فضاء الرأي

مذبحة مسجدي نيوزيلندا .. دعونا نتصدى للكراهية

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

لا يمكن للكلمات أن تصف حجم الألم والحزن الذي شعرت به بعد هجمات نيوزيلندا الأليمة من قبل أشخاص دبروا هذه المذبحة التي تستنكرها النفوس السوية في مكان للعبادة. وأشاطر إخواني وأخواتي معاناتهم، فأنا كزوج، وأب، وجد، يمكنني تصور حجم الألم والمعاناة التي شعر بها عائلات الضحايا الذين تأثروا بهذه المأساة.

ينبغي علينا جميعا أن نعمل معا في الأسابيع والأشهر المقبلة، على زيادة الوعي وتعزيز تلك القيم التي تشكل جوهر العقيدة الإسلامية- الرحمة، التعاطف، والاحترام، وكرامة الإنسان؛ وإذا فشلنا في ذلك، فإن الإرهاب سيفوز.

أن أصحاب الإيدولوجيات المتطرفة، بغض النظر عمن هم ضحاياهم أو ماهية أيديولوجيتهم، الذين وضعوا أنفسهم فوق حقوق الإنسان والقوانين التي شرعها الله لا مكان لهم في عالمنا. وتعكس أهدافهم الاستقطاب المتزايد للشعوب، حيث يمكن نشر الكراهية والخوف وتعزيزها عبر وسائل التكنولوجيا المختلفة التي أصبحت تبث الفظائع مباشرة من أجل إثارة تتسرب لجمهور صامت. وإذا صدقت المقولة بأن "الشر ينتصر حين لا يفعل الرجال الصالحون شيئا"، فلابد من أن نرفع الآن صوتنا الجماعي، مسلمون ومسيحيون على حد سواء، لنعبر عن استنكارنا وإدانتنا لتلك الهجمات.

دعونا نتصدى للوسائل التي تجعل الكراهية اليومية تتسلل إلى نظرتنا إلى بعضنا البعض. ولنعمل بدلا من ذلك على التركيز على إنسانيتنا المشتركة التي تجمعنا معا بعيدا عن أي اختلافات سطحية قد تقسمنا. أردد كلمات رئيسة وزراء نيوزيلندا

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
دعوة كريمة من الامير الهاشمي ولكن نتساءل
ماذا عن خطاب الكراهية المسيحي المشرقي ؟ -

قد نستوعب ان خطاب الكراهية وممارسات اليمين المسيحي الغربي غير مستل من النصوص الانجيلية في العهد القديم على الاقل ، لكن مما لاشك فيه ان خطاب الكراهية لليمين الغربي المتطرف مستل بلاشك من خطاب العنصرية والاستعلاء على الاعراق الاخرى ولو كانت مسيحية ؟! هذا الخطاب العنصري هو الذي جعل الفاشي والنازي هتلر يحرق اليهود فيكتوون بنار عنصريتهم المدسوسة في اسفار التوراة يوشع واستير وغيرها والمضمنة في الكتاب المقدس تبع المسيحيين ؟! فإذا لم تكن النصوص الانجيلية سبب تطرف اليمين الغربي كراهية وقتل جماعي فهي اذن العنصرية العرقية وعقدة التفوق وكلاهما شر ، اننا نقترح بدل التحريض على المسلمين المهاجرين في الغرب وعلى مساجدهم كما يفعل بعض الحكام العرب تزلفا للغرب ، نقترح فتح حوار مع الغرب حول ظاهرة الاسلامافوبيا وخطاب الكراهية لليمين المسيحي الغربي المتطرف وضرورة فضحه وكشفه وإسكاته وتجريم ممارساته على كل صعيد وفضح المنابر التي يعلو عليها هذا الخطاب العنصري وفضح وتجريس وتجريم رموزه الفكرية والسياسية ، وهذا يشمل أيضا خطاب الكراهية والإساءة الى الاسلام والمسلمين المسكوت عنه من جهة التيار الانعزالي في اليمين المسيحي المشرقي المتطرف والذي يمكن العثور بسهولة على رموزه وأبواقه من مفكرين وإعلاميين وحتى قسس ورهبان ؟! إن مفردات اليمين المسيحي المشرقي المتطرف تكاد تتطابق و مفردات اليمين المسيحي الغربي المتطرف ! اننا ندعو الى تغليظ عقوبة خطاب الكراهية من اَي جهة جاء ونفعل القوانين او نوجدها من اجل خلق واحة من الوئام الاجتماعي ولا نسمح لاحد بدعوى حرية التعبير والتفكير ان يعكر صفو العلاقات الاجتماعية بين فئات الامة تحت هذه الشعارات الزائفة والملغومة ولا نسمح باستغلالها بغرض نشر خطاب الكراهية ..

اصمتوا وكفى
نورا -

يحتضن ويدلل كلبا او جروا صغيرا ..وهو نفسه يذبح 50 إنسانا طفلا وكبيرا .. تحقير للنفس البشرية ..وهناك دعوة للتسامح ودعوه لنبذ الكراهية .. ..اصمتوا قليلا ..اصمتوا ..اي دعوة هذه ..فالقلب لم يعد يحتمل ..كراهية الغرب للإسلام دائمه ومتعمقه مادام هناك إسلام .. وجمع غفير غربي ذهب يفتش عن الإسلام في المسجد النيوزلندي ..ليرى بشر تصلي وناس بريئه مستأمنه لا عدوه ..تعاطف من المدينة التي اصابها الهلع ..من ذاك المعتوه وبشاعة جريمته التي ملئت المسجد والأرض دماءا من روح كانت تصلي ..ذهبت إلى الله وفي حفظه ....اي دعوه هذه لنبذ الكراهية ..ماتت العقول وسقطت المبادئ

غريبة
كلكامش -

سيدي. الحسن. بن. طلال. صدقني سامع. صوتك. الحزين رغم. انك. تكيل. بمكيالين. وإلا. أين. انت. من. ثلاثمئة. يزيديه. استباحوهم. باسم. الإسلام. وشيخ. الأزهر. يقول. لا يكفر. من نطق. الشهادتين. أين. كنت. من. هذا. التصريح. ولماذا. لم. تذرف. دموعك. السخية. بحقهم. واين دموعك. فيما. عمل. بوكو حرام. واين. إنسانيتك. في. مجازر. أوربا. والهند. كفي. ياسيدي. لم. يعد. بالغربال. ان تسد. عين. الشمس. فقد. ان. الأوان. ان. تضع. النقاط. على. الحروف. وشكر

اطلاله طيبه .،
Omar -

اولا شكرا للسيد الكاتب .. الحسن بن طلال على مشاعره وعلى مشاركته .. يقول الكاتب ( ينبغي علينا جميعا أن نعمل معا في الأسابيع والأشهر المقبلة، على زيادة الوعي وتعزيز تلك القيم التي تشكل جوهر العقيدة الإسلامية- الرحمة، التعاطف، والاحترام، وكرامة الإنسان؛ وإذا فشلنا في ذلك، فإن الإرهاب سيفوز) ثم يتابع بالقول ( ان أصحاب الإيدولوجيات المتطرفة، بغض النظر عمن هم ضحاياهم أو ماهية أيديولوجيتهم، الذين وضعوا أنفسهم فوق حقوق الإنسان والقوانين التي شرعها الله لا مكان لهم في عالمنا) .. نعم .. زيادة الوعي لا تكون بالتلقين بل بحرية الفكر والنقاش والمحاوره .. وتعزيز القيم لا يكون بالقمع الايدلوجي والاحتكار والوصايه الجينيه على عباد الله ..

من قتل المصلين في المسجد أوالأبرياء في اي مكان
لن نحرج من وصفه أنه مجرم وقاتل وارهابي متأمسح -

اتهام المسيحية الصليبية بالإرهاب وقتل ملايين البشر بِسْم يسوع وتحت راية الصليب ليس جديداً ولا مبالغة في جرائمها لكننا لن نقول كما يزعم اليمين المسيحي المشرقي المتطرف ان قتل الأبرياء يتم بِسْم الاسلام كلا لن نفعل و نعتبر أن المسيحية مدانة ومتهمة في جريمة نيوزيلاندا، لكننا بمعيار المسيحية المشرقية المتطرفة وخطاب الكراهية الذي تروجه ، لا نجد حرجًا في وصف المجرم الذي نفذ المذبحة في المصلين داخل المسجد بأنه"إرهابي متأمسح" كما يوصف من يمارس الإرهاب بناء على فهم فاسد للإسلام بأنه"إرهابي متأسلم".

دعوة الامير الهاشمي الكريمة قابلها
الاتجاه الانعزالي المشرقي بما لا يليق -

سمو الامير الهاشمي قريت شوفت ؟! آدي يا سيدي عينه فقط من خطاب الكراهية لدى الاتجاه الانعزالي اليميني المسيحي المشرقي المتطرف فكراً وممارسة ! الذي تبني لهم حكومات المسلمين في الخليج الكنايس والمدارس وبتوظفهم في احسن الوظائف وبأعلى امتيازات الوظيفة هذا غير الهدايا والعطايا والهبات لقادتهم الروحيين والسياسيين هذه تعليقاتهم هنا فقط والمزيد منها على مواقعهم التي تطفح بنفس مفردات الكراهية النفسية والحقد الكنسي الدفين ، لدين واتباع دين لم يضروهم ابداً بل كان قدومهم فاتحة خير عليهم باعتراف اكابر بطارقتهم ورهبانهم ، هذا التيار الانعزالي المسيحي المشرقي للاسف لم تفلح التعاليم والوصايا اليسوعية في جعله ذا نفسية إنسانية سوية فهو الى الكفر والهرطقة اقرب بمعيار سيدنا يسوع عليه السلام .. و عقابه اليم في جحيم الابدية ..

أقصر تعليق
فول على طول -

بضاعتكم وردت اليكم لماذا أنتم غاضبون ؟ كم مرة استباح الذين أمنوا كنائس الأخرين وكم مرة قتلوا ابرياء فى الشوارع والمواصلات ودور السينما ؟ وفى المقابل كم مرة ردوا اليكم بضاعتكم ؟ لا أجد جدوى من النقاش مع الذين ينكرون الشمس فى رابعة النهار . ربنا يشفيكم .

من يتكلم عن التطرف ؟
زعفران -

المسلمون هم أخر الناس لهم الحق فى الكلام عن التطرف والارهاب - ان كان لهم حق - سيدى الفاضل : التطرف والارهاب والدعوشة هى بضاعتكم ولا تملكون شيئا غيرها ومنذ بدء الدعوة أما أن تتقمصوا دور المجنى عليكم فهذا يدعو للسخرية . لا ولن ولم يصدقكم أحد حتى أبناؤكم وأحفادكم وما عليك الا أن تشاهد مشايخكم أو تقرأ نصوصكم المقدسة أو تراجع أفعال المؤمنين منكم فى بلدكم الأردن أو فى أى بلد فى العالم وكم حادث ارهابى قام بها المؤمنون ...ربما سمو الأمير لم يسمع عن ارهاب المؤمنين فى الغرب ..طيب هل لم تسمع عن ارهاب المؤمنين فى الشرق مثل العراق والأردن ومصر ولبنان وسوريا ؟ ربنا يشفيكم .

شكرا لكم
عراقي مشرد -

شكرا لكم

الرحمه للابرياء اينما كانوا
ابن الرفدين -

يا ايلاف انشروا ما كتبت مسبقا رجاءاً لتكونوا ملتزمين على طول الطريق

الدين وعي ونصوص ..
Omar -

يوجد مفردات يتكرر استعمالها بكثره من قبل المثقفين والعوام بشكل ارى انه خاطئ يساهم في التطرف والخلط واللبس .. فمثلا .. مفرده (الاسلام) وفقا للمصحف الشريف تعني الاجتهاد بالعمل وفق فهم و وعي ما انزل الله عز وجل .. الاسلام لله ليس احتكار لاتباع ملة محمد عليه السلام .. فالاجتهاد بالعمل وفق وعي التوراة والانجيل يعد ايضا اسلام لله .. ايضا مفردة (الارهاب) تستعمل بشكل خاطئ لوصف اعمال اجراميه وسيئه وظالمه ومؤذيه ومؤلمه ولكن معنى المفرده الحقيقي كما ورد في المصحف الشريف غير ذالك .. بل تعني الاعداد لمحاولة الردع و تجنب الاذى والالم والقتل ..

سمو الامير ، الخطاب الاسلامي منذ ستة عقود هو الذي يتحمل ذنب هذه المجزرة
بالمشاركة مع الطبقة الحاكمة في الغرب التي تسن قوانين ضد مصلحة مواطنيها -

الخطاب الديني الاسلامي و الاعلام الرسمي للدول الاسلامية خلال الخمسة العقود الماضية الذي دأب على اثارة الكراهية ضد الصليبين و اليهود و الكفار و على حث المسلمين على الجهاد هو الذي يتحمل مسؤولية هذه العملية ، هذا الخطاب صنع حاجزا نفسيا بين الفرد المسلم و كل العالم الاخر و كان السبب في ولادة منظمات ارهابية اسلامية عديدة قامت باعمال الذبح و تفجير الكنائس ، هذه العملية اليتيمة في نيوزيلندا جاءت كرد فعل على عشرات او مئات اعمال حرق الكنائس التي قام بها مسلمون متدينون ، هذه العملية لم يتوقعها المجتمع الاسلامي و حتى الاعلام الغربي لانهم اعتقدوا ان الغربيين لم يعد عندهم شعور قومي او ديني و هم يعيشون ليومهم و لم يعودا يهتمون بمستقبل اطفالهم ، هذه العملية جاءت لتثبت ان لا يزال هناك البعض من المواطنين الغربيين الذين لا يزالون يحتفظون بشعور ديني و قومي و عندهم غيرة على اوطانهم و يريدون حمابتها من غزو المسلمين! و كان تمادي المسلمين كثيرا في استفزاز الغربيين و الاستهانة بالقيم الغربية و محاولتهم فرض القيم الاسلامية على المجتمع الغربي العامل الذي ادى الى حدوث تململ عند المو اطن الغربي و بعث المشاعر القومية و الدينية عنده و بدأ يستيقظ بصورة بطيئة من غيبوبته الطويلة، و كذلك اصرار الحكومات الغربية على الاستمرار في سياستها الرعناء الرامية الى تشجيع هجرة المسلمين الى الغرب و عدم التفاتها لاعتراضات مواطنيها ايضا له دور في تململ المواطن الغربي بالرغم من محاولات وسائل الاعلام العالمية على ابقاء المواطن الغربي نائما و فشلت في قتل شعوره الديني و القومي عنده و تزيين صورة الاسلام في عينه وعدم ربط الاسلام بالارهاب و ها نحن نرى لاول مرة عمليه هجومية تعبر عن اعتراض مواطن غربي على غزو المسلمين لبلاده و تعبر عن رفضه اعتراضه لسياسة حكومات بلدان الغرب الرامية الى تمزيق نسيج شعوبها و جعله محتمع مفكك متعدد القوميات و الاثنيات

الحمد لله الذي لايحسد على مكروه سواه
الأمور سارت بعكس ما رغب العنصريون اللئام -

الحمدلله نتيجة المذبحة أتت على غير ما يتمنى اليمين المسيحي الغربي المتطرف واليمين المسيحي المشرقي المتشفي المتطرف فقد أبدى الناس في كل العالم بمختلف أديانهم وأعراقهم ادانتهم للحادث الإرهابي الأليم و تعاطفهم مع أهالي الضحايا في مصابهم وتدفقوا على مكان الحادثة وكدسوا باقات الزهور وسألوا عن الاسلام وأقاموا الأذان في أماكن عدة ، ان العنصرية خطر يتهدد الجميع يا سمو الامير ولأن كان المسلمون الان ملء السمع والبصر فإن اديان وأعراق وفئات معرضة لمثل هذا الحادث الإرهابي الشنيع من جهة اليمين المسيحي الغربي المتطرف ومن اليمين المسيحي المشرقي كذلك الذي جربناه في لبنان إبان الحرب الأهلية الذي قتل المسلمين علي الهوية وأقام لهم مذبحة عظيمة في احد المخيمات ، اما اليمين المسيحي المتطرف في مصر فيتوعد المسلمين بالذبح او التشريد او اعادة التنصير وله ادبيات منشورة ومعروفة بهذا الخصوص منذ زمن ، يجب العمل على فضح ونبذ وادانة مروجي الكراهية الانعزاليين المسيحيين المشارقة ، وقى الله شرقنا من شرور العنصرية من اَي جهة جاءت ..

سمو الامير انتم المسلمون لا ترون الخشبة فن اعينكم و لكنكم ترون القشة في عيون الاخرين
ازيلوا ايات الارهاب فسيرتاح العالم كله ! بدون ذلك كل الجهود هي حرث في البحر -

سمو الامير المحترم ، ماذا كنت تريد ان تقدم اورربا لكم اكثر من هذا ؟ هي تخلت عن دينها - بعدجهود شديدة فامت بها جهات معينة تعرف من هي - و فتحت ابوابها للمسلمين نتيجة ظغوط نفس الجهات التي اوهمت و اقنعت الاوروبيين بترك دينهم ! و الان تسعون بالمئة من الاوروبين تركوا المسيحية ليس عندهم وازع ديني و تعاملوا مع المسلمين بدون اي ضغينة مسبقة و فتحوا ابوابهم للمسلمين و آووا المسلمين عندهم و هم توقعوا ان يقابلهم المسلمون بالمثل و يتركوا دينهم او على الاقل توقعوا ان يشعر المسلمين بجميل الاوربيين و ان يقابلوا الاحسان بالاحسان لا ان يقابلوا الاحسان بالاساءة و لكن الذي يجري حاليا هو ان المسلمون بعد ان زاد عددهم في اوروبا اساؤوا الى الاوروبيين عضوا اليد التي امتدت لتساعدهم و بدلا من ان يفتحوا ذراعيهم لاحتضان الاوربيين اللادينيين الذين فتحوا ذراعيهم لاستقبال المسلمين ، تصورَ المسلمين انها فرصة ليفرضوا دينهم وقيمهم على الاوروبيين اللادينيين و ضربوا و اعتدوا على الاوربين الذين فقدوا المتاعة و الحصانة الجسدية بعد ان تخلوا عن دينهم المسيحي الذي هو الجهاز المناعي للشعوب و الذي يمنح معتنقيه الحكمة و المناعة من تسلل الامراض الى المجتمع و ضد اعداءها ، اورربا الان وقعت فريسة لغباءها و لغرورها و تهورها و تخليها عن دينها ،

حس مرهف
Rizgar -

حس الاخوان العرب مرهف جدا جدا , مجازر مروعة اسلحة كيمياوية ,اغتصاب الكورديات , حصار اقتصادي شيعي شرس على كوردستان ,مقابر جماعية بالا ف , انفال ,تعريب , عرب الغمر , اغتصاب مزارع الكورد , هجمات بالطائرات على طلاب المدارس ١٩٧٥ في قلعة دزة ,قتل ٦٢٤ طالب وطالبة كتسلية عربية بسيطة , حرق القرويين الكورد والمسيحيين في مجازر كهف دكان ١٩٦٢ و صوريا ١٩٦٩ , جرائم التعريب وجلب ٤١ الف عربي واغتصاب اراضي الفلا حين الكورد , حقد عنصري دفين , داعش جمعية خيرية مقارنة مع الكيان السرطاني العراقي والسوري ...بعد مجزرة هلبجة ١٩٨٨ اجتمع المؤتمر الاسلامي وادان بلغاريا بسبب اجبار اتراك بلغاريا على الاسماء البلغارية , واصدر الجامعة العربية بيانا بعد اسبوع وادان اسرائيل بسبب اصبة عجوزة عربية مسلمة بالاسهال ...ولكن ٥٠٠٠ كوردي ليست بمشكلة وانما مجرد تسلية عربية بريئة ....حسكم مرهف جدا جدا ....... شخصيا احب العرب بسبب حسهم االغير العنصري والغير القومي المرهف جدا جدا .

لا بد من الصراحة و عدم الخوف كشروط ضرورية للقضاء على الارهاب
الخرف و المحاملة يبقى الارهاب الى اابد -

التطرف اليميني الذي تشهده اوروبا حاليا ليس نابعا من المشاعر الدينية للاوربيين لا بل هو ناتج عن نقمة الاوروبين الغيورين على بلدانهم من الخراب الذي يعيثه المسلمون في اوروبا اي انه ليس تعصب ديني او قومي بل هو شعور وطني و رد فعل على افعال المسلمين و هم برون المسلمين يعيشون عالة على دافع الضرائب الاوروبي و يعبثون بقوانين بلدهم و عاطلين عن العنل و سراق و يخالفون القوانين يشتغلون بالاسود و يخلفون عشرات الاطفال ، انه شعور يطرأ على افراد كل شعب و حتى في المسلمون لرؤيتهم ناس لا يطبقون القانون و يسرقون و يخالفون و يقتلون و يغتصبون النساء انه تعبير عن امتعاض الناس المتحضرين الذي يحبون تطبيق التظام من الناس المتخلفين الذين دأبوا على خرق النظام و التعدي و عدم احترام القوانين و السرقة ، العوامل التي جعلت المسلمون في اوروبا يسلكون هذا السلوك هي اثنان اولا بيبب ثقافتهم المتخلفة التي ورثوها في وطنهم و من محتمعهم و الذي فيه سرقة اموال الدولة و الفساد هي امور روتينية مقبولة و ليست عيبا بل عادة الشخص الذي يقوم بها يحظى بالاحترام و لهذا معظم الحكام في الدول الاسلامية ناس فاسدين و العامل الثاتي هو الدين الاسلامي نفسه و ما فيه من ايات و تصوص تحث المسلمين ضد الكفار و اعلانالبراءة منهم و تمنع عنهم موالاتهم و، لهذا النسلم مصطر ان يصبح ازدراحيا مثابا بالانفصام المحتمعي و الديتي و السيلسي ، ياسيدي يحب عليك ان تطالب بالغاء ايات الكراهية هذه من دينك ، واذا لم تطالب بذلك فلا تتوقع ان ينتهي الارهاب و يدل على اما انت لست شجاعا او انك متواطيء مع الارهاب ، ارجو المعذرة عن صراحتي معك

هل نسيت مجزرة كنيسة سيدة النجاة ببغداد
خالد -

الناس لا تنسى الجرائم الحقيقيه...هاهي ردود الأفعال مع الاسف الشديد....ماهو رد فعليكم وقتها...الابرياء هم الحطب

سمو الامير طالب ابناء دينك بازالة ايت الكراهية و ان يندمجوا مع الاوروبيين و بخلصوا لهم
عندها لن يبقى هناك ارهابا -

يا سيدي الامير بصراحة ما يمنع القضاء على الارهاب هو تمسك المسلمين بدينهم ! سيدي الامير اللف و الدوران لا ينفع ، الاسلام هو الارهاب ، فليس معقولا انت في داخلك لا تعرف هذه الحقيقة فهي لا تحتاج الى ذكاء شديد للتوصل اليها و الى ادراكهها بل تحتاج الى شجاعة للافصاح عنها، الاسلام نظريا يقسم العالم الى دار حرب و دار سلام و يحتوي على ايات تحث المسلمين بوضوح على ارهاب الكفار " و اعدوا ،،،" و عشرات غيرها نحن لينا هنا بصدد عرضها و مناقشتها ، و الاسلام عمليا مارس الارهاب و انتشر بالارهاب ولا اعتقد ان حضرتك( حاشاك ) من الغباء بدرجة انك تصدق انه انتشر بتوزيع الحلوى او بالكلمة الطيبة او المعاملة الحسنة ، جيوش الاسلام التي فتحت الدول لم تكن تحمل معها الحلوى و لاكانت حملت معها القرآن الذي كان لم يتم جمعه بعد بل حملت معها السيوف و الرماح ! الكلمة الطيبة لا تحتاج الى حمل السيف ! و القدوة الحسنة لا تتم بفرض الجزية و سبي النساء و بيعهن في اسواق النخاسة و قتل الرجال الذين يقاومون الغزاة المسلمين لا يتطابق مع الرحمة التي يزعم الاسلام انه جاء ينشرها و بعث من اجلها نبي الاسلام صلعم لا بل هي ارهاب صريح ، مطلوب منكم الجرأة لانكم القدوة التي تنطر اليها الناس ، الخوف يبقي سيف الارهاب مسلطا فوق الرقاب

Knowledge is Power
صومالية مترصدة وبفخر-USA -

But it turns out he was not terrorist but a prison inmate just released? with psychological disturbed history rape &&&& substance abuse, what made him a terrorist? Wow great jumping to conclusions

تجفيف منابع التي ينهل منها الارهابيين اهم من محاربة الارهابيين
اذا النبع باق فسيولد ارهابيين من جديد . تجفيفه ليس سهلا -

الشر ينتصر حين لا يفعل الرجال الصالحون شيئا"، عبارة جميلة اوردها سمو الامير في مقالته هذه ؟ المفروض ان نتامل فيها و لا نمر عليها مرور الكرام ، فلنرى ما المقصود بكلمة " الشر" في هذا السياق الذي نحن بصدده و ما الذي يمكن ان يفعله الرجال الصالحون لوقفه و لماذا لا يفعلون ذلك ؟ الشر هنا هو مرادف للارهاب و يمكن ان نقول بعبارة اخرى ان الارهاب ينتصر لان الرجال الصالحين ساكتين يتفرجون لا يفعلون شيئا؟ و ماذا تريدون ان يفعلوا الرجال ؟ الا يستعملون القوة لمحاربة الارهابيين ! و هل استعمال القوة العسكرية لمحاربة المتطرفون القايمين بالارهاب كافية للقصاء عليه؟ لا ليست كافية فمادام النبع موجود فالحشائش الضارة ستستمر بالظهور ، و انه حتى نقضي على الارهاب يجب تجفيف منابعه التي ينهل منها، و هذا بدوره يتطلب من الناس عدم الخوف من الاقتراب و الاشارة الى منابعه و تشخيصه و توجيه الاتهام لها و ثم المطالبة و العمل على تجفيفها

كيف بامكانكم مواجهة الإرهاب ؟
Rizgar -

اليس الرغبات العرقية العربية مبنية على الإرهاب ؟ هل تم اغتصاب الكورديات من اجل حقوق الإنسان ام من اجل تحقيق الرغبات العربة ؟

تعلّموا
نبيل -

أثبتت حادثة المسجدين مدى رقي المسلمين .. هذا الرقي الذي استمدوه من عقيدتهم الراقية التي علمتهم أن لايحمل حقداً ولاضغينة على أحد من الناس ( فمن عفا وأصلح فأجره على الله ) .. هؤلاء الراقين تقبلوا العواطف التي وجدوها من شعوب الأرض قاطبة جميعاً (طبعاً إلا قلة قليلة من من طبع الشيطان على قلبه كراهية الإسلام والمسلمين ) بصدور رحبة وتسامح يفوق الوصف ..والأمر الآخر .. أثبت بنو الإسلام أنهم قمة في التسامح فلم يرفعوا سيفاً ولارمحاً ولا أي شيء آخر ليعبروا به عن سخطهم .. طوبى لهم .

بعد 30 سنة ستتحقق نبؤته
عراقي لاجيء -

وسيتم أطلاق سراحه وتتضح نتيجة الغزو الذي أشار أليه برسالته على نيوزيلندا !!..

آلاف أموا المسجد وخرج منهم ١٨٠ مسيحي مسلمين
تعالوا نغيظ الانعزاليين المسيحيين المشارقة المتطرفين -

الحمدلله ففي كل محنة تصيب الاسلام والمسلمين منحة قتلانا شهداء عند ربهم يرزقون والعار يلطخ القاتل الصليبي ويلطخ دينه ، وجحيم الابدية ينتظره ، فعلى اثر الحادث الإرهابي الأثيم الذي طال المسلمين والمسلمات في مسجدهم تدفق آلاف من سكان المدينة واضعين أكداس الزهور وتفقدوا مكان الجريمة وتأسفوا واعتذروا ـ بخلاف الصليبيين المشارقة الحقدة الذين شمتوا وشتموا ـ وأسلم من هؤلاء ١٨٠ مسيحي فالله الحمد والمنة ان نجاهم من جحيم الابدية الذي ينتظر الصليبيين المشارقة و ذيولهم اللئيمة من الملاحدة والشعوبيين الحقدة ..

محال ان يمس حرف واحد من القرآن العظيم
يا صليبي انته وياه -

محال ان يمس حرف من القرآن العظيم . انته وياه يا صليبي مشرقي حاقد لم تهذبك التعاليم ولا الوصايا فأنت كافر ومهرطق وفق معيار ربك يسوع وستذهب الى الجحيم روح شطّب على أسفار الإبادة في كتابك المقدس بالعهد القديم الذي تخفيه تحت المخدة، ما حدا بيقدر يمس حرف من القرآن العظيم محال روح شطب على نصوص القتل والابادة في كتابك المقدس الذي أبيدت بها شعوب قارات باكملها يا مسيحي يميني انعزالي مشرقي متطرف

كأن سمو الامير الهاشمي كتاب عن تاريخ المسيحية الدموي
الصليبيون الانعزاليون المتطرفون وسخافة الطرح الفكري -

يتعامل المعلقون الصليبيون المشارقة من ابناء الخطية والرهبان ، مع كتاب ايلاف على انهم فئة من السذج لم يقرؤا كتابا واحداً عن تاريخ المسيحية الاسود ولا عن ممارسات اسلافهم في إبادة شعوب قارات بأكملها ، ويتجنى الاوغاد على الاسلام بأكاذيب يفضحهم فيها الواقع فهاهم بالمشرق الاسلامي بالملايين مثل ضفادع الحقول ولهم الاف الكنايس والاديرة منذ الف واربعمائة عام ونيف اكاذيب هؤلاد الصليبيين يمكن ان تنطلي على بعض رواد الموقع ولكنها لن تنطلي بالتإكيد على كتاب ايلاف ، ان احتقار الصليبيين المشارقة للكتاب يتخطون به كراهيتهم للمسلمين الى غيرهم من الكتاب ممن لا يسايرهم في تعصبهم الم يشتم العلج فولبتير عدة مرات محرري ايلاف ووصفهم بالدواعش ؟! يبصق في الاناء الذي قدمه له صاحب المكان موتوا بحقددكم يا صليبيين حقدة جهلة واحترقوا في قبوركم وتعفنوا في قبوركم الى يوم الدينونة بعده احتراق اشد وتنكيل افضع في مصهور الملح والكبريت البركاني في جحيم الابدية ..

دعونا يا سمو الامير الهاشمي نتصدى معكم لخطر
خطاب الكراهية المنبعث من كنايس المشرق -

ان العنصرية خطر يتهدد الجميع ولأن كان المسلمون الان ملء السمع والبصر فإن اديان وأعراق وفئات معرضة لمثل هذا الحادث الإرهابي الشنيع من جهة اليمين المسيحي الغربي المتطرف ومن اليمين المسيحي المشرقي كذلك الذي جربناه في لبنان إبان الحرب الأهلية الذي قتل المسلمين علي الهوية وأقام لهم مذبحة عظيمة في احد المخيمات ، اما اليمين المسيحي المتطرف في مصر فيتوعد المسلمين بالذبح او التشريد او اعادة التنصير وله ادبيات منشورة ومعروفة بهذا الخصوص منذ زمن ، يجب العمل على فضح ونبذ وادانة مروجي الكراهية الانعزاليين المسيحيين المشارقة وخاصة التيار الانعزالي الأثيم في كنايس وأديرة مصر ورصد الادبيات والتسجيلات و المواقع إغلاقها و ومحاكمة وسجن قساوسة ورهبان الكراهية و الامتناع عن نشر تعليقات الكراهية ل التيار الانعزالي المشرقي خاصة الارثوذوكسي في هذا الموقع وغيره الحق، وقى الله شرقنا من شرور العنصرية من اَي جهة جاءت ..

قطع رأس الحسين
K♥u♥r♥d♥i♥s♥t♥a♥n -

قطع رأس الحسين ووضع عند عبيدالله بن زياد . ثم قطع رأس عبيدالله بن زياد ووضع عند المختار الثقفي . ثم قطع رأس المختار الثقفي ووضع عند عبدالله بن زبير . ثم قطع رأس عبدالله بن زبير ووضع عند عبد الملك بن مروان . وهلم جرا .. .وقطع راس الملك الحجازي المستورد ووضع في النهر ....وقطع راس عبد الكريم قاسم ووضع في نفس النهر ....وقطع راس صدام حسين ...ووضع في مكان مجهول ....وداعش وماعش والحشد الشيعي ....الخ . ملاحظة : كل هذا قبل ان يكون هناك شي اسمه الصهيونية او امريكا او داعش ...وطبعا قبل الحصار الاقتصادي الشيعي على الكورد وقبل عدم دفعي مستحقات فلاحي كوردستان من قبل عاصمة الانفال وقبل الهجمات العنصرية الشرسة على الكورد ....وقبل الهجوم على خورماتو وكركوك ...وقبل قصف رواندز ١٩٢٣ وقبل حكم الاعدام على ملك كوردستان ١٩٣٢ وقبل اعدام الضبات الكورد ١٩٤٧ وقبل الهجمات الشرسة ,,,,

الله أكبر ولله الحمد قرآن يتلى وموقف نبيل ..
موتوا باحقادكم يا صليبيي المشرق -

الله اكبر ولله الحمد ، قرآن يتلى في البرلمان النيوزلندي ، ورئيسة الوزراء لن أتلو اسم القاتل وسأتلوا اسماء ضحاياه ..

الى نبيل أذكى اخواتة كما يقول فول
السفروت -

لا داعى أن تكلمنا عن رقى الاسلام والمسلمين فنحن نعرفة أكثر منكم والعالم كلة يعرفة ...انت تاعب نفسك وتتكلم عن أشهر بضاعة فى العالم كلة وأخباركم فى نشرات الأخبار كل يوم فى العالم كلة ...لا قتل ولا ارهاب ولا تحريض ولا عنصرية ..يا سلام يا نبيل انت هاتقولى ؟ كلنا عارفين يا بلبل . على فكرة يا بلبل تعاطف الأخرين معكم يعود فضلة للأخرين وليس لكم ...المسلم لا حقد ولا ضغينة ولكن كراهية فى اللة فقط .

تحية للأمير الحسن بن طلال
الامين -

كل انسان لديه ذرة من الوجدان والضمير عليه ان يستنكر هذه الحادثة ، وهذا الحادث ليس بسبب كراهية المسلمين بل كراهية كل اجنبي وغريب مهاجر ، لان الجراءم التي يرتكبها المهاجرين المسلمين ابشع بكثير من هذه الجريمة ، اغتصاب فتياة في سن الطفولة والتحرش بالنساء وسرقات ونهب وتخريب ممتلكات ، جميع هذه الاعمال نسمع ونشاهدها على شاشات التلفزة بها في اوربا وامريكا وأستراليا ، نتأسف على قتل هولاء المصلين ولكن لماذا لم تعلق على الجريمة الأبشع وهي ذبح راهب ( ذبح اسلامي حلال) وطفلة صغيرة في كنيسة وعدد من المصلين في بغداد ، مءات والاف المسيحيين قتلو في الكنائس في مصر والعراق و باكستان ، وحتى في فرنسا التي اوتكم واطعمتكم والبستكم حين كُنتُم عريانيين ، اعتديتم عليهم في مءات الجراءم وذبحتم راهب وراهبات وهم يصلون في الكنيسة بنورماندي ، كل يوم تختطف تغتصب فتاة قاصرة في مصر باسم الاسلام ( الله اكبر ) قتل خمسين مسلماً قامت الدنيا ، اما ذبح مليون ارمني واربعماءة الف اشوري سرياني كلداني من قبل اجداد اردوغان ولا احد يذكرهم . الامير حفظك الله نحن نكن للعاءلة المالكة كل محبة و تقدير لمساواتهم و عدلهم للشعب الأردني .

الحقيقية ان الاٍرهاب مسيحي والحادي فقط
حقيقة الاٍرهاب المسيحي بالأرقام -

لا تعيرونا بداعش يا صليبيين ويا ملاحدة مشارقة فداعش تنظيم استخباراتي قالت هيلاري زوجة الرئيس الامريكي كلينتون نحن من أنشأناه هو و القاعدة ، أب انه ٬«ب[ب المنشأ ، اذهبوا يا صليبيين الى تاريخ مسيحيتكم و دواعشكم فيه مثلاً محاكم التفتيش الداعشية المسيحية التي ابادت اكثر من خمسين مليون انسان منكم ومن غيركم ، وابادتكم لشعوب قارات العالم الجديد ، ولم نحسب ضحايا الحروب الأهلية بينكم في اوروبا وفي الامريكتين ، و لا تعيرونا يا ملاحدة يا اخوان الصليبيين بداعش فدواعشكم ابادوا ملايين البشر كما فعل اخوانكم الصليبيين ، خذوا عندكم احصائية قديمة يذكر التاريخ أن ٥ أشخاص قتلوا ١٨٥ مليون إنسان ١- ماوتسي تونج " زعيم الصين" قتل ٧٩ مليون. ٢- جوزيف ستالين " زعيم روسيا" قتل ٥٠ مليون. ٣- أودلف هتلر " الزعيم النازي" قتل ٤٠ مليون. ٤- بول بوت "الزعيم الكمبودي" قتل ٣ ملايين من شعبه. ٥- ليو بولد " ملك بلجيكا" اشترى الكونغو و قتل ١٥ مليون من شعبها. لا يوجد من بينهم اسم احمد او محمد. . يا مسيحي مشرقي مع كل مقال وموضوع في ايلاف اخرج الصليبي الذي بداخلك ههههههه

الانعزاليون المسيحيون يفترضون ان سمو الامير
لم يقرأ شي عن جرائم الارمن المجرمين ضد المسلمين ؟! -

لماذا يفترض الانعزاليون المسيحيون المشارقة الأرمن الذين يقاتلون اليوم الى جانب سفاح الشام ضد المسلمين الذين آووهم واطعموهم بعد نكبتهم في ارمينيا وفِي تركيا بسبب سياسات قادتهم الروحانيين والسياسيين الخرقاء بخيانة الدولة العثمانية والحرب ضد خصومها الروس ؟ ان المجرمين الأرمن ارتكبوا مجازر مروعة موثقة ضد جيرانهم المسلمين ، لماذا يفترض هؤلاء الصليبيين الحقدة ان سمو الامير الهاشمي لم يقرأ سطرا عنها على الأقل ؟! ان هؤلاء المجرمين يرتدون جلود الحملان وهم في الحقيقة ذئاب متوحشة لا ترحم من المسلمين العزل لا كبير ولا صغير متى اتيحت لها الفرصة ولنا معهم تجارب عديدة عبر التاريخ ..