فضاء الرأي

ماذا بعد الجدار على الحدود التركية السورية؟

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

بعد 4 سنوات ستمضي مئة سنة على تشكيل الدولة التركية.

طوال هذه المدة& اي لمدة قرن كامل كان الشغل الشاغل للدولة التركية هو حماية حدودها مع سوريا وفي الحقيقة كان الهدف ولايزال هو& منع الملايين من الكرد& في داخلها من الاتصال والتواصل مع اقربائهم كرد سوريا.

نشرت& تركيا في البدايات& جنودها على الحدود للحراسة على مدار 24 ساعة في اليوم حيث كان الجنود يعانون من الحر والبرد والمطر والثلج والتعرض الى لدغات العقارب والافاعي والحيوانات المفترسة في ليالي الشتاء المظلمة...ولكن دون جدوى و استمر اختراق الحدود دون انقطاع&.

ثم وضعت الدولة الاسلاك الشائكة على طول 900 كيلومتر على الحدود ولكن الكرد خلعوا تلك الاسلاك& ووضعوها حول بساتينهم لحمايتها من العبث والحيوانات الضارة...يعني ايضا دون جدوى.

وفي الخمسينات تم زرع الالغام على تلك الحدود والتي حصدت ارواح الآلاف من الكرد على الجانبين ولكن تلك الالغام تحولت الى سلاح فاعل و ذخيرة في ايدي كرد العراق ايام ثورة ايلول المجيدة& في ستينات القرن الماضي فقد تمرس الكرد السوريون بتفكيك تلك الالغام وجمعها& حيث ارسلوها الى اشقائهم في كردستان العراق للاستفادة منها في حربهم ضد نظام الانقلابيين في بغداد.&&

اعداد كبيرة من الجنود الاتراك فقدوا حياتهم ايضا بسبب انفجار تلك الالغام.&&

ثم وفي ستينات القرن الماضي وضع الجيش التركي اجهزة الانارة الليلية& الثابتة والمتحركة لمراقبة الحدود وكانت اضواء اجهزة الانارة تلك تحول ظلام الليل الى نهار& وكأن الشمس في قمة السماء.&

&سلاح الانارة انهزم امام الكرد العابرين للحدود وباساليب وتكتيكات ذكية وممتعة في بعض الاحيان ومع الزمن تحولت الحرب الضوئية تلك الى& نوع من التسلية وحفلات السمر الفكاهية والشماتة لساكني القرى الواقعة على جانبي الحدود.& هذا ليس مبالغة اذ لم يكن يوجد حينها لا كهرباء ولا تلفزيونات والجهاز الوحيد كان الراديو وربما جهاز واحد في بعض القرى& ولذلك كانت اجهزة الاضاءة تلك تسلية ممتعة للقرويين في ليالي الشتاء الطويلة والمملة..... النتيجة كانت فشلا ذريعا اي دون جدوى.&

&لاحقا قامت تركيا ببناء ابراج المراقبة على الحدود و تقريبا برج وجندي كل مئة متر وبطول تسعمئة 900 كم& ولكن دون جدوى&.

بالرغم من كل تلك الوسائل الواردة اعلاه لم يفلح الجيش الثاني في الناتو لحماية حدوده& من كرد سوريا او منع كرد تركيا من الاتصال مع اشقائهم في الجنوب.

الآن انتهت تركيا& توا من بناء جدار اسمنتي هائل على تلك الحدود ولكن ايضا دون جدوى حيث& لجأت تركيا الى احتلال اراض سورية مثل عفرين والباب واعزاز........ الخ خوفا من الكرد.

في الحقيقة لا يوجد الا حل واحد ووحيد لحماية تلك الحدود وهو حل القضية الكردية في تركيا سلميا& والعودة الى مشروع الحل السلمي& وعندها يمكن نزع الاسلاك وتفكيك الالغام& وازالة ابراج المراقبة....الخ.

&ليس هذا فحسب اذ يمكن بيع الجدار الى الرئيس الامريكي& ترمب ليضعها على حدود المكسيك.

& هذا الجدار تم بناءه بيد زعيم الاسلام السياسي رجب طيب اردوغان وهو جدار لا يفصل الا بين المسلمين فقط على طرفي الحدود.

هذا الجدار هو اكبر دليل على زيف شعارات وادعاءات الاسلام السياسي الذي يدعي بانه حامي الاسلام والمسلمين.

اذن مابعد الجدار هو حل القضية الكردية سلميا في تركيا حصراً.

&

كاتب كردي

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
العرب والترك والفرس .
Rizgar -

هل سيحققون رغباتهم العنصرية بعد ١٠٠ سنة ؟؟ هل باستطاعتهم النوم بهدو ء في الليل ؟ مصير الرغبات والنزوات العرقية العربية التركية الفارسية مزبلة التاريخ .

بديل رجب طيب اردوغان كنعان
هل تريدون كنعان يا كورد ملاحدة -

لا تسمح حتى النظم الديمقراطية في الغرب بحمل السلاح ضد الدولة ولا تسمح بالتهديد الخارجي لها ، الكورد القوميون الإرهابيون الملاحدة لا يفهمون ولا يريدون ان يفهموا ..

زيف شعارات وادعاءات الاسلام السياسي
فول على طول -

نسأل السيد الكاتب : هل فية اسلام من غير سياسة ؟ وهل سمعت أن الاسلام دين ودولة ؟ ؟ وهل تعرف أن الأكراد هم نفر من الجن حسب تعاليم الاسلام الذى تلجأ الية ؟ وهل تعلم أن ترمب لا يريد شراء أسوار لأنة ببساطة يريد حماية امريكا ولا يريد أن يقسم بين شعب واحد كما فى حالة الأكراد كما تقول ؟ وهل تعرف أن بناء الأسوار لحماية الدولة كان منذ القديم جدا وأهل العراق وأنت منهم يعرفون ذلك ..أى ليس بدعة كما تتهكم على ترمب ؟ الدين الأعلى يعتبركم نفر من الجن وليسوا مسلمين . انتهى .

حدثنا يا فول عن إبيفانيوس
بسام عبد الله -

ونحن بدورنا نسأل المدعو فول عن سر دفاعه عن الأكراد هل هو محبة بهم أم من باب نكاية بالطهارة يبول على نفسه؟ يحدثنا دائماً عن الإسلام فماذا عن الأرثوكس من أقباط مصر ؟ ألم يقل لهم المسيح أحبوا أعداءكم وأديروا خدكم الأيسر وصلوا من أجلهم؟ لماذا فجأة كشفوا أقنعتهم وظهروا على حقيقتهم الكريهة هل ظنوا أن التسامح ضعف فانفجروا وفجروا؟ عبثاً لمن يحاول الكلام معهم عن الأخوة والتسامح بعد اليوم. حقدهم دفين عمره مئات السنين. طبعهم وطباعهم وديدنهم، اسلوب الشتائم والسباب وتحقير الآخر، فضائحهم تزكم الأنوف. لماذا لا تحدثنا عن قتل الرهبان لبعضهم البعض لخلاف على تقاسم ريوع المخدرات أو مهزلة القس فلوباتير رمزي راعي الكنيسة الأرثوذكسية بعزبة الهجانة ؟ ابحث على اليوتوب لتتمتع بنفسك. أم أنه أجير بكعكة مهمته تنحصر بشتم العرب والإسلام والمسلمين فقط؟

ممنوع الهروب يا بسام
فول على طول -

يا بسام لا تهرب الى مواضيع أخرى بعيدا عن المقال ...نحن لا نرد على وصلات الردح الشرقى التى تجيدونها ...فهمت ؟ هل الدين الأعلى قال أن الأكراد نفر من الجن أم لا ؟ اذا كنت لا تعرف النصوص يمكنك اللاتصال بالفول . وهل هناك اسلام بدون سياسة ؟ الأسئلة على السبورة وممنوع الهروب يا بسومة .