فضاء الرأي

الـ (PYD) الكردي والسبيل للخروج من (عنق الزجاجة)

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

جاء في (نص ميثاق العقد الاجتماعي)&لما يسمى بـ(&الادارة الذاتية الديمقراطية في الشمال الشرق السوري) :&" نحن شعوب مناطق الإدارة الذاتية الديمقراطية من كورد وعرب وسريان (الآشوريين الكلدانيين الآراميين)، ومن تركمان وأرمن..".رغم أن كل من هذه المكونات والأقوام&لا تمتلك مقومات شعب ،&سموها "شعوباً" انسجاماً&مع&فكرة&" الشعوب والأمم الديمقراطية" التي&يروج لها&(حزب الاتحاد الديمقراطي-&pyd)، والمستمدة&أصلاً&من نظرية" الأمة الديمقراطية" التي يسعى&(الأب الروحي)&للحزب( عبدالله أوج&آلان)، المعتقل في تركيا،&الى تصنيعها من ( القوميات والاثنيات والديانات والمذاهب)&المتعايشة&في&المنطقة.&وصفة "الشعوب "&هي (مغالطة سياسية) ،&تثير الكثير من (الحساسية الوطنية) لدى الوطنيين السوريين, لأنها تكرس حالة (الانقسام&في المجتمع السوري)، التي جذرها الاستبداد بفشله&في&تحقيق (الاندماج الوطني) المطلوب بين الأقوام السورية&. تالياً ،وصفة( شعوب) ، بقصد أو من دون قصد، تمهد&لتفتيت وتقسيم سوريا على اسس عرقية وطائفية ومذهبية. في حين المطلوب&من الجميع&، في هذه المرحلة المصيرية ،إعادة توحيد سوريا(ارضاً وشعباً)&في اطار&(مشروع وطني ديمقراطي)&و&تحت&(راية وطنية)&واحدة.&فرغم (الجرح&الوطني) العميق،&الذي أحدثته&الحرب العبثية الكارثية&بين السوريين وعلى السوريين،&في سوريا&(شعب سوري واحد) متعدد القوميات والديانات والأعراق والمذاهب واللغات والثقافات.

من حيث المبدأ،&لسنا ضد أن تدير الناس شؤون&حياتها بشكل&(ذاتي وديمقراطي)،&وأن&تمارس جميع حقوقها&وطقوسها&بحرية&تامة&دون خوف ومن غير&قلق&من&استبداد وعسف الحكومة المركزية&بدمشق.&بيد أن&"الادارة&الذاتية&"&المعلنة من قبل&(حزب الاتحاد الديمقراطي)،&في المناطق&التي انسحب منها&النظام وباتت خاضعة لسيطرة&ميليشيات&الحزب،&جاءت في ظرف&سوري( أمني /&سياسي ) استثنائي،&أوجدته&(أزمة&داخلية)&تفجرت مع انطلاق حركة الاحتجاجات الشعبية ضد النظام (آذار&2011&).&بمعنى آخر ، "الادارة&الذاتية"&المعلنة،&لم تكن خيار&أبناء المنطقة&،ولم تحظى على (إجماع وطني)، وإنما&فُرضت عليهم وأجبروا&على&الخضوع لها&كـ&(سلطة الأمر الواقع)&من يخرج عن طاعتها عليه تحمل العواقب، حقيقة&تنفي&عن هذه&"الادارة"&صفة (الديمقراطية).&مهما حاول القائمون عليها والمشاركون فيها تجميلها &بـ"الشعارات&الديمقراطية واليافطات الملونة ".&ومهما ادعوا بأنهم يمثلون المكونات والقوميات التي ينتمون اليها ويتحدثون باسمها.&بغض النظر عن الموقف السياسي من النظام&القائم في سوريا، من الناحية (القانونية ) ، لا&(شرعية دستورية)&لأي" إدارة ذاتية" معلنة من طرف واحد،&في أي منطقة سورية،&ما&لم&تحظى باعتراف&الحكومة المركزية بدمشق.&جدير بالذكر، لـ(الحكومة السورية)&الرسمية،&تواجد (عسكري ، امني ،سياسي ،إداري ، قضائي)&في أهم وأكبر مدن&مناطق "الادارة الذاتية"&، مدينتي(الحسكة والقامشلي).

كأحد المقيمين في المناطق الخاضعة لما يسمى بـ"الإدارة الذاتية"،&أرى&منالأفضل&،لأبناء المنطقة وللإدارة الذاتية،&لو اقتصرت&مهام&هذه الادارة&علىالشؤون والقضايا&(الخدمية والأمنية/الدفاعية)&وترك القضايا&الأخرى (&قطاع التربية والتعليم،&الاقتصاد&،مصادر الطاقة من نفط وغاز&وثروة زراعية، والمواصلات&)&على حالها،&لتديرها&مؤسسات&الدولة السورية، فهي الأكثر خبرة وكفاءة&،&الى حين&بلورة الشكل السياسي&لسوريا&الجديدة&ونيل&الادارة الذاتية(الاعتراف الدستوري)&. لكن&الحزب الكردي (الاتحاد الديمقراطي)&تصرف&كمن&كان&ينتظر&انتهاز&فرصة لتحقيق مشروع خاص به.&هذا ما اتضح وتأكد من خلال المجالس والهيئات التي شكلها مع الإعلان عن إدارته الذاتية. أول مجلس شكله 2012 كان باسم " المجلس الشعبي لغرب كردستان" . لاحقاً، أُستبدل بـ"&حركة المجتمع الديمقراطي في غرب كردستان".&مؤخراً ، نزولاً عند رغبة العرب المشاركين في الادارة الذاتية ، سميت بالعربية&" الادارة الذاتية الديمقراطية للشمال الشرق السوري"، وبالكردية " روج&آفا&".&&من غير المعروف أكان هذا&التغيير&الشكلي، خيار ثابت واستراتيجي،&أم&(خطوة تكتيكية)&من الحزب لتمرير مشروعه الكردي ؟.&(حزب&الاتحاد الديمقراطي) ، بدأ من حيث كان يجب أن ينتهي اليه،&وهذا خطأ استراتيجي&في&المنهجية&،دفع بالحزب&الى&"عنق الزجاجة"،&لما يواجه مشروعه من تحديات&وعقبات&كبيرة&(محلية واقليمية ودولية). فلم يعد&بمقدور الحزب التراجع عن مشروعه، ولا هو قادر على&السير فيه حتى النهاية،&رغم ما بات له من (قوة عسكرية) هي بمثابة "جيش دولة"، ورغم استمرار تلقيه&الحماية والدعم&(العسكري والسياسي) من قبل أصدقائه الامريكان وحكومات&غربية أخرى،&حتى بعد القضاء على (تنظيم الدولة الاسلامية&&-&داعش) الارهابي.&حزب الاتحاد الديمقراطي، يجد نفسه محرجاً&أمام&أكراده،&إذا ما قرر&تخفيض سقف مطالبه والتراجع عن مشروع( الادارة الذاتية -&الفدرالية)والتخلي عن المكاسب والامتيازات (الاقتصادية والسياسية) التي حققها على الأرض،&بعد&التضحيات الكبيرة&التي قدمها&على أكثر من جبهة.&لكن،&ليس&من الحكمة&أن يدير الحزب ظهره لغالبية السوريين&واستمرار رهانه&على الأمريكان وغيرهم في إنجاز وتحقيق تطلعاته القومية والسياسية.&يبقى&السبيل المناسب لخروج&(حزبالاتحاد الديمقراطي-&pyd)&من عنق الزجاجة&المحصور فيه،&هو&تخليهعن(الأجندات&الحزبية)&الخاصة&والانخراط&الجدي والفعلي&في&(مشروع مدني وطني ديمقراطي)&، ينهي حالة الاستبداد في البلاد ، يضمن حقوق ومصالح جميع&القوميات والمكونات السورية.

باحث سوري مهتم بقضايا الأقليات

shuosin@gmail.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الاخوة المتوحشون
ابو تارا -

لا زال نظام بشار العنصرى والطائفى والقمعى لا يعترف بحقوق الكورد في سوريا والإدارة الذاتية في غرب سوريا وفى المناطق ذات الأغلبية الكوردية نجحت واستطاعت ان تثبت وجودها وحضورها بالرغم من كل التحديات والاخطار التي واجهتها والثمن الباهض التي دفعتها والمشكلة في القضية الكوردية سواء في سوريا وتركيا وايران وحتى فىالعراق عبارة عن مشكلة شعب وامة مظلومة ومغدورة تعدادهم عشرات الملاايين حرموا من نعمة الحرية والاستقلال يطالب بحقه المشروع في العيش بسلام وحرية وكرامة كباقى شعوب وامم الدنياوكما يقر ويعترف بذلك كل قوانين وشرائع الأرض والسماء بعد ان قسم الاستعمار البريطاني بلادهم ومزق اوصالهم لأغراض واهداف خبيثة ومصالح دولية ولكى تبقى المنطقة ملتهبة وفى حريق دائم

دم
د. حسن -

الأخ يريد أن يقتصر دور الكرد على دفع ضريبة الدم في إطار الأمن الخارجي والداخلي. كان غيرك أشطر. أنا أعتقد أن غرب كردستان باقية لأن هناك حاجة عالمية لوجودها كحليف يعتمد عليه في الأزمات.

لا يوجد شيء اسمه كردستان مجرد وهم سيزول بزوال الأثر
بسام عبد الله -

داعش فيلق من فيالق بشار أسد، وقسد فيلق آخر عنصري كردي، وكلاهما أسوأ من الآخر يشاركون بوتين وخامنئي وبشار أسد في قتل السوريين. بشار أسد إنسحب منذ بداية الثورة من مناطق الأكراد وسلمها لحليفه وصنيعته قسد، تماماً كما إنسحب من الرقة وتدمر ومخيم اليرموك وسلمها لحليفه داعش ليشاركوه في قتل الشعب السوري ونقلوهم بباصات مكيفة حسب الحاجة. وكما إستعان المجرم بشار أسد بالروسي لتجربة أسلحته على السوريين وتسويقها عربياً، والايراني لينتقم للحسين من أحفاد معاوية ويعجل ظهور المهدي، ، استعانت قسد بالجيش الامريكي لنفس المهمة . وهاهم يتبادلون المواقع بعد أن إنتهت مهمتهم وقتلوا ودمروا سوريا وجعلوا منها خرابة ليقف ديك البرابر بشار أسد ليصيح على مزبلتها منتشياً بالإنتصار بمنتهى الحقارة والنذالة. لذا نرى اليوم النصيريين الطائفيين وبعض الأكراد العنصريين يتزلفون لبعضهم البعض كعدوين حميمين بعد أن خذلهما الحليفين، فهم تماماً كنياتهم الخبيثة التي يضمرونها للبشر على عكس ما يصرحون به. يدعون أن قلبهم على بعضهم وهم أي الأكراد والنصيريين لا يفهمون ما يدور حولهم، ودجالي قم أول من أبادهم وهجّرهم إلى العراق وسوريا للمرة الثانية بعد أن كانوا قبلها غجراً في جبال القوقاز جاؤوا إلينا هرباً من بطش قياصرة روسيا وستالين، فأجرناهم وشاركناهم الأرض ولقمة العيش فغدروا بنا وطعنونا في الظهر كما فعل النصيريين، فحق فيهم قول الشاعر : من يصنع المعروف في غير أهله .. يلقى مصير مجير أم عامر. هذا بالإضافة إلى أن أكراد سوريا ألغوا اللغة العربية بالمدراس في المناطق التي احتلوها بمساعدة الامريكان وفرضوا اللغة الكردية كلغة أولى والعبرية كلغة ثانية وطردوا السكان العرب من مناطقهم ونافسوا العصابة الأسدية بالوحشية والعنصرية.

لا للعنصریه
marwan -

لا يوجد شيء اسمه كردستان عنوان عنصري من طراز الاول. اقرأ التأريخ أولا. كاكراد لا نحتاج الاعتراف بنا من قبلكم لأننا لا نطمح للعيش في ظل الأنظمة الحالية الموجوده حولنا..

شعوب المنطقة
د. حسن -

أتفق مع كاتب هذه الأسطر أن من هرب من شمال كردستان مرورا بشرق وجنوب كردستان إلى غربها وسكنوا على ضفاف الفرات ليسوا شعبا. إلا أن شعب كردستان في غربه موجود على أرضه التاريخية من القدم.