كتَّاب إيلاف

سينما الستينيات

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

في عصرنا كانت السينما هي السلوى الوحيدة للشباب في أيامهم. ورغم أنها كانت الوسيلة الوحيدة المتاحة أمامنا لقضاء بعض الأوقات الممتعة ، ومع ذلك كانت السينما تلعب دورا مهما وكبيرا في تثقيف الشباب ، كونها كانت النافذة الوحيدة التي يطل منها الشباب على العالم الخارجي في غياب وسائل الاعلام الأخرى مثل التلفزيون والفضائيات . فالاذاعات كانت خاصة بالآباء الذين يفتحونها على راديو لندن للاستماع الى الأخبار ، أو يضعونها على راديواسرائيل للاستماع الى أحوال الطقس في بغداد وأربيل !. فقد كانت نشرات الطقس ممنوعة بأمر من الحكومة ، وقيل لنا بأن منع إذاعتها هو الخوف من تعرف العدو الصهيوني والقوى الامبريالية لأحوال الطقس عندنا وإستغلالها لشن الحرب على بلدنا !. وكان العراق هو البلد الوحيد في العالم الذي لم يكن مواطنوه يعلمون شيئا عن حالة الطقس المتوقعة لليوم وغدا .

في ذلك الزمن كانت السينما هى الملاذ الوحيد للشباب لقضاء أوقاتهم ، وكانت دور السينما تنتشر في جميع المدن العراقية ، وتتبارى بعرض الأفلام الأجنبية والعربية ، وتتسابق لاستيراد الأفلام التي تستهوي الشباب ، مثل ، أفلام رعاة البقر لجون واين ، ومغامرات القرصان الأسود ثم الأحمر لبيرت لانكيستر ، وأفلام الجاسوسية لشون كونري وروبرت ميتشوم ، والحربية لغريغوري بيك ، وأفلام الهرقل لستيف ريفز وسبارتاكوس لكيرك دوكلاس، وأفلام الكوميديا لتشارلي تشابلن وبوب هوب ونورمان ويزدم ولوريل وهاردي. ومن الأفلام العربية كانت المسابقة محصورة غالبا بين أفلام فريد الأطرش وعبدالحليم حافظ، ثم سلسلة أفلام اسماعيل ياسين وعبدالسلام النابلسي ، ثم أفلام عماد حمدي وفريد شوقي ومحمود المليجي وشكري سرحان ويحيى شاهين وكمال الشناوي وفاتن حمامة ومريم فخرالدين وصباح وشادية&. ثم جائت ببداية السبعينيات الأفلام الهندية لراج كابور وشامي كابور وراجندرا كومار ودرامندر وشاشي كابور وفيجانتي مالا وسايرابانو وآشا باريخ وممتاز .

ونظرا لضحالة ثقافتنا أو لصغر سننا في ذلك الزمن لم نكن نتعمق كثيرا في قصص وسينايوهات الأفلام التي كنا نشاهدها ، فقد كنا كصغار منبهرين فقط بقوة عضلات بطل الفلم مثل أحمد رمزي وعمر الشريف وفريد شوقي وهم ينازلون المجرمين ويتعاركون معهم ،أو بالحركات الكوميدية للممثلين مثل اسماعيل ياسين والنابلسي وزينات صدقي وعبدالفتاح قصري ورياض القصبجي .

واليوم تعيد معظم القنوات الفضائية عرض العشرات من تلك الأفلام القديمة ، وحين نتمعن في قصصها نجد أغلبها قصص ساذجة وسخيفة ليس لها أي معنى، وأغلبها أما مكررة أو مسروقة أو مقلدة لأفلام أجنبية أخرى . فقصة فلم " مرحبا أيها الحب " الذي كنا نشاهده لأكثر من عشرين مرة تدور حول طفلتين تضيعان في شوارع احدى المدن ، فيصادفهما رجل بدوي وابنه ، فيأخذهما الى بيته في البادية ويربيهما حتى يكبرا وتصبح احداهما مطربة وأخرى راقصة ، فيتجول بهما في شوارع المدينة يتكسب من رقصهما وغنائهما . وبالصدفة يلاقون شابا غنيا هجرته حبيبته فيصاب بأزمة نفسية ، ومن خلال بعض الأغاني والرقصات يشرحون صدر الشاب الكئيب ، وتنشأ قصة حب بينه وبين المغنية ويتزوجان في النهاية ، وينتهي الفلم بقبلة عميقة.

هذه هي القصة السخيفة التي بني عليها الفيلم ، ولم نعرف لماذا لم تلجأ الأم الى البوليس للبحث عن فتاتيها. كما لا نعرف لماذا بالضرورة يجب أن تتحول الفتاتان الى الغناء والرقص ولم تتحولا الى طبيبة ومهندسة مثلا؟

على كل حال كانت الثقافة السائدة حينذاك عموما هي ثقافة ساذجة مشتركة بين جميع المجتمعات العربية ، ولذلك كنا نتقبل مثل هذه القصص الساذجة في الأفلام العربية ، ولو قدر للبعض منكم أن يعود الى افلام ذلك الزمن ، سوف يتأكد من كلامي حول سخافة قصصها وسيناريوهاتها . ومع ذلك ما زلت أحن الى ذلك الزمن ، ولله في خلقه شؤون.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
تناسب عصرها وأوانها
فول على طول -

الأفلام التى تكلمت عنها سيدى الكاتب ربما كانت تناسب عصرها وأوانها والمرحلة العمرية التى كنا بها ...أما الان فقد تغيرت ثقافتنا ونضجت وتغير الزمن ...زمان كان عصر الفتوات والعصابات والذى يعتمد على القوة العضلية أما الان فالوضع اختلف وأصبحت الأسلحة هى التى تتكلم ...زمن التجسس للأفراد أيضا قد ولى بعد التكنولوجيا الحديثة ..أفلام رعاة البقر كانت تحكى جزءا من التاريخ الأمريكى ولم يعد الان وهكذا ..أيضا وسائل المعرفة الان تغيرت كثيرا ولم تعد السينما هى الرافد الأساسي للمعرفة ..بالاضافة أننا ننظر الان الى هذة الأفلام بعين الناقد وليس بعيون المتفرج الصغير ...هذة وجهه نظرى وقد أكون مخطئا ...

تابع ما قبلة
فول على طول -

الحب الان أصبح سريع جدا ويتم عن طريق الواتس أب والتليفون الخلوى ورسائلة وصورة ولم تعد فتاة رعى الأغنام هى مصدر الحب والالهام مثل زمان ....بل أصبحت الجامعة والمدرسة والعمل والتليفون الخ الخ ...ولذلك لا تجد سوقا رائجا للأفلام الهندية الان ولا أفلام رعاة البقر ولا الجاسوسية ...أصبحت أفلام النصب والاحتيال والأسلحة والتفجيرات هى التى تناسب هذة الفترة ..ربما مستقبلا سوف تصبح أفلام حرب الكواكب والسفر الى الفضاء الخارجى ...من يدرى ؟

الحياة كلها فلم سينما قصير يعكس ثقافة المرحلة
بسام عبد الله -

كلام صحيح في مجمله بإستثناء المبالغة في حالة الطقس، وهذا يحدث أحياناً إلى اليوم في الغرب وامريكا أي تعديل أخبار حالة الطقس لعدم الإضرار بالمنشآت السياحية الترفيهية كالمسابح والشواطيء والمطاعم المكشوفة والحدائق وغيرها بسبب عاصفة تدوم لدقائق. أما بالنسبة لإستهجان وإستسخاف ما كان يعرض فهذا شيء طبيعي فكل جيل يتمرد على الجيل الذي سبقه ويتهمه بالرجعية والتخلف وهذا ليس عندنا فقط بل في أي مكان بالعالم، ونذكر كمثال عندنا جيل المعممين والمطربشين والمبرنطين والهيبيز وشعبولا. نعم، معظم الإختراعات والأعمال الفنية والثقافية والعلمية مترجمة ومنقولة عن غيرها وهذا يحدث في كل مكان ولا أحد يبدأ بالإبداع والإختراع من الصفر، وقد تكون بعض أو معظم الإختراعات مسجلة باسم من نشرها وليس باسم من بدأها. ونحن عرفنا هذه الحقائق بسبب التقنية الحديثة التي لم تكن متوفرة للأجيال السابقة ليعرفوا أن معظم القصص بالعهدين القديم والحديث وغيرها منقولة عن أساطير لثقافات سبقتها كالصينية مثلاً. المهم الإيجابية وحسن النية.

الى الشيخ ربوت وكل ربوت
فول على طول -

البينة على من ادعى ...ما هى الأساطير التى تتكلم عنها ؟ هل لك أن تأتى بواحدة منها ؟ أما الأساطير الحقيقة فهى : غروب الشمس فى عين حمئة - الشهب هم ملائكة بمخاريق من نار- النجوم هى رجوم للشياطين التى تتجسس على العرش - الشمس تسجد عند العرش ثم تستأذن فى المغيب أو الشروق - الأرض تستقر على ظهر الحوت " نون " أو على قرون الثور الذى لة عشرين ألف قرن ...نقول تانى ؟

مع المدعو مردخاي فول عنزة ولو طارت
بسام عبد الله -

حقد وعنصرية المدعو مرخاي فول لا حدود لهما. لا يترك مناسبة أو خبر حتى لو كان عن الطبخ والحبل والولادة إلا ويحشر العرب والمسلمين ليشتمهم، وآخر هرطقاته كانت عن خبر مطالبة رئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي بسجن ترامب ، تساءل بقوله هل لها جذور اسلامية كى تحقد على الناس الى هذة الدرجة ؟ وهي من عائلة عريقة نبيلة من أصول ايطالية من لومبارديا التي تفتخر بكاثوليكيتها ونصف كاردينالات الفاتيكان منها. لا شك بأن الحقد على كل ما هو غير أرثوذكسي أعماه، ولا غرابة في ذلك لأنه ينتمي إلى تجمع ديني من غجر اليونان دخيلة وعالة على المسيح والمسيحيين وكنائس معيبة لا تاريخ ولا أخلاق غير الحقد والغدر. ده مش كلامنا ، ده كلام قداسة بابا الفاتيكان بنديكت السادس عشر بوثيقته الشهيرة التي ردح له وشتمه شنودة بتاعه رداً على الوثيقة، وإذا كان كبيره بهذه الأخلاق مع قداسته فماذا نتوقع من تابع داعشي مغسول الدماغ منذ نقعه بزيت الميرون؟ ولا ننسى أنه لا ينتمي إلى أهل المحبة والسلام بل أهل الخيانة والإجرام، وبرضه ده كلام المطران جورج خضر. فمتى تكف عن التدليس؟

لا تهرب يا بسومة كالعادة
فول على طول -

نداء انسانى من يجد بسومة يرجعة الى أهلة ...لا تهرب يا بسومة ..ما علاقة تعليقك رقم 5 بالموضوع ؟ تعليقى رقم 4 كان ردا عليك وطالبتك بأن تثبت ما تدعية ولكن كالعادة أنت هربت الى الشعوذات التى اعتدتم عليها . ربنا يشفيكم . انتهى . هذا تعليق أخير ونداء أخير أيضا . لقد افتضحت كل أموركم أمام أنفسكم وأمام أولادكم وأحفادكم ولا أقول أمام العالم لانة يعرفها ولكن أنتم مغيبون تظنون عكس ذلك . تحياتى .

هو عندك أولاني عشان تقول تاني
بسام عبد الله -

الحديث عن خرافات العهدين القديم والحديث يحتاح إلى مجلدات يا مردخاي فول، ولكن يمكن إختصارها بالبحث: أكتب على جوجل : قصة عشتار و كلكامش والسنين السبع العجاف، وما قاله سفر التكوين من قصة الخلق في تكوين ١ هو مأخوذ من الواح جلجامش. قصة موسى وامرأة فرعون من أسطورة صينية وابحث في الديانات الوثنية والكونفوشيوسية والسيخية والبوذية وغيرها لتجد الأجوبة على أسئلتك السخيفة .

حافظوا على مستوى الصحيفة العلمي والأدبي
بسام عبد الله -

منذ مدة وأنا أتساءل لماذا لا تضع إيلاف بالإضافة إلى أن المعلق ليس بروبوت، أسئلة يتم إستبعاد أيضاً المعلق الذي لا يحمل شهادة محو الأمية أو ما يعادلها من أمثال المدعو مردخاي فول وأقرانه حتى لا نضطر إلى الإجابة على أسئلة سخيفة مليون مرة وتوضيح الواضح وتفسير المفسر وشرح المشروح وإثبات البديهيات وتحليل المسلمات.

حتى رقصت لهم
Rizgar -

، تسويق كيان عنصري ضد الشعب الكوردي ومن قبل كاتب - كردي - السماع لا خبار أسرا ءيل كان نابعا من تعاطف الشعب الكوردي مع شعب ناظل ضد العنصرية والعرقية

يا متعلم يا بتاع المدارس
فول على طول -

طيب بما أنك متعلم وبتاع مدارس الكفار عاوزك تشرح للناس - ليس لى أنا - كيف تستقر الأرض على قرون ثور ؟ وعلى أى شئ يستقر هذا الثور ؟ وماذا لو الثور يحرك رأسة ؟ وأيضا على ظهر الحوت " نون " كما جاء فى القران وبسورة كاملة ؟ لا تهرب أ{جوك ...عشاقك فى انتظارك طالبين علمك ..تحياتى يا بتاع المدارس انت يا متعلم وسيبك من فول الجاهل .

أين الشتائم يا بسومة ؟
فول على طول -

بسومة العزيز : أتحداك أن تأتى بكلمة واحدة شتيمة فى أى تعليق لى وهذا التحدى أنا قلتة عشرات المرات . يا بسومة نحن لا نعرف الشتائم والسباب ولكن أنت تفهم بالمقلوب ..عندما نأتيكم بحقائق نصوصكم وأفعالكم أنت تعتبرها شتائم وهذا شأنك ...انتهى - يا بسومة تعاليم الكراهية التى تربون عليها أطفالكم ليست خافية على أحد ...اذن لماذا تهرب منها أو تتهرب ؟ عندما تصطحب أطفالك الى المسجد وترددون وراء أسيادكم المشايخ : النصارى واليهود كفار وملاعين ...أنهم أعداء اللة والرسول ..انهم أعداء الدين ..يجب كراهية اليهود والنصارى الحب فى اللة والكراهية فى اللة - بل يجب قتلهم ....اللهم بدد شملهم ..اللهم يتم أطفالهم ..اللهم حجمد الدم فى عروقهم ...الخ الخ ....وهذا جزء بسيط مما تتعلمونة ...هل هذة التعاليم تبنى بشرا أسويا أو مجتمع سوى ؟ لعلك تفهم ..ناهيك عن تعاليم : الدولة كافرة والحاكم مستبد وأموال الدولة حرام الخ الخ ...ربنا يشفيكم يا بسومة .

REALLY
arrak -

يعني انت بديت بداية لطيفة لموضوع عن زمن جميل وعزيز على نفس كل شاب وشابة في الستينيات ولكن..... يا أخي قلبت الموضوع رأسا على عقب

العلاج الوحيد للسرطان الخبيث بالإستئصال
بسام عبد الله -

وهل أجبت أنت على سؤال واحد من المليون سؤال عن حقائقكم وفضائحكم حتى نعيد عليك للمرة المليون جواب سؤاك الذي تجتره في كل تعليق دون الحد الأدنى من الفهم والإدراك؟ مشكلتك أنك لا تقرأ ولا تفهم إلا ما يسمح لك به حقدك وعنصريتك ، بمعنى أن العمى ليس بعمى البصر بل البصيرة. أما عن الشتائم فعقلك المريض وثقافتك العنصرية تصور لك بأنها ليست شتائم لأنها صفات طبيعية وبديهية للمسلمين والعرب بالمفهوم العنصري الذي ترضعونه عند مسحكم بزيت الميرون عند الولادة، وأبسطها على سبيل المثال لا الحصر قولك عن رئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي عندما طالبت بسجن ترامب ، هل لها جذور اسلامية كى تحقد على الناس الى هذة الدرجة ؟ وهي من اصول ايطالية ومن عائلة نبيلة مشهورة تنحدر من محافظة اللومبارديا الشهيرة بأنها حاضنة الكاثوليكية. أليس هذا حقد أعمى على البشر أم أنه مدح يا فلول غجر اليونان غير المعروفة أصولهم ولا جذورهم. كفاك سخفاً وحاول أن تبرز أي شهادة تثبت أنك حاصل على الحد الأدنى من الأدب والعلم والثقافة حتى ولو كانت شهادة محو أمية أو ما يعادلها مثل حسن سلوك من إصلاحية أو شفاء من العباسية.

استعد للحياة الأبدية في بحيرة الكبريت والأسيد
بسام عبدالله -

عجيب غريب أمرك يا مردخاي فول من أين تأتِ بهذا الكلام الذي ليس عندك غيره لتجتره دون فهم ولا تحليل؟ إبحث في شرح وتفاصيل وشرح كل آية حتى تجد الجواب بشرط التعقل وحسن النية. ثم ماذا عن ثمار الكتاب المقدس الذى يأمر بالقتل والهلاك فى كل وقت وحين لافرق بين طفل وشيخ وإمرأة . سفر حزقيال : اَلشَّيْخَ وَالشَّابَّ وَالْعَذْرَاءَ وَالطِّفْلَ وَالنِّسَاءَ، اقْتُلُوا لِلْهَلاَكِ. وَلاَ تَقْرُبُوا مِنْ إِنْسَانٍ عَلَيْهِ السِّمَةُ، وَابْتَدِئُوا مِنْ مَقْدِسِي». فَابْتَدَأُوا بِالرِّجَالِ الشُّيُوخِ الَّذِينَ أَمَامَ الْبَيْتِ. إنجيل لوقا : أَمَّا أَعْدَائِي، أُولئِكَ الَّذِينَ لَمْ يُرِيدُوا أَنْ أَمْلِكَ عَلَيْهِمْ، فَأْتُوا بِهِمْ إِلَى هُنَا وَاذْبَحُوهُمْ قُدَّامِي». أما القرآن فيقول : لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا ۚأَنْتَ مَوْلَانَا.... الآية ولا يقصد هنا بالكافرين أهل الكتاب من اليهود والنصارى كما تجتر بل أهل الجاهلية الوثنيين وعبدة الأصنام. أما أنتم الأرثوذكس من أقباط مصر فتعريفكم عند قداسة بابا الفاتيكان وقداسة المطران جورج خضر.

كل دا علم يا بسومة ؟
فول على طول -

يا سلام يا بسومة ..افحمتنا بالرد ..أفادك اللة... وأكثر اللة من أمثالك ذخرا للأمة العربية والاسلامية ...يا دين النبى ...كل دا علم يا راجل ؟ على فكرة يا بسومة أنت عارف مين القاتل ومين المقتول فى سفر حزقيال ؟ طيب هل قال مثلا اقتلوا الذين لا يؤمنون ب موسى ؟ للمرة المليون هى رؤيا أو نبوة حزقيال النبى لما سيحدث لبنى اسرائيل على يد الأشوريين وقد حدث بالبفعل ..فهمت ؟ حاول تقرأ " وابتدأوا من مقدسي " يعنى القتل بدأ من الهيكل المقدس لاسرائيل ..يعنى اورشليم يعنى هيكل سليمان ...فهمت ؟ يعنى الأشوريين بدأوا القتل من هيكل سليمان ...فهمت ؟ أما حكاية : هاتوهم واذبحوهم قدامى فالذى قال هذا الكلام هو أحد الملوك الذى ذهب للحدود فى حرب عن مملكتة ولما عاد من الحرب وجد بعض الخونة أرادوا الانقلاب علية فقال هذا الكلام ..فهمت ؟ وهى مثل كان السيد المسيح يكلم بة الشعب كعادتة ...فهمت ؟ انتهى

كنت فين من زمان؟ نورنا الله ينور عليك.
بسام عبد الله -

فعلاً يا سلام يا واد يا فول الزهايمري ومنك نستفيد، أنت ح تْحَرّفْ الأناجيل للمرة العاشرة وتفسر على كيفك لتشويه الدين المسيحي زي بتوع الفتاوي الدخيلين على الإسلام بتوع فتاوي الدجل ذوي الأصول المغربية اليهودية؟ طيب بعد أن أبدعت بتفسير الفقرة الأولى من موسوعة المليون فسر لنا الفقرة الثانية : اسْتَدْعِهَا إِلَى الصُّلْحِ. فَإِنْ أَجَابَتْكَ إِلَى الصُّلْحِ وَفَتَحَتْ لَكَ، فَكُلُّ الشَّعْبِ الْمَوْجُودِ فِيهَا يَكُونُ لَكَ لِلتَّسْخِيرِ وَيُسْتَعْبَدُ لَكَ. وَإِنْ لَمْ تُسَالِمْكَ، بَلْ عَمِلَتْ مَعَكَ حَرْبًا، فَحَاصِرْهَا. وَإِذَا دَفَعَهَا الرَّبُّ إِلهُكَ إِلَى يَدِكَ فَاضْرِبْ جَمِيعَ ذُكُورِهَا بِحَدِّ السَّيْفِ. وَأَمَّا النِّسَاءُ وَالأَطْفَالُ وَالْبَهَائِمُ وَكُلُّ مَا فِي الْمَدِينَةِ، كُلُّ غَنِيمَتِهَا، فَتَغْتَنِمُهَا لِنَفْسِكَ، وَتَأْكُلُ غَنِيمَةَ أَعْدَائِكَ الَّتِي أَعْطَاكَ الرَّبُّ إِلهُكَ.

كاتب فاشل
سمكو -

اذا افلس التاجر فتش عن دفاتره‌ القدیمه‌، هذا ما حصل مع هذا الكاتب الفاشل الحاقد علی شعبه‌ بعد ان افرغ كل ما كان فی حوذته‌ ضد شعبه‌ و لم یستمع الیه‌ احد. عاد الان ناقدا لسینما!!

بسيطة يا شيخ ذكى
فول على طول -

اقرأ سفر التثنية بنفسك والتفسير بنفسك وحاول تفهم : فَإِنْ أَجَابَتْكَ إِلَى الصُّلْحِ وَفَتَحَتْ لَكَ، فَكُلُّ الشَّعْبِ الْمَوْجُودِ فِيهَا يَكُونُ لَكَ لِلتَّسْخِيرِ وَيُسْتَعْبَدُ لَكَ. وَإِنْ لَمْ تُسَالِمْكَ، بَلْ عَمِلَتْ مَعَكَ حَرْبًا، فَحَاصِرْهَا. وَإِذَا دَفَعَهَا الرَّبُّ إِلهُكَ إِلَى يَدِكَ فَاضْرِبْ جَمِيعَ ذُكُورِهَا بِحَدِّ السَّيْفِ. وَأَمَّا النِّسَاءُ وَالأَطْفَالُ وَالْبَهَائِمُ وَكُلُّ مَا فِي الْمَدِينَةِ، كُلُّ غَنِيمَتِهَا، فَتَغْتَنِمُهَا لِنَفْسِكَ، وَتَأْكُلُ غَنِيمَةَ أَعْدَائِكَ الَّتِي أَعْطَاكَ الرَّبُّ إِلهُكَ. هكَذَا تَفْعَلُ بِجَمِيعِ الْمُدُنِ الْبَعِيدَةِ مِنْكَ جِدًّا الَّتِي لَيْسَتْ مِنْ مُدُنِ هؤُلاَءِ الأُمَمِ هُنَا. وَأَمَّا مُدُنُ هؤُلاَءِ الشُّعُوبِ الَّتِي يُعْطِيكَ الرَّبُّ إِلهُكَ نَصِيبًا فَلاَ تَسْتَبْقِ مِنْهَا نَسَمَةً مَّا، بَلْ تُحَرِّمُهَا تَحْرِيمًا: الْحِثِّيِّينَ وَالأَمُورِيِّينَ وَالْكَنْعَانِيِّينَ وَالْفِرِزِّيِّينَ وَالْحِوِّيِّينَ وَالْيَبُوسِيِّينَ، كَمَا أَمَرَكَ الرَّبُّ إِلهُكَ، لِكَيْ لاَ يُعَلِّمُوكُمْ أَنْ تَعْمَلُوا حَسَبَ جَمِيعِ أَرْجَاسِهِمِ الَّتِي عَمِلُوا لآلِهَتِهِمْ، فَتُخْطِئُوا إِلَى الرَّبِّ إِلهِكُمْ...انتهى . يعنى القتل والدماء لم تكن تعاليم عامة بل خاصة بشعب معين وفى زمن معين ولسبب واضح محدد ...فهمت ؟ وهو نفس السبب الذى عاقب اللة بة البشرية أيام الطوفان وأيام سدوم وعامورة ...فهمت ؟ ولذلك حتى يتنقى شعب اللة الى أن يجئ منهم السيد المسيح ..فهمت ؟ وبعد أن جاء وأعلن نفسة للعالم كلة أصبح البشر فى عهد النعمة والكل سمع عن السيد المسيح ورسالتة ...فهمت ؟ لاحظ أنة لم يجبروا هؤلاء الشعوب على عبادة اللة ولم يصيروهم يهودا بالاكراة ...فهمت ؟ واللة كان بعلمة المسبق أن هؤلاء الشعوب لا رجاء منهم ...فهمت ؟ ورحمة بأبنائهم أيضا لأنهم سوف يكونون أشر من أبائهم ...فهمت ؟ هذا باختصار .

أين الاجابات يا بسومة ؟
فول على طول -

كيف تستقر الأرض على قرون الثور يا بسومة ؟ وماذا يأكل هذا الثور ؟ وهل يحرك رأسة كى يأكل ويشرب أم لا ؟ وعلى أى شئ يستقر هذا الثور ؟ وما قوة هذا الثور ؟ وأيضا نفس الأسئلة بالنسبة للحوت " نون " ...ننتظر الاجابة دون هروب أو مراوغات ..باقى الأسئلة مثل الشهب ورجوم الشياطين الخ الخ سوف تأتى فى مرحلة أخرى .

الحلقة الثالثة ، الجزء الأول من موسوعة العلم نورن
بسام عبد الله -

ربنا يفتح عليك وينور بصيرتك فالعلم نور حتى تتحفنا بمزيد من الدجل والشعوذة بتاعة الأناجيل، كمل معانا الحلقة الثالثة من هذه الأقلام الهندية لنجمعها لك في كتاب نسميه تفسير العسير لفول ابو تيسير. الجزء الثالث : فَالآنَ اذْهَبْ وَاضْرِبْ عَمَالِيقَ، وَحَرِّمُوا كُلَّ مَا لَهُ وَلاَ تَعْفُ عَنْهُمْ بَلِ اقْتُلْ رَجُلاً وَامْرَأَةً، طِفْلاً وَرَضِيعًا، بَقَرًا وَغَنَمًا، جَمَلاً وَحِمَارًا. مزمور مائة وسبعة وثلاثون : يَا بِنْتَ بَابِلَ الْمُخْرَبَةَ، طُوبَى لِمَنْ يُجَازِيكِ جَزَاءَكِ الَّذِي جَازَيْتِنَا! طُوبَى لِمَنْ يُمْسِكُ أَطْفَالَكِ وَيَضْرِبُ بِهِمُ الصَّخْرَةَ! إشعياء. هُوَذَا يَوْمُ الرَّبِّ قَادِمٌ، قَاسِيًا بِسَخَطٍ وَحُمُوِّ غَضَبٍ، لِيَجْعَلَ الأَرْضَ خَرَابًا وَيُبِيدَ مِنْهَا خُطَاتَهَا. فَإِنَّ نُجُومَ السَّمَاوَاتِ وَجَبَابِرَتَهَا لاَ تُبْرِزُ نُورَهَا. تُظْلِمُ. الشَّمْسُ عِنْدَ طُلُوعِهَا، وَالْقَمَرُ لاَ يَلْمَعُ بِضَوْئِهِ. كفاية عليك النهاردة عشان نعمل منها الف ليلة وليلة.

تكرم يا بتاع الكنايس
بسام عبد الله -

ما ذكرته يا مردخاي لم يرد بإثباته دليل من القرآن الكريم ، ولا من السيرة النبوية الصحيحة ، وغاية ما ورد فيه آثار عن بعض أصحاب الرسول ومنهم ابن عباس، والغالب أن ابن عباس أخذه عن كعب الأحبار ، أو عن كتب بني إسرائيل التي تحتوي على كثير من العجائب والغرائب والكذب. فهمت ؟ طبعاً لأ ، لماذا لأنك تبحث بسراج وفتيلة ومن أي مرجع يسيء للإسلام لترضي حقدك وغلك . أما نحن فنورد لك الأمثلة من الأناجيل لا قال فلان وعلتان وعلاك البان.

لا تهرب يا بسومة من حارة الى حارة
فول على طول -

اسمع يا بسومة ...ألاعيبكم واضحة مفضوحة ولا تهرب من حارة الى أخرى ...خلينا فى موضوع الحوت والثور وقرونة التى تحمل الكرة الأرضية ...لا تقولى ابن عباس ولا ابن فرناس لأن هؤلاء هم المفسرون وتأخذون عنهم كل شئ وكفاكم هروب ..ابن عباس هو حبر الأمة ولا أنت ناسي ؟ وبعدين الحوت " نون " هو سورة فى القران يعنى لا حديث ولا يحزنون مع أن الحديث وحى يوحى ...فهمت ؟ وكل التفاسير تأخذونها عن ابن عباس وغيرة فلا تهرب . وبعد ذلك ندخل على الشهب ومخاريق الملائكة ورجوم الشياطين الخ الخ ..يعنى الأساطير لن تنتهى وانت فتحت الموضوع ونحن نرد عليكم . اياك والهروب يا بسومة .

اعتراف صريح بالتحريف
فول على طول -

أنت تعترف اعترافا صادقا وصريحا بأن كتبكم بها اسرائيليات ...مصيبة كبيرة ..أليس كذلك ؟ لا تنسي أن ابن عباس هو حبر الأمة وتأخذون عنة كل شئ هو وأخرين معة ....يعنى أن لة لحافظون طلع غير صحيح ؟ وما أدرانا أن القران نفسة بة اسرائيليات وأساطير مثل الأحاديث والتفاسير ؟ أليس الأحاديث وحى يوحى ؟ يعنى تحريف صحيح وواضح باعترافك ...هذا يكفى ولا فائدة من كتبكم المحرفة ومليئة بالأساطير . سلملى على الحوت والثور والمخاريق والرجوم للشياطين .انتهى .

هروب الواد الشماس من زنقة لزنقة
بسام عيد الله -

مين بيتهرب من زنقة لزنقة يا مردخاي؟ يعني هي عنزة ولو طارت؟ فين دليلك من القرآن؟ لا رهبانية في الإسلام نحن لا نؤله أفراد وكلامهم وتفسيراتهم غير ملزمة لأحد. نحنا كل أمثلتنا من الأناجيل، ثم فين تفسير الحلقة الثالثة؟ ولا مش عايز تنشر موسوعة ابو اليسير؟ ثم أي حقيقة؟ لا توجد حقيقة غير حقيقتك النتنة التي تتهرب منها بشتم الآخرين ، كما قلنا لك أنت حاقد والحاقد أعمى وأصم وأبكم يرى الشوكة التي في حذائنا عمود والعمود الذي في عينه شوكة، هذه هي الحقيقة المرة الوحيدة في واقعك. والطامة الكبرى لو طلعت راهب أو قسيس وتتمتع بهذا الكم من السخافة وضحالة الفكر والرأي !.

نقول ايه للواد ده عشان يفهم؟
بسام عيد الله -

المضحك أنك تعتقد أننا نتحاور معك في الأديان الذي هو من إختصاص العلماء المتخصصين بعلوم اللاهوت والأديان والشرائع والتي هي أقدم وأعقد العلوم في تاريخ البشرية وعمرها آلاف السنين والخوض فيه للجهلة والأغبياء يسبب لهم حالة من الجنون والصرع وإنفصام الشخصية وهذا ما هو حاصل فعلاً وخاصة إذا إقترن بالحقد والعنصرية فيخلق شخصية معقدة لها أشباه تجري خلف الترامواي بالقاهرة يلقبونهم بمولانا يعتقدون أن الرب منحهم سلطات خارقة يتعاملون مع الناس وكأنهم الرب نفسه، ويقولون لك عندما تعطيهم حسنة : هات يا عبدي وأنا سيدك ويدلون بدلوهم ويحشرون أنفسهم في جميع المواضيع ويخلطونها بالدين كحضرتك يا فول . تظن أنك من الأهمية بمكان ليتحاور القراء معك وأنت لا تفقه من العشق غير كلمة وحشتني. جاهل وحاقد وعنصري متخصص بالشتائم والسباب فمن ينزل إلى مستواك ؟ المضحك أكثر أنك تقرأ ردودنا عليك وتعجز عن فهمها فتجتر أسئلة وتفسيرات لا معنى لها وتكررها . حسبناك ذكي ورددنا عليك واكتشفنا أنك لا تميز الجمعة من الخميس، لذا اتبعنا اسلوب الإغاظة وهو الدواء الناجع مع الحاقدين ليموتوا بحقدهم وغيظهم وغلهم. المصيبة أننا نعيش في عصر إنحطاط سببه أمثالك ممن يضطرنا فيه إلى شرح المشروح وتوضيح الموضح وإثبات المسلمات والبديهيات للمرة المليون وتراه يهوج ويموج وينطح بعد كل شرح وتوضيح ويجتر المجتر ولا يفهم ولا يقرأ، كل ما يردده ويجتَرّه هو نوع من المكابرة بالمحسوس وخداع الذات، وعزاؤنا بأن عدد هؤلاء الحاقدين والعنصريين قليل، وهم مرضى إجتماعياً وأخلاقياً ودينياً.

فول يدلس ويخطف الكبة من راس الجرن
بسام عبد الله -

أي إعتراف صريح يا فصيح؟ القرآن إعترف بمعظم الديانات التي سبقته قبل تحريف كتبها، فقد ورد فيه : إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَالَّذِينَ هَادُوا وَالصَّابِئِينَ وَالنَّصَارَى وَالْمَجُوسَ وَالَّذِينَ أَشْرَكُوا إِنَّ اللَّهَ يَفْصِلُ بَيْنَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ. وقال أيضاً : وَإِنَّ مِنْهُمْ لَفَرِيقًا يَلْوُونَ أَلْسِنَتَهُم بِالْكِتَابِ لِتَحْسَبُوهُ مِنَ الْكِتَابِ وَمَا هُوَ مِنَ الْكِتَابِ وَيَقُولُونَ هُوَ مِنْ عِندِ اللّهِ وَمَا هُوَ مِنْ عِندِ اللّهِ وَيَقُولُونَ عَلَى اللّهِ الْكَذِبَ وَهُمْ يَعْلَمُونَ. على فكرة ما تقولش أنه انتو نصارى فقد قلنا رأي قداسة بابا الفاتيكان و المطران جورج خضر فيكم يا غجر اليونان.

اليهود هم أعداء المسيحيين الحقيقيين
بسام عبد الله -

جاء في التلمود: لقد ضلل يسوع, وأفسد إسرائيل وهدمها. ثالثا: تعاليم المسيح عليه السلام جاء في التلمود: الناصري هو الذي يتبع تعاليم كاذبة, يبتدعها رجل يدعو إلي العبادة في اليوم الأول التالي للسبت. جاء في التلمود: إن تعاليم يسوع كفر, وتلميذه يعقوب كافر, وإن الأناجيل كتب الكافرين. الكتب الإنجيلية تدعى (آآفون غيلانيون Aavon gilaion) أي كتب الخطيئة والشر. رابعاً: الأسماء التي يطلقها التلمود علي المسيحيين. أبهوداه زاراه Abhodah Zarah أي عبدة الأوثان. آكوم Akum استخرجت هذه الكلمة من الأحرف الأولي للكلمات التالية: أوبدي كوخابكيم ومازالوث - أي عبدة النجوم والكواكب. أوبدي إيليليم Obhde Elilim أي خدام الأوثان. مينيم Minim أي المهرطقون. نوخريم Nokhrim أي الأجانب , الأغراب. خامسًا: ما يقوله التلمود عن الكنائس . جاء في التلمود: إن الكنائس النصرانية بمقام قاذورات, وإن الواعظين فيها أشبه بالكلاب النابحة. جاء في التلمود: كنائس المسيحيين كبيوت الضالين ومعابد الأصنام, فيجب علي اليهود تخريبها. يدعي مكان العبادة المسيحية: بث تيفلاه Beth Tiflah أي بيت الباطل والحماقة.. بث أبهوداه زاراه Abhodah Zarah أي بيت الوثنية. بث هاتوراف شيل ليتسيم Beth Hatturaph Letsim أي بيت ضحك الشيطان. جاء في التلمود: ليس محرمًا فقط على اليهودي الدخول إلي كنيسة مسيحية، بل حرام عليه الاقتراب منها أيضًا، إلا تحت ظروف معينة. سادسًا: ما يقوله التلمود عن القديسيين المسيحيين : الكلمة العبرية هي كيدوشيم Kedoschim واليهود يدعونهم كيديدشيم Kidedchim سينادوس Cinaedos أي الرجال المخنثون. أما القديسات فيدعونهن كيديشوت Kedeschoth أي المومسات.

اليهود هم أعداء المسيحيين الحقيقيين
بسام عبد الله -

جاء في التلمود: لقد ضلل يسوع, وأفسد إسرائيل وهدمها. ثالثا: تعاليم المسيح عليه السلام جاء في التلمود: الناصري هو الذي يتبع تعاليم كاذبة، يبتدعها رجل يدعو إلي العبادة في اليوم الأول التالي للسبت. جاء في التلمود: إن تعاليم يسوع كفر، وتلميذه يعقوب كافر, وإن الأناجيل كتب الكافرين. الكتب الإنجيلية تدعى (آآفون غيلانيون ) أي كتب الخطيئة والشر. رابعاً: الأسماء التي يطلقها التلمود علي المسيحيين. أبهوداه زاراه أي عبدة الأوثان. آكوم استخرجت هذه الكلمة من الأحرف الأولي للكلمات التالية: أوبدي كوخابكيم ومازالوث، أي عبدة النجوم والكواكب. أوبدي إيليليم أي خدام الأوثان. مينيم، أي المهرطقون. نوخريم أي الأجانب، الأغراب. خامسًا: ما يقوله التلمود عن الكنائس . جاء في التلمود: إن الكنائس النصرانية بمقام قاذورات، وإن الواعظين فيها أشبه بالكلاب النابحة. جاء في التلمود: كنائس المسيحيين كبيوت الضالين ومعابد الأصنام، فيجب علي اليهود تخريبها. يدعي مكان العبادة المسيحية: بت تيفلاه، أي بيت الباطل والحماقة.. بث أبهوداه زاراه أي بيت الوثنية. بت هاتوراف شيل ليتسيم، أي بيت ضحك الشيطان. جاء في التلمود: ليس محرمًا فقط على اليهودي الدخول إلي كنيسة مسيحية، بل حرام عليه الاقتراب منها أيضًا، إلا تحت ظروف معينة. سادسًا: ما يقوله التلمود عن القديسيين المسيحيين : الكلمة العبرية هي كيدوشيم، واليهود يدعونهم كيديدشيم ، سينادوس، أي الرجال المخنثون. أما القديسات فيدعونهن كيديشوت، أي المومسات.