فضاء الرأي

بلايا الدين السياسي

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

إذا قلنا إن الهدف الأبرز لدى الأديان السماوية هو تنظيم العلاقة بين الناس بعضهم بعضا من جهة، وكذلك تنظيم تلك العلاقة بين العبد وخالقه من جهة أخرى، فهذا يعني بأن أي قرار أرضي للحزب الديني ربما كان له أبعاد لاهوتية، وأن أيّة إشكالية كبرى تتعلق بمصائر البشر تحصل على الصعيد الميداني قد تحال إلى سلطة الماوراء، وذلك ليس دائماً من مبدأ الإلتزام بما ورد في سياق الشرائع السماوية، إنما لتخفيف العبء عن كواهل قادة التنظيم الديني، أو لتخليص الخاقانات الحاكمة باسم مَن في السماء مِن تبعات أوامرهم المجحفة بحق من يدب على الأرض، أو لتملصهم من عواقب الأخطاء الكبيرة الناجمة عن قراراتهم، وذلك من خلال الإيحاء للأتباع بأن ثمة جوانب إلهية تدخل في مسار عملهم، ومن الصعب عليهم الخروج عن القواعد الثابتة الواردة في التشريع الإلهي.
بينما الحزب السياسي الدنيوي ـ غير الديني ـ لا شأن له البتة بثواب أو عقاب الآخرة، إنما كل غرضه محصور بالأهداف التي سيحققها الحزب السياسي المؤلف من مجموعة من المواطنين ممن يتقاسمون نفس الأفكار، ويجتمعون بهدف تحقيق المصلحة العامة &لأعضاء الحزب وللجماهير التي آمنت به أو انضمت إلى صفوفه، وذلك من أجل تحسين ظروف حياتهم في الدنيا بعيداً عن كل ما يتعلق بإغراءات الآخرة أو مخاوفها، ما يعني بأنه من اليسر جداً إجراء التغيير في أي بند أو قرار أو مادة من دستوره أو آلية من آليات عمل ذلك الحزب الدنيوي، طالما كان الهدف من الخروج عن النص القانوني أو النظام الداخلي للحزب هو مصلحة المجتمع ككل، باعتبار أن المصلحة العامة للإنسان فوق أي اعتبار قانوني أو سياسي.
إلاَّ أن ما يحز في نفس بعض المراقبين للأحداث الجارية، ممن يعيشون نوائب المنطقة راهناً، هو ليس مشاهد القتل والتهجير والدمار فحسب، وليس فقط ظنهم بأن الدول التي تقامر بمصائر الخرائط &تتعامل مع ملفات وقضايا شعوب تلك الرقع الجغرافية وكأن مَن يشغلونها هم مجرد جوامد أو كائنات أخرى غير بشرية؛ إنما عندما يرى بأن المصائب التي تحل بشعوب المنطقة، هي سائرة في نفس المسار الذي سارت عليه أمم وشعوب أوروبا، وطبعاً من دون قدرة الناظر التأثيرَ على مسار الأحداث أو التخفيف من وطأة ويلات ما يجري، هذا بالنسبة إلى ما يجري في عموم المنطقة مقارنةً مع ما جرى سابقاً في الدول الأوربية منذ أقل أو أكثر من قرن، والمؤلم أكثر هو معاينة المرء للكثير من الأدوار القميئة لبعض أطراف الصراع التناحري داخلَ بلدٍ بعينه، فيما يكون حاله أشبه بحال مكبلٍ لا حول له ولا قوة.
عموماً حتى إذا ما آمنا بأن الغوغائيين لا يستفيدون من تجارب الشعوب الأخرى قط، ولا يطيب لهم إلاّ المرور بنفس المضائق والظروف التي عاشها شعب آخر في قارة أخرى، ولكن &أين هو دور النخب والحركات السياسية التي عليها توجيه دفة القيادة؟ بحيث تعمل قدر المستطاع لئلا تمر حركة التاريخ الدامي في دياره من نفس المزالق التي مرت بها عجلات الزمن في الدول المتقدمة؟ وأليس مخجلاً أن تسير النخبة خلف الرعية وتنساق مع شعاراتها وهتافاتها وتتبنى كل أمراضها على أساس أنها تمثل الواقع؟ وهل كل ما كان حقيقي وواقعي هو محط صدق وتقدير؟ وإذا كان الأمر كذلك فلماذا نعادي الطاغية والسارق والمبتذ والجاني والمستغل والفاسد، طالما أنهم أبناء الواقع نفسه مثلهم مثل الضحية والمسروق والمجني عليه؟ أما آن لتلك النخبة أن تعمل على فرز أشياء وتمثلات وشخوص الواقع، وتميل بالتالي الى جهة الصلاح الحقيقي القائم على العدل والمساواة والحق والإنصاف في ذلك المجتمع؟ & &&
ومن كل بد أن التساؤلات أعلاه لم تكن وليدة القراءات التاريخية، ولا قُدّحت شرارتها بعد مراجعة تجارب شعوب بعيدة عنا أو أخرى تجاورنا في الشرق الأوسط، إنما فرض التساؤل نفسه عقب الموقف الغريب والجريء لهيئة تحرير الشام (جبهة النصرة سابقاً) في محافظة إدلب، حيث ذكرت شبكة أورينت* نقلاً عن مراسلها بإدلب في 14/2/2019 أن حكومة الإنقاذ التابعة لـ"هيئة تحرير الشام" (جبهة النصرة) أزالت شعارات دينية كتبتها الأخيرة على اللافتات الطرقية في مناطق سيطرتها شمالي سورية، ومن العبارات التي تم إزالتها شعارات مثل: "الصلاة يا شباب الإسلام"، و"الجهاد باب من أبواب الجنة"، و"الحجاب يا فتاة الإسلام"، حيث جاءت حركة النصرة ومناورتها تزامناً مع عقد قمة ثلاثية في "سوتشي" الروسية بين زعماء كل من روسيا وتركيا وإيران، لبحث قضية الاتفاق الموقع بين روسيا وتركيا حول إدلب، والمشهور باسم اتفاق "سوتشي"، وحيث تحاول الهيئة التخلص من شعاراتها الدينية في سعيٍّ منها للخروج مِن قائمة المنظمات الإرهابية لدى الدول الغربية وحتى بعض دول المنطقة، وهو ما ظهر بأن الهيئة قادرة على التبرؤ من أشياء رئيسية متعلقة بسلوكها ونهجها الديني بناءً على المعطيات والظروف السياسية والعسكرية الراهنة، علماً أن الجبهة قد لا تفلح في التملص من عقاب الدول، ولكن غرضنا من التنويه هو تبيان الديناميكية العالية لدى ذلك التنظيم.
وبالمقابل فإن حزب الاتحاد الديمقراطي PYD هو حزب يساري لا شأن له بالآخرة قط، إنما كل غاياته وأهدافه دنيوية، وعلى أساس أنه وجد لأجل مصلحة الأحياء من البشر وتحقيق الاستقرار والأمان لهم، ولكنه وللأسف ففي اللحظات المصرية لم يرتقي إلى مستوى ذلك التنظيم الديني في كيفية تجنيب المخاطر المحدقة به، ولم يتجرأ على تغيير خطابه من أجل تجنيب المنطقة التي يسيطر عليها من الخراب المحتوم، ولم يقدر كما هو حال التنظيم الديني التبرؤ من شكلياته لقاء إنقاذ الجوهر ألا وهو الشعب! والدليل على ذلك هو أنه قبيل غزوة عفرين من قبل تركيا، وحيث كانت طبول الحرب تُقرع على تخوم عفرين، إلا أن ذلك الحزب الدنيوي الذي كان مسيطراً على المنطقة لم يحسن المناورة كما فعل التنظيم الديني في إدلب، ولا استطاع ذلك الحزب اليساري التخلص من صور القائد والشعارات والأعلام التي كانت ومنذ عقود بمثابة الخرقة الحمراء التي يُلوّح بها حتى يتقدم الجيش التركي لنطح حاملهاّ، وبالتالي تدمير المناطق الكردية متى ما سنحت الفرصة من وراء عنتريات أصحاب الخِرق والتلويحات!!
وبغض النظر عن &تصور ورأيي بعض مراقبي المشهد في قولهم: بأن الجهة التي تدعم جبهة النصرة على الأرجح هي من طالبتها بتغيير شعاراتها وإنزال اللافتات الدينية من على الشاخصات في الشوارع والساحات العامة في محافظة إدلب، وذلك لينقذها من الاحتماليات الكبيرة للحرب عليها بتهمة الإرهاب، وإردافهم ببحاتٍ جارحة قائلين: بأنها عملياً هي نفس الجهة التي طالبت عبر أذرعها الاستخباراتية حزب الاتحاد الديمقراطي بالإكثار من صور عبدالله أوجلان وأعلام حزبه وشعاراته العسكرية، وذلك لتثبيت تهمة الإرهاب عليه وتأكيدها مرة تلو الأخرى، وذلك حتى يكون هناك مبرر دائم للهجوم على المناطق الكردية بتلك الحجة.
والمفارقة الكبيرة أنه عادة ما يكون من الصعب على الحركات أو التنظيمات ذات الخلفية الدينية، التخلي عن شعارات وهتافات تشير إلى منهجها وخلفيتها العقائدية، بينما يكون من السهل جداً على الأحزاب والتنظيمات الدنيوية تغيير اكسسواراتها وخطابها، طالما كان التغيير لصالح المجتمع الذي وجدت الأحزاب فيه من أجل تحقيق غاياته وأهدافه، ولكن أليس من العجائب أن تعمل هيئة تحرير الشام (جبهة النصرة) على تغيير ثوبها وشعاراتها وشاخصاتها بكل يسر وخلال ساعات من أجل إنقاذ ذاتها ومَن معها، بينما حزب الاتحاد الديمقراطي PYD وحزب العمال الكردستاني PKK وروافده غير قادرين على التخلص عن بضعة خرق، أو ألوان، أو صور، أو اكسسوارات دعاياتية سياسية صرفة!!!
على كل حال فبما أن ذلك الحزب الدنيوي يرى بأن صور القائد الطوطم، وكلماته، وخِرق الحزب وشعاراته أهم من مصير شعبٍ برمته؛ فهذا ما يُعزّز مصداقية وأهمية رأي بروفيسور التاريخ المعاصر بجامعة لاسابينزا في روما، إميليو جينتيل*، في قوله بأن "أي نشاط إنساني من العلم إلى السياسة وحتى التاريخ أو من التسلية والترفيه يمكن أن يُستثمر في مجال القداسة الدنيوية، وأن يصبح موضوعًا للعبادة والتقديس عند طائفة علمانية معينة" وهو ما يشير إلى أن البلايا التي يتسبب بها الحزب الدنيوي هو نتيجة تحوّله من فرط التمجيد والتعظيم والتقديس إلى دين سياسي، وعندما تصبح السياسة مؤطرة بهالة من القداسة، فلا ينبغي حينها البحث عن المسؤولين عن مثالب الساسة، أو محاسبة القائد عن الويلات التي يجلبها على الملة، طالما غدا مقدّساً مثله مثل آلهة الديانات السماوية.
وإذا ما آمنا بأن كل ما يحصل للأمة هو مقدر بالنسبة للتنظيمات ذات الخلفيات الدينية، وبالتالي لا يستدعي الأمر الخروج عن السكة المرسومة لها لإيمان أصحابها بالقضاء والقدر، فهل يا ترى صار مطلوباً من الرعية التعامل مع قادة الأحزاب السياسية الدنيوية الذين وصلوا مرحلة التقديس والتأليه بنفس الآلية؟ وبالتالي اعتبار قراراتهم كقضاء وقدر، ومن ثم التأكيد على أن الحزب السياسي الذي يحوّل أدبياته ومفوّهات قادته إلى نصوص ورموز مقدسة، يغدو مثله مثل أي مَجمَع ديني ممعن في التطرف وجامد الخطاب في تعاطيه مع قضايا المجتمع رأياً وسلوكاً وممارسة؛ حيث يغدو وقتها الحزب السياسي ديناً سياسياً لمن يؤمنون به، ومن كل بد أن الحزب السياسي عندما يصبح ديناً، فالزعيم الأرضي وقتها لا يكون أقل قدسية من إله الأديان، وبالتالي فكل القتل والخراب والدمار الذي ينتج عن القرارات الكارثية لقادة الحزب وزعيمه لا تُنتقد، ولا ينبغي محاسبتهم أو حتى معاتبتهم عليها، طالما أنهم انتقلوا من مستوى إدارة الشؤون الدنيوية للأوادم إلى مصاف الشؤون الإلهية بالنسبة لأتباع الحزب وكوادره والرابضين على عتباته المقدّسة. &
ـــــــــــــــــــــــــــ
*تحرير الشام تزيل شعارات دينية عن اللافتات الطرقية شمالي سوريا.
https://goo.gl/WZppYz
*الدين السياسي: بديل عن الدين، أم أنه دين جديد؟ البروفيسور إميليو جينتيل، ترجمة إبراهيم جركس.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
ما دخل القسيس بالكورة ؟!
الكهنوت في الرياضة ؟؟ -

قد لا يعرف العديد من ملاحدة و صليبيي المشرق ان لفرق كرة القدم في اوروبا قسيس يباركهم ويصلي لهم ؟!

القائد مسعود البرزاني
كوردي -

الى الكاتب العزيز الرجاء الكتابة في المرة القادمة عن صور القائد مسعود البرزاني، وكلماته، وخِرق الحزب وشعاراته وتبين لنا إن كان هو وعشيرته وعائلته وأولاده مسرورومنصور وزعرور أهم من مصير شعبٍ برمته. على الأقل YPG يفعل ما بوسعه لتطوير عقلية المجتمع وتحريرالمرأة في حين أن كوردستان العراق تتراجع وتتخلف إجتماعيأ.

بلايا اديان الالحاد ولا دينية
والعلمانية والمسيحية اكتر -

خذ عندك احصائية قديمة يذكر التاريخ أن ٥ أشخاص قتلوا ١٨٥ مليون إنسان ١- ماوتسي تونج " زعيم الصين" قتل ٧٩ مليون. ٢- جوزيف ستالين " زعيم روسيا" قتل ٥٠ مليون. ٣- أودلف هتلر " الزعيم النازي" قتل ٤٠ مليون. ٤- بول بوت "الزعيم الكمبودي" قتل ٣ ملايين من شعبه. ٥- ليو بولد " ملك بلجيكا المسيحي " اشترى الكونغو و قتل ١٥ مليون من شعبها. لا يوجد من بينهم اسم احمد او محمد.

يجب. حظر عبادة الاله الذي يوغر صدور الناس ضد بعضهم البعض و يزين لهم قتل اعداءه
لو كل فئة تعبد الها يحرض على القتل المخالفين فتصورا كيف سيكون حال البشرية -

الاله الذي هو بحاجة الى البشر ليدافعوا عنه و يحموه من اعداءه البشر هو إله ضعيف ، إله غير حقيقي لأن الله الحقيقي هو إله قوي لا يحتاج الى البشر ليدافعوا عنه بل البشر هم الذين يحتاجون اليه، ليس من المنطق في شيء ان يحتاج الخالق العظيم الى مخلوقاته ليدافعوا عنه ! يدافعوا عنه ضد من ؟هل هو يخاف من الانقلاب عليه من قبل قوة اخرى ؟ من هي هذه القوة ؟ الا يستطيع الله القادر على كل شيء ان يمحوها مهما كانت قوتها ؟ الله في غنى عن البشر ، هناك البعض الذين يستغلون اسم الله و ينسبون اليه نصوص تثير الفرقة بين البشر لغاية في انفسهم، انهم يخدعون البشر عندما يزعمون ان هممهم من تحريض التاس على قتل بعضها البعض هو الدفاع عن الله ، الله لا يريد من الناس ان يقتلوا بعضهم البعض من اجله ، بل بالعكس الله يريدهم ان يحبوا بعضهم البعض ، الله هو في خدمة البشر و ليس البشر في خدمة الله ، الاله الذي يزين للناس قتل بعضهم البعض انه إله مزيف ! الإله الحقيقي هو اله محبة يريد البشر ان يحبوا بعضهم البعض مهما كان دينهم و لا يثير الفتنة بينهم ، لذلك نقول إذا ارادت البشرية ان تقضي على ظاهرة قتل الناس لبعضهم البعض لاسباب دينية فيجب على البشرية ان تمنع اي نص ينسب الى لله يسبب الفتنة و فيه دعوة لكراهية البشر لبعضهم البعض او فيها تحريض على القتل و على البغضاء و اعتبار ذلك النص بمثابة كفر و اهانة للإله و محاكمة الذين ينسبون الله نصوص تحرض على الفتنة و القتل ، تصوروا لو كل شعب او أمة لها إلاهها الخاص بها يحرضها على قتل الشعوب او الامم الاخرى التي لا تعبد إله الفئة الاولى ! كيف سيصبح حال العالم ؟

مبدأ حرية العقيدة الذي اقرته مواثيق حقوق الانسان بحاجة الى اعادة نظر
يجب ان لا تكون هناك حرية لعبادة إله يحرض البشر على كراهية بعضهم البعض -

مبدأ حرية العقيدة و الدين الذي اقرته مواثيق حقوق الانسان فيه خلل جوهري لا اعرف كيف لم ينتبه اليه مشرعي قوانين حرية العقيدة تلك ! كان يجب ان يكون فيه بندا يؤكد على منع عبادة الاله الذي يحرض على كراهية و قتل المخالفين الذين لا يؤمنون به لان هذا فيه اخلال بأهم مبدا للحرية و هو ان حريتك تنتهي عندما تتجاوز على حرية الاخرين و انك لست حرا في ان تفرض على الاخرين ما تؤمن به او ان تؤمن بحقك في عبادة إله يبيح لك و يشجعك على قتل المخالفين الذين لا يعبدون او لا يعترفون بإلاهك ، يجب لا تكون هناك حرية لعبادة الاله الذي يحرض على القتل فعبادة هذا النوع من الآلهة خطر على البشرية و يمكن ان يندس الشرير في ذلك الدين ليمرر مخططاته و نواياه السيئة تجاه البشرية

بسيطة يا شيخ ميمون
فول على طول -

لأن صلاة القسيس تأتى بنتائج ايجابية والفرق الأوربية فى المقدمة وفرنسا فازت بكأس العالم وفى المقابل فان فرق المؤمنين تحتل الذيل كالعادة..هل تعرف مكانة منتخب الساجدين ؟ ...هل عرفت السبب ؟ لعلك تفهم ولو مرة واحدة قبل ما تموت وياكلك الدود وتتعفن . .. بالمناسبة حتى الدود لن يأكل لحمك . تحياتى . والى السيد الكاتب : معروف جيدا أن كل الفصائل الاسلامية والمشعوذين يجيدون " التقية " وحسب التعليمات المقدسة اياها فلا تستغرب ما فعلتة جبهة النصرة أو جبهة الهزيمة ولكن الأكراد يجمعون بين الشعوذة والسذاجة السياسية .

والى أذكى اخواتة - تعليق 3
فول على طول -

كل الارهابيين الذين ذكرتهم لم يمجدهم أحد ولم يقولوا عنهم سيدنا فلان أو سيدنا علان رضى اللة عنة ولكن وصفوهم بما يستحقون وأيضا هؤلاء الارهابيون لم يدعوا النبوة أو قالوا أن أفعالهم هذة من جبريل أو من اللوح المحفوظ ...فهمت ؟ ...أما الارهابيون المؤمنون تعبدونهم وتقولون عنهم أسيادنا رضى اللة عنهم مع أن اللة الحقيقى لم وين يرضى عن السفاحين والقتلة ....فهمت ؟ والارهابيون المؤمنون يكذبون عليكم حتى تاريخة ويدعون أن كلامهم من جبريل ومن اللة مع أن اللة برئ من هذة الوحشية والغريب أنكم تصدقون هذة الشعوذات حتى تاريخة . يا رب تفهم .

رب الجنود يقول لاتباعه اقتلوا للهلاك ؟!
وبلا رحمة الاطفال والنساء والدواب ؟! -

لا تقنعي بفصل المسيحي عن معتقده وكتابه إن أوامر اله المسيحية ورب الجنود والقائد العام لجيوش المسيحيين واضحة لا لَبْس فيها اقتلوا بلارحمة الاطفال النساء الشيوخ وحتى البقر والحمير وهذا ما يمارسه المسيحيون الى اليوم ولافتة الأسلحة وأمضاها من القنابل الذرية البدائية الى اليورانيوم المستنفذ و الكيماوي نذكرك فقط فيحمى غضبي وأقتلكم بالسيف.فتصير نساؤكم أرامل وأولادكم يتام بالنهاية هؤلاء مسيحيين الذين قتلوا ملايين البشر منهم ومن غيرهم حتى ولو خرجوا عن تعاليم دينهم كما يزعم ولو ان النصوص بتقول غير كده والمهم ان المسيحيين مهما ارتكبوا من افعال السبعة وذمتها كما يقول الشوام سيغفر لهم يسوع بولس افعالهم الشريرة ويخلص ارواحهم ويدخلهم ملكوته ويضيع حق ملايين البشر الذين قتلوا او عذبوا حتى الموت بلا سبب او بسبب رأى المسيحيون انهم يستحقون عليه الموت من شان يسوع بولس. وشرط لخلاص الكفرة به ودخول ملكوته شايفين المحبة اللي بتشر يا عالم ! بعدين ما معنى انهم لا يمثلون المسيحية ؟ كيف ينفصل الانسان عن هويته الدينية حتى ولو أخطأ ؟ هل هم كفرة مرتدون هراقطة ؟ وما موقف ربك يسوع منهم هل سيغفر لهم جرائمهم بحق. الانسانية ويخلص ارواحهم وتضيع حقوق من قتلوا عذبوا حتى الموت ومن نهبوا واسترقوا واغتصبوا ويدخلهم ملكوته او بحيرة الاسيد والكبريت ؟ ولا تقول لي عهد قديم ولا جديد . شنوده قال المسيحي الذي لايؤمن بالعهد القديم وآله العهد القديم مش مسيحي حقيقي يعني بالعربي الفصيح كافر مهرطق محروم من الملكوت واذا مات مات ميتة الكلاب لن يترحم عليه احد

الارهاب له إله ودين واحد فقط المسيحية
والواجب منعه والحجر على المروجين له -

كل ما يرمي به الصليبيون الغربيون والمشارقة الاسلام موجود في دينهم ، وتاريخ مسيحيتهم ولا يستطيع هؤلاء خداع الناس فتاريخ المسيحية الدموي والمتوحش وجرائمها ضد الانسانية موثق بأقلام قومهم المنصفين ومرفوع كله على النت وبعدة لغات ، و الاٍرهاب له إله واحد رب الجنود و دين واحد المسيحية ففي امريكا قتل المسيحيون اكثر من ١٢٠ مليون انسان واكثر من ١٠٠ مليون في استراليا وابادوا شعوب وحضارات ابادة كاملة مثل حضارت الإنكا ونهبها وغيرها. قتلوهم بطرق يعجز العقل عن تصديق بشاعتها بمعنى الكلمة هل تتخيل ان المسيحي يتسلف جثة ربع انسان قتله اخوه المسيحي ليطعمه لكلابه ! ويقول لك ان المسيحيين صناع السلام وأبناء المحبة وهم من أباد ثلاثة ارباع سكان المعمورة ولا يزالون ينهبون ثروات الشعوب ويسترقونهم تحت مسمى الاتجار في البشر في اعمال السخرة والدعارة ان المسيحيين شر محض وشر من عليها الى يوم الدينونة ومصيرهم بالمليارات الى جحيم الابدية التي تنتظرهم بشوق خاصة الصليبيين المشارقة الذين يكذبون على الاسلام و يدعون ان الاسلام فعل بهم كذا وكذا وكله. كذب فهاهم في المشرق بالملايين و لهم آلاف الكنايس والاديرة وعايشيين متنغنغين في ظل الانظمة الديكتاتورية القمعية ياليت كان المسلمين كانوا مثل المسيحيين الذين ابادوا ملايين البشر في العالم القديم والجديد كنا خلصنا منهم وخلصنا من تعليقاتهم الكاذبة السمجة ..

غباء المعلقين الصليبيين ليس له نظير
قائم على العناد والانكار وشرب الحشيش ؟! -

يتعامل المعلقون الصليبيون المشارقة مع كتاب ايلاف بإساءة واستصغار على انهم فئة من السذج لم يقرؤا كتابا واحداً عن تاريخ المسيحية الاسود والمتوحش بينهم وضد الانسانية وان تعليقات هؤلاء الصليبيين يمكن ان تنطلي على بعض رواد المواقع ولكنها لن تنطلي على كتاب ايلاف ابداً ، ان احتقار الصليبيين المشارقة للكتاب يتخطون به كراهيتهم للمسلمين الى الكتُّاب المحايدين والمحترمين والى ممن لا يسايرهم في تعصبهم الم يشتم فولبتير عدة مرات محرري ايلاف ووصفهم بالدواعش ؟! يبصق في الاناء الذي قدمه له صاحب المكان موتوا بحقدكم الكنسي يا صليبيين واحترقوا وتعفنوا في قبوركم الى يوم الدينونة بعده احتراق اشد وتنكيل افضع في جحيم الابدية ينتظركم

لا يوجد قتل للمخالفين في الاسلام والا ما
كنت وصلت لتعليقات ايلاف يا صليبي -

ما فيش قتل للمخالف الكافر في الاسلام ايها الدجال الصليبي الافاق الكاذب فالمخالف في الاسلام له حرية الاعتقاد وحرية ممارسة معتقده ومعصوم الدم والعرض والمال ، وانتم بالمشرق بالملايين ولكم الاف الكنايس والاديرة ، و ما تزعمه على الاسلام هو تاريخ مسيحيتك او الحادك لقد ولدت في ظل الاسلام مسيحي وعايش مسيحي وتشتم المسلمين مسيحي وستموت مسيحي وتدخل الجحيم مسيحي شو بدك اكثر من هيك تسامح ؟ ان هؤلاء لم يضرهم الاسلام بشيء فهاهم منذ اكثر من الف واربعمائة عام بالملايين كضفادع الحقول ولهم الاف الكنايس والاديرة والمعابد ومع ذلك تطفح قلوبهم بالأحقاد السرطانية المتقيحة والمتعفنة للاسلام وبالكراهية للمسلمين وهؤلاء يعلمون انهم لو كانوا في ارض غير ارض الاسلام وقوم غير المسلمين مثلا كانوا أقلية دينية مشرقية في اوروبا القرون الوسطى وما بعدها لتم إرغامهم على مذهب الاغلبية او قتلهم او على الاقل نفيهم الى استراليا مع المجرمين والجربانين والمجذومين والمجرمين بحسبانهم طائفة كافرة مهرطقة نحن نقول لهؤلاء ان امانيكم بعيدة المنال بل مستحيلة وان للاسلام دورة صعود قادمة سيكون المسيح عيسى بن مريم عليه السلام ويوحنا احد قادتها فانتم ستندهشون لذلك وتموتوا بحسرتكم او تكونوا متم بالفعل وتعفنتم واحترقتم الى يوم الدين بعده احتراق أشد وتنكيل افضع بكم بجحيم الابدية آمييين هههههه

مسيحي غربي محترم وأشرف
من الصليبيين المشارقة عندنا -

‏عضو في مجلس الشيوخ الأمريكي: انا مسيحي وجدي قِس ‏أنا أقف هنا لأدعم ⁧‫#الإسلام‬⁩.. إنه من أعظم الأديان، ولصق ⁧‫#الإرهاب‬⁩ به، ظلم لهذا الدين ، اشرف من الصليبيين المشارقة عندنا الذين يشتمون الاسلام والمسلمين ليل نهار في هذا الموقع رغم احسان الاسلام والمسلمين الى اسلافهم خصوصاً الصليبي الارثوذوكسي فولبتير ..

عنوان المقال كفّى ووفّى ..لكن...
Almouhajer -

لابد من الشرح والتوضيح حتى يكتمل الفهم . يقول العنوان :""بلايا الدين السياسي"" الكل يعلم أن اليهودية هي ديانة سياسية. والكل يعلم أن الإسلام هو الديانة السياسية بامتياز. والجميع يعلم أن المسيحية لاعلاقة لها بالسياسة لا من قريب ولا من بعيد , والدليل على ذلك أن أوروبا عاشت أسوأ فترات تاريخها, عندما تدّخلت الكنيسة بالسياسة . أما لماذا المقال كفّى ووفّى فلأنه يقول بشكل غير مباشر ....""بلايا الإسلام"" فهو الدين الوحيد الذي يتخذ السياسة كطريق لتحقيق أهدافه المعلنة وغير المعلنة .

الى رقم واحد ، كفاكم كذب ، شوية استحوا
متابع ابلاف -

هل يمكن ان تقول لي كيف وصل الاسلام الى العراق و سوريا و مصر و ابران و الهند و ارض تركيا الحالية و غربا الى اسبانيا و البرتغال و حدود فرنسا ؟ هل تعتقد انه وصلهم online على طزيق الانترنيت الذي اخترعه المسلمون ؟ الم يذهب المسلمون العرب بجيوش جرارة يفتحون الدول و يخضعون شعوبها و يقتلون من يقام غزوهم ! هل سمعت عن تلاميذ لمحمد ذهبوا الى هذه الدول مبشرين بالاسلام و لم يحملوا معهم لا سيفاو لا خنجرا كما فعل تلاميذ المسيح الذين تفرقوا بعد قيامة المسيح من الموت و ذهب كل واحد في اتحاه ينقلون البشرى للشعوب و يعملون المعجزات ! الم تسمع بجيوش المسلمين الذين فتحوا العراق و مصر سوريا و فلسطين و بلاد فارس و اسبانيا ؟ هل هذه الجيوش كانت تحمل الورود و اغصان الزيتون الى تلك الشعوب ؟ الم يقتل الغزاة المسلمين كل الذين وقفوا يدافعون عن ارض بلادهم و عن دينهم و عن انفسهم ضد الغزاة ؟ اليس هذا قتلا ؟ ام انه قتل حلال في عرفكم ؟ و كيف يكون حلالا و انتم تقولون ان الله يقرل ان من قتل انسانا بدون ذنب كانما قتل الناس اجمعين ؟ هل قتل الناس اجمعين هو حلال ؟ و تقولون ان ديننا يقول لا تعتدوا ! و هل هذه الفتوحات لم تكن اعتداءات تم فيها قتل الناس الابرياء ءو انذ نساءهم سبايا ؟هل تعتبر اسشهادد الجنود ( الكفار ) الذي ماتوا دفاعا عن اوطانهم هو عملية مبررة من قبل المسلمين ام هو فخر لهم و شهادة يستحقون عليهاالتكريم لانهم ما توا دفاعا عن وطنهم من هجمات البدو الغزاة معتدين ؟ هل هو ذنب ان يقف جندي يدافع عن ارض بلاده و يحميها من المعتدين يستحق عليه القتل حسب الشرع الاسلامي ؟ اي شرع هو هذا بحلل لنفسه ما لايحلله لغيره؟ ، ما رأيك لو دخلت الجيوش الامريكية الى الدول الاسلامية و قتلت كل افراد الجيوش المسلمين الذين وقفوا يدافعون عن ارضهم ( و لو ان هذه الارض هي بالاساس مغتصبة اغتصبها اجدادهم الغزاة الاوائل ) ، الا تعتبرون لجتود الذين قتل ا دفاعا عن ارطانهم شهداء ، اذن هؤلاء الجنود و الناس الاخرين المفار الذين ماتوا دفاعا عن وطنهم و د ينهم ضد المسلمين اليسوا هم ايضا شهداء يدخلون الجنة ، القتلة امفروض ان يذهبوا الى الجهنم و ليس الى الجنة ؟ كل التاريخ السلامي هو سلسلة من الاعتداءات على الشعوب و تجون تقرلرت ان الله يتهي عن الاعتداء و القتل ؟ انتم ازدواجيين اتفصاميين

غشاوة دماغية
خوليو -

اعتقد أنه لا يوجد أناس في عصرنا هذا تلف أدمغتهم غشاوة مثل أدمغة معظم الذين آمنوا ويريدون تطبيق شريعتهم كحكم سياسي فقد صلاحيته بالكامل ، شرع لم يستطع أن يُضفي السلام على مختلف طوائفه ومذاهبه منذ نشوء هذه العقيدة.. عندما تحاورهم يخلطون الأمور ببعضها.. فلا يميزون بين ما قالته النصوص الدينية وبين تصرف أفراد تابعين لهذا الدين أوذاك ..فدل أن يناقشوا الموضوع يتجهون للمقارنة فإذا أعبت عليهم مذبحة بين بعضهم وبدل أن يفندوا أسبابها حتى لاتتكرر يذهبون للقول أن في الطرف الآخر حدث مذابح ..سلاح العاجز عن التحليل والتفكير ..لذلك لا عجب إن ساروا للخلف باحثين عن منقذ ينقذ بؤسهم فيعودون للماضي والمنشأ الذي يريدون ويعتقدون أنه الحل وهذا ما يزيد سمك الغشاو؛ مسكينة يا بلدنا على هذه الكارثة التي حلت عليك .

رقم ١ صدقت لا يوجد قتل للمخالفين في الاسلام ؟ الناس الذين ماتوا اثناء غزو المسلمين هم انتحروا ؟
متابع -

هل يمكن ان تقول لي كيف وصل الاسلام الى العراق و سوريا و مصر و ابران و الهند و ارض تركيا الحالية و غربا الى اسبانيا و البرتغال و حدود فرنسا ؟ هل تعتقد ان الاسلام وصلهم online على طريق الانترنيت الذي اخترعه المسلمون ؟ او بعد ان قرؤوا عن الاسلام دخلوا الى الاسلام و لم يذهب المسلمون العرب بجيوش جرارة يهاجمون الدول و يقتلون من يقاوم غزوهم ! هل سمعت عن تلاميذ لمحمد ذهبوا الى هذه الدول مبشرين بالاسلام حاملين اغصان الزيتون و لم يحملوا معهم لا سيفا و لا خنجرا كما فعل تلاميذ المسيح الذين تفرقوا بعد قيامة المسيح من الموت و ذهب كل واحد في اتجاه ينقلون البشرى للشعوب و يعملون المعجزات ! هل جيوش المسلمين التي احتلت العراق و مصر سوريا و فلسطين و بلاد فارس و اسبانيا ؟ كانو يحملون الورود و اغصان الزيتون معهم ؟ الم يقتل الغزاة المسلمين كل ( الكفار ) الذين وقفوا يدافعون عن بلادهم و دينهم و عن انفسهم ضد الغزاة المعتدين ؟ اليس هذا قتلا ؟ ام انه قتل حلال في عرفكم ؟ و كيف يكون حلالا و انتم ذهبتم اليهم في عقر دارهم بدون ان يعتدوا عليكم ؟ تقولون ان الله يقول ان من قتل انسانا بدون ذنب كانما قتل الناس اجمعين ؟ و تقولون ان ديننا يقول لا تعتدوا ! الم تكن هذه الفتوحات هي اعتداءات تم فيها قتل الناس الابرياء و اخذ نساءهم سبايا ؟هل هناك اعتداء اكبر من ان تهجم على دولة بعد ان تقتل كل من وقف يدافع عن وطنه و تأخذ النساء و الاطفال سبايا بحجة نشر دينك ؟ كيف يمكن ان نصدق ان يكون الدين الذي ينتشر بذبح الناس هو دين سلام و رحمة للناس ؟ للتعليق بقية

كان نظنك ستطلع مارتن لوثر المشارقة
يا خوليو الصليبي خيبت ظننا فيك -

طالما كرز الصليبي المشرقي خوليو بالعلمانية و بالدستور المدني هنا في تعليقات ايلاف حتى ظنناه مارتن لوثر المشارقة الذي سيخلص مسيحيي المشرق من سطوة الكهنوت الممسك برقابهم ومن سطوة الاقطاع المسيحي فلما ضغطنا عليه قليلا وكشفنا هدفه الذي يختفي خلف قناع فإن هذا القناع سقط وابان عن وجه صليبي قبيح ولسان سليط بذيء بذاءة حراس الأرز المجرمين الذين قتلوا المسلمين على الهوية وفجروا كنايس بعض وهجروا بعض الى درجة ان الحفيد الهارب من الحرب الأهلية الى الغرب لا يستطيع زيارة بيت ابيه وجده في المنطقة المسيحية ويلقى الترحاب من المسلمين ، انت حاجة بغيضة يا خوليو انظر الى نفسك في المرآه وأخجل من نفسك ..

كنتم تحت الاحتلال ونحن اللي حررناكم
لماذا لم يكن اجدادكم رجال ويقاموا ؟! -

على خلاف ما يروجه ابناء الخطية والرهبان من اكاذيب مقدسة وتزوير للتاريخ فإن المشرق القديم لم تزد نسبة المسيحيين فيه عن ثلاثين بالمائة ولا يزالون منذ الفين سنة ! لأن الدولة الرومانية الوثنية قتلت النصارى الموحدين وحتى لما صارت مسيحية مثلثة قتلتهم برضو ، والبقية كانوا وثنيين او منذ ذوي معتقدات توحيدية فيها اثر من الرسالات السماوية السابقة ، والمشرق القديم لم يكن حراً نحن الذين حررناكم كان محتلاً ومغزوا من جهة الرومان الغربيين الوثنيين الذين تمسحنوا بعد ٣٠٠ سنة بعد صعود المسيح وسيعود اخر الزمان ليعمل سيفه فيمن لا يقبل الاسلام منكم ، وغزو جديد لسكان المشرق القديم لا يهم الا بمقدار ما يحصلونه من فوايد وقد حصل ارتفع عنهم اضطهاد وقتل اخوانهم في الدين الرومان وتحرروا من طغيانهم وأعيدت اليهم كنائسهم حتى اسألوا اخوكم الكذاب الصليبي فولبتير الارثوذكسي الذي تكفركم كنيسته و تحرمكم من دخول ملكوت يسوع المزعوم ، هاتوا لنا يا محترفي الكذب المقدس من كنائسكم التي تؤرخ لكل شيء الأحياء والأموات بغرض لهف العشور ما يثبت ان المسيحيين أضيروا من الاحتلال او الغزو او الفتح الاسلامي ، ولماذا لم يكن اسلافكم رجال ويقاموا الصحيح ان آباءكم فرحوا بالغزو الاسلامي وفتحوا له الابواب ودلوا المسلمين على الدروب والشام تم فتحه سلماً حتى اسإلوا آباءكم السريان لا تعيرونا بالغزو فهو في تاريخ مسيحيتكم اكثر وجرائمكم افضع الى درجة ابادة شعوب باكملها واعتبرتم قتلهم شرط لقبولهم في ملكوت يسوع الانجيلي رب الجنود وأبو المجازر الذي لا يرحم لا كبير ولا صغير ، لكن نحن نقول للإنصاف انتم المسيحيين المشارقة لاعلاقة لكم بممارسات المسيحية الغربية فهل نجد من بينكم من ينصف الاسلام ولا كلكم على طينة واحدة هههه لاشك ان بينكم منصفين ولكن ليس بين معلقي ايلاف الصليبيين الحقدة مثل فولبتير وخوليو وهجوره ..لم تهذبهم لا وصايا ولا تعاليم فهم كفار هراقطة مجدفين بمعيار يسوع عليه السلام ..

مسيحيون ينصفون الاسلام والمسلمين
على خلاف ما يروجه المشارقة الصليبيون -

على خلاف ما يروجه أبناء الخطية وبنات القسس والرهبان الانعزاليون الصليبيون من الذين كفروا حتى بوصايا مخلصهم واخوانهم الشعوبيون الجهلة فإن القابلية النفسية للفتوحات العربية كانت موجودة لدى سكان تلك البلاد كما يقول إدموند رباط وكان من الطبيعة الإنسانية أن تولد تلك الانقسامات اللاهوتية، والاضطهادات الدينية، نفورًا وكراهية وعداء في سوريا ومصر، حيال الإغريق في بيزنطيا، كما كانت عليه الحالة النفسية في العراق تجاه الساسانيين الفرس، الذين لم يمتنعوا هم أيضًا عن اللجوء إلى العنف وسفك الدماء لإخضاع المسيحيين، من نساطرة ويعقوبيين، إلى سياستهم المجوسية.وكان لا بدّ للأصول السامية من أن تهيء النفوس لهذا النفور نحو المملكتين العظميين في ذلك الحين، وهي التي دفعت سكان سوريا والعراق على الأخص، إلى أن يتوسّموا الخير وينشدوا الخلاص على يد الفاتحين العرب، ليس فقط من محنتهم الدينية، بل أيضًا من ظلم الضرائب وكثرتها التي كانت تثقل كاهل المكلفين في أقطار الهلال الخصيب ووادي النيل.وهذه المعطيات أجمع المؤرخون على أنها ساهمت كثيرًا بتسهيل سبل النصر للفتوحات العربية، لدرجة أنه جزموا بأن سكان هذه الأقطار قد تقبلوا العرب بقلوب رحبة، لأنهم رأوا فيهم محرّرين لا غزاة.وحسبنا الاستشهاد ببعض الأقوال من هذا القبيل، كميخائيل السرياني، بطريرك السريان الأرثوذكس في القرن الثاني عشر، أي بعد خمسة قرون من الفتح، وفي تاريخه الطويل نجد عبارات استهجان لسياسة الروم، كالتالية:لأنّ الله هو المنتقم الأعظم، الذي وحده على كل شيء قدير، والذي وحده إنما يبدّل ملك البشر كما يشاء، فيهبه لمن يشاء، ويرفع الوضيع بدلاً من المتكبّر، ولأنّ الله قد رأى ما كان يقترفه الروم من أعمال الشر، من نهب كنائسنا ودياراتنا، وتعذيبنا بدون أيّة رحمة، فإنما قد أتى من مناطق الجنوب ببني إسماعيل، لتحريرنا من نير الروم ... وهكذا كان خلاصنا على أيديهم من ظلم الروم وشرورهم وحقدهم واضطهاداتهم وفظاعاتهم نحونا.وهي شهادة رهيبة، نجد مثلها، مما يتعلق بمسيحيي مصر، في تاريخ يوحنا النيقوسي، الذي تولى أسقفية نيقو في دلتا النيل، بعد فتح مصر بقليل، وكذلك في تاريخ سواروس الأشموني، الذي جاء من بعده، وهي شهادة لا شك بأنّها تدل على ما كان عليه مسيحيو مصر وسوريا والعراق من الشعور نحو البيزنطيين والفرس من جهة، وحيال العرب المسلمين من جهة ثانية.

هل صحيح ان المسيحية انتشرت بالأرض
بتوزيع تلاميذ المسيح الشكولاطه على الامم؟! -

الديانة التي يقول كتابها: من ضربك على خدك الأيمن فأدر له الأيسر أيضا.هي في الحقيقة لا تعرف شيئا عن هذا التسامح الخيالي الغير واقعي، والناظر في تاريخ النصرانية يدرك أنها لم تنتشر إلا بالسيف الذي سلطته على الشعوب المختلفة، وقد بدأ سيف القهر عندما تنصر قسطنطين الوثني في بدايات القرن الميلادي الرابع وقال له بطريرك القسطنطينية: أعطني الدنيا وقد تطهرت من الملحدين أمنحك نعيم الجنة المقيم. ويذكر القس مريك في كتابه (كشف الآثار): أن قسطنطين أمر بقطع آذان اليهود، وأمر بإجلائهم إلى أقاليم مختلفة، وفي نهاية القرن الرابع وضع الأمبراطور تيودسيوس ستاً وثلاثين مادة لمقاومة اليهودية والهرقطة، وحظر عبادات الوثنيين، وأمر بتحطيم صورهم ومعابدهم، وفي عام 379م أمر الامبراطور فالنتيان الثاني بتنصر كل رعايا الدولة الرومية، وقتل كل من لم يتنصر، واعترف طامس نيوتن بقتل أكثر من سبعين ألف. ويقول غوستاف لوبون في كتابه حضارة العرب: "أكرهت مصر على انتحال النصرانية، ولكنها هبطت بذلك إلى حضيض الانحطاط الذي لم ينتشلها منه سوى الفتح العربي".ومع ذلك لا زال الصليبي المشرقي يكذب في زمن محركات البحث العملاقة التي تضع قصة المسيحية من ألفها الى ياءها وبكل ما فيها الى متى تعاطي حشيشة العناد والإنكار و الكذب المقدس يا صليبيين مشارقة ؟ حتروحوا النار ههههههه

تاريخ مسيحيتك يا خوليو الصليبي كله
حروب واقتتال بينكم وضحايا بالملايين -

لا تعيرنا يا أبو غشاوة بتاريخنا يا خوليو الصليبي المتعلمن الشتام وأزل الغشاوة عن عينيك الصليبييتين وانظر في تاريخ مسيحيتك طوال الفين عام كم عدد الحروب فيها وكم مدتها وكم هي اعداد الضحايا فيها الرئيس ماكرون الفرنسي تعرفه طبعا يا صليبي شتام بذيء وهو الأعرف بتاريخ المسيحية يقول ان المسيحيين لم يعرفوا السلام الا بعد الحرب العالمية الثانية وان كانت اسباب انبعاث العنف بين المسيحيين تحت الرماد الان فلا تعيرنا بالحروب يا سفيه فالحروب بين المسيحيين امتدت لألفين عام وضحاياه بالملايين. فاسكت واتنيل ما لك علاقة بشريعتنا وخليك في شريعة يسوع الانجيلي رب الجنود ومهلك الامم وأخجل من تاريخ مسيحيتك . ان هذه الامة امة الاسلام تضعف ولكنها لا تموت وستبعث من جديد واحد قادة بعثها المسيح عيسى بن مريم عليه السلام ..

اسمع يا شيخ ذكى
فول على طول -

القدوة الحسنة للمسيحيين هم السيد المسيح وتلاميذة وأقوالة وليس هتلر وموسولينى وليوبولد حتى لا تخلط الأمور ...هل السيد المسيح وتلاميذة تركوا تعاليم أو أفعال نخجل منها ؟ وهل قارنت بينة وبين رسولكم الكريم وبين تلاميذ المسيح وبين الصحابة ؟ هذا هو المحك وليس التاريخ ...فهمت ؟ تاريخ البشرية ملئ بالمخازى ونحن لا نتبع التاريخ بل نتبع الدين ...فهمت ؟ هل أحد من المسيحيين يمجدون هتلر وموسولينى مثلا ويقول عنهم سيدنا فلان أو سيدنا علان رضى اللة عنة مثلما تفعلون أنتم ؟ وهل الحرب بين المسيحيين كانت دينية أم سياسية ؟ فهمت ؟ أتمنى أن يظل فضل الاسلام قاصرا فقط عليكم فنحن شبعنا أفضالة كل يوم ...انت هاتقولى ومن غير نسأل ماكرون ولا غيرة ؟ نحن شهود عيان ونعرف الاسلام أكثر من ماكرون ...فهمت ؟ كفاك ترديد كلام أجوف وخلط متعمد للأمور ..فهمت ؟ أتمنى أن تفهم قبل ما تموت وتعفن وبالمناسبة فان الدود يأبى أن يأكل لحمك لأسباب معروفة ..الخوف كلة من الثعبان الأقرع الذى يفعل أشياء سيئة بالمسلمين ..ـأشياء من تحت ومن فوق الخ الخ . هذا تعليق أخير . تحياتى .

سفينة تتخبط
خوليو -

عندما نشاهد سفينة تتلاطم بها الأمواج نقول سفينة تتخبط ..وهذا حال معظم الذين آمنوا يتخبطون بأفكارهم عاجزين عن تداول موضوع ما بنهج علمي ،، خذ مثلا انتشار الأديان وهي العملية التي تلي انتشار الدين بعد تأسيسه.. فهل كان هناك جيوش مسيحية أسسها المسيح احتلت بلدان اخري بغرض نشر كلمة المسيح ؟ هل اعتنقت روما المسيحية بعد احتلال جيوش المسيحيين للبلاد التي كانت تسيطر عليها ؟ لا يوجد شيئ من هذا القبيل .. الذي حدث بعد اعتناق المسيحية جرت حروب بين دولها لأسباب أخرى غير نشر الدين ودون شك تخالف كل ما قاله المسيح .. معظم الذين آمنوا والذين يعلقون لا يفهمون هذه العملية البسيطة فكيف سيفهمون عمليات أخرى معقدة أكثر ؟ الأمر الآخر الذي يُسبب الضحك مع الشفقة هي إعطاء دور تحريري لاحتلالاتهم. فهم جاءوا لتحرير السكان .. طيب ..ما هو موقفكم إذا أصّرت دولة عظمى الآن على تحرير نصف السكان التي يتكاثر فيها معتنقي الإسلام بحجة تحرير المرأة المسحوقة .. هل تعطون هذه القوة العظمى دور تحريري ؟ شر البلي؛ ما يضحك .. لا حل من هذه الورطة التي دنا فبها القديم إلا بالعلمنة وتأسيس وطن للجميع بمساواة إنسانية وأخلاق بعيدة عن وقاتلوا وانكحوا .

مسيحيكم الانجيلي يختفي في العهد القديم
وبطلعوه لما تحتاجون اليه والى نصوصه -

ههههه افتح العهد القديم وشوف ما ترك لكم ربكم يسوع الانجيلي رب الجنود من نصوص القتل والابادة للمدن وحتى الدواب والسبي والنهب اوعاك يا صليبي عجوز مناخيرك اد الكوز تقول لي قديم وجديد وعهد نعمة وما اعرفش ايه ههههه ابوك شنودة الذي حقنكم بالكراهية والحقد حتى للمسيحيين من الطوائف الاخرى غير الارثوذوكسية ، ربنا يحقمه مطرح ماراح بيقول من لا يؤمن بالعهد القديم مش مسيحي يعني كافر يعني ملحد يعني مهرطق يستحق عذاب الدنيا كنسياً وعذاب جحيم الابدية ، اما هتلر فلّه اليوم معجبين احزاب ورايات و نوادي ومطبوعات تهدد كل من ليس هو ابيض أوروبي ومسيحي كاثوليكي ربنا يذوقك افرانهم يا مسيحي ارثوذوكسي مشرقي آمييين ههههه

تصوراتك عن الثعبان الاقرع بسبب
بسبب تجربتك لثعابين القسس والرهبان -

هههههه يبدو ان تصوراتك عن الثعبان الاقرع من واقعك وبيئتك

الصليبي خوليو يتنكر لعلمانيته ويكرز
بالكذب والنفاق كأي قسيس مضبوع ؟! -

التخبيط على دماغك يا خوليو الصليبي البذيء الشتام ، ها انت تخون علمانيتك وتتكلم كإي قسيس صليبي مضبوع وتنكر وقائع التاريخ المدونة الى متى تستمر انت ومن على شاكلتك في تعاطي حشيشة العناد والمكابرة والهروب ؟! الديانة التي يقول كتابها: من ضربك على خدك الأيمن فأدر له الأيسر أيضا.هي في الحقيقة لا تعرف شيئا عن هذا التسامح الخيالي الغير واقعي، والناظر في تاريخ المسيحية يدرك أنها لم تنتشر إلا بالسيف الذي سلطته على الشعوب المختلفة، وقد بدأ سيف القهر عندما تنصر قسطنطين الوثني في بدايات القرن الميلادي الرابع وقال له بطريرك القسطنطينية: أعطني الدنيا وقد تطهرت من الملحدين أمنحك نعيم الجنة المقيم.ويذكر القس مريك في كتابه (كشف الآثار): أن قسطنطين أمر بقطع آذان اليهود، وأمر بإجلائهم إلى أقاليم مختلفة، وفي نهاية القرن الرابع وضع الأمبراطور تيودسيوس ستاً وثلاثين مادة لمقاومة اليهودية والهرقطة، وحظر عبادات الوثنيين، وأمر بتحطيم صورهم ومعابدهم، وفي عام 379م أمر الامبراطور فالنتيان الثاني بتنصر كل رعايا الدولة الرومية، وقتل كل من لم يتنصر، واعترف طامس نيوتن بقتل أكثر من سبعين ألف.ويقول غوستاف لوبون في كتابه حضارة العرب: "أكرهت مصر على انتحال النصرانية، ولكنها هبطت بذلك إلى حضيض الانحطاط الذي لم ينتشلها منه سوى الفتح العربي".ومع ذلك لا زال الصليبي المشرقي الافاق خوليو يكذب في زمن محركات البحث العملاقة التي تضع قصة المسيحية من ألفها الى ياءها وبكل ما فيها الى متى تعاطي حشيشة العناد والإنكار و الكذب المقدس يا صليبيين مشارقة ؟ حتروحوا النار آميين ههههههه