فضاء الرأي

التغيير لصناعة مستقبل أفضل

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

عندما فكر ستيف جوبز أن يغير العالم بأسره آمن بنفسه أنه يستطيع الإصلاح والتغيير الذي يفيده ويفيد غيره من العالم، حيث انه لم ينظر إلى التغيير بصفة شخصية، إنما كان طموحه إلى كل العالم، حيث آمن بأن الإصلاح ليس له هدف محدد، بل هو&تغيير الحاضر كله إلى مستقبل&أفضل.

ستيف جوبز في بداية حياته كان فقيرا معدما يتيم الابوين حسب المشهور، لكنه أثبت للشعب الأمريكي انه قادر على التغيير وإصلاح العالم كله، إذ قال رئيس الولايات المتحدة الأمريكية اوباما : نشعر بالحزن الكبير لرحيل ستيف جوبز، لأنه يعتبر من أعظم المبدعين الأمريكيين، ولديه جرأة وموهبة يمكن لها أن تغير العالم بأجمعه، هذا إضافة إلى أنه قد رسم الفرح في وجوه الملايين من الأطفال إلى الكهول.

البعض يعتقد بأن الإصلاح طريقه واحد وبيد النخبة من الناس، ولكن على العكس من ذلك كله؛ فأن الإصلاح هو بيد كل واحد من الناس له دوره في اصلاح مشكلته التي ينظر لها بانها تحتاج إلى اصلاح، بشرط ان يسعى في إصلاحها لكي تفيد غيره من الناس وهكذا تعددت الإصلاحات في المجتمعات الناهضة.

كما ان الإصلاح ليس تكرارا للسابقين، وانما التفكير في إصلاحات جديدة وابتكار مستقبل تتجلى فيه القوة العلمية، والاقتصادية، والصناعية، كذلك قوة الترابط والقدرة على الرؤية المستقبلية النافعة؛ التي تفهم حقائق الزمان واستثمار العناصر المتاحة فيه، لكي نصل إلى مستقبل مختلف.

إن الافتقار إلى عناصر القوة من أبرز المعوقات؛ التي تقف امام الإصلاح وأولها: العلم لأن المجتمع الذي يزدهر فيه العلم لا تهجم عليه اللوابس المختلفة ثانيا: المال وهو المحرك الأساس لجميع الإصلاحات وهذا ما ميز الأمريكيين عن غيرهم لانهم منتجين للعلم والمال.

امتنا العربية بجميع اديانها ومذاهبها المتنوعة؛ مع الأسف مفتقرة لكلا الامرين المال والعلم، وذلك لانشغالها بالخلافات والحروب والنزاعات، التي لا نفع منها ولا جدوى، فنحن نختلف في الدين ولدينا الاستعداد للتناحر وقتل بعضنا بعض ونؤمن بأن الله عز وجل معنا، نختلف ونحن أبناء امة واحدة ومستعدين لبناء الحواجز، والأكثر من ذلك نستعدي بعضنا على بعض ثم نطلب النجدة ممن يختلف معنا في الدين واللغة.

كم خسرنا من الأموال الطائلة نتيجة الحروب الطائفية، وكم خسرنا من علم في سبيل تجريم من يختلف معنا، وبالانشغال بتصيد العثرات بدلا من انشغالنا بكسب العلم.

لم نتعلم من غيرنا الذين تعدوا خلافاتهم بالعلم، والصناعة التي تعود عليهم بالنفع، والقدرة على مواجهة التحديات المختلفة.

لو أن كل واحد منا حمل على عاتقه حب الإصلاح وتغيير واقعه الحالي، لصنعنا لأنفسنا ولأجيالنا اللاحقة مستقبلا ناهضا، يعود على اوطاننا بالخير والرفعة.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
زوال نظم الاستبداد
شرط اَي اصلاح ونهضة -

بعيدا عن الهذيان المتوقع للصليبيين المشارقة الذين يتدخلون فيما ما لا يعنيهم هربا من واقعهم الكنسي والنفسي المزري والذين يتحكم فيهم الكهنوت الكنسي تحت طائلة الحرمان واللعنة . والإقطاع العائلي والحزبي تحت طائلة الاٍرهاب ، فنقول للأسف النظم العربية الوظيفية المستبدة طاردة للكفاءات ومعتقلة للاصلاحيين والموهوبين في اَي تخصص وشرط الاصلاح والنهضة الخلاص اولا من هذه النظم الخبيثة ..

العلم والمستقبل
فول على طول -

لو تسأل أى انسان فى العالم عن المستقبل يقول لك أن الأفضل لم يأتى بعد وننتظر مستقبلا أفضل لنا ولأبنائنا وأحفادنا ..ولو تسأل المشعوذين عن المستقبل سوف يقولون نتمنى زمن السلف الصالح أى ماضويون ويسيرون للخلف مع أن زمن السلف الصالح لم يكن صالحا ولا بة شئ من الصلاح . المشعوذون مشغولون بتعدد الزوجات وأنواع النكاح ونكاح الأموات ووطئ البهائم ورضاع الكبير الخ الخ ويسألون المفتى حتى فى كيفية دخول الحمام وكيفية الاستنجاء . أما عن العلم فهل تقصد العلم الشرعى كما تسمونة " العلم " ؟ أم تقصد العلوم المتفق عليها عالميا ؟ لا أعتقد فى وجود علاقة بينكم وبين العلوم المعروفة . عموما يا شيخ ذكى معلوم جيدا أن عديم الفهم وعديم العقل وعديم الفعل هم دائما يؤمنون بالمؤامرة ويعلقون سبب فشلهم على الأخرين .

وطء الصبيان والنسوان في كنايس
واديرة وبيوت الارثوذوكس للركب -

وطء الصبيان والنسوان دا وباء وبيل في ديانتك المسيحية الفاسدة والباطلة يا مهرطق ، ضج منه بابا روما وسد انفه قرفاً من روائحها المنتنة يا بتاع برسوم بتاع القلاية اياها يا صليبي ارثوذوكسي معفن ، و خذ عندك انواع الوطء او النكاح عند الصليبيين الارثوذوكس بتوع مصر والمهجر من ابناء الخطية والرهبان فهي على سبيل المثال لا الحصر نكاح القلاية ونكاح القسيس ونكاح الاعتراف ونكاح المذبح ونكاح الرشم ونكاح اللقمة ونكاح الزيارة ونكاح الصبيان والصبايا المكرسين لخدمة يسوع ونكاح الراهبات والمكرسات لخدمة الكنيسة.. نكاح الرجل للرجل ونكاح المرأة للمرأة ( معترف به كنسياً ) ونكاح الانسان للحيوانات ونكاح الحيوانات للبشر آقول كمان يا فولبتير الصليبي ولا كفايه. ؟!! هههههههه

شوفوا العلم اللي بيشر من ديانة
الافاق الصليبي الافاق فولبتير -

ههههه شوف من يتكلم عن العلم ؟! الصليبي الارثوذوكسي الجاهل اللي كنيسته كل علمها ممارسة السحر الأسود والشعوذة و زرع الكراهية والتكفير والحرمان وجمع العشور ولحم الطيور ونكاح القلايات ههههههه ...

انته بتعايرنا بالنظافة والطهارة
يا أرثوذوكسي صليبي عجوز ؟! -

ردا علي القسيس فولبتير وكل مجنون ، انته بتعايرنا بالنظافة والطهارة

أى العلوم أصح ؟
فول على طول -

طلاب طب الأزهر فى مادة الحديث لو سألوهم عن مدة الحمل ..تكون اجاباتهم اربع سنوات أو خمس حتى تسع سنوات على الأكثر وفى مادة النساء والتوليد تكون اجاباتهم 40 أسبوعا أو 42 أسبوع على أكثر تقدير ..للعلم هذا حدث ويحدث بالفعل وهذة قصة حقيقية عرفناها من طلاب طب الأزهر ونحن نسأل السيد الكاتب : أى العلوم أصح ؟ وماذا تقول عن من يؤمن بالشئ ونقيضة فى نفس الوقت ؟ وهذا مجرد مثال واحد فقط . ننتظر الاجابة .

حديث مدة الحمل موضوع وقائلة مجهول
يا صاحب الكتاب المقدس المليء بالخرافات -

نحن نقول فلول الذي كتابه المقدس يطفح بالخرافات العلمية ؟!! منها ان الارض مربعة ولها غلاف من جلد ؟! ان هذا الحديث عن مدة الحمل يدرسه طلاب الازهر في باب الأحاديث الموضوعة عن الشخوص المجهولة وليس كحقيقة علمية لانه يناقض صريح القرآن الكريم في مدة الحمل والفصال الطبيعية ، كل قول بعد قول الله فاسد وباطل بما في ذلك قول من ادعى ان لله ابناً ! وان هذا الابن صار الاله ذاته بعد ٣٠٠ سنة ولا يعرف علمياً مصير الآب ستور ههههه

نقول تاني ونؤكد على شرط الإصلاح
............ -

لنتناقش في صلب الموضوع بعيداً عن هذيان الصليبيين الذين يتدخلون فيما لا يعنيهم هرباً من واقعهم الكنسي والنفسي البائس فنقول ان النظم العربية الوظيفية الحالية المستبدة قامعة لكل مبادرة شخصية تسعى الى التغيير السلمي والإصلاح بل قامعة لأي مشروع يسعى الى نهضة وترقية المجتمع بالجهود الفردية وهناك ترسانة من القوانين التي صنعها الاستبداد لمنع تمدد المجتمع الاهلي ومبادراته ومعلوم ان المجتمع الاهلي كان يقوم بادوار اجتماعية وعلمية واقتصادية هامة وأصيلة قبل ان تمتد اليه يد الاستبداد المتغولة وتفسده ، تحت دعاوٍ شتى ، فنحن عندما نضع ازالة هذا الاستبداد كشرط سابق لأي عملية نهوض علمي وإصلاح فإننا لا نغادر الحقيقة ..

انت بتعايرنا بالنظافة ؟!
,,,,,,,,,,, -

انته بتعايرنا بالنظافة والطهارة

دراسة الأحاديث الموضوعة والمكذوبة
من ضمن مناهج دراسة الازهر -

نحن نقول ل فول الذي كتابه المقدس يطفح بالخرافات العلمية ؟!! منها ان الارض مربعة ولها غلاف من جلد ؟!هههههه ان هذا الحديث عن مدة الحمل يدرسه طلاب الازهر في باب الأحاديث الموضوعة عن والرواية المجهولة وليس كحقيقة علمية لانه يناقض صريح القرآن الكريم في مدة الحمل والفصال الطبيعية ، كل قول بعد قول الله فاسد وباطل بما في ذلك قول من ادعى ان لله ابناً ! وان هذا الابن صار الاله ذاته بعد ٣٠٠ سنة ولا يعرف علمياً مصير الآب ستور ههههه

الى الشيخ ميمون ..والى كل ميمون
فول على طول -

هل الأحاديث موضوعة أم يوحى يوحى ؟ يبدو أنك نسيت أن الأحاديث وحى يوحى كما جاء فى كتبكم التى لم تحرف ...اذا كانت الأحاديث وحى يوحى فان مدة الحمل المذكورة سابقا هى صحيحة واذا كانت الأحاديث ليست وحى يوحى فان كل الأحاديث لا قيمة لها فهى كلام بشر أى ليس كلام الهى ..فهمت ؟ ثم اعترافك أن بعض الأحاديث موضوعة فهذة مصيبة كبري..كيف يمكن وضع أحاديث فى كتبكم السماوية وكيف تتفاخرون بأن كتبكم لم تحرف ؟ وما الذى يضمن أيضا أن هناك ايات موضوعة فى القران مثل التى ألقاها الجن ؟ تأكد أننا نبحث عن الحقيقة فى أى ديانة ولا نفكر بطريقة هذا الدين فائز وهذا مهزوم ...فهمت ؟ أما عن الشتائم وللمرة المليون خد راحتك ..نحن لا نهتم بذلك .

لل للخلافات الدينية
عيسى العيد -

من مبادئ الحوار الاحترام المتبادل بين المتحاورين، لكن مع الاسف الشديد هناك بعض المعلقين على المقال خرج عن إطار الاحترام وهذا لا يليق وغير محبب وانا شخصيا ابرأ من هذه الطريقة ولا احب التعليق في اي مقال يخصني بهذه الطريقة مع خالص احترامي وتقديري للجميع.

هوه القرآن العظيم زي الاناجيل يا أفاقين ؟
رداً على القسيس المجنون وكل مجنون -

على خلاف ما يروجه الذين كفروا بالله وأشركوا به وهرطقوا وانتهوا ملحدين من الصليبيين المشارقة من امثال الافاق الصليبي فولبتير فإن القرآن العظيم هو الذي فيه القصص الحق ، و لذلك نجد ان عالماً فذاً مثل موريس بكاي الفرنسي يصحح قصة فرعون موسى الواردة فيما يسمى بالكتاب المقدس الذي كتبه مجاهيل لا يُعرفون الكتاب المقدس اللي كل شويه حذف وإضافة وتصحيح هههههه يصحح الرواية من خلال قصص القرآن الكريم ويذهل ويقتنع بها ويقتنع بالاسلام ويسلم لله اما انتم يا صليبيين مشارقة فخليكم في احقادكم النفسية والكنسية لتنتهي بكم الى جحيم الابدية لن تنالوا من الاسلام فالاسلام ان تركته امتد وان حاربته اشتد موتوا باحقادكم السرطانية و تعفنوا واحترقوا في قبوركم الى يوم الدين ..بعده احتراق اشد في مصهور الملح والكبريت البركاني في جحيم الابدية ..

الى السيد عيسي العيد وبعد التحية :
فول على طول -

شكرا جزيلا على تعليقك الراقى ونؤكد لكم أننى جاد جدا فى الوصول الى الحقيقة وليس التهكم على ديانة أحد . أؤمن تماما أن اللة لة طريق واحد وليس عدة طرق ولذلك أنا أبحث أى طريق منهم ؟ لا يمكن أن يكون اللة الذى قال أحبوا أعداءكم هو نفسة الذى قال قاتلوا واقتلوا ..والذى قال الزوجة الواحدة هو نفسة الذى قال وانكحوا ما طاب ..ولا يمكن ان يكون الذى قال فى الأخرة لا زواج ولا نكاح هو نفسة الذى قال 72 حورية ووصيفات وولدان الخ الخ . نؤكد لكم أننى ألتزم دائما بأدب الحوار ولا أتعاطى أى الفاظ بذيئة وأراهن أى مرتاد ايلاف أن يجد كلمة نابية واحدة فى تعليقاتى . أما الشيخ ذكى الذى يهرب من نقطة الى أخرى : هل الأحاديث وحى يوحى أم كلام بشر ..؟ لا تهرب كالعادة . تحياتى للجميع .