فضاء الرأي

حفل العشاء الأخير

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

قد يكون من باب الصدفة ان يصاحب انطلاق أعمال ورشة البحرين الاقتصادية اجتماعا اخر في تل ابيب بين مستشار الرئيس الأمريكي للأمن القومي، ومستشار الرئيس الروسي للأمن القومي بالإضافة إلى مستشار الأمن القومي الإسرائيلي. ولكن كل من يعرف بنيامين نتنياهو، يدرك ان لا مجال للصدفة في توقيت ذلك الاجتماع، فهو المناور الأقدر في هذه المعادلة والذي استطاع إقناع الرئيس ترمب بالاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل كشرط لقبول الدخول في صفقة القرن.&

ما يجب ان يعنينا في هذا الأمر هو الهدف الاستراتيجي الأكبر لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، وهو اعتراف الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا بانفراد إسرائيل بدور شرطي المنطقة بلا منازع دون احتساب كلف ذلك على حلفاء الولايات المتحدة الآخرين في المنطقة. جدول الاجتماع سيتطرق بالتأكيد لاستراتيجية احتواء إيران، الملف الفلسطيني (وقد يكون اعتراف روسيا بالقدس عاصمة لإسرائيل أحد شروط نتانياهو لقبول دخول روسيا شريكا كاملا في صفقة القرن )، كذلك سيكون لملف المخارج الاستراتيجية من سوريا حضورا متناسيا خصوصا وانه يمس جزء من آليات احتواء إيران. اما التوافقات الاخرى المحتمل تناولها فستكون بالتأكيد الأمن في حوض المتوسط وشمال إفريقيا بالإضافة للشرق الأوسط وتأمين الملاحة.

محاربة الإرهاب سيستبقى كأحد المداخل لأغلب الملفات الآنفة الذكر، حيث أثبت نجاعته في التوظيف التكتيكي سياسيا، وكآلية من آليات إدارة الصراعات في مناطق متداخلة او تقليدية. وليس بمستبعد ان ينجح نتنياهو في مسعاه في تخليق توافقات استراتيجية بين خصمين بحجم الولايات المتحدة وروسيا، لكن غياب باقي حلفاء الولايات المتحدة الأمريكية العرب والأوروبيين قد يعمق من مستوى الهوة القائمة الان بين هؤلاء وإدارة الرئيس ترمب.&

اليوم يبدأ وزير الخارجية مايكل بومبيو جولة خليجية ودولية ستشمل الهند والصين تحت عنوان معالجة التهديدات الإيرانية، الا ان في توقيت انطلاق الجولة الكثير من الدعم المعنوي للورشة الاقتصادية في البحرين كونها إحدى بنات افكار صهر الرئيس ترمب ومستشاره الخاص في الملف الفلسطيني. كذلك قد تكون الجولة فرصة للرياض &لاستيضاح جدول أعمال اجتماع العشاء الكبير في تل أبيب.

السؤال العالق في الذاكرة هو، ما هي استراتيجيتنا نحن في مواجهة انفراد اسرائيل بدور شرطي المنطقة كإستحاق لضمان أمنها القومي، وقبول نتنياهو الدخول كشريك حقيقي في صفقة القرن عبر توافق الفرقاء واشنطن وموسكو.
&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
النظم الخليجية في مهب الريح
ومن يعول على الصليبين واليهود احمق -

‫النظم الخليجية علي خطر عظيم ، عليها ان تترك ما بينها من خصومة وتتحد وتستعين بالمخلصين من الدول والأفراد والجماعات لدرء الأخطار المحدقة بها وبشعوبها ..‬

واجب عليكم الأتى :
فول على طول -

من حق اسرائيل حماية نفسها من تهديداتكم المستمرة لها - سوف ترمونها فى المحيط ان أمكن وليس فى البحر - وتتوقفون عن الهتافات الجوفاء - خيبر خيبر يا يهود - فهذة الهتافات فضيحة وأكبر ادانة لكم ..العالم كلة يعرف ذلك ويتعاطف مع اسرائيل لهذا السبب . وعليكم الاعتراف بأن القدس عاصمة اسرائيل وأن الأقصى من حق اسرائيل وبحسب القران - سبحان الذى أسرى بعبدة من المسجد الحرام الى المسجد اأقصى ...أى أن الأقصى كان مبنيا وصلى بة محمد كما يقول القران ومكانة بالقدس- وتعترفون بحق اسرائيل فى الوجود كما أيضا حق الفلسطينيين فى الوجود ...وتتوقفون عن الدعاء على اليهود والنصارى والتحريض عليهم وتعيشون مثل كل البشر ...ساعتها فقط سوف يساعدكم العالم وماعدا ذلك تهريج .

ما يجب عليكم هو
فول على طول -

يجب عليكم الاعتراف باسرائيل دولة ذات سيادة وعاصمتها القدس ..والتوقف عن الدعاء عليها وعلى النصارى والتوقف عن فكرة القائها فى المحيط حيث أن البحر كذبة كبرى كما علم الجميع ....والاعتراف بالواقع وبالحقائق وأن اسرائيل فعلا هى الدولة الوحيدة فى المنطقة دولة متقدمة وبها قوانين وديمقراطية ...وقراءة الاية التى تقول : سبحان الذى أسرى بعبدة من المسجد الحرام الى المسجد الأقصى للتأكد أن الأقصى كان مبنيا ومكانة القدس ويؤكد أن اليهود هم الذى بنوة وليس لكم أى حق فية ..نقول تانى ؟

تابع ما قبلة
فول على طول -

والاعتراف بالوجود اليهودى فى فلسطين قبل المسيحية وقبل الاسلام ....وأن موضوع شجر الغرقد هى شعوذات يجب حذفها وأن اليهودى والنصرانى فكاك للمسلم من النار هى أكبر شعوذات وأن اللة لا يظلم أحدا ولا يضع أحدا فى النار مكان أحد ...والتوقف عن سب اليهود والنصارى بالألفاظ القبيحة التى تعوتم عليها - أحفاد القردة والخنازير - فهذة لغة تخاطب هابطة الى أبعد الحدود والعالم يزدريكم بسببها وأنتم لا تدرون ..وأنة لا يوجد ملائكة مسومة تدافع عنكم وتطرد اليهود ...والاعتراف أن كراهيتكم لليهود سببة دينى فى المقام الأول يوم أن حرضكم أشرف الخلق عليهم لسبب فى نفسة هو والسبب الأخر لأنهم استردوا دولتهم بعد الفين عام من التشريد ..والأهم التوقف عن الهتاف العدوانى : خيبر خيبر يا يهود ..فهذا الهتاف وصمة عار فى جبينكم ويدينكم فى نفس الوقت ...نكتفى بذلك .

القدس في حفظ الله
بعيدا عن هذيان الصليبيين -

بعيدا عن هذيان الصليبيين المشارقة خاصة الارثوذوكسي جرجس الذي اسلافه يهود قدموا من ارض كنعان واشتغلوا خدامين عند المصريين وهذا سبب اصطفافه مع اليهود الغاصبين لفلسطين من أهلها ذلك ان العرق دساس ما علينا من هذا العلق و نقول ان النظم العربية بسبب وضعها الوظيفي الذي يخدم على مشاريع الغير ليس لديها استراتيجية للمقاومة بل هي تدمر كل مقاومة ذاتية داخلها وحول فلسطين المحتلة ، شرط إسقاط صفقة القرن إسقاط هذه الانظمة الوظيفية قال الغزالي يرحمه الله يسبق استعادة القدس سقوط أنظمة عربية . ان القدس في حفظ الله ولن يتخلي الله عنها ..

المسجد الاقصى موجود
قبل خلق اليهود يا متصهين -

المسجد الاقصى بناه ادم عليه السلام. واندثر فأقام بنيانه نبي الله سليمان عليه السلام كما أقام ابراهيم عليه السلام بنيان الكعبة التي اندثرت ووضع اساسها ادم عليه السلام ما يسميه القرآن الكريم ( مسجدا ) لا يمكن أن يكون كنيسة ، أو كنيسا يهوديا ، بل هو مسجد في مصطلح ديانة الإسلام الأولى ، ملةِ إبراهيم الخليل عليه السلام . ولما ورثه اليهود والنصارى من ملة التوحيد ، بقي على وصف ( المسجدية )، ولم ينتقل إلى كونه معبدا خاصا بعبادة هاتين الديانتين . حتى في عهود الأنبياء الكرام موسى وسليمان وعيسى... وغيرهم ، كان يسمى مسجدا؛ فليس من حق أتباع هؤلاء الأنبياء مصادرة هذا الوصف المسجدي الأصلي الأول .اليهود اليوم ملاحدة وانتم يا مسيحيين وثننيين ديانتكم مستلة من الديانة المصرية القديمة ومن ديانة اسلافك اليونانيين الكفرة والهندوسية وتشابهها مع الديانة المسيحية وتطابقها معها مذهل ..

تعليقات الصليبيين اضحكت عليهم كتاب ايلاف
قال صاحب البشارة اطرحوا الخبز للكلاب ؟! -

يفترض الحمقى من الصليبيين المشارقة ان كتاب ايلاف لم يقرأوا كتابا واحدا عن القضية الفلسطينية ولا عن الصراع العربي الصهيوني ولا ما قررته الامم المتحدة بشأن القدس ولا عن المنصفين من الغربيين الذين دفعوا حياتهم اغتيالا على يد اليهود ويفترض هؤلاء ان كتاب ايلاف لم يقرؤا كتابا واحداً عن المسيحية وتاريخها الدموي والمتوحش مع اليهود عبر التاريخ من مذابح ومجازر موثقة ولا عن المسيحية وغزوها وتكفيرها لبعضهم و للاخرين وعن حروب المائة عام بينهم ولا محاكم التفتيش التي اودت بحياة ملايين منهم بدعوى الكفر والهرطقة والسحر الاسود وان كتاب ايلاف لم يقرأوا سطرا واحداً عن مذابح ومجازر المسيحيين بتوع المحبة في الأعالي وعلي الارض السلام ضد شعوب العالم القديم والعالم الجديد وقتلهم وابادتهم ونهبهم وسبيهم لملايين البشر ؟! و يفترض الصليبيين المشارقة ان كتاب ايلاف لم يقرؤا سطرا واحد من نصوص الكتاب الموصوف بالمقدس المخبؤة في العهد القديم الحاثة على الابادة والقتل والكراهية والتكفير والنهب والسلب والسبي ، ولم يقرؤا سطراً واحد عن مسبات رب المسيحيين لقومه وللاقوام الاخرى وان الطعام يطرح للكلاب ولا يطرح للكنعانية ؟!

فول
بسام عبد الله -

. بالمناسبة يا فول أنت تفهم الكلام كما يصوره لك عقلك المريض، هذا عتب والذي سبقه كان شكر للمحرر وفهمته أنت عتب .

نحن لا نكره ولا نقتل اليهود لانهم
يهود ولكنهم لأنهم معتدون وقتلة -

كذب نحن المسلمين السنة لا نقتل اليهود لانهم يهود ولا غيرهم ولكن لانهم معتدين ولا يوجد في تاريخنا قتل للذرية الاطفال اعني ولا للنساء هذا تاريخ اليهودية والمسيحية والالحادية والعلمانية الغربية والعربية والشيعة والنصيرية ،نحن نقول لكل متغطي بالصهاينة اليهود من الانعزاليين والقوميين والشعوبيين انه عريان ، ذلك ان الكيان الصهيوني مصيره الزوال الحتمي لقد ظنت بريطانيا وغيرها من دول اوروبا التي احتلت العالم القديم والجديد انها ستضل محتلة لتلك الدول والمناطق الى الابد ، ولكنها تفاجئت انها ترغم على مغادرة تلك الأماكن حتى من غير قتال فاتعظوا يا صليبيين

عن أي اسرائيل تتحدث يا مردخاي
بسام عبد الله -

ألم نقل لكم أن هذا المدعو فول هو بالحقيقة مردخاي صهيوني حتى النخاع ينتفض عند ذكر اسرائيل أضعاف أضعاف ما يحدث عند ذكر المسيحيين من أقباط مصر. ودليل كذبه وتدليسه هو ما أكده العديد من علماء الآثار والتاريخ، فقد تلقت اسرائيل صدمة كبيرة، عندما أعلن عدد من علماء التاريخ اليهود، داخل الجامعات الإسرائيلية، أن ارض الميعاد (فلسطين)، ليست حقا للإسرائيليين، وهو ما اثار عاصفة من الاستياء، لدى العديد من الدوائر الصهيونية، خاصة الدينية اليهودية منها، على وجه الخصوص. كان البروفيسور اليهودي الامريكي (أبراهام دوني)، قد ألف كتابا بعنوان: (البدايات والنهايات لدولة اسرائيل) أكد فيه، انه استعرض في هذا الكتاب، قضية أحقية، من في هذه الأرض، (ارض فلسطين المعروفة باسم إسرائيل)، وتساءل؟ هل هي للإسرائيليين حقا؟ أم للفلسطينيين؟ يتبع..

أرض الميعاد أسخف اسطورة كذبة في تاريخ البشرية
بسام عبد الله -

تابع ما قبله، واستعرض العالم اليهودي المتخصص في مجال الآثار، العديد من المصادر الأثرية من مخطوطات البحر الأحمر، ومخطوطات البحر الميت، وما يعرف بمخطوطات (الجنيزا) اليهودية وآثارا أخرى، توصل من خلالها، إلى استنتاج وحيد، وهو ان بني إسرائيل، عقب خروجهم من مصر، بقيادة نبيهم موسى، لم يتجهوا الى فلسطين، بل اتجهوا الى المكوث في الصحراء، لأكثر من أربعين عاما، (كما يؤكد القرآن الكريم ذلك، في سورة المائدة) . (قال فإنها محرمة عليهم أربعين سنةً يتيهون في الأرض فلا تأس على القوم الفاسقين (المائدة:26). أضاف البروفيسور اليهودي، ان التاريخ وأدلته الثابتة، تؤكد ان بني إسرائيل، حاولوا دخول ارض فلسطين عدة مرات، ولكنهم فشلوا، بسبب دفاع أهلها الفلسطينيون عنها، مؤكدا أن مملكة يهوذا (اسرائيل الجنوبية) التي يتحدث عنها العهد القديم، والتي أقيمت عليها دولة اسرائيل الحالية، كانت مسكونة بأهلها الفلسطينيين.

نعم،أرض الميعاد أسخف اسطورة كذبة في تاريخ البشرية
بسام عبد الله -

تابع ما قبله، هنا يؤكد العالم الامريكي اليهودي، ان وصف العهد القديم، لقصص دخول ارض فلسطين، وصف مزيف ومشوه، وهو نفسه، لا يعطي بني اسرائيل الحق في ارض ليست لهم، لأنه يؤكد انهم حاولوا احتلالها عدة مرات، وعلى هذا الأساس، توصل العالم اليهودي الى ان دولة اسرائيل الحالية، دولة غير شرعية الوجود، ولا يمكنها أن تكون ارض الميعاد، لانها ليست هي الدولة التي تستحق هذا، لان أساسها باطل، والرب لن يرضى بالباطل. الغريب في الأمر، أن جامعة تل أبيب، نشرت هذا الكتاب، فقامت الصحف والمجلات الدينية، ومنها مجلة ( ) اسرائيلية دينية، بهجوم قاس، على رئيس الجامعة ومعاونيه، وكل من سمح بنشر هذا الكتاب، وعلى العلماء الآخرين المؤيدين لهم، لما أورده (أبراهام دوني) في كتابه، وهم أكثر من مئتي عالما يهوديا، وهم من أهم علمائهم، ومن يثقون في آرائهم وكتاباتهم أكثر من أي أحد غيرهم.

هم من يدينون أنفسهم ويعترفوا بكذبهم لا نحن
بسام عبد الله -

تقول صحيفة ( اسرائيلية ) نشرت تحقيقا حول آراء العلماء: (لا يمكننا قبول هذه الحقائق، التي ينادي بها هؤلاء العلماء، نحن نحترمهم نعم، ونقدر علمهم وعملهم نعم... لكن ليس من المعقول، أن نقبل إهانتهم للكتب التوراتية، وقصص آبائنا وأجدادنا، الذين دفعوا حياتهم ثمنا لارض الميعاد المأمولة. أضافت ( ): ماذا يمكن ان يحدث بعد هذه التصريحات، من قبل أعدائنا العرب والمسلمون !!! طبعا سيقولون لنا: الم نقل لكم، أنكم تحرفون التوراة !!! وأنكم تضعون قصصا ومعتقدات من نسج خيالكم!! أيرضى هؤلاء العلماء، بذلك التشكيك في ديننا؟ اذا كانوا قد ارتضوه هم لأنفسهم، فإننا لن نرضاه نحن، ولا الشعب اليهودي كله.

لو تركهم العرب لأبادوا أنفسهم، خيانة الحكام العرب سر بقاؤهم
بسام عبد الله -

بهذا، يكون علماء بني إسرائيل التاريخيين والذين يمثلون النخبة بالنسبة لهم، قد علموا بالحقيقة، وعادوا إلى رشدهم وصوابهم، متأخرين جدا، بعد أن قتلوا مئات الآلاف من شعب كنعان والفلسطينيين، أصحاب الأرض الشرعيين. مع الأسف الشديد، ما زال قادة العدو الصهيوني وزعماؤهم، وحتى يومنا هذا، يكابرون ويتمسكون بالباطل، بان هذه الأرض الكنعانية الفلسطينية، منذ ما قبل الميلاد المجيد، بقرون، والتي استولوا عليها من الفلسطينيين، بقوة السلاح والبطش والإرهاب وبالخديعة أيضا، وأقاموا عليها دولتهم المصطنعة (إسرائيل)، بأنها هي أرضهم، ومنحها لهم ربهم (يهوه) ليقيموا عليها دولتهم المزعومة والمصطنعة دولة (إسرائيل).

استراتيجية عرب الخليج
الدفع والتبعية لامريكا -

الاستراتيجية الوحيدة التي يجيدها عرب الخليج هي دفع الأتوات والرشا للاشقر الاقشر الصليبي ترومب الذي نازل يحلب فيهم حلب ويقول للواحد فيهم دا انته كانز ادفع ههههه وفي الأخير بعدما كد المليارات خذلهم وقال لهم ماليش بيكم دعوة مضيق هرمز مش تبعنا ؟!!!

الشعوذة أعيت من يداويها
فول على طول -

من أسخف الشعوذات التى يؤمن بها الذين أمنوا أن ادم هو من بنى المسجد الأقصى مع أن ادم لم يكن فى فلسطين ولم يذهب الى هناك ولم يبنى شيئا يذكر والا كان التاريخ سجل ذلك - وأن كل الأنبياء كانوا مسلمين وهذة الشعوذة الكبيرة جدا تجعل منكم أضحوكة العالم ...لماذا كانوا مسلمين ؟ ولماذا توجد ديانات غير الاسلام ؟ ولماذا يوجد توراة وانجيل وصدق عليهما القران ؟ ولماذا جاء محمد أصلا اذا كان من سبقوة مسلمون ؟ ولماذا يسمى مسجد ولا يسمى كنيس أو كنيسة ؟ هو كل حاجة عندكم بالعافية ؟ طيب واذا كان ابراهيم ودواد وسليمان هم من جددوة فهو من حق اليهود لأنهم أجداد اليهود وهذا تاريخ ولا ينكرة الا المشعوذون ؟ واذا كان ابراهيم بنى الكعبة لماذا لم يذكر اليهود هذا فى كتبهم لأن ابراهيم هو جدهم الأكبر ..؟ ولماذا لا يطالبون أيضا بالكعبة ؟ مصيبتكم أنكم لا تقرأون حتى ما تكتبونة .

تابع ما قبلة
فول على طول -

أما قالت اليهود ..وقالت النصارى الخ الخ فهذا تأليف هابط واخراج ساقط ممن كتب ذلك ..أنتم تؤلفون القصص وتصدقونها وهذة شعوذاتكم وحدكم . ولماذا " قالت اليهود " لماذا لا تكتب " وقال اليهود ؟ هل الوحى لا يعرف لغة عربية ؟ اليهود ولا النصارى لم يقولوا بهذة الشعوذات ..يجب عليك أن تأتى من كتب اليهود أو كتب النصارى بما قالوة وليس من تأليفك ..فهمت ؟ - أما أنكم لا تكرهون اليهود ولا تقتلون النصارى فهذا عبث لا يستحق الرد مثل العبث الذى يقولة أسيادكم أعهل العلم مثل الغزالى وغيرة . الغريب أن القران صدق على الانجيل وعلى التوراة والأنبياء الذين سبقوا الاسلام وبعد كل هذا يقول المشعوذون أن كل الأنبياء مسلمون ؟؟؟ أما حكاية علماء اليهود أثبتوا أنة لا يوجد أثر لليهود فى فلسطين فهذا تقولة للمشعوذين أمثالكم ..بقية بذاءاتك لا تستحق الرد . ربنا يشفيكم من الشعوذات فهى أعيت من يداويها . نقطة أخيرة وقلناها مئات المرات ..لماذا لا تأخذ جماعتك وأصحابك وترموا اسرائيل فى البحر ؟ أنا لن أغضب من ذلك ولم ولن أمنعك بالتأكيد ...هل تسترجل وتفعلها ؟ أنتم حالات ميئوس منها أصلا .

الشعوذة أعيت من يداويها
فول على طول -

لا فائدة من النقاش مع المشعوذين والمشعوذات ..الذين يؤمنون بالشعوذات لا أمل فى شفائهم ..من يؤمن أن مكة هى مركز الكون وأن نورا ينبعث منها وأن رائد الفضاء ارمسترونج سمع الأذان فوق سطح القمر... وأن الدكتور الفلانى فى المانيا أثبت الاعججاز العلمى وأثبت أن مدة الحمل أربع سنوات ....وأن الشمس تغرب فى عين حمئة والنجوم رجوم للشياطين والأرض تستقر على ظهر الحوت نون أو قرون الثور الخ الخ ...من يؤمن بهذة الشعوذات فلا أمل فى علاجة . ولا حرج أن يقول أن كل الأنبياء كانوا مسلمين وأن لا يوجد أثر لليهود فى فلسطين ...اشبعوا بشعوذاتكم فلا أحد يصدقكم ولا يعتب عليكم أصلا...فلا تقلق يا بسومة وقل ما تريدة ..العالم تضجك فقط وأنتم لا تدرون ما حولكم كالعادة . تحياتى يا بسومة - تعليق أخير .

تابع ، مسلسل عنزة ولو طارت مع فول.
بسام عبد الله -

ألم نقل لك عنزة ولو طارت؟ ها أنت تؤكد ذلك. يعني أيه يا مردخاي، عقلك ايه وفهمك إيه؟ تُكَذِبْ مئتي عالم آثار يهودي أصدروا نتائج أبحاثهم من جامعة اسرائيلية على أسس علمية ومنطقية وتحاليل وإختبارات استمرت لعقود ، ونصدق خزعبلات وأساطير متواترة عن سابقاتها من الصينية واليونانية وغيرها وردت في العهدين القديم والحديث ولا أساس لها من الصحة وتم تحريفها مئة مرة على مدى آلاف السنين؟ أين عقلك من كل هذا؟ قليل من الحكمة والمنطق والتعقل وكفاك كذب وشعوذة وغباء. مين يارب يفهم، أنت أم العلماء اليهود يا فصيح؟ علم الجيولوجيا والآثار يعطيك أدق التفاصيل عن التطور والنشوء والإرتقاء والإنقراض وتشكل طبقات الأرض وإنزياح القارات منذ ملايين السنين وليس منذ بضعة آلاف.

اليهودي سيرمي نفسه بالبحر
يازسليل الكنيسة السودان محترفة الشعوذة -

لا نحتاج يا صليبي بذيء شتام سليل كنيسة سوداء تحترف الشعوذة والسحر الاسود الى رمي اخوانك اليهود في البحر ، لانهم هم من سيرمون انفسهم في البحر ليسبحوا الى اوروبا لينجوا من وعد الآخرة القادم ..

العالم بدونك أفضل يا مردخاي فول الزهايمري
بسام عبد الله -

يؤكد هذا المدعو مردخاي فول في كل تعليق يكتبه أنه صهيوني حتى النخاع عنصري حتى الثمالة حاقد حتى العظم، يدعي أنه من مصر وهو أصلاً من غجر اليونان لا دين ولا أدب ولا عقيدة ولا أخلاق. نحن لا ندير خدنا الأيسر، ولا العين بالعين ولا نرد الصاع صاعين ، بل نرد الكلمة الطيبة بعشرة والكلمة السيئة بعشرين وعلى نفسها تجني براقش. نحن لا ندعي الكمال ولا أحد معصوم وكلكم عورات وللناس ألسن، ونقبل النقد البناء بحسن نية ، أما الشتائم العنصرية من حاقد حتى على نفسه فهي تزيدنا وحدة وإيمان، وحتى الملحد والشيوعي وغير المؤمن يشعر بالإهانة لمجرد كون الشتيمة جاءت من عدو وعنصري وحاقد، فتلقى وعدك يا مردخاي فول ليكون الجحيم مصيرك في رحلة الحياة الدنيوية القصيرة وخاصة أنك في أرزل العمر وخطوتين والسلامة. تعلم السباحة لتواجه الحياة الأبدية في بحيرة الكبريت والأسيد، وإذا خيل لك عقلك المريض بأننا سنسكت فانت واهم.

مسلسل عنزة ولو طارت
بسام عبد الله -

غريب عجيب أمر هذا العنصري الحاقد المدعو مردخاي فول لا يقتنع إلا بما يصوره له عقله المريض، والأمور تبقى بالنسبة له دائماَ عنزة ولوطارت. الخلافات بين الكاثوليك والبروتستانت والأرثوكس لا تصل لحد التكفير فقط بل الإبادة. ما تنسبه للإسلام يا مردخاي فول الزهايمري زوراً وبهتاناً من خلافات بين المذاهب هو موجود في الديانتين اليهودية والمسيحية ، أي خلافات جوهرية تمس صميم العقيدة وتنسفها من جذورها، وهذا ما أكده مراراً قداسة بابا الفاتيكان والمطران جورج خضر بخصوص الأرثوذكس كما ذكرنا في تعليقات سابقة ، وعلى العكس فالخلافات بين المذاهب الإسلامية شكلية لا تمس جوهر العقيدة ويمكن التوفيق بينها لولا تسييسها وتجييرها لحسابات العداء القومي كالفرس والعرب مثلاً، لأن كثيراً من مظاهر الاختلاف والتعددية في حياة المجتمع الانساني إن هو إلاّ روافد وعوامل أساسية لتعميق معنى الوحدة والتضامن بين أفراده، وتعدّد المذاهب الفقهية التي نراها اليوم في المجتمعات الإسلامية، واحدة من هذه المظاهر التي تغذي في الحقيقة والمآل نسيج الوحدة الإسلامية، في حياة المسلمين.

نقول تاني عشان تفهم؟ ح تبطل هوس امتى
بسام عبد الله -

مشكلتك يا مردخاي فول أنك لا تقرأ ولا تفهم ، يعني دماغ مغسولة محشوة بشعوذات وخرافات ومبرشّمة أي مغلقة بقفل ومفتاحها مع تواضروس. سبق أن قلنا لك أن الحديث عن خرافات العهدين القديم والحديث، اللذين تم مسحهما بالكامل واستعيض عنهما بخرافات وخزعبلات على مقاس الملوك والرهبان مقابل صكوك غفران، والخوض بها يحتاح إلى مجلدات، ولكن يمكن إختصارها بالبحث: أكتب على جوجل : قصة عشتار و كلكامش والسنين السبع العجاف، وما قاله سفر التكوين من قصة الخلق في تكوين هو مأخوذ من الواح جلجامش. قصة موسى وامرأة فرعون من أسطورة صينية وابحث في الديانات الوثنية والكونفوشيوسية والسيخية والبوذية وغيرها لتجد الأجوبة على أسئلتك السخيفة . نقول تاني عشان تفهم ؟ انت صاحي ولا نايم بالبصل؟