فضاء الرأي

تحرير الفاو وثأر إيران المؤجل الذي نعيشه اليوم

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

استذكر العراقيون قبل أيام الذكرى الـ31 لتحرير مدينة الفاو من الاحتلال الايراني لأراضيها، والذي دام لعامين خلال الحرب العراقية الايرانية في الثمانينات. ففي الساعات الأولى لفجر يوم 17 ابريل من عام 1988، شنّت القوات العراقية هجوماً كاسحاً، حققت بموجبه تقدماً سريعاً وتفوقا ميدانياً أدى إلى استعادة الفاو، وهو ما ساهم في الإخلال بالتوازن الاستراتيجي للقوات الإيرانية على طول الجبهة، إضطرت القيادة الإيرانية بموجبه فيما بعد إلى القبول بوقف إطلاق النار.

يومها تجَرّع الخميني أول وأقوى جرعات السم الـذي أجبره صاغراً على وقف الحرب بعد أشهر من نفس العام. ويومها تلقى مشروع تصدير الثورة الإسلامية الإيرانية الظلامية ضربة قاصمة لـن تنساهـاعمائم إيران، إلا إذا سقطت يوماً عن رؤوس أصحابها مِن المـلالي وسقطت معهـا دولتهـا الظلامية، أو إذا إنتقمت لذلك اليوم بتدمير العـراق وإسقاطه من الخريطة وتحويله الى ولاية تابعة لهـا. ومايحدث اليوم في العراق، في جزء منه، هو إنتقام وثأر لتلك الأيام والأحداث، وفي جزءه الآخر تحصيل حاصل لمحاولة إعادة أمجادإمبراطورية بائدة أكل عليها الدهر وشرب بعناوين دينية وطائفية.

لا يختلف إثنان على أن النصر في معركة تحرير الفاو قد تحقق أولاً بسَواعد ودِماء وهِمّة وتضحيات العراقيين، جميع العراقيين، فقد سالت على أرضها وإختلطت دماء عباس وهيوا ومروان وحنا، يوم كانوا يتشاركون جميعاً سواتر جبهات القتال وخنادقها، يجمعهم هدف وطني واحد، ولا تفرقهم الإنتمائات الفرعية المختلفة. لكن ما كان لهذاالنصر أن يتحقق لو لم تقف خلفه إرادة دولية، عربية وغربية، كان تتريد للحرب أن تنتهي، ولو لم يحظى العراق يومها بدعم حلفائه منالدول الشقيقة والصديقة. فقد تسربت حينها أخبار، لم يؤكدها كما لمينفيها أحد، بأن الكويت مثلاً قد سمَحت للعراق بإستخدام جزيرة بوبيان كمعبر للقوت العراقية الى الفاو، وبأن الولايات المتحدة الأمريكية قد زودت العراق، بشكل مباشر أو عبر وسيط، بصور أقمار صناعية توضح مواقع تمركز القوات الإيرانية، هذا بالإضافة الى ماذكر عن دور المشير محمد عبد الحليم ابو غزالة وزير الدفاع المصري آنذاك، الذي عرف بخبرته العسكرية الواسعة، في تزويد القيادة العراقية التي كانت تربطه بها علاقة خاصة بالمعلومات اللوجستية وتقديم المشوره لها حول الخطط والتوقيتات المتعلقة بالعملية.

يقول المثل "ليس هنالك دخان من دون نار" لذا حتى لو لم تصح كلهذه الأخبار، إلا أنه في نفس الوقت لا يمكن أن تكون جميعها غير صحيحة، وإن صحت فهي بكل الأحوال ليست عيباً ولا سُبّة، بل على العكس، إذ ما كان للحلفاء مثلاً أن ينتصروا في الحرب العالمية الثانية لو لم يتعاونوا مع بعضهم ويتشاركوا المعلومات، وقد تجَسّدهذا الأمر مثلاً بصورة جلية في عملية نبتون التي قامت بها قوات أمريكية وكندية وبريطانية لتحرير شواطيء النورماندي الفرنسية ومجمل الأراضي الأوروبية من الإحتلال النازي.

لذلك إذا عدنا الى موضوع إستذكار حدث تحرير الفاو الذي إستهللنا به المقال، لا بد لنا في ختامه أن نتسائل عن المغزى من هذاالإستذكار الذي يتكرر سنوياً منذ ثلاثة عقود! وهل إستفاد شعبنا ونخبه السياسية والثقافية منه وأخذت منه دروساً تساعدها على تلافي الأخطاء عند التعاطي مع الحاضر والتخطيط للمستقبل؟الجواب للأسف هو أن لا مغزى نلمسه لهذا الإستذكار سوى البكاء على الأطلال، والإنتشاء بمشاعر نَصِر من الماضي لتعويض تواصلخيبات أحداث الحاضر، والهروب من واقع إستباحة إيران لكل العراقمن شماله الى جنوبه بعشرينات القرن الواحد والعشرين عبرالإحتفال بالإنتصار عليها في تحرير قضاء صغير كالفاو بثمانينات القرن العشرين! فنحن للأسف ﻻ نستذكر التأريخ لنراجعه ونتعلممنه، بل لنتفاخر به ونُخَدِّر به أنفسنا ومجتمعاتنا! وإلا لكان أول درس تعلمناه من تجربة الفاو هو أن اﻻمور يَحسِمها العقل والتخطيط والعلاقات الدولية المتوازنة المبنية على التخادم السياسي والمنفعة المتبادلة، وليس الهَمبلة والعضلات والعنتريات والشعارات، وما كنا لنخوض مغامرة الكويت الغبية بعدها بأسابيع معدودة، ولفَهِمنا بأننفس الإرادة التي ساعدتنا على استرجاع الفاو من ايران، يمكن لها أن تجبرنا على اﻻنسحاب من الكويت صاغرين مذلولين! وهو ما حدث فعلاً بعد تحرير الفاو بثلاث سنوات. أو لكنّا تهيئنا لهذه الأيام وتحسبنا لإيران، ولما سمحنا لها أن تأخذ بثأرها المؤجل، عبر التغلغل بمجتمعنا ومسخ الآلاف من شبابنا كمرتزقة بملشياتها، وتحويل بلادنا الى ساحة خردوات لخوض صراعاتها وتصريف مخلفاتها.

مصطفى القرة داغي

karadachi@gmail.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
كلاهما فى النار
فول على طول -

اذا تقاتل مؤمنان كلاهما فى النار أى القاتل والمقتول فى النار ..مع أن القتال بين المؤمنين بدأ مع الدعوة ولم يتوقف حتى تاريخة وحتى بين الصحابة أنفسهم وبين ال البيت ....عموما لا تنسي أن أهل السنة والجماعة يريدون الفتك بايران ويطلقون عليهم : الصفويين ...المجوس ...عباد النار ..ويحاربون التشيع فى كل بقعة من الأرض ... ؤيعنى حلال عليكم وحرام على ايران ؟

Simple comment
Rizgar -

As the actress said to the bishop

اللعنة على المس بيل .
卡哇伊 -

ان (العراق يتكون من ثلاث مكونات متنافرة لا يجمعها جامع ولا يوحدها موحد).

جاء في التلمود
بسام عبد الله -

ما يقوله التلمود عن المسيحيين : وثنيون وهراطقة وعبدة أصنام. أسوأ من الأتراك المسلمين . قتلة : فقد جاء في التلمود «على الإسرائيلي ألا يرافق آكوما «مسحيين» لأنهم مدمنو إراقة الدماء. زناة: فقد جاء في التلمود: «غير مسموح اقتراب حيوانات اليهود من «الجويم» غير اليهود لأنه يشك في أن يضاجعوها, وغير مسموح للنساء معايشتها لأنهن شبقات».

بسيطة يا بسومة
فول على طول -

هل أنت تؤمن بالتلمود وما جاء فية ؟ بالمناسبة فان التلمود ليس كتاب اليهود المقدس بل كتابهم المقدس هو التوراة حتى تفهم . عموما فالمسيحيين لا يهتمون بما يقولة عنهم الأخرون أو ما جاء فى كتب الأخرين عنهم لأنهم واثقون من أنفسهم ومن عقيدتهم . لا تنسي من أباح وطء البهائم والأموات فهو معؤروف للعالم كلة . ولا تنسي أنة اذا تقاتل مؤمنان كلاهما فى النار وبناء على هذا الحديث الشريف أين مكانة عائشة أم المؤمنين وعلى بن أبى طالب ؟ هذا تعليق أخير يا بسومة حتى ترتاح من الفول . لا تنسي النواصب والروافض أيضا .

كل فولة مسوسة لها كيال أعور
بسام عبد الله -

طبعاً كل هذه الإهانات من اليهود بسيطة يا موردخاي فول؟ التلمود هو المصدر الثاني من المصادر المقدسة عند اليهود, حيث يتوسط العهد القديم وبروتوكولات حكماء صهيون وهو المصدر الثاني من المصادر المقدسة عند اليهود، الكتاب الذي يحتوي علي التعاليم اليهودية, ويفسرها ويبسطها. ويعتبر اليهود التلمود - من قديم الزمان - كتابًا منزلاً مثل التوراة, ويرون أن الله أعطى موسى التوراة على طور سيناء مدونة, ولكنه أرسل على يده التلمود شفاهًا.. هكذا يدّعون . ولا يقنع اليهود بهذه المكانة للتلمود, بل يضعون هذه الروايات الشفهية في منزلة أسمى من التوراة.

لا تهرب يا بسومة
فول على طول -

لماذا والى متى الهروب يا بسومة ؟ أين الاجابة عن تعليقى رقم 5 ؟ عموما يا بسومة أى انسان محترم لا يهتم بالشتائم ولا بالشتامين فلا تقلق ..المسيحية باقية وراسخة ولا تهتم بالشتامين وعلى طريقة " الكلاب تعوى والقافلة تسير " انتهى . بالمناسبة يا بسومة أنتم تشتمون طوب الأرض وبنصوص مقدسة " كفار ومشركين وأنجاس وأحفاد القردة والخنازير الخ الخ " وعدة مرات يوميا ولا يهتم بكم أحد ...يعنى أنتم واليهود فى نفس الخانة من ناحية الشتائم وأنتم ليسوا أفضل من اليهود . لعلك تكون فهمت ؟ كلما تعلق يا بسومة تقع فى مطبات ومع ذلك لم ولن تتعظ .

أصاب موردخاي فول زهايمر أيضاً
بسام عبد الله -

من الذي يقع في مطبات يا مردخاي الفول الزهايمري المسوس؟ ألم تقل الأمس في تعليق سابق ( اليهود امنوا بالسيد المسيح وتلاميذ المسيح) واليوم تقول: أنتم واليهود فى نفس الخانة، وتنعتهم بالكلاب . أليس هذا تناقض شنيع بالأفكار؟ أم أنها محاولة يائسة أخيرة للتتويه بعد أن كشفت حقيقتك يا مردخاي؟ للعلم فقط تساؤلاتك أجبنا عليها مليون مرة ، وبما أنك لاتقرأ ولا تفهم وتجتر فقط نفس الجمل، لذا لن نكررها حتى لا نزعج القراء والمحررين وإذا نسيت عد إلى تعليقات قصة جحا ومرفقاتها لتجد أجوبة عليها.

إلى فول مردخاي زهايمر
بسام عبد الله -

سنترك القرآن يجيبك على سؤالك وليس رأي أو نقلاً عن فلان وعلان وعلاك البان كما تفعل أنت حيث يقول : “وَلاَ تُجَادِلُوا أَهْلَ الْكِتَابِ إِلاَّ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِلاَّ الَّذِينَ ظَلَمُوا مِنْهُمْ وَقُولُوا آمَنَّا بِالَّذِي أُنْزِلَ إِلَيْنَا وَأُنزِلَ إِلَيْكُمْ وَإِلَهُنَا وَإِلَهُكُمْ وَاحِدٌ وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ” (العنكبوت: 46). هذا في أهل الكتاب عامة. أما النصارى منهم خاصة، فقد وضعهم القرآن موضعا قريبا من قلوب المسلمين فقال: “وَلَتَجِدَنَّ أَقْرَبَهُم مَّوَدَّةً لِّلَّذِينَ آمَنُوا الَّذِينَ قَالُوا إِنَّا نَصَارَى ذَلِكَ بِأَنَّ مِنْهُمْ قِسِّيسِينَ وَرُهْبَانًا وَأَنَّهُمْ لاَ يَسْتَكْبِرُونَ” (سورة المائدة: 82).

انت لخبطتنى خالص يا شيخ ذكى
فول على طول -

يعنى أنا مردخاى .. أم قبطى أرثوذكسي .. أم أصولى يهودية .. أم يونانية ....من غجر المهجر كما تقول ؟ أنا اتلخبطت خالص ومش عارف أنا مين ؟ لكن يا ذكى كيف أكون أنا مردخاى أو من أصول يهودية وأشتم اليهود ؟ ما علينا ..قريبا سوف أتعرف على نفسي بما أنك أنت فشلت أن تعرفنى بنفسي . على فكرة يا شيخ ذكى أنا لا أشتم أحدا ولكن أنا ذكرت لك المثال الشعبى المعروف " دع القافلة تسير " أى لا تهتم بمن يريد عرقلة المسيرة ...أنا لم أخترع المثل ولكن أنا قلتة فقط ..لا تنسي أن أغلب اليهود أمنوا بالسيد المسيح ولكن ليس جميعهم ..فهمت ؟ ثم أنة كتاب القرآن الذى مدح المسيحيين أو النصارى أيضا هجاهم فى مواقع كثيرة وهذا معرةف للجميع .

سيمون بانتظارك يا مردخاي الزهايمري
بسام عبد الله -

من الطبيعي أن تتلخبط عشان دماغك ما بتجمعش. أنت كل ما ذكرت. تمامامثل أن أقول هل أنا سوري أم مسلم أم عربي أم من أصول سريانية أم أنني أنتسب لعرب التباعنة الذين هاجروا من اليمن إلى شرق آسيا وشمال أفريقيا منذ آلاف السنين أي قبل الإسلام والمسيحية واليهودية وحتى الفراعنة. ما علينا، ليس مهم أن تعرف نفسك، المهم أن يعرف القراء حقيقتك كحاقد وعنصري وشتام وتكره العرب والمسلمين والإسلام وتشتمهم في كل تعليق حتى بمواضيع الفن والفيزياء النووية والطبخ والأحوال الجوية وثقب الأوزون. والمثل الشعبي واضح لا يحتاج لتفسير، لايوجد يهودي واحد على سطح الأرض يؤمن بالمسيح وكونه الرب وإلا لا يعتبر يهودي مؤمن بالتلمود، ثم أننا لانتعامل مع حملة شهادة محو أمية حتى نشرح ونفسر لك أبسط الأمور والبديهيات في وجود جوجل.