فضاء الرأي

من روائع الإمام علي بن أبي طالب

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

في رسائل "الإمام علي" وفي عهوده ووصاياه، وفي خطبه وسائر أقواله، روائع خالدة تناولها من الانسان جوهرا وغاية، ومن الكون معنى وشكلا، ومن احوال زمانه واحداث عصره، ودفعها عقله الحكيم الى خياله وقلبه حقائق علمية خالصة. فإذا بها لا تمر على خياله الخصب وعاطفته الحارة إلا لتتحرك وتنمو وتنبعث وفيها امتدادات ونبض وخفوق، فما هي إلا حياة من الحياة. إليكم هذه الطائفة من أقواله وحكمه. &

في الصدق

من ظن بك خيرا فصدق ظنه.

لا تظنن بكلمة خرجت من احد سوأ وانت تجد لها في الخير محتملا.

أسوأ الناس حالا من لم يثق بأحد لسوء ظنه، ومن لم يثق به احد لسوء فعله.

ليس من العدل القضاء بالظن على الثقة.

خير المقال ما صدقته الفعال.

إن من عدم الصدق في منطقه فقد فجع بأكرم اخلاقه.

ما السيف الصارم في كف الشجاع بأعز له من الصدق.

اقبح الصدق ثناء المرء على نفسه.

علامة الايمان ان تؤثر الصدق حيث يضرك على الكذب حيث ينفعك.

في فعل الخير

إنتهزوا&فرص الخير.

افعلوا الخير&ولا تحقروا منه شيئا، فإن صغيره كبير وقليله كثير.

قولوا الخير تعرفوا به، واعملوا الخير تكونوا من اهله.

الساعي بالخير كفاعله، أما الساعي بالشر ومحاربة الخير فهو عدو الله والبشر.

قارن اهل الخير تكن منهم.

فاعل الخير خير منه، وفاعل الشر شر منه.

لا تعمل الخير رياء، ولا تتركه حياء.

من لا يعرف الخير من الشر فهو بمنزلة البهيمة.&&

في قول الحق

ليكن أمر الناس عندك في الحق سواء.

من تعدى الحق ضاع مذهبه، ومن صارع الحق صرعه.

لا يؤنسنك إلا الحق ولا يوحشنك إلا الباطل.

ألا وانه بالحق قامت السموات والأرض فيما بين العباد.

إتبعوا&الحق وأهله حيث كانوا.

ليس من طلب الحق فأخطأه كمن طلب الباطل فأدركه.

من طلب عزا بباطل اورثه الله ذلا بحق.

عليكم بكلمة الحق في الرضا والغضب، وبالعدل على الصديق والعدو.

من استثقل الحق ان يقال له او العدل ان يعرض عليه، كان العمل بهما اثقل عليه.

حين سكت اهل الحق عن الباطل، توهم اهل الباطل انهم على حق.

في التعاون بين الناس

من اسعف أخاه مبتدئا وبره راغبا فله الأجر.

ليكن دنوك من الناس لينا ورحمة.

عاتب اخاك&بالإحسان&اليه واردده&بالإنعام&عليه.

صل من قطعك، وأعط من حرمك، وأحسن الى ما اساء اليك، وقل الحق ولو على نفسك.

إذا كنت من أخيك على ثقة فابذل له مالك ويدك.

إذا قصرت يدك عن المكافأة فليطل لسانك بالشكر.

من وعظ اخاه سرا فقد زانه، ومن وعظه علانية فقد شانه.

في الصبر

عود نفسك الصبر على المكروه.

لا يعدم الصبور الظفر إن طال به الزمان.

لا تجزعوا من ضراء الدنيا وبؤسها.

عند تناهي الشدة تكون الفرجة.

الصبر&مطية لا تكبوا.

الصبر صبران: صبر على ما تكره وصبر عما تحب.

الدهر يومان: يوم لك ويوم عليك. فإن كان لك فلا تبطر وإن كان عليك فاصبر.

اصبروا على البلاء ولا تحركوا بأيديكم وسيوفكم في هوى السنتكم.

في الظلم

اختر ان تكون&مغلوبا وانت منصف، ولا تختر ان تكون غالبا وانت ظالم، وايم الله لأنصفن المظلوم من ظالمه&ولآخذن&الظالم بخزامته حتى أورده منهل الحق وإن كان كارها.

ألأم الناس من سعى بإنسان ضعيف الى سلطان جائر.

ظلم الضعيف افحش الظلم.

وأما الذنب الذي لا يغفر، فظلم العباد بعضهم لبعض.

للظالم ثلاث علامات: يظلم من فوقه بالمعصية، ومن دونه بالغلبة، ويظاهر القوم الظلمة.

العامل بالظلم والمعين عليه والراضي به شركاء.

قيل له: أي الأمور اعجل عقوبة واسرع لصاحبها صرعة؟ فقال: ظلم من لا ناصر له إلا الله، واستطالة الغني على الفقير.

في الفقر

الفقر الموت الأكبر.

الفقر يخرس الفطن، والفقير غريب في بلده.

الفقر في الوطن غربة.

لو تمثل لي الفقر رجلا لقتلته.

ما جاع فقير إلا بما متع به غني.

ما رأيت نعمة موفورة إلا والى جانبها حق مضيع.

في العلم والعلماء

اعلم الناس من جمع علم الناس الى علمه.

ليس الخير ان يكثر مالك وولدك، ولكن الخير ان يكثر علمك.

هلك خزان المال وهم احياء، والعلماء باقون ما بقي الدهر.

الملوك حكام الناس، والعلماء حكام على الملوك.

العالم حي وان كان ميتا، والجاهل ميت وان كان حيا.

كل وعاء يضيق بما جعل فيه إلا وعاء العلم فإنه يتسع.

العلم اكثر من ان يحصى فخذوا من كل&شيء&احسنه.

اذا جلست الى عالم فكن الى ان تسمع احرص منك الى ان تقول.

كفى العلم شرفا ان يدعيه من لا يحسنه، ويفرح اذا نسب اليه من ليس من اهله. وكفى بالجهل&خمولا ان يتبرأ منه من هو فيه، ويغضب اذا ما نسب اليه.

العلم خير لك من المال، فالعلم يحرسك وانت تحرس المال.

سلام عليك يا أمير المؤمنين وإمام المتقين.

المصدر: الإمام علي صوت العدالة الإنسانية&&-&جورج جرداق

&

&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
هذه ليلتي
يابدع الورد -

مؤكد أن هذه الأقوال مصدرها في الأصل كتاب نهج البلاغة ومع هذا لم يتم ذكر هذا المصدر الذي نقل منه الكاتب المسيحي جورج جرداق ربما سهواً من كاتبنا الكريم.. الأمر الآخر الأكثر أهمية أنه ربما لا يعلم الجميع أن نسبة كتاب نهج البلاغة لعلي بن أبي طالب رضي الله عنه مشكوك فيها .. وعليه كان من الأجدر ذكر هذه الشكوك .

مقال طائفي
حميد -

اغلب هذه الاقوال ربما تكون منسوبة ولم بتم التاكد من صحتها الهدف من المقال تاجيج الطائفيىة

الذكاء في النقل
nihad -

سؤال لكل مسلم عاقل ..اين كانت كل تلك الحكم والاقوال والنصائح والسلام والمحبه والتسامح عندما كان علي ابن ابي طالب في كنف محمد في الجزيره لم نسمع عنه شيئا سوى انه بارع في القتال والغزو والسبي ولما ظهرت كل هذه البراعه بمجرد انتقاله الى العراق وسكنه في الاديره والكنائس اللتي حولها الى مساجد والتي كانت تعج بالعلماء السريان والباحثين من الرهبان هل هنالك تفسير

إلى 3
يابدع الورد -

أسلوبك غير لائق نحو رمز من رموز الإسلام العظام .. اتمنى أن تتفهم هذا جيداً .. ثم لنفترض أن بعضاً من كلامك صحيح كمسائل الغزو القتال لكن يجب أن لاتنسى أن هذا كان أسلوب حياة في تلك الحقب الزمنية .. أسلوب حياة كان يعم كل البشرية مسلمين وغير مسلمين .

أنواع العلم والعلماء
فول على طول -

لا أعرف قصد كلة أم الامام على بالعلم والعلماء ؟ هل يقصد العلم والعلماء المتعارف عليهما فى المخاريق من نار العالم علم وعلماءماذا ي المسلمين ؟ وماذا لو اختلف العلم الطبيعى عن العلم الشرعى ؟ هل نكذب العلم الشرعى أم العلم الطبيعى ؟ مثلا يقول العلم الشرعى ويؤكد علماء الشرع أن الشمس تغرب فى عين حمئة وأن النجوم هى رجوم للشياطين التى تتجسس على العرش ..وايضا يقول أن الشهبت وهو أق هى ملائكة بخ الخ ولا جدال أن العلم الشرعى يختلف عن العلم التجريبى الطبيعى ...مما يجعل المسلم فى حيرة ويعامنى من الانفصام ...من نصدق ؟ هل يعقل أن مدة الحمل قد تمتد الى تسع سنواصى تقدير ؟

معارك المتجاره بالمصحف
Omar -

اولا السلام على سيدنا امير المؤمنين علي بن ابي طالب .. لا اعرف مدى صحة نسبة هذه الاقوال له .. ولكن مقوله (من ظن بك خيرا فصدق ظنه) ... اجد انها تمثل مفتاح لباب من ابواب النفاق .. اما مقولة (لا تظنن بكلمة خرجت من احد سوأ وانت تجد لها في الخير محتملا) .. فهنا اقول ليس من الحكمه قلب النصر الى هزيمه نتيجة اخذ محتمل خير لكلمه من طليق او لكلمه من فرعون .. الحكمه تتطلب الاخذ بظروف الكلمه وبماضي او تاريخ قائلها .. و الحكمه ان يسبق المصحف العمل لا ان يتوسطه او يلحقه .. الحكمه ان يكون في قصص المصحف عبره .. (آلآنَ وَقَد عَصَيتَ قَبلُ وَكُنتَ مِنَ المُفسِدينَ) .. معاويه وابن العاص هناك وسيسي وبشار هنا ..

مقارنة
سمير -

تجارب العالم مع الصراع بين المعتقدات اللاهوتية المتخمة بالوثنيات وبين العلوم الطبيعية مريرة .. تجارب مأساوية خلدتها الكتب .. الكنيسة كانت رأس حربة في هذا القمع الذي لم تعرف له البشرية مثيلاً ..كانت تستند على هذا القهر بما كانت تنفثه كتبهم العقائدية .. هذه الشرور الكنسية ربما يعود سببها إلى بعض الحقائق التي جاهر بها بعض المنصفين منهم وأعادوا نشرها بين قومهم كحقيقة أن الأناجبل الأربعة ورسائل بولس ويوحنا التي تنفي ألوهية المسيح .. على أية حال كل هذا يجعلنا نفهم الفرق بين هذه العقيدة المناكفة للعلم والعلماء وبين شريعة التوحيد الخالص التي أعظمت قدر العلم فجعلته من أولوياتها.

عيب يا ايلاف
فول على طول -

ايلاف اقتطع من تعليقى السابق أجزاء هامة وبطريقة غبية جدا مما جعل تعليقى لا يفهم منة شيئا مع أنى لا أشتم أحدا ولكن أعلق مثل أى معلق ..ومع أن ايلاف ينشر التعليقات للشيخ ذكى وأمثالة ...ما علينا . ها نعيد التعليق ونرجو نشرة دون اقتطاع شئ منة أو عدم نشرة بالكامل كما طلبنا من قبل . ماذا يقصد الامام على بالعلم ؟ هل يقصد العلم الشرعى الذى نزل فى كتاب السجع المقدس أم العلم التجريبى المتعارف علية ؟ وماذا لو اختلف العلم الشرعى عن العلم التجريبى نصدق من ؟ يعنى هل بالبفعل أن الشمس تغرب فى عين حمئة ؟ وأن النجوم رجوم للشياطين التى تتجسس على العرش ؟ وأن مدة الحمل تسع سنوات على أقصى تقدير ؟ وأن الأرض على ظهر حوت اسمة نون أو قرون ثور ؟ والسؤال الأخير : هل اللة يخشى العلماء ؟ انشر يا ايلاف من غير دعوشة ...خلاص كل شئ افتضح ولم يعد هناك اسرار .

شكرا يا ايلاف
فول على طول -

شكرا يا ايلاف على نشر تعليقى رقم 8 دون أى تغيير ونكرر : أننا لم نطالبكم بالنشر ولم نرغمكم علية ولكن ايلاف هى التى أتاحت لنا النشر ..وكل ما نرجوة هو النشر دون حذف أى جزء من التعليق حتى لا يأتى التعليق مسخا أو عدم النشر نهائيا وهذا متروك لايلاف .... مع ملاحظة أننى لا ولم ولن ألجأ للشتائم فى تعليقاتى ولا أرد على من يشتمنا ...لا نهتم بذلك ولا نغضب أبدا بل العكس تماما فهى تظهر عقول من نتحاور معهم وثقافتهم وطريقة ردودهم . تحياتى .

مازال السؤال مستمرا .
فول على طول -

ماذا يقصد الامام على بن أبى طالب " بالعلم " ؟ هل المقصود هو العلم التجريبى المتعارف علية عالميا أم العلم الشرعى ؟ وهل اللة يخشى العلماء ؟ وماذا لو اختلف العلم التجريبى عن العلم الشرعى أيهما أصدق أو أيهما نصدق ؟ لا أعتقد أن الامام على كان يقصد العلم التجريبى والدليل على ذلك أن الذين أمنوا ليس لهم باع فى العلم التجريبى وعندهم مقولات أكيدة بأنة اذا تعارض العلم التجريبى مع الشرعى فالفيصل هوز الشرع ...انتهى .

العلم التجريبي في كنايس الارثوذوكس
مختبرات الشعوذة والسحر الاسود -

الكاتب يقصد العلم الذي تنتجه كنيسة الارثوذوكس السوداء الشعوذة والسحر الاسود هههههه

من روائع ثقافة الإمام علي بن أبي طالب
Rizgar -

من روائع ثقافة الإمام علي بن أبي طالب...الحصار الاقتصادي على كوردستان وقطع الميزانية من الكورد وهجوم الحشد الشيعي على كركوك وخانقين وخورماتو .

كونوا منصفين
حسن العطار -

مع احترامي وتقديري لكل المعلقين، فقط أسألكم ما علاقة هذه الحكم والمواعظ التي تحث على الأخلاق والفضيلة والتعامل الإنساني بين البشر، والسلوك الشخصي للأشخاص الأشرار والسيئين. الله انزل الكتب السماوية بهدف توجيه البشر وحثهم على التعاون وحب بعضهم البعض، ولكننا نرى ان الكثير من البشر يتعاملون مع الآخرين بعكس التعاليم الإلهية، هل نلوم الله على هذه التعاليم ام نلوم البشر لعدم التزامهم بما أمروا به؟

أين الاجابة ؟
فول على طول -

كل التحية للاستاذا حسن العطار وبعد : بكل تأكيد وبكل جدية أنا سألت فعلا ماذا يقصد الامام على بن أبى طالب بالعلم ؟ هل هو العلم الشرعى كما تطلقون علية لقب " العلم ...والعلماء " أم العلم التجريبى ولم أحصل على اجابة