كتَّاب إيلاف

نيوزلندا: تحويل المحنة إلى منحة

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

يدرك كل من تابع إدارة السيدة جاسيندا لوريل أردرن رئيس وزراء نيوزيلندا للأزمة الناجمة عن المذبحة الإرهابية البشعة التي ارتكبها يميني متطرف في مسجدين بمدينة&"كرايست تشيرش"، أنها نجحت في تحويل هذا التحدي الأمني الكبير إلى ما يمكن تسميته بأنجح حملة علاقات عامة سياسية تنفذها دولة في السنوات الأخيرة.

حولت السيدة أردون الأزمة من اختبار صعب يواجه تماسك ووحدة الشعب النيوزيلندي إلى إنجاز سياسي كبير على صعيدين:&أولهما داخلي حيث تعاملت مع الجريمة الإرهابية لتخلق منها فرصة ثمينة لتعزيز اللحمة الوطنية والتماسك المجتمعي وترسيخ التعايش، وخارجياً نجحت في تسويق نموذج بلادها كواحة للتعايش والتسامح، وفوق هذا وذاك نجحت في الترويج لبلادها بحث أصبح اسم نيوزيلندا على ملايين الألسنة في العالم، كما أصبح اسم رئيس الوزراء يتردد بكل الاحترام والتقدير في وسائل الإعلامية العالمية.

من الواضح أن شخصية رئيسة الوزراء من النوع الذي يعشق التحديات، ويجيد التعامل مع المواقف الصعبة، رغم أن البعض شكك في قدرتها على إدارة هذه الأزمة الكبيرة عقب ظهورها في الدقائق الأولى التي أعقبتها وقد غلب عليها الحزن وصعب عليها تمالك عواطفها ومشاعرها إزاء مشاهد سفك الدماء، ولكنها سرعات ما اثبتت رباطة جأش وقدرة على العمل والتماسك وسط الظروف الصعبة، واتخاذ قرارات مصيرية ربما تكتب تاريخاً جديداً لنيوزيلندا، ولمَ لا وهي أول رئيسة وزراء في تاريخ بلادها، وهي أول سيدة تصطحب رضيعتها إلى مقر الأمم المتحدة، من دون تحسس لطبيعة الظروف والمنصب، بل كان زوجها جالساً بجوارها يحمل طفلتهما وهي تداعبها بين الفنية والأخرى وهي تلقي كلمة بلادها في المنظمة الدولية.

لم يكن تصرفها في معالجة الأزمة عفوياً بالمرة، فقد ذكرت أكثر من مرة أن الزعيم الجنوب افريقي الراحل نيلسون مانديلا يلهمها كثيراً، وبالتالي فلديها ثوابت وتوجهات قيمية واخلاقية استعانت بها في هذا الظرف العصيب لبلادها، واقدمت بشجاعة على خطوات ومعالجات لم تخطر على بال أحد، بل لم يكن أحد سيلومها لو لم تقدم عليها، مثل افتتاح جلسة البرلمان النيوزيلندي بقراءة آيات من القرآن الكريم، في بلد لا يزيد عدد المسلمين فيه عن واحد بالمائة فقط من تعداد السكان، نعم واحد بالمائة أو خمسون الف نسمة، لا عشرات الملايين، ولكنها تدرك أن المسألة ليست بالمقارنات الرقمية، بل بترسيخ المبادئ والقيم وتكريس قيمة المواطنة والقدرة على العيش المشترك بين مختلف مكونات الشعب، بغض النظر عن الاعداد والنسب وغير ذلك، لاسيما أنها تدرك أن الشعب النيوزلندي يتسم بالتنوع الكبير من حيث العرق والثقافة واللغة والدين، وأن هذا التنوع يجب أن يدار بدقة شديدة كي يستمر مصدر ثراء ثقافي، لا كتحد يجلب الإشكاليات ويفرز العراقيل التي تعوق التنمية.

الفكرة التي رسختها نيوزلندا في أذهان الجميع خلال إدارة هذه الأزمة أن العلاقة بين المكونات الدينية والعرقية والمذهبية للشعوب لا علاقة لها بالأعداد والإحصاءات، فقد ارتدت النساء جميعاً الحجاب تضامناً مع ضحايا المذبحة الإرهابية، وتم تنظيم حملات شعبةي واسعة شملت النساء والرجال والأطفال، لوضع رداء على الرأس بأي لون بالنسبة للسيدات ووضعه على الكتفين بالنسبة للرجال، وهذه نقطة لافتة ورمزيتها مهمة للغاية في التضامن المجتمعي الشامل.

ما لفت انتباهي شخصياً في مواقف السيدة أردرن وسياساتها أنها ليست من مشجعي الهجرة واللجوء إلى بلادها، بل وعدت في حملاتها الانتخابية بتبني إجراءات لتنظيم الهجرة والحد منها، وبالتالي فإن ما فعلته نقطة في صالحها وليست ضدها، فهي تفصل تماماً بين توجهاتها حيال الهجرة وبين المهاجرين الذي أصبحوا مواطنين نيوزيلنديين لهم كل الحقوق والواجبات، وحتى لو لم يكونوا مواطنين بعد، فلهم حق الحماية والأمن وكافة حقوق الانسان، وهذه هي الرسالة الحقيقة لكثير من الساسة والقادة في الغرب، الذين يهاجمون الهجرة بشكل عشوائي تسبب في اثارة الأحقاد والنعرات العنصرية، فرئيسة الوزراء النيوزيلندية تبني موقفها بناء على الواقع الاقتصادي والبطالة وارتفاع ايجارات السكن وتأثير المهاجرين على فرص العمل المتاحة، وليس انطلاقاً من اتجاهات عنصرية معادية للأجانب وغير ذلك.

وبالتالي كان من الطبيعي أن ترتدي الحجاب مرتين أثناء هذه الأزمة، الأولى خلال لقاء رموز الجالية المسلمة عقب المذبحة مباشرة، والثانية في يوم التضامن مع الجالية المسلمة بنيوزلندا، رافعة شعار&"نحن شعب واحد"، كما استشهدت بحديث للرسول&(صلى الله عليه وسلم)&أثناء كلمتها في تأبين الضحايا، فيما انضم إليها الاعلام النيوزلندي بقوة رافعاً شعار&"الاتحاد قوة"، فيما بث أذان صلاة الجمعة على التلفزيون والإذاعة الوطنية، حيث تردد صوت الأذان في مدينة كرايس تشيرش وفي أنحاء نيوزيلندا، والقيت خطبتا الجمعة باللغتين العربية والإنجليزية، وتم بثها على مستوى البلاد، حيث وجه إمام المسجد رسالة قال فيها&"&إن نيوزيلندا عصية على الانقسام والتفكك بسبب ما أظهرته من حب وتعاطف."

قدمت السيدة أردرن بالفعل درساً سياسياً مهماً في تطبيق قواعد علم إدارة الأزمات، وتحويل المحنة إلى منحة واقتناص الفرص للقفز على الخسائر وتحقيق الإنجازات، وتوحيد الشعوب أثناء المحن التي تكاد تزعزع وحدتها وتماسكها، والحقيقة أن ما ساعدها على ذلك أنها هناك أرضية خصبة للتسامح والتعايش في هذا البلد المسالم، بحيث يمكن القول أن رئيسة الوزراء بتصرفاتها الإنسانية المتحضرة قد كشفت عن الوجه المتسامح لبلادها ونقلته إلى العالم أجمع، فكان درساً كبيراً من بلد صغير بشعبه، ولكنه فاق كبار العالم في التعامل مع التعددية والتنوع السكاني والديني والعرقي والمذهبي.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
هل يتعلم الذين أمنوا من أى درس ؟
فول على طول -

السيد الكاتب أشاد بادراة الأزمة فى نيوزيلاند ونحن نسأل سيادتة هل هذا ممكن فى بلاد الذين أمنوا اذا حدث مكروة للمسيحيين مثلا ؟ يعنى هل ممكن اقامة جزء من صلاة المسيحيين فى مجلس شعب المؤمنين أو فى الاعلام المؤمن ؟ وهل يوافق الشارع المؤمن على ذلك أم يعتبر ردة وكفر كما اعتبروا زيارة بابا الفاتيكان للامارات أنها كفر وردة وتفريط فى الدين الحنيف ؟ متى تتعلمون ؟ الذى ساعد رئيسة وزراء نيوزيلاند أن مزاج الشارع نفسة لا يخضع للغوغائية مثل بلاد المؤمنين ..هل تعلم أنة تم قتل أحد قضاة باكستان لمجرد أنة حكم ببراءة سيدة مسيحية باكستانية من تهمة ازدراء الأديان ...مع أنها قضت 9 سنوات بالسجن ولم يتم تعويضها عن فترة سجنها بل قتلوا القاضى فى مرحلة الاستئناف الذى حكم ببراءتها ؟ هل تعرف لماذا ؟ لأن المؤمنون شعب ارهابى بالبفطرة نتيجة تعاليم دين الفطرة . يتبع

المسلم الشبه عاري الجائع الخائف والمريض
كوردي -

الى الكاتب العزيز لنوافق معك على أن نيوزلندا نجحت في تحويل المحنة إلى منحة ولكني لم أرى في في كتابتك وبرغم إستعمالي العدسات المكبرة أي ذكر على واجبات المسلمين في الدول الأوربية . فالمسلم الشبه عاري الجائع الخائف والمريض يهرب من وطنه الإسلامي الى الغرب الكافر قافزأ فوق عدة دول إسلامية تنبذه وبعد أن تعتني دول الغرب به وتلبسه وتطعمه وتداويه وتعامله بإحترام لم يكن يحلم به يقوم نفس المسلم في تربية أولاده على الإرهاب الإسلامي المتبلور على كره الغرب والغربيين ليقوم هو أو أولاده بالتفجيرات أو الدعس أو الذبح في الغرب والإلنحاق بداعش في الشرق. ألم يحن الأوان ليقوم المسلمون في الغرب في تحويل المحنة إلى منحة.

وعي للمفردات .. الحشيش ليس ملوخيه ..
Omar -

Terrorism .. citizen قال تعالى (لَتَجِدَنَّ أَشَدَّ النَّاسِ عَدَاوَةً لِلَّذِينَ آمَنُوا الْيَهُودَ وَالَّذِينَ أَشْرَكُوا وَلَتَجِدَنَّ أَقْرَبَهُمْ مَوَدَّةً لِلَّذِينَ آمَنُوا الَّذِينَ قَالُوا إِنَّا نَصَارَى ذَلِكَ بِأَنَّ مِنْهُمْ قِسِّيسِينَ وَرُهْبَانًا وَأَنَّهُمْ لا يَسْتَكْبِرُونَ) .. وقال تعالى (وَأَعِدُّوا لَهُم مَّا اسْتَطَعْتُم مِّن قُوَّةٍ وَمِن رِّبَاطِ الْخَيْلِ تُرْهِبُونَ بِهِ عَدُوَّ اللَّهِ وَعَدُوَّكُمْ) .. انظر الى مفرده ارهاب في الايتين .. فكر واستنتج .. واذا اختلط عليك الامر فاذهب الى العم غوغل وطج على الكي بورد .. معنى كلمة الارهاب في المصحف الشريف .. للاستضاح اكثر .. واذا كنت مشغول وتريد الزبدة والخلاصه .. فاقول لك ان مفردة ارهاب لا علاقه لها بالعنف والاجرام .. فترجمة مفردة تيرورزم الى مفردة ارهاب بالعربيه هي ترجمة خاطئه وباطله .. كما هو حال ترجمة مفردة سيتيزن الى مفردة مواطن بالعربيه ترجمه خاطئه وباطله .. وكما يقال .. اللغه وعاء الفكر .. فاذا كانت مفاهيم مفرداتها مشوشه ومعطوبه وباطله ومريضه وسطحيه .. يكون الفكر كذالك ايضا ..

غريبة
كلكامش -

اكثر. من. ثلاثين. دوله. عربية. وسبعين. دولة. إسلامية. وربع. مليون. مسجد. وجامع. ومليار. ونص. مسلم. ولم. ينتجوا. رئيس. مثل. نيوزلندا. في. دول. فيها. من. غير. المسلمين. اكثر. من. عشرين. بالمائه. والغريب. يتهافت. الكتاب. على. المقارنه. غريبه. طبعهم. وكان. اوطانهم. جنه. الله. على. الارض. شيء. مو. معقول. فقط. عند. المسلمين. وبس

ليتعلم المسلمون التصرف الذكي...وترك السيف
خالد -

هذه هي العقول الذكيه والتي مبنيه غلى حب واحترام والتي هي مفقوده تماما في البلدان الاسلاميه...ولا يستطيعوا مطلقا ان يتعلموها.

بضاعتنا ردت علينا
علمنا الدنيا التسامح -

‏الحضارات العظيمة هي التي تتسع للتنوع في داخلها، ولا يضيق صدرها به، مثل الحضارة الإسلامية التي وسعت الثقافات داخلها، كما وسعت الشعوب والأجناس والأعراق المختلفة، فكان شعارها «التسامح مع الجميع» و«الاستفادة من الجميع». اوروبا ما عرفت التسامح الا منا ، ولا مارسته الا لعقود قليلة بعد تكلفة بشرية عالية ملايين البشر قتلت وأبيدت مدن بأكملها ثم هذه هي اوروبا تعود عن تسامحها فتسمح بالأحزاب والتنظيمات المعادية للأعراق غير البيضاء ولو كانت مسيحية ؟! على كل حال نأمل ان ينتبه الساسة الغربيون الى صعود الفاشية والعنصرية وخطاب الكراهية كمهدد لسلام ووئام المجتمعات التي ستعاني منه كافة الفئات والأقليات والاعراق فيما بعد لأن المسلمين اليوم في عين العاصفة فقط والدور قادم على من بعدهم ..

سر هذا التسامح
خوليو -

يعترف السيد الكاتب أن الشعب النيوزيلاندي متسامح مثل رئيسة وزرائهم .. ولكن لم يقل لنا ما هو سر هذا التسامح ..في دولة الخلافة الإسلامية المنقرضة إلى غير رجعة .. قام تنظيم تلك الدولة بقتل ليس خمسون شخصاً من الأقليات بل ألوفاً وسبى نسائهم وتم بيعهن واغتصابهن ..فكيف تعامل جمهور الذين آمنوا مع هذا الحدث؟ بإدارة الظهر .. بينما في نيوزيلاندا لبست النساء الحجاب _نقطة ضعف الذين أمنوا_ وقرأوا في البرلمان آيات من كتاب السجع المقدس ورفعوا الآذان في المساجد.. وتعلمت رئيسة الوزراء السلام الإسلامي وبدأت حديثها بالسلام عليكم .. ولكن السيد الكاتب لا يقول لنا لماذا هذا التصرف الحضاري الراقي كما يسميه وهو كذلك .. فليسمح لنا أن نقوله نحن : لأن ثقافة ذلك الشعب هي ثقافة تحترم الإنسان وتعتبره مركز الثقافة العامة وبعد الإنسان كل شيئ ثانوي .. لذلك شاهدنا هذا الإحترام والحزن البادي على وجه رئيستهم .. بينما ثقافة الذين امنوا التي يرضعونها مع الحليب تقول ما كان للنبي والذين آمنوا أن يستغفروا للمشركين ولو كانوا أولى القربى بعدما تبين لهم أنهم أصحاب الجحيم.. هذه ثقافة دينية تمنع أي تعاطف مع الأقليات في بلادنا والإمام الذي تكلم عن المحبة يعرف ذلك وأكبر شيخ وأصغره يعرفان ذلك والسيد الكاتب يعرفها أيضا.. ولكن التي لا تعرف هذه الثقافة ولحسن حظ الجالية الإسلامية هي تلك الرئيسة التي بكت على أشخاص يعلمهم دينهم أن لازيستغفروا لها إن هي ماتت .. ولكن أعتقد أنه حتى ولو عرفت الآن فثقافتها العلمانية الإنسانية لا تسمح لها بتغيير موقفها .. فهل يتعلم الذين آمنوا من هذا الدرس ؟ لا أعتقد فهم يرضعون كره الآخر مع تعاليم كتابهم والشاهد على ذلك لما يحدث مع الأقليات الدينية في بلادنا من تهميش وحرمان وعدم مساواة في الحقوق .. فمثلاً عندما يتم حرق كنائس وقتل المصلين لا نرى مظاهرة تنديد واحدة تخرج لدعم الأقليات كما حدث في نيوزيلاندا ،، وعلى الأقليات أن تشكرهم لإبقائهم على قيد الحياة وهم أصحاب البلاد الأصليين .

للمعلق باسم خوليو
Omar -

حاول ان تكون انسان مفكر وغير تقليدي .. يقول تعالى (لَتَجِدَنَّ أَشَدَّ النَّاسِ عَدَاوَةً لِلَّذِينَ آمَنُوا الْيَهُودَ وَالَّذِينَ أَشْرَكُوا وَلَتَجِدَنَّ أَقْرَبَهُمْ مَوَدَّةً لِلَّذِينَ آمَنُوا الَّذِينَ قَالُوا إِنَّا نَصَارَى ذَلِكَ بِأَنَّ مِنْهُمْ قِسِّيسِينَ وَرُهْبَانًا وَأَنَّهُمْ لا يَسْتَكْبِرُونَ) .. الا تلاحظ ان وجود تلاث مفردات مختلفه في الايه .. فمفردة (اليهود) غير مفردة (الذين اشركوا) وغير مفردة (النصارى) .. وايضا في ايات اخرى مفردة اليهود غير مفردة اهل الكتاب .. ومفردة النصارى غير مفردة اهل الانجيل .. لا تكن عكر كعكارة داعش واهل اللطم والعنعنه الذين ما هم الا ايادي من ايدي الاسنبداد القاتله .. والتي قتلت من ملة محمد اكثر مما قتلوا من ملة عيسى وملة موسى ..

ضرورة فضح وكشف خطاب الكراهية
المسيحي والالحادي والشعوبي المشرقي -

ردود التيار الانعزالي المسيحي المشرقي على الحادثة الاليمة تكشف عن نفوس مترعة بالكراهية والحقد الدفين على الاسلام والمسلمين جميعهم وانهم كلهم دواعش او قاعدة بل وصل الغلو والتطرف الانعزالي المسيحاني الى المسلمين الأوائل الى شخص الرسول محمد ذاته صلى الله عليه وسلم ولك ان تتسآءل اي مناهج كنسية او تربوية أوغرت صدور هؤلاء المسيحيين المشارقة ضد الاسلام والمسلمين والذين يُفترض انهم افضل منا معاملة وأخلاقاً وفق منطوق التعاليم والوصايا اليسوعية ؟ الحمدلله ان ايلاف تفلتر تعليقات هذا التيار الانعزالي المسيحي المشرقي اليميني المتطرف ولكن تعال وارتاد مواقعهم التي يديرونها هم يكتبون فيها او يعلقون شوف كميات المسابات والشتايم على الاسلام وعلى رسول الاسلام والمسلمين يندى لها جبين اي انسان لديه حس وذوق انساني شيء فوق الوصف يؤكد لك فشل التعاليم والوصايا اليسوعية في تكوين شخصية سوية للمسيحيين المشارقة على الاقل هذا التيار الانعزالي فيهم ، للأسف الحكومات العربية تبدو غير مكترثة لهذا الامر بل ربما أعجبها كونه يؤجج الصراع الطائفي بين المسلمين والمسيحيين بالمنطقة وربما هي متورطة فيه وليس هناك تحرك من اي نوع ولا ضغوط لكبح اليمين المسيحي المشرقي المتطرف لا ضغوط سياسية ولا اقتصادية ولا إعلامية ولا شيء ، اننا نعول بعد الله على تغييرات حقيقية تحصل بمنطقتنا العربية يكون مشروعها تتبنى حماية الاسلام والمسلمين والمسيحيين وغيرهم في المنطقة والعالم من غلو وتطرف اليمين المتطرف الغربي والاتجاه الانعزالي اليميني المسيحي المشرقي في منطقتنا ..

اتجاه الانعزالية الصليبية المشرقية اللئيمة
الى شيطنة المهاجرين والتحريض عليهم -

يسعى الصليبيون الانعزاليون المشارقة والمصابون بإيدز الكراهية حتى لبعضهم البعض يسعى هؤلاء الاوغاد ومعهم ذيولهم من الملاحدة والطائفيين المشرقيين الى شيطنة و تنميط المسلمين على الجملة وصمهم بالارهاب وكراهيتهم للآخرين ونزع صفة التسامح عنهم ولكن لا احد يصدقهم لان هذا التنميط والشيط لؤم وخسة وعنصرية وقلة عقل وينم عن نفوس خبيثة مسرطنة تمكنت منها الكراهية العمياء بشكل يائس نحن كمسلمين لا نقول ان كل الارثوذوكس ولا كل الهندوس ولا كل المسيحيين ولا كل اليهود ولا ولا .. أشرار وهذا أخذناه من ديننا الذي علمنا ان نعدل مع الناس بغض النظر عن الدين والعرق وان نقول للناس حسناً ونعاملهم بالحسنى ونجادلهم بالتي هي احسن ما لم يعتدوا وان نتبادل معهم المصالح والمنافع

ضرورة ازالة العهد القديم من الكتاب المقدس
كونه المحرض على خطاب الكراهية والعنصرية -

مما لاشك فيه ان خطاب الكراهية لليمين الغربي المتطرف مستل بلاشك من خطاب العنصرية والاستعلاء على الاعراق الاخرى ولو كانت مسيحية ؟! هذا الخطاب العنصري هو الذي جعل الفاشي والنازي هتلر يحرق اليهود فيكتوون بنار عنصريتهم المدسوسة في اسفار التوراة يوشع واستير وغيرها والمضمنة في الكتاب المقدس تبع المسيحيين ؟! فإذا لم تكن النصوص الانجيلية سبب تطرف اليمين الغربي كراهية وقتل جماعي فهي اذن العنصرية العرقية وعقدة التفوق وكلاهما شر ، اننا نقترح بدل التحريض على المسلمين المهاجرين في الغرب وعلى مساجدهم كما يفعل بعض الحكام العرب تزلفا للغرب ، نقترح فتح حوار مع الغرب حول ظاهرة الاسلامافوبيا وخطاب الكراهية لليمين المسيحي الغربي المتطرف وضرورة فضحه وكشفه وإسكاته وتجريم ممارساته على كل صعيد وفضح المنابر التي يعلو عليها هذا الخطاب العنصري وفضح وتجريس وتجريم رموزه الفكرية والسياسية ، وهذا يشمل أيضا خطاب الكراهية والإساءة الى الاسلام والمسلمين المسكوت عنه من جهة التيار الانعزالي في اليمين المسيحي المشرقي المتطرف والذي يمكن العثور بسهولة على رموزه وأبواقه من مفكرين وإعلاميين وحتى قسس ورهبان ؟! إن مفردات اليمين المسيحي المشرقي المتطرف تكاد تتطابق و مفردات اليمين المسيحي الغربي المتطرف ! اننا ندعو الى تغليظ عقوبة خطاب الكراهية من اَي جهة جاء ونفعل القوانين او نوجدها من اجل خلق واحة من الوئام الاجتماعي ولا نسمح لاحد بدعوى حرية التعبير والتفكير ان يعكر صفو العلاقات الاجتماعية بين فئات الامة تحت هذه الشعارات الزائفة والملغومة ولا نسمح باستغلالها بغرض نشر خطاب الكراهية ..

ضرورة مراقبة خطاب الكراهية الذي تبخه الكنايس
المشرقية ويتبدى في تعليقات الانعزاليين بالايلاف -

من تعليقات الصليبيين المشارقة من ابناء الخطية والرهبان على كل المقالات والأخبار وفي كل الأقسام حتى قسم المطبخ ! يمكن للمرء ان يستشف مقدار وكمية خطاب الكراهية والعنصرية الذي حقنته به الكنايس الشرقية ومدارسها وارسالياتها من احقاد في عقول وصدور رعاياها ضد الاسلام والمسلمين ، احد المسيحيين الارثوذوكس المصريين من الذين اهتدوا الى الاسلام شماس سابق كشف عن كيفية حقن الكنايس الارثوذوكسية لرعاياها وتلاميذها بالكراهية للاسلام والمسلمين لا بل ضد الطوائف المسيحية الاخرى غير الارثوذوكسية وكيف يتم شتمها ورميها بالهرطقة والكفر ؟! ان من واجب الحكومات العربية المسلمة مراقبة المناهج المدرسية في مدارس الاقليات المسيحية و الخطب القسس والرهبان ومراقبة كافة وسائط التواصل الاجتماعي وتجريم خطاب الكراهية المنبعث منها و تقييد حركة كل من يمارس قول او فعل كراهية وعنصرية لقد غفل الغرب او تغافل عن خطاب الكراهية العنصري فيه لاغراض سياسية حتى استفحل ، و لذلك لا يجب الغفلة عن خطاب الكراهية المسيحي المشرقي في البلاد العربية الاسلامية وحتى بالمهجر بالتعاون مع الحكومات الغربية لمحاصرة خطاب الكراهية من اي طرف مسيحي جاء ليعيش الجميع في وئام ..

لماذا يخون الصليبي خوليو علمانيته ويكرز بفكر
استشراقي لئيم على طريقة ابوه اللي في بكركي ؟! -

هههه كانت الطوائف المسيحية استغفرت لبعضها بدل ان تلعن بعضها بعضاً وتكفر بعضها بعضاً كان المسيحيين احبوا اعداءهم ولم يبيدوهم في العالم القديم والعالم الجديد علينا يا خوليو الصليبي ؟! ثم لماذا يخون المدعو خوليو علمه علمانيته ويدلس ؟!هل هو بسبب النفس الانعزالي الصليبي الحقود في صدره؟! فيكرز بفكر استشراقي مفضوح بشبهات عن الاسلام قديمةصليبية معتقة حقودة خصت الاسلام بتفسيرها الاستشراقي القبيح للدين والتاريخ ، على طريقة البطريرك الماروني الذي صفير أعطى عظة مرّة عن المرأة في الإسلام، استقى ما فيها من كليشيهات استشراقيّة، مُتناسياً تاريخاً طويلاً من قمع المرأة في الكنيسة (حتى لا نتطرّق إلى أهانة المرأة وتحقيرها الفائق، في العهد القديم).والذي لا زال مستمراً في المشرق في البيئات المسيحية في مصر والشام مثلاً وحتى بالمهجر !! وهي تنتمي إلى مدرسة معروفة في الغرب من العلمانيّة الانتقائيّة: أي تلك المدرسة التي تُخضِع «الدين الآخر» لنقد قاسٍ، فيما هي تغفر لدينها خطاياه وجرائمه وأخطاءه. هناك في الأصوليّة المسيحيّة واليهوديّة في أميركا مَن يعظ المسلمين بالحريّات الفرديّة، من دون أن يلتفت إلى واقع التزمّت والتضييق في الأصوليّتيْن، والى تاريخهما الدموي القديم والحالي تحت قناع الالحاد والعلمانية واللادينية انها تنتمي الى تيار مسيحي انعزالي صليبي متصهين لا يرى في الاسلام والمسلمين شيء يستحق الذكر . ناس حاقدة لا تؤذي الا نفسها بتنفيسها عن احقاد سرطانية دينية وعنصرية وتاريخية ستموت بها وتدفن وتتعفن في قبورها وتحترق الى يوم الدين وبانتظارها حريق أشد تنكيلاً في جحيم الابدية .. يا خسارتك يا خوليو كنّا مأملين فيك خير وأنك ستكون لوثر الشرق الذي سيحرر المسيحيين المشارقة من ارهاب كنايسهم وسطوة اقطاعهم ، وستمنع خطاب الكراهية ، خيبت ظننا فيك وطلعت بناب ازرق ولسان بذىء شتام ومفتري مدلس زي اخوك اللي بيكفرك الصليبي فولبتير .

عينات في تعليقات من خطاب الكراهية والحقد
الصليبي والالحادي والشعوبي مثيرة للتقزز -

شوفت يا عّم الكاتب ، قريت ؟! آدي يا سيدي عينات فقط من خطاب الكراهية والعنصرية والافتراء والبذاءة والشماتة والتحريض. لدى الاتجاه الانعزالي اليميني المسيحي المشرقي المتطرف فكراً وممارسة ! وذيوله من الملحدين والشعوبيين الحقدة ، الذي تبني لهم حكومات الخليج الكنايس والمدارس وبتوظفهم في احسن الوظائف وبأعلى امتيازات الوظيفة هذا غير الهدايا والعطايا لقادتهم الروحيين والسياسيين هذه تعليقاتهم هنا فقط والمزيد منها على مواقعهم التي تطفح بنفس مفردات الكراهية النفسية والحقد الكنسي الدفين ، لدين واتباع دين لم يضروهم ابداً بل كان قدومهم فاتحة خير عليهم، انقذ مثلاً الارثوذوكس بتوع لى مصر من القلي في قدور الزيت والابادة على يد اخوانهم في الدين المسيحيين الكاثوليك أي مناهج وأي كنايس انتجت هؤلاء ؟! يبدو يا عّم الكاتب ان الانعزاليين اليمينيين المسيحيين المتطرفين فالج لا تعالج كما يقول المثل الشامي بل اكثر من ذلك سيدا او سرطان خبيث غير قابل للشفاء اعاننا والبشرية على هذه النوعية المهرطقة والكافرة بتعاليم ووصايا ربها وكتابها و قيم الانسانية النبيلة التي لا علاج لها الا جحيم الابدية في مصهورها البركاني الملح والكبريت آمييين ..

شعوب العالم الغربي أوعي واشرف منكم
يا صليبيي وملاحدة المشرق ولو كنتم بالمهجر! -

لينتبه الكاتب المحترم أن الملحدين والشعوبيين المشارقة ذيول خطابالكراهية المسيحي المشرقي المتطرف ولخطاب الكراهية المسيحي اليميني المشرقي المتطرف ذيول من الملحدين والشعوبيين والطائفيين شيعة اثنا عشرية و نصيرية وكورد الخ تشكيلة منوعة من الحقدة الذين لم تهذبهم ثقافة ولا تحضر ولا طول إقامة في الغرب فهم مثل اخوانهم الكنسيين في اليمين المسيحي المشرقي المتطرف سواء بسواء في كراهيتهم للاسلام المسلمين وكأن احدهم بصق كراهيته في فم الآخر يا حقدة . لقد كدس سكان كرايست تشيرتش الآلاف من باقات الزهور أمام مسجد المذبحة تعبيرا عن التضامن مع الضحايا. فيما اظهر اليمين المتطرف من الانعزاليين من مسيحيي وملاحدة المشرق شماتتهم وافتراءاتهم المعتادة ؟! الحمدلله ففي كل محنة تصيب الاسلام والمسلمين منحة قتلانا شهداء عند ربهم يرزقون والعار يلطخ القاتل الصليبي ويلطخ دينه ، وجحيم القبر وجحيم الابدية ينتظره ، فيما اظهر اليمين المتطرف من الانعزاليين من مسيحيي وملاحدة المشرق شماتتهم وافتراءاتهم المعتادة ؟! بينما كدس سكان كرايست تشيرتش الآلاف من باقات الزهور أمام أحد مساجد المدينة تعبيرا عن التضامن مع الضحايا. وتلي القرآن في البرلمان ورفضت رئيسة الحكومة ذكر اسم القاتل وتلت اسماء الضحايا واسلم 500 شخص ورفع الاذان في اكبر جامعات نيوزليندا و نقلت صلاة الجمعة على هواء مباشرة وتطوع مسيحيون لحراسة المساجد وحماية المسلمين اثناء صلاتهم وستبنى عشرة مساجد جديدة . أخلاق . اين اخلاق الصليبيين المشارقة من ابناء الخطية والرهبان .منها ؟ الذين يدعون انهم انهم ابناء رب المحبة والتسامح واننم بتوع المحبة والتسامح والسلام والسلام على الارض ، يا صلبيين مشارقة انتم عار على ربكم الانجيلي و موعدكم جحيم الابدية ..في مصهور الملح والكبريت البركاني آمييين

صلاة الغائب
أميرة أحمد -

تذكرت مصلي كنائس العراق ومصر .. وكم تمنيت أن أرى صلاة على أرواحهم في أي مسجد ؟؟؟ ُترى لو لا قدّر الله حصل مثل هذا في أي بلد في العالم .. هل سيتجرأ هذا الإمام بإقامة صلاة على أرواحهم في المسجد ؟؟؟؟ لنكن عادلين وصادقين مرة واحدة ونرى ما ذا فعلنا في الغرب ؟؟؟؟؟

يا مسوخ الكراهية الصليبيين والملاحدة المشارقة
انكم تحاولون عبثا انتم تنفسون عن أحقادكم فقط -

يا مسوخ الإسلاموفوبيا و الكراهية من صليبيين وملاحدة مشارقة أنكم تحاولون عبثاً ولا تنفسون الا عن احقاد ستأكلكم كالنار تأكل بعضها - يعتقد دعاة الكراهية ومسوخ ⁧‫#الإسلاموفوبيا‬⁩ أنهم بقتل المسلمين في مساجدهم،سيُخيفونهم أو ينتهي بذلك ⁧‫#الإسلام‬⁩‏هؤلاء لا يعلمون أن الجبل والحجر والطير والمآذن والقباب والمساجد والمصاحف و ⁧‫#الحجاب‬⁩ والأقلام والعالم كله هو ⁧‫#الإسلام‬⁩.. ‏⁧‫#حادث_نيوزلندا_الارهابي‬⁩.. التاريخ يعيد نفسه!‏ و مسيحي غربي منصف يلقم الصليبيين المشارقة و اخوانهم وذيولهم الملحدين الاوغاد حجارة كبيرة - ‏مسيحي غربي منصف : خلال الـ 200 عام، لم يشن المسلمون الحروب ضد الغرب، بل الغرب هو من شن الحروب ضد الدول الإسلامية أكثر من 50 مرة. يا صليبيين وملاحدة في المشرق الاسلامي وفِي المهجر سوف تموتون باحقادكم وتحترقون وتتعفون في قبوركم ، وسيبقى الاسلام ماشاء الله له ان يبقى ..

شو بدكم اكثر من هيك تسامح وعدل
ابناء الكراهية والحقد يا صليبيين مشارقة -

شو بدكم كثر من هيك تعايش و سلم يا صليبيين مشارقة حقدة يا ابناء الكراهية والخطية والرهبان فملايين الكفار والمشركين من المسيحيين ومن غيرهم لهم الاف الكنايس والاديرة والمعابد منذ اكثر من إلف أربعمائة عام ، بالكم يا صليبيين كنسيين انعزاليين حقدة مسرطنين لو كان أسلافكم فرقة دينية في أوروبا لتم ارغامها على مذهب الاغلبية او لتمت إبادتها او على الأقل نفيها الى استراليا مع المجذومين والجربانين والمشوهين والمجرمين والمجانين على اعتبار ان أسلافكم فرقة مسيحية مشرقية مهرطقة كافرة فالزموا ادبكم يا انعزاليين كنسيين حقدة لم تهذبكم الوصايا والتعاليم .ولا طول إقامتكم في المهجر ..

المسيحيون لا يصلون على جثامين بعض
يا ست اميرة يا طيبة لعلمك فقط -

يا ست أميرة المسيحيون المشارقة لا يصلون على بعض بسبب الاختلاف المذهبي بينهم لأن كل منهم يعتبر الاخر كافر ، بل انهم لا يصلون على من تمرد على الكنيسة ورفض اوامرها بل انهم لا يصلون على من يغير مذهبه الى مذهب اخر من داخل المسيحية فلا يصلون عليه ويلعنونه ويحرمون عليه الملكوت هل تريدين من المسلمين يا ست أميرة ان يكونوا مسيحيين اكثر من المسيحيين أنفسهم ؟!

التأقلم ليس من طبيعة الذين آمنوا
عراقي لاجيء -

فتسامح الآخر الحضاري معهم يعتبروه ضعف واجب عليهم أستغلاله , لقد تم تدمير حضارات في غزواتهم من الصحراء و يكررون تدمير حضارات أخرى الآن , لأنهم ليسوا حضاريين وأن حاولوا , ينقلون عاداتهم و تخلفهم أينما حلوا !!..

الى من يهمة الأمر
فول على طول -

لا أعرف كيف تم اطلاق سراح الشيخ ذكى من محبسة من مستشفى الأمراض العقلية والنفسية فهو خطر على البشرية ونداء انسانى الى كل من يجدة أن يذهب بة الى المستشفى فورا ونحن مستعدون لتحمل التكاليف . والى السيد الكاتب أستحلفكم باسم كل الالهه أن تقارن بين أفعال وأقوال الكفار وكم حادث ارهابى ارتكبوة ضد المؤمنين وتقارن بين أفعال وأقوال الذين أمنوا وكم حادث ارهابى ارتكبوة ضد الخليقة ولا تنسي نصوصكم المقدسة ولا أعتقد أنك تحتاج الى فول كى يذكركم بها .

المسيحيون هم خادمي الحضارات
ومبيدي الشعوب يا صليبي مشرقي -

في ما سماها "شهادة حق للتاريخ"أصدر عالم الآثار بيانا اعتبره "شهادة حق للتاريخ" مسؤول البعثة الألمانية المشاركة في الحفائر بالمنطقة، ديترش رو، أن التهشم الموجود في وجه التمثال المكتشف للملك رمسيس الثاني قد حدث في العصور المسيحية.وأضاف أن التمثال محطم منذ العصور المصرية مشيرا إلى أن المصريين المسيحيين كانوا يعتقدون بحرمة التماثيل الفرعونية، وقاموا بتحطيم العديد منها في مدينة "أون" القديمة، وهي عين شمس والمطرية وعرب الحصن حاليا بالقاهرة و قال رئيس وحدة الاختيارات الأثرية بالمتحف المصري إن "التماثيل التي يتم اكتشافها بمنطقة المطرية معظمها يُكتشف محطما نتيجة تدميرها في العصور القديمة، وبالتحديد عصر انتشار المسيحية، نظرا لأنهم كانوا يعتبرونها عبادة وثنية".و أن جميع الآثار والتماثيل التي عُثر عليها في منطقة المطرية، لا يُوجد بها تمثال واحد كاملا، مشيرا إلى أن هذه التماثيل قد تم تدميرها وتكسيرها خلال العصور المسيحية.وأوضح أن المسيحيين اعتبروها مباني ومعابد وثنية، وأغلقوها، ودمروا جميع التماثيل والمعابد، واستخدموا أحجارها في بناء الكنائس والمنازل، والمباني الخاصة بهم، "لذلك لن يُعثر في المطرية على تمثال واحد كامل"، فأنتم يا صليبي مشرقي مهجري حاقد سافل مدمروا الحضارات الانسانية ومبيدو الامم والشعوب وهذا هو تاريخ مسيحيتكم القاتلة التدميرية يا بتوع المحبة والتسامح انكم عار على مخلصكم ولن يخلصكم وسيدعكم تحترقون في جحيم الابدية ..

لا اتفق مع الكاتب
عبد الزهرة عبد المعين -

ارى في مجزرة نيوزيلاندا نهاية لعصر الهجرات فهذه الدول فقدت بريقها ولم تعد غنية ولا كريمة كما كانت الحياه فيها صعبة والناس وان تظاهروا بالتسامح ولكن خلف هذا التسامح عنصرية شديدة احسن لكم ابقو في بلدانكم وعمروها لايريدونكم لا تكذبو كما يكذبو على انفسهم

انتهت القصة
فرهود -

نحن بانتظار حدث مشابه