فضاء الرأي

هدف ترامب أبعد من الانتقام العسكري

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

إرتبطت الثورة الإيرانية ومنذ عودة الخميني من باريس بعد وعدة للفرنسيين بالعمل على ترسيخ الديمقراطية.. تركز الخطاب السياسي ومن خلال الوجدان الإيراني في معظم &المدن النائية عن مراكز صنع القرار &وفي الأطراف البعيدة &عن مراكز السياسية على الترويج للهوية الإسلامية والأطماع الغربية &في المنطقة .. في ذات الوقت الذي &كانت أطماع النظام نفسه تتصاعد مرتكزة على التساؤل الذي &تعمّق في وجدانة على مدى التاريخ .. كيف إنتصر العرب البرابرة على الحضارة الفارسية في معركة ذي قار؟

لم يفطن الغرب للتعمق في فهم عقل & القيادة &الإيرانية والمرتبطة إرتباطا كبيرا بعدم التبعية لأي دولة والإستقلال في القرار &السياسي والمساواة مع الدول العظمى &.. مترابطة & بأحلام وأطماع &سياسية في المنطقة ترتكز &إلى الأيدلوجية الدينية ونظام ثيوقراطي بحت ... الأمر الذي يرفضه الغرب كليا .. وترفضه دول الجوار؟&

ولم يفطن النظام السياسي &الذي إعتبر أن تصدير ثورته ونشرها &في العالم واجبا شرعيا .. &إلى &التغييرات الإجتماعية &بفعل تغّير الواقع الإجتماعي .. لم يفطن إلى &الثورة التكنولوجية التي ربطت مشارق الأرض بمغاربها ؟؟ &ستتحدى مثل هذا التكفير المُغلق .. &وإعتقد ولا زال بأن الهوية &الدينية ستغض نظر شعوب المنطقة وستُسد رمق &شعبة &المُجوّع ؟&

ما يدور الآن على الساحة الدولية &بين الولايات المتحدة وإيران &أعمق وأخطر من كونه مجرد أزمة سياسية .. بل هو قرع طبول &حرب بين قوة عظمى &وأخرى قوة إقليمية &تهدد جيرانها وتُهدد السلم العالمي &ولا تملك مصداقية شعبية ..

قوة إقليمية لن تستطيع تحمل حرب, &خاصة في ظل إقتصاد يتهاوى وشعب يرفض النظام الحالي &بعد فشل حركة المجموعات &الإصلاحية الشبابيه من النجاح في الإنتخابات .. الحركة التي تكونت &من جامعيين &ومثقفين &قبل عشر سنوات &وحاولت إحداث تحول نوعي وصحي يحد من سيطرة المؤسسة الدينية &التي إستمرت لثلاثون عاما &(1979-2009 ) &وبالتالي غضبها المكمون &لما تُمثله تلك السيطرة الدينية على الحياة المجتمعية .

أضف لذلك خوف كل جيران النظام من أطماعة وأملهم بسقوط هذا النظام .. حتى مع خطورة هذه الحرب التي قد يكون من الصعب السيطرة عليها وربما تطول دول &المنطقة .. وستُلقي بآثارها على الجميع ..

في بداية الأزمه .. حاول الإتحاد الأوروبي ومن ضمن دولة بريطانيا &.. &الوقوف على الحياد خوفا على مصالحه مع النظام الإيراني &.. والأهم تحذُرا من &تلميحات التهديد الإيراني &وتصريحات البعض من قيادية &بإطلاق أوسع &هجرة إلى أوروبا &من &ثلاثة ملايين &أفغاني متواجدين على أرضة .. وتخفيف الرقابة على تجارة المخدرات التي يعملون بها .. وهو الخطر الذي تعتبره أوروبا &أكثر أهمية من مدى الصواريخ البالستية &وإمكانية وصولها &لأراضيها &

الأزمة بين الولايات المتحدة وإيران إبتدأت بعد وصول الرئيس الأميريكي ترامب للرئاسة .. والذي وبعس &أوباما رفض الإتفاق &الدولي حول برنامج إيران النووي &الذي توصل إلية الرئيس أوباما عام 2015 لإقتناعة المطلق بخطورة &وتحايل النظام الإيراني .. وعليه إنسحبت الولايات المتحدة عام 2018 &من الإتفاق وضربت عرض الحائط &برغبة أوروبا &وتوقيعها علية .. وأعادت فرض عقوباتها الإقتصادية في ذات الوقت الذي كان النظام الإيراني &يُعوّل على المكاسب الإقتصادية التي سيُتيحها &الإتفاق .

تصاعد الأزمة حاليا وبعد إسقاط طهران للطائرة الأميركية & المُسيّرة &الخميس الماضي .. أسقط حياد &الدول الأوروبية.. و ظهر واضحا في إجابة وزير الخارجية الألماني &هيكو ماس حين أقر بعدم القدرة على إجتراح المعجزات ؟؟؟.. &بعد أن ألقى وزير &الخارجية الإيراني جواد ظريف على عاتق أوروبا &مسؤوليتها في كسر العقوبات الأميركية &.. إضافة إلى زيارة وزير الدولة &البريطاني &أندرو موريسون &ومحادثاته مع المسؤوليين الإيرانيين &الذي بيّن قلق الحكومة البريطانيه من &الدور الذي تلعبة إيران في المنطقة &والخوف من تهديدها بالتوقف عن الإلتزام بالإتفاق النووي &في حال فشلت &الدول الأوروبية الموقعة عليه &في &إنقاذه &وحماية طهران من العقوبات الأميركية ؟؟؟

ليس هناك من شك بأن إيران تسعى للعب دور شرطي المنطقة .ولكن الخطر الدائم للنظام يتمثل في تجنيد &العناصر الإرهابية وتمويلها .. ومشروعه الذي قتل ودمر المواطنين في سوريا . ولبنان .. والعراق .. واليمن .. بمعنى تهديدة وخطره الدائم على كل المنطقة العربية ؟؟

حقيقة أن الرئيس الأميركي ترامب تراجع وفي اللحظة الأخيرة عن ضرب &النظام الإيراني .. ليس ضعفا ولا خوفا .. وإنما وربما لأنه لا يريد أن يدخل التاريخ كما دخل &سابقه الرئيس بوش في أسؤأ معركة عسكرية مع المنطقة في حربه على العراق .. ترامب ليس أكثر حكمة .. بل أشد مراسا على إفلاس المنطقة ... ومُقتنع &تماما بخطورة النظام الإيراني على المصالح الأميركية في المنطقة &التي يريد حلبها وتحجيمها .. &وسيعمل على فرض كل أشكال العقوبات الإقتصادية لقتل النظام نفسه وليس شعبه من خلال عملية إستنزاف لمواردة الإقتصادية وتأليب شعبه علي.&

لن يحتاج للإنتظار طويلا &للحصول على موافقة الكونجرس لقتال إيران عسكريا .. ولكنة لن يفعلها .. ليس خوفا من &قوة إيران العسكرية .. ولكن لأنه أكثر حرصا على أرواح مواطنية &وتكلفة هذه الخسارة العسكرية &.. النظام الإيراني لا يعبأ بأرواح مواطنية ولا مواطني الجوار . بينما تبقى ثروة الدول الغربية &في ديمقراطيتها وفي مواطنيها.

اللغة الديبلوماسية التي يستعملها ترامب حاليا .. &مثل أتطلع إلى اليوم الذي تُرفع فيه العقوبات عن إيران , وتصبح &أمة منتجة ومُزدهرة &مُجددا ... وشعار "دعنا نجعل إيران &عظيمه مجددا "" ليست سوى تموية ديبلوماسي &يوجهه للشعب الإيراني &ليُبين له أنه ليس سوى ضحية &سياسة النظام المستهترة &ويؤكد له بأن المقصود هو النظام وليس الشعب.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
تقية النصارى ما تمشي على
ما تمشي على تقية الشيعة -

ههههه هذه التقية الترامبية المسيحية ما تمشي على ملالي الشيعة الاثنا عشرية المجرمين فهم اهلها هههه

اَي حرب قادمة ستحرق شريط النفط
وستتولي عليه دولة الملالي الصفوية -

يجب ان نبتعد عن الضغينة فشريط النفط سيحترق من الكويت الى الفجيرة ان قامت الحرب ، يجب على أنظمة الخليج العربي ان لا تسير في ركاب الصليبيين الامريكان واليهود ، وان تتعامل بعقلانية وذكاء في مواجهة التحديات ومهددات الوجود عليها ان تحسن الجوار ولا تسير في ركاب الصليبيين واليهود ، وان تمد يدها الى تركيا وباكستان وان تعمل على شراء او تغيير النظم في مصر التي ينكص الانقلابيون اليوم عن إسناد دول الخليج العربي بعد أطنان الرز فيما ما كما يسميه الانقلابي الذي ساندته قوى الشر الكنيسة والملاحدة بلحه مسافة السكة ..

لا تغرنكم مناوشات الصفوية والصليبية
هؤلاد دافنينو سوا كما يقول المثل -

تاريخيا تواطؤ الصفويين الشيعة مع الصليبيين الغربيين معروف ، وكاد ان ينجح لولا الدولة العثمانية السنية العلية ، حاليا قام الصفويون بدورهم المطلوب غربيا في تدمير البلدان السنية في العراق وسوريا في قتل ملايين السُنة وتهجيرهم و تمددوا في اليمن مهددين جزيرة العرب ، بإسناد غربي صليبي ، للأسف اليوم عرب السُنة في الخليج يساهمون في تمدد المشروع الصفوي المهدد لعروشهم وعاشوا حتى رأوا الصليبي ترومب ينكص على عقبيه ازاء ايران الملالي فهل يتعظون ؟ التمدد الصفوي لن يرحم حتى ملاحدة وعلمانيين السُنة لانهم مسلمين وسنة ..

الى الشيخ ذكى وأمثالة
فول على طول -

الصليبيون واليهود والكفار هم أسيادك وأسياد العالم ولو تخلوا عنكم لاصبحتم فى خبر كان ...أعتقد أن ترمب وامريكا يدركون ذلك جيدا وسوف يتركون منطقة الخليج بكاملها الى مصيرها المحتوم ...سوف تتقاتلون فيما بينكم حتى فناءكم وكما قال هتلر : أنا لا أحمل أى هموم من ناحية المسلمين فهم سوف يتخلصون من بعضهم بأيديهم . تأكد أن هذا سيحدث قريبا بعد أن يأس العالم من اصلاحكم وأدرك تمكاما أنة لا فائدة ترجى منكم أو فيكم .

التقية الحقيقية
فول على طول -

أما التقية الحقيقية فهى من صميم عقيدتكم الغراء حيث الكذب المسموح بة وهو حلال وخاصة فى حالة الحرب كما جاء فى شريعتكم السمحاء ..هل حلال عليكم وحرام على الأخرين ؟ متى تفهم ؟ ثم هل تعرف من الذى سجد لأصنام قريش ولماذا ؟ وهل يعتبر تقية ونفاق أم ماذا ؟ ربنا يشفيكم .

يا ملالي طهران حلال عليكم شريط النفط
التهموه يقول الصليبي الافاق ترومب -

‏مبدأ كارتر(١٩٨٩):"أي محاولة للسيطرة على منطقة الخليج العربي سوف يعتبر بانه اعتداء على المصالح الحيوية الأمريكية، وسيتم التصدي له بأي وسيلة ضرورية،بما في ذلك القوة العسكرية" ‏مبدأ ترامب(٢٠١٩):"لا حاجة لأمريكا لأن تكون في منطقة الخليج العربي وقد أصبحنا أكبر منتج للطاقة في العالم"

الذي يكفر أهل الكتاب ليس بمسلم يا مردخاي
بسام عبد الله -

صبرا وميشيل كيلو، وقد خصهم القرآن بآيات مديح وأسماهم أهل الكتاب، وأنتم من يكفرهم وهم من يكفرونكم : ﴿وَقَالَتْ الْيَهُودُ لَيْسَتْ النَّصَارَى عَلَى شَيْءٍ وَقَالَتْ النَّصَارَى لَيْسَتْ الْيَهُودُ عَلَى شَيْءٍ وَهُمْ يَتْلُونَ الْكِتَابَ كَذَلِكَ قَالَ الَّذِينَ لا يَعْلَمُونَ مِثْلَ قَوْلِهِمْ فَاللَّهُ يَحْكُمُ بَيْنَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فِيمَا كَانُوا فِيهِ يَخْتَلِفُونَ﴾ بينما القرآن يقول أن بعضهم وليس كلهم كفار، (إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَالَّذِينَ هَادُوا وَالنَّصَارَ‌ىٰ وَالصَّابِئِينَ مَنْ آمَنَ بِاللَّـهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ‌ وَعَمِلَ صَالِحًا فَلَهُمْ أَجْرُ‌هُمْ عِندَ رَ‌بِّهِمْ وَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ). أما أرثوذكس مصر فمشكلتهم بالتكفير مع قداسة بابا الفاتيكان والمطران جورج خضر والصهاينة لا داعي للحديث عنهم ورأيهم بالنصارى مكتوب بالتلمود.

تقية الخميني أرحم من عنصريتكم
بسام عبد الله -

التقية يا مردخاي فول أرحم بمليون مرة من حقدكم وغدركم ، وحتى تقية الخميني الهندي الأصل والذي لم يحصل على لقب (آية الله) عن جدارة علمية وأستحقاق وأنما تزكية من بعض رجال الدين في إيران، وذلك لفل رقبته من حبل المشنقة بعد أن حُكم عليه بالأعدام من قبل الشاه. وهو أي الخميني قرين شنودة يا موردخاي فول الزهايمري، والخمينية ليست شريعة ولا علاقة لها بالإسلام وهي طقوس مجوسية وهندوسية وحسينيات معيبة وتجمعات دينية، تماما كما قال قداسة بابا الفاتيكان عن الأرثوذكسية بأنها تجمعات دينية وكنائس معيبة بوثيقته الشهيرة ولا علاقة لها بالديانة المسيحية وأبلغ وصف لهم هو الذي صدر عن المطران جورج خضر الذي قال : “إله العهد القديم إله جزار وأنا أكفر بهذا الإله الجزار” ولو كان الأقباط هم الأغلبية في مصر لكانوا إضطهدوا المسلمين وجاء هذا نتيجة لمعرفته الوثيقة بقيادات الكنيسة القبطية الأرثوذكسية كونه عضو في مجلس كنائس الشرق الأوسط ويعرف ما يدور بعقولهم تجاه الأغلبية المسلمة في مصر.

يجب ان تدرك النظم الخليجية
ان المتغطي باليهود والأمريكان عريان -

متى ستدرك النظم الخليجية ان المتغطي باليهود والأمريكان عريان ؟ وان هؤلاء سيبيعونهم علي أعدادءهم ذات لحظة ؟ وان التحالف الصليبي الصفوي قديم وشكل خطرا أكيداً على امة العرب والإسلام ، لولا وقوف دولة بني عثمان السنيةضدهما . اليوم مطلوب اعادة الحلف مع احفاد العثمانيين واستغلال وجود حزب العدالة والتنمية الاردوغاني السني في الحكم وتشكيل تحالف قوي مع قوى سنية في المنطقة مثل الباكستان واستعادة العراق وسوريا ولبنان واليمن من مخالب ملالي طهران ، هذا او ان الطوفان الشيعي الصفوي سيأكل دول الخليج والجزيرة العربية في قضمة واحدة..

الذي يكفر أهل الكتاب ليس بمسلم يا مردخاي
بسام عبد الله -

لا مشكلة للمسلمين مع اليهود والنصارى فهم مواطنون وأسياد في وطنهم ومنهم من وصل إلى أعلى المراتب ومنهم على سبيل المثال لا الحصر بطرس غالي ومجدي يعقوب ونجيب الريحاني وفارس الخوري وجورج صبرا وميشيل كيلو، وقد خصهم القرآن بآيات مديح وأسماهم أهل الكتاب، وأنتم من يكفرهم وهم من يكفرونكم : ﴿وَقَالَتْ الْيَهُودُ لَيْسَتْ النَّصَارَى عَلَى شَيْءٍ وَقَالَتْ النَّصَارَى لَيْسَتْ الْيَهُودُ عَلَى شَيْءٍ وَهُمْ يَتْلُونَ الْكِتَابَ كَذَلِكَ قَالَ الَّذِينَ لا يَعْلَمُونَ مِثْلَ قَوْلِهِمْ فَاللَّهُ يَحْكُمُ بَيْنَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فِيمَا كَانُوا فِيهِ يَخْتَلِفُونَ﴾ بينما القرآن يقول أن بعضهم وليس كلهم كفار، (إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَالَّذِينَ هَادُوا وَالنَّصَارَ‌ىٰ وَالصَّابِئِينَ مَنْ آمَنَ بِاللَّـهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ‌ وَعَمِلَ صَالِحًا فَلَهُمْ أَجْرُ‌هُمْ عِندَ رَ‌بِّهِمْ وَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ). أما أرثوذكس مصر فمشكلتهم بالتكفير مع قداسة بابا الفاتيكان والمطران جورج خضر والصهاينة لا داعي للحديث عنهم ورأيهم بالنصارى مكتوب بالتلمود.

بسام عبدالله ، اللوح المحفوظ يحتوي الاية ونقيضها
انت تأخذ منه آية تدعم موقفك و غيرك يأتي بآية اخرى تفيد عكس ما ذهبت اليه -

( الامور تقاس بعواقبها )، في البداية المؤلف اعتبر النصارى اقرب الناس مودة لجماعته و لا خوف عليهم و لا هم يحزنون و لكن بعد ذلك انقلب عليهم ١٨٠ درجة و كفرهم و اعتبرهم من الضالين و دعا الى مقاتلتهم حتى يدفعوا الجزية و هم صاغرين و منع جماعته من موالاتهم و أوصاهم ان يضايقونهم اذا التقوهم في الطريق ! ما هذه الازدواجية و هذا التناقص ؟ هذا التناقض و التبديل في الموقف ينفي نظرية اللوح المحفوظ ! هنا لا بد ان يتبادر الى الذهن لماذا هذا التبدل في الموقف و ما سبب هذه الازدواجية ؟ لا نعرف ؟ فلا يوجد حسب علمنا ما يبرر لهذا الانقلاب على النصارى ( النجاشي كان احد رموزهم ) فهم لم يقاتلوه و لا أخرجوه من. دباره و لا تآمروا عليه بل هم عملوا كل ما عليهم من انسانية و استقلوا جماعته و آووهم عندهم ! ، احد التفاسير هو انه نقم على النصارى لما شاف ان النصارى لم ينظموا اليه و انه من الاول كلامه كان نوع من التقية ، التقية تعني ان تظهر عكس ما تبطن ، و انه لما اصبح قويا ما عاد بحاجة الى التودد لهم و نسى جميل النجاشي الذي آوى الجماعة عندما كان القائد المؤسس ضعيفا ، و مبدأ الحرب خدعة يعني ان ليس هناك مباديء و لا إيمان بالمواثيق و انك تستطيع ان تتنصل من كلامك و من العهود التي تعهدت بها ، المهم ان تنتصر في الحرب و تقهر أعداءك و ان كل شيء مسموح و مبدأ التقية يكمل مبدأ الحرب خدعة ، ، نرجوا ان يكون هذا التفسير خاطئا و الله اعلم ،

تصرفات دول المنطقة
خوليو -

تتصرف دول منطقتنا في سياستها حسب كتاب سجع مقدس نقرأ في صفحة منه رأياً ما أو قرار ما .. وفي الصفحة التي تليها عكس الرأي الأول ..حسب المزاج .. ويتهمون العقل آلب»إلى بأنّ لا يقهمه..أدخلهم قبل موته في صراع لن يزول إلا إذا ادركوا أنٌ هذه التركة وهي إحدى الثقلين التي تركها لهم هي التي تدمرهم وتخلق لهم مشاكل في أية بقعة يتواجدون فيها ..ملالي إيران يتصرفون حسب ما قال لهم في خطبة الغدير بأن ابن عمه سيكون الولي من بعده لذلك يحاولون اليوم تحويل السكان مذهبياً لشيعة علي فيدعمون أنصار التشيع في دول المنطقة ..أما الجناح الآخر جماعة أصحابه والذين هاجروا معه والذين نصروه فكان قد وعد كبيرهم أبو بكر الأول سراً بالخلافة ومن بعده عمر وهذا مانراه في سورة التحريم من الحديث الذي أفشاه لبعض أزواجه بعد تلك الفعلة التي فعلها مع جاريته ماريا على فراش ابنة صديقه عمر (الطبراني في معجمه الكبير )هذه التركة الثقيلة هي وراء تصرف حكام دول المنطقة ووراء هذه الدماء التي لم تتوقف منذ أن احتلوا بلاد الشام وبلاد فارس فنقلوا دمويتهم وعدوانيتهم لتلك الديار آلتي تجاورهم لسوء حظها ..فإيران تتصرف حسب تعليمات خطبة الغدير، والسنة يتصرفون حسب ذلك الوعد السري لابوبكر الأول حيث تمكنت داعش من مبايعة أبو بكر الثاني في يومنا هذا ،،عقول لا تتعلم شيئاً ولن تتعلم والدليل تعليقات شلة مغيبة بالكامل عن العصر تستلهم أفكارها من كتاب في صفحة يقول شيئ وفي التي بعدها عكسها تماماً .

انت بتتكلم جد يا بسومة ؟
فول على طول -

أنت بتتكلم جد يا بسومة ؟ يعنى الذى يكفر أهل الكتاب هم غير المسلمين يا بسومة ؟ يعنى الاسلام برئ من التكفير ؟ يعنى الاسلام لا يكرة أحد ولا يحرض على أحد ولا يكفر أحد ؟ انت واثق من كلامك يا بسومة ؟ على فكرة يا بسومة نفس القران الذى مدح اليهود ومدح النصارى هو نفسة الذى لعن سنسفيل أبوهم ...القران لم يتفرغ لهداية المسلمين وتهذيبهم أصلا بل اهتم بتكفر البشر والتحريض عليهم وحخاصة اليهود والنصارى ...بالمناسبة يا بسومة ما سبب كراهية القران لليهود والنصارى ...لماذا لم يتكلم عن البوذية أو الكونفوشية أو الهندوسية الخ الخ ؟ هل كان لا يعلم شيئا عنهم أم ماذا ؟ تعرف يا بسومة أنك تخطيت مرحلة الشعوذة بسنوات ضوئية ؟ ربنا يشفيكم يا بسومة .

أنت آخر من يتحدث عن الجد والقيم والأخلاق والمباديء
بسام عبد الله -

يعني إيه يا مردخاي فول ؟ ولا جملة مفيدة بالرد. ولم تتناول أي فقرة من مما ورد في تعليقي السابق بخصوص قتل الرهبان لبعضهم البعض، والقصاصات والخزعبلات، بل عدت لإجترار نفس الكلام السخيف الذي لا معنى له. لا إستعباد في الإسلام وحرية المواطنة مكفولة للجميع حيث تتمتع كل الأقوام وأتباع الديانات ممن يقيم في أرض الدولة بحقوق المواطنة في الدولة الإسلامية والحماية لهم من كل عدو يستهدفهم، والالتزام بموجّهات الشريعة وهي موجهات لا تكبل العقل ولا تحدّ من نشاطه بل تطلقه حرا طليقا مزوّدا بأنوار تهديه ومقاصد تحميه من الضلال وبيقينيات تعمّر القلب وتجنّبه الحيرة.

إلى مردخاي فول الزهايمري، تعليق مش أخير
بسام عبد الله -

تتحدث وكأنك قرأت أو فهمت أي تعليق من تعليقات القراء أو حتى أي مقال من مقالات الكتاب. أنت إنسان عنصري وحاقد وكاره لكل تعاليم الأديان وخاصة وصايا يسوع وأهمها أحبو أعداءكم وباركوا لاعنيكم وصلوا من أجلهم ، فكيف إذا كانوا ممن أغرقوكم بأفضالهم وأنقذوكم من إبادة أقرانكم، وتشتموهم في كل مناسبة وعلى الفاضي والمليان بإجترار نفس الكلام وترديده كالببغاوات دون فهم أو إدراك. السؤال هنا ماذا تستفيد وخاصة وأنت في أرذل العمر غير أنك تحلم بالسباحة في بحيرة الكبريت والأسيد. بالمناسبة لماذا تهرب من تفسير السؤال الثالث؟ بعدين ما تقولش أخير عشان فأل وحش يعني ح تودع ويخسر القراء أهم عنصر للفرفشة والشعوذة وسرد الخزعبلات.

اقرأ يا مردخاي فول التكفير على أصوله
بسام عبد الله -

نعم، المسلم الذي يكفر أهل الكتاب لا يعتبر مسلم وإذا أردت أن تعرف معنى التكفير فاقرأ يا مردخاي فول التكفير على أصوله من الأرثوذكسي الى المسيحيين من طوائف اخرى؟ يقول الأنبا مرقس المسلم كافر واي مسيحي يعتقد غير ذلك فليس مسيحياً! يقول البابا شنوده : لا يجوز الترحم على غير المسيحي والكنيسه لا تسمح بالصلاه على المرتد ولا تترحم عليه، والأنبا بيشوى يقول الطوائف الأخرى مش داخلين الملكوت او انهم غير مقبولين عند الرب !، ويقول انه سيتوقف عن مهاجمتهم ( لو قالوا احنا مش مسيحيين ) الأنبا بيشوي يكفّر الكاثوليك و البروتستانت ويقول : الى بيقولوا ان عباد الاصنام هيخشوا السما من غير ايمان بالمسيح دول ينفع اعتبر ان احنا ايماننا وايمانهم واحد؟ ويقول متى: ان دى كارثه كبرى فى الكنيسه ان هى بتقول ان الى عايز يخش السما لازم يبقى ارثوذكسى. ويقول بيشوى : هو انا دلوقتى خدت حقوق ربنا وحكمت لما قلت ان غير الارثوذكس مش هيخشوا ملكوت السما ويقول انا محددتش اسم شخص بالتحديد . الأنبا بيشوى يسخر من متى لأنه يقول أن البروتستانت و الكاثوليك سيدخلون السما و يؤكد أن اللى عايز يدخل السما لازم يبقى أرثوذكسى الأنبا روفائيل : لن يدخل الجنة إلا الأرثوذكس فقط! البابا شنودة يحرم تناول القربان من عند الكاثوليك ويقول : بنسمى التناول (حتى عند الكاثوليك) بيسموها ( الشركه المقدسه ) فلذلك لابد للناس تكون متحده فى الايمان عشان يتناولوا من مذبح واحد قبل كده لا يجوز . الأب بولس جورج : لا يجوز زواج الأرثوذكس من الطوائف المسيحيه الأخرى! القمص بولس جورج يكفر الكاثوليك ويقول : لا يجوز التناول عندهم ! بالختام نقول ان التكفير الكنسي للمسلمين مرفوض ولينشغل كل مسيحي وكل ارثوذوكسي بمشاكله الشخصية او مشاكل طائفته او ما يحصل من بلاوي متلتله في كنايسه وفي قلايات رهبانه او بيته . ولا تنسى وثيقة قداسة البابا في تكفير الأرثوذكس ووصف المطران جورج خضر لهم بأنهم إرهابيين. أما وصف تلمود اليهود للمسيحيين فهو وصلات شتائم وردح تحتاج إلى تلحين وغناء.

كلا في الاسلام تكفير للآخر
لكن لا يرتب نحوه اي شيء -

كلا ، في الاسلام تكفير ، ونحن نكفر من كفره الله لذا كل من لا يؤمن بالاسلام عند الله كافر وبالتالي عندنا كافر ، هم ايضا يروننا كفار لاننا لا نؤمن بدينهم الباطل ، لكن يفرق عندنا عنهم ان المخالف في الدين لا يترتب نحوه شيء فكفره على نفسه وهو معصوم الدم والعرض والمال الا بحقه اي الا ان يعتدي ويخرج على نظام الدولة ويخالف وصية مخلصه في الاذعان للسلطة الحاكمة اياً كانت ، ولذا فهم المشرق بالملايين كطائفة الارثوذوكسي جرجس في مصر ، وطائفة الصليبي الكاثوليكي الاخر المتعلمن المدعو باولو ، ان الكفر في المسيحية مقترن بالدم بل بالحرق لان يسوعهم المزعوم لا يحب منظر الدماء ويفضل حرق المخالفين ولو كانوا مسيحيين وهذا ما مارسه المسيحيون ضد بعضهم البعض وضد مخالفيهم مذابح ومجازر بالملايين يندى لها جبين يسوع