فضاء الرأي

مرسي وسعيد سلمان.. هل تجوز الرحمة على الإخوان؟

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

أثار رحيل الدكتور سعيد سلمان الوزير الإماراتي السابق اليوم في ألمانيا، وبعد 10 أيام من رحيل الرئيس المصري السابق محمد مرسي موجات من الجدل تمتد من القاهرة إلى أبوظبي، وصولاً إلى كافة أنحاء العالم العربي، حيث يؤكد البعض أن كل منهما، وغيرهما من وجوه الإسلام السياسي في المنطقة العربية وقعوا في فخ خيانة الأوطان، واستخدام الدين وسيلة لتحقيق أهداف سياسية تتعلق بالوصول إلى الحكم،&&ومن ثم لا تجوز عليهم الرحمة، باعتبارهم من رموز التنظيم الإخواني الذي نجح في تقديم نفسه للشعوب في مرحلة ما باعتباره بديلاً للأنظمة الحاكمة، بل إنه وصل إلى سدة الرئاسة في مصر لمدة عام كامل.

خائن وهارب !

أحد النماذج التي تفاعلت مع رحيل سعيد سلمان هو ضرار بالهول الفلاسي المدير التنفيذي لمؤسسة وطني الإمارات، والذي قال :"نعم توفاه الله مسلماً ونسأل الله له الرحمه.&ولكن ليس من الحكمة ولا من التسامح مايمارسه البعض عن جهل أو عن حسن نيه من نشر رسائل تمجد تاريخ رجل خان وطنه بل وكان من قيادات التآمر ومات هارباً.&الموت لايمحي الخيانة ولا يجعل من الخائن بطلاً، بل في تاريخه عبره وغصه عفا الله عنه".

أبعاد سياسية ودينية

وفي تفاصيل هذا الجدل هناك من يترحم على مرسي وسعيد سلمان من الجانبين الإنساني والسياسي، ويقود هذا التيار لجان إلكترونية مؤثرة عبر مواقع التواصل الإجتماعي، وهي مصنفة ومعروفة بالإنتماء لجماعة الإخوان، ويتخذ أصحاب هذا التوجه رأياً دينياً وسياسياً بلغ مداه بتوجيه اتهامات للسلطات المصرية بقتل محمد مرسي بطريقة غير مباشرة، عن طريق حرمانه من الرعاية الطبية اللازمة في فترات وجوده في السجن الإنفرادي، وخلال محاكمته التي امتدت على مدار السنوات الماضية.

لا سياسة في الموت

أما الرأي الثالث الذي يمكن وصفه بالرأي الغالب فإن أصحابه ينحازون إلى الجانب الإنساني، ويؤكدون أنه لا شماتة في الموت، وأنه يجب الترحم على الموتى دون النظر أو التدقيق في سيرتهم السياسية أو الإجتماعية، ولا يهتم أصحاب هذا الرأي بأي توجه سياسي أو أيدلوجي، كما أنهم لا يهتمون بعالم السياسة بما يدون فيه من جدل كبير على المستوى العربي، وهو جدل ارتفعت وتيرته منذ بدايات ما يسمى بثورات الربيع العربي، وصولاً إلى الوضع الحالي في غالبية البلدان العربية.

رحيل سعيد سلمان

وأثار خبر رحيل الدكتور سعيد سلمان في ألمانيا اليوم،&&وهو وزير إماراتي سابق، حالة من الجدل تشبه تلك التي حدثت في مصر قبل أيام تزامناً مع رحيل محمد مرسي، وكتب أسامة سعيد سلمان نجل الراحل مؤكداً خبر وفاته في أحد مستشفيات ألمانيا، ونوه على أنه سوف يعلن عن موعد وصول الجثمان، والعزاء وغيرها من الإجراءات.

من هو سعيد سلمان

كتب أسامة سعيد سلمان كان رحمه الله من القيادات التعليمية البارزة في دولة الإمارات العربية المتحدة، فهو حاصل على شهادة دكتوراه في الحقوق والعلوم من جامعة باريس الثانية عام 1986 ، وتولى عدة مناصب قبل الاتحاد أهمها قاضي مساعد في محكمة رأس الخيمة، وأمين عام للمجلس الاستشاري لإمارة أبوظبي، ومع قيام الاتحاد كان الدكتور سعيد عبدالله سلمان له دور في بدايات تأسيس الدولة تحت قيادة المغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان ال نهيان.

فقد تولى منصب وزير الإسكان وتخطيط المدن في أول حكومة اتحادية، ثم وزير الزراعة والثروة السمكية&، وكان أول سفير مقيم لدولة الإمارات العربية المتحدة في باريس والسوق الأوروبية في بروكسل، وشغل منصب وزير التربية والتعليم والشباب، والرئيس الأعلى لجامعة الإمارات، كما كان عضواً في المجلس التنفيذي لليونسكو في دورتين متتاليتين.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
هل تجوز الرحمة على الاخوان ؟
فول على طول -

المشعوذون فقط لهم اعتقادات غريبة جدا فاقت مرحلة الشعوذة بمراحل ووصلت الى مرحلة الهلاوس . المشعوذون لا يدرون أن اللة لا يأتمر بأمر أحد ويحاسب الانسان حسب أعمالة وحسب رحمة الخالق فقط ...أى تترحم أو لا تترحم فهذا لم ولن يغير شيئا . لا غرابة أن تجد أهل العلم وهم يفتون بأن الرحمة تجوز على هذا ولا تجوز على ذاك وكأن مفاتيح الجنة بأيديهم ..وبأعلى الصوت يؤكدون أنة لا تجوز الرحمة على الكفار مثلا بل تعداة الى المؤمنين أيضا المخالفين للمؤمن حتى فى التوجة السياسي ...طيب يا سيدنا الشيخ أنت عارف أنة كافر ومصيرة جهنم حسب تصنيفك للبشر فما معنى ترحمك أو عدم ترحمك علية ....الا مزيد من الشعوذات . يتبع

رحم اللة المشعوذين
فول على طول -

وهل يوجد اسلام بدون سياسة ؟ صدعتونا بأن الاسلام دين ودولة وسيف يحمى ومصحف يهدى والاسلام دين شامل كامل لكل مناهج الحياة وبة الطب والاعجاز والاقتصاد الخ الخ ..يعنى نصدق مين فيكم ؟ وهل يوجد فصل بين الدين والدولة فى أى دولة مؤمنة ؟ أنتم فقط تتصارعون وتستخدمون نفس الكتاب ونفس النصوص ولكن كل واحد منكم على طريقتة ...انتهى - غريب أن الراحل خريج القانون وترأس وزارة الاسكان والتخطيط ...والزراعة والثروة السمكية الخ الخ ..عموما فى بلاد المؤمنين كل شئ يجوز . أنصحكم لا داعى للترحم على أحد لأنة ليس لة قيمة من الأساس . وعندما تسمع اعلام الاخوان يصورون لك أن محمد مرسي كان سيغير العالم ويغير خريطة التاريخ ولكن تكاتف ضدة الصهاينة والامريكان والصليبيين وجيش الانقلاب الذى يأتمر بأوامر الصليبيين والصهاينة ..هل هناك هلاوس أكبر من ذلك ؟ ربنا يشفيكم

عنوان
بسام عبد الله -

أعتقد أن الخوض في هذا الموضع لا يغوص فيه إلا المتطرفين من جميع الأديان، ممن يعتبرون أنفسهم وكلاء الخالق على الأرض. الصلاة أو الترحم على الميت أو طلب دخوله النار أو الجنة عبارة عن خيار شخصي أو أمنية فقط، والأمر بها يعتبر تدخل سافر في شؤون الخالق الذي هو بين يديه يحاسبه. وقد قال القرآن في هذا الصدد : (إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَالَّذِينَ هَادُوا وَالنَّصَارَ‌ىٰ وَالصَّابِئِينَ مَنْ آمَنَ بِاللَّـهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ‌ وَعَمِلَ صَالِحًا فَلَهُمْ أَجْرُ‌هُمْ عِندَ رَ‌بِّهِمْ وَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ) . وهذا ينسحب على جميع المعتقدات. يقول البابا شنوده : لا يجوز الترحم على غير المسيحي والكنيسه لا تسمح بالصلاه على المرتد ولا تترحم عليه، والأنبا بيشوى يقول الطوائف الأخرى مش داخلين الملكوت او انهم غير مقبولين عند الرب !، ويقول انه سيتوقف عن مهاجمتهم ( لو قالوا احنا مش مسيحيين ) الأنبا بيشوي يكفّر الكاثوليك و البروتستانت ويقول : الى بيقولوا ان عباد الاصنام هيخشوا السما من غير ايمان بالمسيح دول ينفع اعتبر ان احنا ايماننا وايمانهم واحد؟ ويقول متى: ان دى كارثه كبرى فى الكنيسه ان هى بتقول ان الى عايز يخش السما لازم يبقى ارثوذكسى. ويقول بيشوى : هو انا دلوقتى خدت حقوق ربنا وحكمت لما قلت ان غير الارثوذكس مش هيخشوا ملكوت السما ويقول انا محددتش اسم شخص بالتحديد . الأنبا بيشوى يسخر من متى لأنه يقول أن البروتستانت و الكاثوليك سيدخلون السما و يؤكد أن اللى عايز يدخل السما لازم يبقى أرثوذكسى الأنبا روفائيل : لن يدخل الجنة إلا الأرثوذكس فقط! . وهذا يذكرني بموقف حصل في مكتب ال FBI عندما ذهب أحدهم ليسأل عن صديق له يتم التحقيق معه بالتحايل على قوانين الهجرة، فقال المحقق للسائل لماذا تسأل عنه ؟ هل أنت قلق عليه؟ قال السائل : نعم، فأجابه المحقق إنتظر قليلاً وستقلق على نفسك. وهذا هو حال كل من يعتبر نفسه وكيل الله على الأرض أيا كان حتى لو كان في أعلى المراتب الدينية ، فأقوالهم وفتاواهم مجرد إجتهاد شخصي غير ملزم لأحد.

من الآخر
كندي -

الموضوع ليس فتاوى واجتهادات ، باختصار ان كثير من المسلمين ( ولعل اغلبهم ) يعتقدون في أعماقهم ان الله هو مجرد قوة لتحقيق رغباتهم وطلباتهم والرحمه يمنحها الله للذي يريدونه ويمنعها عن منافسيهم ، هكذا اصبح مفهوم الدين الآن ، حكام الدول الاسلاميه الغنيه يظنون ان الله يعمل عندهم ، هو الفقير وهم الأغنياء ، لو كانوا يؤمنون حقا بالله لما قاموا بالاعمال التي يقومون بها الآن ، الدين الاسلامي لم يبق منه الا قشور وخزعبلات وطقوس لاتمت له بصله .

لا رحمكم الله يا خدام الطواغيت
ولاعقي أحذية الانقلابيين العسكر -

هل وصلتم الى هذا الحضيض من الخسة والفجور في الخصومة ؟! لا رحمكم الله يا لا عقب أحذية الحكام الطواغيت والانقلابيين العسكر المجرمين ..

المأبونون كنسياً من رعايا كنيسة الارثوذوكس
يُعرض عنهم رهبان الكنيسة من باب القرف -

يعاني الصليبيون المشارقة وخاصة الارثوذوكس من غجر مصر والمهجر المأبونون كنسياً من حالة نفسية تسمى العلوقية وهي حالة من النقح في مكان مخصوص تصيبهم فتجعلهم يتجهون الى التحرش بالآخرين بغرض استفزازهم وهذه الحالة لها علاقة بطفولتهم البائسة بين الكنايس والاديرة ..ولا علاج لها الا ماء الرهبان المقدس ولكن الرهبان يعرضون عنهم قرفاً بعدما كبروا وطلعت روائحهم العفنة ..لذا يتجهون الى مهاجمة الاسلام والمسلمين كتعويض لتبريد الاوبنه هههههه

واصحة
خوليو -

الأمر واضح عند رب العالمين.، رب الذين امنوا حيث يقول : وما كان للنبي والذين امنوا ان يستغفروا للمشركين ولو كانوا من أولى القربى بعد ان تبين أنهم من اصحاب الجحيم .، هل بحتاج هذا لتفسير ؟ أمة تائهة

أكثر الناس بؤسا
فول على طول -

أكثر الناس بؤسا هم من يهربون من الحقيقة وخاصة الحقائق الدامغة . وأكثر الناس فقرا أخلاقيا هم من يلجأون الى البذاءات لمواجهة واقعهم . وأكثر الناس شقاءا وتعاسة هم من يجتمع فيهم الفقر الأخلاقى والفقر المعرفى والكذب ....مصيرهم الهلاك غير مأسوف عليهم .

الى المشعوذين جميعا وبعد التحية :
فول على طول -

كل التحية والتقدير للرائع خوليو الذى نشتاق دائما الى روائعة وبعد : الدين الذى لم يعترية التحريف ولا الباطل أكد على أن النبى رفض أن يستغفر لوالدية لأنهما مشركين وبعد الحاح وافق على أن يستغفر لوالدتة ولكن اللة لم يستجيب ....هل بعد ذلك يجوز الاستغفار للكفار ؟ أو هل أحد من المؤمنين يقدر أن يستغفر للكفار ؟ أم يكذبون على أنفسهم فقط دون خجل لأن العالم كلة يعرف الان أسرار الدين الأعلى ؟

طلع لجحا قرايب بعرور وزنبور فوليو ومنخوليو
بسام عبد الله -

صدق من سماك منخوليو الحقد والكراهية صناعتكم كل ما تكتبه وحتى كل كلمة تنضح بالحقد واللؤم والعنصرية والكراهية الكل يعرفك لدرجة أصبحت معها رمز للكراهية وبث الفتن بين المسيحيين والمسلمين ووفرت الكثير من الجهد والمال والعناء على أعداء المسيحية ولو أنهم بحثوا عمن يخدمهم لما وجدوا أفضل منك ومن مردخاي فول لهذه المهمة لأن الفتنة أشد من القتل أي أن ما تفعله أنت أوسخ بكثير مما يفعله أقرانك الدواعش الذين قتلوا مسلمين فقط أما أنت فتتسبب بقتل المسيحيين والمسلمين معاً بإثارة النعرات الدينية وشتم رموز الإسلام والمسيحية معاً. لحافظ أسد حسنة واحدة قد تشفع له وهي أنه مرغ أنوفكم بالتراب لربع قرن وأجبر رئيسك الجنرال عون على النوم في مرحاض السفارة الفرنسية لعام كامل والتسكع لاجئاً في شوارع باريس ومونتريال لمدة خمسة عشر عاماً ولم يعد إلى لبنان إلا بعد أن باس القدم وأبدى الندم على غلطته بحق الغنم. وهذا هو الاسلوب والدواء الناجع للتعامل معكم.

لماذا لا يصلي الارثوذوكس او يستغفرون لغيرهم
من الطوائف المسيحية الاخرى لانهم ببساطه كفار -

ردا على الصليبي الشتام العجوز الحقود فولبتير. نقول ان كنيستك طول عمرها بتكفر الطوائف المسيحية الآخرين وبتكفر معاهم المسلمين ؟! تعلم كنايس المشرق مثلاً الكنيسة الارثوذوكسية بمصر رعاياها ان الاخر كافر ولو كان مسيحيا ما دام ليس ارثوذكسيا ؟! الأنبا مرقس يقول المسلم كافر واي مسيحي يعتقد غير ذلك فليس مسيحياً ؟! البابا شنوده : لا يجوز الترحم على غير المسيحي والكنيسه لا تسمح بالصلاه على المرتد ولا تترحم عليه الأنبا بيشوى يقول الطوائف الأخرى مش داخلين الملكوت او انهم غير مقبولين عند الرب ؟!! ,, ويقول انه سيتوقف عن مهاجمتهم ( لو قالوا احنا مش مسيحيين ) الأنبا بيشوي يكفّر الكاثوليك و البروتستانت ويقول : الى بيقولوا ان عباد الاصنام هيخشوا السما من غير ايمان بالمسيح دول ينفع اعتبر ان احنا ايماننا وايمانهم واحد,, ؟!! ويقول متى ان دى كارثه كبرى فى الكنيسه ان هى بتقول ان الى عايز يخش السما لازم يبقى ارثوذكسى ) الأنبا بيشوى : هو انا دلوقتى خدت حقوق ربنا وحكمت لما قولت ان غير الارثوذكس مش هيخشوا ملكوت السما ويقول انا محددتش اسم شخص بالتحديد .. الأنبا بيشوى - الأنبا بيشوى يسخر من متى لأنه يقول أن البروتستانت و الكاثوليك سيدخلون السما و يؤكد أن اللى عايز يدخل السما لازم يبقى أرثوذكسى الأنبا روفائيل : لن يدخل الجنة إلا الأرثوذكس !فقط ؟!! البابا شنودة يحرم تناول القربان من عند الكاثوليك ويقول : بنسمى التناول _حتى عند الكاثوليك_ بيسموها ( الشركه المقدسه ) فلذلك لابد للناس تكون متحده فى الايمان عشان يتناولوا من مذبح واحد قبل كده لا يجوز الأب بولس جورج , لا يجوز زواج الأرثوذكس من الطوائف المسيحيه الأخرى ؟! القمص بولس جورج يكفر الكاثوليك ويقول : لا يجوز التناول عندهم ؟!! بالختام نقول ان الارهاب الفكري الكنسي للمسلمين مرفوض ولينشغل كل مسيحي وكل ارثوذوكسي بمشاكله الشخصية او مشاكل طائفته او ما يحصل من بلاوي متلتله في كنايسه وفي قلايات رهبانه او بيته .

بتوع المحبة والتسامح لم يستغفروا للوثنيين
ولم ينصروهم ولكن ابادوهم بأوسخ الأساليب -

قال صاحب البشارة لا يجتمع في امريكا الشمالية دينان ولا يجتمع فيها شعبان ولو دفعوا جزية ! جاء كولومبوس المسيحي محمًّلًا بأفكار الحروب، وممتلئًا بأفكار السيطرة والاستيلاء والقيادة، إلى شعبٍ منقطعٍ عن العالم، وبعيدًا عن أفكاره وتطلعاته الفكرية، ومسالم جدًّا، بالطبع كانت فكرة الاستيلاء على تلك الأراض محفِّزة للغاية وقوية، خاصَّةً أنَّ المستعمر الأوروبي ليس لديه أيَّة أفكارٍ عن السلام، أو التعايش مع الآخر؛ فالقاعدة الأساسية لديه، هي «أنا فقط لا غير».بدأ الزائر العدو مباشرةً في عمليَّة إبادةٍ جماعيَّةٍ للسكان الأصليين، دون أيَّة رقابةٍ أو مراعاةٍ للحرمة؛ فقتلوا النساء والأطفال، والشباب، ودمَّروا الأخضر واليابس، وسمَّموا الآبار، وذبحوا الماشية، وليس هذا بغريب عليهم فهما فعلوه هو ميراث أوروبا الأسود وما اعتادوا عليه هلى مر العصور، ومع ذلك لم كان من قادة القبائل الهنديَّة إلَّا أنَّهم طلبوا السلام مع المحتل القادم.، فقَبِلَ القادة المعتدون السلام مع الهنود الحمر، ولكن كانت تحرِّكهم المكائد، فأقنعوهم بأنَّهم سوف يُمدُّونهم بأغطيةٍ لحمايتهم، كرمزٍ لقبولهم المعاهدة السلميَّة.إلَّا أنَّهم أعدُّوا لحربٍ جديدةٍ بيولوجيَّة؛ للقضاء على الهنود الحمر تمامًا، فجلبوا لهم أغطيةً من مصحَّات الأوبئة الأوروبِّيَّة، وكلها محمَّلة بالعديد من الأمراض الوبائيَّة المستعصية، مثل: (الطاعون، والدفتيريا، والجدري، وغيرها..) من أجل حصدهم بأعدادٍ مهولةٍ في وقتٍ قصير.بالفعل أدَّت تلك الطرق الوحشيَّة لإبادة 80% من الهنود الحمر السكان الأصليِّين لأميركا، ولكن لم تتوقَّف الجرائم الوحشيَّة بحقِّهم لهذا الحدِّ فقط؛ فعرض القادة العسكريُّون على أفراد الجيش مكافآتٍ ماليَّةٍ في مقابل عدد الرءوس التي يُحضرونها من الهنود الحمر.

كنيستك بتكفر ابو الروائع يا ارثوذوكسي
ولن يلج الملكوت ولو استغفرت له مليون مرة -

هذا الذي تسميه الرائع وأبو الروائح هذا تكفره كنيستك يا ارثوذوكسي وتحرمه من ولوج الملكوت لأنه في نظرها كاثوليكي كافر ، ولن يلج الملكوت ولو استنفرت له مليون مرة هههههه يا سليل كنيسة سوداء تحترف الشعوذة والسحر الاسود لان جذورها يهودية .

الاسلام السني كتاب مفتوح لا اسرار فيه
الأسرار في ملتك الباطلة وكنيستك الخائنة -

الاسلام السني لا اسرار فيه كتاب مفتوح مرفوع كله على النت ، الأسرار في ملتك في كنيستك ا ..

جحيم الابدية تنتظر الهالكين
من محترفي الكذب المقدس الصليبيين -

لا احد يصدق الصليبيين المشارقة انتم كذبتم على الرب في علياءه وان هذا الرب له ابن وان هذا الابن تطور داو نيئا وصار الرب ذاته ولم تخبروا بعض او الناس ماذا حصل للآب أستور بعد هذا الانقلاب السماوي استغفر الله ، فكيف لا تكذبون على الناس ؟!! و انتم جمعتم الى جانب الكذب الافتراء والبذاءة فكيف ستنجون من جحيم الابدية التي تنتظركم يا هالكين ..

يخرجون عم طورهم عند الفضيحة
خوليو -

في تعليقي السابق لم اذكر سوى اية من كتاب السجع المقدس تحكم في موضوع السيد الكاتب عن جواز الرحمة على الآخرين وهي واضحة وجاء الصديق المتمكن فول وأضاف القول ان صاحب الدعوة لم يتمكن من طلب المغفرة لامه التي ماتت على الشرك ، فهاج وماجج بسام أفندي العبد لاهلهه بالشتائم وخرج عن طوره ،، عندما تفضح ااذي لا يريدون سماعه وهو من كتابهم يفقدون السيطرة على أنفسهم ويبدأوون بالفت خارك الصحن هكذا كانوا الأوائل الذين اسسوا الاسلام .. من لي بفلان ؟ بضاعة لاشاري لها .

Let the dead and follow me
Rose -

What is death ? To answer, let us pose this question; are all those who take breath considered alive in the eyes of God? Absolutely not. Only those who accepted Jesus Christ as saviour who when He comes again those who are in the tombs will hear His voice, those who are saved will rise for eternal life and those who did not accept His death and blood shed on the cross will rise for eternal death which means eternal separation from God . Come to Him who said : I am the resurrection and life whoever believes in me , even if he die will live . Thanks Elaph

الحمد لله على السلامة يا روز عسى سبب الغياب خير
بسام عبد الله -

والله زمان يا روز. يعني صمتي صمتي وفطرتي على بصلة؟ نحن نحب المسيح عليه السلام مثل الكاثوليك أتباع الفاتيكان المؤمنين الإيمان الحقيقي ويمكن أكثر منهم شوي، ونحبهم هم أيضاً ولنا ولهم مواقف متبادلة مليئة بالمحبة والسلام والإحترام، لأنهم يتعاملون بإنسانية وطيبة تعكس تعاليمه ووصاياه بصدق وإخلاص. ولا أحد منا يحتاج للمواعظ والفلسفة والغوص في علم اللاهوت الذي يعجز كبار الفلاسفة والرهبان عن الخوض فيه. يا روز إيلاف منبر عربي ، وحتى يفهم القراء تعليقك يمكن إستخدام لوحة المفاتيح بالعربية كما يفعل الكثير من المعلقين لكتابة تعليقاتهم . بالمناسبة، في حفل زواج صديق مسلم من مسيحية إسبانية صرخت فجأة جدة الزوجة في وجه الزوج متسائلة صحيح كما يقولون أنت مسلم؟ فأجبتها ممازحاً بأنه مسلم كاثوليكي، فقالت ما معناه بإرتياح : كنت بحسب.