فضاء الرأي

الحقوق السياسية للمرأة في الإسلام

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

كرم الإسلام إنسانية الانسان فرفعها الى اسمى الدرجات ولم يفرق فيها بين الرجل والمرأة، بل جعل الانسان (رجلا&وامرأة) اهم ما في هذا الكون، ولما كانت المرأة نصف المجتمع البشري وهي الأم والأخت والزوجة والبنت، فمن الطبيعي ان تشارك الرجل مشاركة كاملة في كل مظاهر الكرامة الإنسانية. قال تعالي: "ولقد كرمنا بني آدم". والإسلام هو الدين الذي يصف الانسان بالقدرة على العلم واستيعابه الى ابعد الحدود، قال تعالى: "وعلم آدم الأسماء كلها". والإسلام الزم الرجل والمرأة ان يتعلما وان يتفهما كل&شيء&ويتفقها في الدين&والعلم، والزمهما بالجهاد&السلمي&لنشر العقيدة والمعاني السامية كلا في الحقل الذي يستطيع العمل فيه.

ولقد نظر الإسلام الى جهاد المرأة ومشاركتها الرجل في شتى ميادين الدعوة واحتمالها الأعباء&حتى (في الحروب)&نظرة غايرت نظرة&العرب اليها في الجاهلية، وسعت بها حتى دفعت الرسول (ص) الى مبايعتها&لتشارك الرجل حتى&في هذه الميزة التي كان يظن انها مقتصرة عليه. يقول سماحة الشيخ "حسن الصفار" في كتابه "شخصية المرأة": عاشت المرأة في ظل الإسلام واقع العزة والكرامة، لكن ذلك لم يدم طويلا حيث عادت رواسب الجاهلية وبقايا آثارها الى الظهور، وصار ينظر الى المرأة نظرة دونية وكأنها انسان من الدرجة الثانية، وتعرضت حقوقها&للامتهانوالانتهاك، واسوأ ما في الأمر هو تبرير وتسويغ ذلك الظلم والعدوان من الناحية الدينية والشرعية&باختلاق نصوص موضوعة على لسان الشرع تارة، وبتحريف مقصود للنصوص تارة أخرى".

واجهت المرأة المسلمة منذ عصور الانحطاط والجمود الفقهي والفكري والاجتماعي قبل اكثر من ألف سنة تقريبا ثلاثة تحديات أساسية شكلت معوقات في مسيرة تطور العالم الإسلامي. التحديات الثلاثة هي: (1) حق المرأة في العلم والتعلم، (2) حق المرأة في العمل، (3) حق المرأة في المشاركة السياسية تصويتا وانتخابا. هذه التحديات لم تكن من الإسلام&في&شيء، بل فرضتها عادات قبلية واجتماعية سيئة مدعومة بفتاوى شرعية لنخب دينية معادية للمرأة، ترى طبقا لتفسيرها المتشدد للإسلام ان التعليم والعمل يفسدان المرأة، وأن المرأة ليس لها أي حقوق سياسية في الإسلام.

هذه التحديات سقطت الواحد تلو الآخر لأنها كانت من الأساس افتراء على صحيح الدين، ومتناقضة مع متطلبات الحياة في العصر الحديث، فالمرأة المسلمة في هذا العصر - كغيرها من النساء حول العالم &- قد درست اغلب&الاختصاصات&العلمية وتفوقت في بعضها على الكثير من الرجال. وفي العمل، فالمرأة اليوم تمارس كل أنواع العمل الذي يناسب طبيعتها، بل إن بعض النساء قد اقتحمن بعض الأعمال التي كانت&في الغالب الأعم&مقصورة على الرجال وأبدعن فيها، وهي كذلك عنصر فاعل في مؤسسات المجتمع المدني.

أما المشاركة السياسية، فهذا التحدي كسبته المرأة في وقت متأخر مقارنة بالتحدين الأول والثاني (أي العلم والعمل) وان كان لا يزال يواجه مقاومة عنيفة من بعض المتشددين&الإسلاميينوخصوصا في منطقة الخليج العربي. المعارضون لحقوق المرأة السياسية يستندون الى فتاوى شرعية صدرت منذ قرون لفقهاء عاشوا في زمن الاستبداد السياسي، والحديث الذي يتكئون عليه "ما افلح قوم وليت امرهم امرأة" يعتبر من الأحاديث الموضوعة من وجهة نظر الكثير من كبار الفقهاء في عصرنا الحاضر.

عاشت&الشعوب العربية والاسلامية&قرون طويلة لا تعي دور المرأة الحقيقي ولعل ذلك ما أدى&إلي تأخر مسيرتها&الحضارية&لفترات طويلة،&وحين&أصبح العقل&العربي والاسلامي&على&درجة عالية من النضج لتقبل فكرة المساواة والمشاركة،&وما أن بدأت المرأة في حمل شعلة التقدم بالمشاركة مع الرجل حتى&قطعت&هذه الشعوب&دروبا أطول في التقدم والخير والرخاء،&ومن المتوقع المزيد حيث لم تدخل المرأة مجالا إلا وأثبتت&فيه&جدارة منقطعة النظير بل وتفوقت على&الرجل في بعضها.

في كتابه "الفساد السياسي في المجتمعات العربية والإسلامية"، يقول الشيخ "محمد الغزالي" رحمه الله: "لو ان امرأة حكمت العرب من طراز&"أنديرا غاندي"&او&"جولدا مائير"&لكان ذلك أجدى على العرب من عسكر وضعوا على صدورهم اعلى الأوسمة والنياشين، فلما جد الجد تحول عمالقة الاستعراض الى معز وضأن".&ويقول كذلك: "إن امرأة على رأس حكم شورى&افضل من مستبد على رأس سلطة مغتصبة".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
عن أى اسلام تتحدث ؟
فول على طول -

يعنى الاسلام كرم المرأة ولكن العيب فى أهل العلم - المشايخ يعنى - أو فى بعض الأحاديث وهذة هى خلاصة مقال السيد الكاتب ...انتهى - ونحن نسأل : لماذا لا تحذفون هذة الأحاديث ؟ ولماذا لا تحاكمون المشايخ الذين يزدرون المرأة ؟ انتهى - ونأتى للقران الذى أباح ضربهن وقعودهن فى البيوت لخدمة سي السيد وهجرهن فى المضاجع مجرد " الخوف " من نشوذهن ..ولا تنسي نكاح " ما طاب لكم " يعنى بالجملة ..وكلمة " ما " تعنى الأشياء ولا تعنى البشر هل هذا تكريم ؟ وما موقع "لكات اليمين " من التكريم ؟ وهذة أيات قرانية وليس أحاجيث . ةماذا عن " استبدال الزوجات بايات قرانية أيضا ؟ نقول تانى أم هذا يكفى . تأكد سيى الكاتب أننى لا أهاجم الاسلام ولكن أكرة وبشدة الهروب من الحقيقة ...يبدو أن الكاتب يكتب عن اسلام أخر غير الاسلام المعروف .

حكايات الواد العبيط جرجس
ضرب نسوان الكنيسة للركب ؟ -

الواد العبيط الشماس جرجس بيسأل ابوه البيولوجي الراهب برسوم عن ضرب النساء في الاسلام فيلتفت اليه ابوه الراهب برسوم بغضب اسألني ياد عن ضرب النساء في المسيحية والعلمانية حيث يشكل الضرب المبرح المفضي الى الموت او الإعاقة الجسدية والنفسية حالة وبائية قلما تنجو منه زوجة او عشيقة زي ما يحكوا لي النسوان المسيحيات اللواتي يترددن على القلاية وقلما تنجوا منه اخت او بنت او عمة او خالة او جارة او زميلة عمل ضرب مبرح مش اي ضرب ياد يا جرجس تكسير وتشويه بل قتل لوضبطت البنت بتكلم مسلم او واحد من غير طائفتها ولو نظرت اليه مجرد نظرة إعجاب او غير إعجاب في الشارع وغيره خلي الطابق مستور يا جرجس يا واد يا عبيط ..

حكايات الواد العبيط جرجس
ملك اليمين وأنواع النكاح الكنسي -

ويسأل الوأد الشماس جرجس عن انواع ملك اليمين المسيحي لدى المسيحيين الراهب برسوم يجيب هناك انواع واشكال من ملك اليمين و النكاح المسيحي

...............
وصفي -

غير صحيح معظم ماجاء في هذا المقال من استشهادات وكأنها وحي من السماء .. أقوال المتصوفة لا يعتد بها .. الحمدلله أن المرأة في الإسلام نالت حقوقها وزيادة مقارنة بالملل الأخرى الكفرية .. على سبيل المثال من يطلع على الموروث الأرثوذكسي الذي يتمنطق بالوثنية في معظم شعائره كالأقوال القاسية ليوحنا الذهبي الفم تجاه المرأة أو من يتناهى إلى سمعه أن المرأة محرم عليها التناول وهي في فترة الحيض أو الأقوال التي تقول أن المرأة شيطان في صورة إنسان أو .. أو .. يدرك أن المرأة في الإسلام تعيش في نعيم .

الى متى ؟
فول على طول -

يقول السيد الكاتب : والإسلام هو الدين الذي يصف الانسان بالقدرة على العلم واستيعابه الى ابعد الحدود، قال تعالى: "وعلم آدم الأسماء كلها". والإسلام الزم الرجل والمرأة ان يتعلما وان يتفهما كل شيء ويتفقها في الدين والعلم، والزمهما بالجهاد السلمي لنشر العقيدة ..انتهى الاقتباس . سيدى الكاتب ومن علم الانسان أسماء الاختراعات الحديثة مثل الكمبيوتر الذى تستخدمة سيادتكم والتليفون الخلوى والطائرة والسيارة والصاروخ الخ الخ ؟ ووصف الانسان بأنة قادر على التعلم والنطق والفهم لا يحتاج الى القران كى نعرفة فهذة من البديهيات ومعروف قبل الاسلام بقرون بعيدة جدا ..أما تكليف المسلمين بنشر الاسلام بالسلم فهذة أحدث صيحة ..أتمنى أن تتفقوا على اسلام واحد وأتمنى ظهور الاسلام الصحيح قبل فوات الأوان وأتمنى أن يجتهد أهل العلم منكم للخروج بالاسلام الصحيح فهى قضية هامة جدا أهم مما يناقشونة مثل جناح الذباب ودخول الحمام وبول الابل الخ الخ . تحياتى .

افتراضات الصليبين المشارقة
اضحكت عليهم كتاب ايلاف وجمهورها -

يتعامل الصليبيون المشارقة من ابناء الخطية والرهبان بأستاذية مع كتاب ايلاف وجمهورها ؟!! يفترض الحمقى من الصليبيين المشارقة ان كتاب ايلاف لم يقرأوا كتابا واحدا عن وضعية المرأة المسيحية قبل ان يعيروا المسلمين بوضعية المرأة والتي تقول ان الانثى بالمسيحية تولد خاطئة ؟! مشكوك في آدميتها وانها اصل كل شر !ويفترض الحمقى من الصليبيين المشارقة ان كتاب ايلاف لم يقرؤا كتاب واحد عن المسيحية وقرفها وارهابها و تاريخها الدموي والمتوحش وغزوها وتكفيرها لبعضهم و للاخرين وعن حروب المائة عام بينهم ولا محاكم التفتيش التي اودت بحياة ملايين منهم بدعوى الكفر والهرطقة والسحر الاسود وان كتاب ايلاف لم يقرأوا سطرا واحداً عن مذابح ومجازر المسيحيين بتوع المحبة في الأعالي وعلي الارض السلام ضد شعوب العالم القديم والعالم الجديد وقتلهم وابادتهم ونهبهم وسبيهم لملايين البشر ؟! و يفترض الحمقى من الصليبيين المشارقة ان كتاب ايلاف لم يقرؤا سطرا واحد من نصوص الكتاب الموصوف بالمقدس المخبؤة في العهد القديم الحاثة على الابادة والقتل والكراهية والتكفير والنهب والسلب والسبي ، ولم يقرؤا سطراً واحد عن مسبات رب المسيحيين لقومه وللاقوام الاخرى وان الطعام يطرح للكلاب ولا يطرح للكنعانية ؟!

بيوتنا وكنائسنا زجاج ونرجم غيرنا بالحجارة
وضعية المرأة الأرثوذوكسية -

سأل الواد الشماس جرجس ابوه الراهب عن الطائفة الارثوذكسية الضالة التي تكفر ما عداها من المسيحيين وعن وضعية المرأة الأرثوذوكسية في ظل كنيستها، فيرد الراهب برسوم بتنهيده المرأة يا واد يا جرجس. في تعاليم كنيستك مضطهدة بأسوء أنواع الإضطهاد: عندما تكون طفلة صغيرة و نحرم عليها أن تحب وتعطي قلبها لمن تريد وعندما تصبح شابة في مقتبل العمر يتم رشمها، وإذا أحبت شاباً وكان مسلما نقتلها بدم بارد وبمباركة الكنيسة وإذا هداها الله لنور الإسلام كان عليها أن تختفي من مناطقنا الموبوءة بكراهية المسلمين ، لأن مصيرها يكون القتل الفوري إن عثرنا عليها أو السجن الإنفرادي مدى حياتها في غرفة من غرف الأديرة الصحراوية النائية كما حصل مع زوجتا الراهبين والقصة معروفة، وفي تعاليم كنيستنا المطلقة لا تتزوج مرة أخرى ومن يتزوجها محكوم بالزنا بتعاليم الكنيسة

هل مبدأ ملك يمين هو تكريم لإنسانية الانسان ؟
اليس السماح للرجل بالزواج باربعة نساء و حرمان النرأة من هذا الامتياز تفرقة بين الرحا و المرأة ؟ -

لا اعرف اذا كان السيد حسن العطار يتقصد عمدا استفزاز القراء ام هو مقتنع بما يكتبه ! ؟ بدأ مقالته بعبارة ان الاسلام رفع انسانية الانسان الى أسمى الدرجات ! انا لا اعرف كيف هو توصل الى هذا الاستنتاج ؟ و ما هي المعطيات على الارض التي اعتمد عليها ؟ لم يعطنا و لو دليلا عمليا واحدا يثبت ان الاسلام رفع انسانية الانسان ! لا اعرف اذا كان هو لم يسمع بوجود عشرات الألاف الارهابيين المسلمين الذين يرتكبون العمليات الارهابية التي يذهب صحيتها الناس الابرياء ام هو يعتبر هؤلاء هم ليسوا مسلمين ؟ ام هو يعتبرهم النموذج العملي لرفع إنسانية الأنسان الى أسمى درجة ؟ ثم يقول الاسلام لم يفرق ببن المرأة و الرجل ! عيب يا أستاذ حسن ، انت تكتب في موقع محترم و اكثر متابعيه ناس مطلعين و كثيرين منهم حائزين على درجات علمية ، كيف الإسلام لم يفرق بين المرآة و الرجل ؟ السماح للرجل بالزواج باربعة و حرمان المرأة من هذا الامتياز اليس تفرقة بين الرجل و المرأة ؟ ان يكون للذكر حصة انثيين اليس تفرقة بين الرجل و امرأة ؟ ، ان تكون شهادة الرجل تعادل شهادة امرأتين هل هو تكريم للمرأة ؟ السماح للرجل بالزواج من الكتابية و منع المرأة من هذا الامتياز اليس هو عدم المساواة بين الرحل والمرأة ؟ اعتبار المرأة مثل الكلب الأسود و النحاسة تبطل صلاة الرحل هل هو تكريم للمرأة ؟ تقول الاسلام كرم انسانية الانسان ! هل يوجد دين ما عدا الاسلام يجعل اتباعه يذبحون الناس بدون ان يرف لهم جفن ممنين انفسهم بدخول الجنة ؟ الحيوانات لا تفتك بالناس او الحيوانات الاخرى اذا لم تكن جوعانة او اذا لم تؤذيها و لا الحبوانات تقتل نفسها حتى تقتل حيوانات ؟ بينما المسلمون و بتأثير الايات القرآنية تجعل المسلمين ناس ارهابيين يذبحوا الناس و يقتلوا انفسهم حتى ينالوا الشهادة و يضمنوا دخول الجنة ؟

كل هذه الايات التي تحرض على الذبح و القتل و يقول لنا اسمى درجات الانسانية ؟
واحد يفكر -

هل التحريض على الذبح و ضرب البنان و الفتح و السماح بسبي النساء و اخدهن ملكات يمين هو تكريم لإنسانية الانسان ؟ هل انتزاع فتاة عنوة من احضان أهلها و إرسالها الى رجل على بعد الاف الكيلومترات في الصحراء هو تكريم لإنسانية الانسان ؟ تقولون ان ماريا القبطية أهداها المقوقس الى نبيكم ؟ اذا كانت هدية من المقوقس الم يكن من المفروض ان يتزوجها بدلا ان يعتبرها ملكة يمين ؟ هل اعتبار انسان بانه ملك يمين هو تكريم لإنسانية الانسان ؟ هل بيع النساء في سوق النخاسة التي يحللها الإسلام و مارسها الخلفاءالمسلمين هو تكريم لإنسانية الانسان ؟ كيف يقبل نبي أرسل رحمة للعالمين و هو قدوة و أسوة حسنة للعالمين ان يقبل ياخذ امرأة انتزعت من احضان أهلها ملكة يمين له ؟ هل انت تقبل ان ياتي ناس غرباء و ينتزعون منك ابنتك ملكة يمين الى رئيس قبيلة عنده عشرات الزوجات و على بعد الاف الكيلومترات ؟

ما تشوف العمود بعينك بدل الشوكة في حذائنا
بسام عبد الله -

ما تشوف العمود بعينك بدل الشوكة فينا وتسيبك يا مردخاي فول من هذه الاسطوانة المشروخة عن الإسلام والمسلمين والقاعدة والدواعش الذين لا تختلف أنت وأقرانك عنهم بشيء، لا بل أنت الوجه الأرثوذوكسي القبيح لهم، وحدثنا عن قساوستك ورهبانك وجرائمهم ولصوصيتهم وإغتصاب الأطفال ورشم النساء بالكنيسة وقتلهم لبعضهم البعض بوحشية لم يشهد تاريخ البشرية مثيلاً لها ومنذ مئات السنين، ولولا عناية الله وذكاء الأمن المصري وكشف ملابسات جريمة قتل الأنبا إبيفانيوس لبقيت هذه الجريمة كغيرها من جرائم باباوتكم مسجلة كوفاة عادية بتعتيم وتضليل الكنيسة عليها. يا رجل فضائحكم أصبحت على كل لسان ورائحتها تزكم الأنوف من على بعد سنوات ضوئية. ولا حاجة لبذل مجهود كبير للإطلاع عليها حتى للأطفال، فقط اكتب على جوجل : مسيحية تفضح الكنيسة ، أو ثنائي الفكاهة ايمان نبيل و منال موريس أو وجيه رؤوف لترى وتسمع ما يشيب له الولدان عن مآسيكم وخزعبلاتكم وشعوذاتكم ولتعرف أيضاً أن هذه البدعة أو التجمعات الدينية المسماة أرثوذوكس حسب وصف بابا الفاتيكان أو رأي المطران جورج خضور في طريقها للإنقراض وتحول أتباعها للديانات الحقيقية كالكاثوليك أو الإسلام.

تفاهات بعض المعلقين
صالح -

الفول العظيم جاء بحقائق دينية اسلامية عن المرأة في الاسلام والبعض ياتي بمسرحيات هزلية ليشوه الاديان الاخرى وهي محاولات بائسة للدفاع عن الدين الاسلامي ويحاولوا ان يظهروا للعالم بشاعة اشخاص من الاديان الاخرى ويتناسوا انهم يحاكمون افراد لا اديان

قوق المرأة في الاسلام كاملة ومثالية
بعيدا عن هذيان الهارب من واقع المرأة البائس عنده -

بعيدا عن هذيان الصليبي الارثوذوكسي الافاق فول ،الهارب من بلاوي ومشاكل المرأة المسيحية مع عقيدتها وكنيستها ومجتمعها وأسرتها فإن المرأة المسلمة نالت حقوقها السياسية في الاسلام من اول يوم ، انظر الى موقف السيدة خديجة الكبرى ام المؤمنين في الدعوة والتمويل والى موقف الزهراء رضي الله عنها في الهجرة والى النسوة اللواتي بايعن الرسول في العقبة وانظر الي الخطاب القرآني الذي لا يذكر المؤمنين الا ويذكر المؤمنات وكيف جعل التكاليف الشرعية واحدة كما في الامر بالمعروف والنهي عن المنكر وكيف فهم ذلك الفاروق فجعل حسبة السوق من مهام امرأة ، ان الحقوق السياسية والمدينة التي أعطاها الاسلام في ذلك الزمان تعتبر اليوم ريادية وسابقة عصرها ، خاصة اذا نظرنا الى الوقت والجهد الذي احتاجته المرأة في الغرب لتصل اليه اليوم ، وليس كاملا بينما حصلت المرأة المسلمة على حقوقها من غير تعب ومكابدة وبشكل مثالي وكامل .

الاسلام و المسيحية
ماجد المصري -

عند قرائتنا للتعليقات اعلاه نجد معلقا باسم وصفي يخبرنا ان غير المسلمين هم كفار...نعم غير المسلمين يكفرون بالاسلام و اله الاسلام و نبي الاسلام...لا احد يؤمن بهذا الدين العنيف العنصري الا ان كان ذو شخصية عنيفة تنتمي الي قطيع يساق حسب الطلب و الا حكم عليه بالردة و القتل..دين اعتمد علي الغزوات و سياسة اسلم تسلم...المسلم يكفر كل انسان لا يؤمن بالعنف حتي لو كان صوفيا يعتمد المحبة نبراسا له....اما ذلك العبيط الاخر فهو مسلم صحيح لاعتماده الكذب في رواياته و الا لذكر دليل واحد علي اقواله...تحديته سابقا و تهرب من الاتيان باي دليل لحادثة موثقة.....

ملك اليمين ليس اختراع الاسلام
كان قبله في المسيحية يا صليبيين حقدة -

ملك اليمين ليس اختراع الاسلام بل كان قبله في المسيحية واليهودية والوثنية وهو يأتي في سياق تاريخي معين سيدنا داوود عليه السلام كان لديه سبعمائة محظية وملك اليمين المسيحيين كفروه وجعلوه خاطيء ، حتى وقت قريب كان كان ملك اليمين مباح عند المسيحيين ملوك وأباطرة وحتى باباوات ، احد الغزاة المسيحيين فتح روسيا كان لديه ثلاثة الاف محظية الصحة من عندك يا يسوع ههههههه بالنهاية بيوتكم من زجاج يا صليبيين مشارقة وأسركم محطمة وكنائسكم مدمرة وقساوستكم ورهبانكم في صراع على النسوان والصبيان والشلح شغال وفضائحكم سرت في الافاق هذا دين هاد ولا لغوصة ؟!!

هاتوهم وانكحوهم قدامي
حكايات النكاح الكنسي والبورنو المقدس -

هاتوهم وانكحوهم قدامي

تناسى وتغاضى ؟؟؟؟؟؟
أميره أحمد -

يقول الشيخ "محمد الغزالي" رحمه الله: "لو ان امرأة حكمت العرب من طراز "أنديرا غاندي" او "جولدا مائير" لكان ذلك أجدى على العرب تناسى أو تغاضى الكاتب عن الحديث " لن يُفلح قوم ولوا عليهم إمرأة "" ؟؟؟ و "إذا خرجت المرأة من بيتها إستشرفها الشيطان " وغيره .... وغيره ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

حكايات الواد الارثوذوكسي العبيط جرجس
مع ابوه الراهب برسوم بتاع القلاية اياها -

الواد الشماس جرجس بيسأل ابوه الراهب برسوم. ليه احنا يابا بنعاير المسلمين تملي تملي أنا افهم يا با ان الواحد يعاير الآخرين لأن لديه ما هو أفضل منه على كل صعيد لكن احنا أحسن من المسلمين في ايه يابا الراهب ؟! الراهب برسوم يرد كلمك صوح يا واد جرجس عشان احنا الارثوذوكس ولاد شحيبر عارف احناالمسيحيين في المشرق مرضى بامراض نفسية مستعصية واحنا بصراحة هم من اسوء انواع المسيحيين في العالم ويمارسون الارهاب الفكري ضد الآخرين حتى ولو كانوا مسيحيين مثلهم ولكن من طائفة اخرى فيكفرونه ويقتلونه ان استطاعوا .و لأننا ولاد شحيبر كدابين بنكذب على ربنا على مدار الساعة لأننا لا نستحي يا ابني لأننا كَذَبنا على ربنا في اعلى شيء وادعينا عليه كذباً ان له ابن وان هذا الابن صار فيما بعد الاله ذاته ولم تخبرنا الكنيسة بما حصل لأبوه بعد هذا الانقلاب السماوي استغفر الرب وأننا بكذبنا المتواصل نمجد الرب ونعلو به اكثر وأكثر ياد يا جرجس ؟!

موقف الحضارة الاسلامية من المخالف بالدِّين
على خلاف ما يروجه ابناء الخطية والرهبان -

الحضارات العظيمة هي التي تتسع للتنوع في داخلها، ولا يضيق صدرها به، مثل الحضارة الإسلامية التي وسعت الثقافات داخلها، كما وسعت الشعوب والأجناس والأعراق المختلفة، فكان شعارها «التسامح مع الجميع» و«الاستفادة من الجميع». اوروبا ما عرفت التسامح الا منا ، ولا مارسته الا لعقود قليلة بعد تكلفة بشرية عالية ملايين البشر قتلت وأبيدت مدن بأكملها ثم هذه هي اوروبا تعود عن تسامحها فتسمح بالأحزاب والتنظيمات المعادية للأعراق غير البيضاء ولو كانت مسيحية ؟! على كل حال نأمل ان ينتبه الساسة الغربيون الى صعود الفاشية والعنصرية وخطاب الكراهية كمهدد لسلام ووئام المجتمعات التي ستعاني منه كافة الفئات والأقليات والاعراق فيما بعد لأن المسلمين اليوم في عين العاصفة فقط والدور قادم على من بعدهم .. ان عدم قبول الآخر هو تاريخ المسيحية منذ ألفين عام ومن هنا نفهم لماذا حصلت الإبادات العظيمة لشعوب العالم الجديد الى درجة اخلاء قارات باكملها من سكانها هذه الكراهية للآخر موجودة لدى الذين كفروا من صليبيي المشرق وذيولهم الملاحدة والشعوبيون ..كمثال المكسيك تطلب الاعتذار وإسبانيا ترفض ؟!قبل ٥٠٠ عام أبيد شعب الازتك ودمرت حضارته - رئيس المكسيك يطالب اسبانيا والفاتيكان التي بارك البابا فيها جرايم المسيحية بحق السكان الأصليين عندما غزا المسيحيون امريكا الجنوبية قبل خمسمائة عام وأبادوا معظم السكان بالسيف ودمروا حضارة الازتك ونهبوا كنوزها ونقلوها الى اسبانيا والفاتيكان ، العجيب ان اسبانيا رفضت مجرد الاعتذار مع ان الاعتذار لا يكلف شي ء بوقين حلوين وخلاص والمفروض الاعتذار يكون بذهاب الإسبان الي المكسيك وتقبيل أيدي واقدام أسلاف الازتك والتعويض عليهم ماديا بمليون دولار مثلا لكل شخص ونبش قبور المجرمين الإسبان من عسكريين ورهبان وإخراج جثثهم ومحاكمتهم وإحراقهم او احراق دمى تمثلهم في نقل مباشر الى العالم. الغريب ان اسبانيا الكاثوليكية سليلة الاجرام المسيحي رفضت ! وقالت لا يمكن الحكم على ما حصل قبل ٥٠٠ عام بمعايير اليوم ؟! فهل حصل شىء من هذا معكم يا صليبي المشرق ؟

الذين أمنوا والفهم بالمقلوب
فول على طول -

يقول السيد الكاتب : "لو ان امرأة حكمت العرب من طراز "أنديرا غاندي" او "جولدا مائير" لكان ذلك أجدى على العرب من عسكر وضعوا على صدورهم اعلى الأوسمة والنياشين، ..انتهى الاقتباس . الجملة السابقة يستشهد بها السيد الكاتب على حقوق المرأة السياسية فى الاسلام ..ربما الكاتب نسى أو تناسي أن هذة الجملة هى للتقليل من شأن الحاكم وليس تقديرا للمرأة ..فى مجتمعات الذين أمنوا عندما تشتم رجلا وتسبة تشبهه بالمرأة أو أقل من المرأة ...هل فات عليك ذلك سيدى الكاتب ؟ الامام الغزالى كما تسمونة وبهذة الجملة وفى كل كتاباتة يحتقر المرأة ويحتقر الحكام ويفضل المرأة عنهم ليس تكريما للمرأة سيدى الكاتب . .

ماذا لو قادت امرأة كنيسة الارثوذوكس ؟
لحررت المرأة من طغيان الكهنوت والاسرة -

لاشك انها ستشعر بمعاناة مئات الالوف من الارثوذوكسيات اللواتي يعانين من طغيان كنيستهن وارهاب وقمع اسرهن ، هناك مئات الالوف من النساء الارثوذوكسيات لهن مشاكل زوجية وشخصية معلقة منذ عقود ، ولقضت على عادات كهنوتية واجتماعية عرفية عديدة و لكانت حررت المرأة المسيحية من الكهنوت الظالم المظلم الذي يضطهدها او يستغلها وساوتها بالذكر في الحقوق والواجبات ولاشك انه متى تزعمت الكنيسة وصار لديها السلطة الدينية والدنيوية فتستطيع استصدار قرارات كنسية عاجلة تحل مشاكلهن قرارات مستلة من التشريع الاسلامي الواقعي وليس من تشريعات بولس شاؤول اليهودي الذي ضحك على المسيحيين و دمر حياة المسيحيات بتشريعاته التي تخالف الدين الاصلي وتخالف الفطرة الانسانية السوية ..

صليبيين وصهيونيون ...
george -

يا هذا الذي نازل بكلام مكرر ... صليبيين وصهيونيون .. وتقوم بلصق هذا الكلام بمناسبة وغير مناسبة بدون ان تستطيع الرد على الموضوع المطروح والجواب عليه بالبرهان من كتابك وليس باخبار تحصل هنا وهناك دون براهين في كتب الاخرين .

عن اي اسلام يتحدث الكاتب ؟
هل هناك إسلام أخر يعرفه الكاتب فقط غبر هذا الذي نعرفه نحن ؟ -

كرم الإسلام إنسانية الانسان فرفعها الى اسمى الدرجات ! هل الكاتب هنا يتحدث عن الاسلام الحالي الذي نعرفه و يعتقد انه رفع انسانية الانسان ام يتحدث عن اسلام موجود في خياله و يفترض هو ان يكون الاسلام هكذا ؟ ام انه يتحدث عن إسلام كان موجودا في السابق و ليس الاسلام الموجود حاليا ؟ الاكيد الكاتب لا يعتقد ان الدواعش و القاعدة و الاخوان المسلمون هم مسلمين حقيقيين و انهم لا يعرفون حقيقية الاسلام ( و هذه النقطة سنعود لها ) ، و الان لنأتي الى بقية المسلمين الحاليين الذين ليسوا دواعش ، فهل المسلمون الغير دواعش الموجودين حاليا في أفغانستان و الصومال مصر و السعودية و تركيا او باكستان و بنغلاديش كمثال هم على اعلى درجات الانسانية في العالم ؟ ام ان هناك مسلمين آخرين لا نعرفهم نحن و يعرفهم الكاتب فقط ؟ اما اذا كان يتحدث عن الإسلام في الماضي من الزمان فهل ان الخلفاء الراشدين و غير الراشدين و خلفاء الدولة العثمانية الذين كانوا يملكون العشرات من ملكات اليمين و يقال بعضهم كان عندهم مئات الجواري و العبيد و بعض الخلفاء لم يتوانى عن قتل أشقاءه فهل كان هؤلاء يمثلون أسمى درجات الانسانية و يمثلون الاسلام الحقيقي ؟ هل امتلاك العبيد و السبايا و شن الغزوات الفتوحات هي ما يقصده الكاتب بتكريم الإسلام لإنسانية الانسان ؟ لنعد الى داعش و القاعدة فلا اعتقد ان الكاتب يستطيع ان ينكر ان لهم ملايين الاتباع في مختلف الدول الاسلامية ( بل اذا لم نقل اغلبية المسلمين العاديين هم متعاطفين معهم و يسعرون بدواخلهم بانهم يمثلون الاسلام الحقيقي ) و الدليل عشرات الالاف من الشباب قطعوا المسافات الطويلة للانضمام لداعش فما بالك لو انهم سيطروا على بقعة جغرافية واسعة و كمثال في الموصل و المناطق السنية في العراق كانوا اغلبية السكان السنة دواعش او متعاطفين معهم ما عدا اقلية قليلة ضربت مصالحها لم تكن متعاطفة معهم ؟ فهل يعتقد هو ان هؤلاء كلهم امريكا و اسرائيل خدعتهم ؟ للتعليق بقية

هل الإسلام بريء من هبوط إنسانية اقلية من المسلمين و تحولهم الى وحوش ضارية؟
الدواعش و غيرهم من الجهاديين الارهابيين هم مثال على ما نقول، -

ما يشهده العالم و يعاني منه في العقود الأربعة الاخيرة هو ظهور منظمات اسلامية ارهابية جهادية تمارس الارهاب و القتل بوحي من ايات القرآن و الاحاديث و السنة النبوية ! و الظاهرة الثانية هي هروب المسلمين من دولهم المتخلفة اجتماعيا و حضاريا و الفقيرة اقتصاديا ( بالرغم من ثرواتها الطبيعية ) و اللجوء الى الغرب ! هاتين الظاهرتين دفعت الباحثين سواء مسلمين كانوا او كفارا الى البحث و التعمق في الاسلام و عن علاقته السببية بهاتين الظاهرتين و التساؤل فيما اذا كان الاسلام يلائم الحياة الإنسانية المعاصرة و خصوصا بعد التقدم الكبير في مفاهيم حقوق الانسان و حقوق المرأة ؟ السيد حسن العطار في مقالته هذه خرج لنا بأستنتاج غريب بأن الإسلام كرم انسانية الانسان و رفعها الى أسمى الدرجات ! و ان الاسلام لا يفرق بين الرجل و المرأة ! لا نعرف كيف توصل الأستاذ حسن الى هذين الاستنتاجين و هل عنده ادلة عملية تثبت ما يقول ام انه يطلق الكلام على عواهنه ، الحقيقة الأكيدة التي لا احد يستطيع ان ينكرها ان هناك الاف الاشخاص و عشرات المنظمات يرتكبون اعمال ارهابية وهم ناس مسلمون ! و هؤلاء الارهابيين يرتكبون جرائمهم مدفوعين بدوافع دينية اسلامية و لا يوجد ناس ارهابيين من اديان اخرى غير الاسلام ( الا ما ندر جدا و ليس بوحي من أديانهم و لكن كرد فعل ) يرتكبون هكذا نوع من الجرائم و ثانيا ان الارهابيين ليسو مسلمون عاديون بل انهم مسلمون شديدو التدين و يريدون باخلاص خدمة دينهم و يتلون الايات التي ألهمتهم لتنفيذ جرائمهم ، فالمفروض ان يكون الاستنتاج بأن الاسلام قد يهبط بإنسانية الانسان و يكون سببا في تحول البعض من المسلمين الى وحوش ضارية بل اخطر من الوحوش ! و هذا الاستنتاج يجب ان يليه السؤال لماذا البعض من المسلمين الشديدو التدين (و ليس المسلمين العاديين ) يصبحون خطرين، يتبع

لماذا المسلم الغير متدين لا يرتكب أعمالاً ارهابية ؟
اليس هذا دليلا على ان الإسلام يتحمل مسؤلية تحول الانسان الى ارهابي ؟ -

لماذا المسلم الملحد او الغير متدين لا يرتكب العمليات الارهابية او الانتحارية ؟ اليس هذا دليلا على دور الاسلام ( الصحيح ) و مسؤوليته عن الارهاب ؟ كون الارهابيين اقلية بين المسلمين ( و الحمدلله انهم كذلك ) او القول انهم لا يفهمون الإسلام بصورة صحيحة لن يفيدا في تبرئة الاسلام من مسؤوليته و دوره ، ما يهم هو ان النصوص الاسلامية هي التي دفعت و تدفع البعض ليصبحوا وحوشا ( يذبحون الناس امام الكامرات و هم يتلون ايات القرآن و يحرقون انسانا وهو حي في داخل قفص مكبرين الله اكبر ) ، على المسلمين التفكير في هذه الحقيقة و من ثم ايجاد طريقة للتخلص من هذه الظاهرة و لا اعتقد ان المداهنة و قول ان الاسلام يرفع انسانية الانسان يفيد في التخلص من هذه الظاهرة بل اعتقد انه سيفاقمها اكثر و لان هذا الكلام يجعل المسلمين يتمسكون بدينهم بدرجة اكثر بينما المطلوب ان يقللوا من تمسكهم بدينهم لان كما ثبت انه كلما زاد تمسك المسلم بدينه كلما زاد احتمال تحوله الى ارهابي و ان المسلم الغير متدين لا يرتكب أعمالاً ارهابية

صنف مضروب يا موردخاي فول
بسام عبد الله -

تشبيه الرجل بالمرأة ليس تحقير للمرأة يا عبيط بل إهانة للرجل، لأن المرأة تتميز بانوثتها وجمالها، كما تشبيه المرأة بالرجل هو إهانة للمرأة وليس إنتقاص من رجولة وشجاعة الرجل. هل عرفتم الآن لماذا نخاطب فول على قدر عقله أي مستوى تالتة ابتدائي ونقص عليه قصص كتاب المطالعة لتلك المرحلة؟ لأن فهمه وإستيعابه للأمور محدود إذ أنه هرب وتنصل من كل أسئلتنا . طلبت شواهد من الأناجيل عن إحتقار المرأة والإرهاب فأوردناها لك. كن شجاعاً ولو مرة واحدة في حياتك، فإما أن تقول أن هذه الشواهد صحيحة وبالتالي تحتاج الأناجيل إلى تنقيح، أو أن تقول بأن هذه الأناجيل محرفة وليست أصلية كما يقول اليهود . يعتقد هذا المدعو فول واهماً أننا ندافع عن الإسلام الذي هو أسمى من أن يتطاول عليه شذاذ آفاق ومرضى نفسيين ومتعاطي حشيش وأفيون، بل نعلق تسلية لإغاظته ليموت حنقاً وقهراً وغيظا ومن يدري قد يغير الصنف الذي يتعاطاه أو ينطق الشهادتين فنكسب به ثواب.

نقول تاني ويغري هذه المرة الصليبيين يفهموا
ان تعليقاتهم اضحكت عليهم كُتاب إيلاف -

يفترض الحمقى من الصليبيين المشارقة من ابناء الخطية والرهبان ان كتاب ايلاف لم يقرأوا كتابا واحدا عن وضعية المرأة المسيحية قبل ان يعيروا المسلمين بوضعية المرأة والتي تقول ان الانثى بالمسيحية تولد خاطئة ؟! مشكوك في آدميتها وانها اصل كل شر !ويفترض الحمقى من الصليبيين المشارقة ان كتاب ايلاف لم يقرؤا كتاب واحد عن المسيحية وقرفها وارهابها و تاريخها الدموي والمتوحش وغزوها وتكفيرها لبعضهم و للاخرين وعن حروب المائة عام بينهم ولا محاكم التفتيش التي اودت بحياة ملايين منهم بدعوى الكفر والهرطقة والسحر الاسود وان كتاب ايلاف لم يقرأوا سطرا واحداً عن مذابح ومجازر المسيحيين بتوع المحبة في الأعالي وعلي الارض السلام ضد شعوب العالم القديم والعالم الجديد وقتلهم وابادتهم ونهبهم وسبيهم لملايين البشر ؟! و يفترض الحمقى من الصليبيين المشارقة ان كتاب ايلاف لم يقرؤا سطرا واحد من نصوص الكتاب الموصوف بالمقدس المخبؤة في العهد القديم الحاثة على الابادة والقتل والكراهية والتكفير والنهب والسلب والسبي ، ولم يقرؤا سطراً واحد عن مسبات رب المسيحيين لقومه وللاقوام الاخرى وان الطعام يطرح للكلاب ولا يطرح للكنعانية ؟!

ردا على صليبي
عابر ايلاف -

المسلمين مليار ونصف مليار يا صليبي

ما فيش آيات تحرض على القتل والذبح
نصوص الذبح مخبؤة في العهد القديم من كتابك -

ما فيش آيات تحرض على الذبح يا صليبي حقود لو كان فيه ما كُنتُم بالمشرق الاسلامي بالملايين ولكم الاف الكنايس والاديرة وعايشيين مرتاحين ، نصوص الذبح مخبؤة عندكم في العهد القديم في كتابكم التي بها ابدتم بها الملايين من شعوب العالم الجديد الأمريكتَين وأستراليا فالزم ادبك يا صليبي حاقد ان لم تستطع التزام وصايا مخلصك يا مهرطق ..

روحوا استروا نسوانكم يا اقفيه
قساوستكم بيقولوا لكم -

انتشرت في مصر حملة تحت شعار "استري نفسك في الكنيسة"، تدعو المسيحيات للاحتشام داخل الكنائس. ويقود الحملة قس مرموق، بينما لاقت ردود فعل متباينة بين مؤيد ومعارض. استند مطلقو الحملة في الكنيسة إلى عظة قالها القس الشهير داوود لمعي في كنيسة بالقاهرة، بمناسبة عيد القيامة أمام المصلين في الكنيسة، أعرب فيها عن أسفه وحزنه من سفور المسيحيات أثناء الذهاب للصلاة في الكنائس.وقال موجها حديثه للنساء والفتيات: "شيء محزن، بدلا من أن نفرح ربنا بتقديرنا لقيامته، فإن كل ما يشغلنا هو أن نجذب أنظار الناس إلينا".وأضاف لمعي: "للأسف، ستات وبنات داخلين الكنيسة بلبس غير لائق، مش عارف اللي جاي يدخل بيت ربنا المفروض عنده خوف من ربنا". وتابع: "اللبس الخليع أو اللبس غير اللائق يؤكد أنه مفيش خوف من ربنا".وقال الكاهن في مقطع فيديو انتشر عبر مواقع التواصل الاجتماعي، أثناء عظته في نهاية شهر أبريل الماضي بمناسبة احتفال الارثوذكس بعيد القيامة: "كل رجل يترك زوجته تلبس مثل هذه الملابس (غير المحتشمة) سيساءل أمام الرب لأنه لا كلمة له في بيته".