماذا اقتتل المسيحيون وكفروا بعض
وابادوا الاخرين وهم بتوع محبة وسلام ؟! -

التكفير في المسيحية عقيدة تراق من اجلها دماء المخالفين ولو كانوا مسيحيين ؟!! التكفير عقيدة فقد نتج عنه حرب المائة عام بين المسيحيين التي ذهب ضحيتها سبعة ملايين مسيحيي في القرون الوسطى حتى اضطر البابا ان يخالف الاناجيل ويسمح بتعدد الزوجات من اجل التعويض عن الفاقد من الذكور ؟!! ناهيك عن الحروب الأهلية الأصغر بين المسيحيين في اسبانيا و اليونان والمالطيين والقبارصة وفِي امريكا اللاتينية وافريقيا في راوندا والآن جنوب السودان يا صليبي حاقد سافل قبل ان ترجم المسلمين بالحجارة انتبه لبيتك الذي من زجاج يا كل صليبي مشرقي حقود . بابا الفاتيكان الكاثوليكي يكفر الارثوذوكس ويقول ان الكاثوليكية هي كنيسة المسيح وبابا الاسكندرية الارثوذوكس يكفر الكاثوليك ويقول لا يجوز التناول عند عبدة الأصنام والزواج منهم ؟!! و في المسيحية كل طائفة تحتجز الملكوت مثلاً الملكوت محجوز للارثوذوكس وغيرهم في الجحيم

اظن الكاتب قد استشف ان
الصليبيين المشارقة ضد السلم -

الصليبيون المشارقة بالضد من اي سلم اجتماعي بأي شكل كان ، نفوس مترعة بالكراهية السرطانية والحقد الكنسي الاسود الذي حقنته به كنايسهم ورهبانهم نعمل معاهم ايه اما ان ربنا يهديهم و يشفيهم ..

السلم الإجتماعي !!
Almouhajer -

ردي على السيد الكاتب ،بالإذن من المعلق رقم /٦/ ، يكون بالسؤال التالي: هل حضرتك مقتنع بأن مقومات السلم الإجتماعي التي عددتَها أنت حضرتك، متوفرة في الدول الإسلامية ؟ لا أدري إن كان الأستاذ حسن يجهل أن الدول الخليجية لا تُجنِّس أي شخص إنْ لم يُسلِم أي يُعلن إسلامه . يا سيدي العزيز !! من فضلكم تكلموا الحقيقة ولا تواربونها لأن قول الحقيقة فقط هو الذي يقود إلى التعاليش والسلم الأهلي . كم نأمل ونتمنى أن تكون كتاباتكم حقيقة، ويكون سعي الدول الأسلامية بالفعل حقيقياً لتأمين التعايش والسلم الأهلي لأن هذا هذا هو المطلوب في العالم كله من أجل التعايش أي من أجل زن يكون السلم الأهلي محققاً . شكراً للكاتب وللعزيز فول خاصة.

هجورة يقدر يهاجم الاسلام والمسلمين لكنه
لا يستطيع العودة الى المنطقة المسيحية -

شو بدك اكثر من هيك تعايش وسلم يا هجوره ولو ملايين الكفار والمشركين من المسيحيين ومن غيرهم لهم الاف الكنايس والاديرة والمعابد منذ اكثر من إلف أربعمائة عام ، روح انت استرجع بيتك في المنطقة المسيحية بعد الحرب الأهلية وروح اسكن مع أسر الضحايا اذا ليقبلوا فيك وخلّينا نشوف التعايش والسلم الاجتماعي من بتوع المحبة والتسامح والسلام روح بس وارجع تاني هههههه

الى الشيخ ميمون ..والى كل ميمون
فول على طول -

الشيخ ربوت والذى يتحفنا بوصلات الردح والشتائم كل مرة مع أنى قلت لة وللمرة المليون أنا لا أهتم بالشتائم ولا أرد عليها وأنصحك أن تتفق مع المليارين مسلم كل يوم أن تشتمنا وأيضا لن أهتم . الشيخ ربوت يسأل : لماذا اقتتل المسيحيون ؟ الاجابة بسيطة لأنهم ابتعدوا عن تعاليم السيد المسيح التى توصى بمحبة الأعداء وقال أيضا : لا تقتل - الناهية الجازمة - والذين تقاتلوا من المسيحيين ليسوا هم رسل المسيح ولا تلاميذة ولا حتى اقتدوا بتعاليمة ولا يقول أحد عنهم القديس فلان أو سيدنا علان بل كتب عنهم التاريخ بكل حياد ...فهمت ؟ أما التكفير فهو ماركة اسلامية مسجلة ولا يوجد مسيحى واحد من أى طائفة يكفر أحدا وأتحداك أن تأتى بأى نص من أى كاتب مسيحى يكفر أحدا ..أما قولك قال فلان والبابا علان أ، هذا كافر والى أخر هذة الشعوذات فهى من تأليف المشعوذين كالعادة ومجرد أمنيات عندك ...فهمت ؟ ونسأل سيادتكم : كيف قتل الخلفاء الراشدون وسيدكم فلان وسيدكم علان وفى أول الاسلام ؟ وهل هذا بالفعل يعتبر سلم اجتماعى ؟ وهل ميثاق الأنصار والمهاجرين كان يضم ديانات أخرى ؟ وهل بالبفعل تنازل الأنصار عن زوجاتهم للمهاجرين أم هذا من تأليف فول ؟ وهل بالبفعل " التقوى " مقصود بها الاسلام فقط أم من تأليف فول ؟ أتمنى أن تأتى بكلمة واحدة من تعليقاتى من تأليفى . حاول تهدأ وتقرأ كتبكم بحياد وحاول تفهم . تحياتى .